وصف و معنى و تعريف كلمة عزيها:


عزيها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و زاي (ز) و ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح عزيها في معاجم اللغة العربية:



عزيها

جذر [عزه]

  1. تَعَزَّى: (فعل)
    • تعزَّى / تعزَّى عن يَتعزَّى ، تَعَزَّ ، تعزّيًا ، فهو مُتعزٍّ ، والمفعول مُتَعَزًّى عنه
    • تَعَزَّى فلانٌ تَعَزِّياً: تَصَبَّر
    • تَعَزَّى إِلى فلانٍ : انتسَبَ
    • تَعَزَّى العربي: استصرخ قبيلتَه واستغاث، فقال: يا آل تميم، مثلاً
  2. مُتَعَزّى: (اسم)
    • مُتَعَزّى : اسم المفعول من تَعَزَّى
  3. مُتعزٍّ: (اسم)
    • مُتعزٍّ : فاعل من تَعَزَّى
  4. مُتعزّي: (اسم)
    • مُتعزّي : فاعل من تَعَزَّى


  5. عَزيَ: (فعل)
    • عزِيَ يَعزَى ، اعْزَ ، عَزاءً ، فهو عَزٍ وعَزِيّ
    • عَزِيَ الرَّجُلُ : صَبَرَ عَلَى مَا أَصَابَهُ وَمَا نَابَهُ
    • أحسن الله عَزَاءكَ: رزقك الصَّبر الحَسَن والسّلوان،
  6. مُعتَزّ: (اسم)
    • مُعتَزّ : فاعل من إِعتَزَّ
  7. مُعتَزّ: (اسم)
    • مُعتَزّ : اسم المفعول من إِعتَزَّ
  8. مَعزَى: (اسم)
    • الجمع : مَعازٍ
    • اسم مكان من عزِيَ
    • مكان تكون فيه التَّعزية
  9. تَعازَى: (فعل)
    • تعازى يتعازى ، تعازَ ، تَعازيًا ، فهو متعازٍ
    • تعازى القومُ :صبَّر بعضُهم بعضًا على ما أصابهم وألمّ بهم، واسى بعضُهم بعضًا
  10. عَزي: (اسم)


    • عَزي : فاعل من عَزيَ
  11. عَزْي: (اسم)
    • عَزْي : مصدر عزَى
  12. مَعزيّ: (اسم)
    • مَعزيّ : اسم المفعول من عزَى
  13. مُعَزّى: (اسم)
    • مُعَزّى : اسم المفعول من عَزَّى
  14. مُعَزّي: (اسم)
    • مُعَزّي : فاعل من عَزَّى
  15. مِعزى: (اسم)
    • الجمع : مِعْزاة
    • (الحيوان) مَعْز، ذوات الشّعر من الغنم، خلاف الضَّأن ذوات الصّوف، لها قرنان أجوفان، تُربَّى للبنها ولحمها
  16. تعزية: (اسم)


    • الجمع : تعازٍ
    • مصدر عَزَّى: قدّموا له التّعازي، مواساة في الحزن والكَرْب
  17. مَعزيّ: (اسم)
    • المَعْزِيُّ، والمِعْزِيُّ : البخيلُ الذي يجْمَعُ ويَمْنَعُ، بَخيلٌ أشَدَّ البُخْلِ يُكَدِّسُ المالَ ولا يُنْفِقُهُ
  18. تَعْزية: (اسم)
    • تَعْزية : مصدر عَزَّى
  19. تعازي: (اسم)
    • مصدر تَعَازَى
    • تَقَبَّلَ تَعَازِيَ الْمُعَزِّينَ : تَعْزِيَةَ
  20. تَعازي: (اسم)
    • تَعازي : مصدر تَعازَى
  21. تَعاز: (اسم)
    • مصدر تَعَازَى
    • تَقَبَّلَ تَعَازِيَ الْمُعَزِّينَ : تَعْزِيَةَ
  22. تعازٍ: (اسم)


    • تعازٍ : جمع تعزية
  23. عِزية: (اسم)
    • العِزْيَةُ : العِزْوَةُ
  24. التعزية: (مصطلحات)
    • تخفيف الحزن عن المحزون على الميت. (فقهية)
  25. العزى: (مصطلحات)
    • بضم العين وفتح الزاي المشددة ، صنم من الأصنام كان يعبدها . المشركون. (فقهية)
,
  1. تعزَّى
    • تعزَّى / تعزَّى عن يَتعزَّى ، تَعَزَّ ، تعزّيًا ، فهو مُتعزٍّ ، والمفعول مُتَعَزًّى عنه :-
      تعزَّى الرَّجلُ/ تعزَّى الرَّجلُ عن مُصابِه مُطاوع عَزَّى: تصبَّر، تحلَّى بالصَّبر والسُّلوان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. تعازى

    • تعازى يتعازى ، تعازَ ، تَعازيًا ، فهو متعازٍ :-
      تعازى القومُ صبَّر بعضُهم بعضًا على ما أصابهم وألمّ بهم، واسى بعضُهم بعضًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. عزِيَ
    • عزِيَ يَعزَى ، اعْزَ ، عَزاءً ، فهو عَزٍ وعَزِيّ :-
      عَزِي فلانٌ صَبَر على ما أصابه وألمَّ به ونابه :-تقبَّلوا العزاءَ في وفاة والدهم، - أحسن الله عَزَاءكَ: رزقك الصَّبر الحَسَن والسّلوان، - عزِي على خسارته صامتًا لا يشكو.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تَعَازَى
    • [ع ز ي]. (فعل: خماسي لازم). تَعَازَى، يَتَعَازَى، مصدر تَعَازٍ. :-تَعَازَى الْمُعَزُّونَ :- : عَزَّى بَعْضُهُمْ بَعْضاً.

    المعجم: الغني

  5. تَعَزَّى
    • تَعَزَّى فلانٌ تَعَزِّياً: تَصَبَّر.
      و تَعَزَّى إِلى فلانٍ : انتسَبَ.
      و تَعَزَّى العربي: استصرخ قبيلتَه واستغاث، فقال: يا آل تميم، مثلاً.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَعَازٍ
    • [ع ز ي]. (مصدر تَعَازَى). :-تَقَبَّلَ تَعَازِيَ الْمُعَزِّينَ :- : تَعْزِيَةَ...

    المعجم: الغني

  7. تعزية
    • تعزية :-
      جمع تعازٍ (لغير المصدر):
      1 - مصدر عَزَّى: :-قدّموا له التّعازي، - بعث إليه ببرقيّة تعزية.
      2 - مواساة في الحزن والكَرْب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مَعْزًى
    • مَعْزًى :-
      جمع مَعازٍ: اسم مكان من عزِيَ: مكان تكون فيه التَّعزية :-رجل مُتخصِّص في إعداد المعازي، - المَعْزَى خارج المسجد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تَعَزَّى
    • تعزى - تعزيا
      1- تعزى : تصبر. 2- تعزى له أو إليه : انتسب إليه.

    المعجم: الرائد

  10. عَزِيَ
    • [ع ز ي]. (فعل: ثلاثي لازم). عَزِيتُ، أَعْزَى، اِعْزَ، مصدر عَزَاءٌ. :-عَزِيَ الرَّجُلُ :- : صَبَرَ عَلَى مَا أَصَابَهُ وَمَا نَابَهُ.

    المعجم: الغني

  11. تَعْزِيَةٌ
    • جمع: تَعَازٍ، التَّعَازِي. [ع ز ي]. (مصدر عَزَّى). :-جَاءَ لِتَعْزِيَتِهِ :- : لِتَقْدِيمِ العَزَاءِ لَهُ وَالإِعْرَابِ لَهُ عَنْ حُزْنِهِ لِفِقْدَانِ قَرِيبٍ مِنْ أَقْرِبَائِهِ.

    المعجم: الغني

  12. تَعازَى
    • تعازى - تعازيا
      1-تعازى القوم : عزى بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  13. عَزي
    • عزي - يعزى ، عزاء
      1-صبر على ما أصابه

    المعجم: الرائد

  14. أَعَزَّهُ
    • أَعَزَّهُ : قوَّاه وجَعَلَهُ عزيزاً.
      و أَعَزَّهُ أَحَبَّهُ وأَكرمَهُ.
      وأُعزِزْتُ بما أَصَابَهُ: عَظُم عليّ واشتدَّ.
      وأَعْزِزْ عليّ بذلك: ما أَشقَّ وما أَشدَّ ذلك عليَّ.
      وفي حديث عليٍّ لما رأَى طلحةَ قتيلاً: حديث شريف أَعْزِزْ عَلَيَّ أَبا محمَّدٍ أَن أَراك مُجَدَّلا تحت نُجوم السماءِ //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. العِزْيَةُ
    • العِزْيَةُ : العِزْوَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. المِعْزَى
    • المِعْزَى [ويمدُّ]: المَعَزُ(بفتح العين أو سكونها) .
      الواحدةُ: مِعْزاةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. عَزِيَ
    • عَزِيَ عَزِيَ َ عَزَاءً: صَبَرَ على ما نابَهُ.
      فهو عَزٍ، وعَزِيٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مَعْزَى
    • [ع ز ي]. :-اِلْتَقَى الأهْلُ والأصْحابُ فِي المَعْزَى :-: مَكانُ التَّعْزِيَةِ.

    المعجم: الغني

  19. مَعْزِيٌّ
    • جمع: ـون، ـات. [ع ز ي]. :-رَجُلٌ مَعْزِيٌّ :-: بَخيلٌ أشَدَّ البُخْلِ يُكَدِّسُ المالَ ولا يُنْفِقُهُ.

    المعجم: الغني

  20. عِزيّ
    • عِزيّ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عزِيَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. مِعْزى
    • مِعْزى :-
      مفرد مِعْزاة: (الحيوان) مَعْز، ذوات الشّعر من الغنم، خلاف الضَّأن ذوات الصّوف، لها قرنان أجوفان، تُربَّى للبنها ولحمها :- {وَمِنَ الْمِعْزَى اثْنَيْنِ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. أعزّه الله
    • قوّاه، وجعله عزيزًا :-أعزّنا اللهُ بالإسلام- الله المُعِزُّ المُذِلُّ- {وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ}.

    المعجم: عربي عامة

  23. تعزّى الرّجل/ تعزّى الرّجل عن مصابه
    • مُطاوع عَزَّى

    المعجم: عربي عامة

  24. عزي فلان
    • صَبَر على ما أصابه وألمَّ به ونابه :-تقبَّلوا العزاءَ في وفاة والدهم- أحسن الله عَزَاءكَ

    المعجم: عربي عامة

  25. العُزَّى
    • العُزَّى : صَنمٌ كان لبني كِنانة وقريش، أَو شجرةٌ من السَّمُر كانت لغَطَفَانَ بنَوْا عليها بيتاً وجعلوا يعبُدونها، فبعث إِليها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم خالدَ بنَ الوليد فهدم البيتَ وأَحرق السَّمُرة.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى عزيها في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ عَوْزاً: لم يجده وهو محتاج إليه.( عَوِزَ ) الشيءُ ـَ عَوَزاً: عزّ ولم يوجد مع الحاجة إليه. وـ الرجلُ: احتاج واختلّت حاله. فهو أعوز، وهي عوزاء. ( ج ) عُوز. وـ الأمرُ: اشتدّ وعسر وضاق.( أعْوَزَ ) الشيءُ: عزّ فلم يوجد. وـ الرجلُ: افتقر. وـ الشيءُ فلاناً: قلّ عنده مع احتياجه إليه. وـ الدَّهْرُ فلاناً: أدخل عليه العَوَز. وـ المطلوبُ فلاناً: أعجزه.( اعْوَزَّ ) فلانٌ: عوز.( العَوْز ): حبّ العنب.( العَوَز ): الحاجة واختلال الحال. وفي المثل: ( سداد من عوز ): يضرب للقليل يسدّ الحاجة.( المِعْوَز ): الثوب البالي. وـ خرقة يلفّ بها الطّفل. ( ج ) معاوز.( المِعْوَزَة ): المِعْوَز. وـ كل ثوب تصون به آخر. ( ج ) مَعاوِز، ومعاوزة.
الصحاح في اللغة
رجلٌ عِزْهاةٌ، وعِزْهاءة، وعِزْهًى منوَّنٌ: لا يَطْرب للَّهوِ ويبعد عنه. والجمع عَزاهٍ وعِزْهون. الكسائي: رجلٌ فيه عِنْزَهْوَةٌ، أي كبرٌ.
لسان العرب
رجل عِزْهاةٌ وعِنْزَهْوَةٌ وعِزْهاءةٌ وعِزْهىً مُنَوَّن لئيم وهذه الأَخيرة شاذة لأَن أَلف فِعْلى لا تكون للإِلحاق إِلا في الأَسماء نحو مِعْزىً وإِنما يجيء هذا البناء صفةً وفيه الهاء ونظيره في الشذوذ ما حكاه الفارسي عن أَحمد بن يحيى من قولهم رجل كِيصىً كاصَ طعامَهُ يَِكِيصُهُ أَكَلَهُ وحْده ورجل عِزْهاةٌ وعِزْهاءَةٌ وعِزْهىً وعِزْهٌ وعَزِهٌ وعِزْهِيٌّ وعِزْهاءٌ بالمدّ عن ابن جني قلبت الياء الزائدة فيه أَلفاً لوقوعها طَرَفاً بعد أَلف زائدة ثم قلبت الأَلف همزة وعِنْزَهْوةٌ وعِنْزَهْوٌ عن الفارسي كلُّه عازِفٌ عن اللهو والنساء لا يَطْرَبُ للهو ويبعد عنه قال ولا نظير لعِنْزَهْوٍ إِلا أَن تكون العين بدلاً من الهمزة على أَنه من الزَّهْوِ والذي يجمعهما الانقباضُ والتأَبِّي فيكون ثانِيَ إِنْقَحْلٍ وإِن كان سيبويه لم يَعْرِفْ لإِنْقَحْلٍ ثانياً في اسم ولا صفة قال ابن جني ويجوز أَن تكون همزة إِنْزَهْوٍ بدلاً من عين فيكون الأَصل عِنْزَهْوِ فِنْعَلْوٌ من العِزْهاةِ وهو الذي لا يَقْرَبُ النساء والتقاؤهما أَن فيه انقباضاً وإِعْراضاً وذلك طَرَفٌ من أَطراف الزَّهْوِ قال إِذا كُنْتَ عِزْهاةً عن اللَّهْوِ والصِّبا فكُنْ حَجَراً من يابسِ الصَّخْرِ جَلْمَدا فإِذا حملته على هذا لحق ببابٍ أَوسعَ من باب إِنْقَحْلٍ وهو باب قِنْدَأْوٍ وسِنْدَأْوٍ وحِنْطَأْوٍ وكِنْثَأْوٍ قال أَبو منصور رجل عِزْهىً وعِزْهاةٌ وعِزْهٌ وعِنْزَهْوةٌ وهو الذي لا يُحدِّث النِّساءَ ولا يُريدُهُنَّ ولا يَلْهُو وفيه غَفْلة قوال ربيعة بن جحدل اللحياني فلا تَبْعَدنْ إِمَّا هَلَكْت فلا شَوىً ضَئِيلٌ ولا عِزْهىٌ من القوم عانِسُ قال ورأَيت عِزْهىً مُنَوَّناً والعِنْزاهُ والعِنْزَهْوَةُ الكِبْرُ يقال رجل فيه عِنْزَهْوَةٌ أَي كِبْرٌ وكذلك خُنْزُوانةٌ أَبو منصور النون والواو والهاء الأَخيرة زائدات فيه وقال الليث جمع العِزْهاةِ عِزْهُونَ تسقط منه الهاء والأَلف الممالة لأَنها زائدة فلا تَسْتَخْلِف فتحةً ولو كانت أَصليةً مثلَ أَلف مُثَنّىً لاسْتَخْلَفَتْ فتحة كقولك مُثَنَّوْنَ قال وكُلُّ ياءٍ مُمالةٍ مثل عِيسى ومُوسى فهي مضمومة بلا فتحة تقول في جمع عيسى وموسى عِيسُونَ ومُوسونَ وتقول في جمع أَعْشى أَعْشَوْنَ ويَحْيى يَحْيَوْنَ لأَنه على بناء أَفْعَل ويَفْعَل فلذلك فتحت في الجمع قال الجوهري والجمع عَزاهٍ مثل سِعْلاةٍ وسَعالٍ وعِزْهُون بالضم قال ابن بري ويقال عِزْهاةٌ للرجل والمرأَة قال يزيد بن الحَكَم فَحَقّاً أَيْقِني لا صَبْرَ عنْدي عَليْهِ وأَنْتِ عِزْهاةٌ صَبُورُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: