وصف و معنى و تعريف كلمة عرنوس:


عرنوس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على عين (ع) و راء (ر) و نون (ن) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح عرنوس في معاجم اللغة العربية:



عرنوس

جذر [عرنس]

  1. عرنس
    • العِرْناسُ والعُرْنُوسُ: طائر كالحمامة لا تَشْعُرُ به حتى يطيرَ من تحت قدمك فيفزعك.
      والعِرْناسُ: أَنْفُ الجبَل.

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَرَنُ
    • ـ عَرَنُ ، وعُرْنَةُ ، وعِرانٌ : داءٌ يأخُذُ في آخِرِ رِجْلِ الدابَّةِ يُذْهِبُ الشَّعَرَ ، أو تَشَقُّقٌ في أيديها أو أرجُلِها ، أو جُسُوَّةٌ تَحْدُثُ في رُسْغِ رِجْلِ الفَرَسِ ، عَرِنَتْ ، فهي عَرِنَةٌ وعَرونٌ .
      ـ عَرَنَ البعيرَ يَعْرِنُهُ ويَعْرُنُهُ : وَضَعَ في أنْفِهِ العِرانَ ،
      ـ عِرانٌ : لعُودٍ يُجْعَلُ في وتَرَةِ أنْفِهِ . وعُودُ البَكَرَةِ ، والبُعْدُ ، والقِتالُ ، ووِجارُ الضَّبُعِ ، والقِرْنُ ، والمِسْمارُ .
      ـ عُرِنَ : شَكا أنْفَهُ من العِرانِ .
      ـ عَرينٌ : مَأْوَى الأَسَدِ والضَّبُعِ والذِئبِ والحَيَّةِ ، كالعَرينَةِ , ج : عُرُنٌ ، وهَشيمُ العِضاهِ ، وجماعَةُ الشَّجَرِ ، واللَّحْمُ ، وبَطْنٌ ، وصياحُ الفاخِتَةِ ، وفِناءُ الدارِ والبَلَدِ ، والشَّوْكُ ، ومَعْدِنٌ ، والفَريسَةُ ، والعِزُّ ، وجُحْرُ الضَّبِّ .
      ـ عَرِنَتِ الدارُ عِراناً : بَعُدَتْ .
      ـ دِيارٌ عِرانٌ وعارنَةٌ : بَعيدَةٌ .
      ـ عِرْنينُ : الأَنْفُ كُلُّهُ ، أو ما صَلُبَ من عَظْمِه ،
      ـ عِرْنينُ من كُلِّ شيءٍ : أوَّلُه ، والسَّيِّدُ الشَّريفُ .
      ـ عُرانِيَةُ : مَدُّ السَّيْل ، وقامُوسُ البَحْرِ ،
      ـ عَرانِيَةُ : ابنُ جُشَمَ في بَلْقَيْنِ .
      ـ عَرَنُ : الغَمَرُ ، وريحُ الطَّبيخِ ، كالعِرْنِ ، والدُّخانُ ، وشَجَرٌ يُدْبَغُ به ، واللَّحْمُ المَطْبُوخُ .
      ـ عَرِنٌ : مَنْ يَلْزَمُ الياسِرَ حتى يَطْعَمَ من الجَزُورِ ، وفَرَسُ عَدِيِّ بنِ أُمَيَّةَ الضَّبِّيِّ ، أو فَرَسُ عُمَيْرِ بنِ جَبَلٍ البَجَلِيِّ .
      ـ رُمْحٌ مُعَرَّنٌ : سُمِّرَ سِنانُهُ به .
      ـ عُرَيْنَةُ : قَبيلَةٌ ، منهم العُرَنِيُّونَ المُرْتَدُّونَ .
      ـ عِرْنَةُ : عُروقُ العِرْنينِ ، وخَشَبُ الظِمَخِ ،
      ـ سِقاءٌ مَعْرونٌ : دُبغَ به ، والصِرِّيعُ الذي لا يُطاقُ .
      ـ عِرْنانُ : جَبَلٌ .
      ـ أعْرَنَ : دامَ على أكْلِ اللَّحْمِ ، وتَشَقَّقَ سِيقانُ فُصْلانِه ، ووَقَعَتِ الحِكَّةُ في إِبِلِهِ .
      ـ خَيْفانُ بنُ عُرانَةَ : قَدم على النبيّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ عَرَنَ : مَرَنَ ،
      ـ عَرَنَ السَّهْمَ : رَصَّفَهُ .
      ـ بَطْنُ عُرَنَةَ : بِعَرَفاتٍ ، ولَيْسَ من المَوْقِفِ .
      ـ عارِنُ : الأَسَدُ ، وسَمَّوْا : مَعْروناً وعُرَيْناً ، وعُرَّانٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عِرْنِشٌ
    • ـ عِرْنِشٌ : ابنُ سَعْدِ بنِ خَوْلانَ الخَوْلانِيُّ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. اعْرَنْفَزَ
    • ـ اعْرَنْفَزَ الرجلُ : كادَ يَموتُ من البَرْدِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عِرْنِينٌ
    • جمع : عَرَانِينُ .
      1 . : مَا تَحْتَ مُجْتَمَعِ الْحَاجِبَيْنِ أَوَّلُ الأَنْفِ مِنْ فَوْقُ .
      2 . :- رَجُلٌ عِرْنِينٌ :- : شَرِيفٌ .
      3 . :- عَرَانِينُ السَّحَابِ :-: أَوَائِلُ الْمَطَرِ .

    المعجم: الغني

  5. العِرْنِينُ
    • العِرْنِينُ : أَوَّلُ كلِّ شيءٍ .
      و العِرْنِينُ ما صَلُبَ من عَظْم الأنف حيث يكون الشَّمَمُ . والجمع : عَرَانينُ .
      ويقال : هم شُمُّ العرانين : أَعِزَّةٌ أُباةٌ .
      وعَرانينُ القوم : ساداتُهُم وأَشرافُهم .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عِرنين
    • عرنين - ج ، عرانين
      1 - عرنين : أنف . 2 - عرنين : ما صلب من عظم الأنف . 3 - عرنين : سيد شريف . 4 - عرنين من كل شيء : أوله . 5 - عرنين : « عرانين السحاب » : أوائل مطره .

    المعجم: الرائد

  7. عرن
    • " العَرَنُ والعُرْنَةُ : داء يأْخُذُ الدابة في أُخُرِ رجلها كالسَّحَج في الجلد يُذْهِبُ الشَّعر ، وقيل : هو تَشَقُّق يُصِيبُ الخَيْل في أَيديها وأَرجلها ، وقيل : هو جُسُوءِ يحدث في رُسْغِ رجل الفرس والدابة وموضع ثُنَّتِها من أُخُرٍ للشيء يصيبه فيه من الشُّقاقِ أَو المَشَقَّة من أَن يَرْمَحَ جَبَلاً أَو حجراً ، وقد عَرِنَتْ تَعْرَنُ عَرَناً ، فهي عَرِنة وعَرُونٌ ، وهو عَرِنٌ ؛ وعَرِنَتْ رجلُ الدابة ، بالكسر ، والعَرَنُ أَيضاً : شبيه بالبَثْرِ يَخْرُجُ بالفِصال في أَعناقها تَحْتكُّ منه ، وقيل : قَرْحٌ يخرج في قوائمها وأَعناقها ، وهو غير عَرَنِ الدواب ، والفعل كالفعل .
      وأَعَرَنَ الرجلُ إذا تشَقَّقتْ سيقانُ فُصْلانه ، وأَعْرَنَ إذا وقَعَتِ الحِكَّة في إِبله ؛ قال ابن السكيت : هو قَرْحٌ يأْخذه في عنقه فيحتك منه وربما بَرَكَ إلى أَصل شجرة واحْتَكَّ بها ، قال : ودواؤه أَن يُحْرَقَ عليه الشحمُ ؛ قال ابن بري : ومنه قول رؤبة : يَحُكُّ ذِفْراهُ لأَصحابِ الضَّفَنْ ، تَحَكُّكَ الأَجرَبِ يأْذَى بالعَرَنْ والعَرَنُ : أَثرُ المَرَقة في يد الآكل ؛ عن الهَجريِّ .
      والعِرَانُ : خشبة تُجْعَلُ في وَتَرةِ أَنف البعير وهو ما بين المَنْخِرَين ، وهو الذي يكون للبَخاتيِّ ، والجمع أَعْرِنة .
      وعَرَنَه يَعْرُنُه ويَعْرِنُه عَرْناً : وضع في أَنفه العِرَانَ ، فهو مَعْرُونٌ .
      وعُرِنَ عَرْناً : شكا أَنفه من العِرَان .
      الأَصمعي : الخشاشُ ما يكون من عُود أَو غيره يجعل في عظم أَنف البعير ، والعِرانُ ما كان في اللحم فوق الأَنف ؛ قال الأَزهري : وأَصل هذا من العَرَنِ والعَرِين ، وهو اللحم .
      والعِرانُ : المِسْمارُ الذي يضم بين السِّنانِ والقَناة ؛ عن الهَجريِّ .
      والعَرِينُ : اللحم ؛ قالت غادِيَةُ الدُّبيريَّةُ : مُوَشِّمةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرِينُها .
      وهذا العجز أورده ابن سِيدَهْ والأَزهري منسوباً لغاديةَ الدُّبيرية كما ذكرناه ، وأَورده الجوهري مهملاً لم ينسبه إلى أَحد ، وقال ابن بري : هو لمُدْرِكِ بن حِصْنٍ ، قال : وهو الصحيح ؛ وجملة البيت : رَغا صاحِبي ، عندَ البُكاءِ ، كما رَغَتْ مُوَشَّمَةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرِينُها .
      قال : وأَنشده أَبو عبيدة في نوادر الأَسماء ؛

      وأَنشد بعده : من المُلْحِ لا يُدْرَى أَرجْلُ شِمالِها ، بها الظَّلْعُ لما هَرْوَلتْ ، أَم يمينُها .
      وفي شعره : موشمة الجنبين ؛ وأَراد بالمُوشَّمة الصَّبْغَ ، والأَمْلَحُ : بين الأَبيض والأَسود ، والتَّوشُّمُ : بياضٌ وسواد يكون فيه كهيئة الوَشْمِ في يد المرأَة ، والرَّخْصُ : الرَّطْبُ الناعم ، وقيل : العَرِينُ اللحم المَطْبُوخ .
      ابن الأَعرابي : أَعْرَنَ إذا دام على أَكل العَرَنِ ، قال : وهو اللحم المطبوخ .
      والعَرِينُ والعَرِينَةُ : مأْوى الأَسد الذي يأْلفه .
      يقال : ليثُ عرينَةٍ وليْثُ غابةٍ ، وأَصلُ العَرين جماعة الشَّجر ؛ قال ابن سيده : العَرينة مأْوى الأَسد والضبع والذئب والحية ؛ قال الطرّمّاح يصف رَحْلاً : أَحَمَّ سَراةِ أَعْلى اللَّوْنِ منه ، كلَوْنِ سَرَاةِ ثُعْبانِ العَرينِ .
      وقيل : العَرينُ الأَجَمةُ ههنا ؛ قال الشاعر : ومُسَرْبلٍ حَلَقَ الحديدِ مُدَجِّجٍ ، كاللَّيْثِ بين عَرينَةِ الأَشْبالِ .
      هكذا أَنشده أَبو حنيفة : مُدَجِّجٍ ، بالكسر ، والجمع عُرُنٌ .
      والعَرينُ : هَشيمُ العِضاهِ .
      والعرينُ : جماعة الشَّجر والشَّوْكِ والعِضاهِ ، كان فيه أَسد أَو لم يكن .
      والعَرينُ والعِرَانُ : الشَّجر المُنْقاد المُسْتطيل .
      والعَرين : الفِناء .
      وفي الحديث : أَن بعض الخُلفاء دفن بعَرينِ مكة أَي بفنائها ، وكان دفن عند بئر مَيْمُون .
      والعَرينُ في الأَصل : مأْوى الأَسد ، شبهت به لعزها ومَنَعتِها ، زادها الله عزّاً ومَنَعةً .
      والعَرينُ : صياحُ الفاختة ؛

      أَنشد الأَزهري في ترجمة عزهل : إذا سَعْدانةُ السََّعفاتِ ناحَتْ عَزَاهِلُها ، سَمِعْتَ لها عَرِينا .
      العَرينُ : الصوتُ .
      والعِرَانُ : القِتالُ .
      والعِرانُ : الدار البعيدة .
      والعِرانُ : البُعْدُ وبُعْدُ الدار .
      يقال : دارهم عارِنَة أَي بعيدة .
      وعَرَنَتِ الدارُ عِراناً : بَعُدَتْ وذهبت جهة لا يريدها من يحبه .
      ودِيارٌ عِرَانٌ : بعيدة ، وُصِفَتْ بالمصدر ؛ قال ابن سيده : وليست عندي بجمع كما ذهب إليه أَهل اللغة ؛ قال ذو الرمة : أَلا أَيُّها القلْبُ الذي بَرَّحَتْ به منازِلُ مَيٍّ ، والعِرانُ الشَّواسِعُ .
      وقيل : العِرَان في بيت ذي الرمة هذا الطُّرُقُ لا واحد لها .
      ورجل عِرْنةٌ : شديد لا يطاق ، وقيل : هو الصِّرِّيعُ .
      الفراء : إذا كان الرجل صِرِّيعاً خبيثاً قيل : هو عِرْنةٌ لا يُطاق ؛ قال ابن أَحمر يصف ضَعْفَه : ولسْتُ بِعِرْنةٍ عَرِكٍ ، سلاحي عَصاً مَثْقُوفَةٌ تَقِصُ الحِمارَا .
      يقول : لست بقَوِيٍّ ، ثم ابتدأَ فقال : سلاحي عصاً أَسوق بها حماري ولست بمُقْرِنٍ لقِرْني .
      قال ابن بري في العِرْنةِ الصِّرِّيعِ ، قال : هو مما يمدح به ، وقد تكون العِرْنةُ مما يُذَم به ، وهو الجافي الكَزّ .
      وقال أَبو عمرو الشَّيْبانيّ : هو الذي يَخْدُمُ البيوتَ .
      ورُمْحٌ مُعَرَّنٌ : مُسَمَّرُ السِّنانِ ، قال الجوهري : رُمْحٌ مُعَرَّنٌ إذا سُمِّر سِنانُه بالعِرانِ ، وهو المِسمارُ .
      والعَرَنُ : الغَمَرُ .
      والعَرَنُ : رائحة لحم له غَمَرٌ ؛ حكى ابن الأَعرابي : أَجِدُ رائحة عَرَنِ يديك أَي غَمَرَهما ، وهو العَرَمُ أَيضاً .
      والعَرَنَ والعِرْنُ : ريح الطبيخ ؛ الأُولى عن كراع .
      ورجل عَرِنٌ : يلزَم الياسِرَ حتى يَطْعَمَ من الجَزُورِ .
      وعِرْنَينُ كل شيء : أَوَّله .
      وعِرْنينُ الأَنف : تحت مُجْتَمَع الحاجبين ، وهو أَول الأَنف حيث يكون فيه الشَّمَمُ .
      يقال : هم شُمُّ العَرانينِ ، والعِرْنينُ الأَنف كله ؛ وقيل : هو ما صَلُبَ من عَظْمِه ؛ قال ذو الرمة : تَثْني النِّقابَ على عِرْنِينِ أَرْنَبةٍ شَمّاءَ ، مارِنُها بالمِسْكِ مَرْثُومُ وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : أقْنى العِرْنينِ أَي الأََنف ، وقيل : رأْس الأنف .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : من عَرانين أُنوفها ؛ وفي قصيد كعب : شُمُّ العَرانينِ أَبْطالٌ لَبُوسُهُمُ واستعاره بعض الشعراء للدهر فقال : وأَصبَحَ الدهرُ ذو العِرْنين قد جُدِعا .
      وجمعه عَرانينُ .
      وعَرانِينُ الناس : وُجوهُهم .
      وعَرانِينُ القوم : سادتهم وأَشرافُهم على المَثل ؛ قال العجاج يذكر جيشاً : تَهْدي قُداماهُ عَرانِينُ مُضَرْ .
      والعُرانية : مَدُّ السيل :، قال عَديُّ بن زيد العبّادي : كانتْ رياحٌ ، وماءٌ ذو عُرانيةٍ ، وظُلْمةٌ لم تَدَعْ فَتْقاً ولا خَلَلا وماء ذو عُرانية إذا كثر وارتفع عُبابُه .
      والعُرانية ، بالضم : ما يرْتفع في أَعالي الماء من غَوارِب المَوْج .
      وعَرانينُ السحاب : أَوائلُ مطره ؛ ومنه قول امرئ القيس يصف غيثاً : كأَنَّ ثَبِيراً في عَرانِينَ وَدْقِه ، من السَّيل والغُثَّاءِ ، فلكةُ مِغْزل (* ويروى : وبله بدل ودقه والمعنى واحد ).
      والعِرْنةُ : عُروق العَرَتُنِ ، وفي الصحاح : عُروق العَرَنْتُنِ .
      والعِرْنة : شجرُ الظِّمْخِ يجيء أَديمه أَحمر .
      وسِقاءٌ معْرون ومُعَرَّنٌ : دبغ بالعِرْنة ، وهو خشب الظِّمخ ؛ قال ابن السكيت : هو شجر يشبه العوسج إلا أَنه أَضخم منه ، وهو أَثِيتُ الفَرْعِ وليس له سُوقٌ طِوالٌ ، يُدَقُّ ثم يُطبَخ فيجيء أَديمه أَحمر .
      وقال شمر : العَرَتُنُ ، بضم التاء ، شجر ، واحدتها عَرَتُنة .
      ويقال : أَديم مُعَرْتَنٌ .
      قال الأَزهري : الظِّمْخُ واحدتها ظِمْخةٌ ، وهو العِرْنُ ، واحدتها عِرْنة ، شجرة على صورة الدُّلْب تُقْطع منه خُشُب القصَّارين التي تُدْفن ، ويقال لبائعها : عَرَّانٌ .
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه : العِرْنة الخشبة المدفونة في الأَرض التي يَدُقُّ عليها القصّار ، وأَما التي يدق بها فاسمها المِئجَنة والكِدْنُ .
      وعُرَيْنة وعَرينٌ : حيّان .
      قال الأَزهري : عُرَينة حيٌّ من اليمن .
      وعَرين : حيّ من تميم ؛ ولهم يقول جرير : عَرِينٌ من عُرَيْنةَ ليس مِنَّا ، بَرِئْتُ إلى عُرَيْنَةَ من عَرين ؟

      ‏ قال ابن بري : عَرينُ بن ثعلبة بن يَرْبوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مَناةَ بن تميم ، قال : وقال القَزّاز عَرين في بيت جرير هذا اسم رجل بعينه .
      وقال الأَخفش : عَرينٌ في البيت هو ثعلبة بن يربوع ، ومَعْرونٌ اسم ، وكذلك عُرَّان .
      وبنو عَرين : بطن من تميم .
      وعُرَينة ، مصغر : بطن من بَجيلة .
      وعُرونة وعُرَنة : موضعان .
      وعُرَنات : موضع دون عرفات إلى أَنصاب الحرَم ؛ قال لبيد : والفِيلُ يومَ عُرَناتٍ كَعْكَعا ، إذ أَزْمَعَ العُجْمُ به ما أَزْمَعا .
      وعِرْنانُ : غائط واسع منخفض من الأَرض ؛ قال امرؤ القيس : كأَني ورَحْلي فوقَ أَحْقَبَ قارحٍ بشُرْبةَ ، أَوْ طاوٍ بعِرْنان مُوجِسِ .
      وعِرانُ البَكْرة : عُودها ويُشَدُّ فيه الخُطَّافُ .
      ورَهْطٌ من العُرَنِيِّين ، مثال الجُهَنِيِّين : ارتدوا فقتلهم النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      وعِرْنانُ : اسم جبل بالجَناب دون وادي القُرى إلى فَيْدٍ .
      وعِرْنان : اسم واد معروف .
      وبطْنُ عُرَنة : واد بحذاء عرفات .
      وفي حديث الحج : وارْتفعُوا عن بطنِ عُرَنة ؛ هو بضم العين وفتح الراء ، موضع عند الموقف بعرفات .
      وفي الحديث : اقْتُلوا من الكلاب كلَّ أَسوَدَ بهيم ذي عُرْنَتين ؛ العُرْنَتان : النُّكْتتان اللتان تكونان فوق عين الكلب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. عردل
    • " العَرْدَلُ : الصُّلْب الشديد ، والعَرَنْدَلُ مثلُه ، والنون زائدة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. عرنس
    • العِرْناسُ والعُرْنُوسُ : طائر كالحمامة لا تَشْعُرُ به حتى يطيرَ من تحت قدمك فيفزعك .
      والعِرْناسُ : أَنْفُ الجبَل .

    المعجم: لسان العرب

  10. عرقص
    • " العُرْقُصُ والعُرَقِصُ والعُرْقُصاءُ والعُرَيْقِصاءُ والعُرَيْقصانُ والعَرَنْقُصانُ والعَرَقْصانُ والعَرَنْقَصُ ، كله : نبت ، وقيل : هو الحَنْدَقُوق ، الواحدة بالهاء .
      وقال الأَزهري : العُرْقُصاءُ والعُرَيْقِصاءُ نبات يكون بالبادية ، وبعض يقول عُرَيْقِصانة ؛ قال : والجمع عُرَيْقِصان ، قال : ومن ، قال عُرَيْقِصاء وعُرْقُصاء فهو في الواحدة ، والجمع ممدودٌ على حال واحدة .
      وقال الفراء : العَرَقُُصان والعَرَتُن محذوفان ، الأَصلُ عَرَنْتُن وعَرَنْقُصان فحذفوا النون وأَبْقَوْا سائر الحركات على حالها ، وهما نَبْتان .
      قال ابن بري : عُرَيقِصانٌ نبْتٌ ، واحدتُه عُرَيْقِصانة .
      ويقال : عَرَقُصان بغير ياء .
      قال ابن سيده : والعَرَقُصانُ والعَرَنْقُصانُ دابة ؛ عن السيرافي ، وقال ابن بري : دابة من الحَشَرات ، وقال عن الفراء : العَرْقَصةُ مَشْيُ الحيّة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. عركس
    • عَرْكَسَ الشيءُ واعْرَنْكَسَ : تراكَبَ .
      وليلة مُعْرَنْكِسَةٌ : مظلمة .
      وشَعَرٌ عَرَنْكَسٌ ومُعْرَنْكِس : كثير مُتراكِب .
      والاعْرِنكاس : الاجتماع .
      يقال : عَرْكَسْتُ الشيءَ إِذا جمعتَ بعضه على بعض .
      واعْرَنْكَسَ الشيءُ إِذا اجتمع بعضُه على بعض ؛ قال العجاج : واعْرَنْكَسَتْ أَهْوالُه واعْرَنْكَسَا وقد اعْرَنْكَسَ الشعرَ أَي اشتدَّ سواده .
      قال : وعَرْكَسَ أَصل بناء اعْرَنْكَسَ .

    المعجم: لسان العرب



معنى عرنوس في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

العِرْناسُ كقِرْطاسٍ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال الليثُ : هو طائرٌ كالحَمامَةِ لا تَشْعُرُ به حَتَّى يَطِيرَ مِن تَحْتِ قَدَمِك فيُفْزِعَك كالعُرْنُوسِ بالضّمّ وأَنْشَدَ :

" لَسْتُ كَمنْ يُفْزِعُهُ العِرْنَاسُ والعِرْناسُ : أَنْفُ الجَبَلِ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ مثل القُرْناسِ . والعِرْنَاسُ : مَوْضِعُ سَبَائخِ قُطْنِ المَرْأةِ وهذا نقله الصّاغَانِيُّ وقال ابنُ عَبّادٍ : عَرَانِيسُ السُّرُرِ : معروفَةٌ لا أَدْرِي ما واحِدُها



لسان العرب
العِرْناسُ والعُرْنُوسُ طائر كالحمامة لا تَشْعُرُ به حتى يطيرَ من تحت قدمك فيفزعك والعِرْناسُ أَنْفُ الجبَل


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: