وصف و معنى و تعريف كلمة عره:


عره: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على عين (ع) و راء (ر) و هاء (ه) .




معنى و شرح عره في معاجم اللغة العربية:



عره

جذر [عره]

  1. عرّه بشرّ
    • لطَّخه به ، ساءه أو رماه بما يكره ، لقَّبه بما يشينه :- عرَّ أهله

    المعجم: عربي عامة

  2. عره
    • " هذه الترجمة ذكرها ابن الأَثير ، قال في حديث عُرْوَةَ بن مسعود ، قال : والله ما كَلَّمتُ مسعود ابن عمروٍ مُنْذُ عَشْر سنين والليلةَ أُكَلِّمُهُ ، فخرج فناداه فقال : مَنْ هذا ؟ فقال : عُرْوَةُ ، فأَقبلَ مسعود وهو يقول : أَطَرَقْتَ عَراهِيَةً أَم طَرَقْتَ بِداهيةٍ ؟، قال الخطابي : هذا حرف مشكل وقد كتبت فيه إلى الأَزهري ، وكان من جوابه أَنه لم يَجِدْهُ في كلام العرب ، والصواب عنده عَتاهِيَة ، وهي الغفلة والدَّهَشُ ، أَي أَطَرَقْتَ غَفْلَةً بلا رَوِيَّةٍ أَو دَهَشاً ؛ قال الخطابي : وقد لاحَ لي في هذا شيءٌ وهو أَن تكون الكلمةُ مركبةٌ من اسمين : ظاهرٍ ومَكْنِيٍّ ، وأَبدل فيهما حرفاً وأَصلها إِما مِنَ العَراءِ وهو وجه الأَرض ، وإِما من العَرا مقصوراً وهو الناحية ، كأَنه ، قال أَطَرَقْتَ عَرائي أَي فِنائي زائراً وضيفاً أَم أعصابتك داهيةٌ فجئتَ مستغيثاً ، فالهاء الأُولى من عَراهِيَةٍ مبدلةٌ من الهمزة ، والثانية هاء السكت ، زيدت لبيان الحركة .
      وقال الزمخشري : يحتمل أَن تكون بالزاي مصدرَ عَزِهَ يعْزَهُ فهو عَزِهٌ إِذا لم يكن له أَرَبٌ في الطَّرْقِ ، فيكون معناه أَطَرَقْتَ بلا أعرَبٍ وحاجةٍ أَم أَصابتْكَ داهيةٌ أَحْوَجَتْكَ إِلى الاستغاثةِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَرَنُ
    • ـ عَرَنُ ، وعُرْنَةُ ، وعِرانٌ : داءٌ يأخُذُ في آخِرِ رِجْلِ الدابَّةِ يُذْهِبُ الشَّعَرَ ، أو تَشَقُّقٌ في أيديها أو أرجُلِها ، أو جُسُوَّةٌ تَحْدُثُ في رُسْغِ رِجْلِ الفَرَسِ ، عَرِنَتْ ، فهي عَرِنَةٌ وعَرونٌ .
      ـ عَرَنَ البعيرَ يَعْرِنُهُ ويَعْرُنُهُ : وَضَعَ في أنْفِهِ العِرانَ ،
      ـ عِرانٌ : لعُودٍ يُجْعَلُ في وتَرَةِ أنْفِهِ . وعُودُ البَكَرَةِ ، والبُعْدُ ، والقِتالُ ، ووِجارُ الضَّبُعِ ، والقِرْنُ ، والمِسْمارُ .
      ـ عُرِنَ : شَكا أنْفَهُ من العِرانِ .
      ـ عَرينٌ : مَأْوَى الأَسَدِ والضَّبُعِ والذِئبِ والحَيَّةِ ، كالعَرينَةِ , ج : عُرُنٌ ، وهَشيمُ العِضاهِ ، وجماعَةُ الشَّجَرِ ، واللَّحْمُ ، وبَطْنٌ ، وصياحُ الفاخِتَةِ ، وفِناءُ الدارِ والبَلَدِ ، والشَّوْكُ ، ومَعْدِنٌ ، والفَريسَةُ ، والعِزُّ ، وجُحْرُ الضَّبِّ .
      ـ عَرِنَتِ الدارُ عِراناً : بَعُدَتْ .
      ـ دِيارٌ عِرانٌ وعارنَةٌ : بَعيدَةٌ .
      ـ عِرْنينُ : الأَنْفُ كُلُّهُ ، أو ما صَلُبَ من عَظْمِه ،
      ـ عِرْنينُ من كُلِّ شيءٍ : أوَّلُه ، والسَّيِّدُ الشَّريفُ .
      ـ عُرانِيَةُ : مَدُّ السَّيْل ، وقامُوسُ البَحْرِ ،
      ـ عَرانِيَةُ : ابنُ جُشَمَ في بَلْقَيْنِ .
      ـ عَرَنُ : الغَمَرُ ، وريحُ الطَّبيخِ ، كالعِرْنِ ، والدُّخانُ ، وشَجَرٌ يُدْبَغُ به ، واللَّحْمُ المَطْبُوخُ .
      ـ عَرِنٌ : مَنْ يَلْزَمُ الياسِرَ حتى يَطْعَمَ من الجَزُورِ ، وفَرَسُ عَدِيِّ بنِ أُمَيَّةَ الضَّبِّيِّ ، أو فَرَسُ عُمَيْرِ بنِ جَبَلٍ البَجَلِيِّ .
      ـ رُمْحٌ مُعَرَّنٌ : سُمِّرَ سِنانُهُ به .
      ـ عُرَيْنَةُ : قَبيلَةٌ ، منهم العُرَنِيُّونَ المُرْتَدُّونَ .
      ـ عِرْنَةُ : عُروقُ العِرْنينِ ، وخَشَبُ الظِمَخِ ،
      ـ سِقاءٌ مَعْرونٌ : دُبغَ به ، والصِرِّيعُ الذي لا يُطاقُ .
      ـ عِرْنانُ : جَبَلٌ .
      ـ أعْرَنَ : دامَ على أكْلِ اللَّحْمِ ، وتَشَقَّقَ سِيقانُ فُصْلانِه ، ووَقَعَتِ الحِكَّةُ في إِبِلِهِ .
      ـ خَيْفانُ بنُ عُرانَةَ : قَدم على النبيّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ عَرَنَ : مَرَنَ ،
      ـ عَرَنَ السَّهْمَ : رَصَّفَهُ .
      ـ بَطْنُ عُرَنَةَ : بِعَرَفاتٍ ، ولَيْسَ من المَوْقِفِ .
      ـ عارِنُ : الأَسَدُ ، وسَمَّوْا : مَعْروناً وعُرَيْناً ، وعُرَّانٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. العِرْهَلُّ
    • ـ العِرْهَلُّ : الشَّديدُ من الإِبِلِ .
      ـ عُراهِلُ : الكامِلُ الخَلْقِ من الخَيْلِ .
      ـ عَراهيلُ : الجَماعَةُ المُهْمَلَةُ ، والزايُ لُغَةٌ في الكُلِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. العُرْهومُ
    • ـ العُرْهومُ : الفُطْرُ ، والعُرْجونُ ، والتارُّ الناعِمُ من كُلِّ شَيْءٍ ، كالعُرَاهِم .
      ـ العَرَاهِمُ : الضَّخْمُ من الإِبِلِ ، وهي : العَرَاهِمُه ، أو كِلاهُما للمُؤَنَّثِ دونَ المُذَكَّرِ ، والأَسَدُ ، كالعَرْهَمِ ، والعِرْهَمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عِرْنِينٌ
    • جمع : عَرَانِينُ .
      1 . : مَا تَحْتَ مُجْتَمَعِ الْحَاجِبَيْنِ أَوَّلُ الأَنْفِ مِنْ فَوْقُ .
      2 . :- رَجُلٌ عِرْنِينٌ :- : شَرِيفٌ .
      3 . :- عَرَانِينُ السَّحَابِ :-: أَوَائِلُ الْمَطَرِ .


    المعجم: الغني

  5. العِرْنِينُ
    • العِرْنِينُ : أَوَّلُ كلِّ شيءٍ .
      و العِرْنِينُ ما صَلُبَ من عَظْم الأنف حيث يكون الشَّمَمُ . والجمع : عَرَانينُ .
      ويقال : هم شُمُّ العرانين : أَعِزَّةٌ أُباةٌ .
      وعَرانينُ القوم : ساداتُهُم وأَشرافُهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عِرنين
    • عرنين - ج ، عرانين
      1 - عرنين : أنف . 2 - عرنين : ما صلب من عظم الأنف . 3 - عرنين : سيد شريف . 4 - عرنين من كل شيء : أوله . 5 - عرنين : « عرانين السحاب » : أوائل مطره .

    المعجم: الرائد

  7. عرهم
    • " العُراهِمُ : الغليظُ من الإِبل ؛

      قال : فَقَرَّبُوا كلَّ وَأًى عُراهِمِ مِنَ الجِمالِ الجِلَّةِ العَياهِمِ أَنشد ابن بري لأَبي وجزة : وفارَقَتْ ذا لِبَدٍ عُراهِما وجَمْعُه عَراهِمُ ؛ قال ذو الرمة : الهِيم العَراهيم .
      والعُرْهومُ : الشيخُ العظيم ؛ قال أَبو وجزة : ويَرْجِعُونَ المُرْدَ والعَراهِما الفراء : جَملٌ عُراهِمٌ مثل جُراهِمٍ .
      وناقة عُراهِمةٌ أَي ضَخْمة .
      الجوهري : العُراهِمُ والعُراهِمةُ نعتٌ للمذكر والمؤنث ، وأَنشد الرجز الذي أَوردناه أَوّلاً .
      الأَزهري : العُراهِمُ التارُّ الناعِمُ من كل شيء ؛

      وأَنشد : ‏ وقَصَباً عُفاهِماً عُرْهوما والعُرْهومُ : الشديدُ وكذلك العُلْكوم .
      الفراء : بعيرٌ عُراهِنٌ وعُراهِمٌ وجُرَاهِمٌ عظيمٌ ، وناقةٌ عُرْهومٌ : حسَنةُ اللونِ والجسمِ ؛ قال أَبو النجم : أَتْلَعَ في بَهْجَتِه عُرْهوما ابن سيده : العُرْهومُ من الإِبل الحسنةُ في لَوْنِها وجِسْمِها .
      والعُرْهومُ من الخيل : الحسنةُ العظيمةُ ، وقيل : العُراهِمةُ والعُراهِمُ نعتٌ للمذكر دون المؤنث .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. عرهن
    • " العُراهِنُ : الضخم من الإِبل .
      الفراء : بعير عُراهِنٌ وعُراهِمٌ وجُرَاهِمٌ عظيم .
      أَبو عمرو : العُرْهُون والعُرْجُون والعُرْجُدُ كُلُّه الإِهانُ .
      ابن بري : العُرْهُونُ ، وجمعه عَراهِينُ ، شيءٌ يشبه الكمأَةَ في الطَّعْم .
      قال : وعُرْهانُ موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. عرهل
    • قال ابن بري : العُرَاهِلُ الكاملُ الخَلْق ؛ قال الراجز : يَتْبَعْنَ نَيَّافَ الضُّحَى عُرَاهلا والعِرْهَلُّ : الشديد ؛

      قال : وأَعْطَاه عِرْهَلاًّ من الصُّهْبِ دَوْسَرا

    المعجم: لسان العرب

  10. عرن
    • " العَرَنُ والعُرْنَةُ : داء يأْخُذُ الدابة في أُخُرِ رجلها كالسَّحَج في الجلد يُذْهِبُ الشَّعر ، وقيل : هو تَشَقُّق يُصِيبُ الخَيْل في أَيديها وأَرجلها ، وقيل : هو جُسُوءِ يحدث في رُسْغِ رجل الفرس والدابة وموضع ثُنَّتِها من أُخُرٍ للشيء يصيبه فيه من الشُّقاقِ أَو المَشَقَّة من أَن يَرْمَحَ جَبَلاً أَو حجراً ، وقد عَرِنَتْ تَعْرَنُ عَرَناً ، فهي عَرِنة وعَرُونٌ ، وهو عَرِنٌ ؛ وعَرِنَتْ رجلُ الدابة ، بالكسر ، والعَرَنُ أَيضاً : شبيه بالبَثْرِ يَخْرُجُ بالفِصال في أَعناقها تَحْتكُّ منه ، وقيل : قَرْحٌ يخرج في قوائمها وأَعناقها ، وهو غير عَرَنِ الدواب ، والفعل كالفعل .
      وأَعَرَنَ الرجلُ إذا تشَقَّقتْ سيقانُ فُصْلانه ، وأَعْرَنَ إذا وقَعَتِ الحِكَّة في إِبله ؛ قال ابن السكيت : هو قَرْحٌ يأْخذه في عنقه فيحتك منه وربما بَرَكَ إلى أَصل شجرة واحْتَكَّ بها ، قال : ودواؤه أَن يُحْرَقَ عليه الشحمُ ؛ قال ابن بري : ومنه قول رؤبة : يَحُكُّ ذِفْراهُ لأَصحابِ الضَّفَنْ ، تَحَكُّكَ الأَجرَبِ يأْذَى بالعَرَنْ والعَرَنُ : أَثرُ المَرَقة في يد الآكل ؛ عن الهَجريِّ .
      والعِرَانُ : خشبة تُجْعَلُ في وَتَرةِ أَنف البعير وهو ما بين المَنْخِرَين ، وهو الذي يكون للبَخاتيِّ ، والجمع أَعْرِنة .
      وعَرَنَه يَعْرُنُه ويَعْرِنُه عَرْناً : وضع في أَنفه العِرَانَ ، فهو مَعْرُونٌ .
      وعُرِنَ عَرْناً : شكا أَنفه من العِرَان .
      الأَصمعي : الخشاشُ ما يكون من عُود أَو غيره يجعل في عظم أَنف البعير ، والعِرانُ ما كان في اللحم فوق الأَنف ؛ قال الأَزهري : وأَصل هذا من العَرَنِ والعَرِين ، وهو اللحم .
      والعِرانُ : المِسْمارُ الذي يضم بين السِّنانِ والقَناة ؛ عن الهَجريِّ .
      والعَرِينُ : اللحم ؛ قالت غادِيَةُ الدُّبيريَّةُ : مُوَشِّمةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرِينُها .
      وهذا العجز أورده ابن سِيدَهْ والأَزهري منسوباً لغاديةَ الدُّبيرية كما ذكرناه ، وأَورده الجوهري مهملاً لم ينسبه إلى أَحد ، وقال ابن بري : هو لمُدْرِكِ بن حِصْنٍ ، قال : وهو الصحيح ؛ وجملة البيت : رَغا صاحِبي ، عندَ البُكاءِ ، كما رَغَتْ مُوَشَّمَةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرِينُها .
      قال : وأَنشده أَبو عبيدة في نوادر الأَسماء ؛

      وأَنشد بعده : من المُلْحِ لا يُدْرَى أَرجْلُ شِمالِها ، بها الظَّلْعُ لما هَرْوَلتْ ، أَم يمينُها .
      وفي شعره : موشمة الجنبين ؛ وأَراد بالمُوشَّمة الصَّبْغَ ، والأَمْلَحُ : بين الأَبيض والأَسود ، والتَّوشُّمُ : بياضٌ وسواد يكون فيه كهيئة الوَشْمِ في يد المرأَة ، والرَّخْصُ : الرَّطْبُ الناعم ، وقيل : العَرِينُ اللحم المَطْبُوخ .
      ابن الأَعرابي : أَعْرَنَ إذا دام على أَكل العَرَنِ ، قال : وهو اللحم المطبوخ .
      والعَرِينُ والعَرِينَةُ : مأْوى الأَسد الذي يأْلفه .
      يقال : ليثُ عرينَةٍ وليْثُ غابةٍ ، وأَصلُ العَرين جماعة الشَّجر ؛ قال ابن سيده : العَرينة مأْوى الأَسد والضبع والذئب والحية ؛ قال الطرّمّاح يصف رَحْلاً : أَحَمَّ سَراةِ أَعْلى اللَّوْنِ منه ، كلَوْنِ سَرَاةِ ثُعْبانِ العَرينِ .
      وقيل : العَرينُ الأَجَمةُ ههنا ؛ قال الشاعر : ومُسَرْبلٍ حَلَقَ الحديدِ مُدَجِّجٍ ، كاللَّيْثِ بين عَرينَةِ الأَشْبالِ .
      هكذا أَنشده أَبو حنيفة : مُدَجِّجٍ ، بالكسر ، والجمع عُرُنٌ .
      والعَرينُ : هَشيمُ العِضاهِ .
      والعرينُ : جماعة الشَّجر والشَّوْكِ والعِضاهِ ، كان فيه أَسد أَو لم يكن .
      والعَرينُ والعِرَانُ : الشَّجر المُنْقاد المُسْتطيل .
      والعَرين : الفِناء .
      وفي الحديث : أَن بعض الخُلفاء دفن بعَرينِ مكة أَي بفنائها ، وكان دفن عند بئر مَيْمُون .
      والعَرينُ في الأَصل : مأْوى الأَسد ، شبهت به لعزها ومَنَعتِها ، زادها الله عزّاً ومَنَعةً .
      والعَرينُ : صياحُ الفاختة ؛

      أَنشد الأَزهري في ترجمة عزهل : إذا سَعْدانةُ السََّعفاتِ ناحَتْ عَزَاهِلُها ، سَمِعْتَ لها عَرِينا .
      العَرينُ : الصوتُ .
      والعِرَانُ : القِتالُ .
      والعِرانُ : الدار البعيدة .
      والعِرانُ : البُعْدُ وبُعْدُ الدار .
      يقال : دارهم عارِنَة أَي بعيدة .
      وعَرَنَتِ الدارُ عِراناً : بَعُدَتْ وذهبت جهة لا يريدها من يحبه .
      ودِيارٌ عِرَانٌ : بعيدة ، وُصِفَتْ بالمصدر ؛ قال ابن سيده : وليست عندي بجمع كما ذهب إليه أَهل اللغة ؛ قال ذو الرمة : أَلا أَيُّها القلْبُ الذي بَرَّحَتْ به منازِلُ مَيٍّ ، والعِرانُ الشَّواسِعُ .
      وقيل : العِرَان في بيت ذي الرمة هذا الطُّرُقُ لا واحد لها .
      ورجل عِرْنةٌ : شديد لا يطاق ، وقيل : هو الصِّرِّيعُ .
      الفراء : إذا كان الرجل صِرِّيعاً خبيثاً قيل : هو عِرْنةٌ لا يُطاق ؛ قال ابن أَحمر يصف ضَعْفَه : ولسْتُ بِعِرْنةٍ عَرِكٍ ، سلاحي عَصاً مَثْقُوفَةٌ تَقِصُ الحِمارَا .
      يقول : لست بقَوِيٍّ ، ثم ابتدأَ فقال : سلاحي عصاً أَسوق بها حماري ولست بمُقْرِنٍ لقِرْني .
      قال ابن بري في العِرْنةِ الصِّرِّيعِ ، قال : هو مما يمدح به ، وقد تكون العِرْنةُ مما يُذَم به ، وهو الجافي الكَزّ .
      وقال أَبو عمرو الشَّيْبانيّ : هو الذي يَخْدُمُ البيوتَ .
      ورُمْحٌ مُعَرَّنٌ : مُسَمَّرُ السِّنانِ ، قال الجوهري : رُمْحٌ مُعَرَّنٌ إذا سُمِّر سِنانُه بالعِرانِ ، وهو المِسمارُ .
      والعَرَنُ : الغَمَرُ .
      والعَرَنُ : رائحة لحم له غَمَرٌ ؛ حكى ابن الأَعرابي : أَجِدُ رائحة عَرَنِ يديك أَي غَمَرَهما ، وهو العَرَمُ أَيضاً .
      والعَرَنَ والعِرْنُ : ريح الطبيخ ؛ الأُولى عن كراع .
      ورجل عَرِنٌ : يلزَم الياسِرَ حتى يَطْعَمَ من الجَزُورِ .
      وعِرْنَينُ كل شيء : أَوَّله .
      وعِرْنينُ الأَنف : تحت مُجْتَمَع الحاجبين ، وهو أَول الأَنف حيث يكون فيه الشَّمَمُ .
      يقال : هم شُمُّ العَرانينِ ، والعِرْنينُ الأَنف كله ؛ وقيل : هو ما صَلُبَ من عَظْمِه ؛ قال ذو الرمة : تَثْني النِّقابَ على عِرْنِينِ أَرْنَبةٍ شَمّاءَ ، مارِنُها بالمِسْكِ مَرْثُومُ وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : أقْنى العِرْنينِ أَي الأََنف ، وقيل : رأْس الأنف .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : من عَرانين أُنوفها ؛ وفي قصيد كعب : شُمُّ العَرانينِ أَبْطالٌ لَبُوسُهُمُ واستعاره بعض الشعراء للدهر فقال : وأَصبَحَ الدهرُ ذو العِرْنين قد جُدِعا .
      وجمعه عَرانينُ .
      وعَرانِينُ الناس : وُجوهُهم .
      وعَرانِينُ القوم : سادتهم وأَشرافُهم على المَثل ؛ قال العجاج يذكر جيشاً : تَهْدي قُداماهُ عَرانِينُ مُضَرْ .
      والعُرانية : مَدُّ السيل :، قال عَديُّ بن زيد العبّادي : كانتْ رياحٌ ، وماءٌ ذو عُرانيةٍ ، وظُلْمةٌ لم تَدَعْ فَتْقاً ولا خَلَلا وماء ذو عُرانية إذا كثر وارتفع عُبابُه .
      والعُرانية ، بالضم : ما يرْتفع في أَعالي الماء من غَوارِب المَوْج .
      وعَرانينُ السحاب : أَوائلُ مطره ؛ ومنه قول امرئ القيس يصف غيثاً : كأَنَّ ثَبِيراً في عَرانِينَ وَدْقِه ، من السَّيل والغُثَّاءِ ، فلكةُ مِغْزل (* ويروى : وبله بدل ودقه والمعنى واحد ).
      والعِرْنةُ : عُروق العَرَتُنِ ، وفي الصحاح : عُروق العَرَنْتُنِ .
      والعِرْنة : شجرُ الظِّمْخِ يجيء أَديمه أَحمر .
      وسِقاءٌ معْرون ومُعَرَّنٌ : دبغ بالعِرْنة ، وهو خشب الظِّمخ ؛ قال ابن السكيت : هو شجر يشبه العوسج إلا أَنه أَضخم منه ، وهو أَثِيتُ الفَرْعِ وليس له سُوقٌ طِوالٌ ، يُدَقُّ ثم يُطبَخ فيجيء أَديمه أَحمر .
      وقال شمر : العَرَتُنُ ، بضم التاء ، شجر ، واحدتها عَرَتُنة .
      ويقال : أَديم مُعَرْتَنٌ .
      قال الأَزهري : الظِّمْخُ واحدتها ظِمْخةٌ ، وهو العِرْنُ ، واحدتها عِرْنة ، شجرة على صورة الدُّلْب تُقْطع منه خُشُب القصَّارين التي تُدْفن ، ويقال لبائعها : عَرَّانٌ .
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه : العِرْنة الخشبة المدفونة في الأَرض التي يَدُقُّ عليها القصّار ، وأَما التي يدق بها فاسمها المِئجَنة والكِدْنُ .
      وعُرَيْنة وعَرينٌ : حيّان .
      قال الأَزهري : عُرَينة حيٌّ من اليمن .
      وعَرين : حيّ من تميم ؛ ولهم يقول جرير : عَرِينٌ من عُرَيْنةَ ليس مِنَّا ، بَرِئْتُ إلى عُرَيْنَةَ من عَرين ؟

      ‏ قال ابن بري : عَرينُ بن ثعلبة بن يَرْبوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مَناةَ بن تميم ، قال : وقال القَزّاز عَرين في بيت جرير هذا اسم رجل بعينه .
      وقال الأَخفش : عَرينٌ في البيت هو ثعلبة بن يربوع ، ومَعْرونٌ اسم ، وكذلك عُرَّان .
      وبنو عَرين : بطن من تميم .
      وعُرَينة ، مصغر : بطن من بَجيلة .
      وعُرونة وعُرَنة : موضعان .
      وعُرَنات : موضع دون عرفات إلى أَنصاب الحرَم ؛ قال لبيد : والفِيلُ يومَ عُرَناتٍ كَعْكَعا ، إذ أَزْمَعَ العُجْمُ به ما أَزْمَعا .
      وعِرْنانُ : غائط واسع منخفض من الأَرض ؛ قال امرؤ القيس : كأَني ورَحْلي فوقَ أَحْقَبَ قارحٍ بشُرْبةَ ، أَوْ طاوٍ بعِرْنان مُوجِسِ .
      وعِرانُ البَكْرة : عُودها ويُشَدُّ فيه الخُطَّافُ .
      ورَهْطٌ من العُرَنِيِّين ، مثال الجُهَنِيِّين : ارتدوا فقتلهم النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      وعِرْنانُ : اسم جبل بالجَناب دون وادي القُرى إلى فَيْدٍ .
      وعِرْنان : اسم واد معروف .
      وبطْنُ عُرَنة : واد بحذاء عرفات .
      وفي حديث الحج : وارْتفعُوا عن بطنِ عُرَنة ؛ هو بضم العين وفتح الراء ، موضع عند الموقف بعرفات .
      وفي الحديث : اقْتُلوا من الكلاب كلَّ أَسوَدَ بهيم ذي عُرْنَتين ؛ العُرْنَتان : النُّكْتتان اللتان تكونان فوق عين الكلب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عره في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الدّاءُ والأمرُ ـُ عَرْواً: ألمّ به وأصابه. وـ فلانٌ فلاناً: أتاه طالباً معروفه.( عُرِيَ ) فلانٌ: أصابه برد الحمّى أوّل مسّها. وـ هواه إلى كذا: حنّ إليه. يقال: عُرِيَ إلى الشيء: استوحش إليه بعد أن باعه.( أعْرَى ) القميصَ أو الكوزَ ونحوهما: جعل له عُرًى. وـ صديقَه: لم ينصره.( عَرَّى ) القميصَ أو الكوز ونحوهما: جعل له عُرى. وـ الشيءَ: أهمله.( اعْتَرَاه ): عَرَاه.( العِرْو ): الناحية. وهو عِرْو من هذا الأمر: لا يهتَمّ به. وعِرْو منه: خِلْو. ( ج ) أعراء.( العُرَوَاء ): بَرْد الحمّى أوّل مسّها. وما بين اصفرار الشّمس إلى اللّيل إذا اشتدّ البرد وهاجت ريح باردة.( العُرْوَةَ ) وـ من الدلو أو الكوز ونحوهما: مقبضه. و- من الثّوب: مدخل زِرّه. وـ ما يُستمسك به ويُعتصم ( على المجاز ): وفي التنزيل العزيز: {فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لا انفِصَامَ لَهَا}. وـ من الشَّجَر: ما لا يسقط ورقه في الشّتاء. وـ من المال: النّفيس. وـ طوق القلادة. يقال: عُرَى المَرْجان: قلائده. وـ ضواحي البلد. ( ج ) عُرى. والعُرَى: قادة الجيش. وـ ( في علم الزراعة ): موعد زراعة بعض أصناف الخضر التي تزرع أكثر من مرّة في العام. يقال: إن البطاطس تزرع في عروتين من السنة. ( مج ).( العَرِيّ ): الرّيح الباردة. وليلة عَريّة: باردة.( العَرِيَّة ): العَرِيّ.


الصحاح في اللغة
جملٌ عُراهِنٌ، أي عظيم، مثل عُراهِمٍ.
لسان العرب
هذه الترجمة ذكرها ابن الأَثير قال في حديث عُرْوَةَ بن مسعود قال والله ما كَلَّمتُ مسعود ابن عمروٍ مُنْذُ عَشْر سنين والليلةَ أُكَلِّمُهُ فخرج فناداه فقال مَنْ هذا ؟ فقال عُرْوَةُ فأَقبلَ مسعود وهو يقول أَطَرَقْتَ عَراهِيَةً أَم طَرَقْتَ بِداهيةٍ ؟ قال الخطابي هذا حرف مشكل وقد كتبت فيه إلى الأَزهري وكان من جوابه أَنه لم يَجِدْهُ في كلام العرب والصواب عنده عَتاهِيَة وهي الغفلة والدَّهَشُ أَي أَطَرَقْتَ غَفْلَةً بلا رَوِيَّةٍ أَو دَهَشاً قال الخطابي وقد لاحَ لي في هذا شيءٌ وهو أَن تكون الكلمةُ مركبةٌ من اسمين ظاهرٍ ومَكْنِيٍّ وأَبدل فيهما حرفاً

وأَصلها إِما مِنَ العَراءِ وهو وجه الأَرض وإِما من العَرا مقصوراً وهو الناحية كأَنه قال أَطَرَقْتَ عَرائي أَي فِنائي زائراً وضيفاً أَم أعصابتك داهيةٌ فجئتَ مستغيثاً فالهاء الأُولى من عَراهِيَةٍ مبدلةٌ من الهمزة والثانية هاء السكت زيدت لبيان الحركة وقال الزمخشري يحتمل أَن تكون بالزاي مصدرَ عَزِهَ يعْزَهُ فهو عَزِهٌ إِذا لم يكن له أَرَبٌ في الطَّرْقِ فيكون معناه أَطَرَقْتَ بلا أعرَبٍ وحاجةٍ أَم أَصابتْكَ داهيةٌ أَحْوَجَتْكَ إِلى الاستغاثةِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: