وصف و معنى و تعريف كلمة عزيهن:


عزيهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و زاي (ز) و ياء (ي) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح عزيهن في معاجم اللغة العربية:



عزيهن

جذر [عزه]

  1. عَزَّى: (فعل)
    • عَزَّى يُعزِّي ، عَزِّ ، تَعْزيةً ، فهو مُعَزٍّ ، والمفعول مُعَزًّى
    • عَزَّاهُ فِي مُصَابِهِ : سَلاَّهُ، صَبَّرَهُ
    • عَزَّاهُ : صَبَّرَهُ
  2. عَزاء: (اسم)
    • عَزَاء : مُوَاسَاة
    • مصدر عزِيَ
    • أحسن اللهُ عَزاءَك: رزقك الصَّبرَ الحسَنَ،
  3. مُتَعَزّى: (اسم)
    • مُتَعَزّى : اسم المفعول من تَعَزَّى
  4. مُتعزّي: (اسم)
    • مُتعزّي : فاعل من تَعَزَّى


  5. تَعَزَّى: (فعل)
    • تعزَّى / تعزَّى عن يَتعزَّى ، تَعَزَّ ، تعزّيًا ، فهو مُتعزٍّ ، والمفعول مُتَعَزًّى عنه
    • تَعَزَّى فلانٌ تَعَزِّياً: تَصَبَّر
    • تَعَزَّى إِلى فلانٍ : انتسَبَ
    • تَعَزَّى العربي: استصرخ قبيلتَه واستغاث، فقال: يا آل تميم، مثلاً
  6. تَعازَى: (فعل)
    • تعازى يتعازى ، تعازَ ، تَعازيًا ، فهو متعازٍ
    • تعازى القومُ :صبَّر بعضُهم بعضًا على ما أصابهم وألمّ بهم، واسى بعضُهم بعضًا
  7. عازي: (اسم)
    • عازي : فاعل من عَزا
  8. عازي: (اسم)
    • عازي : فاعل من عزَى
  9. عُزَّى: (اسم)
    • العُزَّى : صَنمٌ كان لبني كِنانة وقريش، أَو شجرةٌ من السَّمُر كانت لغَطَفَانَ بنَوْا عليها بيتاً وجعلوا يعبُدونها، فبعث إِليها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم خالدَ بنَ الوليد فهدم البيتَ وأَحرق السَّمُرة
  10. عزَى: (فعل)


    • عزَى يَعزِي ، اعْزِ ، عَزْيًا ، فهو عازٍ ، والمفعول مَعزيّ
    • عزَى الخبرَ إليه/ عزَى الخبرَ له: عزَاه، نسبه إليه، أسنده إليه
  11. اِعتَزَى: (فعل)
    • اعْتَزَى إِلى فلانٍ : انتسب إِليه صدقاً أَو كذباً
  12. مُعتَزّ: (اسم)
    • مُعتَزّ : فاعل من إِعتَزَّ
  13. مُعتَزّ: (اسم)
    • مُعتَزّ : اسم المفعول من إِعتَزَّ
  14. تَعْزية: (اسم)
    • تَعْزية : مصدر عَزَّى
  15. تعزية: (اسم)
    • الجمع : تعازٍ
    • مصدر عَزَّى: قدّموا له التّعازي، مواساة في الحزن والكَرْب
  16. عِزًى: (اسم)


    • عِزًى : جمع عِزة
  17. عِزية: (اسم)
    • العِزْيَةُ : العِزْوَةُ
  18. العزاء: (مصطلحات)
    • الصبر على المصاب. (فقهية)
  19. العزاء: (مصطلحات)
    • بفتح العين مصدر عزا وعزي: أنتسب وانتمى:. (فقهية)
  20. التعزية: (مصطلحات)
    • تخفيف الحزن عن المحزون على الميت. (فقهية)
  21. تَعَزَّى فلانٌ تَعَزِّياً:
    • تَصَبَّر.
  22. أحسن اللهُ عَزاءَك:


    • رزقك الصَّبرَ الحسَنَ.
  23. تَعَزَّى إِلى فلانٍ:
    • انتسَبَ.
  24. تعازى القوم:
    • صبَّر بعضُهم بعضًا على ما أصابهم وألمّ بهم، واسى بعضُهم بعضًا.
  25. عزى الخبر إليه:
    • عزَاه، نسبه إليه، أسنده إليه ''عزَى القولَ إلى مسئول كبير''.
,
  1. لعز (المعجم لسان العرب)
    • "لَعَزَتِ الناقةُ فَصيلها: لطَعَتْهُ بلسانها؛ واللَّعْزُ: كناية عن النكاح؛ ولَعَزَها يَلْعَزُها لَعْزاً: نكحها، سُوقِيَّة غير عربية،وقال الليث: هو من كلام أَهل العراق.
      "
  2. عَزَاءُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَزَاءُ: الصَّبْرُ، أَوْحُسْنُهُ، كالتَّعْزُوَةِ. عَزِيَ عَزَاءً، فَهْوَ عَزٍ، وعَزَّاهُ تَعْزِيَةً.
      ـ تَعَازَوْا: عَزَّى بَعْضُهُمْ بَعْضاً. وعَزاهُ يَعْزِيهِ، كيَعْزُوهُ.
      ـ اعْتِزاءُ: الادِّعاءُ، والشِعارُ في الحَرْبِ.
      ـ يَعْزَى ما كان كذا، كَقَوْلِكَ: لَعَمْرِي لَقَدْ كانَ كَذا.
  3. تعزَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعزَّى / تعزَّى عن يَتعزَّى ، تَعَزَّ ، تعزّيًا ، فهو مُتعزٍّ ، والمفعول مُتَعَزًّى عنه :-
      تعزَّى الرَّجلُ/ تعزَّى الرَّجلُ عن مُصابِه مُطاوع عَزَّى: تصبَّر، تحلَّى بالصَّبر والسُّلوان.
  4. عَزَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَزَّى يُعزِّي ، عَزِّ ، تَعْزيةً ، فهو مُعَزٍّ ، والمفعول مُعَزًّى :-
      • عَزَّاه صَبَّره على ما أصابه وألمَّ به، خَفَّف عنه، واساه وشاطره الأسى :-أقبلوا عليه يُعَزُّونه، - تعزية الجيران واجبة، - جلس المعزّون في سُرادق كبير، - عزَّاه بمصيبته/ على مصيبته.
  5. عزَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عزَى يَعزِي ، اعْزِ ، عَزْيًا ، فهو عازٍ ، والمفعول مَعزيّ :-
      عزَى الخبرَ إليه/ عزَى الخبرَ له عزَاه، نسبه إليه، أسنده إليه :-عزَى القولَ إلى مسئول كبير.
  6. تعزّى الرّجل/ تعزّى الرّجل عن مصابه (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع عَزَّى


  7. عزى الخبر إليه/ عزى الخبر له (المعجم عربي عامة)
    • عزَاه، نسبه إليه، أسنده إليه :-عزَى القولَ إلى مسئول كبير.
  8. تعازى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعازى يتعازى ، تعازَ ، تَعازيًا ، فهو متعازٍ :-
      تعازى القومُ صبَّر بعضُهم بعضًا على ما أصابهم وألمّ بهم، واسى بعضُهم بعضًا.
  9. إِعتَزَى (المعجم الرائد)
    • إعتزى - اعتزاء
      1-إعتزى له اوإليه : انتسب إليه صدقا أو كذبا
  10. عزَى (المعجم الرائد)
    • عزى - يعزي ، عزيا
      1-عزىه اليه : نسبه إليه
  11. عزى (المعجم الرائد)
    • عزى - تعزية
      1-عزىه : سلاه، دعاه إلى الصبر «عزى القوم الأم الثكلى»
  12. تعازى القوم (المعجم عربي عامة)
    • صبَّر بعضُهم بعضًا على ما أصابهم وألمّ بهم، واسى بعضُهم بعضًا.
  13. اعْتَزَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْتَزَى إِلى فلانٍ : انتسب إِليه صدقاً أَو كذباً.
  14. المِعْزَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِعْزَى [ويمدُّ]: المَعَزُ(بفتح العين أو سكونها) .
      الواحدةُ: مِعْزاةٌ.
  15. تَعَازَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَازَى القومُ: عَزَّى بعضُهم بعضاً.
  16. تَعَزَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَزَّى فلانٌ تَعَزِّياً: تَصَبَّر.
      و تَعَزَّى إِلى فلانٍ : انتسَبَ.
      و تَعَزَّى العربي: استصرخ قبيلتَه واستغاث، فقال: يا آل تميم، مثلاً.
  17. تَعَازَى (المعجم الغني)
    • [ع ز ي]. (فعل: خماسي لازم). تَعَازَى، يَتَعَازَى، مصدر تَعَازٍ. :-تَعَازَى الْمُعَزُّونَ :- : عَزَّى بَعْضُهُمْ بَعْضاً.
  18. عَزَّى (المعجم الغني)
    • [ع ز ي]. (فعل: رباعي متعد). عَزَّيْتُ، أُعَزِّي، عَزِّ، مصدر تَعْزِيَةٌ.
      1. :-عَزَّاهُ فِي مُصَابِهِ :- : سَلاَّهُ، صَبَّرَهُ.
      2. :-جَاءَ لِيُعَزِّيَهُ فِي وَفَاةِ جَدِّهِ :- : لِيُعْرِبَ لَهُ عَنْ أَسَفِهِ وَحُزْنِهِ لِفُقْدَانِ جَدِّهِ.
  19. عَزَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ع ز ي]. (مصدر عَزِيَ). :-تَقَبَّلَ الشَّيْخُ عَزَاءَ الرِّجَالِ فِي جَلَدٍ :- : مُوَاسَاةَ... :-لَوْ تَرَكُوهُ لأَحْزَانِهِ لَكَانَ خَيْرَ عَزَاءٍ لَهُ. (ع. غلاب).
  20. تَعْزِيَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: تَعَازٍ، التَّعَازِي. [ع ز ي]. (مصدر عَزَّى). :-جَاءَ لِتَعْزِيَتِهِ :- : لِتَقْدِيمِ العَزَاءِ لَهُ وَالإِعْرَابِ لَهُ عَنْ حُزْنِهِ لِفِقْدَانِ قَرِيبٍ مِنْ أَقْرِبَائِهِ.
  21. عُزَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عُزَّى :-
      (انظر: ع ز ز ى - عُزَّى).
  22. عُزَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عُزَّى :-
      • العُزَّى صَنَمٌ كان لكنانة وقريش، أو هي شجرة من السَّمُر كانت لبني غطفان بَنَوا عليها بيتًا وجعلوا يعبدونها، فبعث إليها رسولُ الله صلّى الله عليه وسلَّم خالدَ بن الوليد فهدمَ البيتَ وأحرق السَّمُرة :- {أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى} .
  23. تعزية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعزية :-
      جمع تعازٍ (لغير المصدر):
      1 - مصدر عَزَّى: :-قدّموا له التّعازي، - بعث إليه ببرقيّة تعزية.
      2 - مواساة في الحزن والكَرْب.
  24. عَزاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَزاء :-
      مصدر عزِيَ
      • أحسن اللهُ عَزاءَك: رزقك الصَّبرَ الحسَنَ، - لا عزاء للسَّيِّدات: عبارة تُقال عند أخذ العزاء في وفاة إنسان ما، بقصد أن يكون تقبُّل المواساة من الرِّجال فقط.
  25. عِزين (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • جماعات مُتفرقين
      سورة :المعارج، آية رقم :37


معنى عزيهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ عَوْزاً: لم يجده وهو محتاج إليه.( عَوِزَ ) الشيءُ ـَ عَوَزاً: عزّ ولم يوجد مع الحاجة إليه. وـ الرجلُ: احتاج واختلّت حاله. فهو أعوز، وهي عوزاء. ( ج ) عُوز. وـ الأمرُ: اشتدّ وعسر وضاق.( أعْوَزَ ) الشيءُ: عزّ فلم يوجد. وـ الرجلُ: افتقر. وـ الشيءُ فلاناً: قلّ عنده مع احتياجه إليه. وـ الدَّهْرُ فلاناً: أدخل عليه العَوَز. وـ المطلوبُ فلاناً: أعجزه.( اعْوَزَّ ) فلانٌ: عوز.( العَوْز ): حبّ العنب.( العَوَز ): الحاجة واختلال الحال. وفي المثل: ( سداد من عوز ): يضرب للقليل يسدّ الحاجة.( المِعْوَز ): الثوب البالي. وـ خرقة يلفّ بها الطّفل. ( ج ) معاوز.( المِعْوَزَة ): المِعْوَز. وـ كل ثوب تصون به آخر. ( ج ) مَعاوِز، ومعاوزة.
Advertisements
الصحاح في اللغة
رجلٌ عِزْهاةٌ، وعِزْهاءة، وعِزْهًى منوَّنٌ: لا يَطْرب للَّهوِ ويبعد عنه. والجمع عَزاهٍ وعِزْهون. الكسائي: رجلٌ فيه عِنْزَهْوَةٌ، أي كبرٌ.
لسان العرب
رجل عِزْهاةٌ وعِنْزَهْوَةٌ وعِزْهاءةٌ وعِزْهىً مُنَوَّن لئيم وهذه الأَخيرة شاذة لأَن أَلف فِعْلى لا تكون للإِلحاق إِلا في الأَسماء نحو مِعْزىً وإِنما يجيء هذا البناء صفةً وفيه الهاء ونظيره في الشذوذ ما حكاه الفارسي عن أَحمد بن يحيى من قولهم رجل كِيصىً كاصَ طعامَهُ يَِكِيصُهُ أَكَلَهُ وحْده ورجل عِزْهاةٌ وعِزْهاءَةٌ وعِزْهىً وعِزْهٌ وعَزِهٌ وعِزْهِيٌّ وعِزْهاءٌ بالمدّ عن ابن جني قلبت الياء الزائدة فيه أَلفاً لوقوعها طَرَفاً بعد أَلف زائدة ثم قلبت الأَلف همزة وعِنْزَهْوةٌ وعِنْزَهْوٌ عن الفارسي كلُّه عازِفٌ عن اللهو والنساء لا يَطْرَبُ للهو ويبعد عنه قال ولا نظير لعِنْزَهْوٍ إِلا أَن تكون العين بدلاً من الهمزة على أَنه من الزَّهْوِ والذي يجمعهما الانقباضُ والتأَبِّي فيكون ثانِيَ إِنْقَحْلٍ وإِن كان سيبويه لم يَعْرِفْ لإِنْقَحْلٍ ثانياً في اسم ولا صفة قال ابن جني ويجوز أَن تكون همزة إِنْزَهْوٍ بدلاً من عين فيكون الأَصل عِنْزَهْوِ فِنْعَلْوٌ من العِزْهاةِ وهو الذي لا يَقْرَبُ النساء والتقاؤهما أَن فيه انقباضاً وإِعْراضاً وذلك طَرَفٌ من أَطراف الزَّهْوِ قال إِذا كُنْتَ عِزْهاةً عن اللَّهْوِ والصِّبا فكُنْ حَجَراً من يابسِ الصَّخْرِ جَلْمَدا فإِذا حملته على هذا لحق ببابٍ أَوسعَ من باب إِنْقَحْلٍ وهو باب قِنْدَأْوٍ وسِنْدَأْوٍ وحِنْطَأْوٍ وكِنْثَأْوٍ قال أَبو منصور رجل عِزْهىً وعِزْهاةٌ وعِزْهٌ وعِنْزَهْوةٌ وهو الذي لا يُحدِّث النِّساءَ ولا يُريدُهُنَّ ولا يَلْهُو وفيه غَفْلة قوال ربيعة بن جحدل اللحياني فلا تَبْعَدنْ إِمَّا هَلَكْت فلا شَوىً ضَئِيلٌ ولا عِزْهىٌ من القوم عانِسُ قال ورأَيت عِزْهىً مُنَوَّناً والعِنْزاهُ والعِنْزَهْوَةُ الكِبْرُ يقال رجل فيه عِنْزَهْوَةٌ أَي كِبْرٌ وكذلك خُنْزُوانةٌ أَبو منصور النون والواو والهاء الأَخيرة زائدات فيه وقال الليث جمع العِزْهاةِ عِزْهُونَ تسقط منه الهاء والأَلف الممالة لأَنها زائدة فلا تَسْتَخْلِف فتحةً ولو كانت أَصليةً مثلَ أَلف مُثَنّىً لاسْتَخْلَفَتْ فتحة كقولك مُثَنَّوْنَ قال وكُلُّ ياءٍ مُمالةٍ مثل عِيسى ومُوسى فهي مضمومة بلا فتحة تقول في جمع عيسى وموسى عِيسُونَ ومُوسونَ وتقول في جمع أَعْشى أَعْشَوْنَ ويَحْيى يَحْيَوْنَ لأَنه على بناء أَفْعَل ويَفْعَل فلذلك فتحت في الجمع قال الجوهري والجمع عَزاهٍ مثل سِعْلاةٍ وسَعالٍ وعِزْهُون بالضم قال ابن بري ويقال عِزْهاةٌ للرجل والمرأَة قال يزيد بن الحَكَم فَحَقّاً أَيْقِني لا صَبْرَ عنْدي عَليْهِ وأَنْتِ عِزْهاةٌ صَبُورُ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: