وصف و معنى و تعريف كلمة عز:


عز: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على عين (ع) و زاي (ز) .




معنى و شرح عز في معاجم اللغة العربية:



عز

جذر [عز]

  1. عَزٍ: (اسم)
    • عَزٍ : فاعل من عَزيَ
  2. عَزّ: (اسم)
    • مصدر عَزَّ ، يَعُزُّ
    • رَجُلٌ عَزٌّ : قَوِيٌّ
  3. عَزَّ: (فعل)
    • عزَّ / عزَّ على عَزَزْتُ ، يَعِزّ ، اعْزِزْ / عِزَّ ، عِزًّا وعَزَازَةً وعِزّةً ، فهو عزيز والجمع : أَعزَّةٌ ، وأَعِزَّاءُ ، وعِزازٌ ، والمفعول معزوز عليه
    • عزَّ الشَّخصُ : قوِي وبرئ من الذُّلّ ، : صَارَ عَزِيزاً ، عكسه ذلَّ
  4. عِزّ: (اسم)

    • مصدر عز
    • يَعِيشُ فِي عِزٍّ وَسُؤْدُدٍ : أُبَّهَةٍ وَمَجْدٍ
    • سَافَرَ فِي عِزِّ حَرَارَةِ الصَّيْفِ : فِي أَوْجِ ، فِي أَقْصَى حَرَارَةِ فِي عِزِّ الصَّيْفِ فِي عِزِّ الشِّتَاءِ
    • في عِزّ شبابه : في ريعان شبابه ، في أكثر أيّام شبابه نشاطًا وقوّةً
  5. ‏عز و جل‏: (مصطلحات)
    • ‏ علا وارتفع ‏ . ( فقهية )
  6. إِعزاز: (اسم)
    • مصدر أعَزَّ
    • يُكِنُّ لَهُ إعْزَازاً : حُبّاً ، مَحَبَّةً
  7. إِعزاز: (اسم)
    • إعزاز : مصدر أَعَزَّ
  8. أعَزُّ: (اسم)
    • مؤنثه : العُزَّى
    • الأَعَزُّ : ذو العزَّة والغلبة
    • هُوَ مِنْ أعَزِّ أصْدِقَائِهِ : أغْلَى
    • هَذَا أعَزُّ عَلَيَّ مِنْ نَفْسِي : أقْرَبُ ، أنْفَسُ ، أغْلَى


  9. أعِزَّة: (اسم)
    • أعِزَّة : جمع عَزيز
  10. أعزَّاءُ: (اسم)
    • أعزَّاءُ : جمع عَزيز
  11. عَزَازَة: (اسم)
    • عَزَازَة : مصدر عَزَّ
  12. عَزَّزَ: (فعل)
    • عزَّزَ يعزِّز ، تعزيزًا ، فهو مُعَزِّز ، والمفعول مُعَزَّز
    • عزَّز فلانًا أو غيرَه : قوَّاه ، دعَّمه ، شدَّده ، جعله عزيزًا ، أمدَّه ، أيَّده
    • عَزَّزَ الماءُ الأَرضَ : لَبَّدَها وشدَّدَها فلا تَسُوخ فيها الأَرْجُلُ
  13. عَزَّى: (فعل)
    • عَزَّى يُعزِّي ، عَزِّ ، تَعْزيةً ، فهو مُعَزٍّ ، والمفعول مُعَزًّى
    • عَزَّاهُ فِي مُصَابِهِ : سَلاَّهُ ، صَبَّرَهُ
    • عَزَّاهُ : صَبَّرَهُ


  14. عَزّة: (اسم)
    • العَزَّةُ : بِنْتُ الظَّبْية
  15. عَزا: (فعل)
    • عزَا يعزو ، اعْزُ ، عَزْوًا ، فهو عازٍ ، والمفعول مَعزُوّ
    • عزَا الشَّخصَ : نسبه
    • عَزَا إِلَيْهِ كُلَّ الأَعْمَالِ السَّيِّئَةِ : نَسَبَهَا إِلَيْهِ
    • عَزَا لَهُ أَوْ إِلَيْهِ : اِنْتَمَى إِلَيْهِ وَانْتَسَبَ صِدْقاً أَوْ كَذِباً
    • عَزَا الْخَبَرَ إِلَى صَاحِبِهِ : أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ
    • عَزاهُ إلى عائِلَةِ كَذَا : نَسَبَهُ إِلَيْها
  16. عَزاء: (اسم)
    • عَزَاء : مُوَاسَاة
    • مصدر عزِيَ
    • أحسن اللهُ عَزاءَك : رزقك الصَّبرَ الحسَنَ ،
  17. عَزاز: (اسم)
    • العَزَازُ : الأَرضُ الصُّلْبةُ السَّريعةُ السَّيْلِ
  18. عَزيَ: (فعل)
    • عزِيَ يَعزَى ، اعْزَ ، عَزاءً ، فهو عَزٍ وعَزِيّ
    • عَزِيَ الرَّجُلُ : صَبَرَ عَلَى مَا أَصَابَهُ وَمَا نَابَهُ
    • أحسن الله عَزَاءكَ : رزقك الصَّبر الحَسَن والسّلوان ،


  19. عَزيز: (اسم)
    • الجمع : أعزَّاءُ و أعِزَّة و عِزَاز ، المؤنث : عَزيزة ، و الجمع للمؤنث : عَزيزات و عِزَاز
    • قويّ ، منيع
    • أَنْتَ عَزِيزٌ عَلَيَّ : مُكَرَّمٌ عِنْدِي ، لَكَ مَكَانَةٌ وَتَقْدِيرٌ
    • هُمْ أَعِزَّائِي : هُمْ أَحِبَّائِي
    • عَرَفْتُهُ عَزِيزَ النَّفْسِ : كَرِيمَ النَّفْسِ ، نَبِيلاً
  20. عُزُز: (اسم)
    • عُزُز : جمع عَزُوزُ
  21. عُزَّى: (اسم)
    • العُزَّى : صَنمٌ كان لبني كِنانة وقريش ، أَو شجرةٌ من السَّمُر كانت لغَطَفَانَ بنَوْا عليها بيتاً وجعلوا يعبُدونها ، فبعث إِليها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم خالدَ بنَ الوليد فهدم البيتَ وأَحرق السَّمُرة
  22. عِزًى: (اسم)
    • عِزًى : جمع عِزة
  23. عِزَاز: (اسم)
    • عِزَاز : جمع عَزيز


  24. عِزّة: (اسم)
    • مصدر عَزَّ
    • لَهُ العِزَّةُ : الغَلَبَةُ ، القُوَّةُ ، المنافقون آية 8 وَلِلَّهِ العِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَللمُومِنِين ( قرآن )
    • العِزَّةُ : الحمِيَّةُ والأَنَفَةُ
    • عِزَّة الجانبِ : القوَّة والمنعة والسُّموُّ ،
  25. عِزة: (اسم)
    • الجمع : عِزًى ، و عِزونَ
    • العِزَةُ : الفِرقةُ من الناس
,
  1. عزّ الأمر عليه
    • قوِي واشتدّ عليه :- عزيزٌ علىَّ فراقُك - * يا من يَعِزُّ علينا أن نفارقهم *- { عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ }.

    المعجم: عربي عامة

  2. عزّ الشّخص
    • غلَبه ، وقهرَه في الاحتجاج ، لم يقدر عليه :- عززناهم في المناقشة - يَعِزُّ علينا أن نراهم في هذه الحالة - مَن عَزَّ بَزَّ [ مثل ]

    المعجم: عربي عامة

  3. عزّ الشّخص
    • قوِي وبرئ من الذُّلّ ، عكسه ذلَّ :- تحسَّر على أيّام العِزِّ

    المعجم: عربي عامة

  4. عزّ الطّعام
    • نَدَرَ ، قلّ فلا يكاد يُوجَد :- تَعِزّ المياهُ في المناطق الصّحراويَّة :-? عزّ الشَّيءُ

    المعجم: عربي عامة

  5. عَزَّ
    • عَزَّ فلانٌ عَزَّ ِ عِزًّا ، وعِزَّةً ، وعَزَازَةً : قوِي وبَرئ من الذُّلّ .
      ويقال : عَزَّ فلانٌ على فلانٍ : كرُم عليه .
      و عَزَّ الشيءُ : قلَّ فلا يكاد يوجد .
      و عَزَّ الأَمرُ عليه : اشتدَّ ، يقال : عزَّ عليَّ أَن تفعل كذا : اشتدَّ وشَقَّ .
      فهو عزيز . والجمع : أَعزَّةٌ ، وأَعِزَّاءُ ، وعِزازٌ .
      و عَزَّ فلاناً عَزَّ ُ عَزًّا : غَلَبَهُ وقَهَرَهُ .
      وفي التنزيل العزيز : ص آية 23 فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الخِطَابِ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عِزٌّ
    • [ ع ز ز ]. ( مصدر عز ).
      1 . :- يَعِيشُ فِي عِزٍّ وَسُؤْدُدٍ :-: أُبَّهَةٍ وَمَجْدٍ .
      2 . :- سَافَرَ فِي عِزِّ حَرَارَةِ الصَّيْفِ :- : فِي أَوْجِ ، فِي أَقْصَى حَرَارَةِ ... :- فِي عِزِّ الصَّيْفِ :- :- فِي عِزِّ الشِّتَاءِ .

    المعجم: الغني

  7. عَزَّ
    • [ ع ز ز ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعدد بحرف ). عَزَزَ ، يَعِزُّ ، مصدر عِزٌّ ، عِزَّةٌ .
      1 . :- عَزَّ الوَلَدُ :- : صَارَ عَزِيزاً .
      2 . :- قَرَأَ قَوْلَ الَّلهِ عَزَّ وَجَلَّ :- : قَوِيَ .
      3 . :- عَزَّ السَّحَابُ :- : قَلَّ حَيْثُ لاَ يَظْهَرُ إِلاَّ نَادِراً .
      4 . :- يَعِزُّ عَلَيَّ أَنْ أَرَاكَ مُشَرَّداً :- : يَصْعُبُ عَلَيَّ ...، يَحُزُّ فِي نَفْسِي . :- عَزَّ عَلَيَّ أَنْ تَخُونَ العَهْدَ :- :- يَعِزُّ عَلَيَّ أَنْ أُفَارِقَ أَحِبَّائِي .
      5 . :- عَزَّ الْمَاءُ :- : سَالَ .

    المعجم: الغني

  8. عَزَّ
    • [ ع ز ز ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). عَزَزْتُ ، أَعُزُّ ، عُزَّ ، مصدر عَزٌّ . :- عَزَّ خَصْمَهُ :- : غَلَبَهُ ، قَهَرَهُ .
      ص آية 23 فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  9. عَزٌّ
    • [ ع ز ز ]. ( مصدر عَزَّ ، يَعُزُّ ). :- رَجُلٌ عَزٌّ :- : قَوِيٌّ .

    المعجم: الغني

  10. عَزّ
    • عَزّ :-
      مصدر عزَّ 1 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. عِزّ
    • عِزّ :-
      مصدر عزَّ 2 / عزَّ على
      • في عِزّ شبابه : في ريعان شبابه ، في أكثر أيّام شبابه نشاطًا وقوّةً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. عَزٍ
    • عَزٍ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عزِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. عز
    • عز
      1 - مصدر عز يعز . 2 - « رجل عز » : قوي .

    المعجم: الرائد

  14. عز و جل ‏
    • ‏ علا وارتفع ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. عز
    • عز - يعز ، عزا وعزة وعزازة
      1 - عز : صار عزيزا . 2 - عز : قوي . 3 - عز : ضعف . 4 - عز الشيء : قل وندر فكاد لا يوجد . 5 - عز الشيء : صعب وشق فكاد لا يقوى عليه « عز علي أن أفارقه ». 6 - عز الماء : سال .

    المعجم: الرائد

  16. عزِيَ
    • عزِيَ يَعزَى ، اعْزَ ، عَزاءً ، فهو عَزٍ وعَزِيّ :-
      عَزِي فلانٌ صَبَر على ما أصابه وألمَّ به ونابه :- تقبَّلوا العزاءَ في وفاة والدهم ، - أحسن الله عَزَاءكَ : رزقك الصَّبر الحَسَن والسّلوان ، - عزِي على خسارته صامتًا لا يشكو .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. عزَّ 1
    • عزَّ 1 عَزَزْتُ ، يَعُزّ ، اعْزُزْ / عُزّ ، عَزًّا ، فهو عازّ ، والمفعول مَعْزوز :-
      عزَّ الشَّخصَ غلَبه ، وقهرَه في الاحتجاج ، لم يقدر عليه :- عززناهم في المناقشة ، - يَعِزُّ علينا أن نراهم في هذه الحالة ، - مَن عَزَّ بَزَّ [ مثل ]: مَن غََلَبَ أخذ السَّلَبَ ، - { وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. عَزَّى
    • عَزَّى يُعزِّي ، عَزِّ ، تَعْزيةً ، فهو مُعَزٍّ ، والمفعول مُعَزًّى :-
      • عَزَّاه صَبَّره على ما أصابه وألمَّ به ، خَفَّف عنه ، واساه وشاطره الأسى :- أقبلوا عليه يُعَزُّونه ، - تعزية الجيران واجبة ، - جلس المعزّون في سُرادق كبير ، - عزَّاه بمصيبته / على مصيبته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. عازَ
    • عازَ يَعوز ، عُزْ ، عَوْزًا ، فهو عائز ، والمفعول مَعوز :-
      عاز كتابًا افتقده ، لم يجدْه ، وهو محتاجٌ إليه :- عاز مبلغًا من المال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. وعَزَ
    • وعَزَ إلى / وعَزَ بـ يعِز ، عِز ، وَعْزًا ، فهو واعِز ، والمفعول موعوز إليه :-
      وعَز إليه بأمر / وعَز إليه في أمر / وعَز بأمر أشار إلى القيام به أو تركه :- وعَز إليه أن يحضر بسرعة ، - وعَز الضَّابط إلى الجنديّ بتنظيف سلاحه ، - وعَز إليه بالامتناع عن المقامرة : تقدَّم إليه وأمره بتركها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. عزَّ 2
    • عزَّ 2 / عزَّ على عَزَزْتُ ، يَعِزّ ، اعْزِزْ / عِزَّ ، عِزًّا وعَزَازَةً وعِزّةً ، فهو عزيز ، والمفعول معزوز عليه :-
      عزَّ الشَّخصُ قوِي وبرئ من الذُّلّ ، عكسه ذلَّ :- تحسَّر على أيّام العِزِّ : المجد والرِّفعة والقوة والمتانة ، - عزَّ جانبُه ، - { وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ } :-
      • إذا عزّ أخوك فَهُنْ [ مثل ]: عامل أخاك باليسر ولا تعاسره ، - الله عزّ وجلّ : الله القدير الكبير ، - عزَّ على فلانٍ : كرُم ، - عزَّ عليّ أن أفعل كذا : شقّ واشتدّ ، صَعُب ، - عزَّ مِن قائل : أي عزَّ قائلاً من القائلين .
      عزَّ الطّعامُ : نَدَرَ ، قلّ فلا يكاد يُوجَد :- تَعِزّ المياهُ في المناطق الصّحراويَّة :-? عزّ الشَّيءُ : صعُب فكاد لا يُقوى عليه .
      عزَّ الأمرُ عليه : قوِي واشتدّ عليه :- عزيزٌ علىَّ فراقُك ، - * يا من يَعِزُّ علينا أن نفارقهم *، - { عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. عزا
    • " العَرافِيصُ : لغة في العَراصِيف ، وهو ما على السَّناسِن من العصَب كالعَصافير .
      والعِرْفاصُ : العَقَب المستطيل كالعِرْصاف .
      والعِرْفاص : الخُصْلةُ من العَقَبِ التي يُشَدُّ بها على قُبَّة الهَوْدَج ، لغة في العِرْصاف .
      والعِرْفاص : السَّوْطُ من العَقَبِ كالعِرْصاف أَيضاً ؛

      أَنشد أَبو العباس المبرد : حتى تَرَدَّى عَقَبَ العِرْفاصِ والعِرْفاصُ : السوطُ الذي يُعاقِب به السلطانُ .
      وعَرْفَصْت الشيء إِذا جَذَبْته من شيء فشَقَقْته مستطيلاً .
      والعَراصِيفُ : ما على السَّناسِن كالعَصافِير ؛ قال ابن سيده : وأَرى العَرافِيصَ فيه لغة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. عزز
    • " العَزَاءُ : الصَّبْرُ عن كل ما فَقَدْت ، وقيل : حُسْنُه ، عَزِي يَعْزى عَزَاءً ، ممدود ، فهو عَزٍ .
      ويقال : إنه لعَزِيٌّ صَبُورٌ إذا كان حَسَنَ العَزَاء على المَصائِب .
      وعَزَّاه تَعْزِيةً ، على الحذف والعِوَض ، فتَعَزَّى ؛ قال سيبويه : لا يجوز غيرُ ذلك .
      قال أَبو زيد : الإتمامُ أَكثر في لِسان العرب ، يعني التفعيل من هذا النحو ، وإنما ذكَرْت هذا ليُعْلَمَ طريقُ القِياس فيه ، وقيل : عَزَّيتُه من باب تَظَنَّيْت ، وقد ذكر تعليله في موضعه .
      وتقول : عَزَّيتُ فلاناً أُعَزِّيه تَعْزِيَةً أَي أَسَّيْته وضَرَبْت له الأُسى ، وأَمَرْتُه بالعَزَاء فتَعَزَّى تَعَزِّياً أَي تَصَبَّرَ تَصَبُّراً .
      وتَعازى القومُ : عَزَّى بعضهم بعضاً ؛ عن ابن جني .
      والتَّعْزُوَةُ : العَزاءُ ؛ حكاه ابن جني عن أَبي زيد ، اسم لا مصدرٌ لأَن تَفْعُلَة ليستْ من أَبْنِية المصادر ، والواو ههنا ياءٌ ، وإنما انقلبت للضَّمَّة قبلَها كما ، قالوا الفُتُوّة .
      وعَزَا الرجلَ إلى أبيه عَزْواً : نسبه ، وإنه لحَسَن العِزْوةِ .
      قال ابن سيده : وعزاه إلى أَبيه عَزْياً نَسَبه ، وإنه لحَسَنُ العِزْيَة ؛ عن اللحياني .
      يقال : عَزَوْتُه إلى أَبيه وعزيتُه ، قال الجوهري : والاسم العَزَاء .
      وعَزَا فلانٌ نفسَه إلى بني فلانٍ يَعْزُوها عَزْواً وعَزَا واعْتَزَى وتَعَزَّى ، كله : انتَسَب ، صِدْقاً أَو كَذباً ، وانْتَمى إليهم مثله ، والاسمُ العِزْوَة والنِّمْوَة ، وهي بالياء أَيضاً .
      والاعتزاءُ : الادِّعاءُ والشِّعارُ في الحَرْبِ منه .
      والاعتزاءُ : الانْتِماءُ .
      ويقال : إلى من تَعْزي هذا الحديث ؟ أَي إلى مَن تَنْمِيه .
      قال ابن جريج : حدَّث عطاءٌ بحديث فقيل له : إلى مَن تَعْزِيه ؟ أَي إلى مَنْ تُسْنِدُه ، وفي رواية : فقُلْتُ له أَتَعْزِيهِ إلى أَحد ؟ وفي الحديث : مَن تَعَزَّى بعَزاء الجاهلية فأَعِضُّوه بِهَنِ أَبيه ولا تَكْنُوا ؛ قوله تَعَزَّى أَي انْتَسَبَ وانْتَمى .
      يقال : عَزَيْتُ الشيءَ وعَزَوْتُه أَعْزيه وأَعْزُوه إذا أَسْنَدْتَه إلى أَحدٍ ، ومعنى قوله ولا تَكْنُوا أَي قولوا له اعضَضْ بأَيْرِ أَبيك ، ولا تَكْنُوا عن الأَيْرِ بالْهَنِ .
      والعَزَاءُ والعِزْوَة : اسم لدَعْوَى المُسْتَغِيثِ ، وهو أَن يقول : يا لَفُلانٍ ، أَو يا لَلأَنصار ، أَو يا لَلْمُهاجرينَ ، قال الراعي : فَلَمَّا الْتَقَتْ فُرْسانُنا ورجالُهم ، دَعَوْا : يا لَكَعْبٍ واعْتَزَيْنا لعامِرِ وقول بشرِ بن أَبي خازِمٍ : نَعْلُو القَوانِسَ بالسيُّوف ونَعْتَزِي ، والخَيلُ مُشْعَرَة النُّحورِ من الدَّمِ وفي الحديث : مَن لمْ يَتَعَزَّ بعزَاءِ الله فليس منّا أَي مَن لم يَدْعُ بدَعْوَى الإسلامِ فيقولَ : يا لله أَو يا لَلإسلامِ أَو يا لَلْمُسْلِمِينَ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : يا للهِ لِلْمُسْلِمِين ؟

      ‏ قال الأَزهري : له وَجْهان : أَحدهما أَنّ لا يَتَعَزَّى بعَزاء الجاهِليَّة ودَعْوَى القَبائل ، ولكن يقول يا لَلْمُسْلِمِينَ فتكون دَعْوَة المُسْلِمِينَ واحدةً غيرَ مَنْهِيٍّ عنها ، والوجه الثاني أَن مَعْنى التَّعَزِّي في هذا الحديث التَّأَسِّي والصَّبرُ ، فإذا أَصاب المُسْلِمَ مصيبةٌ تَفْجَعُه ، قال : إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون ، كما أَمَره الله ، ومَعنى قوله بعَزَاءِ الله أَي بتَعْزِيَةِ الله إيّاه ؛ فأَقام الاسمَ مُقامَ المَصْدرِ الحقيقي ، وهو التَّعْزية ، مِنْ عَزَّيْتُ كما يقال أَعْطَيْته عَطاءً ومعناه أَعْطَيته إعطاءً .
      وفي الحديث : سَيَكون للْعَرَبِ دَعْوَى قَبائِلَ ، فإذا كان كذلك ، فالسَّيفَ السَّيفَ حتى يَقُولوا يا لَلْمُسلمين وقال الليث : الاعْتِزاءُ الاتّصالُ في الدَّعوَى إذا كانت حربٌ فكلُّ مَنِ ادَّعى في شعارِهِ أَنا فلانٌ ابنُ فُلانٍ أَو فلانٌ الفُلانيُّ فقدِ اعْتَزَى إليه .
      والعِزَةُ : عُصْبَة من الناس ، والجمع عِزُونَ .
      الأصمعي : يقال في الدارِ عِزُونَ أَي أَصنافٌ من النَّاسِ .
      والعِزَة : الجماعةُ والفِرْقَةُ من الناسِ ، والهاءُ عِوَضٌ من الياء ، والجَمع عِزًى على فِعَل وعِزُون ، وعُزون أَيضاً بالضم ، ولم يقولوا عِزات كما ، قالوا ثُبات ؛

      وأَنشد ابن بري للكميت : ونحنُ ، وجَنْدَلٌ باغٍ ، تَرَكْنا كَتائبَ جَنْدَلٍ شَتىً عِزِينا وقوله تعالى : عن اليَميِن وعن الشِّمالِ عِزِينَ ؛ معنى عِزين حِلَقاً حِلَقاً وجَماعةً جماعةً ، وعِزُونَ : جَمْعِ عِزَةٍ فكانوا عن يَمِينِه وعن شِماله جماعاتٍ في تَفْرِقَة .
      وقال الليث : العِزَةُ عُصْبَة من الناس فَوْقَ الحَلْقَة ونُقَصانُها واو .
      وفي الحديث : ما لي أَراكم عِزِينَ ؟

      ‏ قالوا : هي الحَلْقَة المُجْتَمِعَة من الناس كأَنَّ كلَّ جماعةٍ اعْتِزَاؤها أَي انْتِسابُها واحِدٌ ، وأَصلها عِزْوَة ، فحذفت الواو وجُمِعَت جمعَ السلامَةِ على غَيْر قياسٍ كثُبِين وبُرِينَ في جمع ثُبَةٍ وبُرَةٍ .
      وعِزَةٌ ، مثلُ عِضَةٍ : أَصْلُها عِضْوَة ، وسنذكرها في موضعها .
      قال ابن بري : ويَأْتي عِزين بمعنى مُتَفَرِّقِين ولا يلزم أَن يكون من صفَة الناس بمَنْزِلَة ثُبِين ؛ قال : وشاهده ما أَنشده الجوهري : فلما أَنْ أَتَيْنَ على أُضاخٍ ، ضَرَحْنَ حَصاهُ أَشْتاتاً عِزِينا لأنه يريد الحَصى ؛ ومثله قول ابن أَحمر البجلي : حُلِقَتْ لَهازِمُه عِزينَ ورأْسُه ، كالقُرْصِ فُرْطِحَ من طَحِينِ شَعِيرِ وعِزْوِيتٌ فِعْلِيتٌ ؛ قال ابن سيده : وإنما حكمنا عليه بأَنَّه فِعْلِيتٌ لوجود نَظيره وهو عِفْرِيت ونِفْريتٌ ، ولا يكون فِعْويلاً لأَنه لا نَظِيرَ له ؛ قال ابن بري : جَعَلَه سيبويه صفَة وفسَّره ثعلب بأَنه القصير .
      وقال ابن دُرَيد : هو اسم مَوْضِع .
      وبَنو عَزْوانَ : حَيٌّ من الجِنِّ ؛ قال ابن أَحمر يصف الظَّلِيمَ والعربُ تقول إن الظِّلِيمَ من مَراكِبِ الجنِّ : حَلَقَتْ بَنُو عَزْوَانَ جُؤْجُؤْهُ والرأْسَ ، غيرَ قَنازِعٍ زُعْر ؟

      ‏ قال الليث : وكلمة شَنْعاءُ من لغة أَهل الشحر ، يقولون يَعْزَى ما كان كذا وكذا ، كما نقولُ نحن : لعَمْري لقد كان كذا وكذا ، ويَعْزِيكَ ما كان كذا ، وقال بعضهم : عَزْوَى ، كأَنهم كلمة يُتَلَطَّف بها .
      وقيل : بِعِزِّي ، وقد ذُكِرَ في عزز ؛ قال ابن دريد : العَزْوُ لغة مرغوبٌ عنها يَتكلم بها بَنُو مَهْرَة بن حَيْدَانَ ، يقولون عَزْوَى كأَنها كلمة يُتَلَطّفُ بها ، وكذلك يقولون يَعْزى .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَزٌّ** - [ع ز ز]. (مص. عَزَّ، يَعُزُّ). "رَجُلٌ عَزٌّ" : قَوِيٌّ.
معجم الغني
**عَزَّ** - [ع ز ز]. (ف: ثلا. متعد).** عَزَزْتُ**،** أَعُزُّ**،** عُزَّ**، مص. عَزٌّ. "عَزَّ خَصْمَهُ" : غَلَبَهُ، قَهَرَهُ. ![ص آية 23]** فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ**! (قرآن).
معجم الغني
**عَزَّ** - [ع ز ز]. (ف: ثلا. لازمتعد، م. بحرف).** عَزَزَ**،** يَعِزُّ**، مص. عِزٌّ، عِزَّةٌ. 1. "عَزَّ الوَلَدُ" : صَارَ عَزِيزاً. 2. "قَرَأَ قَوْلَ الَّلهِ عَزَّ وَجَلَّ" : قَوِيَ. 3. "عَزَّ السَّحَابُ" : قَلَّ حَيْثُ لاَ يَظْهَرُ إِلاَّ نَادِراً. 4. "يَعِزُّ عَلَيَّ أَنْ أَرَاكَ مُشَرَّداً" : يَصْعُبُ عَلَيَّ...، يَحُزُّ فِي نَفْسِي. "عَزَّ عَلَيَّ أَنْ تَخُونَ العَهْدَ" "يَعِزُّ عَلَيَّ أَنْ أُفَارِقَ أَحِبَّائِي". 5. "عَزَّ الْمَاءُ" : سَالَ.
معجم الغني
**عِزٌّ** - [ع ز ز ]. (مص. عز). 1. "يَعِيشُ فِي عِزٍّ وَسُؤْدُدٍ": أُبَّهَةٍ وَمَجْدٍ. 2. "سَافَرَ فِي عِزِّ حَرَارَةِ الصَّيْفِ" : فِي أَوْجِ، فِي أَقْصَى حَرَارَةِ... "فِي عِزِّ الصَّيْفِ" "فِي عِزِّ الشِّتَاءِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
عز [ مفرد ] : مصدر عز1 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عز [ مفرد ] : مصدر عز2 / عز على ° في عز شبابه : في ريعان شبابه ، في أكثر أيام شبابه نشاطا وقوة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عز [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عزي .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ عِزًّا، وعِزَّة، وعَزَازَة: قوِي وبرئ من الذُلّ. ويقال: عزّ فلانٌ على فلان: كرم عليه. وـ الشيءُ: قلّ فلا يكاد يوجد. وـ الأمرُ عليه: اشتدّ؛ يقال: عزّ عليّ أن تفعل كذا: اشتدّ؛ وشَقّ. فهو عزيز. ( ج ) أعزّة، وأعِزّاء، وعِزاز. وـ فلاناً ـُ عَزًّا: غلبه وقهره. وفي التنزيل العزيز: {فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ}. ( أعَزَّه ): قوَّاه وجعله عزيزاً. وـ أحبَّه وأكرمه. وأُعزِزت بما أصابه: عَظُم عليّ واشتدّ. وأعْزِز عليّ بذلك: ما أشقّ وما أشدّ ذلك عليّ. وفي حديث عليّ لما رأى طلحة قتيلاً: ( أعْزِز عليّ أبا محمّد أن أراك مجدّلاً تحت نجوم السماء ).( عَازَّه ): غالبه.( عَزَّزَه ): شدَّدَه وقوَّاه. وفي التنزيل العزيز: {إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ}. ويقال: عزَّز الماءُ الأرضَ: لبَّدها وشدَّدها فلا تسُوخ فيها الأرجل.( اعْتَزَّ ) به: تشرَّف وعدّ نفسه عزيزاً به.( تَعَزَّزَ ) فلانٌ: عَزّ. وـ لحمُه: اشتدّ وصلب. وـ به: اعتزّ.( اسْتَعَزّ ) الرّملُ: تماسك فلا ينهال. وـ بحق فلان: غلبه عليه. وـ عليه المرضُ: اشتدّ وغلبه. وـ اللهُ بفلان: أماته. واستُعِزّ بالعليل: اشتدّ عليه مرضه.( الأعَزّ ): ذو العزَّة والغلبة، العزيز، ومؤنثه: العُزَّى.( العَزَاز ): الأرض الصلبة السّريعة السّيْل.( العُزّى ): صنم كان لبني كنانة وقريش، أو شجرة من السَّمُر كانت لغطفان بنوا عليها بيتاً وجعلوا يعبدونها، فبعث إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد فهدم البيت وأحرق السّمُرة.( العَزَّة ): بِنت الظّبية.( العِزَّة ): القوّة والغلبة. وـ الحميّة والأنفة. وفي التنزيل العزيز: {وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ}.( العَزِيز ): من أسماء الله تعالى، ومعناه: الغالب الذي لا يُقهَر.( المُعِزّ ): من أسماء الله تعالى، ومعناه: الواهب العِزَّة لمن يشاء.
الرائد
* عز يعز: عزا وعزة وعزازة. 1-صار عزيزا. 2-قوي. 3-ضعف. 4-الشيء: قل وندر فكاد لا يوجد. 5-الشيء: صعب وشق فكاد لا يقوى عليه «عز علي أن أفارقه». 6-الماء: سال.
الرائد
* عز يعز: عزا. عليه: كرم.
الرائد
* عز يعز: عزا. 1-ه: قواه. 2-ه: غلبه.
الرائد
* عز. 1-مص عز يعز. 2-«رجل عز»: قوي.
الرائد
* عز. 1-مص. عز يعز. 2-رفعة، مجد، خلاف ذل. 3-مطر شديد.
الرائد
* عز (العزي). صابر على المصيبة، ج عزون، م عزية ج عزيات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: