وصف و معنى و تعريف كلمة عرصا:


عرصا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و راء (ر) و صاد (ص) و ألف (ا) .




معنى و شرح عرصا في معاجم اللغة العربية:



عرصا

جذر [عرص]

  1. عَرَصَ: (فعل)
    • عَرَصَتِ عَرْصًا
    • عَرَصَتِ السماءُ : دامَ بَرْقُها
  2. عَرِص: (اسم)
    • عَرِص : فاعل من عَرِصَ
  3. عَرِصَ: (فعل)
    • عَرِصَ عَرَصًا فهو عَرِصٌ
    • عَرِصَ البَرْقُ : اضطرب
    • عَرِصَ الصِّبيانُ: لَعِبوا ومَرِحوا
  4. عَرْص: (اسم)
    • عَرْص : مصدر عَرَصَ


  5. عَرَّصَ: (فعل)
    • عَرَّصَ اللحمَ: أَلقاهُ في العَرْصَةِ ليَجفَّ
    • عَرَّصَ اللحمَ: أَلقاهُ في الجَمْرِ فاختلط بالرَّماد ولم يَجُدْ نُضجه
  6. أَعْرَصَ: (فعل)
    • أَعْرَصَ : اضطرب
  7. عَرّاص: (اسم)
    • العَرَّاصُ : السَّحاب ذو البَرْقِ والرَّعْدِ
    • العَرَّاصُ: الرُّمْحُ الليِّن المهَزَّة
    • العَرَّاصُ: السَّيفُ اللَّدْنُ
  8. عَرصة: (اسم)
    • الجمع : عَرَصَاتٌ ، أَعْرَاصٌ ، عِرَاصٌ
    • العَرْصَةُ : ساحَةُ الدَّار
    • العَرْصَةُ: البقعَةُ الواسعةُ بين الدُّور لا بناءَ فيها
    • العَرْصَةُ :قُرْصٌ من الطين المحروق، أَو صفيحة من الحديد تثبت في التنُّور لينضَجَ عليها الخبْزُ وغيره
  9. عِرَاص: (اسم)
    • عِرَاص : جمع عَرصة
  10. أَعْرَاص: (اسم)


    • أَعْرَاص : جمع عَرصة
  11. العرصة: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون ففتح ، جمع عرصات وعراص ، كل بقعة بين الدور ليس فيها بناء ساحة الدار. (فقهية)
  12. عرصة: (مصطلحات)
    • ساحة الدار، أيضا هي البقعة بين الدور. (فقهية)
  13. عَرِصَ البَرْقُ:
    • اضطرب.
  14. عَرِصَ الصِّبيانُ:
    • لَعِبوا ومَرِحوا.
  15. عَرْصَةُ الدَّارِ:
    • وَسَطُهَا.
  16. عَرْصَةُ الدُّورِ:


    • الْبُقْعَةُ الوَاسِعَةُ بَيْنَ الدُّورِ لاَ بِنَاءَ فِيهَا.
  17. رَصَعَ : (فعل)
    • رَصَعْتُ، أَرْصَعُ، اِرْصَعْ، مصدر رَصْعٌ
    • رَصَعَ بِالْمَكانِ : أَقامَ بِهِ
    • رَصَعَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِيَدِهِ
    • رَصَعَ غَريمَهُ : طَعَنَهُ طَعْناً شَديداً
    • رَصَعَ الحَبَّ : دَقَّهُ بَيْنَ حَجَرَيْنِ
  18. رَصِعَ : (فعل)
    • رَصِعَ، يَرْصَعُ، رَصَعًا، ورُصُوعًا فهو أَرصع، وهي رَصَعاء والجمع : رُصْعٌ
    • رَصِعَ الرَّجُلُ : قَلَّ لَحْمُ عَجُزِهِ وَفَخِذِهِ
    • رَصِعَ الشَّيْءُ بِفَمِهِ : لَزِقَ
    • رَصِعَ بِالطِّيبِ : عَبِقَ بِهِ
  19. رَصْع : (اسم)
    • رَصْع : مصدر رَصَعَ
  20. رَصَّعَ : (فعل)
    • رصَّعَ يُرصِّع ، ترصيعًا ، فهو مُرصِّع ، والمفعول مُرصَّع
    • رصَّع الخاتمَ :حلاّه بالجواهر رصَّع السيفَ/ القلادةَ،
    • رَصَّعَ الطائرُ عُشَّهُ: : قارب بعضَه من بعض ونَسَجه
    • رَصَّعَ السيرَ: عَقَدَ فيه عُقَدًا مُثلَّثة
    • رصَّع الجملةَ: (بلاغة) جعلها مستوية الأوزان متفقة الأعجاز
  21. رُصْع : (اسم)
    • رُصْع : جمع أَرْصَعُ
  22. رُصْع : (اسم)


    • رُصْع : جمع رَّصْعَاءُ
,
  1. عرص
    • "العَرْصُ: خشبةٌ توضع على البيت عَرْضاً إِذا أَرادُوا تَسْقِيفَه وتُلْقى عليه أَطرافُ الخشب الصغار، وقيل: هو الحائطُ يُجْعَل بين حائطي البيت لا يُبْلَغ به أَقصاه، ثم يُوضع الجائزُ من طرف الحائط الداخل إِلى أَقصى البيت ويسقّفُ البيتُ كله، فما كان بين الحائطين فهو سَهْوةٌ، وما كان تحت الجائز فهو مُخْدَع، والسين لغة؛ قال الأَزهري: رواه الليث بالصاد ورواه أَبو عبيد بالسين، وهما لغتان.
      وفي حديث عائشة: نَصَبت على باب حُجْرَتي عَباءَةً مقْدَمَه من غَزاة خَيْبَر أَو تَبُوك فهَتَكَ العَرْصَ حتى وقَعَ بالأَرض؛ قال الهروي: المحدثون يروونه بالضاد المعجمة، وهو بالصاد والسين، وهو خشبة توضع على البيت عَرْضاً كما تقدم؛ يقال: عَرّصْتُ البيتَ تَعْرِيصاً، والحديث جاء في سنن أَبي داود بالضاد المعجمة وشرحَه الخطابي في المعالم، وفي غريب الحديث بالصاد المهملة، وقال:، قال الراوي العَرْضَ، وهو غلط، وقال الزمخشري: هو بالصاد المهملة.
      وقال الأَصمعي: كل جَوْبةٍ مُنْفَتِقة ليس فيها بناء فهي عَرْصةٌ.
      قال الأَزهري: وتجمع عِراصاً وعَرَصاتٍ.
      وعَرْصةُ الدارِ: وسَطُها، وقيل: هو ما لا بناء فيه، سميت بذلك لاعْتِراصِ الصبيان فيها.
      والعَرْصةُ: كل بُقْعةٍ بين الدور واسعةٍ ليس فيها بناء؛ قال مالك بن الرَّيْب: تَحمَّلَ أَصحابي عِشَاءً، وغادَرُوا أَخا ثِقَة، في عَرْصةِ الدارِ، ثاوِيا وفي حديث قُسّ: في عَرَصات جَثْجاث؛ العَرَصاتُ: جمع عَرْصة، وقيل: هي كل موضع واسع لا بناء فيه.
      والعَرّاصُ من السحاب: ما اضْطرب فيه البرقُ وأَظَلَّ من فوقُ فقَرُب حتى صار كالسَّقْف ولا يكون إِلا ذا رعدٍ وبَرْقٍ،وقال اللحياني: هو الذي لا يسكن برقُه؛ قال ذو الرمة يصف ظَليماً: يَرْقَدُّ في ظِلّ عَرّاصٍ، ويَطْرُدُه حَفِيفُ نافجةٍ، عُثْنونُها حَصِبُ يرقَدّ: يُسْرِع في عَدْوِه.
      وعُثْنونُها: أَوَّلُها.
      وحَصِبٌ: يأْتي بالحَصْباء.
      وعَرِصَ البَرْقُ عَرَصاً واعْتَرَصَ: اضطرب.
      وبرق عَرِصٌ وعرّاصٌ: شديد الاضطراب والرعدِ والبرقِ.
      أَبو زيد: يقال عَرَصَت السماءُ تَعْرِصُ عَرْصاً أَي دامَ برْقُها.
      ورُمْحٌ عَرّاصٌ: لَدْن المَهَزّة إِذا هُزّ اضطرب؛ قال الشاعر: من كل أَسْمَرَ عَرّاصٍ مَهَزّته،كأَنه بِرَجا عادِيّةٍ شَطَنُ وقال الشاعر: من كل عَرّاصٍ إِذا هُزَّ عَسَلْ وكذلك السيف؛ قال أَبو محمد الفقعسي: من كلّ عَرّاصٍ إِذا هُزَّ اهْتَزَعْ،مثل قُدَامى النَّسْرِ ما مَسَّ بَضَعْ ‏

      يقال: ‏سَيْفٌ عَرّاصٌ، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر؛ قال الشاعر في العَرَصِ والعَرِصِ: يُسِيلُ الرُّبى، واهي الكُلى، عَرِصُ الذُّرى،أَهِلَّةُ نَضّاخِ النَّدَى سابِغُ القَطْرِ والعَرَصُ والأَرَنُ: النَّشاطُ، والتَّرَصُّع مثله.
      وعَرِصَ الرجلُ يَعْرَص عَرَصاً واعْتَرَصَ: نَشِطَ، وقال اللحياني: هو إِذا قَفَزَ ونَزا، والمَعْنيانِ مُتَقاربانِ.
      وعَرِصَت الهِرَّةُ واعْتَرَصَت: نَشِطَت واسْتَنَّتْ؛ حكاه ثعلب؛

      وأَنشد: إِذا اعْتَرَصْتَ كاعْتِراصِ الهِرّهْ،يُوشِك أَن تَسْقُط في أُفُرّهْ الأُفُرّةُ: البَلِيّةُ والشدّةُ.
      وبَعِيرٌ مُعَرَّصٌ: للذي ذلّ ظهرُه ولم يَذِلَّ رأْسُه.
      ويقال: تركتُ الصِّبْيانَ يَلْعبُون ويَمْرَحُونَ ويَعْتَرِصُونَ.
      وعَرِصَ القومُ عَرَصاً: لَعِبوا وأَقبلوا وأَدبروا يُحْضِرُونَ.
      ولَحْمٌ مُعَرَّصٌ أَي مُلْقىً في العَرْصة للجُفوفِ؛ قال المخبَّل: سَيَكْفِيكَ صَرْبَ القومِ لحمٌ مُعَرَّصٌ وماءٌ قُدورٍ، في القِصاع، مَشِيبُ ويروى مُعَرَّضٌ، بالضاد، وهذا البيت أَورده الأَزهري في التهذيب للمخبَّل فقال: وأَنشد أَبو عبيدة بيت المُخَبَّل، وقال ابن بري: هو السُّليك بن السُّلَكة السعدي.
      وقيل: لحم مُعَرَّصٌ أَي مُقَطَّع، وقيل: هو الذي يُلْقى على الجمرِ فيختلط بالرماد ولا يجود نُضْجُه، قال: فإِن غَيَّبْتَه في الجمر فهو مَمْلولٌ، فإِن شَوَيْتَه فوق الجمر فهو مُفْأَدٌ وفَئِيد،فإِن شُوي على الحجارة المُحْماة فهو مُحْنَذٌ وحَنِيذ، وقيل: هو الذي لم يُنْعَمْ طَبْخُه ولا إِنْضاجُه.
      قال ابن بري: يقال عَرَّصْت اللحم إِذا لم تُنْضِجْه، مطبوخاً كان أَو مَشْويّاً، فهو مُعَرَّصٌ.
      والمُضَهَّبُ: ما شُوِي على النارِ ولم ينضج.
      والعَرُوصُ: الناقةُ الطيّبةُ الرائحة إِذا عَرِقت.
      وفي نوادر الأَعراب: تَعَرَّصْ وتَهَجَّسْ وتَعَرَّجْ أَي أَقِمْ.
      وعَرِصَ البيتَ عَرَصاً: خَبُثَت رِيحُه وأَنْتَنَ، ومنهم من خصَّ فقال: خبُثَت ريحُه من النَّدَى.
      ورَعَصَ جلده وارْتَعَصَ واعْتَرَصَ إِذا اخْتَلَج.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عَرْصُ
    • ـ عَرْصُ: العَرْسُ، والمحدِّثُونَ يَلْحَنونَ فَيُعْجِمُونَ الصادَ.
      ـ عَرْصَةُ: كلُّ بُقْعَةٍ بينَ الدُّورِ واسِعَةٍ ليس فيها بِناءٌ، ج: عِراصٌ وعَرَصاتٌ وأعْراصٌ.
      ـ العَرْصَتَانِ كُبْرَى وصُغْرَى: بِعَقِيقِ المَدينَةِ.
      ـ عَرَّاصُ: السَّحابُ ذُو الرَّعْدِ والبَرْقِ، والكثيرُ اللَّمَعَانِ، والبَرْقُ المُضْطَرِبُ، عَرِصَ فهو عَرِصٌ، وعَرْصٌ، والرُّمْحُ اللَّدْنُ، وكذا السَّيْفُ.
      ـ عَرَصَتِ السماءُ تَعْرِصُ: دامَ بَرْقُها،
      ـ عَرَصَ البعيرُ: اضْطَرَبَ، كأعْرَصَ.
      ـ عَرَصُ: النَّشاطُ، وتَغَيُّرُ رائِحَةِ البَيْتِ والنَّبْتِ من النَّدَى.
      ـ عَرُوصُ: الناقَةُ الطَّيِّبَةُ الرائِحَةِ إذا عَرِقَتْ.
      ـ مِعْرَاصُ: الهِلاَلُ.
      ـ لَحْمٌ مُعَرَّصٌ: مُلْقًى في العَرْصَةِ لِيَجِفَّ، أو مُقَطَّعٌ، أو مُلْقًى في الجَمْرِ، فَيَخْتَلِطُ بالرَّمادِ، ولا يَجُودُ نُضْجُهُ.
      ـ بَعيرٌ مُعَرَّصٌ: ذَلَّ ظَهْرُهُ لا رأسُهُ.
      ـ اعْتَرَصَ: لَعِبَ، ومَرِحَ،
      ـ اعْتَرَصَ جِلْدُهُ: اخْتَلَجَ.
      ـ تَعَرَّصَ: أقامَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَرصة
    • عرصة - ج، عرصات وعراص وأعراص
      1- عرصة : ساحة الدار. 2- عرصة بقعة واسعة بين الدور ليس فيها بناء.

    المعجم: الرائد



  4. إعترص
    • إعترص - اعتراصا
      1- إعترص البرق : اضطرب. 2- إعترص : قفز. 3- إعترص : نشط ومرح. 4- إعترص الجلد : اختلج، اضطرب.

    المعجم: الرائد

  5. عَرَص
    • عرص - يعرص ، عرصا
      1- عرصت السماء : دام برقها. 2- عرص البرق : اضطرب. 3- عرص الولد : لعب ومرح.

    المعجم: الرائد

  6. عرص
    • عرص - يعرص ، عرصا
      1- عرص : أنظر عرص. 2- عرص : نشط.

    المعجم: الرائد

  7. عَرْصَةٌ

    • جمع: عَرَصَاتٌ، أَعْرَاصٌ، عِرَاصٌ.
      1. :-عَرْصَةُ الدُّورِ :- : الْبُقْعَةُ الوَاسِعَةُ بَيْنَ الدُّورِ لاَ بِنَاءَ فِيهَا.
      2. :-عَرْصَةُ الدَّارِ :- : وَسَطُهَا.
      تَحَمَّلَ أَصْحَابِي عِشَاءً وغَادَرُوا ... ... أَخَا ثِقَةٍ في عَرْصَةِ الدَّارِ ثَاويا
      (مالك بن الرَّيْبِ).

    المعجم: الغني

  8. العَرْصَةُ
    • العَرْصَةُ : ساحَةُ الدَّار.
      و العَرْصَةُ البقعَةُ الواسعةُ بين الدُّور لا بناءَ فيها.
      و العَرْصَةُ قُرْصٌ من الطين المحروق، أَو صفيحة من الحديد تثبت في التنُّور لينضَجَ عليها الخبْزُ وغيره . والجمع : عِراصٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. العَرَّاصُ
    • العَرَّاصُ : السَّحاب ذو البَرْقِ والرَّعْدِ.
      و العَرَّاصُ الرُّمْحُ الليِّن المهَزَّة.
      و العَرَّاصُ السَّيفُ اللَّدْنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عَرَصَتِ
    • عَرَصَتِ السماءُ عَرَصَتِ ِ عَرْصًا: دامَ بَرْقُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عَرِصَ
    • عَرِصَ البَرْقُ عَرِصَ َ عَرَصًا: اضطرب.
      و الصِّبيانُ: لَعِبوا ومَرِحوا.
      وفلانٌ: نَشِطَ.
      فهو عَرِصٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَعْرَص
    • أعرص - إعراصا
      1-أعرص الشيء : اضطرب وتفرق

    المعجم: الرائد

  13. عرص
    • ع ر ص: العَرْصَةُ بوزن الضربة كل بقعة بين الدور واسعة ليس فيها بناء والجمع العِرَاصُ و العَرَصَاتُ

    المعجم: مختار الصحاح

  14. عَرَّصَ
    • عَرَّصَ اللحمَ: أَلقاهُ في العَرْصَةِ ليَجفَّ.
      و عَرَّصَ أَلقاهُ في الجَمْرِ فاختلط بالرَّماد ولم يَجُدْ نُضجه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تعرص
    • تعرص - تعرصا
      1-تعرص بالمكان : أقام به

    المعجم: الرائد

  16. عَرّاص
    • عراص
      1- عراص : سحاب ذو برق ورعد. 2- عراص برق مضطرب كثير اللمعان.

    المعجم: الرائد

  17. عرص
    • عرص
      1-العرص من البرق : المضطرب

    المعجم: الرائد

  18. تَبَعْرُصُ
    • ـ تَبَعْرُصُ: التَّبَرْعُصُ، والاضْطِرَابُ، أو اضِطَرابُ العُضْوِ المَقْطُوعِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. أَعْرَصَ
    • أَعْرَصَ : اضطرب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. عرصة
    • ساحة الدار، أيضا هي البقعة بين الدور.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. رصع
    • "الرَّصَع: دِقَّة الأَلية.
      ورجل أَرْصَع: لغة في الأَرْسَح.
      وفي حديث المُلاعَنة: إِن جاءت به أُرَبْصِع؛ هو تصغير الأَرْصع وهو الأَرْسَح.
      والرَّصْعاء من النساء: الزَّلاَّء وهي مثل رَسْحاء بيّنةُ الرَّصَع إِذا لم تكن عَجْزاء، وربما سموا فراخ النحل رَصَعاً، الواحدة رَصَعة؛ قال الأَزهري: هذا خطأٌ والرَّضَع فراخ النحل، بالضاد، وهو بالصاد خطأ.
      وقد رَصِع رَصَعاً، وربما وصف الذئب به.
      وقيل: الرَّصْعاء من النساء التي لا إِسْكَتَيْنِ لها.
      والرَّصَع: تَقارُب ما بين الركبتين.
      والرَّصَع: أَن يكثر على الزرع الماء وهو صغير فيصفَرّ ويحدّد ولا يفترش منه شيء ويصغر حبه.
      وأَمّا حديث عبدالله بن عمرو بن العاص: أَنه بكى حتى رَصِعَت عينُه،فقال ابن الأَثير: أَي فَسَدت؛ قال: وهي بالسين أَشهر.
      والرَّصْع، بسكون الصاد: شدة الطعْن.
      ورَصَعَه بالرُّمح يَرْصَعُه رَصْعاً وأَرْصَعَه: طعَنه طعْناً شديداً غيّب السِّنان كله فيه؛ قال العجاج: نَطْعُنُ مِنْهُنّ الخُصُورَ النُّبَّعا،وخْضاً إِلى النِّصْف، وطَعْناً أَرْصَعا أَي التي تَنْبُع بالدم ونسبه ابن بري إِلى رؤبة.
      ورَصَعَ الشيءَ: عقَدَه عَقْداً مُثَلَّثاً مُتداخِلاً كعَقْد التميمة ونحوها.
      وإِذا أَخذت سيراً فعقدت فيه عُقَداً مُثلَّثة، فذلك الترْصِيعُ، وهو عَقد التميمة وما أَشبه ذلك؛ وقال الفرزدق: وجِئْنَ بأَوْلادِ النَّصارَى إِليْكُمُ حَبالى، وفي أَعْناقِهِنَّ المَراصِعُ أَي الخُتُوم في أَعْناقِهنَّ.
      والرَّصِيعُ: زِرُّ عُرْوةِ المُصْحف.
      والرَّصِيعةُ: عُقْدة في اللِّجام عند المُعَذّر كأَنها فَلْس، وقد رَصَّعه.
      والرَّصِيعة: الحَلْقة المُسْتَديرة.
      والرَّصِيعةُ: سَيْر يُضْفَر بين حِمالة السيف وجَفْنِه، وقيل: سُيور مَضْفُورة في أَسافل حَمائل السيف،الواحدة رصاعة، والجمع رصائعُ ورَصِيع كشعيرة وشعير، أَجْرَوْا المَصْنوع مُجرى المَخْلوق وهو في المخلوق أَكثر؛ قال أَبو ذؤيب: رَمَيْناهمُ حتَّى إِذا ارْبَثَّ جَمْعُهمْ،وصارَ الرَّصِيعُ نُهيةً للحَمائل أَي انقلبت سُيوفهم فصارت أَعالِيها أَسافِلَها وكانت الحمائل على أَعناقهم فنكِّست فصار الرَّصيعُ في موضع الحمائل، وقد تقدّم ذلك في رسع؛ والنُّهيةُ: الغاية.
      والرَّصائعُ: مَشَكُّ أَعالي الضُّلوع في الصلب، واحدها رُصْعٌ، وهو نادر؛ قال ابن مقبل: فأَصْبَحَ بالمَوْماة رُصْعاً سَريحُها،فَلِلإِنْسِ باقِيهِ، وللجنّ نادِرُه وقال أَبو عبيدة في كتاب الخيل: الرَّصائعُ واحدتها رَصِيعةٌ وهي مَشكُّ مَحاني أَطراف الضُّلُوع من ظهر الفرس.
      وفَرس مُرَصَّع الثُّنَنِ إِذا كانت ثُنَنُه بعضُها في بعض.
      والترْصِيعُ: التركيب، يقال: تاجٌ مُرَصَّع بالجوهر وسيف مُرصَّع أَي مُحَلًّى بالرصائعِ، وهي حَلَق يُحَلَّى بها، الواحدة رَصيعة.
      ورصَّع العِقْدَ بالجوهر: نظمه فيه وضمّ بعضه إِلى بعض.
      وفي حديث قُس: رَصِيع أَيْهُقانٍ، يعني أَنّ هذا المكان قد صار بحُسن هذا النَّبْت كالشيء المُحَسَّن المزَيَّن بالترْصيع، والأَيْهُقانُ: نبت، ويروى: رضيع أَيْهُقان، بالضاد المعجمة.
      ورَصَعَ الحَبَّ: دَقَّه بين حجرين.
      والرَّصيعة: طعام يتخذ منه؛ وقال ابن الأَعرابي: الرصيعة البُرُّ يدقّ بالفهر ويُبلّ ويطبخ بشيء من سمن.
      ورَصِع به الشيءُ، بالكسر، يَرْصَع رَصَعاً ورُصوعاً: لزِق به، فهو راصِعٌ.
      أَبو زيد في باب لزُوق الشيء: رَصِع، فهو راصِع، مثل عَسِقَ وعَبِقَ وعَتِكَ.
      ورَصَع الطَّائرُ الأُنثى يَرْصَعُها رَصْعاً: سَفَدها، وكذلك الكَبْش؛ واستعارته الخَنساء في الإِنسان فقالت حين أَراد أَخوها مُعاوية أَن يزوجها من دُريد ابن الصِّمة: مَعاذَ اللهِ يَرْصَعُني حَبَرْكى،قَصِيرُ الشِّبْرِ من جُشَمَ بن بَكْرِ (* في رواية اخرى: يرضعني حبركى.) وقد تَراصَعت الطير والغنم والعصافير.
      ابن الأَعرابي: الرَّصَّاعُ الكثير الجِماع، وأَصله في العُصفور الكثير السِّفاد.
      والرَّصْع: الضرْب باليد.
      والمِرْصَعانُ: صلاءة عظيمة من الحجارة وفِهْر مُدَوَّرة تملأُ الكف؛ عن أَبي حنيفة.
      ورَصَعَت بهما: دَقَّت.
      والتَّرَصُّع: النَّشاط مثل التَّعَرُّصِ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عرصا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
السماءُ ـِ عَرْصاً: دام برقها.( عَرِصَ ) البَرْقُ ـَ عَرَصاً: اضطرب. وـ الصِّبيانُ: لعبوا ومَرِحوا. وـ فلانٌ: نشِط. فهو عَرِص.( أعْرَصَ ): اضطرب.( عَرَّصَ ) اللحمَ: ألقاه في العَرْصَة ليجفّ. وـ ألقاه في الجمر فاختلط بالرَّماد ولم يجد نضجه.( اعْتَرَص ): اضطرب. وـ نشِط. وـ مرِح.( العَرَّاص ): السَّحاب ذو البَرْق والرَّعْد. وـ الرُّمْح الليِّن المهَزَّة. وـ السَّيْف اللَّدْن.( العَرْصَة ): ساحة الدَّار. وـ البقعة الواسعة بين الدور لا بناء فيها. وـ قُرص من الطين المحروق، أو صفيحة من الحديد تثبت في التنُّور لينضج عليها الخبز وغيره. ( مو ). ( ج ) عراص.
مختار الصحاح
ع ر ص : العَرْصَةُ بوزن الضربة كل بقعة بين الدور واسعة ليس فيها بناء والجمع العِرَاصُ و العَرَصَاتُ
الصحاح في اللغة
العَرْصَةُ: كلُّ بُقعةٍ بين الدُورِ واسعةٍ ليس فيها بناءٌ، والجمع العِراصُ والعَرَصاتُ. ولحمٌ مُعَرَّصٌ، أي مُلْقًى في العَرْصَةِ للجُفوفِ. قال الشاعر: سيَكْفيكَ صَرْبَ القومِ لحمٌ مُعَرَّصٌ   وماءُ قُدورٍ في القصاعِ مَشـيبُ والعَرَّاصُ: السحابُ ذو الرعد والبرق. قال: يَرْقَدُّ في ظِلِّ عَرَّاصٍ ويَنْفَحُه   حَفيفُ نافِجَةٍ عُثْنُونها حَصِبُ قال أبو زيد: يقال: عَرَصَتِ السماء تَعرِصُ عَرصاً، لي دامَ برقُها. أبو عمرو: رمحٌ عرَّاصٌ، إذا كانَ لَدْنَ المَهَزَّةِ. وأنشد: من كُلِّ أَسْمَرَ عَرَّاصٍ مَهَزَّتُهُ   كأنه بجا عـادِيَّةٍ شَـطَـنُ قال: وكذلك السيف. وأنشد: من كُلِّ عَرَّاصٍ إذا هُزَّ اهْتَزَعْ مِثلَ النَسْرِ ما مَـسَّ بَـضَـعْ والعَرَصُ، بالتحريك: النشاطُ. وعَرِصَ الرجلُ: نَشِط. وعرص البيت أيضاً: خبثت ريحه من الندَى.
تاج العروس

التَّبَرْعُصُ هو الاضْطِرابُ أَو هُوَ اضْطِرابُ العُضْوِ المَقْطُوعِ وقد تَبَعْرَصَ إِذا قُطِعَ فَوَقَع يَضْطَرِبُ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . وقد مَرّ عن ابنِ عبّادٍ في التَّبَرْعُصِ : هُوَ أَن يَتَحَرَّكَ الإِنْسَانُ تحْتَكَ

تاج العروس

" العَرْصُ " بالفَتْح : خَشَبَةٌ تُوضَعُ على البَيْت عَرْضاً إِذَا أَرادُوا تَسْقيفَةُ ثمّ يُلْقَى عَلَيْه أَطْرَافُ الخَشَبِ القِصَارِ قاله أَبُو عُبَيْد قال : ومنه حديثُ عائشَةَ رَضيَ اللهُ تعَالَى عَنْهَا أَنَّهَا قالت : " نَصَبْتُ على بابِ حُجْرَتي عَبَاءَةً وعَلَى مَجَرِّ بَيْتِي ستْراً مَقْدَمَهُ من غَزْوَة خَيْبَر أَو تَبُوكَ فدَخَلَ البَيْت وهَتَكَ العَرْصَ حَتَّى وَقَعَ إِلى الأَرْض " . ويُقَال فيه : " العَرْسُ " بالسّين . وقيل : هو الحائطُ يُجْعَلُ بَيْنَ حائطَي البَيْتِ لا يُبْلَغُ به أَقصَاه ثمّ يُوضَعُ الجَائزُ من طَرَف الحَائِط الداخِلِ إِلَى أَقْصَى البَيْت ويُسَقَّفُ البَيْتُ كُلّه فما كان بَيْنَ الحَائطَيْنِ فهو سَهْوَةٌ وما كَانَ تَحْتَ الجائزِ فهو مُخْدَعٌ . قال الأَزْهَريّ : رَوَاه اللَّيْثُ بالصَّاد ورَوَاه أَبُو عُبَيْدٍ بالسِّين وهُمَا لُغَتَان . قال الهَرَويّ : " والمُحَدِّثُون يَلْحَنُون فيُعْجِمُون الصَّادَ " ولَيْسَ في نَصّ الهَرَويّ نسْبَةُ اللَّحْنِ لَهُم وإِنّمَا قال والمُحَدِّثُون يَرْوُونَه بالضَّاد المعجمة وهو بالصّاد والسّين . والحَديثُ جاءَ في سُنَن أَبي دَاوُودَ بالضّاد المُعْجَمَة وشَرَحَهُ الخَطَّابيُّ في المَعَالم وفي غَريب الحَديثِ بالصَّادِ المُهْمَلَة وقال : قال الراوِي : العَرْضُ وهُوَ غَلَطٌ . وقال الزَّمَخْشَريّ : هو بالصَّاد المُهْمَلَة . " والعَرْصَةُ : كُلُّ بُقعَةٍ بَيْنَ الدُّورِ وَاسِعَةٍ لَيْسَ فيها بِنَاءٌ " سُمِّيَتْ بذلكَ لاعْترَاضِ الصِّبْيَان فيها . وقال الأَصْمَعيُّ : كُلُّ جَوْبَةٍ مُنْفتِقَةٍ ليس فيها بنَاءٌ فهي عَرْصَةٌ . قال مالكُ بنُ الرَّيْب :

تَحَمَّلَ أَصْحَابِي عِشَاءً وغادَرُوا ... أَخاثِقَة في عَرْصَةِ الدّارِ ثاوِيَا " ج عِرَاصٌ وعَرَصاتٌ وأَعْرَاصٌ " . قال أَبُو النَّجْم :

فَرُبَّمَا عُجْتُ من القِلاصِ ... على أَثَافِي الحَيِّ والعِرَاصِ وقال أَبو مُحَمَّدٍ الفَقْعَسِيُّ :

" يُلْفَى بقَفٍّ سَبْسَبِ الأَعراصِ وقال جَمِيلٌ :

وما يُبْكِيكَ من عَرَصَاتِ دَارٍ ... تَقَادَمَ عَهْدُهَا ودَنَا بِلاَهَا

" والعَرْصَتَانِ : كُبْرَى وصُغْرَى بعَقِيقِ المَدِينَةِ " على ساكنها أَفْضَلُ الصَّلاةِ والسَّلام . العَرَّاصُ " ككّتَّانٍ : السَّحابُ ذُو الرَّعْدِ والبَرْقِ " وقِيلَ : هو الَّذِي اضْطَرَبَ فيه البَرْقُ وأَظَلَّ من فَوقُ فقَرُبَ حتَّى صارَ كالسَّقْفِ ولا يَكُونُ إِلاَّ ذَا رَعْدِ وبَرْقٍ . وقال اللِّحْيَانيّ : هو الَّذِي لا يَسْكُن بَرْقُهُ . قال ذُو الرُّمَّةِ يَصِفُ ظَليماً :

يَرْقَدُّ في ظِلِّ عَرَّاصِ ويَطْرُدُه ... حِفيفُ نافِجَةٍ عُثْنُونُهَا حَصِبُ يَرْقَدُّ : يُسْرِع في عَدْوِه . وعُثْنونُهَا : أَوَّلُهَا . وحَصبٌ : يَأْتِي بالحَصْبَاء . قِيلَ . العَرَّاصُ من السَّحابِ : " الكَثِيرُ اللَّمْعَانِ " عن ابنِ عَبّادٍ قال : وقِيلَ : هو الذي يَبْرُقُ تَارَةً ويَخْفَى أُخْرَى وقِيلَ : العَرَّاصُ من السَّحاب : ما ذَهَبَتْ به الرِّيحُ وجَاءَتْ . قال ابنُ السِّكِّيتِ : العَرَّاصُ من " البَرْق : المُضْطَرِبُ " الشَّدِيدُ الاضْطِرَاب والرَّعْدِ . قال ابنُ دُرَيْدٍ : " عَرِصَ " البَرْقُ " كفَرِح يَعْرَصُ عَرَصاً وعَرْصاً " فهو عَرِصٌ " ككَتِفٍ " وعَرْصٌ " بالفَتْح وهو اضْطرابُه في السَّحاب فالبَرْقُ عَرّاصٌ قال : ورُبَّمَا سُمِّيَ السَّحَابُ عَرَّاصاً لاضْطِراب البَرْقِ فيه . العَرَّاص : " الرُّمْحُ اللَّدْنُ " أَيْ لَدْنُ المَهَزَّةِ إِذا هُزَّ اضْطَرَبَ قَالَهُ أَبُو عَمْرو وأَنشد :

مِن كُلِّ أَسْمَرَ عَرَّاصٍ مَهَزَّتُه ... كَأَنَّه برَجَا عَادِيَّةٍ شَطَنُ " قال : وكَذَا السَّيْفُ " . قال أَبو مُحَمَّدِ الفَقْعَسِيُّ وقِيلَ لعُكَّاشَةَ الأَسَدِيِّ :

" مِنْ كُلِّ عَرَّاصٍ إِذا هُزَّ اهْتَزَعْ

" مِثْل قُدَامَى النَّسْرِ ما مَسَّ بَضَعْ يُقَال : سَيْفٌ عَرّاصٌ والفِعْل كالفِعْل والمَصْدَر كالمَصْدَرِ . وقَال ابنُ عَبّاد : رُمْحٌ عَرَّاصٌ لِلَّذِي إِذا هُزَّ بَرَقَ سِنَانُه من عَرِصَ البَرْقُ . قال أَبُو زَيْدِ : " عَرَصَت السَّمَاءُ " وفي بعض نُسَخ الصّحاح : السَّحَابَةُ " تَعْرِصُ " عَرْصاً : " دَامَ بَرْقُهَا . عَرَصَ " البَعِيرُ " وغَيْرُه : " اضْطَرَبَ " برِجْلَيْه " كأَعْرَصَ " نَقَلَه الصّاغَانيّ في العُبَابِ . قال الفَرَّاءُ : " العَرَصُ مُحَرَّكَةً " وكَذَا الأَرَنُ : " النَّشَاطُ " . يُقَال : عَرِصَ الرَّجُلُ إِذا نَشِطَ كاعْتَرَصَ وتَرَصَّعَ . قال حُمَيْدُ بنُ ثَوْر :

كَأَنَّهَا لَمْعُ بَرْقٍ في ذُرَا قَزَعٍ ... يَخْفَى عَلَيْنَا ويَبْدُو تَارَةً عَرِصَا وقال اللِّحْيَانِيّ : عَرِصَ الرَّجُلُ : قَفَزَ ونَزَا والمَعْنَيانِ مُتَقَارِبَان . وعَرِصَت الهِرَّةُ واعْتَرصَتْ : نَشِطَت حكاه ثعلبٌ وأَنشد :

" إِذا اعْتَرَصْتَ كاعْتِرَاصِ الهِوَّهْ

" يُوشِكُ أَنْ تَسْقُطَ في أُفُرَّهْ الأُفرَّه : البَليَّة والشِّدَّة . العَرَصُ أَيضاً : " تَغَيَّرُ رائِحَةِ البَيْتِ " وخُبْثُهَا ونَتْنُهَا كذلِك رائحةُ " النَّبْتِ " زاده الصّاغَانِيّ واقتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ على الأَوّل . وبَيْنَ البَيْتِ والنَّبْتِ جِنَاسٌ ومنهُم مَنْ خُصَّ فقال خُبُثَتْ " من النَّدَى " وأَظُنُّ هذا الَّذِي حَمَلَ مَنْ زادَ النَّبْتَ . " والعَرُوصُ " كصَبُورٍ : " النَّاقَةُ الطَّيِّبَةُ الرَّائِحَة إِذا عَرِقَتْ " عن ابن الأَعْرَابِيّ . قال ابنُ عَبَّادٍ : " المِعْرَاصُ : الهِلالُ " وأَنشد :

" وصَاحِبٍ أَبْلَجَ كالمِعْرَاصِ قال : وكَأَنَّهُ من عَرِصَ البَرْقُ . " ولَحْمٌ مُعَرَّصٌ كمُعَظَّم : مُلْقىً في العَرْصَةِ لِيَجِفَّ " . قال الشَّاعِر :

سَيَكْفِيكَ صَرْبَ القَوْم لَحْمٌ مُعرَّصٌ ... وماءُ قُدُورٍ في القِصَاعِ مَشِيبُويُرْوَى مُعَرَّض بالضاد كما في الصّحاح . وهذا البيت أَوْرَدَه الأَزْهَرِيّ في " التَّهْذِيب " للمُخَبَّلِ فقال : وأَنْشَد أَبُو عُبَيْدَةَ بَيْتَ المُخَبَّلِ . وقال ابنُ بَرِّيّ : هو للسُّلَيْكِ بْنِ السُّلَكَةِ السَّعْدِيّ ومثْلُه في العُبَابِ . " أَو " لَحْمٌ مُعَرَّصٌ أَي " مُقَطَّع " وهذَا قَوْلُ الفَرَّاءِ . " أَو " لَحْمٌ مُعَرَّصٌ : " مُلْقىً في الجَمْرِ " وفي بعض النًّسَخ : على الجَمْرِ " فَيَخْتَلِطُ بالرَّمَاد ولا يَجُودُ نُضْجُهُ " فإِذا غَيَّبْته في الجَمْرِ فهو المَمْلُول فإِذا شَوَيْته على حِجَارَةِ أَو مِقْلىً فهو المُضَهَّبُ . والمَحْنوذ : المَشْوِيّ بالحجَارة المُحْمَاة خاصّة وهذا قولُ اللّيْثِ . وقال الأَزهَرِيّ : وقولُ الليْثِ أَعْجَبُ إِلىَّ مَن قوْل الفرّاءِ وقد رَوَيْنا عن ابْنِ السِّكِّيت نحْواً من قَوْلِ الليْث . قال ابن حَبِيب : " بَعِيرٌ مُعَرَّصٌ " وهو الَّذِي " ذَلَّ ظَهْرُه لا رَأْسُهُ " وكانُوا يَرْكَبُون بغَيْرِ خَطْمٍ فَيَذلُّ ظَهْرُ البَعيرِ ولا يَذلُّ رَأْسُه . " واعْتَرصَ : لَعِبَ ومَرِحَ " . يُقَال : تَرَكْتُ الصِّبْيَانَ يَعْتَرِصُون أَي يَلْعَبُون ويَمْرَحُون ومنه أُخِذَت العَرْصَةُ كما تَقَدّم . اعْتَرَصَ " جِلْدُه " وارْتَعَصَ : " اخْتَلَجَ " وأَنْشَدَ ابنُ فارِسٍ في المَقَاييس :

" إِذا اعْتَرَصْتَ كاعْتِرَاصِ الهِرَّهْ

" أَوْشَكْتَ أَنْ تَسْقُطَ في أُفْرَّهْ وقد تَقَدَّم هذَا عن ثَعْلَب . " وتَعَرَّص : أَقَامَ " . ونَصُّ النَّوَادر لابْنِ الأَعْرَابِيّ : يُقَال : تَعَرَّصْ يا فلانُ وتَهَجَّسْ وتَعَرَّجْ أَي أَقمْ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : اعْتَرَصَ البَرْقُ : اضْطَرَبَ . واعْتَرَصَ الرَّجُلُ : قَفَزَ ونَزَا عن اللِّحْيَانيّ . وعَرِصَ القَوْمُ كفَرِحَ : لَعِبُوا وأَقْبَلُوا وأَدْبَرُوا يُحْضرُون

لسان العرب
العَرْصُ خشبةٌ توضع على البيت عَرْضاً إِذا أَرادُوا تَسْقِيفَه وتُلْقى عليه أَطرافُ الخشب الصغار وقيل هو الحائطُ يُجْعَل بين حائطي البيت لا يُبْلَغ به أَقصاه ثم يُوضع الجائزُ من طرف الحائط الداخل إِلى أَقصى البيت ويسقّفُ البيتُ كله فما كان بين الحائطين فهو سَهْوةٌ وما كان تحت الجائز فهو مُخْدَع والسين لغة قال الأَزهري رواه الليث بالصاد ورواه أَبو عبيد بالسين وهما لغتان وفي حديث عائشة نَصَبت على باب حُجْرَتي عَباءَةً مقْدَمَه من غَزاة خَيْبَر أَو تَبُوك فهَتَكَ العَرْصَ حتى وقَعَ بالأَرض قال الهروي المحدثون يروونه بالضاد المعجمة وهو بالصاد والسين وهو خشبة توضع على البيت عَرْضاً كما تقدم يقال عَرّصْتُ البيتَ تَعْرِيصاً والحديث جاء في سنن أَبي داود بالضاد المعجمة وشرحَه الخطابي في المعالم وفي غريب الحديث بالصاد المهملة وقال قال الراوي العَرْضَ وهو غلط وقال الزمخشري هو بالصاد المهملة وقال الأَصمعي كل جَوْبةٍ مُنْفَتِقة ليس فيها بناء فهي عَرْصةٌ قال الأَزهري وتجمع عِراصاً وعَرَصاتٍ وعَرْصةُ الدارِ وسَطُها وقيل هو ما لا بناء فيه سميت بذلك لاعْتِراصِ الصبيان فيها والعَرْصةُ كل بُقْعةٍ بين الدور واسعةٍ ليس فيها بناء قال مالك بن الرَّيْب تَحمَّلَ أَصحابي عِشَاءً وغادَرُوا أَخا ثِقَة في عَرْصةِ الدارِ ثاوِيا وفي حديث قُسّ في عَرَصات جَثْجاث العَرَصاتُ جمع عَرْصة وقيل هي كل موضع واسع لا بناء فيه والعَرّاصُ من السحاب ما اضْطرب فيه البرقُ وأَظَلَّ من فوقُ فقَرُب حتى صار كالسَّقْف ولا يكون إِلا ذا رعدٍ وبَرْقٍ وقال اللحياني هو الذي لا يسكن برقُه قال ذو الرمة يصف ظَليماً يَرْقَدُّ في ظِلّ عَرّاصٍ ويَطْرُدُه حَفِيفُ نافجةٍ عُثْنونُها حَصِبُ يرقَدّ يُسْرِع في عَدْوِه وعُثْنونُها أَوَّلُها وحَصِبٌ يأْتي بالحَصْباء وعَرِصَ البَرْقُ عَرَصاً واعْتَرَصَ اضطرب وبرق عَرِصٌ وعرّاصٌ شديد الاضطراب والرعدِ والبرقِ أَبو زيد يقال عَرَصَت السماءُ تَعْرِصُ عَرْصاً أَي دامَ برْقُها ورُمْحٌ عَرّاصٌ لَدْن المَهَزّة إِذا هُزّ اضطرب قال الشاعر من كل أَسْمَرَ عَرّاصٍ مَهَزّته كأَنه بِرَجا عادِيّةٍ شَطَنُ وقال الشاعر من كل عَرّاصٍ إِذا هُزَّ عَسَلْ وكذلك السيف قال أَبو محمد الفقعسي من كلّ عَرّاصٍ إِذا هُزَّ اهْتَزَعْ مثل قُدَامى النَّسْرِ ما مَسَّ بَضَعْ يقال سَيْفٌ عَرّاصٌ والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر قال الشاعر في العَرَصِ والعَرِصِ يُسِيلُ الرُّبى واهي الكُلى عَرِصُ الذُّرى أَهِلَّةُ نَضّاخِ النَّدَى سابِغُ القَطْرِ والعَرَصُ والأَرَنُ النَّشاطُ والتَّرَصُّع مثله وعَرِصَ الرجلُ يَعْرَص عَرَصاً واعْتَرَصَ نَشِطَ وقال اللحياني هو إِذا قَفَزَ ونَزا والمَعْنيانِ مُتَقاربانِ وعَرِصَت الهِرَّةُ واعْتَرَصَت نَشِطَت واسْتَنَّتْ حكاه ثعلب وأَنشد إِذا اعْتَرَصْتَ كاعْتِراصِ الهِرّهْ يُوشِك أَن تَسْقُط في أُفُرّهْ الأُفُرّةُ البَلِيّةُ والشدّةُ وبَعِيرٌ مُعَرَّصٌ للذي ذلّ ظهرُه ولم يَذِلَّ رأْسُه ويقال تركتُ الصِّبْيانَ يَلْعبُون ويَمْرَحُونَ ويَعْتَرِصُونَ وعَرِصَ القومُ عَرَصاً لَعِبوا وأَقبلوا وأَدبروا يُحْضِرُونَ ولَحْمٌ مُعَرَّصٌ أَي مُلْقىً في العَرْصة للجُفوفِ قال المخبَّل سَيَكْفِيكَ صَرْبَ القومِ لحمٌ مُعَرَّصٌ وماءٌ قُدورٍ في القِصاع مَشِيبُ ويروى مُعَرَّضٌ بالضاد وهذا البيت أَورده الأَزهري في التهذيب للمخبَّل فقال وأَنشد أَبو عبيدة بيت المُخَبَّل وقال ابن بري هو السُّليك بن السُّلَكة السعدي وقيل لحم مُعَرَّصٌ أَي مُقَطَّع وقيل هو الذي يُلْقى على الجمرِ فيختلط بالرماد ولا يجود نُضْجُه قال فإِن غَيَّبْتَه في الجمر فهو مَمْلولٌ فإِن شَوَيْتَه فوق الجمر فهو مُفْأَدٌ وفَئِيد فإِن شُوي على الحجارة المُحْماة فهو مُحْنَذٌ وحَنِيذ وقيل هو الذي لم يُنْعَمْ طَبْخُه ولا إِنْضاجُه قال ابن بري يقال عَرَّصْت اللحم إِذا لم تُنْضِجْه مطبوخاً كان أَو مَشْويّاً فهو مُعَرَّصٌ والمُضَهَّبُ ما شُوِي على النارِ ولم ينضج والعَرُوصُ الناقةُ الطيّبةُ الرائحة إِذا عَرِقت وفي نوادر الأَعراب تَعَرَّصْ وتَهَجَّسْ وتَعَرَّجْ أَي أَقِمْ وعَرِصَ البيتَ عَرَصاً خَبُثَت رِيحُه وأَنْتَنَ ومنهم من خصَّ فقال خبُثَت ريحُه من النَّدَى ورَعَصَ جلده وارْتَعَصَ واعْتَرَصَ إِذا اخْتَلَج
الرائد
* عرص يعرص: عرصا. 1-ت السماء: دام برقها. 2-البرق: اضطرب. 3-الولد: لعب ومرح.
الرائد
* عرص يعرص: عرصا. 1- *ر.*©عرص©. 2-نشط.
الرائد
* عرص تعريصا. 1-اللحم: لم ينضجه. 2-اللحم: وضعه في الشمس ليجف. 3-الجمل: ذلل ظهره.
الرائد
* عرص. من البرق: المضطرب.
الرائد
* عرص. 1-مص. عرص. 2-من البرق: المضطرب.ش


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: