وصف و معنى و تعريف كلمة عسبري:


عسبري: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على عين (ع) و سين (س) و باء (ب) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح عسبري في معاجم اللغة العربية:



عسبري

جذر [عسبر]

  1. عَسَابِرُ: (اسم)
    • عَسَابِرُ : جمع عُسْبُورَةُ
  2. عَسَابِرُ: (اسم)
    • عَسَابِرُ : جمع عُسْبُورُ
  3. عَسَابرُ: (اسم)
    • عَسَابرُ : جمع عُسْبُرُ
  4. عَسَابر: (اسم)
    • عَسَابر :جمع عُسْبُر


  5. عَسَابِرُ: (اسم)
    • عَسَابِرُ : جمع عِسْبَارُ
  6. عَسَابِرُ: (اسم)
    • عَسَابِرُ : جمع عِسْبَارَةُ
  7. عَسَابيرُ : (اسم)
    • عَسَابيرُ : جمع عُسْبُورَةُ
  8. عَسَابيرُ : (اسم)
    • عَسَابيرُ : جمع عُسْبُورُ
  9. عَسَابيرُ : (اسم)
    • عَسَابيرُ : جمع عِسْبَارُ
  10. عَسابيرُ : (اسم)
    • عَسابيرُ : جمع عِسْبَارَةُ


,
  1. عسبر
    • "العُسْبرُ: النَّمِرُ، والأُنثى بالهاء.
      والعُسْبُور والعُسْبُورةُ: ولد الكلب من الذئبة.
      والعِسْبارُ والعِسْبارةُ: ولد الضبع من الذئب،وجمعه عَسابِرُ.
      وقال الجوهري: العِسْبارةُ ولد الضبع، الذكرُ والأُنثى فيه سواءٌ.
      والعِسْبارُ: ولدُ الذئبِ؛ فأَما قول الكميت: وتَجَمَّع المُتَفَرِّقُو ن من الفَراعِل والعَسابِرْ فقد يكون جمع العُسْبُر، وهو النمر، وقد يكون جمع عِسْبار، وحذفت الياء للضرورة.
      والفُرْعُلُ: ولد الضبع من الضِّبْعان، قال ابن بَحْر: رَماهم بأَنهم أَخْلاطٌ مُعَلْهَجُون.
      والعُسْبُرة والعُسْبُورة: الناقةُ النجيبة، وقيل: السريعة من النجائب؛

      وأَنشد: لقد أَرانِيَ، والأَيَّامُ تُعْجِبُني، والمُقْفِراتُ بها الخُورُ العسابِير؟

      ‏قال الأَزهري: والصحيح العُبْسُورة، الباء قيل السين، في نعت الناقة؛ قال: وكذلك رواه أَبو عبيد عن أَصحابه.
      ابن سيده: وناقة عُسْبُرٌ وعُسْبُورٌ شديدة سريعة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عُسْبُرُ
    • ـ عُسْبُرُ: النَّمِرُ، وهي: العُسْبُرَةُ.
      ـ عُسْبُورُ وعُسْبُورَةُ: ولدُ الكَلْبِ من الذِّئْبَةِ.
      ـ عِسْبارُ وعِسْبارَةُ: ولدُ الضَّبُعِ من الذِّئْبِ، أو ولدُ الذِّئْبِ.
      ـ عُسْبُرَةُ وعُسْبُورَةُ: الناقةُ السَّريعةُ النَّجيبةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عسبر
    • عسبر - نمر ، ج، عسابرعسبرة
      1- عسبر : نمرة. 2- عسبر : ناقة سريعة أصيلة.

    المعجم: الرائد



  4. عسبور
    • عسبور - و عسبورة
      1-ولد الكلب من الذئبة

    المعجم: الرائد

,
  1. عُسْبُرُ
    • ـ عُسْبُرُ : النَّمِرُ ، وهي : العُسْبُرَةُ .
      ـ عُسْبُورُ وعُسْبُورَةُ : ولدُ الكَلْبِ من الذِّئْبَةِ .
      ـ عِسْبارُ وعِسْبارَةُ : ولدُ الضَّبُعِ من الذِّئْبِ ، أو ولدُ الذِّئْبِ .
      ـ عُسْبُرَةُ وعُسْبُورَةُ : الناقةُ السَّريعةُ النَّجيبةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عِسْبِقُ
    • ـ عِسْبِقُ : شَجَرٌ مُرٌّ تُداوَى به الجِراحاتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَسْبُ


    • ـ عَسْبُ : ضِرابُ الفَحْلِ ، أو ماؤُه ، أو نَسْلُه ، وال وَلَدُ ، وإعْطاءُ الكِراء على الضِّرابِ ، والفِعلُ : عَسَبَ .
      ـ عَسيبُ : عَظْمُ الذَّنَبِ ، كالعَسيبَةِ ، أو مَنْبِتُ الشَّعَرِ منه ، وظاهِرُ القَدَمِ ، والرِّيشُ طولاً ، وجَريدَةٌ من النَّخْلِ مُستقِيمةٌ دَقِيقةٌ يُكْشَطُ خُوصُها ، والذي لم يَنْبُتْ عليه الخُوصُ من السَّعَفِ ، وشَقٌّ في الجَبَلِ ، كالعَسْبةِ ، وجَبَلٌ .
      ـ يَعْسوبُ : أميرُ النَّحْلِ ، وذكرُها ، والرَّئيسُ الكبيرُ ، كالعَسوبِ ، وضَرْبٌ من الحِجْلانِ ، وطائرٌ أصْغَرُ من الجَرادَةِ وأعْظَمُ ، وغُرَّةٌ في وجْه الفَرَسِ ، ودائرَةٌ في مَرْكَضِها ، وفَرَسٌ للنبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم وأُخْرَى للزُّبَيْرِ ، رضي الله عنه ، وأُخْرى لآخَرَ ، وجَبَلٌ .
      ـ اسْتَعْسَبَ منه : كَرِهَه .
      ـ أعْسَبَ الذِّئْبُ : عَدَا وفَرَّ .
      ـ رأْسٌ عَسِبٌ : بعيدُ العَهْدِ بالتَّرْجيلِ .
      ـ عِسَابٌ : موضع قُرْبَ مكةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عسيب
    • عسيب - ج ، أعسبة وعسب وعسب وعسبان
      1 - عسيب من الذنب من بت الشعر منه . 2 - عسيب من الذنب : عظمه . 3 - عسيب من القدم : ظاهرها . 4 - عسيب : قضيب من النخل نزع عنه ورقه . 5 - عسيب : شق في الجبل .

    المعجم: الرائد

  5. الفَحْلُ
    • الفَحْلُ : الذَّكرُ القوىُّ من كلِّ حيوان . والجمع : فُحولٌ ، وفُحولَة ، وأفْحُلٌ .
      وفُحول الشِّعر أو العِلم أو فُحولَتُه : الفائقون فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عَسبة
    • عسبة
      1 - شق في الجبل



    المعجم: الرائد

  7. العَسْبَةُ
    • العَسْبَةُ : الشَّقُّ في الجَبَل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عسبر
    • عسبر - نمر ، ج ، عسابرعسبرة
      1 - عسبر : نمرة . 2 - عسبر : ناقة سريعة أصيلة .

    المعجم: الرائد

  9. عسب
    • ع س ب : العَسْبُ بوزن العذب كراء ضراب الفحل و عَسْبُ الفحل أيضا ضرابه وقيل ماؤه و اليَعْسُوب بوزن اليعقوب ملك النحل

    المعجم: مختار الصحاح



  10. عسب
    • بضم العين أو فتحها . وهو ماء الفحل .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. عَسب
    • عسب - و عسب
      1 - نسل

    المعجم: الرائد

  12. العَسِبُ
    • العَسِبُ العَسِبُ رأسٌ عَسِبٌ : بَعُدَ عَهْدُهُ بالتَّرْجيل والتَّسْريح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. العَسْبُ
    • العَسْبُ ( بفتح العين و ضمها ) : ماء الفحل .
      و العَسْبُ النَّسْلُ والوَلَدُ .
      يقال : قَطَعَ اللهُ عَسْبَهُ ( بفتح العين و ضمها ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. عَسَبَهُ
    • عَسَبَهُ عَسَبَهُ ِ عَسْباً : أَكرى منه فحلا يُنْزِيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. عسبر
    • " العُسْبرُ : النَّمِرُ ، والأُنثى بالهاء .
      والعُسْبُور والعُسْبُورةُ : ولد الكلب من الذئبة .
      والعِسْبارُ والعِسْبارةُ : ولد الضبع من الذئب ، وجمعه عَسابِرُ .
      وقال الجوهري : العِسْبارةُ ولد الضبع ، الذكرُ والأُنثى فيه سواءٌ .
      والعِسْبارُ : ولدُ الذئبِ ؛ فأَما قول الكميت : وتَجَمَّع المُتَفَرِّقُو ن من الفَراعِل والعَسابِرْ فقد يكون جمع العُسْبُر ، وهو النمر ، وقد يكون جمع عِسْبار ، وحذفت الياء للضرورة .
      والفُرْعُلُ : ولد الضبع من الضِّبْعان ، قال ابن بَحْر : رَماهم بأَنهم أَخْلاطٌ مُعَلْهَجُون .
      والعُسْبُرة والعُسْبُورة : الناقةُ النجيبة ، وقيل : السريعة من النجائب ؛

      وأَنشد : لقد أَرانِيَ ، والأَيَّامُ تُعْجِبُني ، والمُقْفِراتُ بها الخُورُ العسابِير ؟

      ‏ قال الأَزهري : والصحيح العُبْسُورة ، الباء قيل السين ، في نعت الناقة ؛ قال : وكذلك رواه أَبو عبيد عن أَصحابه .
      ابن سيده : وناقة عُسْبُرٌ وعُسْبُورٌ شديدة سريعة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. عسب
    • العَسَنَّج : الظَّليم .

    المعجم: لسان العرب

  17. عسبق
    • العِسْبِقُ : شجر مُرُّ الطعم .

    المعجم: لسان العرب

  18. فحل
    • " الفَحْل معروف : الذكَر من كل حيوان ، وجمعه أَفْحُل وفُحول وفُحولة وفِحالُ وفِحالة مثل الجِمالة ؛ قال الشاعر : فِحالةٌ تُطْرَدُ عَن أَشْوالِه ؟

      ‏ قال سيبويه : أَلحقوا الهاء فيهما لتأْنيث الجمع .
      ورجل فَحِيل : فَحْل ، وإِنه لبيِّن الفُحُولة والفِحالة والفِحْلة .
      وفَحَل إِبلَه فَحْلاً كريماً : اختار لها ، وافْتَحل لدوابِّه فَحْلاً كذلك .
      الجوهري : فَحَلْت إِبلي إِذا أَرسلت فيها فَحْلاً ؛ قال أَبو محمد الفقعسيّ : نَفْحَلُها البِيضَ القَلِيلاتِ الطَّبَعْ من كلِّ عرَّاص ، إِذا هُزَّ اهْتَزَعْ أَي نُعَرْقِبُها بالسيوف ، وهو مَثَل .
      الأَزهري : والفِحْلة افْتحال الإِنسان فَحَلاً لدوابّه ؛

      وأَنشد : نحن افْتَحَلْنا فَحْلَنا لم نَأْثله (* قوله « نأثله » هكذا في الأصل ).
      قال : ومن ، قال اسْتَفْحَلْنا فحلاً لدوابِّنا فقد أَخطأَ ، وإِنما الاستفحال ما يفعله عُلوج أَهل كابُل وجُهَّالهم ، وسيأْتي .
      والفَحِيل : فَحْل الإِبل إِذا كان كريماً مُنْجِباً .
      وأَفْحَل : اتخذ فَحْلاً ؛ قال الأَعشى : وكلُّ أُناسٍ ، وإِن أَفْحَلوا ، إِذا عايَنُوا فَحْلَكمْ بَصْبَصُوا وبعير ذو فِحْلة : يصلح للافْتِحال .
      وفَحْل فَحِيل : كريم منجِب في ضِرابه ؛ قال الراعي : كانت نَجائبُ منذرٍ ومُحَرِّق أُمَّاتِهنّ ، وطَرْقُهنّ فَحِيل ؟

      ‏ قال الأَزهري : أَي وكان طَرْقهنّ فَحْلاً منجِباً ، والطَّرْق : الفحل ههنا ؛ قال ابن بري : صواب إِنشاد البيت : نجائبَ منذرٍ ، بالنصب ، والتقدير كانت أُمَّاتُهُنَّ نجائبَ منذر ، وكان طَرْقهنّ فحلاً .
      وقيل : الفَحِيل كالفَحْل ؛ عن كراع .
      وأَفْحَلَه فَحْلاً : أَعاره إِيَّاه يضرب في إِبله .
      وقال اللحياني : فَحَل فلاناً بعيراً وأَفْحَله إِيّاه وافْتَحَلَه أَي أَعطاه .
      والاسْتِفْحال : شيء يفعله أَعلاج كابُل ، إِذا رأَوا رجلاً جسيماً من العرب خَلَّوْا بينه وبين نسائهم رجاء أَن يولد فيهم مثله ، وهو من ذلك .
      وكَبْش فَحِيل : يشبه الفحل من الإِبل في عظمه ونُبْله .
      وفي حديث ابن عمر ، رضي الله عنهما : أَنه بعث رجلاً يشتري له أُضحية فقال : اشتره فَحْلاً فَحِيلاً ؛ أَراد بالفحل غير خصيّ ، وبالفحيل ما ذكرناه ، وروي عن الأَصمعي في قوله فحيلاً : هو الذي يشبه الفُحولة في عظم خلقه ونبله ، وقيل : هو المُنْجِب في ضِرابه ، وأَنشد بيت الراعي ، قال : وقال أَبو عبيد والذي يراد من الحديث أَنه اختار الفحل على الخصيّ والنعجةِ وطلب جَماله ونُبْله .
      وفي الحديث : لِمَ يضرِبُ أَحدُكُم امرأَتَه ضرْبَ الفَحْل ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية ، يريد فَحْل الإِبل إِذا علا ناقة دونه أَو فوقه في الكرم والنَّجابة فإِنهم يضربونه على ذلك ويمنعونه منه .
      وفي حديث عمر : لما قدِم الشام تفحَّل له أُمَراء الشام أَي أَنهم تلقَّوه متبذِّلين غير متزيِّنين ، مأْخوذ من الفحل ضد الأُنثى لأَن التزيُّن والتصنُّع في الِّزيِّ من شأْن الإِناث والمُتَأَنِّثين والفُحول لا يتزيَّنون .
      وفي الحديث : إِن لبن الفَحْل حِرْم ؛ يريد بالفَحْل الرجُل تكون له امرأَة ولدت منه ولداً ولها لبن ، فكلُّ من أَرضعته من الأَطفال بهذا فهو محرم على الزوج وإِخوتِه وأَولاده منها ومن غيرها ، لأَن اللَبن للزوج حيث هو سببه وهذا مذهب الجماعة ، وقال ابن المسيّب والنخعي : لا يحرم ، وسنذكره في حرف النون .
      الأَزهري : استفحَل أَمر العدوّ إِذا قوِي واشتدّ ، فهو مستفحِل ، والعرب تسمي سُهَيْلاً الفَحْل تشبيهاً له بفحْل الإِبل وذلك لاعتزاله عن النجوم وعِظَمه ، وقال غيره : وذلك لأَن الفحل إِذا قَرَع الإِبل اعتزلها ؛ ولذل ؟

      ‏ قال ذو الرمة : وقد لاحَ للسارِي سُهَيْل ، كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ دُسّ منه المَساعِر الليث : يقال للنَّخل الذكَر الذي يُلْقَح به حَوائل النخل فُحَّال ، الواحدة فُحَّالة ؛ قال ابن سيده : الفَحْل والفُحَّال ذكر النخل ، وهو ما كان من ذكوره فَحْلاً لإِناثِه ؛

      وقال : يُطِفْنَ بفُحَّالٍ ، كأَنَّ ضِبابَهُ بُطونُ المَوالي ، يوم عيدٍ تَغَدَّ ؟

      ‏ قال : ولا يقال لغير الذكر من النخل فُحَّال ؛ وقال أَبو حنيفة عن أَبي عمرو : لا يقال فَحْل إِلا في ذي الرُّوح ، وكذلك ، قال أَبو نصر ، قال أَبو حنيفة : والناس على خلاف هذا .
      واستَفْحَلَت النخل : صارت فُحَّالاً .
      ونخلة مُسْتَفْحِلة : لا تحمِل ؛ عن اللحياني ؛ الأَزهري عن أَبي زيد : ويجمع فُحَّال النخل فَحاحِيل ، ويقال للفُحَّال فَحْل ، وجمعه فُحول ؛ قال أُحَيْحة ابن الجُلاح : تَأَبَّرِي يا خَيْرَةَ الفَسِيل ، تَأَبَّرِي من حَنَذٍ فَشُول ، إِذ ضَنَّ أَهلُ النخْل بالفُحول الجوهري : ولا يقال فُحَّال إِلا في النخل .
      والفَحْل : حَصِير تُنسَج من فُحَّال النخل ، والجمع فُحول .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، دخل على رجل من الأَنصار وفي ناحية البيت فَحْل من تلك الفُحول ، فأَمر بناحية منه فكُنِس ورشّ ثم صلى عليه ؛ قال الأَزهري :، قال شمر قيل للحصير فَحْل لأَنه يسوَّى من سعف الفَحْل من النخيل ، فتكلم به على التجوز كم ؟

      ‏ قالوا : فلان يلبس القُطْن والصوف ، وإِنما هي ثياب تغزَل وتتَّخذ منهما ؛ قال المرار : والوَحْش سارِية ، كأَنَّ مُتونَها قُطْن تُباع ، شديدة الصَّقْلِ أَراد كأَن متونها ثياب قطن لشدَّة بياضها ، وسمي الحصير فَحْلاً مجازاً .
      وفي حديث عثمان : أَنه ، قال لا شُفْعة في بئر ولا فَحْل والأُرَف تَقْطع كلّ شفعة ؛ فإِنه أَراد بالفَحْل فَحْل النخل ، وذلك أَنه ربما يكون بين جماعة منهم فَحْل نخل يأْخذ كل واحد من الشركاء فيه ، زمَن تَأْبِير النخل ، ما يحتاج إِليه من الحِرْقِ لتَأْبير النخل ، فإِذا باع واحد من الشركاء نصيبه من الفحل بعضَ الشركاء فيه لم يكن للباقين من الشركاء شفعة في المبيع ، والذي اشتراه أَحق به لأَنه لا ينقسم ، والشُّفْعة إِنما تجب فيما ينقسم ، وهذا مذهب أَهل المدينة وإِليه يذهب الشافعي ومالك ، وهو موافق لحديث جابر : إِنما جعل رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الشُّفعة فيما لم يقسم ، فإِذا حُدت الحُدود فلا شُفعة لأَن قوله ، عليه السلام ، فيما لم يقسم دليل على أَنه جعل الشُّفعة فيما ينقسم ، فأَما ما لا ينقسم مثل البئر وفَحْل النخل يباع منهما الشِّقْص بأَصله من الأَرض فلا شُفعة فيه ، لأَنه لا ينقسِم ؛ قال : وكان أَبو عبيد فسر حديث عثمان تفسيراً لم يرتضه أَهل المعرفة فلذلك تركته ولم أَحكه بعينه ، قال : وتفسيره على ما بينته ، ولا يقال له إِلا فُحَّال .
      وفُحول الشعراء : هم الذين غلبوا بالهِجاء من هاجاهم مثل جرير والفرزدق وأَشباههما ، وكذلك كل من عارَض شاعراً فغلب عليه ، مثل علقمة بن عبدة ، وكان يسمى فَحْلاً لأَنه عارض امرأَ القيس في قصيدته التي يقول في أَولها : خليليَّ مُرّا بي على أُمِّ جُنْدَبِ بقوله في قصيدته : ذَهَبْت من الهجران في غير مذهَب وكل واحد منهما يعارض صاحبه في نعت فرسه ففُضِّل علقمةُ عليه ولقّب الفَحْل ، وقيل : سمي علقمة الشاعر الفَحْل لأَنه تزوَّج بأُمِّ جُنْدَب حين طلقها امرؤ القيس لما غَلَّبَتْه عليه في الشعر .
      والفُحول : الرُّواة ، الواحد فَحْل .
      وتفحَّل أَي تشبَّه بالفَحْل .
      واستَفْحَل الأَمر أَي تَفاقَم .
      وامرأَة فَحْلة : سَلِيطة .
      وفَحْل والفَحْلاء : موضعان .
      وفَحْلان : جبلان صغيران ؛ قال الراعي : هل تُونِسونَ بأَعْلى عاسِمٍ ظُعُناً وَرَّكْن فَحلَين ، واستَقبَلْن ذا بَقَرِ ؟ وفي الحديث ذكر فِحْل ، بكسر الفاء وسكون الحاء ، موضع بالشام كانت به وقعة المسلمين مع الروم ؛ ومنه يوم فِحْل ، وفيه ذكر فَحْلين ، على التثنية ، موضع في جبل أُحُد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عسبري في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
العِسْبارَةُ: ولد الضبع من الذئب، الذكر والأنثى فيه سواء.
تاج العروس

العُسْبُرُ كقُنْفْذٍ : النَّمِر وهي بهاءٍ قاله الليث . والعُسْبُورُ بالضَّمِّ والعُسْبُورَةُ بِهَاءٍ : وَلَدُ الكَلْبِ من الذِّئْبَةِ . والعِسْبَارُ بالكسر والعِسْبَارَةُ بِهاءٍ : وَلَدُ الضَّبُعِ من الذِّئْبِ وجَمْعُه عَسابِرُ . وقال الجوْهريّ : العِسْبَارَةُ : وَلَد الضَّبُع الذَّكَرُ والأُنْثَى فيه سَواءٌ . والعِسْبَارُ وَلَدُ الذِّئبِ فأَمّا قولُ الكُمَيْت :

وتَجَمَّعَ المُتَفَرِّقُو ... نَ من الفَرَاعِلِ والعَسَابِرْ فقد يكونُ جَمْعَ العُسْبُر وهو النَّمِر وقد يكونُ جَمْعَ عِسْبَار وحُذِفَت الياءُ للضَّرُورَة . قال ابنُ بَحْر : رَمَاهُمْ بأَنَّهُم أَخْلاطٌ مُعَلْهَجُونَ . وفي بعضِ النُّسَخِ : أَو وَلَدُ الذِّئبِ . والعُسْبُرَةُ والعُسْبُورَةُ : الناقَةُ السَّريعةُ النَّجِيبَة وأَنشدَ اللَّيْث :

لَقَدْ أُرانِيَ والأَيّامُ تُعْجِبُنِي ... والمُقْفِرَاتُ بِهَا الخُورُ العَسابِيرُ

وقال الأَزهريّ : والصحيح : العُبْسُورَة بتقديم الباءِ على السِّين في نَعْتِ الناقَة قال : وكذلك رَوَاهُ أَبو عُبَيْد عن أَصحابِه . وقال ابنُ سِيدَه : ناقَةٌ عُسْبُرٌ وعُسْبُورٌ : شَدِيدَةٌ سَرِيعَةٌ . وقال شيخُنَا نقلاً عن أَبي حَيَّانَ وابنِ عُصْفُور وجَماعةٍ من أَئمّة الصَّرْفِ : إِنّ السِّينَ فيها زائدةٌ لأَنّ المُرَادَ أَنَّها سَرِيعَةُ العُبُور زِيدَتْ فيها السِّين للإِلْحاقِ بعُصْفُور وهو الذي صَرَّحَ ابنُ القَطّاع وغَيْرُه . انتهى . قُلْتُ : ولم أَجِدْه في كتاب التَّهْذيب لابنِ القَطَّاع فلينْظَر

لسان العرب
العُسْبرُ النَّمِرُ والأُنثى بالهاء والعُسْبُور والعُسْبُورةُ ولد الكلب من الذئبة والعِسْبارُ والعِسْبارةُ ولد الضبع من الذئب وجمعه عَسابِرُ وقال الجوهري العِسْبارةُ ولد الضبع الذكرُ والأُنثى فيه سواءٌ والعِسْبارُ ولدُ الذئبِ فأَما قول الكميت وتَجَمَّع المُتَفَرِّقُو ن من الفَراعِل والعَسابِرْ فقد يكون جمع العُسْبُر وهو النمر وقد يكون جمع عِسْبار وحذفت الياء للضرورة والفُرْعُلُ ولد الضبع من الضِّبْعان قال ابن بَحْر رَماهم بأَنهم أَخْلاطٌ مُعَلْهَجُون والعُسْبُرة والعُسْبُورة الناقةُ النجيبة وقيل السريعة من النجائب وأَنشد لقد أَرانِيَ والأَيَّامُ تُعْجِبُني والمُقْفِراتُ بها الخُورُ العسابِيرُ قال الأَزهري والصحيح العُبْسُورة الباء قيل السين في نعت الناقة قال وكذلك رواه أَبو عبيد عن أَصحابه ابن سيده وناقة عُسْبُرٌ وعُسْبُورٌ شديدة سريعة
الرائد
* عسبر. نمر، ج عسابر. عسبرة. 1-نمرة. 2-ناقة سريعة أصيلة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: