وصف و معنى و تعريف كلمة عروة:


عروة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على عين (ع) و راء (ر) و واو (و) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح عروة في معاجم اللغة العربية:



عروة

جذر [عرو]

  1. عُرْوَة: (اسم)
    • عُرْوَة : جمع عُرى
  2. عُروة: (اسم)
    • الجمع : عُرُوات و عُرْوات و عُرًى
    • العُرْوَةُ من الدَّلْو أَو الكوز : مقبضُه
    • العُرْوَةُ من الثَّوْبِ : مدخَلُ زِرِّه
    • العُرْوَةُ : ما يُستَمسك به ويعتصمُ ( على المجاز )
    • عُرْوَةُ الشَّجَرِ : مَا لاَ يَسْقُطُ وَرَقُهُ فِي الشِّتَاءِ
  3. عُرى: (اسم)
    • الجمع : عُرْوَة
    • عُرَى الصَّدَاقَةِ : رَوَابِطُهَا ، مَا يُسْتَمْسَكُ بِهِ ن عُرْوَةٌ
  4. عَرَق: (اسم)

    • مصدر عَرِقَ
    • عَرَقُ التَّمْرِ : دِبْسُهُ ، أَيْ عَسَلُهُ وَتُطْلَقُ كَلِمَةُ العَرَقِ عَلَى شَرَابٍ مُخَمَّرٍ مُقَطَّرٍ مُسْكِرٍ جِدّاً فِي بُلْدَانِ الشَّرْقِ الأَوْسَطِ
    • عَرَقُ الْخِلاَلِ : مَا يُعْطَى مَوَدَّةً وَمَحَبَّةً
    • جَرَى الفَرَسُ عَرَقاً : شَوْطاً
    • العَرَقُ : ما رَشَحَ من مسامِّ الجلد من غُدَدٍ خاصة
    • وعَرَق الحائطِ والأرض : نُدوَّتُهما
    • وتجشَّمْتُ له عَرَقَ القِرْبةِ : شدّةً ومجهودًا
    • العَرَقُ : شَرابٌ مُخَمَّرٌ مقَطَّرٌّ مُسكِر ، يُتَّخَذُ في مصر والعراق من البلح ، وفي الشام من العنب
    • العَرَقُ : المِدماك من اللَّبِن أَو الآجُرِّ أَو الحجر في الحائط ؛ بني الباني عَرَقًا أَو عَرَقَيْن
    • العَرَقُ : السَّطْرُ من الخيل أو الطَّيْر أَو كلّ مُصْطَفٍّ
    • العَرَقُ : أَجْرُ الأجير أَو العامل
    • تصبَّب عَرَقًا : خجِل ، أو خاف واضطرب ،
    • لقيت منه عَرَق الجبين : تعبت في أمره حتَّى عرِق جبيني من الشِّدَّة ،
    • نال الشّيءَ بعَرَق جبينه : ناله بكدِّه وكفاحه
  5. عَرَق: (اسم)
    • عَرَق : جمع عَرَقة
  6. عَرَقَ: (فعل)
    • عَرَقَ عَرْقًا ، ومَعْرَقًا
    • عَرَقَ الْعَظْمَ : أَكَلَ مَا عَلَيْهِ مِنَ اللَّحْمِ نَهْشاً بِأَسْنَانِهِ
    • عَرَقَتْهُ الْخُطُوبُ : عَرَكَتْهُ ، نَالَتْ مِنْهُ عَرَقَتْهُ السِّنُونَ عَرَقَتْهُ الْمَصَائِبُ
    • فلانٌ مَعروقٌ : إِذا كان قليلَ اللَّحم
  7. عَرَقَ: (فعل)
    • عَرَقَ ، يَعْرِقُ ، مصدر عُرُوقٌ
    • عَرَقَ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ فِيهَا
  8. عَرَى: (اسم)
    • العَرَى : ما سَتَرَ من شيء كالحائِط ونحوِه
    • العَرَى : الناحيةُ
    • العَرَى : الساحةُ والجَنابُ


  9. عَرَى: (فعل)
    • عَرَى ، يَعْرِي ، مصدر عَرْيٌ
    • عَرَاهُ الْغَضَبُ : اِسْتَبَدَّ بِهِ الْغَضَبُ
    • عَرَتْهُ الْحُمَّى : أَلَمَّتْ بِهِ ، غَشِيَتْهُ
    • عَرَاهُ الدَّاءُ والأمرُ : أَلمَّ به وأَصابَهُ
    • عَرَى فلانٌ فلانًا : أتاهُ طالبًا معروفَهُ
  10. عَرِقَ: (فعل)
    • عرِقَ يَعرَق ، عَرَقًا ، فهو عَرْقانُ / عَرْقانٌ
    • عرِق الإنسانُ / عرِق الحيوانُ : رشح جلدُه بالعَرَق ، رشح العَرَقُ من مَسَامِّ جِلده
    • عَرِقَ الْحَائِطُ : نَدِيَ
  11. عَرْق: (اسم)
    • عَرْق : مصدر عَرَقَ
  12. عَرْو: (اسم)
    • عَرْو : مصدر عَرا
  13. عَرَّقَ: (فعل)
    • عرَّقَ يعرِّق ، تعريقًا ، فهو مُعرِّق ، والمفعول مُعرَّق
    • عرَّقه الحرُّ الشَّديد : جعله يعرق ، أي ترشح مسامُّ جلده بالعَرَق
    • عَرَّقَهُ الدَّوَاءُ : صَيَّرَهُ يَعْرَقُ
    • عَرَّقَ الْعَصِيرَ : مَزَجَهُ بِقَلِيلٍ مِنَ الْمَاءِ الْمَغْلِيِّ ، لِيُمْكِنَ حِفْظُهُ
    • عَرَّقَ الشَّجَرُ : اِمْتَدَّتْ عُرُوقُهُ فِي الأَرْضِ
    • عَرَّقَ : أعْرَقَ
    • رَجُل معرِّق : مهزول


  14. عَرَّى: (فعل)
    • عرَّى يعرِّي ، عَرِّ ، تَعْرِيَةً ، فهو مُعَرٍّ ، والمفعول مُعرًّى
    • عرَّى الشَّخصَ : نزع عنه ثيابَه وما يستُره
    • عَرَّاه من المال : سَلَبَه كُلَّ مالِه ، جرَّده منه
    • عَرَّى مَا كَانَ مَسْتُوراً : نَزَعَ مَا كَانَ يُغَطِّي الشَّيْءَ الْمَسْتُورَ
    • عَرَّاهُ مِن وَرْطَتِهِ : خَلَّصَهُ مِنْها
    • عَرَّى صَاحِبَهُ : تَرَكَهُ ، أَهْمَلَهُ
    • عَرَّى الْقَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ عُرىً
    • عرَّاه أمام النَّاس : فضحه وكشف أسرارَه
    • عرَّاه من العيوب : جرّده منها وخلَّصه
  15. عَرا: (فعل)
    • عرَا يَعرو ، اعْرُ ، عَرْوًا ، فهو عارٍ ، والمفعول مَعْروّ
    • عرَاه المرضُ : أصابه ، غشِيَه ، ألَمَّ به
    • عَرَا القَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ عُرىً
    • عَرَا جَارَهُ : أَتَاهُ طَالِباً مَعْرُوفاً
  16. عَرق: (اسم)
    • الجمع : عِراقٌ
    • العَرْقُ : العظْمُ أُخِذَ عنه معظمُ اللَّحْم وبقي عليه لحومٌ رقيقةٌ طيَّبةٌ
  17. عُرًى: (اسم)
    • عُرًى : جمع عُروة
  18. عُرَاة: (اسم)
    • عُرَاة : جمع عُريان


  19. عُرَاة: (اسم)
    • عُرَاة : جمع عَارِي
  20. عُرُق: (اسم)
    • عُرُق : جمع عَريق
  21. عُرُق: (اسم)
    • عُرُق : جمع عِراق
  22. عُرُق: (اسم)
    • عُرُق : جمع عَرُوقُ
  23. عُرَّى: (اسم)
    • العُرَّى : المَعِيبة من النساءِ


  24. عِرق: (اسم)
    • الجمع : عروقٌ ، و أَعْراقٌ ، و عِراقٌ
    • العِرْقُ : أَصلُ كل شيءِ
    • العِرْقُ : وريد أو شريان ، مجرى الدَّم في الجسَد
    • العِرْقُ : الأرضُ المِلْحُ لا تُنبِتُ
    • العِرْقُ : خشبةٌ مرتفعةٌ طويلةٌ يعرَّشُ بها سقف البيت ونحوُه
    • العِرْقُ : الشيءُ القليل
    • وعِرْق السُّوس : جذور السُّوس
    • ما دام فيه عِرْق ينبضُ : ما دام حيًّا
    • جنس ، سلالة من النّاس يُصنَّفون بناء على التَّاريخ أو الجنسيّة أو التّوزيع الجغرافيّ المشترك العِرْق القوقازيّ / الأبيض ،
    • التَّاريخ العِرْقيّ : الدراسة العلميَّة لتطوُّر الإنسانيّة عن طريق تحليل الآثار الجيولوجيَّة لمجموعة عرقيَّة ،
    • متعدِّد الأعراق : مؤلَّف من ، أو متضمّن أو ممثّل لأعراق عديدة مختلفة
    • فلان طيّب العِرْق : ينزع إلى أصل كريم
    • عِرْق النّبات : أصله وجذره
    • عِرْق السُّوس : جذر السُّوس ، وهو نبات يُصنع منه شراب
    • عِرْق النَّسَا : ( طب ) داء في الأعصاب يبتدئ من مفصل الورك ويمتدّ إلى الركبة أو القدم
  25. عِرو: (اسم)
    • الجمع : أَعْراءٌ
    • العِرْوُ : الناحيَةُ
    • وهو عِرْوٌ من هذا الأمرِ : لا يهتَمُّ به
    • وعِرْوٌ منه : خِلْوٌ
,
  1. عَرَقُ
    • ـ عَرَقُ : رَشْحُ جِلْدِ الحَيَوانِ ، ويُسْتَعارُ لغَيْرِهِ . ونَدَى الحائِطِ ، والثَّوابُ أو قَليلُهُ ، واللبَنُ لأَنَّهُ يَتَحَلَّبُ في العُروقِ حتى يَنْتَهِي إلى الضَّرْعِ ، وكُلُّ صَفٍّ من اللَّبِنِ والآجُرِّ في الحائِطِ ، وقد بَنَى الباني عَرَقاً وعَرَقَيْنِ وعَرَقَةً وعَرَقَتَيْنِ ، والطُّرُقُ في الجِبالِ ، كالعَرْقَةِ ، وآثارُ اتِّبَاعِ الإِبِلِ بعضِها بعضاً ، والزَّبيبُ ، ونِتاجُ الإِبِلِ ، والنَّقْعُ ، والسَّطْرُ من الخَيْلِ ومن الطَّيْرِ ، وكُلُّ مُصْطَفٍّ ، والسَّفيفَةُ المَنْسوجَةُ من الخوصِ قَبْلَ أَنْ يُجْعَلَ منه الزِّنْبيلُ أو الزِّنْبيلُ نَفْسُه ، الشَّوْطُ والطَّلَقُ .
      ـ رَجُلٌ عُرَقٌ : كثيرُهُ ،
      ـ عُرَقَةٌ : فَبناءٌ مُطَّرِدٌ في كُلِّ فِعْلٍ ثُلاثِيٍّ ،
      ـ عَرَقُ التَّمْرِ : دِبْسُهُ ،
      ـ '' عَرَقُ القِرْبَةِ '': كنايَةٌ عن الشِدَّةِ والمَجْهودِ والمَشَقَّةِ ، لأنّ القِرْبَةَ إذا عَرِقتْ خَبُثَ رِيحُها ، أَو لأنَّ القِرْبَةَ مالَها عَرَقٌ ، فكأنه تَجَشَّمَ مُحالاً ، أو عَرَقُ القِرْبَةِ : مَنْقَعَتُها ، كأنه تَجَشَّمَ حتى احْتاجَ إلى عَرَقِ القِرْبَةِ ، وهو ماؤُها يَعْني السَّفَرَ إليها ، أو عَرَقُ القِرْبَةِ : سَفيفَةٌ يَجْعَلُها حامِلُ القِرْبَةِ على صَدْرِهِ ، أو مَعْناهُ : تَكَلَّفَ مَشَقَّةً كمَشَقَّةِ حامِلِ قِرْبَةٍ ، يَعْرَقُ تحتَها من ثِقَلِها .
      ـ لَبَنٌ عَرِقٌ : فَسَدَ طَعْمُهُ ، عن عَرَقِ البعيرِ المُحَمَّلِ عليه .
      ـ عَرِقَ : كسِلَ .
      ـ حِبَّانُ ابنُ العَرِقَةِ ، حِبَّانُ ابنُ العَرَقَةِ : وهي أُمُّه قِلابَةُ ، لُقِّبَتْ به لِطيبِ رِيحِها ، وهو الذي رَمَى سعدَ بنَ مُعاذٍ ، رضي الله تعالى عنه ، يومَ الخَنْدَقِ .
      ـ عَرَقَةُ : الخَشَبَةُ تَعْتَرِضُ بين ساقَيِ الحائِطِ ، والدِّرَّةُ يُضْرَبُ بها ، والنِسْعَةُ يُشَدُّ بها الأسيرُ ، ج : عَرَقٌ وعَرَقاتٌ .
      ـ عَرَقَ العَظْمَ عَرْقاً ومَعْرَقاً : أكَلَ ما عليه من اللَّحْمِ ، كتَعَرَّقَهُ ،
      ـ عَرَقَ في الأرضِ : ذهَبَ ،
      ـ عَرَقَ المَزادَةَ : جَعَلَ لها عِراقاً .
      ـ عَرْقُ وعُرَاقُ : العَظْمُ أُكِلَ لَحْمُه ، ج : عِرَاقُ ، وعُراقُ نادرٌ ،
      ـ عَرْقُ : العَظْمُ بلَحْمِهِ ، فإذا أُكِلَ لَحْمُهُ ، فَعُراقٌ ، أو كِلاهُما لِكِلَيْهِما .
      ـ عُرَاقُ وعُراقَةُ : النُّطْفَةُ من الماءِ ، كالعَرْقاةِ ، والمَطَرَةُ الغَزَيرَةُ .
      ـ عُراقُ الغَيْثِ : نباتُهُ في أثَرِهِ .
      ـ رجُلٌ مُعَرَّقُ العِظامِ ، ومَعْروقُها : قليلُ اللَّحْمِ ، وقد عُرِقَ عَرْقاً .
      ـ العَرْقُ : الطريقُ يَعْرُقُه الناسُ حتى يَسْتَوْضِحَ ،
      ـ عِرْقُ : للشجرِ والبَدَنِ : معروف ، ج : عُروقٌ وأعراقٌ وعِراقٌ ، وأصْلُ كلِّ شيءٍ ، والأرضُ المِلْحُ لا تُنْبِتُ ، والجَبَلُ الغليظُ المُنْقادُ لا يُرْتَقَى لصُعوبَتِهِ ، والجَبَلُ الصغيرُ ، ضدٌّ ، والجَسَدُ ، وموضع ، واللَّبَنُ ، والنِتاجُ الكثيرُ ، ولَقَبُ الحُسينِ بنِ عبدِ الجَّبَّارِ ، والسَّبَخَةُ تُنْبِتُ الطَّرْفاءَ ، والحَبْلُ الرَّقيقُ من الرَّمْلِ المُسْتَطيلِ مع الأرضِ ، أو المكانُ المُرْتَفِعُ ، ج : عُروقٌ .
      ـ ذاتُ عِرْقٍ : بالباديَةِ ، مِيقاتُ العِراقِيِّينَ .
      ـ عِرْقٌ : وادٍ لبني حَنْظَلَةَ بنِ مالِكٍ ، ومَوْضِعانِ بالبَصْرَةِ .
      ـ عِرْقَةُ : بلد بالشامِ .
      ـ العُروقُ الصُّفْرُ : نباتٌ للصَّبَّاغِينَ ، فارِسيَّتُه : زَرْدُجُوبَه ، أو هو الهُرْدُ ، أو المامِيرانُ ، أو الكُرْكُمُ الصغيرُ .
      ـ العُروقُ البِيضُ : نباتٌ مُسَمّنَةٌ للنساءِ ، وتُسَمَّى : المُسْتَعْجِلَةَ .
      ـ العُروقُ الحُمْرُ : الفُوَّةُ .
      ـ عُرُقُ : جمعُ عِراقٍ : لشاطِئِ البَحْرِ .
      ـ عُروقُ : تِلالٌ حُمْرٌ قُرْبَ سَجا .
      ـ عِرَاقُ : جَوْفُ الرِيشِ ، ومِياهٌ لبني سعدٍ ، وشاطِئُ الماءِ ، أو شاطئُ البَحْرِ طولاً ، والخَرْزُ المَثْنِيُّ في أسْفَلِ المَزادَةِ ، والراوِيَةُ ، والطِبابَةُ ، وقُطْرُ الجَبَلِ وحْدَه ، وبَقايا الحَمْضِ ، كالعِرْقِ فيهما ، ومنه : إبِلٌ عِراقِيَّةٌ ، وبِلادٌ معروفة من عَبَّادَانَ إلى المَوْصِلِ طولاً ، ومن القادِسِيَّةِ إلى حُلْوانَ عَرْضاً ، ويُذَكَّرُ ، سُمِّيَتْ بها لتَواشُجِ عِراقِ النَّخْلِ والشجر فيها ، أو لأَنَّه اسْتَكَفَّ أرضَ العَرَب ، أو سُمِّيَ بِعِراقِ المَزَادَةِ : لجِلْدَةٍ تُجْعَلُ على مُلْتَقَى طَرَفَيِ الجِلْدِ إذا خُرِزَ في أسْفَلِها ، لأنَّ العِراق بين الرِيفِ والبَرِّ ، أو لأنه على عِراقِ دِجْلَةَ والفُراتِ ، أي : شاطِئِهِما ، أو مُعَرَّبَةُ إيرانْ شَهْر ، ومَعْناه : كثيرةُ النَّخْلِ والشَّجَرِ .
      ـ عِرَاقُ من الظُّفْرِ : ما أحاطَ به ،
      ـ عِرَاقُ من الأذُنِ : كِفافُها ،
      ـ عِرَاقُ من الدارِ : فِناؤُها ،
      ـ عِرَاقُ من السُّفْرَةِ : خَرْزُها المُحيطُ بها ،
      ـ عِرَاقُ من النَّهرِ : حاشِيَتُهُ من أدْناهُ إلى مُنْتَهاهُ ،
      ـ عِرَاقُ من الحَشا : فوقَ السُّرَّةِ مُعْتَرِضاً بالبَطْنِ ، جمعُ الكلِّ : أعْرِقةٌ وعُرْقٌ ،
      ـ العِراقانِ : الكوفَةُ والبَصْرَةُ .
      ـ عَرْقُوَةُ الدَّلْو ، ولا يُضَمُّ : أوَّلُها .
      ـ عَرْقاتُها : بِمَعْنى .
      ـ العَرْقُوتَانِ : خَشَبَتَانِ يُعْرَضانِ عليها كالصَّليبِ ، وخَشَبَتَانِ تَضُمَّانِ ما بينَ واسِطِ الرَّحْلِ والمؤخِرَةِ ، ج : العَراقِي .
      ـ ذاتُ العَرَاقي : الداهِيَةُ .
      ـ عَرْقُوَةُ : كُلُّ أكَمَةٍ مُنْقادَةٍ في الأرْضِ ، كأنَّها جَثْوَةُ قَبْرٍ .
      ـ عَرْقاةُ وعِرْقاةُ وعِرْقَةُ : الأصْلُ ، أو أصْلُ المالِ ، أو أرومَةُ الشَّجَرِ التي تَتَشَعَّبُ منها العُروقُ . وقَوْلُهُم اسْتَأصَلَ الله عَـرْقَاتَـهُـم ، إنْ فَتَحْتَ أوَّلَهُ فَتَحْتَ آخِرَهُ ، وهو الأكثَرُ ، وإن كسَرْتَهُ كَسَرْتَهُ ، على أَنَّهُ جَمْعُ عِرْقَةٍ .
      ـ عَرَيْقُ : موضع بين البَصْرَةِ والبَحْرَيْنِ .
      ـ عِرْقَةُ : بلد بالشامِ ، منه : عُرْوَةُ بنُ مَرْوانَ المُسْنِدُ ، وواثِلَةُ بنُ الحَسَنِ العِرْقيَّانِ .
      ـ عَبدُ الرَّحمنِ بنُ عِرْقٍ ، وابنُهُ محمد : تابِعِيانِ .
      ـ إبراهيمُ بنُ محمدِ ابنِ عِرْقٍ الحِمْصِيُّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أحْمَدُ بنُ يَعْقوبَ المُقْرِئُ البَغْدَادِيُّ : عُرِفَ بابنِ أخي العِرْقِ .
      ـ عُرَيْقَةُ : موضع ، وله يَوْمٌ .
      ـ أَعْرَقَ : أتى العِراقَ ، وصارَ عَريقاً في اللُّؤْمِ وفي الكَرَمِ ،
      ـ أَعْرَقَ الشَّجَرُ : اشْتَدَّتْ عُروقُهُ في الأرْضِ ،
      ـ أَعْرَقَ الشَّرابَ : جَعَلَ فيه عِرْقاً من الماءِ ، أي : قَليلاً ، فهو مُعْرَقٌ ومُعَرَّقٌ ومَعْرُوقٌ ، كَعَرَّقَ تَعْريقاً ،
      ـ أَعْرَقَ في الدَّلْوِ : جَعَلَ الماءَ فيها دونَ المَلْءِ ، كَعَرَّقَ تَعْريقاً .
      ـ مُعْرِقَةُ ومُعْرِّقَةُ : طريقٌ إلى الشامِ ، كانَتْ قُرَيْشٌ تَسْلُكُها .
      ـ رَجُلٌ مُعْتَرِقٌ ومَعْروقٌ ومُعَرَّقٌ : قَلِيلُ اللَّحْمِ .
      ـ اسْتَعْرَقَ : تَعَرَّضَ للحَرِّ كَيْ يَعْرَقَ .
      ـ عَوارِقُ : الأضْرَاسُ والسِنونَ ، لأنَّها تَعْرُقُ الإِنْسانَ .
      ـ صارَعَهُ فَتَعَرَّقَهُ : أخَذَ رَأسَهُ تَحْتَ إبْطِهِ فَصَرَعَهُ .
      ـ ابنُ عِرْقانَ : رَجُلٌ .
      ـ عِرْقانُ : موضع .
      ـ عارِقٌ : لَقَبُ قَيْسِ بنِ جِرْوَةَ الطائِيِّ لِقَوْلِهِ : فإنْ لَمْ نُغَيِّر بَعْضَ ما قَدْ صَنَعْتُمُ **** لأَنْتَحِيَنَّ العَظْمَ ذو أنا عارِقُهْ
      ـ الأعْراقُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَراهُ
    • ـ عَراهُ يَعْرُوهُ : غَشِيَهُ طالباً معروفَهُ ، كاعْتَراهُ .
      ـ أعْرَوْا صاحِبَهُمْ : تَرَكوهُ .
      ـ عُرَواءُ : قِرَّةُ الحُمَّى ، ومَسُّها في أوَّلِ رِعْدَتِها ،
      ـ عُرِيَ : أصابَتْه ،
      ـ عُرِيَ من الأسَدِ : حِسُّهُ ، وما بين اصْفِرارِ الشمسِ إلى الليل إذا هاجَتْ رِيحٌ عَرِيَّةٌ .
      ـ عُرْوَةُ من الدَّلْوِ والكُوزِ : المَقْبِضُ ،
      ـ عُرْوَةُ من الثوبِ : أُخْتُ زِرِّهِ ، كالعُرْيِ ،
      ـ عُرْوَةُ من الفَرْجِ : لَحْمُ ظاهِرِهِ يَدِقُّ ، فيأخُذُ يَمْنَةً ويَسْرَةً مع أسْفَلِ البَظْرِ ، وفَرْجٌ مُعَرًّى ، والجماعةُ من العِضاهِ والحَمْضِ يُرْعَى في الجَدْبِ ، والأسَدُ ، والشجرُ المُلْتَفُّ تَشْتُو فيه الإِبِلُ ، فتأكُلُ منه ، أو ما لا يَسْقُطُ ورقُهُ في الشِّتاءِ ، والنَّفِيسُ من المالِ ، كالفَرَسِ الكَريمِ ، وحَوالَيِ البَلَدِ .
      ـ رِيحٌ عَرِيَّةٌ وعَرِيٌّ : بارِدَةٌ .
      ـ عِرْوُ : الناحِيَةُ ، ومَنْ لا يَهْتَمُّ بالأمْرِ ، ج : أعْراءٌ .
      ـ عُرِيَ إلى الشيءِ : باعَهُ ثم اسْتَوْحَشَ إليه .
      ـ أبو عُرْوَةَ : قرية بمكَّةَ ، ورجلٌ كانَ يَصيحُ بالأسَدِ ، فيموتُ ، فَيُشَقُّ بَطْنُه ، فيُوجَدُ قَلْبُه قد زالَ عن موضِعِهِ . قال النابِغَةُ الجَعْدِيُّ :
      زَجْرَ أبي عُرْوَةَ السِّباعَ إذا **** أشْفَقَ أن يَخْتَلِطْنَ بالغَنَمِ .
      ـ عَرْوَى : ع ، واسمٌ ، وهَضْبَةٌ .
      ـ عَرْوانُ : اسمٌ ، وموضع .
      ـ ابنُ عَروانَ : جَبَلٌ .
      ـ عَرَى المَزادَةَ : اتَّخَذَ لها عُرْوَةً .
      ـ أُعْرُوانُ : نَبْتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عروة
    • موعد زراعة .

    المعجم: عربي عامة

  4. عرْوة الثّوب / عرْوة القميص / عرْوة العباءة
    • مدْخل الزِّرِّ في الثَّوب ، شقٌّ صغير يُجعل في الثَّوب ليُدْخَل فيه الزِّرُّ :- عُروة مطرَّزة - وضع زهرةً في عُرْوته :- ° ألقى إليه العُرَى

    المعجم: عربي عامة

  5. عُرْوَةٌ
    • جمع : عُرىً . [ ع ر و ].
      1 . :- أَخَذَ الإِبْرِيقَ مِنْ عُرْوَتِهِ :- : مِقْبَضِهِ .
      2 . :- عُرْوَةُ ثَوْبٍ :-: مَا يُدْخَلُ فِيهِ الزِّرُّ .
      3 . :- بَيْنَهُمَا عُرْوَةٌ وُثْقَى :- : رِبَاطٌ قَوِيٌّ
      يُسْتَمْسَكُ بِهِ . البقرة آية 256 فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالعُرْوَةِ الوُثْقَى لاَ انْفِصَامَ لَهَا ( قرآن ).
      4 . :- عُرْوَةُ الشَّجَرِ :- : مَا لاَ يَسْقُطُ وَرَقُهُ فِي الشِّتَاءِ .
      5 . :- وَجَدَ عِنْدَهُ ما فِيهِ عُرْوَةٌ :- : أي ما يُعَوَّلُ عَلَيْهِ .
      6 . :- عُرْوَةُ البِلاَدِ :- : ضَوَاحِيها .

    المعجم: الغني

  6. عُرْوة
    • عُرْوة :-
      جمع عُرُوات وعُرْوات وعُرًى
      عُرْوةُ الثَّوب / عُرْوةُ القميص / عُرْوةُ العباءة :
      1 - مدْخل الزِّرِّ في الثَّوب ، شقٌّ صغير يُجعل في الثَّوب ليُدْخَل فيه الزِّرُّ :- عُروة مطرَّزة ، - وضع زهرةً في عُرْوته :-
      • ألقى إليه العُرَى : فوَّض إليه الأمرَ .
      2 - ( الزراعة ) موعد زراعة بعض أصناف الخضر التي تُزرع أكثر من مرَّة في العام :- تزرع البطاطس في عُرْوَتين من السَّنة .
      3 - ما يوثق به ، ما يُعوَّل عليه ويُتمسَّك به :- قويت بيننا عُرى الصَّداقة : علاقات الصَّداقة ، - وطَّد عُرَى المحبَّة ، - { فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى }: الرباط الوثيق وهو الإسلام أو شهادة لا إله إلا الله :-
      • انْحَلَّت عُراه : ضَعُف وتفكَّك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. العُرْوَةُ
    • العُرْوَةُ من الدَّلْو أَو الكوز : مقبضُه .
      و العُرْوَةُ من الثَّوْبِ : مدخَلُ زِرِّه .
      و العُرْوَةُ ما يُستَمسك به ويعتصمُ ( على المجاز ) .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 256 فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الوُثْقَى لاَ انْفِصَامَ لَهَا ) ) و العُرْوَةُ من الشَّجَرِ : ما لا يسقطُ ورقُهُ في الشِّتاءِ .
      و العُرْوَةُ من المالِ : النَّفيسُ .
      و العُرْوَةُ طَوقُ القلادةِ .
      يقال : عُرَى المَرْجانِ : قلائده .
      و العُرْوَةُ ضَواحي البلد . والجمع : عُرى .
      والعُرَى : قادةُ الجيش .
      و العُرْوَةُ ( في علم الزراعة ) : موعد زراعة بعض أصناف الخضَر التي تزرع أَكثر من مرَّة في العام .
      يقال : إِن البطاطس تزرع في عروتين من السنة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عُروة
    • عروة - ج ، عرى
      1 - عروة من الثوب : ما يدخل فيه الزر . 2 - عروة : أذن الدلو والكوز والإبريق ، أو مقبضه . 3 - عروة : شجر ملتف . 4 - عروة من الشجر : ما لا يسقط ورقه في الشتاء . 5 - عروة من المال أو الماشية النفيس . 6 - عروة : ما يعول عليه . 7 - عروة : ضواحي البلد . 8 - عروة : أسد . 9 - عروة : « أنا عروة منه » : أي خلو منه ، معفى ، مجرد .*

    المعجم: الرائد

  9. ‏ العروة الوثقى ‏
    • ‏ ما يستمسك به ويستعصم , والعروة مدخل زر الثوب , ومقبض الكوز ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. عرا
    • " عَرَاهُ عَرْواً واعْتَراه ، كلاهما : غَشِيَه طالباً معروفه ، وحكى ثعلب : أَنه سمع ابن الأَعرابي يقول إِذا أَتيْت رجُلاً تَطْلُب منه حاجة قلتَ عَرَوْتُه وعَرَرْتُه واعْتَرَيْتُه واعْتَرَرْتُه ؛ قال الجوهري : عَرَوْتُه أَعْرُوه إِذا أَلْمَمْتَ به وأَتيتَه طالباً ، فهو مَعْرُوٌّ .
      وفي حديث أَبي ذرّ : ما لَك لا تَعْتَريهمْ وتُصِيبُ منهم ؟ هو من قَصْدِهم وطَلَبِ رِفْدِهم وصِلَتِهِم .
      وفلان تَعْرُوه الأَضْيافُ وتَعْتَرِيهِ أَي تَغْشاهُ ؛ ومنه قول النابغة : أَتيتُكَ عارِياً خَلَقاً ثِيابي ، على خَوْفٍ ، تُظَنُّ بيَ الظُّنونُ وقوله عز وجل : إِنْ نقولُ إِلاَّ اعْتَراكَ بعض ألِهَتِنا بسُوءٍ ؛ قال الفراء : كانوا كَذَّبوه يعني هُوداً ، ثم جعَلوه مُخْتَلِطاً وادَّعَوْا أَنَّ آلهَتَهم هي التي خَبَّلَتْه لعَيبِه إِيَّاها ، فهُنالِكَ ، قال : إِني أُشْهِدُ اللهَ واشْهَدُوا أَني بريء مما تُشْرِكون ؛ قال الفراء : معناه ما نقول إِلا مَسَّكَ بعضُ أَصْنامِنا بجُنون لسَبِّكَ إِيّاها .
      وعَراني الأَمْرُ يَعْرُوني عَرْواً واعْتَراني : غَشِيَني وأَصابَني ؛ قال ابن بري : ومنه قول الراعي :، قالَتْ خُلَيْدةُ : ما عَراكَ ؟ ولمْ تكنْ بَعْدَ الرُّقادِ عن الشُّؤُونِ سَؤُولا وفي الحديث : كانت فَدَكُ لِحُقوقِ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، التي تَعْرُوه أَي تغشاه وتَنْتابُه .
      وأَعْرَى القومُ صاحِبَهُم : تركوه في مكانه وذَهَبُوا عنه .
      والأَعْراءُ : القوم الذين لا يُهِمُّهم ما يُهِمُّ أَصحابَهم .
      ويقال : أعْراه صَدِيقُه إِذا تباعد عنه ولم يَنْصُرْه .
      وقال شمر : يقال لكلِّ شيء أَهْمَلْتَه وخَلَّيْتَه قد عَرَّيْته ؛

      وأَنشد : أَيْجَعُ ظَهْري وأُلَوِّي أَبْهَرِي ، ليس الصحيحُ ظَهْرُه كالأَدْبَرِ ، ولا المُعَرَّى حِقْبةً كالمُوقَرِ والمُعَرَّى : الجَمَل الذي يرسَلُ سُدًى ولا يُحْمَل عليه ؛ ومنه قول لبيد يصف ناقة : فكَلَّفْتُها ما عُرِّيَتْ وتأَبَّدَتْ ، وكانت تُسامي بالعَزيبِ الجَمَائِل ؟

      ‏ قال : عُرِّيت أُلْقي عنها الرحْل وتُرِكت من الحَمْل عليها وأُرْسِلَتْ تَرْعى .
      والعُرَواءُ : الرِّعْدَة ، مثل الغُلَواء .
      وقد عَرَتْه الحُمَّى ، وهي قِرَّة الحُمَّى ومَسُّها في أَوَّلِ ما تأْخُذُ بالرِّعْدة ؛ قال ابن بري ومنه قول الشاعر : أَسَدٌ تَفِرُّ الأُسْدُ من عُرَوائِه ، بمَدَافِعِ الرَّجَّازِأَو بِعُيُون الرَّجَّازُ : واد ، وعُيُونٌ : موضعٌ ، وأَكْثَرُ ما يُسْتَعْمل فيه صيغة ما لم يُسَمَّ فاعِلُه .
      ويقال : عَراه البَرْدُ وعَرَتْه الحُمَّى ، وهي تَعْرُوه إِذا جاءَته بنافضٍ ، وأَخَذَتْه الحُمَّى بعُرَوائِها ، واعْتراهُ الهمُّ ، عامٌّ في كل شيء .
      قال الأَصمعي : إِذا أَخَذَتِ المحمومَ قِرَّةٌ ووَجَدَ مسَّ الحُمَّى فتلك العُرَواء ، وقد عُرِيَ الرجلُ ، على ما لم يُسَمَّ فاعله ، فهو مَعْرُوٌّ ، وإِن كانت نافضاً قيل نَفَضَتْه ، فهو مَنْفُوضٌ ، وإِن عَرِقَ منها فهي الرُّحَضاء .
      وقال ابن شميل : العُرَواء قِلٌّ يأْخذ الإِنسانَ من الحُمَّى ورِعدَة .
      وفي حديث البراء بن مالك : أَنه كان تُصيبُه العُرَواءُ ، وهي في الأَصْل بَرْدُ الحُمَّى .
      وأَخَذَتْه الحُمَّى بنافضٍ أَي برِعْدة وبَرْد .
      وأَعْرى إِذا حُمَّ العُرَواء .
      ويقال : حُمَّ عُرَواء وحُمَّ العُرَواء وحُمَّ عُرْواً (* قوله « وحم عرواً » هكذا في الأصل .).
      والعَراة : شدة البرْد .
      وفي حديث أَبي سلمة : كنتُ أَرى الرُّؤْيا أُعْرَى منها أَي يُصيبُني البَرْدُ والرِّعْدَة من الخَوْف .
      والعُرَواء : ما بينَ اصْفِرارِ الشَّمْسِ إِلى اللَّيْلِ إِذا اشْتَدَّ البَرْدُ وهاجَتْ رِيحٌ باردةٌ .
      ورِيحٌ عَرِيٌّ وعَرِيَّةٌ : بارِدَة ، وخص الأَزهري بها الشِّمالَ فقال : شَمال عَرِيَّةٌ باردة ، وليلة عَريَّةٌ باردة ؛ قال ابن بري : ومنه قول أَبي دُواد : وكُهولٍ ، عند الحِفاظ ، مَراجِيح يُبارُونَ كلَّ ريح عَرِيَّة وأَعْرَيْنا : أَصابنا ذلك وبلغنا بردَ العشيّ .
      ومن كلامِهم : أَهْلَكَ فقَدْ أَعْرَيْتَ أَي غابت الشمس وبَرَدَتْ .
      قال أَبو عمرو : العَرَى البَرْد ، وعَرِيَت لَيْلَتُنا عَرىً ؛ وقال ابن مقبل : وكأَنَّما اصْطَبَحَتْ قَرِيحَ سَحابةٍ بِعَرًى ، تنازعُه الرياحُ زُلا ؟

      ‏ قال : العَرَى مكان بارد .
      وعُرْوَةُ الدَّلْوِ والكوزِ ونحوهِ : مَقْبِضُهُ .
      وعُرَى المَزادة : آذانُها .
      وعُرْوَةُ القَمِيص : مَدْخَلُ زِرِّه .
      وعَرَّى القَمِيص وأَعْراه : جَعَلَ له عُرًى .
      وفي الحديث : لا تُشَدُّ العُرى إلا إِلى ثلاثة مَساجِدَ ؛ هي جمعُ عُرْوَةٍ ، يريدُ عُرَى الأَحْمالِ والرَّواحِلِ .
      وعَرَّى الشَّيْءَ : اتَّخَذَ له عُرْوةً .
      وقوله تعالى : فقَدِ اسْتَمْسَكَ بالعُرْوةِ الوُثْقَى لا انْفِصامَ لها ؛ شُبِّه بالعُرْوَة التي يُتَمسَّك بها .
      قال الزجاج : العُرْوة الوُثْقَى قولُ لا إِلهَ إلا الله ، وقيل : معناه فقد عَقَدَ لنَفْسِه من الدِّين عَقْداً وثيقاً لا تَحُلُّه حُجَّة .
      وعُرْوَتا الفَرْجِ : لحْمٌ ظاهِرٌ يَدِقُّ فيَأْخُذُ يَمْنَةً ويَسْرةً مع أَسْفَلِ البَطْنِ ، وفَرْجٌ مُعَرىً إذا كان كذلك .
      وعُرَى المَرْجان : قلائدُ المَرْجان .
      ويقال لطَوْق القِلادة : عُرْوةٌ .
      وفي النوادر : أَرضٌ عُرْوَةٌ وذِرْوَة وعِصْمة إِذا كانت خَصيبة خصباً يَبْقَى .
      والعُرْوة من النِّباتِ : ما بَقِي له خضْرة في الشتاء تَتعلَّق به الإبلُ حتى تُدرِكَ الرَّبيع ، وقيل : العُروة الجماعة من العِضاهِ خاصَّةً يرعاها الناسُ إذا أَجْدَبوا ، وقيل : العُرْوةُ بقية العِضاهِ والحَمْضِ في الجَدْبِ ، ولا يقال لشيء من الشجر عُرْوةٌ إلا لها ، غيرَ أَنه قد يُشْتَقُّ لكل ما بَقِيَ من الشجر في الصيف .
      قال الأَزهري : والعُرْوة من دِقِّ الشجر ما له أَصلٌ باقٍ في الأَرض مثل العَرْفَج والنَّصِيِّ وأَجناسِ الخُلَّةِ والحَمْضِ ، فأذا أَمْحَلَ الناسُ عَصَمت العُرْوةُ الماشيةَ فتبلَّغَت بها ، ضربها اللهُ مثلاً لما يُعْتَصَم به من الدِّين في قوله تعالى : فقد اسْتمْسَك بالعُرْوة الوُثْقى ؛

      وأَنشد ابن السكيت : ما كان جُرِّبَ ، عندَ مَدِّ حِبالِكُمْ ، ضَعْفٌ يُخافُ ، ولا انْفِصامٌ في العُرى قوله : انفصام في العُرى أَي ضَعْف فيما يَعْتَصِم به الناس .
      الأَزهري : العُرى ساداتُ الناس الذين يَعْتَصِم بهم الضُّعفاء ويَعيشون بعُرْفِهم ، شبِّهوا بعُرَى الشَّجَر العاصمة الماشيةَ في الجَدْب .
      قال ابن سيده : والعُروة أَيضاً الشجر المُلْتَفُّ الذي تَشْتُو فيه الإبل فتأْكلُ منه ، وقيل : العُروة الشيءُ من الشجرِ الذي لا يَزالُ باقياً في الأرض ولا يَذْهَب ، ويُشَبَّه به البُنْكُ من الناس ، وقيل : العُروة من الشجر ما يَكْفِي المالَ سَنَته ، وهو من الشجر ما لا يَسْقُط وَرَقُه في الشِّتاء مثل الأَراكِ والسِّدْرِ الذي يُعَوِّلُ الناسُ عليه إِذا انقطع الكلأ ، ولهذا ، قال أَبو عبيدة إنه الشجر الذي يَلجأُ إليه المالُ في السنة المُجْدبة فيَعْصِمُه من الجَدْبِ ، والجمعُ عُرًى ؛ قال مُهَلْهِل : خَلَع المُلوكَ وسارَ تحت لِوائِه شجرُ العُرَى ، وعُراعِرُ الأَقوامِ يعني قوماً يُنتَفَع بهم تشبيهاً بذلك الشجر .
      قال ابن بري : ويروى البيت لشُرَحْبِيل بنِ مالكٍ يمدَحُ معديكرب بن عكب .
      قال : وهو الصحيح ؛ ويروى عُراعِر وْضراعِر ، فمن ضَمَّ فهو واحد ، ومن فتَح جعله جمعاً ، ومثلُه جُوالِق وجَوالِق وقُماقِم وقَماقِم وعُجاهِن وعَجاهِن ، قال : والعُراعِرُ هنا السيِّد ؛ وقول الشاعر : ولمْ أَجِدْ عُرْوةَ الخلائقِ إلا الدِّينَ ، لمَّا اعْتَبَرْتُ ، والحَسبَا أَي عِمادَه .
      ورَعَيْنا عُرْوة مكَّةَ لِما حولَها .
      والعُروة : النفيسُ من المالِ كالفَرَسِ الكريم ونحوه .
      والعُرْيُ : خلافُ اللُّبْسِ .
      عَرِيَ من ثَوْبه يَعْرَى عُرْياً وعُرْيَةً فهو عارٍ ، وتَعَرَّى هو عُرْوة شديدة أَيضاً وأعراهُ وعرَّاه ، وأَعراهُ من الشيءِ وأَعراه إِياهُ ؛ قال ابن مُقْبلٍ في صفة قِدْحٍ : به قَرَبٌ أَبْدَى الحَصَى عن مُتونِه ، سَفاسقُ أَعراها اللِّحاءَ المُشَبِّحُ ورَجلٌ عُريانٌ ، والجمع عُرْيانون ، ولا يُكسَّر ، ورجل عارٍ من قومٍ عُراةٍ وامرأَة عُرْيانةٌ وعارٍ وعاريةٌ .
      قال الجوهري : وما كان على فُعْلانٍ فَمُؤَنَّثُه بالهاء .
      وجاريةٌ حسَنة العُرْيةِ والمُعَرَّى والمُعَرَّاةِ أي المُجَرَّدِ أَي حَسَنَة عندَ تَجْريدِها من ثيابها ، والجمع المَعاري ، والمَحاسِرُ من المرأةِ مِثْلُ المَعاري ، وعَريَ البَدَن من اللَّحْم كذلك ؛ قال قيس بنُ ذَريح : وللحُبِّ آيات تُبَيّنُ بالفَتى شُحوباً ، وتَعْرَى من يَدَيْه الأَشاجعُ ‏

      ويروى : ‏ تَبَيَّنُ شُحُوبٌ .
      وفي الحديث في صفته ، صلى الله عليه وسلم : عارِي الثَّدْيَيْن ، ويروى : الثَّنْدُوَتَيْن ؛ أَراد أَنه لم يكن عليهما شعر ، وقيل : أَرادَ لم يكن عليهما لحم ، فإنه قد جاء في صفته ، صلى الله عليه وسلم ، أَشْعَر الذراعَيْن والمَنْكِبَين وأَعْلى الصَّدرِ .
      الفراء : العُرْيانُ من النَّبْتِ الذي قد عَرِيَ عُرْياً إذا اسْتَبانَ لك .
      والمَعاري : مبادي العِظامِ حيثُ تُرى من اللَّحْمِ ، وقيل : هي الوَجْهُ واليَدَانِ والرِّجْلانِ لأَنها باديةٌ أَبداً ؛ قال أَبو كبِيرٍ الهُذَليّ يصف قوماً ضُرِبُوا فسَقَطوا على أَيْديهم وأَرْجُلِهمْ : مُتَكَوِّرِينَ على المَعاري ، بَيْنَهُم ضَرْبٌ كتَعْطاطِ المَزادِ الأَثْجَلِ ‏

      ويروى : ‏ الأَنْجَلِ ، ومُتَكَوِّرينَ أَي بعضُهم على بَعْضٍ .
      قال الأَزهري : ومَعاري رؤوس العظام حيث يُعَرَّى اللحمُ عن العَظْم .
      ومَعاري المرأة : ما لا بُدَّ لها من إظْهاره ، واحدُها مَعْرًى .
      ويقال : ما أَحْسَنَ مَعارِيَ هذه المرأَة ، وهي يَدَاها ورِجْلاها ووجهُها ، وأَورد بيت أَبي كبير الهذلي .
      وفي الحديث : لا يَنْظُر الرجل إلى عِرْيَة المرأَةِ ؛ قال ابن الأَثير : كذا جاء في بعض روايات مسلم ، يريد ما يَعْرَى منها ويَنْكَشِفُ ، والمشهور في الرواية لا يَنْظُر إلى عَوْرَة المرأَةِ ؛ وقول الراعي : فإنْ تَكُ ساقٌ من مُزَيْنَة قَلَّصَتْ لِقَيْسٍ بحَرْبٍ لا تُجِنُّ المَعَارِيا قيل في تفسيره : أَراد العورةَ والفَرْجَ ؛ وأَما قول الشاعر الهُذَلي : أَبِيتُ على مَعارِيَ واضِحَاتٍ ، بِهِنَّ مُلَوَّبٌ كَدَمِ العِباطِ فإنما نَصَبَ الياءَ لأنه أَجْراها مُجْرى الحَرْفِ الصحيح في ضَرُورةِ الشِّعْرِ ، ولم يُنَوّن لأنه لا يَنْصرِف ، ولو ، قال مَعارٍ لم ينكَسر البيتُ ولكنه فرَّ من الزحاف .
      قال ابن سيده : والمَعَارِي الفُرُش ، وقيل : إنَّ الشاعر عَناها ، وقيل : عَنى أَجْزاءَ جِسْمِها واخْتار مَعَارِيَ على مَعَارٍ لأنه آثَرَ إتْمامَ الوَزْنِ ، ولو ، قال معارٍ لمَا كُسر الوزن لأنه إنما كان يصير من مُفاعَلَتُن إلى مَفاعِيلن ، وهو العَصْب ؛ ومثله قول الفرزدق : فلَوْ كانَ عبدُ اللهِ مَولىً هَجَوْتُه ، ولكِنَّ عبدَ اللهِ مَولى مَوَالِيا ؟

      ‏ قال ابن بري : هو للمُتَنَخّل الهذلي .
      قال : ويقال عَرِيَ زيدٌ ثوبَه وكسِي زيدٌ ثَوْباً فيُعَدِّيه إلى مفعول ؛ قال ضَمْرة بنُ ضمرة : أَرَأَيْتَ إنْ صَرَخَتْ بلَيلٍ هامَتي ، وخَرَجْتُ مِنْها عارياً أَثْوابي ؟ وقال المحدث : أَمَّا الثِّيابُ فتعرْى من مَحاسِنِه ، إذا نَضاها ، ويُكْسَى الحُسْنَ عُرْيان ؟

      ‏ قال : وإذا نَقَلْتَ أَعرَيْت ، بالهمز ، قُلْتَ أَعْرَيْتُه أَثْوَابَه ،
      ، قال : وأَما كَسِيَ فتُعَدِّيه من فَعِل فتقول كسوته ثوباً ، قال الجوهري : وأَعْرَيْته أَنا وعَرَّيْتُه تَعْرية فتَعَرَّى .
      أَبو الهيثم : دابة عُرْيٌ وخَيْلٌ أَعْرَاءٌ ورَجلٌ عُرْيان وامرأَةٌ عُرْيانةٌ إذا عَرِيا من أَثوابهما ، ولا يقال رجلٌ عُرْيٌ .
      ورجلٌ عارٍ إذا أَخْلَقَت أَثوابُه ؛ وأَنشد الأزهري هنا بيت التابغة : أَتَيْتُك عارِياً خَلَقاً ثِيابي وقد تقدم .
      والعُرْيانُ من الرَّمْل : نقاً أَو عَقِدٌ ليس عليه شجر .
      وفَرَسٌ عُرْيٌ : لا سَرْجَ عليه ، والجمع أَعْراءٌ .
      قال الأزهري : يقال : هو عِرْوٌ من هذا الأَمر كما يقال هو خِلْوٌ منه .
      والعِرْوُ : الخِلْو ، تقول أَنا عِرْوٌ منه ، بالكسر ، أي خِلْو .
      قال ابن سيده : ورجلٌ عِرْوٌ من الأَمْرِ لا يَهْتَمُّ به ، قال : وأُرَى عِرْواً من العُرْيِ على قولهم جَبَيْتُ جِباوَةً وأَشاوَى في جمع أَشْياء ، فإن كان كذلك فبابُه الياءُ ، والجمعُ أَعْراءٌ ؛ وقول لبيد : والنِّيبُ إنْ تُعْرَ منِّي رِمَّةً خَلَقاً ، بَعْدَ المَماتِ ، فإني كُنتُ أَتَّئِرُ ‏

      ويروى : ‏ تَعْرُ مِنِّي أَي تَطْلُب لأنها ربما قَضِمت العظامَ ؛ قال ابن بري : تُعْرَ منِّي من أَعْرَيْتُه النخلةَ إذا أَعطيته ثمرتها ، وتَعْرُ مني تَطْلُب ، من عَرَوْتُه ، ويروى : تَعْرُمَنِّي ، بفتح الميم ، من عَرَمْتُ العظمَ إذا عَرَقْت ما عليه من اللحم .
      وفي الحديث : أنه أُتيَ بفرس مُعْرَوْرٍ ؛ قال ابن الأَثير : أَى لا سَرْجٍ عليه ولا غيره .
      واعْرَوْرَى فرسَه : رَكبه عُرْياً ، فهو لازم ومتعدّ ، أَو يكون أُُتي بفرس مُعْرَوْرىً على المفعول .
      قال ابن سيده : واعْرَوْرَى الفرسُ صارَ عُرْياً .
      واعْرَوْرَاه : رَكبَه عُرْياً ، ولا يُسْتَعْمل إلا مزيداً ، وكذلك اعْرَوْرى البعير ؛ ومنه قوله : واعْرَوْرَتِ العُلُطَ العُرْضِيَّ ، تَرْكُضُه أُمُّ الفوارس بالدِّئْداء والرَّبَعَهْ وهو افعَوْعَل ؛ واسْتَعارَه تأَبَّطَ شرّاً للمَهْلَكة فقال : يَظَلُّ بمَوْماةٍ ويُمْسِي بغيرِها جَحِيشاً ، ويَعْرَوْرِي ظُهورَ المَهالكِ ويقال : نحن نُعاري أَي نَرْكَبُ الخيل أَعْرَاءً ، وذلك أَخفُّ في الحرب .
      وفي حديث أَنس : أَن أَهل المدينة فَزِعوا ليلاً ، فركب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فرساً لأبي طلحة عُرْياً .
      واعْرَوْرَى مِنِّي أَمراً قبيحاً : رَكِبَه ، ولم يَجِئ في الكلامِ افْعَوْعَل مُجاوِزاً غير اعْرَ وْرَيْت ، واحْلَوْلَيْت المكانَ إذا اسْتَحْلَيْته .
      ابن السكيت في قولهم أَنا النَّذير العُريان : هو رجل من خَثْعَم ، حَمَل عليه يومَ ذي الخَلَصة عوفُ بنُ عامر بن أبي عَوْف بن عُوَيْف بن مالك بن ذُبيان ابن ثعلبة بن عمرو بن يَشْكُر فقَطع يدَه ويد امرأَته ، وكانت من بني عُتْوارة بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال إنما مَثَلي ومَثَلُكم كمثل رجل أَنْذَر قومَه جَيْشاً فقال : أَنا النَّذير العُرْيان أُنْذِركم جَيْشاً ؛ خص العُرْيان لأنه أَبْيَنُ للعين وأَغرب وأَشنع عند المُبْصِر ، وذلك أَن رَبيئة القوم وعَيْنَهم يكون على مكان عالٍ ، فإذا رأى العَدُوَّ وقد أَقبل نَزَع ثوبه وأَلاحَ به ليُنْذِرَ قومَه ويَبْقى عُرْياناً .
      ويقال : فلان عُرْيان النَّجِيِّ إذا كان يُناجي امرأَتَه ويُشاوِرها ويصَدُرُ عن رَأْيها ؛ ومنه قوله : أَصاخَ لِعُرْيانِ النَّجِيِّ ، وإنَّه لأزْوَرُ عن بَعْض المَقالةِ جانِبُهْ أَي اسْتَمع إلى امرأته وأَهانني .
      وأَعْرَيتُ المَكانَ : ترَكْتُ حضُوره ؟

      ‏ قال ذو الرمة : ومَنْهَل أَعْرى حَياه الحضر والمُعَرَّى من الأسماء : ما لمْ يدخُلْ عَلَيه عاملٌ كالمُبْتَدإ .
      والمُعَرَّى من الشِّعْر : ما سَلِمَ من الترْفِيلِ والإذالةِ والإسْباغِ .
      وعَرَّاهُ من الأمرِ : خَلَّصَه وجَرَّده .
      ويقال : ما تَعَرَّى فلان من هذا الأَمر أَي ما تخلَّص .
      والمَعاري : المواضع التي لا تُنْبِتُ .
      وروى الأزهري عن ابن الأعرابي : العَرَا الفِناء ، مقصور ، يكتب بالألف لأن أُنْثاه عَرْوَة ؛ قال : وقال غيره العَرَا الساحةُ والفِناء ، سمي عَراً لأَنه عَرِيَ من الأنبية والخِيام .
      ويقال : نزل بِعَراء وعَرْوَتِه وعَقْوَتِه أَي نزَل بساحَتهِ وفنائه ، وكذلك نَزَل بِحَراه ، وأَما العَراء ، ممدوداً ، فهو ما اتَّسَع من فضاء الأرض ؛ وقال ابن سيده : هو المكانُ الفَضاءُ لا يَسْتَتِرُ فيه شيءٌ ، وقيل : هي الأرضُ الواسعة .
      وفي التنزيل : فنَبَذْناه بالعَراءِ وهو سَقيمٌ ، وجَمْعُه أَعْراءٌ ؛ قال ابن جني : كَسَّروا فَعالاً على أَفْعالٍ حتى كأنهم إنما كسَّروا فَعَلاً ، ومثله جَوادٌ وأَجوادٌ وعَياءٌ وأَعْياءٌ ، وأَعْرَى : سارَ فِيها (* قوله : سار فيها أي سار في الأرض العراء .)؛ وقال أَبو عبيدة : إنما قيل له عَراءٌ لأنه لا شجر فيه ولا شيء يُغَطِّيه ، وقيل : إن العَراء وَجْه الأَرض الخالي ؛

      وأَنشد : وَرَفَعْتُ رِجلاً لا أَخافُ عِثارَها ، ونَبَذْتُ بالبَلَدِ العَراء ِثيابي وقال الزجاج : العَراء على وجْهين : مقصور ، وممدود ، فالمقصور الناحية ، والممدود المكان الخالي .
      والعَراء : ما اسْتَوَى من ظَهْر الأَرض وجَهَر .
      والعَراء : الجَهراء ، مؤنثة غير مصروفة .
      والعَراء : مُذكَّر مصروف ، وهُما الأَرض المستوية المُصْحرة وليس بها شجر ولا جبالٌ ولا آكامٌ ولا رِمال ، وهما فَضاء الأرض ، والجماعة الأعْراء .
      يقال : وَطِئْنا عَراءَ الأرض والأَعْراية .
      وقال ابن شميل : العَرَا مثل العَقْوَة ، يقال : ما بِعَرانا أَحَدٌ أَي مابعَقْوَتنا أَحدٌ .
      وفي الحديث : فكَرِهَ أَن يُعْرُوا المدينة ، وفي رواية : أَن تَعْرَى أَي تخلو وتصير عَرَاءً ، وهو الفضاء ، فتصير دُورهُم في العَراء .
      والعَراء : كلُّ شيءٍ أُعْرِيَ من سُتْرَتِه .
      وتقول : اسُتُرْه عن العَراء .
      وأَعْراءُ الأَرض : ما ظَهَر من مُتُونِها وظُهورِها ، واحدُها عَرًى ؛

      وأَنشد : وبَلَدٍ عارِيةٍ أَعْراؤه والعَرَى : الحائطُ ، وقبلَ كلُّ ما سَتَرَ من شيءٍ عَرًى .
      والعِرْو : الناحيةُ ، والجمع أَعْراءٌ .
      والعَرى والعَراةُ : الجنابُ والناحِية والفِناء والساحة .
      ونزَل في عَراه أَي في ناحِيَتِه ؛ وقوله أَنشده ابن جني : أو مُجْزَ عنه عُرِيَتْ أَعْراؤُه (* قوله « أو مجز عنه » هكذا في الأصل ، وفي المحكم : أو مجن عنه .) فإنه يكونُ جمعَ عَرىً من قولك نَزَل بِعَراهُ ، ويجوز أَن يكون جَمْعَ عَراءٍ وأَن يكون جَمع عُرْيٍ .
      واعْرَوْرَى : سار في الأرضِ وَحْدَه وأَعْراه النخلة : وَهَبَ له ثَمرَة عامِها .
      والعَرِيَّة : النخلة المُعْراةُ ؛ قال سُوَيدُ بن الصامت الأنصاري : ليست بسَنْهاء ولا رُجَّبِيَّة ، ولكن عَرايا في السِّنينَ الجَوائحِ يقول : إنَّا نُعْرِيها الناسَ .
      والعَرِيَّةُ أَيضاً : التي تُعْزَلُ عن المُساومةِ عند بيع النخلِ ، وقيل : العَرِيَّة النخلة التي قد أكِل ما عليها .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : خَفِّفوا في الخَرْصِ فإنّ في المال العَرِيَّة والوَصِيَّة ، وفي حديث آخر : أنه رَخَّص في العَريَّة والعرايا ؛ قال أَبو عبيد : العَرايا واحدتها عَرِيَّة ، وهي النخلة يُعْرِيها صاحبُها رجلاً محتاجاً ، والإعراءُ : أن يجعلَ له ثَمرَة عامِها .
      وقال ابن الأعرابي :، قال بعض العرب مِنَّا مَنْ يُعْرِي ، قال : وهو أَن يشتري الرجل النخلَ ثم يستثني نخلة أَو نخلتين .
      وقال الشافعي : العرايا ثلاثة أَنواع ، واحدتها أَن يجيء الرجل إلى صاحب الحائط فيقول له : بِعْني من حائطك ثَمَرَ نَخلاَت بأَعيانها بِخرْصِها من التَّمْر ، فيبيعه إياها ويقبض التَّمر ويُسَلِّم إليه النخَلات يأْكلها ويبيعها ويُتَمِّرها ويفعل بها ما يشاء ، قال : وجِماعُ العرايا كلُّ ما أُفْرِد ليؤكل خاصَّة ولم يكن في جملة المبيع من ثَمَر الحائط إذا بيعَتْ جُمْلتُها من واحد ، والصنف الثاني أَن يَحْضُر رَبَّ الحائط القومُ فيعطي الرجلَ النخلة والنخلتين وأَكثر عرِيَّةً يأْكلها ، وهذه في معنى المِنْحة ، قال : وللمُعْرَى أَن يبيع ثَمرَها ويُتَمِّره ويصنع به ما يصنع في ماله لأنه قد مَلَكه ، والصنف الثالث من العرايا أَن يُعْرِي الرجلُ الرجلَ النَّخلةَ وأَكثر من حائطه ليأْكل ثمرها ويُهْدِيه ويُتَمِّره ويفعل فيه ما أَحبَّ ويبيع ما بقي من ثمر حائطه منه ، فتكون هذه مُفْرَدة من المبيع منه جملة ؛ وقال غيره : العَرايا أَن يقول الغنيُّ للفقير ثَمَرُ هذه النخلة أَو النَّخلات لك وأَصلُها لي ، وأَما تفسير قوله ، صلى الله عليه وسلم ، إنه رخَّص في العَرايا ، فإن الترخيص فيها كان بعد نهي النبي ، صلى الله عليه وسلم عن المُزابَنة ، وهي بيع الثمر في رؤوس النخل بالتمر ، ورخَّصَ من جملة المزابنة في العرايا فيما دون خمسة أَوسُق ، وذلك للرجل يَفْضُل من قوت سَنَته التَّمْرُ فيُدْرِك الرُّطَب ولا نَقْدَ بيده يشتري به الرُّطَب ، ولا نخل له يأْكل من رُطَبه ، فيجيء إلى صاحب الحائط فيقول له بِعْنِي ثمر نخلة أَو نخلتين أَو ثلاث بِخِرْصِها من التَّمْر ، فيعطيه التمر بثَمَر تلك النَّخلات ليُصيب من رُطَبها مع الناس ، فرَخَّص النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، من جملة ما حَرَّم من المُزابَنة فيما دون خمسة أَوْسُق ، وهو أَقلُّ مما تجب فيه الزكاة ، فهذا معنى ترخيص النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في العَرايا لأن بيع الرُّطَب بالتَّمْر محرَّم في الأصل ، فأَخرج هذا المقدار من الجملة المُحَرَّمة لحاجة الناس إليه ؛ قال الأزهري : ويجوز أَن تكون العَرِيَّة مأْخوذة من عَرِيَ يَعْرَى كأَنها عَرِيَتْ من جملة التحريم أَي حَلَّتْ وخَرَجَتْ منها ، فهي عَرِيَّة ، فعيلة بمعنى فاعلة ، وهي بمنزلة المستثناةِ من الجملة .
      قال الأزهري : وأَعْرَى فلان فلاناً ثمر نخلةٍ إذا أَعطاه إياها يأْكل رُطَبها ، وليس في هذا بيعٌ ، وإنما هو فضل ومعروف .
      وروى شَمِرٌ عن صالح بن أَحمد عن أَبيه ، قال : العَرايا أَن يُعْرِي الرجلُ من نخله ذا قرابته أَو جارَه ما لا تجب فيه الصدقة أَي يَهبَها له ، فأُرْخص للمُعْرِي في بيع ثمر نخلة في رأسها بِخِرْصِها من التمر ، قال : والعَرِيَّة مستثناةٌ من جملة ما نُهِي عن بيعه من المُزابنَة ، وقيل : يبيعها المُعْرَى ممن أَعراه إيَّها ، وقيل : له أَن يبيعها من غيره .
      وقال الأزهري : النخلة العَرِيَّة التي إذا عَرَضْتَ النخيلَ على بَيْع ثَمَرها عَرَّيْت منها نخلة أَي عَزَلْتها عن المساومة .
      والجمع العَرايا ، والفعل منه الإعراء ، وهو أَن تجعل ثمرتها لِمُحْتاج أَو لغير محتاج عامَها ذلك .
      قال الجوهري : عَرِيَّة فعيلة بمعنى مفعولة ، وإنما أُدخلت فيها الهاء لأنها أُفردت فصارت في عداد الأسماء مثل النَّطِيحة والأكيلة ، ولو جئت بها مع النخلة قلت نخلة عرِيٌّ ؛ وقال : إن ترخيصه في بيع العَرايا بعد نهيه عن المُزابنة لأنه ربَّما تأَذَّى بدخوله عليه فيحتاج إلى أَن يشتريها منه بتمر فرُخِّص له في ذلك .
      واسْتعْرَى الناسُ في كلِّ وجهٍ ، وهو من العَرِيَّة : أَكلوا الرُّطَبَ من ذلك ، أَخَذَه من العَرايا .
      قال أبو عدنان :، قال الباهلي العَرِية من النخل الفارِدَةُ التي لا تُمْسِك حَمْلَها يَتَناثر عنها ؛

      وأَنشدني لنفسه : فلما بَدَتْ تُكْنَى تُضِيعُ مَوَدَّتي ، وتَخْلِطُ بي قوماً لِئاماً جُدُودُها رَدَدْتُ على تُكْنَى بقية وَصْلِها رَمِيماً ، فأمْسَتْ وَهيَ رثٌّ جديدُها كما اعْتكرَتْ للاَّقِطِين عَرِيَّةٌ من النَّخْلِ ، يُوطَى كلِّ يومٍ جَريدُه ؟

      ‏ قال : اعْتِكارُها كثرةُ حَتِّها ، فلا يأْتي أَصلَها دابَّةٌ إلا وَجَدَ تحتها لُقاطاً من حَمْلِها ، ولا يأتي حَوافيها إلا وَجَد فيها سُقاطاً من أَي ما شاءَ .
      وفي الحديث : شَكا رجلٌ إلى جعفر بن محمد ، رضي الله عنه ، وَجَعاً في بطنه فقال : كُلْ على الريق سَبْعَ تَمَرات من نَخْلٍ غير مُعَرّىً ؛ قال ثعلب : المُعرَّى المُسَمَّد ، وأَصله المُعَرَّر من العُرَّة ، وقد ذكر في موضعه في عرر .
      والعُرْيان من الخيل : الفَرَس المُقَلِّص الطويل القوائم .
      قال ابن سيده : وبها أَعراءٌ من الناسِ أَي جماعةٌ ، واحدُهُم عِرْوٌ .
      وقال أَبو زيد : أَتَتْنا أَعْراؤُهم أَي أَفخاذهم .
      وقال الأصمعي : الأعراء الذين ينزلون بالقبائل من غيرهم ، واحدهم عُرْيٌ ؛ قال الجعدي : وأَمْهَلْت أَهْلَ الدار حتى تَظاهَرُوا عَليَّ ، وقال العُرْيُ مِنْهُمْ فأَهْجَرَا وعُرِيَ إلى الشيء عَرْواً : باعه ثم اسْتَوْحَش إليه .
      قال الأزهري : يقال عُريتُ إلى مالٍ لي أَشدَّ العُرَواء إذا بِعْته ثم تَبِعَتْه نفسُكَ .
      وعُرِيَ هَواه إلى كذا أَي حَنَّ إليه ؛ وقال أَبو وَجْزة : يُعْرَى هَواكَ إلى أَسْماءَ ، واحْتَظَرَتْ بالنأْيِ والبُخْل فيما كان قَد سَلَفا والعُرْوة : الأَسَدُ ، وبِه سُمِّي الرجل عُروَة .
      والعُرْيان : اسم رجل .
      وأَبو عُرْوَةَ : رجلٌ زَعَموا كان يصيح بالسَّبُعِ فيَموت ، ويَزْجُرُ الذِّئْبَ والسَّمْعَ فيَموتُ مكانَه ، فيُشَقُّ بَطْنُه فيوجَدُ قَلْبُه قد زالَ عن مَوْضِعِهِ وخرَجَ من غِشائه ؛ قال النابغة الجعدي : وأَزْجُرُ الكاشِحَ العَدُوَّ ، إذا اغْتابَك ، زَجْراً مِنِّي على وَضَمِ زَجْرَ أَبي عُرْوَةَ السِّباعَ ، إذا أَشْفَقَ أَنْ يَلْتَبِسْنَ بالغَنَمِ وعُرْوَةُ : اسمٌ .
      وعَرْوَى وعَرْوانُ : موضعان ؛ قال ساعِدَة بن جُؤيَّة : وما ضَرَبٌ بَيْضاءُ يَسْقِي دَبُوبَها دُفاقٌ ، فعَرْوانُ الكَراثِ ، فَضِيمُها ؟ وقال الأَزهري : عَرْوَى اسم جبل ، وكذلك عَرْوانُ ، قال ابن بري : وعَرْوَى اسم أَكَمة ، وقيل : موضع ؛ قال الجعدي : كَطاوٍ بعَرْوَى أَلْجَأَتْهُ عَشِيَّةٌ ، لها سَبَلٌ فيه قِطارٌ وحاصِبُ وأَنشد لآخر : عُرَيَّةُ ليسَ لها ناصرٌ ، وعَرْوَى التي هَدَمَ الثَّعْلَب ؟

      ‏ قال : وقال عليّ بن حَمزة وعَرْوَى اسم أَرْضٍ ؛ قال الشاعر : يا وَيْحَ ناقتي ، التي كَلَّفْتُها عَرْوَي ، تَصِرُّ وبِارُها وتُنَجِّم أَي تَحْفِرُ عن النَّجْمِ ، وهو ما نَجَم من النَّبْت .
      قال : وأَنْشَدَه المُهَلَّبي في المَقصور ملَّفْتها عَرَّى ، بتشديد الراءِ ، وهو غلط ، وإنما عَرَّى وادٍ .
      وعَرْوى : هَضْبَة .
      وابنُ عَرْوانَ : جبَل ؛ قال ابن هَرْمة : حِلْمُه وازِنٌ بَناتِ شَمامٍ ، وابنَ عَرْوانَ مُكْفَهِرَّ الجَبينِ والأُعْرُوانُ : نَبْتٌ ، مثَّل به سيبويه وفسَّره السيرافي .
      وفي حديث عروةٍ بن مسعود ، قال : والله ما كلَّمتُ مسعودَ بنَ عَمْروٍ منذ عَشْرِ سِنين والليلةَ أُكَلِّمُه ، فخرج فناداه فقال : مَنْ هذا ؟، قال : عُرْوَة ، فأَقْبَل مسعودٌ وهو يقول : أَطَرَقَتْ عَراهِيَهْ ، أَمْ طَرَقَتْ بِداهِيهْ ؟ حكى ابن الأَثير عن الخطابي ، قال : هذا حرفٌ مُشْكِل ، وقد كَتَبْتُ فيه إلى الأَزهري ، وكان من جوابه أَنه لم يَجِدْه في كلام العرب ، والصوابُ عِنْده عَتاهِيَهْ ، وهي الغَفْلة والدَّهَش أَي أَطَرَقْت غَفْلَةً بلا روِيَّة أَو دَهَشاً ؛ قال الخطابي : وقد لاح في هذا شيءٌ ، وهو أَنْ تكون الكَلِمة مُركَّبةً من اسْمَيْن : ظاهرٍ ، ومكْنِيٍّ ، وأَبْدَل فيهما حَرْفاً ، وأَصْلُها إماَّ من العَراءِ وهو وجه الأَرض ، وإِما منَ العَرا مقصورٌ ، وهو الناحيَِة ، كأَنه ، قال أَطَرَقْتَ عَرائي أَي فِنائي زائراً وضَيْفاً أَم أَصابتك داهِيَةٌ فجئْتَ مُسْتَغِيثاً ، فالهاءُ الأُولى من عَراهِيَهْ مُبدلَة من الهمزة ، والثانية هاءُ السَّكْت زيدت لبيان الحركة ؛ وقال الزمخشري : يحتمِل أَن يكونَ بالزاي ، مصدرٌ من عَزِه يَعْزَهُ فهو عَزِةٌ إذا لم يكن له أَرِبٌ في الطَّرَب ، فيكون .
      معناه أَطَرَقْت بلا أَرَبٍ وحاجةٍ أَم أَصابَتْك داهية أَحوجَتْك إلى الاستغاثة ؟ وذكر ابن الأثير في ترجمة عَرَا حديث المَخْزومية التي تَسْتَعِيرُ المَتاع وتَجْحَدُه ، وليس هذا مكانَه في ترتيبِنا نحن فذكرناه في ترجمة عَوَر .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عروة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
عرا يعرو ، اعر ، عروا ، فهو عار ، والمفعول معرو• عراه المرض : أصابه ، غشيه ، ألم به عراه هم وقلق / تعب - عرته رعشة - *وإني لتعروني لذكراك هزة* .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعترى يعتري ، اعتر ، اعتراء ، فهو معتر ، والمفعول معترى• اعتراه الهم : عراه ؛ أصابه ، ألم به ، لحق به اعتراه الغضب / الندم / الذعر - اعترته حسرة / دهشة - يعمل بروح يعتريها السأم - { إن نقول إلا اعتراك بعض ءالهتنا بسوء } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتراء [ مفرد ] : مصدر اعترى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عرو [ مفرد ] : مصدر عرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عروة [ مفرد ] : ج عروات وعروات وعرى• عروة الثوب / عروة القميص / عروة العباءة : 1 - مدخل الزر في الثوب ، شق صغير يجعل في الثوب ليدخل فيه الزر عروة مطرزة - وضع زهرة في عروته ° ألقى إليه العرى : فوض إليه الأمر . 2 - ( رع ) موعد زراعة بعض أصناف الخضر التي تزرع أكثر من مرة في العام تزرع البطاطس في عروتين من السنة . 3 - ما يوثق به ، ما يعول عليه ويتمسك به قويت بيننا عرى الصداقة : علاقات الصداقة - وطد عرى المحبة - { فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى } : الرباط الوثيق وهو الإسلام أو شهادة لا إله إلا الله ° انحلت عراه : ضعف وتفكك .
الرائد
* عرو. ج أعراء. 1-جماعة من الناس. 2-من لا يهتم بالأمر. 3-ناحية، جانب.
الرائد
* عروة. ج عرى. 1-من الثوب: ما يدخل فيه الزر. 2-أذن الدلو والكوز والإبريق، أو مقبضه. 3-شجر ملتف. 4-من الشجر: ما لا يسقط ورقه في الشتاء. 5-من المال أو الماشية: النفيس. 6-ما يعول عليه. 7-ضواحي البلد. 8-أسد. 9-«أنا عروة منه»: أي خلو منه، معفى، مجرد.*


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: