وصف و معنى و تعريف كلمة عرندس:


عرندس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على عين (ع) و راء (ر) و نون (ن) و دال (د) و سين (س) .




معنى و شرح عرندس في معاجم اللغة العربية:



عرندس

جذر [عرندس]

  1. عَرَنْدَسُ
    • ـ عَرَنْدَسُ من الإِبِلِ : الشديدُ ، وناقَةٌ عَرَنْدَسٌ وعَرَنْدَسَةٌ ، والسَّيْلُ الكثيرُ ، والأسَدُ .
      ـ عَراديسُ : مُجْتَمَعُ كُلِّ عَظْمَيْنِ من الإِنسانِ وغيرِهِ .
      ـ عَرْدَسَهُ : صَرَعَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عرندس
    • عرندس
      1 - عرندس : جمل شديد طويل . 2 - عرندس : أسد عظيم . 3 - عرندس : سيل كثير منه مر . 4 - عرندس : « عز عرندس » : ثابت ، دائم .

    المعجم: الرائد

  3. عردس
    • " العَرَنْدَسُ : الأَسد الشديد ، وكذلك الجمل ؛

      أَنشد سيبويه : سَلِّ الهُمُومَ بكُلِّ مُعْطِي رَأَسِه ، ناجٍ مُخالِطِ صُهْبَةٍ مُتَعَبِّسِ مُغْتالِ أَحْبِلَةٍ مُبِينٍ عُنْقَهُ ، في مَنْكِبٍ زَيْنِ المَطِيِّ عَرَنْدَس والأُنثى في ذلك بالهاء ؛ وقال العجاج : والرَّأْس من خُزَيْمَةَ العَرَنْدَسا أَي الشديدة .
      وناقة عَرَنْدَسَة أَي قوية طويلة القامة ؛ قال الكميت : أَطْوِي بهِنَّ سُهُوبَ الأَرض مُنْدَلِثاً ، على عَرَنْدَسَةٍ لِلخَلْقِ مِسْبارِ (* قوله للخلق مسبار » هكذا بالأصل ، وفي الصحاح : للخرق مسبار ، والخرق الأَرض الواسعة ، وفي شرح القاموس : للخرق مسيار .) بعير عَرَنْدَسٌ وناقة عَرَنْدَسَة : شديد عظيم ؛

      وقال : حجيجاً عَرَنْدَسا وعِزٌّ عَرَنْدَسٌ : ثابت .
      وحيُّ عَرَنْدَسٌ إِذا وُصفوا بالعز والمَنعة .
      الأَزهري : يقال أَخذه فَعَرْدَسَه ثم كَرْدَسَه ، فأَما عردسه فمعناه صَرَعه ، وأَما كردسه فأَوثقه .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَرْدُ
    • ـ عَرْدُ : الصُّلْبُ الشديدُ المُنْتَصِبُ ، والحِمارُ ، والذَّكَرُ المُنْتَشِرُ المُنْتَصِبُ ، ومَغْرَزُ العُنُقِ .
      ـ عُرَدَةُ : ماءٌ عِدٌّ لبني صَخْرٍ ، أو هَضْبَةٌ في أصْلِها ماءٌ .
      ـ عَرَدَ النَّبْتُ ، والنَّابُ ، وغيرُهُ : طَلَعَ وارْتَفَعَ ،
      ـ عَرَدَ الحَجَرَ : رماهُ بَعيداً .
      ـ العَرَداتُ : وادٍ لبجِيلَةَ .
      ـ عَرَادٌ : نَبْتٌ ، والغَليظُ العاسي من النَّباتِ .
      ـ عَرَادَةٌ : الجَرادَةُ ، والحالَةُ ، وأفْراسٌ لأبِي دُوادٍ الإِيادِيِّ ، وللرَّبيع بنِ زيادٍ الكَلْبِيِّ ، ولِلكَلْحَبَةِ العُرَنيِّ ، واسمُ رَجُلٍ هَجاهُ جَريرٌ ،
      ـ عَرَّادَةٌ : شيءٌ أصْغَرُ من المَنْجَنيق ، وقرية قُرْبَ نَصيبينَ .
      ـ عَرَّادٌ : فَرَسُ ماعِزِ بنِ مُجالِدٍ ، وجَدُّ والِدِ أحمدَ بن محمدِ بنِ موسى المُحَدِّثِ .
      ـ عَريدُ : البعيدُ ، والعادةُ .
      ـ عُرُّوَنْدُ : حِصْنٌ بصَنْعاءِ اليمنِ .
      ـ عِرْدادُ : الفيلُ ، والشُّجاعُ الصُّلْبُ ، وهِراوَةٌ يُشَدُّ بها الفَرَسُ والجَمَلُ .
      ـ عَرَنْدَدُ وعُرْنُدُ : الصُّلْبُ ، كالعَرِدِ والعُرُدِّ .
      ـ عَرَّدَ تَعْريداً : هَرَبَ ، كعَرِدَ ،
      ـ عَرَّدَ السَّهْمُ في الرَّمِيَّةِ : نَفَذَ منها ،
      ـ عَرَّدَ فلانٌ : تَرَكَ الطريقَ ،
      ـ عَرَّدَ النَّجْمُ : إذا ارْتَفَعَ ، وإذا مالَ للغُروبِ أيضاً بعدَ ما تَكَبَّدَ السَّماءَ .
      ـ عَرْدَةٌ : موضع .
      ـ عارِدُ : المُنْتَبِذُ .
      ـ قولُ حَجْلٍ مَوْلى بني فَزارَةَ : تَرى شُؤُونَ رأسِه العَوارِدَا : مُنْتَبِذَةً بعضُها من بعضٍ ، أو المرادُ : الغليظةُ ، وإنْشادُ الجوهريِّ : رأسِها ، غَلَطٌ ، لأَنَّه يَصِفُ جَمَلاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عِرْنِشٌ
    • ـ عِرْنِشٌ : ابنُ سَعْدِ بنِ خَوْلانَ الخَوْلانِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَرَنْدَسُ
    • ـ عَرَنْدَسُ من الإِبِلِ : الشديدُ ، وناقَةٌ عَرَنْدَسٌ وعَرَنْدَسَةٌ ، والسَّيْلُ الكثيرُ ، والأسَدُ .
      ـ عَراديسُ : مُجْتَمَعُ كُلِّ عَظْمَيْنِ من الإِنسانِ وغيرِهِ .
      ـ عَرْدَسَهُ : صَرَعَهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَرَجَ
    • ـ عَرَجَ عُرُوجاً ومَعْرَجاً : ارْتَقى ، وأصابَهُ شيءٌ في رِجلهِ فَخَمَعَ ، وليسَ بِخِلْقَةٍ ، فإذا كان خِلْقَةً : فَعَرِجَ ، أو عَرَجَ وعَرِجَ وعَرُجَ في غيرِ الخِلْقَةِ ، وهو أعْرَجُ ، بَيِّنُ العَرَجِ ، من عُرْجٍ وعُرْجانٍ . وأعْرجَهُ الله تعالى .
      ـ عَرَجانُ : مِشْيَتُهُ .
      ـ أمرٌ عَريجٌ : لم يُبْرَمْ .
      ـ عَرَّجَ تَعْريجاً : مَيَّلَ ، وأقامَ ، وحَبَسَ المَطِيَّةَ على المَنْزل ، كتَعَرَّجَ .
      ـ مُنْعَرَجُ : المُنْعَطَفُ .
      ـ مِعْراجُ ومِعْرَجُ : السُّلَّمُ والمَصْعَدُ .
      ـ عَرَجُ : غَيْبوبةُ الشمسِ ، أو انْعراجُها نحوَ المَغْرِبِ .
      ـ عَرِجٌ : ما لا يَسْتَقيمُ بَوْلُهُ من الإِبِلِ ،
      ـ عَرْجُ : بلد باليَمنِ ، ووادٍ بالحجاز ذو نَخيلٍ ، وموضع ببلادِ هُذَيْلٍ ، ومَنْزِلٌ بطريقِ مكةَ ، منه : عبدُ اللّهِ بنُ عَمْرِو بن عثمانَ بنِ عَفَّانَ العَرْجِيُّ الشاعِرُ ، والقَطيعُ من الإِبِلِ نحوُ الثَّمانِينَ ، أو منها إلى تِسعينَ أو مئَةٌ وخمسونَ وفُوَيْقَها ، أو من خَمْسِ مئةٍ إلى ألْفٍ ، الجمع : أعْراجٌ وعُروجٌ .
      ـ عُرَيْجاءُ : الهاجِرَةُ ، وأن تَرِدَ الإِبِلُ يوما نِصْفَ النَّهارِ ويوماً غُدْوَةً ، وأن يأكُلَ الإِنسانُ كُلَّ يومٍ مَرَّةً ،
      ـ وبِلا لامٍ : موضع .
      ـ أعْرَجَ : حَصَلَ له إبِلٌ عُرْجٌ ، ودَخَلَ في وقْتِ غَيْبوبَةِ الشمس ، كعَرَّجَ ،
      ـ أعْرَجَ فلاناً : أعْطاهُ عَرْجاً من الإِبِلِ .
      ـ أَعْرَجُ : الغُرابُ .
      ـ ثوبٌ مُعَرَّجٌ : مُخَطَّطٌ في الْتِواءٍ .
      ـ عُرْجُ وعُراجُ ، مَعْرِفَتَيْنِ مَمْنُوعَتَينِ : الضِّباعُ ، يَجْعَلونَها بِمَنْزِلَة القبيلَةِ .
      ـ عَرْجاءُ : الضَّبُعُ .
      ـ ذو العَرْجاء : أكمَةٌ بأرْضِ مُزَيْنَةَ .
      ـ عُراجَةُ : اسمٌ .
      ـ عَرِيجَةٌ : جَدُّ نُسَيْرِ بنِ دَيْسَمٍ .
      ـ بَنُو الأَعْرَجِ : حَيُّ معروف والعُرْجُ ، من المُحَدِّثِينَ كثيرون .
      ـ أُعَيْرِجُ : حَيَّةٌ صَمَّاءُ لا تَقْبَلُ الرُّقْيَةَ ، وتَطْفِرُ كالأَفْعى ، قال اللَّيْثُ : لا يُؤَنَّثُ ، الجمع : الأُعَبْرِجاتُ .
      ـ عارِجُ : الغائِبُ ،
      ـ عَرَنْجَجُ : اسمُ حِمْيَرَ بنِ سَبأ .
      ـ اعْرَنْجَجَ : جَدَّ في الأمْرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عردس
    • " العَرَنْدَسُ : الأَسد الشديد ، وكذلك الجمل ؛

      أَنشد سيبويه : سَلِّ الهُمُومَ بكُلِّ مُعْطِي رَأَسِه ، ناجٍ مُخالِطِ صُهْبَةٍ مُتَعَبِّسِ مُغْتالِ أَحْبِلَةٍ مُبِينٍ عُنْقَهُ ، في مَنْكِبٍ زَيْنِ المَطِيِّ عَرَنْدَس والأُنثى في ذلك بالهاء ؛ وقال العجاج : والرَّأْس من خُزَيْمَةَ العَرَنْدَسا أَي الشديدة .
      وناقة عَرَنْدَسَة أَي قوية طويلة القامة ؛ قال الكميت : أَطْوِي بهِنَّ سُهُوبَ الأَرض مُنْدَلِثاً ، على عَرَنْدَسَةٍ لِلخَلْقِ مِسْبارِ (* قوله للخلق مسبار » هكذا بالأصل ، وفي الصحاح : للخرق مسبار ، والخرق الأَرض الواسعة ، وفي شرح القاموس : للخرق مسيار .) بعير عَرَنْدَسٌ وناقة عَرَنْدَسَة : شديد عظيم ؛

      وقال : حجيجاً عَرَنْدَسا وعِزٌّ عَرَنْدَسٌ : ثابت .
      وحيُّ عَرَنْدَسٌ إِذا وُصفوا بالعز والمَنعة .
      الأَزهري : يقال أَخذه فَعَرْدَسَه ثم كَرْدَسَه ، فأَما عردسه فمعناه صَرَعه ، وأَما كردسه فأَوثقه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. عرن
    • " العَرَنُ والعُرْنَةُ : داء يأْخُذُ الدابة في أُخُرِ رجلها كالسَّحَج في الجلد يُذْهِبُ الشَّعر ، وقيل : هو تَشَقُّق يُصِيبُ الخَيْل في أَيديها وأَرجلها ، وقيل : هو جُسُوءِ يحدث في رُسْغِ رجل الفرس والدابة وموضع ثُنَّتِها من أُخُرٍ للشيء يصيبه فيه من الشُّقاقِ أَو المَشَقَّة من أَن يَرْمَحَ جَبَلاً أَو حجراً ، وقد عَرِنَتْ تَعْرَنُ عَرَناً ، فهي عَرِنة وعَرُونٌ ، وهو عَرِنٌ ؛ وعَرِنَتْ رجلُ الدابة ، بالكسر ، والعَرَنُ أَيضاً : شبيه بالبَثْرِ يَخْرُجُ بالفِصال في أَعناقها تَحْتكُّ منه ، وقيل : قَرْحٌ يخرج في قوائمها وأَعناقها ، وهو غير عَرَنِ الدواب ، والفعل كالفعل .
      وأَعَرَنَ الرجلُ إذا تشَقَّقتْ سيقانُ فُصْلانه ، وأَعْرَنَ إذا وقَعَتِ الحِكَّة في إِبله ؛ قال ابن السكيت : هو قَرْحٌ يأْخذه في عنقه فيحتك منه وربما بَرَكَ إلى أَصل شجرة واحْتَكَّ بها ، قال : ودواؤه أَن يُحْرَقَ عليه الشحمُ ؛ قال ابن بري : ومنه قول رؤبة : يَحُكُّ ذِفْراهُ لأَصحابِ الضَّفَنْ ، تَحَكُّكَ الأَجرَبِ يأْذَى بالعَرَنْ والعَرَنُ : أَثرُ المَرَقة في يد الآكل ؛ عن الهَجريِّ .
      والعِرَانُ : خشبة تُجْعَلُ في وَتَرةِ أَنف البعير وهو ما بين المَنْخِرَين ، وهو الذي يكون للبَخاتيِّ ، والجمع أَعْرِنة .
      وعَرَنَه يَعْرُنُه ويَعْرِنُه عَرْناً : وضع في أَنفه العِرَانَ ، فهو مَعْرُونٌ .
      وعُرِنَ عَرْناً : شكا أَنفه من العِرَان .
      الأَصمعي : الخشاشُ ما يكون من عُود أَو غيره يجعل في عظم أَنف البعير ، والعِرانُ ما كان في اللحم فوق الأَنف ؛ قال الأَزهري : وأَصل هذا من العَرَنِ والعَرِين ، وهو اللحم .
      والعِرانُ : المِسْمارُ الذي يضم بين السِّنانِ والقَناة ؛ عن الهَجريِّ .
      والعَرِينُ : اللحم ؛ قالت غادِيَةُ الدُّبيريَّةُ : مُوَشِّمةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرِينُها .
      وهذا العجز أورده ابن سِيدَهْ والأَزهري منسوباً لغاديةَ الدُّبيرية كما ذكرناه ، وأَورده الجوهري مهملاً لم ينسبه إلى أَحد ، وقال ابن بري : هو لمُدْرِكِ بن حِصْنٍ ، قال : وهو الصحيح ؛ وجملة البيت : رَغا صاحِبي ، عندَ البُكاءِ ، كما رَغَتْ مُوَشَّمَةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرِينُها .
      قال : وأَنشده أَبو عبيدة في نوادر الأَسماء ؛

      وأَنشد بعده : من المُلْحِ لا يُدْرَى أَرجْلُ شِمالِها ، بها الظَّلْعُ لما هَرْوَلتْ ، أَم يمينُها .
      وفي شعره : موشمة الجنبين ؛ وأَراد بالمُوشَّمة الصَّبْغَ ، والأَمْلَحُ : بين الأَبيض والأَسود ، والتَّوشُّمُ : بياضٌ وسواد يكون فيه كهيئة الوَشْمِ في يد المرأَة ، والرَّخْصُ : الرَّطْبُ الناعم ، وقيل : العَرِينُ اللحم المَطْبُوخ .
      ابن الأَعرابي : أَعْرَنَ إذا دام على أَكل العَرَنِ ، قال : وهو اللحم المطبوخ .
      والعَرِينُ والعَرِينَةُ : مأْوى الأَسد الذي يأْلفه .
      يقال : ليثُ عرينَةٍ وليْثُ غابةٍ ، وأَصلُ العَرين جماعة الشَّجر ؛ قال ابن سيده : العَرينة مأْوى الأَسد والضبع والذئب والحية ؛ قال الطرّمّاح يصف رَحْلاً : أَحَمَّ سَراةِ أَعْلى اللَّوْنِ منه ، كلَوْنِ سَرَاةِ ثُعْبانِ العَرينِ .
      وقيل : العَرينُ الأَجَمةُ ههنا ؛ قال الشاعر : ومُسَرْبلٍ حَلَقَ الحديدِ مُدَجِّجٍ ، كاللَّيْثِ بين عَرينَةِ الأَشْبالِ .
      هكذا أَنشده أَبو حنيفة : مُدَجِّجٍ ، بالكسر ، والجمع عُرُنٌ .
      والعَرينُ : هَشيمُ العِضاهِ .
      والعرينُ : جماعة الشَّجر والشَّوْكِ والعِضاهِ ، كان فيه أَسد أَو لم يكن .
      والعَرينُ والعِرَانُ : الشَّجر المُنْقاد المُسْتطيل .
      والعَرين : الفِناء .
      وفي الحديث : أَن بعض الخُلفاء دفن بعَرينِ مكة أَي بفنائها ، وكان دفن عند بئر مَيْمُون .
      والعَرينُ في الأَصل : مأْوى الأَسد ، شبهت به لعزها ومَنَعتِها ، زادها الله عزّاً ومَنَعةً .
      والعَرينُ : صياحُ الفاختة ؛

      أَنشد الأَزهري في ترجمة عزهل : إذا سَعْدانةُ السََّعفاتِ ناحَتْ عَزَاهِلُها ، سَمِعْتَ لها عَرِينا .
      العَرينُ : الصوتُ .
      والعِرَانُ : القِتالُ .
      والعِرانُ : الدار البعيدة .
      والعِرانُ : البُعْدُ وبُعْدُ الدار .
      يقال : دارهم عارِنَة أَي بعيدة .
      وعَرَنَتِ الدارُ عِراناً : بَعُدَتْ وذهبت جهة لا يريدها من يحبه .
      ودِيارٌ عِرَانٌ : بعيدة ، وُصِفَتْ بالمصدر ؛ قال ابن سيده : وليست عندي بجمع كما ذهب إليه أَهل اللغة ؛ قال ذو الرمة : أَلا أَيُّها القلْبُ الذي بَرَّحَتْ به منازِلُ مَيٍّ ، والعِرانُ الشَّواسِعُ .
      وقيل : العِرَان في بيت ذي الرمة هذا الطُّرُقُ لا واحد لها .
      ورجل عِرْنةٌ : شديد لا يطاق ، وقيل : هو الصِّرِّيعُ .
      الفراء : إذا كان الرجل صِرِّيعاً خبيثاً قيل : هو عِرْنةٌ لا يُطاق ؛ قال ابن أَحمر يصف ضَعْفَه : ولسْتُ بِعِرْنةٍ عَرِكٍ ، سلاحي عَصاً مَثْقُوفَةٌ تَقِصُ الحِمارَا .
      يقول : لست بقَوِيٍّ ، ثم ابتدأَ فقال : سلاحي عصاً أَسوق بها حماري ولست بمُقْرِنٍ لقِرْني .
      قال ابن بري في العِرْنةِ الصِّرِّيعِ ، قال : هو مما يمدح به ، وقد تكون العِرْنةُ مما يُذَم به ، وهو الجافي الكَزّ .
      وقال أَبو عمرو الشَّيْبانيّ : هو الذي يَخْدُمُ البيوتَ .
      ورُمْحٌ مُعَرَّنٌ : مُسَمَّرُ السِّنانِ ، قال الجوهري : رُمْحٌ مُعَرَّنٌ إذا سُمِّر سِنانُه بالعِرانِ ، وهو المِسمارُ .
      والعَرَنُ : الغَمَرُ .
      والعَرَنُ : رائحة لحم له غَمَرٌ ؛ حكى ابن الأَعرابي : أَجِدُ رائحة عَرَنِ يديك أَي غَمَرَهما ، وهو العَرَمُ أَيضاً .
      والعَرَنَ والعِرْنُ : ريح الطبيخ ؛ الأُولى عن كراع .
      ورجل عَرِنٌ : يلزَم الياسِرَ حتى يَطْعَمَ من الجَزُورِ .
      وعِرْنَينُ كل شيء : أَوَّله .
      وعِرْنينُ الأَنف : تحت مُجْتَمَع الحاجبين ، وهو أَول الأَنف حيث يكون فيه الشَّمَمُ .
      يقال : هم شُمُّ العَرانينِ ، والعِرْنينُ الأَنف كله ؛ وقيل : هو ما صَلُبَ من عَظْمِه ؛ قال ذو الرمة : تَثْني النِّقابَ على عِرْنِينِ أَرْنَبةٍ شَمّاءَ ، مارِنُها بالمِسْكِ مَرْثُومُ وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : أقْنى العِرْنينِ أَي الأََنف ، وقيل : رأْس الأنف .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : من عَرانين أُنوفها ؛ وفي قصيد كعب : شُمُّ العَرانينِ أَبْطالٌ لَبُوسُهُمُ واستعاره بعض الشعراء للدهر فقال : وأَصبَحَ الدهرُ ذو العِرْنين قد جُدِعا .
      وجمعه عَرانينُ .
      وعَرانِينُ الناس : وُجوهُهم .
      وعَرانِينُ القوم : سادتهم وأَشرافُهم على المَثل ؛ قال العجاج يذكر جيشاً : تَهْدي قُداماهُ عَرانِينُ مُضَرْ .
      والعُرانية : مَدُّ السيل :، قال عَديُّ بن زيد العبّادي : كانتْ رياحٌ ، وماءٌ ذو عُرانيةٍ ، وظُلْمةٌ لم تَدَعْ فَتْقاً ولا خَلَلا وماء ذو عُرانية إذا كثر وارتفع عُبابُه .
      والعُرانية ، بالضم : ما يرْتفع في أَعالي الماء من غَوارِب المَوْج .
      وعَرانينُ السحاب : أَوائلُ مطره ؛ ومنه قول امرئ القيس يصف غيثاً : كأَنَّ ثَبِيراً في عَرانِينَ وَدْقِه ، من السَّيل والغُثَّاءِ ، فلكةُ مِغْزل (* ويروى : وبله بدل ودقه والمعنى واحد ).
      والعِرْنةُ : عُروق العَرَتُنِ ، وفي الصحاح : عُروق العَرَنْتُنِ .
      والعِرْنة : شجرُ الظِّمْخِ يجيء أَديمه أَحمر .
      وسِقاءٌ معْرون ومُعَرَّنٌ : دبغ بالعِرْنة ، وهو خشب الظِّمخ ؛ قال ابن السكيت : هو شجر يشبه العوسج إلا أَنه أَضخم منه ، وهو أَثِيتُ الفَرْعِ وليس له سُوقٌ طِوالٌ ، يُدَقُّ ثم يُطبَخ فيجيء أَديمه أَحمر .
      وقال شمر : العَرَتُنُ ، بضم التاء ، شجر ، واحدتها عَرَتُنة .
      ويقال : أَديم مُعَرْتَنٌ .
      قال الأَزهري : الظِّمْخُ واحدتها ظِمْخةٌ ، وهو العِرْنُ ، واحدتها عِرْنة ، شجرة على صورة الدُّلْب تُقْطع منه خُشُب القصَّارين التي تُدْفن ، ويقال لبائعها : عَرَّانٌ .
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه : العِرْنة الخشبة المدفونة في الأَرض التي يَدُقُّ عليها القصّار ، وأَما التي يدق بها فاسمها المِئجَنة والكِدْنُ .
      وعُرَيْنة وعَرينٌ : حيّان .
      قال الأَزهري : عُرَينة حيٌّ من اليمن .
      وعَرين : حيّ من تميم ؛ ولهم يقول جرير : عَرِينٌ من عُرَيْنةَ ليس مِنَّا ، بَرِئْتُ إلى عُرَيْنَةَ من عَرين ؟

      ‏ قال ابن بري : عَرينُ بن ثعلبة بن يَرْبوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مَناةَ بن تميم ، قال : وقال القَزّاز عَرين في بيت جرير هذا اسم رجل بعينه .
      وقال الأَخفش : عَرينٌ في البيت هو ثعلبة بن يربوع ، ومَعْرونٌ اسم ، وكذلك عُرَّان .
      وبنو عَرين : بطن من تميم .
      وعُرَينة ، مصغر : بطن من بَجيلة .
      وعُرونة وعُرَنة : موضعان .
      وعُرَنات : موضع دون عرفات إلى أَنصاب الحرَم ؛ قال لبيد : والفِيلُ يومَ عُرَناتٍ كَعْكَعا ، إذ أَزْمَعَ العُجْمُ به ما أَزْمَعا .
      وعِرْنانُ : غائط واسع منخفض من الأَرض ؛ قال امرؤ القيس : كأَني ورَحْلي فوقَ أَحْقَبَ قارحٍ بشُرْبةَ ، أَوْ طاوٍ بعِرْنان مُوجِسِ .
      وعِرانُ البَكْرة : عُودها ويُشَدُّ فيه الخُطَّافُ .
      ورَهْطٌ من العُرَنِيِّين ، مثال الجُهَنِيِّين : ارتدوا فقتلهم النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      وعِرْنانُ : اسم جبل بالجَناب دون وادي القُرى إلى فَيْدٍ .
      وعِرْنان : اسم واد معروف .
      وبطْنُ عُرَنة : واد بحذاء عرفات .
      وفي حديث الحج : وارْتفعُوا عن بطنِ عُرَنة ؛ هو بضم العين وفتح الراء ، موضع عند الموقف بعرفات .
      وفي الحديث : اقْتُلوا من الكلاب كلَّ أَسوَدَ بهيم ذي عُرْنَتين ؛ العُرْنَتان : النُّكْتتان اللتان تكونان فوق عين الكلب .
      "


    المعجم: لسان العرب

  7. عردل
    • " العَرْدَلُ : الصُّلْب الشديد ، والعَرَنْدَلُ مثلُه ، والنون زائدة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. عرنس
    • العِرْناسُ والعُرْنُوسُ : طائر كالحمامة لا تَشْعُرُ به حتى يطيرَ من تحت قدمك فيفزعك .
      والعِرْناسُ : أَنْفُ الجبَل .

    المعجم: لسان العرب



معنى عرندس في قاموس معاجم اللغة



الرائد
* عرندس. 1-جمل شديد طويل. 2-أسد عظيم. 3-سيل كثير منهمر. 4-«عز عرندس»: ثابت، دائم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: