-
عَسَّ
- ـ عَسَّ عَسّاً وعَسَساً واعْتَسَّ : طافَ بالليل ، وهو نَفْضُ اللَّيْلِ عن أهْل الرِّيبَةِ ، وهو عاسٌّ ، ج : عَسَسٌ وعَسِيسٌ .
ـ وفي المَثَلِ : ‘‘ كَلْبٌ اعْتَسَّ خَيْرٌ من كَلْبٍ رَبَضَ ’‘.
ـ عَسَّ خَبَرُهُ : أبطأَ ،
ـ عَسَّ القومَ : أطْعَمَهُمْ شيئاً قليلاً ،
ـ عَسَّتِ الناقَةُ : رَعَتْ وحْدَهَا ، وهي عَسوسٌ .
ـ عَسوسُ : الذِّئْبُ ، كالعَسَّاسِ والعَسْعَسِ والعَسْعاسِ .
ـ عَسوسُ : الناقةُ القليلةُ الدَّرِّ ، أو التي لا تَدِرُّ حتى تَباعَدَ من الناسِ ، والتي إذا أُثيرَتْ ، طَوَّفَتْ ، ثم دَرَّتْ ، والسيِّئَةُ الخُلُقِ عندَ الحَلْبِ ، والتي تَعْتَسُّ العِظَامَ وترْتَمَّهَا ، والتي تُرازُ أبِها لَبَنٌ أم لا ، وامْرأَةٌ لا تُبَالِي أن تَدْنُوَ من الرجالِ ، والرجُلُ القَليلُ الخَيْرِ . والطالِبُ للصَّيْدِ .
ـ عِساسُ : الأقْدَاحُ العِظامُ ، الواحِدُ : عُسٌّ .
ـ بنو عِسَاسٍ : بطنٌ منهم .
ـ دَرَّتْ عِساساً : كُرْهاً .
ـ عُسُّ : الذَّكَرُ .
ـ عُسُسُ : التُّجارُ ، والحُرَصاء ، والآنِيَةُ الكِبارُ .
ـ عَسْعَسٌ : موضِعٌ بالباديةِ ، وجبلٌ طويلٌ وراء ضَرِيَّةَ ، وابنُ سَلاَمَةَ : فتًى معروف .
ـ دارَةُ عَسْعَسٍ : غَرْبِيَّ الحِمَى .
ـ عَسْعَاسُ : السَّرابُ .
ـ عَسْعَسَ الليلُ : أقبَلَ ظَلاَمُهُ ، أو أدبَرَ ،
ـ عَسْعَسَ الذِّئْبُ : طافَ باللَّيْلِ ،
ـ عَسْعَسَ السحابُ : دَنَا من الأرضِ ،
ـ عَسْعَسَ الأمْرَ : لَبَّسَهُ ، وعَمَّاهُ ،
ـ عَسْعَسَ الشيءَ : حَرَّكَهُ .
ـ جِئْ بالمالِ من عَسِّكَ وبَسِّكَ : لُغَةٌ في حَسِّكَ ، وذُكِرَ .
ـ اعْتَسَّ : اكْتَسَبَ ، ودَخَلَ في الإِبِلِ ، ومَسَحَ ضَرْعَهَا لِتَدِرَّ .
ـ تَعَسْعُسُ : الشَّمُّ ، وطَلَبُ الصَّيْدِ .
ـ مَعَسُّ : المَطْلَبُ .
ـ عَسَاعِسُ : القَنَافِذُ لِكَثْرَةِ تَرَدُّدِهَا بالليل .
المعجم: القاموس المحيط
-
اعْتَسَّ
- اعْتَسَّ : عَسّ .
و اعْتَسَّ الشيء : طلبَهُ ليلاً أو قَصَدهُ .
و اعْتَسَّ عَرَف خَبَرهُ .
ويقال : اعتَسَّ الأثرَ : قصَّهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
العَسِيسُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
عسس
- ع س س : عَسَّ من باب رد طاف بالليل و عَسَساً أيضا وهو نَفْضُ الليل عن أهل الريبة فهو عَاسٌّ وقوم عَسَسٌ كخادم وخدم وطالب وطلب و اعْتَسَّ مثل عَسَّ و عسَعْسَ الليل أقبل ظلامه وقوله تعالى { والليل إذا عسعس } قال الفراء أجمع المفسرون على أن معنى عسعس أدبر قال وقال بعض أصحابنا إنه دنا من أوله وأظلم
المعجم: مختار الصحاح
-
عَسَسٌ
- [ ع س س ]. ( مصدر عَسَّ ). :- اِنْتَشَرَ العَسَسُ فِي الأَحْيَاءِ :- : مَنْ يَطُوفُونَ بِاللَّيْلِ يَحْرُسُونَ البُيُوتَ وَيَكْشِفُونَ عَنْ أَهْلِ الرِّيبَةِ وَاللُّصُوصِ .
المعجم: الغني
-
عَسَس 1
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عَسَس 2
- عَسَس 2 :-
جُندٌ كانوا يطوفون في الليل يحرسون ويكشفون عن أهل الرِّيبة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عَسَس
- عسس
1 - مصدر عس . 2 - من يطوفون بالليل يحرسون الناس ويكشفون اللصوص ونحوهم .
المعجم: الرائد
-
عَسّ
- عس - يعس ، عسا وعسسا
1 - عس : طاف بالليل يحرس الناس ويكشف عن اللصوص ونحوهم . 2 - عس الخبر : أبطأ . 3 - عسه : أطعمه شيئا قليلا . 4 - عس الجمل : رعى وحده . 5 - عسه : طلبه ، دعاه .
المعجم: الرائد
-
عَسَّ
- عَسَّ عَسَسْتُ ، يعُسّ ، اعْسُسْ / عُسَّ ، عَسًّا وعَسَسًا ، فهو عاسّ :-
• عسَّ الجندُ طافوا باللَّيل يحرسون النَّاسَ ويكشفون أهل الرِّيبة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عسس
- " عسَّ يَعُسُّ عَسَساً وعَسّاً أَي طاف بالليل ؛ ومنه حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : أَنه كان يَعُسُّ بالمدينة أَي يطوف بالليل يحرس الناسَ ويكشف أَهل الرِّيبَة ؛ والعَسَسُ : اسم منه كالطَّلَب ؛ وقد يكون جمعاً لعاسٍّ كحارِسٍ وحَرَسٍ .
والعَسُّ : نَقْضُ الليل من أَهل الريبة .
عَسَّ يَعُسُّ عَسّاً واعْتَسَّ .
ورجل عاسٌّ ، والجمع عُسَّاسٌ وعَسَسَة ككافِر وكُفَّار وكَفَرة .
والعَسَسُ : اسم للجمع كرائِحٍ ورَوَحٍ وخادِمٍ وخَدَمٍ ، وليس بتكسيرٍ لأَن فَعَلاً ليس مما يُكسَّرُ عليه فاعِل ، وقيل : العَسَسُ جمع عاسٍّ ، وقد قيل : إِن العاسَّ أَيضاً يقع على الواحد والجمع ، فإِن كان كذلك فهو اسم للجمع أَيضاً كقولهم الحاجُّ والدَّاجُّ .
ونظيره من غير المُدغَم : الجامِلُ والباقِرُ ؛ وإِن كان على وجه الجنس فهو غير متعدًّى به لأَنه مطرد كقوله : إِنْ تَهْجُري يا هِندُ ، أَو تَعْتَلِّي ، أَو تُصْبِحي في الظَّاعِنِ المُوَلِّي وعَسَّ يَعُسُّ إِذا طلب .
واعْتَسَّ الشيءَ : طلَبه ليلاً أَو قصده .
واعْتَسَسْنا الإِبلَ فما وجدنا عَساساً ولا قَساساً أَي أَثراً .
والعَسُوسُ والعَسِيسُ : الذئب الكثير الحركة .
والذئب العَسُوسُ : الطالب للصيد .
ويقال للذئب : العَسْعَسُ والعَسْعاسُ لأَنه يَعُسُّ الليل ويَطْلُبُ ، وفي الصحاح : العَسوسُ الطالب للصيد ؛ قال الراجز : واللَّعْلَعُ المُهْتَبِل العَسوس وذئب عَسْعَسٌ وعَسْعاسٌ وعَسَّاسٌ : طَلوب للصيد بالليل .
وقد عَسْعَسَ الذئبُ : طاف بالليل ، وقيل : إِن هذا الاسم يقع على كل السباع إِذا طَلَبَ الصيد بالليل ، وقيل : هو الذي لا يَتَقارّ ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : مُقْلِقَةٌ للمُسْتَنِيح العَسْعاسْ يعني الذئب يَسْتَنِيحُ الذئاب أَي يستعويها ، وقد تَعَسْعَسَ .
والتَّعَسْعُسُ : طلب الصيد بالليل ، وقيل : العَسْعاسُ الخفيف من كل شيء .
وعَسْعَسَ الليلُ عَسْعَسَة : أَقبل بظلامه ، وقيل عَسعَسَتُه قبل السَّحَر .
وفي التنزيل : والليل إِذا عَسْعَسَ والصُّبح إِذا تَنَفَّسَ ؛ قيل : هو إِقباله ، وقيل : هو إِدباره ؛ قال الفراء : أَجمع المفسرون على أَن معنى عَسْعَسَ أَدْبَرَ ، قال : وكان بعض أَصحابنا يزعم أَن عَسْعَسَ معناه دنا من أَوله وأَظلم ؛ وكان أَبو البلاد النحوي ينشد : عَسْعَسَ حتى لو يَشاءُ ادَّنا ، كان له مِن ضَوْئِه مَقْبَسُ وقال ادَّنا إِذ دنا فأَدغم ؛ قال : وكانوا يَرَوْن أَن هذا البيت مصنوع ، وكان أَبو حاتم وقطرب يذهبان إِلى أَن هذا الحرف من الأَضداد .
وفي حديث علي ، رضي اللَّه عنه : أَنه قام من جوف الليل ليصلي فقال : والليل إِذا عَسْعَسَ ؛ عَسْعَسَ الليل إِذا أَقبل بظلامه وإِذا أَدبر ، فهو من الأَضداد ؛ ومنه حديث قُسّ : حتى إِذا الليل عَسْعَسَ ؛ وكان أَبو عبيدة يقول : عَسْعَس الليل أَقبل وعَسْعَسَ أَدبر ؛
وأَنشد : مُدَّرِعات الليل لما عَسْعَسا أَي أَقبل : وقال الزِّبْرِقان : ورَدْتُ بأَفْراسٍ عِتاقٍ ، وفتْيَةٍ فَوارِطَ في أَعْجازٍ ليلٍ مُعَسْعِسِ أَي مُدْبرٍ مُولٍّ .
وقال أَبو إِسحق بن السري : عَسْعَسَ الليل إِذا أَقبل وعَسْعَسَ إِذا أَدبر ، والمعنيان يرجعان إِلى شيء واحد وهو ابتداء الظلام في أَوله وإِدبارُه في آخره ؛ وقال ابن الأَعرابي : العَسْعَسَةُ ظلمة الليل كله ، ويقال إِدباره وإِقباله .
وعَسْعَس فلان الأَمر إِذا لبَّسَه وعَمَّاه ، وأَصله من عَسْعَسَة الليل .
وعَسْعَسَتِ السحابة : دنت من الأَرض ليلاً ؛ لا يقال ذلك إِلا بالليل إِذا كان في ظلمة وبرق .
وأَورد ابن سيده هنا ما أَورده الأَزهري عن أَبي البلاد النحوي ، وقال في موضع قوله يشاء ادَّنا : لو يشاء إِذ دنا ولم يدغم ، وقال : يعني سحاباً فيه برق وقد دنا من الأَرض ؛ والمَعَسُّ : المَطْلَب ، قال : والمعنيان متقاربان .
وكلب عَسُوسٌ : طلوب لما يأْكل ، والفعل كالفعل ؛
وأَنشد للأَخطل : مُعَفَّرة لا يُنْكِه السَّيفُ وَسْطَها ، إِذا لم يكن فيها مَعَسُّ لِحالِبِ وفي المثل في الحث على الكسب : كَلْبٌ اعْتَسَّ خير من كلبٍ رَبَضَ ، وقيل : كلب عاسّ خير من كلب رابِض ، وقيل : كلب عَسَّ خير من كلب رَبَضَ ؛ والعاسُّ : الطالب يعني أشن من تصرَّف خير ممن عجز .
أَبو عمرو : الاغتِساس والاعْتِسامُ الاكتساب والطلَب .
وجاء بالمال من عَسَّه وبَسَّه ، وقيل : من حَسَّه وعَسَّه ، وكلاهما إِتباع ولا ينفصلان ، أَي من جَهْده وطلَبه ، وحقيقتُهما الطلب .
وجِئْ به من عَسِّك وبَسِّك أَي من حيث ان ، وقال اللحياني : من حيث كان ولم يكن .
وعَسَّ عَليَّ يَعُسُّ عَسّاً : أَبطأَ ، وكذلك عَسَّ عليَّ خبره أَي أَبطأَ .
وإِنه لَعسُوس بيِّن العُسُس أَي بطيء ؛ وفيه عُسُسٌ ، بضمتين ، أَي بطء .
أَبو عمرو : العَسُوسُ من الرجال إِذا قل خيره ، وقد عَسَّ عليَّ بخيره .
والعَسُوسُ من الإِبل : التي ترعى وحدها مثل القَسُوسِ ، وقيل : هي التي لا تَدِرُّ حتى تَتباعَدَ عن الناس ، وقيل : هي التي تَضجَر ويسوءُ خلُقها وتتنحى عن الإِبل عند الحَلْب أَو في المبرك ، وقيل : العَسُوسُ التي تُعْتَسُّ أَبِها لَبَن أَم لا ، تُرازُ ويلمس ضَرعها ؛
وأَنشد أَبو عبيد لابن أَحمر الباهلي : وراحتِ الشُّولُ ، ولم يَحْبُها فَحْلٌ ، ولم يَعْتَسَّ فيها مُدِر ؟
قال الهجيمي : لم يَعْتَسَّها أَي لم يطلب لبَنها ، وقد تقدم أَن المَعَسَّ المَطْلَبُ ، وقيل : العَسُوسُ التي تضرب برجلها وتصُب اللبن ، وقيل : هي التي إِذا أُثيرتْ للحَلْب مشت ساعة ثم طَوَّفَتْ ثم دَرَّت .
ووصف أَعرابي ناقة فقال : إِنها لعَسُوسٌ ضَروسٌ شَمُوسٌ نَهُوسٌ ؛ فالعسوس : ما قد تقدم ، والضَّروس والنَّهوس : التي تَعَضُّ ، وقيل : العَسوس التي لا تَدِرَ وإِن كانت مُفيقاً أَي قد اجتمع فُواقها في ضرعها ، وهو ما بين الحلبتين ، وقد عَسَّت تَعُسُّ في كل ذلك .
أَبو زيد : عَسَسْت القوم أَعُسُّهم إِذا أَطعمتَهم شيئاً قليلاً ، ومنه أُخذ العَسُوس من الإِبل .
والعَسُوسُ من النساء : التي لا تُبالي أَن تَدنُوَ من الرجال .
والعُسُّ : القدح الضخم ، وقيل : هو أَكبر من الغُمَرِ ، وهو إِلى الطول ، يروي الثلاثة والأَربعة والعِدَّة ، والرِّفْد أَكبر منه ، والجمع عِساس وعِسَسَة .
والعُسُسُ : الأنية الكبار ؛ وفي الحديث : أَنه كان يغتسل في عُسٍّ حَزْرَ ثمانية أَرطال أَو تسعة ، وقال ابن الأَثير في جمعه : أَعْساسٌ أَيضاً ؛ وفي حديث المِنْحة : تَغْدو بِعُسٍّ وتَرُوحُ بِعُسٍّ .
والعَسْعَسُ والعَسْعَاسُ : الخفيف من كل شيء ؛ قال رؤبة يصف السراب : وبلَدٍ يَجري عليه العَسعاسْ ، من السَّراب والقَتامِ المَسْماسْ أَراد السَّمْسام وهو الخفيف فقلبَه .
وعَسْعَسُ ، غير مصروف : بلدة ، وفي التهذيب : عَسْعَسُ موضع بالبادية معروف .
والعُسُس : التُّجَّار الحُرصاء .
والعُسُّ : الذكَر : وأَنشد أَبو الوازع : لاقَتْ غلاماً قد تَشَظَّى عُسُّه ، ما كان إِلا مَسُّه فدَسُّه ؟
قال : عُسُّه ذكَره .
ويقال : اعْتَسَسْتُ الشيء واحْتَشَشْتُهُ واقْتَسَسْتُه واشْتَمَمْتُه واهْتَمَمْتُه واخْتَشَشْتُه ، والأَصل في هذا أَن تقول شَمَمْت بلد كذا وخَشَشْتُه أَي وطئته فعرفت خَبره ؛ قال أَبو عمرو : التَّعَسْعُسُ الشَّم ؛
وأَنشد : كَمُنْخُرِ الذئب إِذا تَعَسْعَسا وعَسْعَسٌ : اسم رجل ؛ قال الراجز : وعَسْعَسٌ نِعم الفتى تَبَيَّاهْ أَي تعتمدُه .
وعُساعِسُ : جبل ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : قد صبَّحَتْ من لَيْلِها عُساعِسا ، عُساعِساً ذاك العُلَيْمَ الطَّامِسا ، يَتْرُك يَرْبُوعَ الفَلاةِ فاطِسا أَي ميتاً ؛ وقال امرؤ القيس : أَلمَّا علة الرَّبْعِ القديمِ بِعَسْعَسا ، كأَني أُنادِي أَو أُكَلِّم أَخرَسا
ويقال للقنافذ العَساعِسُ لكثرة تردّدها بالليل .
"
المعجم: لسان العرب