وصف و معنى و تعريف كلمة عرينها:


عرينها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و راء (ر) و ياء (ي) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح عرينها في معاجم اللغة العربية:



عرينها

جذر [عرن]

  1. أَعْراء: (اسم)
    • أَعْراء : جمع عِرو
  2. أَعراء: (اسم)
    • أَعراء : جمع عُري
  3. أعْراء: (اسم)
    • أعْراء : جمع عَراء
  4. أعراء: (اسم)
    • أعراء : جمع عَرَى


  5. تَعَرَّى: (فعل)
    • تعرَّى / تعرَّى عن / تعرَّى من يتعرَّى ، تَعَرَّ ، تَعرّيًا ، فهو مُتعرٍّ ، والمفعول مُتعرًّى عنه
    • تَعَرَّى الرَّجُلُ : عَرِيَ
    • تَعَرَّى مِنْ ثِيَابِهِ : خَلَعَهَا، نَزَعَهَا مِنْ جِسْمِهِ، تَجَرَّدَ مِنْهَا
    • تعرَّى من الأَمر: تخلَّصَ
  6. اِعتَرى: (فعل)
    • اعترى يَعتري ، اعْتَرِ ، اعتراءً ، فهو مُعتَرٍ ، والمفعول مُعْترًى
    • يَعْتَريهِ الزُّكامُ مِنْ حينٍ لآخَرَ : يُصيبُهُ تَعْتَريهِ الحُمَّى
    • اِعْتَراهُ الخَوْفُ : اِسْتَوْلى عَلَيْه لا يَعْتَرِيها الخَوْفُ إِلاَّ في اللَّيْلِ
    • اِعْتَرى جارَهُ : أَتاهُ طالِباً مَعْروفَهُ
    • اعْتَرَاهُ : عَرَاهُ
  7. عَرَّى: (فعل)
    • عرَّى يعرِّي ، عَرِّ ، تَعْرِيَةً ، فهو مُعَرٍّ ، والمفعول مُعرًّى
    • عرَّى الشَّخصَ: نزع عنه ثيابَه وما يستُره
    • عَرَّاه من المال: سَلَبَه كُلَّ مالِه، جرَّده منه
    • عَرَّى مَا كَانَ مَسْتُوراً : نَزَعَ مَا كَانَ يُغَطِّي الشَّيْءَ الْمَسْتُورَ
    • عَرَّاهُ مِن وَرْطَتِهِ : خَلَّصَهُ مِنْها
    • عَرَّى صَاحِبَهُ : تَرَكَهُ، أَهْمَلَهُ
    • عَرَّى الْقَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ عُرىً
    • عرَّاه أمام النَّاس: فضحه وكشف أسرارَه
    • عرَّاه من العيوب: جرّده منها وخلَّصه
  8. عارية: (اسم)
    • الجمع : عاريات و عوارٍ
    • العَارِيَةُ : العارةُ
    • عارية : مَا تُعْطِيهِ غَيْرَكَ عَلَى أَنْ يُعِيدَهُ إِلَيْكَ
  9. مُعتَرٍ: (اسم)
    • مُعتَرٍ : فاعل من إِعتَرى
  10. عاريّة: (اسم)


    • الجمع : عَوارِيُّ
    • العارِيَّةُ : الإِعارة
    • العَارِيَّةُ : العارةُ
  11. مُعَتَّر: (اسم)
    • المُعَتَّرُ من الرجال: الغليظ الكثيرُ اللَّحم
  12. مُعتَرّ: (اسم)
    • مُعتَرّ :مسكينٌ فقير، يتعرَّض للمسألة ولا يسأل
    • مُعتَرّ :الضَّيف الزائر
  13. مُعتَري: (اسم)
    • مُعتَري : فاعل من إِعتَرى
  14. مُتعرّى: (اسم)
    • مُتعرّى : اسم المفعول من تَعَرَّى
  15. مُعْترى: (اسم)
    • مُعْترى : اسم المفعول من إِعتَرى
  16. عَراء: (اسم)


    • الجمع : أعْراءٌ
    • العَراءُ : الفضاءُ ، مكان خالٍ مكشوف لا يُسْتَتَرُ فيه بشيءٍ
    • العَرَاء: الأرض المستوية والمُصْحِرة، وليس بها شجر ولا جبال ولا آكام ولا رمال
  17. عُريان: (اسم)
    • الجمع : عُريانون و عُرَاة و عرايا ، المؤنث : عُرْيانة ، و الجمع للمؤنث : عُريانات و عرايا
    • عُرْيانُ / عُرْيانٌ
    • (فاعل مِنْ عَرِيَ)
    • يُولَدُ الْمَرْءُ عُرْيَاناً : لاَ ثِيَابَ لَهُ
    • رَجُلٌ عُرْيَانُ النَّجِيِّ: لاَ يَكْتُمُ سِرّاً
  18. تَعْرِيَة: (اسم)
    • تَعْرِيَة : مصدر عَرَّى
  19. أَعْرَى: (فعل)
    • أَعْرَى القميصَ أو الكوزَ ونحوَهُمَا: جعل له عُرى
    • أَعْرَى فلانٌ صديقَهُ: تباعَدَ عنه ولم ينصُرْهُ
    • أَعْرَى فلانٌ: سارَ في العَراء
    • أَعْرَى فلانًا ثوبَه ومن ثوبه: نَزَعهُ عنه
  20. تَعرية: (اسم)
    • التَّعْرِيَةُ (في الجيولوجيا) : تأْثيرُ العوامل الطبيعية كالحرارة والماء والهواء والريح في صخور القشرة الأَرضية
    • مصدر عرَّى
    • عوامل التَّعرية: (البيئة والجيولوجيا) تأثير العوامل الطبيعيَّة كالماء والنَّار والهواء في صخور القشرة الأرضيَّة اندثرت الآثارُ القديمةُ بفعل عوامل التعرية
  21. عَرَى: (فعل)
    • عَرَى، يَعْرِي، مصدر عَرْيٌ
    • عَرَاهُ الْغَضَبُ : اِسْتَبَدَّ بِهِ الْغَضَبُ
    • عَرَتْهُ الْحُمَّى : أَلَمَّتْ بِهِ، غَشِيَتْهُ
    • عَرَاهُ الدَّاءُ والأمرُ : أَلمَّ به وأَصابَهُ
    • عَرَى فلانٌ فلانًا: أتاهُ طالبًا معروفَهُ
  22. عَوارِيُّ: (اسم)


    • عَوارِيُّ : جمع عاريّة
  23. عُرْيان: (اسم)
    • عُرْيان : فاعل من عَريَ
  24. مُسْتَعِر: (اسم)
    • مُسْتَعِر : فاعل من إِستعرَ
  25. عُرًى: (اسم)
    • عُرًى : جمع عُروة
,
  1. اعترى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اعترى يَعتري ، اعْتَرِ ، اعتراءً ، فهو مُعتَرٍ ، والمفعول مُعْترًى :-
      • اعتراه الهَمُّ عرَاه؛ أصابه، ألَمَّ به، لحِق به :-اعتراه الغضبُ/ النَّدمُ/ الذُّعْرُ، - اعترته حَسْرةٌ/ دهشةٌ، - يعمل بروح يعتريها السَّأم، - {إِنْ نَقُولُ إلاَّ اعْتَرَاكَ بَعْضُ ءَالِهَتِنَا بِسُوءٍ} .
  2. تعرّى الشّخص/ تعرّى الشّخص عن ثيابه/ تعرّى الشّخص من ثيابه (المعجم عربي عامة)


    • نزع ثيابَه كُلَّها، خلَع ما عليه من
  3. تعرَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعرَّى / تعرَّى عن / تعرَّى من يتعرَّى ، تَعَرَّ ، تَعرّيًا ، فهو مُتعرٍّ ، والمفعول مُتعرًّى عنه :-
      تعرَّى الشَّيءُ مُطاوع عرَّى: سقط عنه ما يكسوه أو يغطِّيه :-تَعرّتِ الشَّجرةُ من أوراقها.
      تعرَّى الشَّخصُ/ تعرَّى الشَّخصُ عن ثيابه/ تعرَّى الشَّخصُ من ثيابه: نزع ثيابَه كُلَّها، خلَع ما عليه من غطاءٍ أو سُتْرة، تجرَّد من ثيابه :-تَعرَّى عند الاستحمام.
      تعرَّى من المشكلة: تخلَّص منها :-تعرّى من ديونه.
  4. العراء (المعجم عربي عامة)
    • الأرض المستوية والمُصْحِرة، وليس بها شجر ولا جبال ولا آكام ولا رمال.
  5. التَّعْرِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّعْرِيَةُ التَّعْرِيَةُ (في الجيولوجيا) : تأْثيرُ العوامل الطبيعية كالحرارة والماء والهواء والريح في صخور القشرة الأَرضية .
  6. العارِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العارِيَّةُ : الإِعارة.
      (انظر: عور) .


  7. العَارِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَارِيَةُ : العارةُ. والجمع : عَوارٍ.
  8. العَارِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَارِيَّةُ : العارةُ. والجمع : عَوارِيُّ.
  9. العَراءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَراءُ : الفضاءُ لا يُسْتَتَرُ فيه بشيءٍ. والجمع : أعْراءٌ.
  10. عرَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عرَّى يعرِّي ، عَرِّ ، تَعْرِيَةً ، فهو مُعَرٍّ ، والمفعول مُعرًّى :-
      عرَّى الشَّخصَ نزع عنه ثيابَه وما يستُره :-عرَّى الطَّبيبُ المريضَ، - عَرَّاه من المال: سَلَبَه كُلَّ مالِه، جرَّده منه:-
      • عرَّاه أمام النَّاس: فضحه وكشف أسرارَه.
      عرَّى الإناءَ: نزعَ عنه ما يُغطِّيه، جعله مكشوفًا :-عرَّت الرِّيحُ الشَّجرةَ من ورقها:-? عرَّى فلانًا: أهمله وخلاّه.
      • عرَّاه من العيوب: جرّده منها وخلَّصه.
  11. إِعرَورَى (المعجم الرائد)
    • إعرورى - اعريراء
      1- إعرورى : سار وحده في الأرض. 2- إعرورى : فرسه : ركبه من غير سرج. 3- إعرورى الفرس : كان من سرج. 4- إعرورى : أمرا قبيحا : أتاه، ارتكبه.
  12. أَعْرَى (المعجم الرائد)
    • أعرى - إعراء
      1- أعراه الثوب أو منه : نزعه عنه . 2- أعرى : سار في «العراء»، أي الفضاء. 3- أعرى : أقام في العراء. 4- أعرى : أصابه برد الليل. 5- أعراه : تباعد عنه ولم ينصره. 6- أعرى القميص أو نحوه : جعل له «عروة»، وهي ما يدخل فيه الزر. 7- أعرى صاحبه : تركه. 8- أعراه النخلة أو نحوها : وهبه ثمر عامها.
  13. عرى (المعجم الرائد)
    • عرى - تعرية
      1- عراه الثوب أو منه : نزعه عنه . 2- عراه من الأمر : خلصه منه . 3- عراه : أهمله وتركه. 4- عرى القميص أو نحوه : جعل له عرى.
  14. سندات عارية (المعجم مالية)
    • سندات دين بلا ضمان. ، وتعني بالانجليزية: naked debentures
  15. تعرّى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع عرَّى
  16. تعرّى من المشكلة (المعجم عربي عامة)
    • تخلَّص منها :-تعرّى من ديونه.
  17. عارية استهلاك (المعجم عربي عامة)
    • (قن) عقد بين مُعير ومستعير يتّفق بموجبه الأول على أن يُسلِّم للثاني أشياء منقولة قابلة للاستهلاك، ويوافق الثاني على أن يردّ في المستقبل ما يماثل تلك الأشياء من حيث النوع والصِّنف والكميَّة.
  18. عرّى الإناء (المعجم عربي عامة)
    • نزعَ عنه ما يُغطِّيه، جعله مكشوفًا :-عرَّت الرِّيحُ الشَّجرةَ من ورقها :-? عرَّى فلانًا
  19. عرّى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • نزع عنه ثيابَه وما يستُره :-عرَّى الطَّبيبُ المريضَ- عَرَّاه من المال
  20. أَعْرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعْرَى القميصَ أو الكوزَ ونحوَهُمَا: جعل له عُرى.
      و أَعْرَى صَديقَهُ: لم يَنْصُرْهُ.
  21. أَعْرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعْرَى فلانٌ: سارَ في العَراء.
      و أَعْرَى فلانٌ صديقَهُ: تباعَدَ عنه ولم ينصُرْهُ.
      و أَعْرَى فلانًا ثوبَه ومن ثوبه: نَزَعهُ عنه.
  22. العَائِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَائِرُ : كلُّ ما أَعَلَّ العين.
      و العَائِرُ من السِّهام ونحوها: الطَّائش لا يُدْرَى رامِيهِ.
      يقال: أَصابَهُ سهمٌ أَو مقذوفٌ عائِرٌ.
  23. العُوَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُوَارُ : العَيبُ.
      و العُوَارُ الخَرْقُ والشَّقُّ في الثَّوْبِ.
  24. العُوَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُوَّارُ : القَذَى في العَيْنِ.
      و العُوَّارُ الغَمَصُ يُمِضُّ العين.
      و العُوَّارُ الضعيفُ الجبانُ السريعُ الفِرارِ.
      و العُوَّارُ مَنْ لا بَصَرَ له بالطريق. والجمع : عَوَاويرُ.
  25. تَعَرَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَرَّى من ثيابه: تجرَّدَ منها.
      ويقال: تعرَّى من الأَمر: تخلَّصَ.


معنى عرينها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
عرين [ مفرد ] : ج عرائن وعرن : مأوى الأسد والضبع والذئب والحية العظيمة ، وقد غلب استعماله للأول منها اقتحم عرين الأسد .
Advertisements
المعجم الوسيط
الدارُ ـُ عِراناً: بعدت.( أعْرَنَ ) فلانٌ: دام على أكل اللحم المطبوخ.( عَارَنَ ) فلاناً مُعارنة، وعِراناً: قاتله.( العَارِن ): الأسد.( العِرَان ): الدّار البعيدة. وـ المسمار يضمّ السّنان والقناة.( العَرَن ): اللَّحم، أو المطبوخ منه. وـ داء يأخذ في آخر رجل الدابة يذهب الشعر. وـ انتفاخ عَظْميّ قاسٍ على الصفحة الجانبية من أُطْرَة الحافر. ( مج ).( العَرِين ): مأوى الأسد والضّبُع والذِّئب والحيّة العظيمة. وـ جماعة الشجر. وـ فِناء الدار والبلد. ( ج ) عُرُن. وـ العِزّ والمنعة.
المعجم الوسيط
أوّل كلّ شيء. وـ ما صلب من عظم الأنف حيث يكون الشّمَم. ( ج ) عَرَانين. ويقال: هُم شُمّ العرانين: أعِزّة أباة. وعَرانين القوم: ساداتهم وأشرافهم.
مختار الصحاح
ع ر ن : عِرْنِينُ الأنف تحت مجتمع الحاجبين وهو أول الأنف حيث يكون فيه الشمم و عُرَيْنَةُ بالضم اسم قبيلة ينسب إليهم العُرَنِيُّون قلت قال الأزهري بطن عُرَنةَ واد بحذاء عرفات و العَرينُ و العَرينةُ مأوى الأسد الذي يألفه يقال ليث عرينه وأصل العرين جماعة الشجر
الصحاح في اللغة
 عِرْنينُ كلِّ شيءٍ: أوَّله. وعَرانينُ القوم: سادتهم. وعْرنينُ الأنف: تحت مجتمع الحاجبين، وهو أوَّل الأنف حيث يكون فيه الشَمَم. يقال: هم شُمُّ العَرانينَ. والعُرانِيةُ، بالضم: ما يرتفع في أعالي الماء من غَوارب الموج. قال عديُّ بن زيدٍ العِباديُّ يصف طوفانَ نوحٍ عليه السلام: كانت رياحٌ وماءٌ ذو عُرانِيَةٍ   وظُلمةٌ لم تَدَعْ فتقاً ولا خَللا الأصمعي: العِرانُ: العود الذي يُجْعَلُ في وترة أنف البُخْتِيِّ. وقد عَرَنْتُ البعيرَ أعْرُنُهُ عَرْناً. وعِرانُ البكَرة: عودها، ويشدُّ فيه الخطّاف. ورُمْحٌ مُعَرَّنٌ، إذا سُمِّرَ سِنانُه بالعِرانِ، وهو المسمار. والعِرانُ: بُعْدُ الدارِ. يقال: دارُهم عارِنَةٌ أي بعيدة. والعَرَنُ: جُسْأَةٌ في رِجل الدابة فوقَ الرُسغ من أُخُرٍ، وهو الشُقاقُ. وقد عَرِنَتْ رِجلُ الدابة بالكسر. وعَرِنَ البعيرُ أيضاً يَعْرَنُ عَرَناً. قال ابن السكيت. هو قَرحٌ يأخذُه في عنقه فيحتكُّ منه، وربَّما بَرَك إلى أصل شجرة واحتكَّ بها. والعَرينُ والعَرينَةُ: مأوى الأسد الذي يألفُه، يقال: ليثُ عَرينٍ وليثُ عَرينَةٍ، وليثُ غابةٍ. وأصل العَرينِ جَماعة الشجر. ويقال: العَرينُ اللحمُ. وينشد: مُوَشَّمَةُ الأطراف رَخْصٌ عَرينُها والعِرْنَةُ بالكسر: الصِرِّيع الذي لا يُطاق. وسقاءٌ مَعْرونٌ: دبغ بالعِرْنَةِ، وهو خشب الظِمْخِ، وهو شجرٌ. والعِرْنَةُ: عروق العَرَنْتُنِ.
لسان العرب
العَرَنُ والعُرْنَةُ داء يأْخُذُ الدابة في أُخُرِ رجلها كالسَّحَج في الجلد يُذْهِبُ الشَّعر وقيل هو تَشَقُّق يُصِيبُ الخَيْل في أَيديها وأَرجلها وقيل هو جُسُوءِ يحدث في رُسْغِ رجل الفرس والدابة وموضع ثُنَّتِها من أُخُرٍ للشيء يصيبه فيه من الشُّقاقِ أَو المَشَقَّة من أَن يَرْمَحَ جَبَلاً أَو حجراً وقد عَرِنَتْ تَعْرَنُ عَرَناً فهي عَرِنة وعَرُونٌ وهو عَرِنٌ وعَرِنَتْ رجلُ الدابة بالكسر والعَرَنُ أَيضاً شبيه بالبَثْرِ يَخْرُجُ بالفِصال في أَعناقها تَحْتكُّ منه وقيل قَرْحٌ يخرج في قوائمها وأَعناقها وهو غير عَرَنِ الدواب والفعل كالفعل وأَعَرَنَ الرجلُ إذا تشَقَّقتْ سيقانُ فُصْلانه وأَعْرَنَ إذا وقَعَتِ الحِكَّة في إِبله قال ابن السكيت هو قَرْحٌ يأْخذه في عنقه فيحتك منه وربما بَرَكَ إلى أَصل شجرة واحْتَكَّ بها قال ودواؤه أَن يُحْرَقَ عليه الشحمُ قال ابن بري ومنه قول رؤبة يَحُكُّ ذِفْراهُ لأَصحابِ الضَّفَنْ تَحَكُّكَ الأَجرَبِ يأْذَى بالعَرَنْ والعَرَنُ أَثرُ المَرَقة في يد الآكل عن الهَجريِّ والعِرَانُ خشبة تُجْعَلُ في وَتَرةِ أَنف البعير وهو ما بين المَنْخِرَين وهو الذي يكون للبَخاتيِّ والجمع أَعْرِنة وعَرَنَه يَعْرُنُه ويَعْرِنُه عَرْناً وضع في أَنفه العِرَانَ فهو مَعْرُونٌ وعُرِنَ عَرْناً شكا أَنفه من العِرَان الأَصمعي الخشاشُ ما يكون من عُود أَو غيره يجعل في عظم أَنف البعير والعِرانُ ما كان في اللحم فوق الأَنف قال الأَزهري وأَصل هذا من العَرَنِ والعَرِين وهو اللحم والعِرانُ المِسْمارُ الذي يضم بين السِّنانِ والقَناة عن الهَجريِّ والعَرِينُ اللحم قالت غادِيَةُ الدُّبيريَّةُ مُوَشِّمةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرِينُها وهذا العجز أورده ابن سِيدَهْ والأَزهري منسوباً لغاديةَ الدُّبيرية كما ذكرناه وأَورده الجوهري مهملاً لم ينسبه إلى أَحد وقال ابن بري هو لمُدْرِكِ بن حِصْنٍ قال وهو الصحيح وجملة البيت رَغا صاحِبي عندَ البُكاءِ كما رَغَتْ مُوَشَّمَةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرِينُها قال وأَنشده أَبو عبيدة في نوادر الأَسماء وأَنشد بعده من المُلْحِ لا يُدْرَى أَرجْلُ شِمالِها بها الظَّلْعُ لما هَرْوَلتْ أَم يمينُها وفي شعره موشمة الجنبين وأَراد بالمُوشَّمة الصَّبْغَ والأَمْلَحُ بين الأَبيض والأَسود والتَّوشُّمُ بياضٌ وسواد يكون فيه كهيئة الوَشْمِ في يد المرأَة والرَّخْصُ الرَّطْبُ الناعم وقيل العَرِينُ اللحم المَطْبُوخ ابن الأَعرابي أَعْرَنَ إذا دام على أَكل العَرَنِ قال وهو اللحم المطبوخ والعَرِينُ والعَرِينَةُ مأْوى الأَسد الذي يأْلفه يقال ليثُ عرينَةٍ وليْثُ غابةٍ وأَصلُ العَرين جماعة الشَّجر قال ابن سيده العَرينة مأْوى الأَسد والضبع والذئب والحية قال الطرّمّاح يصف رَحْلاً أَحَمَّ سَراةِ أَعْلى اللَّوْنِ منه كلَوْنِ سَرَاةِ ثُعْبانِ العَرينِ وقيل العَرينُ الأَجَمةُ ههنا قال الشاعر ومُسَرْبلٍ حَلَقَ الحديدِ مُدَجِّجٍ كاللَّيْثِ بين عَرينَةِ الأَشْبالِ هكذا أَنشده أَبو حنيفة مُدَجِّجٍ بالكسر والجمع عُرُنٌ والعَرينُ هَشيمُ العِضاهِ والعرينُ جماعة الشَّجر والشَّوْكِ والعِضاهِ كان فيه أَسد أَو لم يكن والعَرينُ والعِرَانُ الشَّجر المُنْقاد المُسْتطيل والعَرين الفِناء وفي الحديث أَن بعض الخُلفاء دفن بعَرينِ مكة أَي بفنائها وكان دفن عند بئر مَيْمُون والعَرينُ في الأَصل مأْوى الأَسد شبهت به لعزها ومَنَعتِها زادها الله عزّاً ومَنَعةً والعَرينُ صياحُ الفاختة أَنشد الأَزهري في ترجمة عزهل إذا سَعْدانةُ السََّعفاتِ ناحَتْ عَزَاهِلُها سَمِعْتَ لها عَرِينا العَرينُ الصوتُ والعِرَانُ القِتالُ والعِرانُ الدار البعيدة والعِرانُ البُعْدُ وبُعْدُ الدار يقال دارهم عارِنَة أَي بعيدة وعَرَنَتِ الدارُ عِراناً بَعُدَتْ وذهبت جهة لا يريدها من يحبه ودِيارٌ عِرَانٌ بعيدة وُصِفَتْ بالمصدر قال ابن سيده وليست عندي بجمع كما ذهب إليه أَهل اللغة قال ذو الرمة أَلا أَيُّها القلْبُ الذي بَرَّحَتْ به منازِلُ مَيٍّ والعِرانُ الشَّواسِعُ وقيل العِرَان في بيت ذي الرمة هذا الطُّرُقُ لا واحد لها ورجل عِرْنةٌ شديد لا يطاق وقيل هو الصِّرِّيعُ الفراء إذا كان الرجل صِرِّيعاً خبيثاً قيل هو عِرْنةٌ لا يُطاق قال ابن أَحمر يصف ضَعْفَه ولسْتُ بِعِرْنةٍ عَرِكٍ سلاحي عَصاً مَثْقُوفَةٌ تَقِصُ الحِمارَا يقول لست بقَوِيٍّ ثم ابتدأَ فقال سلاحي عصاً أَسوق بها حماري ولست بمُقْرِنٍ لقِرْني قال ابن بري في العِرْنةِ الصِّرِّيعِ قال هو مما يمدح به وقد تكون العِرْنةُ مما يُذَم به وهو الجافي الكَزّ وقال أَبو عمرو الشَّيْبانيّ هو الذي يَخْدُمُ البيوتَ ورُمْحٌ مُعَرَّنٌ مُسَمَّرُ السِّنانِ قال الجوهري رُمْحٌ مُعَرَّنٌ إذا سُمِّر سِنانُه بالعِرانِ وهو المِسمارُ والعَرَنُ الغَمَرُ والعَرَنُ رائحة لحم له غَمَرٌ حكى ابن الأَعرابي أَجِدُ رائحة عَرَنِ يديك أَي غَمَرَهما وهو العَرَمُ أَيضاً والعَرَنَ والعِرْنُ ريح الطبيخ الأُولى عن كراع ورجل عَرِنٌ يلزَم الياسِرَ حتى يَطْعَمَ من الجَزُورِ وعِرْنَينُ كل شيء أَوَّله وعِرْنينُ الأَنف تحت مُجْتَمَع الحاجبين وهو أَول الأَنف حيث يكون فيه الشَّمَمُ يقال هم شُمُّ العَرانينِ والعِرْنينُ الأَنف كله وقيل هو ما صَلُبَ من عَظْمِه قال ذو الرمة تَثْني النِّقابَ على عِرْنِينِ أَرْنَبةٍ شَمّاءَ مارِنُها بالمِسْكِ مَرْثُومُ وفي صفته صلى الله عليه وسلم أقْنى العِرْنينِ أَي الأََنف وقيل رأْس الأنف وفي حديث علي عليه السلام من عَرانين أُنوفها وفي قصيد كعب شُمُّ العَرانينِ أَبْطالٌ لَبُوسُهُمُ واستعاره بعض الشعراء للدهر فقال وأَصبَحَ الدهرُ ذو العِرْنين قد جُدِعا وجمعه عَرانينُ وعَرانِينُ الناس وُجوهُهم وعَرانِينُ القوم سادتهم وأَشرافُهم على المَثل قال العجاج يذكر جيشاً تَهْدي قُداماهُ عَرانِينُ مُضَرْ والعُرانية مَدُّ السيل قال عَديُّ بن زيد العبّادي كانتْ رياحٌ وماءٌ ذو عُرانيةٍ وظُلْمةٌ لم تَدَعْ فَتْقاً ولا خَلَلا وماء ذو عُرانية إذا كثر وارتفع عُبابُه والعُرانية بالضم ما يرْتفع في أَعالي الماء من غَوارِب المَوْج وعَرانينُ السحاب أَوائلُ مطره ومنه قول امرئ القيس يصف غيثاً كأَنَّ ثَبِيراً في عَرانِينَ وَدْقِه من السَّيل والغُثَّاءِ فلكةُ مِغْزل ( * ويروى وبله بدل ودقه والمعنى واحد ) والعِرْنةُ عُروق العَرَتُنِ وفي الصحاح عُروق العَرَنْتُنِ والعِرْنة شجرُ الظِّمْخِ يجيء أَديمه أَحمر وسِقاءٌ معْرون ومُعَرَّنٌ دبغ بالعِرْنة وهو خشب الظِّمخ قال ابن السكيت هو شجر يشبه العوسج إلا أَنه أَضخم منه وهو أَثِيتُ الفَرْعِ وليس له سُوقٌ طِوالٌ يُدَقُّ ثم يُطبَخ فيجيء أَديمه أَحمر وقال شمر العَرَتُنُ بضم التاء شجر واحدتها عَرَتُنة ويقال أَديم مُعَرْتَنٌ قال الأَزهري الظِّمْخُ واحدتها ظِمْخةٌ وهو العِرْنُ واحدتها عِرْنة شجرة على صورة الدُّلْب تُقْطع منه خُشُب القصَّارين التي تُدْفن ويقال لبائعها عَرَّانٌ وحكى ابن بري عن ابن خالويه العِرْنة الخشبة المدفونة في الأَرض التي يَدُقُّ عليها القصّار وأَما التي يدق بها فاسمها المِئجَنة والكِدْنُ وعُرَيْنة وعَرينٌ حيّان قال الأَزهري عُرَينة حيٌّ من اليمن وعَرين حيّ من تميم ولهم يقول جرير عَرِينٌ من عُرَيْنةَ ليس مِنَّا بَرِئْتُ إلى عُرَيْنَةَ من عَرينِ قال ابن بري عَرينُ بن ثعلبة بن يَرْبوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مَناةَ بن تميم قال وقال القَزّاز عَرين في بيت جرير هذا اسم رجل بعينه وقال الأَخفش عَرينٌ في البيت هو ثعلبة بن يربوع ومَعْرونٌ اسم وكذلك عُرَّان وبنو عَرين بطن من تميم وعُرَينة مصغر بطن من بَجيلة وعُرونة وعُرَنة موضعان وعُرَنات موضع دون عرفات إلى أَنصاب الحرَم قال لبيد والفِيلُ يومَ عُرَناتٍ كَعْكَعا إذ أَزْمَعَ العُجْمُ به ما أَزْمَعا وعِرْنانُ غائط واسع منخفض من الأَرض قال امرؤ القيس كأَني ورَحْلي فوقَ أَحْقَبَ قارحٍ بشُرْبةَ أَوْ طاوٍ بعِرْنان مُوجِسِ وعِرانُ البَكْرة عُودها ويُشَدُّ فيه الخُطَّافُ ورَهْطٌ من العُرَنِيِّين مثال الجُهَنِيِّين ارتدوا فقتلهم النبي صلى الله عليه وسلم وعِرْنانُ اسم جبل بالجَناب دون وادي القُرى إلى فَيْدٍ وعِرْنان اسم واد معروف وبطْنُ عُرَنة واد بحذاء عرفات وفي حديث الحج وارْتفعُوا عن بطنِ عُرَنة هو بضم العين وفتح الراء موضع عند الموقف بعرفات وفي الحديث اقْتُلوا من الكلاب كلَّ أَسوَدَ بهيم ذي عُرْنَتين العُرْنَتان النُّكْتتان اللتان تكونان فوق عين الكلب
الرائد
* عرن يعرن ويعرن: عرنا. 1-الجمل: وضع في أنفه «العران»، وهو عود. 2-على الشيء: مرن، تعود.
الرائد
* عرن يعرن: عرانا. ت الدار: بعدت.
الرائد
* عرن يعرن: عرنا. ت الدابة: أصابتها «العرنة»، وهي مرض يصيب آخر رجلها يذهب معه الشعر.
الرائد
* عرن تعرينا. الرمح: سمر سنانه بـ«العران»، وهو مسمار.ر
الرائد
* عرن. 1-مص. عرن. 2-لحم مطبوخ. 3-دخان. 4-مرض يصيب آخر رجل الدابة يذهب معه الشعر.
الرائد
* عرن. مصاب بداء العران.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: