وصف و معنى و تعريف كلمة عساقلكم:


عساقلكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على عين (ع) و سين (س) و ألف (ا) و قاف (ق) و لام (ل) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح عساقلكم في معاجم اللغة العربية:



عساقلكم

جذر [عسق]



معنى عساقلكم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
به ـَ عَسَقاً: لزمه ولصق به. وـ أولع. وعليه: ألح فيما يطلبه.( تَعَسَّقَ ) به، وعليه: عسق.( العَسَق ): الالتواء. وـ عسر الخلق وضيقه. وـ الظلمة كالغسق.( العُسُق ): المتشدِّدون على غرمائهم في التقاضي.( العَسِيقَة ): شراب رديء كثير الماء.


الصحاح في اللغة
عَسِقَ به بالكسر، أي أُولِعَ به. ويقال لزمه ولزق به. وأنشد لرؤبة: فَعَفَّ عن إسرارها بعدَ العَسَقْ وكذلك تَعَسَّقَ به. قال رؤبة: ألْفاً وحُبًّا طالَما تَعَسَّقا وعَسَّقَت الناقةُ بالفحل، إذا أرَبَّتْ.


تاج العروس

عسِقَ به كفرِح عسَقاً : لصِق به ولزِمَه . ويقال : أُولِع به كما في الصّحاح . ويُقال : عسِقَ عليه جُعَلُ فُلانٍ : إذا ألحّ عليه فيما يطْلُبُه به وفي اللّسان : فيما يُطالِبُه كتعسّقَ بهِ في الكُلِّ . قال رؤبة :

" إلْفاً وحُبّاً طالَما تعسّقَا وعسِقت النّاقَةُ على الفَحْلِ ونصُّ الخَليلِ فيما نقلَه الجوهري بالفحْلِ : إذا أرَبّتْ عليه وكذلِك الحِمارُ بالأتان . قال رؤبة :

" فعفّ عن أسْرارِها بعْدَ العسَقْ

" ولم يُضِعْها بين فِرْكٍ وعشَقْ والعسَق محركة : الالْتِواءُ وعُسْر الخُلُق وضيقُه . يُقال : في خُلُقِه عسَقٌ : أي التِواءٌ هذا إذا وُصِف بسوءِ الخُلُق وضيقِ المُعاملَة . والعسَقُ : الظُلْمَة مثل الغسَق عن ثعْلبٍ وأنشد :

" إنا لنَسْمو للعَدوِّ حَنَقا

" بالخيْل أكْداساً تُثير عسَقا

كنَى بالعسَق عن ظُلمةِ الغُبار . والعسَق : العُرجُون الرّديء قاله اللّيثُ وهي لُغةُ بَني أسَد . وقالَ ابنُ الأعرابيّ : العُسُق بضمّتين : عَراجينُ النّخْلِ . قال : والعُسُق : المتشدِّدون على غُرَمائِهم في التّقاضي . قال : والعُسُق : اللَّقّاحون . وقال أبو حَنيفة العَسيقَة كسَفينة : شَرابٌ رَديءٌ كثيرُ الماءِ . وفي المُحْكَم : فأمّا قولُ سُحَيْم :

فلو كُنتُ ورْداً لَوْنُهُ لعَسِقْنَني ... ولكنّ ربّي شانَني بسَوادِيا فليسَ بشيء إنّما قلبَ الشينَ سيناً لسوادِه وضعْفِ عبارَتِه عن الشّين وليْس ذلِك بلُغة إنّما هو كاللِّثْغ . قال صاحبُ اللّسان : هذا قولُ ابن سيدَه والعجَب منه كونُه لم يعْتَذِر عن سائِر كلِماتِه بالشّين وعن شانَني في البيْتِ نفْسِه أو يجْعَلْها من عسِقَ به أي : لزِمَه . قال : ومن المُمْكِن أن يكونَ - رحِمَه الله - تَرَك الاعْتِذارَ عن كلِماتِه بالشّين عن لَفْظَةِ شانَني في البيْتِ لأنّها لا مَعْنى لها واعتذَرَ عن لَفْظَة عسِقْنَني لإلْمامِها بمعْنى لزِقَ ولزِم . فأراد أن يُعْلِمَ أنه لم يقْصِدْ هذا المَعْنى وإنّما هو قصَدَ العشْقَ لا غيْر وإنّما عُجْمَتُه وسَوادُه أنْطَقاه بالسّين في موضِع الشّين والله أعْلَم



لسان العرب
عَسِقَ به يَعْسَقُ عَسَقاً لزق به ولزمه وأُولِعَ به وكذلك تَعَسَّق قال رؤبة ولا ترى الدهر عَنِيفاً أَرْفَقا مِنْهُ بها في غيره وأَلْبَقا إِلْفاً وحُباًّ طالما تَعَسَّقا وعَسِقَ به وعَسِكَ به بمعنى واحد والعرب تقول عَسِقَ بي جُعَل فلانٍ إِذا أَلحَّ عليه في شيء يطالبه وعَسِقَت الناقةُ بالفحل أَرَبَّتْ وكذلك الحمار بالأَتان قال رؤبة فَعَفَّ عن أَسْرارِها بعد العَسَقْ ولم يُضِعْها بين فِرْكٍ وعَشَقْ وفي خُلُقه عَسَقٌ أَي التواء وضيق والعَسَقُ العرجون الرديء أَسَدِيَّةٌ وفي التهذيب العُسُقُ عراجين النخل واحدها عَسَقٌ والعَسَقُ الظلمة كالغَسَقِ عن ثعلب وأَنشد إِنَّا لنَسْمو للعَدُوِّ حَنَقا بالخيل أَكْداساً تُثِيرُ عَسَقا كنى بالعَسَقِ عن ظلمة الغبار والعَسَقُ الشراب ( * قوله « والعسق الشراب إلخ » كذا هو بالأصل مضبوظاً والذي في القاموس إنه العسيقة كسفينة ) الرديء الكثير الماء حكاه أَبو حنيفة والعُسُق المتشدّدون على غرمائهم في التقاضي والعُسُق اللقَّاحون فأَما قول سُحَيْم فلو كُنْتُ وَرْداً لوْنَه لَعَسِقْنَني ولكنَّ رَبي شَانَني بسَوادِيا فليس بشيء إِنما قلب الشين سيناً لسواده وضعف عبارته عن الشين وليس ذلك بلغة إِنما هو كاللَّثَغِ قال محمد بن المكرم هذا قول ابن سيده والعجب منه كونه لم يعتذر عن سائر كلماته بالشين وعن شَانَني في البيت نفسه أَو يجعلها من عَسِقَ به أَي لَزِمَهُ وقد مر في كتابه في ترجمة خبت وقد

استشهد ببيتِ شِعْرٍ للخَيْبَريّ اليهودي يَنْفَعُ الطيّبُ القليلُ من الرِّزْقِ ولا يَنْفَعُ الكثيرُ الخَبِيتُ فذكر فيه ما صورته سأَل الخليلُ الأَصمعيَّ عن الخَبِيتِ في هذا البيت فقال له أَراد الخَبِيثَ وهي لغة خَيْبَر فقال له الخليل لو كان ذلك لغتَهم لقال الكَتِير بالتاء أَيضاً وإِنما كان ينبغي لك أَن تقول إِنهم يقلبون الثاء تاءً في بعض الحروف ومن الممكن أَن يكون ابن سيده رحمه الله ترك الاعتذار عن كلماته بالشين وعن لفظه شانَني في البيت لأَنها لا معنى لها واعتذر عن لفظه عَسِقْنَني لإِلْمامِها بمعنى لَزِقَ ولَزمَ فأَراد أٍَن يُعْلِمَ أَنه لم يَقْصد هذا المعنى وإِنما هو قَصَدَ العِشْقَ لا غير وإِنما عُجْمته وسواده أَنطقاه بالسين في موضع الشين والله أَعلم
الرائد
* عسق يعسق: عسقا. 1-به: لزمه، لصق به. 2-عليه: ألح في ما يطلبه منه.


الرائد
* عسق. 1-مص. عسق. 2-رداءة الخلق.
الرائد
* عسق. الذين يتشدون في مطالبة المدين.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: