وصف و معنى و تعريف كلمة عسسي:


عسسي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على عين (ع) و سين (س) و سين (س) و ياء (ي) .




معنى و شرح عسسي في معاجم اللغة العربية:



عسسي

جذر [عسس]

  1. عَسَس: (اسم)
    • العَسَسُ : مَنْ يَطُوفُونَ بِاللَّيْلِ يَحْرُسُونَ البُيُوتَ وَيَكْشِفُونَ عَنْ أَهْلِ الرِّيبَةِ وَاللُّصُوصِ
  2. عَسَس: (اسم)
    • عَسَس : فاعل من عَسَّ
  3. عَسَس: (اسم)
    • عَسَس : جمع عاسّ
  4. عُسُس: (اسم)
    • عُسُس : جمع عُسُّ


  5. أعساس: (اسم)
    • أعساس : جمع عُسّ
  6. عَسّاس: (اسم)
    • يَقْضِي اللَّيْلَ عَسَّاساً : مُرَاقِباً طَائِفاً بِاللَّيْلِ يَكْشِفُ عَنْ أَهْلِ الرِّيبَةِ وَاللُّصُوصِ
    • العَسَّاسُ : مبالغة مِنْ عسَّ
  7. عَسوس: (اسم)
    • العَسُوسُ : طالبُ الصَّيدِ
    • العَسُوسُ :المرأة لا تبالي أن تدنُوَ من الرِّجال
  8. عُسَّاس: (اسم)
    • عُسَّاس : جمع عاسّ
  9. عِسَاس: (اسم)
    • عِسَاس : جمع عُسّ
  10. عَسِيْس: (اسم)


    • عَسِيْس : جمع عاسُّ
  11. عَسيس: (اسم)
    • العَسِيسُ : الذِّئبُ
  12. عَسَسَة: (اسم)
    • عَسَسَة : جمع عاسّ
  13. عِسَسة: (اسم)
    • عِسَسة : جمع عُسّ
  14. أَعْسَان: (اسم)
    • أَعْسَان : جمع عُسُنُ
  15. واعَسَ: (فعل)
    • وَاعَسَتِ الإِبلُ: أَوْعَسَت
    • وَاعَسَتِ الإِبلُ:اشتدَّ وطؤُها على الأَرض
    • وَاعَسَتِ فلانٌ فلانًا: باراه في السير
  16. عَسَس: (اسم)


    • عَسَس :جمع عاسّ
  17. عَسَسَة: (اسم)
    • عَسَسَة :جمع عاسّ
  18. عُسَّاس: (اسم)
    • عُسَّاس :جمع عاسّ
  19. مَاذَا عَسَاهُ أَنْ يَقُولَ:
    • مَاذَا بِإِمْكَانِهِ أَنْ يَقُولَ.
  20. عُسّ : (اسم)
    • الجمع : عِسَاسٌ ، و أعساسٌ ، و عِسَسة
    • العُسُّ : القَدَحُ الكبيرُ
  21. عاسّ : (اسم)
    • الجمع : عَسَسٌ ، و عُسَّاسٌ ، و عَسَسَةٌ
    • العَاسُّ : من يطوف بالليل يحرسُ الناس ويكشِف أهل الريبة
  22. وَاعَسَتِ الإِبلُ:


    • اشتدَّ وطؤُها على الأَرض.
  23. وَاعَسَتِ فلانٌ فلانًا :
    • باراه في السير.
  24. عَسَّ : (فعل)
    • عَسَّ عَسَسْتُ ، يعُسّ ، اعْسُسْ / عُسَّ ، عَسًّا وعَسَسًا ، فهو عاسّ
    • عَسَّ الْحَارِسُ : طَافَ بِاللَّيْلِ يَحْرُسُ النَّاسَ وَيَكْشِفُ عَنْ أَهْلِ الرِّيبَةِ وَاللُّصُوصِ
    • عَسَّ الْخَبَرُ عَنْ صَاحِبِهِ : أَبْطَأَ
    • عَسَّ جَارَهُ : طَلَبَهُ
    • عَسَّ صَاحبَهُ: طلبَه
  25. اِعتَسَّ : (فعل)
    • اعْتَسَّ : عَسّ
    • اعْتَسَّ الشيء: طلبَهُ ليلاً أو قَصَدهُ
    • اعْتَسَّ: عَرَف خَبَرهُ
    • اعتَسَّ الأثرَ: قصَّهُ
,
  1. عسس
    • "عسَّ يَعُسُّ عَسَساً وعَسّاً أَي طاف بالليل؛ ومنه حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه كان يَعُسُّ بالمدينة أَي يطوف بالليل يحرس الناسَ ويكشف أَهل الرِّيبَة؛ والعَسَسُ: اسم منه كالطَّلَب؛ وقد يكون جمعاً لعاسٍّ كحارِسٍ وحَرَسٍ.
      والعَسُّ: نَقْضُ الليل من أَهل الريبة.
      عَسَّ يَعُسُّ عَسّاً واعْتَسَّ.
      ورجل عاسٌّ، والجمع عُسَّاسٌ وعَسَسَة ككافِر وكُفَّار وكَفَرة.
      والعَسَسُ: اسم للجمع كرائِحٍ ورَوَحٍ وخادِمٍ وخَدَمٍ، وليس بتكسيرٍ لأَن فَعَلاً ليس مما يُكسَّرُ عليه فاعِل، وقيل: العَسَسُ جمع عاسٍّ، وقد قيل: إِن العاسَّ أَيضاً يقع على الواحد والجمع، فإِن كان كذلك فهو اسم للجمع أَيضاً كقولهم الحاجُّ والدَّاجُّ.
      ونظيره من غير المُدغَم: الجامِلُ والباقِرُ؛ وإِن كان على وجه الجنس فهو غير متعدًّى به لأَنه مطرد كقوله: إِنْ تَهْجُري يا هِندُ، أَو تَعْتَلِّي،أَو تُصْبِحي في الظَّاعِنِ المُوَلِّي وعَسَّ يَعُسُّ إِذا طلب.
      واعْتَسَّ الشيءَ: طلَبه ليلاً أَو قصده.
      واعْتَسَسْنا الإِبلَ فما وجدنا عَساساً ولا قَساساً أَي أَثراً.
      والعَسُوسُ والعَسِيسُ: الذئب الكثير الحركة.
      والذئب العَسُوسُ: الطالب للصيد.
      ويقال للذئب: العَسْعَسُ والعَسْعاسُ لأَنه يَعُسُّ الليل ويَطْلُبُ، وفي الصحاح: العَسوسُ الطالب للصيد؛ قال الراجز: واللَّعْلَعُ المُهْتَبِل العَسوس وذئب عَسْعَسٌ وعَسْعاسٌ وعَسَّاسٌ: طَلوب للصيد بالليل.
      وقد عَسْعَسَ الذئبُ: طاف بالليل، وقيل: إِن هذا الاسم يقع على كل السباع إِذا طَلَبَ الصيد بالليل، وقيل: هو الذي لا يَتَقارّ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: مُقْلِقَةٌ للمُسْتَنِيح العَسْعاسْ يعني الذئب يَسْتَنِيحُ الذئاب أَي يستعويها، وقد تَعَسْعَسَ.
      والتَّعَسْعُسُ: طلب الصيد بالليل، وقيل: العَسْعاسُ الخفيف من كل شيء.
      وعَسْعَسَ الليلُ عَسْعَسَة: أَقبل بظلامه، وقيل عَسعَسَتُه قبل السَّحَر.
      وفي التنزيل: والليل إِذا عَسْعَسَ والصُّبح إِذا تَنَفَّسَ؛ قيل: هو إِقباله، وقيل: هو إِدباره؛ قال الفراء: أَجمع المفسرون على أَن معنى عَسْعَسَ أَدْبَرَ، قال: وكان بعض أَصحابنا يزعم أَن عَسْعَسَ معناه دنا من أَوله وأَظلم؛ وكان أَبو البلاد النحوي ينشد: عَسْعَسَ حتى لو يَشاءُ ادَّنا،كان له مِن ضَوْئِه مَقْبَسُ وقال ادَّنا إِذ دنا فأَدغم؛ قال: وكانوا يَرَوْن أَن هذا البيت مصنوع،وكان أَبو حاتم وقطرب يذهبان إِلى أَن هذا الحرف من الأَضداد.
      وفي حديث علي، رضي اللَّه عنه: أَنه قام من جوف الليل ليصلي فقال: والليل إِذا عَسْعَسَ؛ عَسْعَسَ الليل إِذا أَقبل بظلامه وإِذا أَدبر، فهو من الأَضداد؛ ومنه حديث قُسّ: حتى إِذا الليل عَسْعَسَ؛ وكان أَبو عبيدة يقول: عَسْعَس الليل أَقبل وعَسْعَسَ أَدبر؛

      وأَنشد: مُدَّرِعات الليل لما عَسْعَسا أَي أَقبل: وقال الزِّبْرِقان: ورَدْتُ بأَفْراسٍ عِتاقٍ، وفتْيَةٍ فَوارِطَ في أَعْجازٍ ليلٍ مُعَسْعِسِ أَي مُدْبرٍ مُولٍّ.
      وقال أَبو إِسحق بن السري: عَسْعَسَ الليل إِذا أَقبل وعَسْعَسَ إِذا أَدبر، والمعنيان يرجعان إِلى شيء واحد وهو ابتداء الظلام في أَوله وإِدبارُه في آخره؛ وقال ابن الأَعرابي: العَسْعَسَةُ ظلمة الليل كله، ويقال إِدباره وإِقباله.
      وعَسْعَس فلان الأَمر إِذا لبَّسَه وعَمَّاه، وأَصله من عَسْعَسَة الليل.
      وعَسْعَسَتِ السحابة: دنت من الأَرض ليلاً؛ لا يقال ذلك إِلا بالليل إِذا كان في ظلمة وبرق.
      وأَورد ابن سيده هنا ما أَورده الأَزهري عن أَبي البلاد النحوي، وقال في موضع قوله يشاء ادَّنا: لو يشاء إِذ دنا ولم يدغم، وقال: يعني سحاباً فيه برق وقد دنا من الأَرض؛ والمَعَسُّ: المَطْلَب، قال: والمعنيان متقاربان.
      وكلب عَسُوسٌ: طلوب لما يأْكل،والفعل كالفعل؛

      وأَنشد للأَخطل: مُعَفَّرة لا يُنْكِه السَّيفُ وَسْطَها،إِذا لم يكن فيها مَعَسُّ لِحالِبِ وفي المثل في الحث على الكسب: كَلْبٌ اعْتَسَّ خير من كلبٍ رَبَضَ،وقيل: كلب عاسّ خير من كلب رابِض، وقيل: كلب عَسَّ خير من كلب رَبَضَ؛ والعاسُّ: الطالب يعني أشن من تصرَّف خير ممن عجز.
      أَبو عمرو: الاغتِساس والاعْتِسامُ الاكتساب والطلَب.
      وجاء بالمال من عَسَّه وبَسَّه، وقيل: من حَسَّه وعَسَّه، وكلاهما إِتباع ولا ينفصلان، أَي من جَهْده وطلَبه، وحقيقتُهما الطلب.
      وجِئْ به من عَسِّك وبَسِّك أَي من حيث ان، وقال اللحياني: من حيث كان ولم يكن.
      وعَسَّ عَليَّ يَعُسُّ عَسّاً: أَبطأَ، وكذلك عَسَّ عليَّ خبره أَي أَبطأَ.
      وإِنه لَعسُوس بيِّن العُسُس أَي بطيء؛ وفيه عُسُسٌ، بضمتين، أَي بطء.
      أَبو عمرو: العَسُوسُ من الرجال إِذا قل خيره، وقد عَسَّ عليَّ بخيره.
      والعَسُوسُ من الإِبل: التي ترعى وحدها مثل القَسُوسِ، وقيل: هي التي لا تَدِرُّ حتى تَتباعَدَ عن الناس، وقيل: هي التي تَضجَر ويسوءُ خلُقها وتتنحى عن الإِبل عند الحَلْب أَو في المبرك، وقيل: العَسُوسُ التي تُعْتَسُّ أَبِها لَبَن أَم لا، تُرازُ ويلمس ضَرعها؛

      وأَنشد أَبو عبيد لابن أَحمر الباهلي: وراحتِ الشُّولُ، ولم يَحْبُها فَحْلٌ، ولم يَعْتَسَّ فيها مُدِر؟

      ‏قال الهجيمي: لم يَعْتَسَّها أَي لم يطلب لبَنها، وقد تقدم أَن المَعَسَّ المَطْلَبُ، وقيل: العَسُوسُ التي تضرب برجلها وتصُب اللبن، وقيل: هي التي إِذا أُثيرتْ للحَلْب مشت ساعة ثم طَوَّفَتْ ثم دَرَّت.
      ووصف أَعرابي ناقة فقال: إِنها لعَسُوسٌ ضَروسٌ شَمُوسٌ نَهُوسٌ؛ فالعسوس: ما قد تقدم، والضَّروس والنَّهوس: التي تَعَضُّ، وقيل: العَسوس التي لا تَدِرَ وإِن كانت مُفيقاً أَي قد اجتمع فُواقها في ضرعها، وهو ما بين الحلبتين، وقد عَسَّت تَعُسُّ في كل ذلك.
      أَبو زيد: عَسَسْت القوم أَعُسُّهم إِذا أَطعمتَهم شيئاً قليلاً، ومنه أُخذ العَسُوس من الإِبل.
      والعَسُوسُ من النساء: التي لا تُبالي أَن تَدنُوَ من الرجال.
      والعُسُّ: القدح الضخم، وقيل: هو أَكبر من الغُمَرِ، وهو إِلى الطول،يروي الثلاثة والأَربعة والعِدَّة، والرِّفْد أَكبر منه، والجمع عِساس وعِسَسَة.
      والعُسُسُ: الأنية الكبار؛ وفي الحديث: أَنه كان يغتسل في عُسٍّ حَزْرَ ثمانية أَرطال أَو تسعة، وقال ابن الأَثير في جمعه: أَعْساسٌ أَيضاً؛ وفي حديث المِنْحة: تَغْدو بِعُسٍّ وتَرُوحُ بِعُسٍّ.
      والعَسْعَسُ والعَسْعَاسُ: الخفيف من كل شيء؛ قال رؤبة يصف السراب: وبلَدٍ يَجري عليه العَسعاسْ،من السَّراب والقَتامِ المَسْماسْ أَراد السَّمْسام وهو الخفيف فقلبَه.
      وعَسْعَسُ، غير مصروف: بلدة، وفي التهذيب: عَسْعَسُ موضع بالبادية معروف.
      والعُسُس: التُّجَّار الحُرصاء.
      والعُسُّ: الذكَر: وأَنشد أَبو الوازع:لاقَتْ غلاماً قد تَشَظَّى عُسُّه،ما كان إِلا مَسُّه فدَسُّه؟

      ‏قال: عُسُّه ذكَره.
      ويقال: اعْتَسَسْتُ الشيء واحْتَشَشْتُهُ واقْتَسَسْتُه واشْتَمَمْتُه واهْتَمَمْتُه واخْتَشَشْتُه، والأَصل في هذا أَن تقول شَمَمْت بلد كذا وخَشَشْتُه أَي وطئته فعرفت خَبره؛ قال أَبو عمرو: التَّعَسْعُسُ الشَّم؛

      وأَنشد: ‏كَمُنْخُرِ الذئب إِذا تَعَسْعَسا وعَسْعَسٌ: اسم رجل؛ قال الراجز: وعَسْعَسٌ نِعم الفتى تَبَيَّاهْ أَي تعتمدُه.
      وعُساعِسُ: جبل؛ أَنشد ابن الأَعرابي: قد صبَّحَتْ من لَيْلِها عُساعِسا،عُساعِساً ذاك العُلَيْمَ الطَّامِسا،يَتْرُك يَرْبُوعَ الفَلاةِ فاطِسا أَي ميتاً؛ وقال امرؤ القيس: أَلمَّا علة الرَّبْعِ القديمِ بِعَسْعَسا،كأَني أُنادِي أَو أُكَلِّم أَخرَسا

      ويقال للقنافذ العَساعِسُ لكثرة تردّدها بالليل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَعَسَهُ

    • وَعَسَهُ وَعَسَهُ ِ (يَعِسُه) وَعْسًا: وَطِئَه شديدًا.
      و وَعَسَهُ الدهرُ فلانًا: حَنَّكه وأَحكمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. عَسوس
    • عسوس
      1- عسوس : طالب الصيد ليلا. 2- عسوس : رجل قليل خير. 3- عسوس : ناقة السيئة الخلق عند الحلب.

    المعجم: الرائد

  4. العَسُوسُ
    • العَسُوسُ : طالبُ الصَّيدِ.
      و العَسُوسُ المرأة لا تبالي أن تدنُوَ من الرِّجال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. عَسّاس
    • عساس
      1- عساس : كثير الطواف ليلا. 2- عساس : ذئب


    المعجم: الرائد

  6. عسس
    • ع س س: عَسَّ من باب رد طاف بالليل و عَسَساً أيضا وهو نَفْضُ الليل عن أهل الريبة فهو عَاسٌّ وقوم عَسَسٌ كخادم وخدم وطالب وطلب و اعْتَسَّ مثل عَسَّ و عسَعْسَ الليل أقبل ظلامه وقوله تعالى {والليل إذا عسعس} قال الفراء أجمع المفسرون على أن معنى عسعس أدبر قال وقال بعض أصحابنا إنه دنا من أوله وأظلم

    المعجم: مختار الصحاح

  7. العَسِيسُ
    • العَسِيسُ : الذِّئبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. العَسَّاسُ
    • العَسَّاسُ : مبالغة مِنْ عسَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لعَسَهُ
    • لعَسَهُ لعَسَهُ لَعْسًا: عَضَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عَسَّاسٌ
    • [ع س س]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ). :-يَقْضِي اللَّيْلَ عَسَّاساً :- : مُرَاقِباً طَائِفاً بِاللَّيْلِ يَكْشِفُ عَنْ أَهْلِ الرِّيبَةِ وَاللُّصُوصِ.

    المعجم: الغني

  11. عَسَسٌ
    • [ع س س]. (مصدر عَسَّ). :-اِنْتَشَرَ العَسَسُ فِي الأَحْيَاءِ :- : مَنْ يَطُوفُونَ بِاللَّيْلِ يَحْرُسُونَ البُيُوتَ وَيَكْشِفُونَ عَنْ أَهْلِ الرِّيبَةِ وَاللُّصُوصِ.

    المعجم: الغني

  12. عَسَس
    • عسس
      1- مصدر عس. 2- من يطوفون بالليل يحرسون الناس ويكشفون اللصوص ونحوهم.

    المعجم: الرائد

  13. واعَس
    • واعس - مواعسة
      1- واعست الجمال : مدت أعناقها في السير ووسعت خطاها. 2- واعسه باراه في السير ليلا.

    المعجم: الرائد

  14. عَسَّ
    • ـ عَسَّ عَسّاً وعَسَساً واعْتَسَّ: طافَ بالليل، وهو نَفْضُ اللَّيْلِ عن أهْل الرِّيبَةِ، وهو عاسٌّ، ج: عَسَسٌ وعَسِيسٌ.
      ـ وفي المَثَلِ: ‘‘كَلْبٌ اعْتَسَّ خَيْرٌ من كَلْبٍ رَبَضَ’‘.
      ـ عَسَّ خَبَرُهُ: أبطأَ،
      ـ عَسَّ القومَ: أطْعَمَهُمْ شيئاً قليلاً،
      ـ عَسَّتِ الناقَةُ: رَعَتْ وحْدَهَا، وهي عَسوسٌ.
      ـ عَسوسُ: الذِّئْبُ، كالعَسَّاسِ والعَسْعَسِ والعَسْعاسِ.
      ـ عَسوسُ: الناقةُ القليلةُ الدَّرِّ، أو التي لا تَدِرُّ حتى تَباعَدَ من الناسِ، والتي إذا أُثيرَتْ، طَوَّفَتْ، ثم دَرَّتْ، والسيِّئَةُ الخُلُقِ عندَ الحَلْبِ، والتي تَعْتَسُّ العِظَامَ وترْتَمَّهَا، والتي تُرازُ أبِها لَبَنٌ أم لا، وامْرأَةٌ لا تُبَالِي أن تَدْنُوَ من الرجالِ، والرجُلُ القَليلُ الخَيْرِ. والطالِبُ للصَّيْدِ.
      ـ عِساسُ: الأقْدَاحُ العِظامُ، الواحِدُ: عُسٌّ.
      ـ بنو عِسَاسٍ: بطنٌ منهم.
      ـ دَرَّتْ عِساساً: كُرْهاً.
      ـ عُسُّ: الذَّكَرُ.
      ـ عُسُسُ: التُّجارُ، والحُرَصاء، والآنِيَةُ الكِبارُ.
      ـ عَسْعَسٌ: موضِعٌ بالباديةِ، وجبلٌ طويلٌ وراء ضَرِيَّةَ، وابنُ سَلاَمَةَ: فتًى معروف.
      ـ دارَةُ عَسْعَسٍ: غَرْبِيَّ الحِمَى.
      ـ عَسْعَاسُ: السَّرابُ.
      ـ عَسْعَسَ الليلُ: أقبَلَ ظَلاَمُهُ، أو أدبَرَ،
      ـ عَسْعَسَ الذِّئْبُ: طافَ باللَّيْلِ،
      ـ عَسْعَسَ السحابُ: دَنَا من الأرضِ،
      ـ عَسْعَسَ الأمْرَ: لَبَّسَهُ، وعَمَّاهُ،
      ـ عَسْعَسَ الشيءَ: حَرَّكَهُ.
      ـ جِئْ بالمالِ من عَسِّكَ وبَسِّكَ: لُغَةٌ في حَسِّكَ، وذُكِرَ.
      ـ اعْتَسَّ: اكْتَسَبَ، ودَخَلَ في الإِبِلِ، ومَسَحَ ضَرْعَهَا لِتَدِرَّ.
      ـ تَعَسْعُسُ: الشَّمُّ، وطَلَبُ الصَّيْدِ.
      ـ مَعَسُّ: المَطْلَبُ.
      ـ عَسَاعِسُ: القَنَافِذُ لِكَثْرَةِ تَرَدُّدِهَا بالليل.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. عَسَّ
    • عَسَّ عَسَسْتُ ، يعُسّ ، اعْسُسْ / عُسَّ ، عَسًّا وعَسَسًا ، فهو عاسّ :-
      • عسَّ الجندُ طافوا باللَّيل يحرسون النَّاسَ ويكشفون أهل الرِّيبة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. عسا
    • "عَسَا الشيخُ يَعْسو عَسْواً وعُسُوّاً وعُسِيّاً مثلُ عُتِيّاً وعَساءً وعَسْوَةً وعَسِيَ عَسًى، كلُّه: كَبِرَ مثلُ عَتِيَ.
      ويقال للشيخ إذا وَلَّى وكَبِرَ: عَتَا يَعْتُو عُتِيّاً، وعَسا يَعْسُو مِثله، ورأيت في حاشية أَصل التهذيب للأزهري الذي نَقَلْت منه حديثاً متصلَ السَّند إلى ابن عباس، قال: قد عَلِمْتُ السنَّةَ كلَّها غير أَني لا أَدْري أَكانَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يَقرَأُ من الكِبَرِ عُتِيّاً أَو عُسِيّاً فما أَدري أَهذا من أَصلِ الكتاب أَم سَطَره بعضُ الأفاضلُ.
      وفي حديث قتادة بن النُّعْمان: لمَّا أَتيتُ عَمِّي بالسلام وكان شيخاً قد عَسا أَو عَشا؛ عَسَا، بالسين المهملة، أَي كَبِرَ وأَسَنَّ من عَسا القضِيبُ إذا يَبِسَ، وبالمعجمة أي قَلَّ بصرُه وضَعُف.
      وعَسَتْ يَدُه تَعْسُو عُسُوّاً: غَلُظَتْ مِن عَمَلٍ؛ قال ابن سيده: وهذا هو الصواب في مصدرِ عَسا.
      وعَسَا النباتُ عُسُوّاً: غَلُظَ واشْتَدَّ؛ وفيه لغة أُخرى عَسِيَ يَعْسيَ عَسًى؛

      وأَنشد: يَهْوُون عن أَركانِ عِزٍّ أَدْرَما،عن صامِلٍ عاسٍ، إذا ما اصْلَخْمَم؟

      ‏قال: والعَساءُ مصدرُ عَسا العُودُ يَعْسُو عَساءً، والقَساءُ مصدر قَسا القلبُ يَقْسُو قَساءً.
      وعَسا الليلُ: اشتَدت ظُلْمَته؛

      قال: وأَظْعَنُ الليلَ، إذا الليلُ عَسَا والغَينُ أَعْرَفُ.
      والعاسِي مِثلُ العاتي: وهو الجافي.
      والعاسي: الشِّمْراخُ من شماريخِ العِذْقِ في لغة بَلْحرِث بن كعبٍ.
      الجوهري: وعَسا الشيءُ يَعْسُو عُسُوَّاً وعَساءً، ممدود أَي يَبِسَ واشتد وصَلُبَ.
      والعَسَا، مقصوراً: البَلَح (* قوله «والعسا مقصوراً البلح» هذه عبارة الصحاح،وقال الصاغاني في التكملة: وهو تصحيف قبيح، والصواب الغسا بالغين.) والعَسْوُ: الشَّمَعُ في بعضِ اللغات.
      وعَسَى: طَمَعٌ وإشفاقٌ، وهو من الأَفعال غيرِ المُتَصَرِّفة؛ وقال الأَزهري: عَسَى حرف من حروف المُقارَبةِ، وفيه تَرَجٍّ وطَمَعٌ؛ قال الجوهري: لا يَتَصَرَّف لأَنه وقع بلفظ الماضي لِما جاء في الحال، تقول: عَسَى زيدٌ أَن يَخْرُجَ، وَعَسَتْ فلانةُ أَن تَخْرُجَ، فزَيْدٌ فاعلُ عَسَى وأَن يَخْرُجَ مفعولُها (* قوله «بعساس كان أجود» هكذا في جميع الاصول.)، وعلى هذا يكون جَمْع العُسِّ أَبدل الهمزة من السين، وقال الزمخشري: العِساءُ والعِساسُ جمعُ عُسٍّ.
      وأَبو العَسا: رَجُلٌ؛ قال الأزهري: كان خلاَّد صاحبُ شُرَطَة البَصْرَة يُكْنَى أَبا العَسا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. عَسْنُ
    • ـ عَسْنُ: الطُّولُ مع حُسْنِ الشَّعَرِ والبياضِ، وموضع،
      ـ عِسْنُ: المِثْلُ، والنَّظيرُ، والشَّحْمُ، ويُثَلَّثُ،
      ـ عُسْنُ: السِّمَنُ،
      ـ عُسُنُ وعَسَنُ: نُجوعُ العَلَفِ في الدابَّةِ، وقد عَسِنَ فيها الكَلأُ.
      ـ عَسِنٌ: الدَّابَّةُ الشَّكورُ.
      ـ أَعْسانُ: الآثارُ،
      ـ أَعْسانُ من الإِبِلِ: أَلْواحُها،
      ـ أَعْسانُ من الأرضِ: بَقِيَّةُ الحَطَبِ وجُذُولُه.
      ـ تَعَسَّنَ أباهُ: أشْبَهَهُ،
      ـ تَعَسَّنَ الشيءَ: طَلَبَ أثَرَهُ،
      ـ تَعَسَّنَتْ الأرضُ: أنْبَتَتْ شيئاً من النَّباتِ، كأعْسَنَتْ.
      ـ عَسَّنَ الجَدْبُ الإِبِلَ تَعْسيناً: خَفَّفَ شَحْمَها.
      ـ عَوْسَنُ: الطويلُ فيه جَنَأٌ.
      ـ ما هو من عَيْسانِه: من رجالِه.
      ـ اسْتَعْسَنَ البعيرُ: أكلَ قليلاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. لَعْسُ
    • ـ لَعْسُ: العَضُّ،
      ـ لَعَسُ: سَوادٌ مُسْتَحْسَنٌ في الشَّفَةِ. لَعِسَ. والنَّعْتُ: ألْعَسُ ولَعْساءُ، من لُعْسٍ.
      ـ جاريةٌ لَعْساءُ: في لَوْنِها أدْنَى سَوادٍ، مُشْرَبَةٌ من الحُمْرَةِ.
      ـ نباتٌ ألْعَسُ: كثيرٌ كثيفٌ.
      ـ ما ذُقْتُ لَعُوساً: شيئاً.
      ـ ألْعَسُ ولَعْسٌ ولِعْسانُ: مَواضِعُ.
      ـ مُتَلَعِّسُ: الشديدُ الأكلِ.
      ـ لَعْوَسُ: الذِّئْبُ، والرجُلُ الخَفيفُ في الأكْلِ، الحَريصُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. الأُسُّ
    • ـ الأُسُّ وإِسُّ وأَسُّ: أصلُ البناء، كالأساسِ والأسسِ، وأصلُ كلِّ شيءٍ، ج: إسَاسٌ، كعِسَاسٍ وقُذُلٍ وأسبابٍ. وكان ذلك على أُسِّ وأُسُّ وإِسُّ الدَّهْرِ: على قِدَمِهِ ووجْهِهِ.
      ـ أُسُّ وإِسُّ وأَسُّ: الإِفْسَادُ،
      ـ أَسُّ: والإِغْضَابُ، وسَلْحُ النَّحْلِ، وبناء الدارِ، وزَجْرُ الشاةِ، بإسْ إسْ،
      ـ أُسُّ: باقي الرَّماد، وقَلْبُ الإِنسانِ، لأنه أوَّلُ مُتَكَوِّنٍ في الرَّحِمِ، والأثَرُ من كلِّ شيءٍ.
      ـ أسيسُ: العِوَضُ، وأصلُ كلِّ شيءٍ.
      ـ أُسَيْسُ: موصع بِدِمَشْقَ.
      ـ تَأسِيسُ: بيانُ حُدودِ الدارِ، ورَفْعُ قَوَاعِدِهَا، وبناء أصْلِهَا،
      ـ تَأسِيسُ في القافِيَةِ: الألفُ التي ليس بينها وبين حَرْفِ الرَّوِيِّ إلاَّ حَرْفٌ واحدٌ، كقوْلِ النابِغَةِ الذُّبْيَانِي: كِلِينِي لِهَمٍّ يا أُمَيْمَةَ ناصِبِ **** وليلٍ أُقاسِيهِ بطيء الكَواكِبِ
      ـ تَأسيسُ: هو حَرْفُ القافِيَةِ.
      ـ خُذْ أُسَّ الطريقِ: قيل إذا اهْتَدَيْتَ بأثَرٍ أو بَعْرٍ، فإذا اسْتَبَانَ الطريقُ، قيلَ: خُذْ شَرَكَ الطريق.
      ـ أُسْ: كلمةٌ تُقالُ لِلحَيَّةِ، فَتَخْضَعُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. إِعتَسّ
    • إعتس - اعتساسا
      1- إعتس الشيء : قصده ليلا. 2- إعتس الأثر : اتبعه. 3- إعتس البلد : دخله فعرف خبره وأسراره متجسسا.

    المعجم: الرائد

  21. عَسّ
    • عس - يعس ، عسا وعسسا
      1- عس : طاف بالليل يحرس الناس ويكشف عن اللصوص ونحوهم. 2- عس الخبر : أبطأ. 3- عسه : أطعمه شيئا قليلا. 4- عس الجمل : رعى وحده. 5- عسه : طلبه، دعاه.

    المعجم: الرائد

  22. وعس
    • "الوَعْساء والأَوْعَسُ والوَعْس والوَعْسة، كلُّه: السهل اللين من الرمل، وقيل: هي الأَرض اللينة ذات الرمل، وقيل: هي الرمل تغيب فيه الأَرجل؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: أَلْقَتْ طَلاً بوَعْسَةِ الحَوْمانِ والجمع أَوْعُسٌ ووُعْس وأَواعِس، الأَخيرة جمع الجمع.
      والسهل أَوْعَسُ، والمِيعاس مثله.
      ووَعْساءُ الرمل وأَوْعَسُه: ما اندكّ منه وسهُل.
      والمَوْعِس كالوَعْس؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: لا تَرْتَعِي المَوْعِس من عَدابِها،ولا تُبالي الجَدْبَ من جَنابِها والميعاس كالوَعْس؛ قال الليث: المكان الذي فيه الرمل من الوَعْس وهو الرمل الذي تسوخ فيه القوائم.
      ورمل أَوْعَس، وهو أَعظم من الوَعْساء؛

      وأَنشد: ‏ألْبسْنَ دِعْصاً بين ظَهْرَيْ أَوْعَسا وقال جرير: حَيِّ الهِدَمْلَة من ذات المَواعِيسِ (* قوله «حيّ الهدملة إلخ» عبارة القاموس وشرحه: وذات المواعيس موضع.) وأَنشد ابن الأَعرابي: أَلقت طلاً بوعسة الحومان وأَوْعَسَ القومُ: ركبوا الوَعْس من الرمل.
      والمِيعاسُ: الطريق؛

      وأَنشد: واعَسْنَ مِيعاساً وجُمْهُورات،من الكَثِيبِ، مُتَعَرِّضات والميعاسُ: الأَرض التي لم توطأْ.
      ووَعَسَه الدهرُ: حَنَّكَه وأَحْكَمَه.
      والمُواعَسَة والإِيعاسُ: ضَرْب من سير الإِبل في مدّ أَعناق وسَعة خُطى في سرعة؛

      قال: كم اجْتَبْنَ من لَيْل إِلَيْكَ، وأَوْعَسَتْ بنا البِيدَ أَعْناقُ المَهاري الشَّعاشِع البِيدَ: منصوب على الظرف أَو على السَّعة.
      وأَوْعَسْنَ بالأَعْناق إِذا مَدَدْنَ الأَعناق في سَعة الخَطْو.
      والمُواعَسَة: المُباراة في السير، وهي المُواضَخَة، ولا تكون المُواعسة إِلا بالليل.
      وأَوْعَسْنا: أَدْلجنا والوَعْس: شدة الوطء على الأَرض.
      والمَوْعُوس: كالمَدْعُوس.
      والوَعْسُ: شجر تُعْمل منه العيدان التي يُضرب بها؛ قال ابن مقبل: رَهاوِيَّةٌ مُنْزعٌ دَفُّها،تُرَجّع في عُودِ وَعْسٍ مَرَنْ"

    المعجم: لسان العرب

  23. عَسَى
    • ـ عَسَى: فِعْلٌ مُطْلَقاً، أوْ حَرْفٌ مُطْلَقاً، لِلتَّرَجِّي في المحْبُوبِ، والإِشْفاقِ في المَكْرُوهِ، واجْتَمَعَا في قَوْلِهِ تَعالَى: {عَسَى أنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً}. . . الآيَةَ، ولِلشَكِّ واليَقينِ، وقَدْ تُشَبَّهُ بِكادَ،
      ـ عَسَى مِنَ اللّهِ: إيجابٌ، وبِمَنْزِلَةِ كانَ في المَثَلِ السائرِ: ''عَسَى الغُوَيْرُ أبْؤُساً''.
      ـ عَسِيَ النَّبات عَسًى.
      ـ عاسِي: النَّخْلُ، والغَسا: لِلبَلَحِ، بالغَيْنِ، وغَلِطَ الجَوْهَرِي.
      ـ مُعْسِيَةُ: الناقَةُ يُشَكُّ أبِها لَبَنٌ أَمْ لا.
      ـ إنَّهُ لَمَعْساةٌ بِكَذا: مَخْلَقَةٌ.
      ـ أعْسِ به: أخْلِقْ.
      ـ هو عَسِيٌّ بِهِ، وعَسٍ: خَليقٌ.
      ـ بالعَسَى أنْ تَفْعَلَ: بالحَرَى.
      ـ مِعْساءُ: الجاريَةُ المُرَاهِقَةُ.
      ـ قولهُ تعالى: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ} الآيَةَ، أيْ: هَلْ أْنْتُمْ قَرِيبٌ منَ الفِرارِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. وَاعَسَتِ
    • وَاعَسَتِ الإِبلُ: أَوْعَسَت.
      و وَاعَسَتِ اشتدَّ وطؤُها.
      على الأَرض.
      و وَاعَسَتِ فلانٌ فلانًا: باراه في السير.
      [ ولا تكون المواعَسَةُ إلاَّ ليلاً].

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. عَسَس1
    • عَسَس1 :-
      مصدر عَسَّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى عسسي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَسَسٌ** - [ع س س]. (مص. عَسَّ). "اِنْتَشَرَ العَسَسُ فِي الأَحْيَاءِ" : مَنْ يَطُوفُونَ بِاللَّيْلِ يَحْرُسُونَ البُيُوتَ وَيَكْشِفُونَ عَنْ أَهْلِ الرِّيبَةِ وَاللُّصُوصِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عس عسست ، يعس ، اعسس / عس ، عسا وعسسا ، فهو عاس• عس الجند : طافوا بالليل يحرسون الناس ويكشفون أهل الريبة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عس [ مفرد ] : مصدر عس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عسس1 [ مفرد ] : مصدر عس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عسس2 [ جمع ] : جند كانوا يطوفون في الليل يحرسون ويكشفون عن أهل الريبة .
مختار الصحاح
ع س س : عَسَّ من باب رد طاف بالليل و عَسَساً أيضا وهو نَفْضُ الليل عن أهل الريبة فهو عَاسٌّ وقوم عَسَسٌ كخادم وخدم وطالب وطلب و اعْتَسَّ مثل عَسَّ و عسَعْسَ الليل أقبل ظلامه وقوله تعالى { والليل إذا عسعس } قال الفراء أجمع المفسرون على أن معنى عسعس أدبر قال وقال بعض أصحابنا إنه دنا من أوله وأظلم
الصحاح في اللغة
عسَّ يعُسُّ عَسَّا وعَسَساً، أي طاف بالليل، وهو نَفضُ الليلِ عن أهل الرِيبة، فهو عاسٌّ. وقومٌ عَسَسٌ مثل خادمٍ وخَدَمٍ، طالبٍ وطَلَبٍ. وفي المثل: "كلبٌ عسَّ خيرٌ من كلبٍ رَبَضَ". واعْتَسَّ مثل عَسَّ. وقولهم: عَسَّ خبرُ فلانٍ، أي أبطأ. والعُسُّ: القَدَحُ العظيم، والرَفْدُ أكبر منه، وجمعه عِساسٌ. وقولهم: جِئْ بالمال من عَسِّكَ وبَسِّكَ: لغة في حَسِّكَ وبَسِّكَ. أبو زيد: العَسوسُ: الناقة التي ترعى وحدها، مثل القَسوسِ، وقد عَسَّتْ تَعُسُّ. والعَسوسُ أيضاً: الناقة التي لا تدِرُّ حتَّى تَباعَدَ مِن الناس. والاعتِساسُ: الاكتسابُ والطلب. والمَعَسُّ: المطلبُ. والعَسوسُ: الطالب للصيد. قال الشاعر: عصا عسطوسٍ لِينها واعْتِدالها
تاج العروس

عَسَّ يَعُسُّ عَسَّاً وعَسَساً واعْتَسَّ اعْتِسَاساً : طَاف باللَّيْلِ لحِراسَةِ الناس وهو أَي العَسُّ : نَفْضُ اللَّيْلِ من وفي الأُصولِ المُصَحَّحة : عن أَهْلِ الرِّيبةِ والكَشْفُ عن آرائِهم . وهو عاسٌّ عن الواحِدِ والجَمِيعِ وقِيلَ : بل الجَوْهَرِيّ عَسَسٌ مُحَرِّكَةً عَسِيسٌ كأَمِيرٍ . وفاتَه : عُسّاسٌ وكَفَرَةٍ وقيل : العَسَسُ مُحَرَّكةً : اسمٌ للجَمع كرَائحٍ ورَوَحٍ وخادِمٍ وخَدَمٍ وليس بتكسِيرٍ لأَنَّ فَعَلاً ليسَ مما يُكَسَّرُ عليه فَاعِلٌ وقولُ المُصَنِّفِ : كحَاجٍّ وحَجِيجٍ يَدُلُّ على أَنَّ العاسَّ : اسمٌ للجمْعِ أَيضاً ومنه الحَدِيثُ : هؤلاءِ الدّاجُّ وليسُوا بالحَاجِّ ونَظِيرُه من غير المُدْغَم : كالبَاقِرِ والجامِلِ . وفي المَثَل : كَلْبٌ - عَسَّ أَوْعَاسٌّ ويُرْوَى اعْتَسَّ خَيْرٌ من كَلْبٍ رَبَضّ أَو رَابِضٍ يُضْرَب للحَثِّ على الكَسْبِ يَعْنِي أنَّ من تَصَرَّفَ خَيْرٌ مِمَّنْ عَجَزَ ويُرْوَى : كَلْبٌ عَسَّ خَيْرٌ من أَسَدٍ انْدَسَّ قالَ الصّاغَانِيُّ : يُضرَبُ في تَفْضِيلِ الضَّعِيفِ على القَوِيِّ إِذا تقاعَس وأورَدَه بَعْضُ الصُّوفِية في بَعْضِ رسائِلِهم : كَلْبٌ جَوَّالٌ خيرٌ من أَسَدٍ رابِضٍ . وعَسَّ عليَّ خَبَرُه يَعُسُّ عَسَّاً : أَبْطَأَ . وعَسَّ القَوْمَ عَسَّاً : أَطْعَمَهُمْ شَيْئاً قلِيلاً نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . قلتُ : هو قولُ أَبِ ] زَيْدٍ قال : ومنه أُخِذَ العَسُوسُ من الإِبلِ . وعَسَّت الناقَةُ تَعُسُّ عَسَّاً إِذا رَعَتْ وَحْدَها وهي عَسُوسٌ وكذلك القَسُوس . والعَسُوسُ الذِئْبُ وزادَ الجَوْهَرِيُّ : الطالِبُ للصَّيْدِ وأَنْشَدَ قولَ الراجِزِ :

" واللَّعْلَعُ المُهْتَبِلُ العَسُوسُ كالعَسَّاسِ والعَسْعَسِ والعَسْعَاسِ كُلّ ذلِكَ للذِئْبِ الطَّلُوبِ للصَّيْدِ باللَّيْلِ وقد عَسْعَسَ الذِّئبُ إِذا طافَ باللَّيْلِ وقِيلَ : يَقَع على كُلِّ السِّباعِ إِذا طَلَبتْه لَيْلاً . والعَسُوسُ أَيضاً : الناقةُ القَلِيلَةُ الدَّرِّ وإن كانَتْ مُفِيقاً أَي قد اجْتَمَعَ فُوَاقُها في ضَرْعِها وهو ما بَيْنَ الحَلْبَتيْنِ وقد عَسَّت تَعُسُّ مأْخُوذٌ من عَسَسْتُ القَوْمَ . أَعُسُّهم إِذا أطْعَمْتَهم شَيْئاً قَليلاً كما تَقدَّم قَرِيباً نَقلاً عن أَبِي زَيْدٍ . أَو هِي الَّتِي لا تَدرُّ حتّى تَبَاعَدَ من وفي بَعْضِ الأُصولِ المُصَحَّحَةِ : عن النّاسِ وقِيلَ : هي التي إذا أُثِيرتْ للحَلْبِ مَشَتْ ساعةً ثمَّ طَوَّفَتْ ثمّ ! دَرَّتْ وقِيلَ : هي السَّيِّئَةُ الخُلُقِ التي تَضْجَرُ وتَتَنَحَّى عن الإِبِلِ عند الحَلْبِ أَو في المَبْرَكِ ووَصَفَ أَعْرَابيٌّ ناقَةً فقالَ : إِنَّها لَعَسُوسٌ ضَرُوسٌ شَمُوسٌ نَهُوسٌ . وقِيلَ : هي التي تَعْتَسُّ العِظَامَ وتَرْتَمَّهَا عن ابنِ عَبّادٍ . وفي اللِّسان والتَّكْمِلَة : هي التي تُعْتَسُّ أَي تُرَازُ ويُمْسَح وفي اللِّسان : يُلْمَسُ ضَرْعُها أَبِها لَبَنٌ أَمْ لا ؟ وقد اعْتَسَّها المُدِرُّ وسيأْتِي هذا للمُصَنِّف في ذِكْرِ مَعنى اعْتَسَّ قَريباً . والعَسُوسُ : امرَأَةُ لا تُبَالِي أن تَدْنُوَ من الرِّجَالِ وقال الراغِبُ في المُفْرَدَاتِ : هي المُتَعاطِيَةُ للرِّيبَةِ باللَّيْلِ . والعَسُوسُ : الرَّجُلُ القَلِيلُ الخَيْرِ وقد عَسَّ عليَّ بِخَيْرِه قاله أَبو عَمْرٍو . والعَسُوسُ : الطالِبُ للصَّيْدِ باللَّيْلِ من السِّبَاع مُطْلَقاً ومنهُم مَنْ عَمَّهُ فقالَ : هو الطَّالِبُ مُطْلَقَاً ومنهم من خَصَّه بالصَّيْدِ في أيِّ وقْتٍ : كان ومنهم مَنْ خَصَّه بالذِئاب . والعِسَاسُ ككِبَابٍ : الأَقْدَاحُ وقيل : العِظَامُ منها يَعُبُّ فيها اثْنَانِ وثَلاثةٌ وعِدّةٌ الواحِد : عُسٌّ بالضّمِّ وقِيلَ : هو أَكْبَرُ من الغُمَرِ وهو إِلى الطُّولِ والرِّفْدُ أَكْبَرُ منه ويُجْمَعُ أَيْضَاً على عِسَسَةٍ : زاد ابنُ الأَثِيرِ : وأَعْسَاس أَيَاً فهما مُسْتَدْرَكانِ على المُصنِّف . وبَنُو عِسَاسٍ : بَطْنٌ مِنْهُم نقله ابنُ دُرَيْد . ويُقَال : دَرَّت النّاقَةُ عِسَاساً أَي كُرْهاً وهو مصدر : عَسَّت النّاقةُ تَعُسُّ عِسَاساً إِذا ضَجِرَتْ عندَ الحَلْبِ . والعُسُّ بالضّمِّ : الذَكَرُ أَنْشَدَ أَبو الوازِعِ :لاقَتْ غُلاماً قد تَشَظَّى عُسُّه ... ما كان إِلاّ مَسُّهُ فدَسُّهُ وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : العُسُسُ بضمَّتَيْن : التُّجَارُ والحُرَصاءُ هكذا في سائِرِ النُّسَخ والصّوابُ إِسْقاطُ واو العَطْفِ . وقال أَيْضاً : العُسُسُ : الآنِيَةُ الكِبَارُ . وعَسْعَسَ بالفَتْحِ غيرَ مَصْرُوفٍ : مَوْضِعٌ هكذا في سائِرِ النُّسَخ فكأَنَّهُ ذُهِلَ عن ضابِطَتِه في الاكْتِفَاءِ بالعَيْن عن الموضِعِ فجَلَّ من لا يَسْهُو بالبَادِية قِيلَ : وإِيّاه عَنَى امْرُؤُ القَيْسِ :

" أَلِمَّا عَلَى الرَّبْعِ القَدِيمِ بعَسْعَساًكأَنِّي أُنَادِي أَوْ أُكَلِّمُ أَخْرَسا وعَسْعَس : جَبَلٌ طوِيلٌ لِبَنِي عامِر وراءَ ضَريَّةَ في بلاد بَنِي جَعْفَر بنِ كِلاَبٍ وبأَسْفَلِهِ ماءُ الناصِفَةِ . وعَسْعَسُ بنُ سَلاَمَةَ : فَتىً م أي مَعْرُوف بالبصْرَة في صَدْر الإِسْلاَم وفيه يقُولُ الرَّاجِز :

فِينَا لَبِيدٌ وأَبُو مُحَيَّاهْ ... وعَسْعَسٌ نِعْمَ الفَتَى تَبَيَّاهْ أي تَعْتَمِدُه . ودارَهُ عَسْعَسٍ : غَرْبِيَّ الحِمَى لبَنِي جَعْفَرٍ وقد تقدَّم . والعَسْعاسُ بالفَتْح : السَّرَابُ قال رُؤْبة :

وبلَدٍ يَجْرِي عَلَيْهِ العَسْعاسْ ... مِنَ السَّرَابِ والقَتامِ والمَسْمَاسْ وقال ابنُ عَرَفة : عَسْعَسَ اللَّيْلُ : أَقْبَلَ ظَلامُه أَو أَدْبَرَ وفي التّنْزِيلِ العَزِيز : " واللَّيْلِ إِذا عَسْعَس والصُّبْحِ إِذا تَنَفَّسَ " قيل : هو إِقْبَالُه بظَلامِه وقيل : هو إِدْبارُه وقال الفَرَّاءُ : أَجْمَعَ المفسِّرُون عَلَى أنَّ معنى عَسْعَسَ : أَدْبَرَ وكان أَبو حاتِم وقُطْرُب يَذْهَبَانِ إلى أنَّ هذا الحَرْفَ من الأَضْدَادِ وكانَ أَبُو عُبَيْدَةَ يَقُول : عَسْعَسَ الليلُ أَقْبلَ وعَسْعَسَ : أَدْبَر . وأَنْشَد :

" مُدَّرِعاتِ اللَّيْلِ لَمَّا عَسْعَسْا أَي أَقْبَلَ وقالَ الزِّبْرِقانُ :

وَرَدْتُ بأَفْراسٍِ عِتاقٍ وفِتْيَةٍ ... فَوارِطَ في أَعْجَازِ ليلٍ مُعَسْعِسِ أي مُدْبِرٍ مُوَلٍّ . وقال أَبو إسحاق بنُ السَّرِيِّ : عَسْعَسَ اللَيْلُ إِذا أَقْبَلَ وعَسْعَسَ إِذا أَدْبَر والمَعنَيَان يَرْجِعانِ إِلى شيءٍ وَاحدٍ وهو ابْتِدَاءُ الظَّلمِ في أَوَّلِه وإِدْبَارُه في آخِره . وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : العَسْعَسَة : ظُلْمةُ اللَّيلِ كلِّه ويقال : إِدباربُه وإِقْبالُه . وعَسْعَسَ الذِّئبُ : طاف باللَّيْلِ وكذا كُلُّ سَبُعٍ . وعَسْعَسَ السَّحَابُ : دَنَا من الأَرْضِ لَيْلاً لا يُقال ذلَكَ إِلا باللَّيْلِ إِذا كانَ في ظُلْمَةٍ وبَرْقٍ وأَنْشَدَ أَبُو البِلادِ النَّحْوِيّ :

عَسْعَسَ حتَّى لو يَشاءُ إِدَّنَا ... كان لَهُ مِن ضَوْئِه مَقْبِسُ هكَذا أَنْشَدَه الاَزْهَرِيُّ وقال : إِدَّنا : أَصله إِذ دَنا فأَدْغم وأَنْشَدَه ابنُ سِيدَه من غيرِ إِدغام وقال يَعْنِي سَحاباً فيه بَرْقٌ وقد دَنا من الأَرْضِ . وعَسْعَسَ الأَمْرَ : لَبَّسهُ وعَمَّاهُ وأَصْلُه من عَسْعَسَةِ الشيءَ : حَرَّكه نقله الصّاغَانِيُّ . ويقالُ : جِئْ بالمالِ من عَسِّك وبَسِّك لغةٌ في حَسِّكِ وحَسّك وبَسّك إِتْبَاعٌ لا يَنْفَصِلانِ أَي من حَيْثُ كانَ ولم يَكُنْ وقد ذُكِرَ في مَوْضِعِه . واعْتَسَّ : اكْتَسَبَ وطَلَب كاعْتَسَمَ عن أَبِي عمْرو . واعْتَسَّ دَخَلَ في الإِبِلِ ومَسَحَ ضَرْعَها لِتَدُرَّ وأِنْشَدَ أَبو عُبَيْد لابنِ أَحْمَر الباهِليّ :

راحَتِ الشَّولُ ول يَحْبُها ... فَحْلٌ ولم يَعْتَسُّ فيها مُدِرّ والتَّعَسُعْسُ : الشَّمُّ قاله أبو عَمْرٍو وأَنْشَد :

" كمَنْخِرِ الذِّئْبِ إِذا تَعَسْعَسَا والتَّعَسْعُسُ : طَلَبُ الصَّيْدِ باللَّيْلِ وقد تَعَسْعَسَ الذِّئْبُ . والمَعَسُّ : المَطْلَبُ نقله ابنُ سِيدَه وأَنْشَدَ للأخْطَل :

مُعَقَّرةٍ لا يُنْكِرُ السَّيْفُ وَسْطَها ... إِذَا لم يَكْنُ فِيهَا مَعَسُّ لحَالِبِوالعَسَاعِسُ : القَنَافِدُ يُقَال ذلك لَها لكَثْرَةِ تَرَدُّدِهَا باللَّيْلِ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : اعْتَسَّ الشيَْ : طَلَبَه باللَّيْلِ أو قَصَدُ . ويقال : اعْتَسَسْنا الإِبِلَ فما وَجَدْنا عَسَاساً ولا قَسَاساً أَي أَثَراً . والعاسُّ : الطالِبُ . والعَسِيسُ كأَمِيرٍ : الذِّئبُ الكَثِيرُ الحَرَكةِ وقيل هو الذي لا يَتَقَارّ . والعَسَّاسُ الخَفِيفُ من كلِّ شيءٍ كالعَسْعَسِ وكَلْبٌ عَسُوسٌ : طَلُوبٌ لمَا يأْكُلُ وإِنه لَعَسُوسٌ بضيِّنُ العَسَسِ : أَي بَطِيءٌ . وفيه عُسُسٌ بضمتين : أَي بُطْءٌ وقِلَّةُ خَيْرٍ . والعَسُوسُ : الناقَةُ التي تَضْرِبُ الحالِبَ برِجْلَها وتَصُبُّ اللبَنَ . واعْتَسّ الناقَةَ : طَلَبَ لَبنَهَا . واعْتَسّ بَلَد كذا : وَطِئَه فعَرَف خَبَرَه كاقْتَسَّه واحْتَشَّه واشْتَمَّه واهْتَمَّه واخْتَشَّه . وعُسَاعِسُ كعُلابِط : جَبَلٌ أَنشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ :

قد صَبَّحَتتْ مِن لَيْلِهَا عُسَاعِسَا ... عُسَاعِساً ذاكَ العُلَيْمَ الطامِسَ

" يَتْرُكُ يَرْبُوعَ الفَلاةِ فاطِسَا وفُلانٌ يَعْتَسُّ الآثارَ أي يَقُصُّها ويَعْتَسُّ الفُجُورُ أي يَتْبَعُه . ومُنْيَةُ عَسَّاسٍ ككَتّانٍ : قَريةٌ بمِصْرَ من أَعْمال الغَرْبِيَّة وقد اجْتَزْتُ بها مَرَّتَيْنِ ومنها الشيخُ تَقِيُّ الدِّينِ عبدُ الرَّحْمنِ بنُ يَحْيَى بنِ مُوسَى بنِ مُحَمَّدٍ العَسّاسِيُّ ولِدَ سنة 811 ، ولقِيَهُ السَّخاوِيُّ ببَلَده وسَمع عليه بجامعِها المُسَلْسَلَ ومات بها سنة 895 ، ووَلدُه الشَّمْسُ مُحَمَّدُ بن عبدِ الرَّحْمنِ وُلِدَ سنة 845 بِسَمَنُّود وأَخَذَ عن خالِه الجَلالِ السَّمَنُّودِيّ ثمّ قَدِم القاهِرَة ولازَمَ عبَدَ الحقِّ السُّنْباطِيَّ والدِّيَمِيَّ وغيرَهما

لسان العرب
عسَّ يَعُسُّ عَسَساً وعَسّاً أَي طاف بالليل ومنه حديث عمر رضي اللَّه عنه أَنه كان يَعُسُّ بالمدينة أَي يطوف بالليل يحرس الناسَ ويكشف أَهل الرِّيبَة والعَسَسُ اسم منه كالطَّلَب وقد يكون جمعاً لعاسٍّ كحارِسٍ وحَرَسٍ والعَسُّ نَقْضُ الليل من أَهل الريبة عَسَّ يَعُسُّ عَسّاً واعْتَسَّ ورجل عاسٌّ والجمع عُسَّاسٌ وعَسَسَة ككافِر وكُفَّار وكَفَرة والعَسَسُ اسم للجمع كرائِحٍ ورَوَحٍ وخادِمٍ وخَدَمٍ وليس بتكسيرٍ لأَن فَعَلاً ليس مما يُكسَّرُ عليه فاعِل وقيل العَسَسُ جمع عاسٍّ وقد قيل إِن العاسَّ أَيضاً يقع على الواحد والجمع فإِن كان كذلك فهو اسم للجمع أَيضاً كقولهم الحاجُّ والدَّاجُّ ونظيره من غير المُدغَم الجامِلُ والباقِرُ وإِن كان على وجه الجنس فهو غير متعدًّى به لأَنه مطرد كقوله إِنْ تَهْجُري يا هِندُ أَو تَعْتَلِّي أَو تُصْبِحي في الظَّاعِنِ المُوَلِّي وعَسَّ يَعُسُّ إِذا طلب واعْتَسَّ الشيءَ طلَبه ليلاً أَو قصده واعْتَسَسْنا الإِبلَ فما وجدنا عَساساً ولا قَساساً أَي أَثراً والعَسُوسُ والعَسِيسُ الذئب الكثير الحركة والذئب العَسُوسُ الطالب للصيد ويقال للذئب العَسْعَسُ والعَسْعاسُ لأَنه يَعُسُّ الليل ويَطْلُبُ وفي الصحاح العَسوسُ الطالب للصيد قال الراجز واللَّعْلَعُ المُهْتَبِل العَسوس وذئب عَسْعَسٌ وعَسْعاسٌ وعَسَّاسٌ طَلوب للصيد بالليل وقد عَسْعَسَ الذئبُ طاف بالليل وقيل إِن هذا الاسم يقع على كل السباع إِذا طَلَبَ الصيد بالليل وقيل هو الذي لا يَتَقارّ أَنشد ابن الأَعرابي مُقْلِقَةٌ للمُسْتَنِيح العَسْعاسْ يعني الذئب يَسْتَنِيحُ الذئاب أَي يستعويها وقد تَعَسْعَسَ والتَّعَسْعُسُ طلب الصيد بالليل وقيل العَسْعاسُ الخفيف من كل شيء وعَسْعَسَ الليلُ عَسْعَسَة أَقبل بظلامه وقيل عَسعَسَتُه قبل السَّحَر وفي التنزيل والليل إِذا عَسْعَسَ والصُّبح إِذا تَنَفَّسَ قيل هو إِقباله وقيل هو إِدباره قال الفراء أَجمع المفسرون على أَن معنى عَسْعَسَ أَدْبَرَ قال وكان بعض أَصحابنا يزعم أَن عَسْعَسَ معناه دنا من أَوله وأَظلم وكان أَبو البلاد النحوي ينشد عَسْعَسَ حتى لو يَشاءُ ادَّنا كان له مِن ضَوْئِه مَقْبَسُ وقال ادَّنا إِذ دنا فأَدغم قال وكانوا يَرَوْن أَن هذا البيت مصنوع وكان أَبو حاتم وقطرب يذهبان إِلى أَن هذا الحرف من الأَضداد وفي حديث علي رضي اللَّه عنه أَنه قام من جوف الليل ليصلي فقال والليل إِذا عَسْعَسَ عَسْعَسَ الليل إِذا أَقبل بظلامه وإِذا أَدبر فهو من الأَضداد ومنه حديث قُسّ حتى إِذا الليل عَسْعَسَ وكان أَبو عبيدة يقول عَسْعَس الليل أَقبل وعَسْعَسَ أَدبر وأَنشد مُدَّرِعات الليل لما عَسْعَسا أَي أَقبل وقال الزِّبْرِقان ورَدْتُ بأَفْراسٍ عِتاقٍ وفتْيَةٍ فَوارِطَ في أَعْجازٍ ليلٍ مُعَسْعِسِ أَي مُدْبرٍ مُولٍّ وقال أَبو إِسحق بن السري عَسْعَسَ الليل إِذا أَقبل وعَسْعَسَ إِذا أَدبر والمعنيان يرجعان إِلى شيء واحد وهو ابتداء الظلام في أَوله وإِدبارُه في آخره وقال ابن الأَعرابي العَسْعَسَةُ ظلمة الليل كله ويقال إِدباره وإِقباله وعَسْعَس فلان الأَمر إِذا لبَّسَه وعَمَّاه وأَصله من عَسْعَسَة الليل وعَسْعَسَتِ السحابة دنت من الأَرض ليلاً لا يقال ذلك إِلا بالليل إِذا كان في ظلمة وبرق وأَورد ابن سيده هنا ما أَورده الأَزهري عن أَبي البلاد النحوي وقال في موضع قوله يشاء ادَّنا لو يشاء إِذ دنا ولم يدغم وقال يعني سحاباً فيه برق وقد دنا من الأَرض والمَعَسُّ المَطْلَب قال والمعنيان متقاربان وكلب عَسُوسٌ طلوب لما يأْكل والفعل كالفعل وأَنشد للأَخطل مُعَفَّرة لا يُنْكِه السَّيفُ وَسْطَها إِذا لم يكن فيها مَعَسُّ لِحالِبِ وفي المثل في الحث على الكسب كَلْبٌ اعْتَسَّ خير من كلبٍ رَبَضَ وقيل كلب عاسّ خير من كلب رابِض وقيل كلب عَسَّ خير من كلب رَبَضَ والعاسُّ الطالب يعني أشن من تصرَّف خير ممن عجز أَبو عمرو الاغتِساس والاعْتِسامُ الاكتساب والطلَب وجاء بالمال من عَسَّه وبَسَّه وقيل من حَسَّه وعَسَّه وكلاهما إِتباع ولا ينفصلان أَي من جَهْده وطلَبه وحقيقتُهما الطلب وجِئْ به من عَسِّك وبَسِّك أَي من حيث ان وقال اللحياني من حيث كان ولم يكن وعَسَّ عَليَّ يَعُسُّ عَسّاً أَبطأَ وكذلك عَسَّ عليَّ خبره أَي أَبطأَ وإِنه لَعسُوس بيِّن العُسُس أَي بطيء وفيه عُسُسٌ بضمتين أَي بطء أَبو عمرو العَسُوسُ من الرجال إِذا قل خيره وقد عَسَّ عليَّ بخيره والعَسُوسُ من الإِبل التي ترعى وحدها مثل القَسُوسِ وقيل هي التي لا تَدِرُّ حتى تَتباعَدَ عن الناس وقيل هي التي تَضجَر ويسوءُ خلُقها وتتنحى عن الإِبل عند الحَلْب أَو في المبرك وقيل العَسُوسُ التي تُعْتَسُّ أَبِها لَبَن أَم لا تُرازُ ويلمس ضَرعها وأَنشد أَبو عبيد لابن أَحمر الباهلي وراحتِ الشُّولُ ولم يَحْبُها فَحْلٌ ولم يَعْتَسَّ فيها مُدِرْ قال الهجيمي لم يَعْتَسَّها أَي لم يطلب لبَنها وقد تقدم أَن المَعَسَّ المَطْلَبُ وقيل العَسُوسُ التي تضرب برجلها وتصُب اللبن وقيل هي التي إِذا أُثيرتْ للحَلْب مشت ساعة ثم طَوَّفَتْ ثم دَرَّت ووصف أَعرابي ناقة فقال إِنها لعَسُوسٌ ضَروسٌ شَمُوسٌ نَهُوسٌ فالعسوس ما قد تقدم والضَّروس والنَّهوس التي تَعَضُّ وقيل العَسوس التي لا تَدِرَ وإِن كانت مُفيقاً أَي قد اجتمع فُواقها في ضرعها وهو ما بين الحلبتين وقد عَسَّت تَعُسُّ في كل ذلك أَبو زيد عَسَسْت القوم أَعُسُّهم إِذا أَطعمتَهم شيئاً قليلاً ومنه أُخذ العَسُوس من الإِبل والعَسُوسُ من النساء التي لا تُبالي أَن تَدنُوَ من الرجال والعُسُّ القدح الضخم وقيل هو أَكبر من الغُمَرِ وهو إِلى الطول يروي الثلاثة والأَربعة والعِدَّة والرِّفْد أَكبر منه والجمع عِساس وعِسَسَة والعُسُسُ الأنية الكبار وفي الحديث أَنه كان يغتسل في عُسٍّ حَزْرَ ثمانية أَرطال أَو تسعة وقال ابن الأَثير في جمعه أَعْساسٌ أَيضاً وفي حديث المِنْحة تَغْدو بِعُسٍّ وتَرُوحُ بِعُسٍّ والعَسْعَسُ والعَسْعَاسُ الخفيف من كل شيء قال رؤبة يصف السراب وبلَدٍ يَجري عليه العَسعاسْ من السَّراب والقَتامِ المَسْماسْ أَراد السَّمْسام وهو الخفيف فقلبَه وعَسْعَسُ غير مصروف بلدة وفي التهذيب عَسْعَسُ موضع بالبادية معروف والعُسُس التُّجَّار الحُرصاء والعُسُّ الذكَر وأَنشد أَبو الوازع لاقَتْ غلاماً قد تَشَظَّى عُسُّه ما كان إِلا مَسُّه فدَسُّهُ قال عُسُّه ذكَره ويقال اعْتَسَسْتُ الشيء واحْتَشَشْتُهُ واقْتَسَسْتُه واشْتَمَمْتُه واهْتَمَمْتُه واخْتَشَشْتُه والأَصل في هذا أَن تقول شَمَمْت بلد كذا وخَشَشْتُه أَي وطئته فعرفت خَبره قال أَبو عمرو التَّعَسْعُسُ الشَّم وأَنشد كَمُنْخُرِ الذئب إِذا تَعَسْعَسا وعَسْعَسٌ اسم رجل قال الراجز وعَسْعَسٌ نِعم الفتى تَبَيَّاهْ أَي تعتمدُه وعُساعِسُ جبل أَنشد ابن الأَعرابي قد صبَّحَتْ من لَيْلِها عُساعِسا عُساعِساً ذاك العُلَيْمَ الطَّامِسا يَتْرُك يَرْبُوعَ الفَلاةِ فاطِسا أَي ميتاً وقال امرؤ القيس أَلمَّا علة الرَّبْعِ القديمِ بِعَسْعَسا كأَني أُنادِي أَو أُكَلِّم أَخرَسا ويقال للقنافذ العَساعِسُ لكثرة تردّدها بالليل
الرائد
* عسس. 1-مص. عس. 2-من يطوفون بالليل يحرسون الناس ويكشفون اللصوص ونحوهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: