وصف و معنى و تعريف كلمة عزروهن:


عزروهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و زاي (ز) و راء (ر) و واو (و) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح عزروهن في معاجم اللغة العربية:



عزروهن

جذر [عزرو]

  1. تَعَزَّرَ : (فعل)
    • تَعَزَّرَ فلانٌ: عَزَّ
    • تَعَزَّرَ لحمُهُ: اشتدَّ وصَلُبَ
    • تَعَزَّرَ به: اعتزَّ
  2. عَزَرَ : (فعل)
    • عَزَرْتُ، أَعْزِرُ، اِعْزِرْ، مصدر عَزْرٌ
    • عَزَرَ وَلَدَهُ : لاَمَهُ
    • عَزَرَ أَخَاهُ: أَعَانَهُ
    • عَزَرَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهُ، صَرَفَهُ، رَدَّهُ
    • عَزَرَهُ عَلَى الأَمْرِ : أَخْبَرَهُ بِهِ
    • عَزَرَهُ عَلَى فَرَائِضِ الدِّينِ: عَرَّفَهُ بِهَا وَوَقَّفَهُ عَلَيْهَا
    • عَزَرَ القَاضِي الْمُذْنِبَ : عَزَّرَهُ، عَاقَبَهُ بِمَا هُوَ دُونَ الْحَدِّ
    • عَزَرَ فلاناً عَزَرَ عَزْراً: لامَهُ
    • عَزَرَ أَعانَهُ
    • عَزَرَ عن الشيء: منَعَهُ وَردَّهُ
    • عَزَرَ على فرائضِ الدِّين: عرَّفَهُ بها ووقّفه عليها
    • عَزَرَ عاقَبَهُ بما دونَ الحَدِّ
  3. عزَّرَ : (فعل)
    • عزَّرَ يعزِّر ، تعزيرًا ، فهو مُعَزِّر ، والمفعول مُعَزَّر
    • عزَّره : عظَّمه ووقَّره
    • عَزَّرَ وَلَدَهُ : أَدَّبَهُ، أَوْ لاَمَهُ
    • عَزَّرَ الْخَائِنَ : لاَمَهُ أَوْ ضَرَبَهُ أَشَدَّ الضَّرْبِ
    • عزَّر القاضي المذنبَ: عاقبه بما دون الحدِّ الشَّرعيّ، لامَه، أدَّبه
    • عَزَّرَهُ عَلى الفَرَائِضِ : عَرَّفَهُ بِهَا
    • عَزَّرَهُ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهُ، صَرَفَهُ، رَدَّهُ
  4. عَزْر : (اسم)
    • عَزْر : مصدر عَزَرَ


  5. مُعَزَّر : (اسم)
    • مُعَزَّر : اسم المفعول من عزَّرَ
  6. مُعَزِّر : (اسم)
    • مُعَزِّر : فاعل من عزَّرَ
,
  1. تَعْزيرُ
    • ـ تَعْزيرُ : ضَرْبٌ دونَ الحَدِّ ، أو هو أشَدُّ الضَّرْبِ ، والتفخيمُ ، والتعظيمُ ، ضِدٌّ ، والإِعانَةُ ، كالعَزْرِ ، والتَّقْوِيَةُ ، والنَّصْرُ .
      ـ عَزْرُ : المَنْعُ ، والنِّكاحُ ، والإِجبارُ على الأمرِ ، والتَّوْقِيفُ على بابِ الدِّينِ والفَرائِض والأحكامِ ، وثَمَنُ الكَلأِ إذا حُصِدَ وبِيعَتْ مَزارِعُهُ ، كالعَزِيرِ .
      ـ عَزائرُ وعَيازِرُ : دُونَ العِضاهِ وفوْقَ الدِّقِّ والعِيدانِ ، وبَقايا الشجرِ ، لا واحدَ لها .
      ـ عَيْزارُ : الصُّلْبُ الشديدُ ، والغُلامُ الخفيفُ الرُّوحِ ، وضَرْبٌ من أقْداحِ الزُّجاجِ ، كالعَيْزَارِيَّةِ ، وشجرٌ .
      ـ أبو العَيْزارِ : طائرٌ طويلُ العُنُقِ في الماءِ أبَداً ، أو هو الكُرْكِيُّ .
      ـ عَوْزَرُ : نَصِيُّ الجبلِ . وعَيْزارٌ وعَيْزارَةُ وعَزْرَةُ وعَزْرارٌ : أسماءٌ .
      ـ عَزْوَرُ : السَّيِّئُ الخُلُقِ ، والدَّيُّوثُ ،
      ـ عَزْوَرَةُ : الأَكَمَةُ ،
      ـ وبِلا لامٍ : موضع قُرْبَ مكةَ ، أو ثنِيَّةُ المَدَنِيِّينَ إلى بَطْحاءِ مكةَ .
      ـ عَزْوَرُ : ثَنِيَّة الجُحْفَةِ عليها الطريقُ .
      ـ عازَرُ : أحْياهُ عيسى عليه السلامُ .
      ـ عُزَيْرٌ يَنْصَرِف لِخِفَّتِهِ .
      ـ قَيْسُ ابنُ العَيْزارَةِ ، وهي أُمُّهُ : شاعرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَزْرُ
    • ـ عَزْرُ : اللَّوْمُ ، عَزَرَهُ يَعْزِرُهُ وعَزَّرَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عزَّر

    • عزر - تعزيرا
      1 - عزره : لامه . 2 - عزره : ضربهاشد الضرب . 3 - عزره : أدبه . 4 - عزره : عظمه وأجله . 5 - عزره : أعانه ، نصره . 6 - عزره من الشيء من عه وصرفه . 7 - عزره على الفرائض أو نحوها : عرفه بها .

    المعجم: الرائد

  4. عزَّرَ
    • عزَّرَ يعزِّر ، تعزيرًا ، فهو مُعَزِّر ، والمفعول مُعَزَّر :-
      • عزَّره
      1 - عظَّمه ووقَّره :- { لِتُؤْمِنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ } .
      2 - أيَّده ، أعانه وقوَّاه ونصره :- عزَّر الولدُ أباه ، - عزَّرتِ المرأةُ زوجَها ، - { وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللهَ قَرْضًا حَسَنًا } .
      عزَّر القاضي المذنبَ : عاقبه بما دون الحدِّ الشَّرعيّ ، لامَه ، أدَّبه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَعَزَّرَ
    • تَعَزَّرَ فلانٌ : عَزَّ .
      و تَعَزَّرَ لحمُهُ : اشتدَّ وصَلُبَ .
      و تَعَزَّرَ به : اعتزَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عَزَائر


    • عزائر
      1 - عزائر : عيدان . 2 - عزائر بقايا الشجر .

    المعجم: الرائد

  7. تعزير
    • تعزير :-
      1 - مصدر عزَّرَ .
      2 - ( القانون ) تأديب لا يبلغ الحدّ الشرعيّ ، كتأديب من شتم بغير قذف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تعزير
    • من عزر يعزر تعزيرا ، ولغة ; عزر فلانا أي لامه وأدبه ، وعزر فلانا أي نصره . واصطلاحا ; التعزير هو العقوبة التي يفرضها الحاكم على المذنب بما يراه مناسبا مما دون الحد الشرعي ، فهو عقوبة غير محددة .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. التَّعْزيرُ
    • التَّعْزيرُ التَّعْزيرُ ( شرعاً ) : تأَديب لا يبلغ الحدَّ الشرعيَّ ، كتأَديب من شَتَمَ بغير قَذْف .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ‏ التعزير ‏
    • ‏ هو المنع , وسمي التأديب الذي دون الحد تعزيرا لأنه يمنع الجاني من معاودة الذنب ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. عزّر القاضي المذنب
    • عاقبه بما دون الحدِّ الشَّرعيّ ، لامَه ، أدَّبه .

    المعجم: عربي عامة

  12. عزر
    • ع ز ر : التَّعْزِيرُ التوقير والتعظيم وهو أيضا التأديب ومنه التعزيز الذي هو الضرب دون الحد و عُزَيْرٌ اسم ينصرف لخفته وإن كان أعجميا كنوح ولوط لأنه تصغير عَزْرٍ

    المعجم: مختار الصحاح



  13. عَزَرَ
    • عَزَرَ فلاناً عَزَرَ ِ عَزْراً : لامَهُ .
      و عَزَرَ أَعانَهُ .
      و عَزَرَ عن الشيء : منَعَهُ وَردَّهُ .
      و عَزَرَ على فرائضِ الدِّين : عرَّفَهُ بها ووقّفه عليها .
      و عَزَرَ عاقَبَهُ بما دونَ الحَدِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. عَزَرَ
    • [ ع ز ر ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). عَزَرْتُ ، أَعْزِرُ ، اِعْزِرْ ، مصدر عَزْرٌ .
      1 . :- عَزَرَ وَلَدَهُ :- : لاَمَهُ .
      2 . :- عَزَرَ أَخَاهُ :-: أَعَانَهُ .
      3 . :- عَزَرَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ :- : مَنَعَهُ ، صَرَفَهُ ، رَدَّهُ .
      4 . :- عَزَرَهُ عَلَى الأَمْرِ :- : أَخْبَرَهُ بِهِ .
      5 . :- عَزَرَهُ عَلَى فَرَائِضِ الدِّينِ :-: عَرَّفَهُ بِهَا وَوَقَّفَهُ عَلَيْهَا .
      6 . :- عَزَرَ القَاضِي الْمُذْنِبَ :- : عَزَّرَهُ ، عَاقَبَهُ بِمَا هُوَ دُونَ الْحَدِّ .

    المعجم: الغني

  15. عَزَّرَ
    • [ ع ز ر ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). عَزَّرْتُ ، أُعَزِّرُ ، عَزِّرْ ، مصدر تَعْزِيرٌ .
      1 . :- عَزَّرَ الْخَائِنَ :- : لاَمَهُ أَوْ ضَرَبَهُ أَشَدَّ الضَّرْبِ .
      2 . :- عَزَّرَ القَاضِي الْمُذْنِبَ :- : عَاقَبَهُ بِمَا هُوَ دُونَ الْحَدِّ الشَّرْعِيِّ .
      3 . :- عَزَّرَ وَلَدَهُ :- : أَدَّبَهُ ، أَوْ لاَمَهُ .
      4 . :- عَزَّرَهُ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ :- : مَنَعَهُ ، صَرَفَهُ ، رَدَّهُ .
      5 . :- عَزَّرَ أَصْحَابَهُ :- : أَعَانَهُمْ ، قَوَّاهُمْ ، نَصَرَهُمْ ، عَظَّمَهُمْ ، أَجَلَّهُمْ . الفتح آية 9 لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ ( قرآن ).
      6 . :- عَزَّرَهُ عَلى الفَرَائِضِ :- : عَرَّفَهُ بِهَا .

    المعجم: الغني

  16. عزر


    • ‏ عاقب ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. عزّره
    • عظَّمه ووقَّره :- { لِتُؤْمِنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ }.

    المعجم: عربي عامة

  18. عَزَّرَهُ
    • عَزَّرَهُ : منعَهُ وردَّهُ .
      و عَزَّرَهُ أَدَّبَهُ .
      و عَزَّرَهُ القاضي المذنبَ : عاقَبَهُ بما هو دونَ الحدِّ الشرعيّ .
      و عَزَّرَهُ عظَّمَهُ ووقَّرَهُ .
      و عَزَّرَهُ أَعانه وقَوَّاهُ ونصره .
      وفي التنزيل العزيز : الفتح آية 9 لِتُؤْمِنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ وتُعَزِّرُوهُ وتُوَقِّرُوهُ ) ) .
      و عَزَّرَهُ على فرائضِ الدين وأَحكامِهِ : عَزَرَهُ عليها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. عَزَر
    • عزر - يعزر ، عزرا
      1 - عزره : لامه . 2 - عزره : أعانه . 3 - عزره عن الشيء من عه وصرفه . 4 - عزره على الأمر : أخبره به . 5 - عزره على الفرائض أو نحوها : عرفه بها

    المعجم: الرائد

  20. عزر
    • العَزْدُ والعَصْدُ : الجماع .
      عَزَدَها يَعْزِدُها عَزْداً : جامعها .

    المعجم: لسان العرب

  21. عزز
    • " العَزَاءُ : الصَّبْرُ عن كل ما فَقَدْت ، وقيل : حُسْنُه ، عَزِي يَعْزى عَزَاءً ، ممدود ، فهو عَزٍ .
      ويقال : إنه لعَزِيٌّ صَبُورٌ إذا كان حَسَنَ العَزَاء على المَصائِب .
      وعَزَّاه تَعْزِيةً ، على الحذف والعِوَض ، فتَعَزَّى ؛ قال سيبويه : لا يجوز غيرُ ذلك .
      قال أَبو زيد : الإتمامُ أَكثر في لِسان العرب ، يعني التفعيل من هذا النحو ، وإنما ذكَرْت هذا ليُعْلَمَ طريقُ القِياس فيه ، وقيل : عَزَّيتُه من باب تَظَنَّيْت ، وقد ذكر تعليله في موضعه .
      وتقول : عَزَّيتُ فلاناً أُعَزِّيه تَعْزِيَةً أَي أَسَّيْته وضَرَبْت له الأُسى ، وأَمَرْتُه بالعَزَاء فتَعَزَّى تَعَزِّياً أَي تَصَبَّرَ تَصَبُّراً .
      وتَعازى القومُ : عَزَّى بعضهم بعضاً ؛ عن ابن جني .
      والتَّعْزُوَةُ : العَزاءُ ؛ حكاه ابن جني عن أَبي زيد ، اسم لا مصدرٌ لأَن تَفْعُلَة ليستْ من أَبْنِية المصادر ، والواو ههنا ياءٌ ، وإنما انقلبت للضَّمَّة قبلَها كما ، قالوا الفُتُوّة .
      وعَزَا الرجلَ إلى أبيه عَزْواً : نسبه ، وإنه لحَسَن العِزْوةِ .
      قال ابن سيده : وعزاه إلى أَبيه عَزْياً نَسَبه ، وإنه لحَسَنُ العِزْيَة ؛ عن اللحياني .
      يقال : عَزَوْتُه إلى أَبيه وعزيتُه ، قال الجوهري : والاسم العَزَاء .
      وعَزَا فلانٌ نفسَه إلى بني فلانٍ يَعْزُوها عَزْواً وعَزَا واعْتَزَى وتَعَزَّى ، كله : انتَسَب ، صِدْقاً أَو كَذباً ، وانْتَمى إليهم مثله ، والاسمُ العِزْوَة والنِّمْوَة ، وهي بالياء أَيضاً .
      والاعتزاءُ : الادِّعاءُ والشِّعارُ في الحَرْبِ منه .
      والاعتزاءُ : الانْتِماءُ .
      ويقال : إلى من تَعْزي هذا الحديث ؟ أَي إلى مَن تَنْمِيه .
      قال ابن جريج : حدَّث عطاءٌ بحديث فقيل له : إلى مَن تَعْزِيه ؟ أَي إلى مَنْ تُسْنِدُه ، وفي رواية : فقُلْتُ له أَتَعْزِيهِ إلى أَحد ؟ وفي الحديث : مَن تَعَزَّى بعَزاء الجاهلية فأَعِضُّوه بِهَنِ أَبيه ولا تَكْنُوا ؛ قوله تَعَزَّى أَي انْتَسَبَ وانْتَمى .
      يقال : عَزَيْتُ الشيءَ وعَزَوْتُه أَعْزيه وأَعْزُوه إذا أَسْنَدْتَه إلى أَحدٍ ، ومعنى قوله ولا تَكْنُوا أَي قولوا له اعضَضْ بأَيْرِ أَبيك ، ولا تَكْنُوا عن الأَيْرِ بالْهَنِ .
      والعَزَاءُ والعِزْوَة : اسم لدَعْوَى المُسْتَغِيثِ ، وهو أَن يقول : يا لَفُلانٍ ، أَو يا لَلأَنصار ، أَو يا لَلْمُهاجرينَ ، قال الراعي : فَلَمَّا الْتَقَتْ فُرْسانُنا ورجالُهم ، دَعَوْا : يا لَكَعْبٍ واعْتَزَيْنا لعامِرِ وقول بشرِ بن أَبي خازِمٍ : نَعْلُو القَوانِسَ بالسيُّوف ونَعْتَزِي ، والخَيلُ مُشْعَرَة النُّحورِ من الدَّمِ وفي الحديث : مَن لمْ يَتَعَزَّ بعزَاءِ الله فليس منّا أَي مَن لم يَدْعُ بدَعْوَى الإسلامِ فيقولَ : يا لله أَو يا لَلإسلامِ أَو يا لَلْمُسْلِمِينَ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : يا للهِ لِلْمُسْلِمِين ؟

      ‏ قال الأَزهري : له وَجْهان : أَحدهما أَنّ لا يَتَعَزَّى بعَزاء الجاهِليَّة ودَعْوَى القَبائل ، ولكن يقول يا لَلْمُسْلِمِينَ فتكون دَعْوَة المُسْلِمِينَ واحدةً غيرَ مَنْهِيٍّ عنها ، والوجه الثاني أَن مَعْنى التَّعَزِّي في هذا الحديث التَّأَسِّي والصَّبرُ ، فإذا أَصاب المُسْلِمَ مصيبةٌ تَفْجَعُه ، قال : إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون ، كما أَمَره الله ، ومَعنى قوله بعَزَاءِ الله أَي بتَعْزِيَةِ الله إيّاه ؛ فأَقام الاسمَ مُقامَ المَصْدرِ الحقيقي ، وهو التَّعْزية ، مِنْ عَزَّيْتُ كما يقال أَعْطَيْته عَطاءً ومعناه أَعْطَيته إعطاءً .
      وفي الحديث : سَيَكون للْعَرَبِ دَعْوَى قَبائِلَ ، فإذا كان كذلك ، فالسَّيفَ السَّيفَ حتى يَقُولوا يا لَلْمُسلمين وقال الليث : الاعْتِزاءُ الاتّصالُ في الدَّعوَى إذا كانت حربٌ فكلُّ مَنِ ادَّعى في شعارِهِ أَنا فلانٌ ابنُ فُلانٍ أَو فلانٌ الفُلانيُّ فقدِ اعْتَزَى إليه .
      والعِزَةُ : عُصْبَة من الناس ، والجمع عِزُونَ .
      الأصمعي : يقال في الدارِ عِزُونَ أَي أَصنافٌ من النَّاسِ .
      والعِزَة : الجماعةُ والفِرْقَةُ من الناسِ ، والهاءُ عِوَضٌ من الياء ، والجَمع عِزًى على فِعَل وعِزُون ، وعُزون أَيضاً بالضم ، ولم يقولوا عِزات كما ، قالوا ثُبات ؛

      وأَنشد ابن بري للكميت : ونحنُ ، وجَنْدَلٌ باغٍ ، تَرَكْنا كَتائبَ جَنْدَلٍ شَتىً عِزِينا وقوله تعالى : عن اليَميِن وعن الشِّمالِ عِزِينَ ؛ معنى عِزين حِلَقاً حِلَقاً وجَماعةً جماعةً ، وعِزُونَ : جَمْعِ عِزَةٍ فكانوا عن يَمِينِه وعن شِماله جماعاتٍ في تَفْرِقَة .
      وقال الليث : العِزَةُ عُصْبَة من الناس فَوْقَ الحَلْقَة ونُقَصانُها واو .
      وفي الحديث : ما لي أَراكم عِزِينَ ؟

      ‏ قالوا : هي الحَلْقَة المُجْتَمِعَة من الناس كأَنَّ كلَّ جماعةٍ اعْتِزَاؤها أَي انْتِسابُها واحِدٌ ، وأَصلها عِزْوَة ، فحذفت الواو وجُمِعَت جمعَ السلامَةِ على غَيْر قياسٍ كثُبِين وبُرِينَ في جمع ثُبَةٍ وبُرَةٍ .
      وعِزَةٌ ، مثلُ عِضَةٍ : أَصْلُها عِضْوَة ، وسنذكرها في موضعها .
      قال ابن بري : ويَأْتي عِزين بمعنى مُتَفَرِّقِين ولا يلزم أَن يكون من صفَة الناس بمَنْزِلَة ثُبِين ؛ قال : وشاهده ما أَنشده الجوهري : فلما أَنْ أَتَيْنَ على أُضاخٍ ، ضَرَحْنَ حَصاهُ أَشْتاتاً عِزِينا لأنه يريد الحَصى ؛ ومثله قول ابن أَحمر البجلي : حُلِقَتْ لَهازِمُه عِزينَ ورأْسُه ، كالقُرْصِ فُرْطِحَ من طَحِينِ شَعِيرِ وعِزْوِيتٌ فِعْلِيتٌ ؛ قال ابن سيده : وإنما حكمنا عليه بأَنَّه فِعْلِيتٌ لوجود نَظيره وهو عِفْرِيت ونِفْريتٌ ، ولا يكون فِعْويلاً لأَنه لا نَظِيرَ له ؛ قال ابن بري : جَعَلَه سيبويه صفَة وفسَّره ثعلب بأَنه القصير .
      وقال ابن دُرَيد : هو اسم مَوْضِع .
      وبَنو عَزْوانَ : حَيٌّ من الجِنِّ ؛ قال ابن أَحمر يصف الظَّلِيمَ والعربُ تقول إن الظِّلِيمَ من مَراكِبِ الجنِّ : حَلَقَتْ بَنُو عَزْوَانَ جُؤْجُؤْهُ والرأْسَ ، غيرَ قَنازِعٍ زُعْر ؟

      ‏ قال الليث : وكلمة شَنْعاءُ من لغة أَهل الشحر ، يقولون يَعْزَى ما كان كذا وكذا ، كما نقولُ نحن : لعَمْري لقد كان كذا وكذا ، ويَعْزِيكَ ما كان كذا ، وقال بعضهم : عَزْوَى ، كأَنهم كلمة يُتَلَطَّف بها .
      وقيل : بِعِزِّي ، وقد ذُكِرَ في عزز ؛ قال ابن دريد : العَزْوُ لغة مرغوبٌ عنها يَتكلم بها بَنُو مَهْرَة بن حَيْدَانَ ، يقولون عَزْوَى كأَنها كلمة يُتَلَطّفُ بها ، وكذلك يقولون يَعْزى .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: