وصف و معنى و تعريف كلمة عسقلان:


عسقلان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و سين (س) و قاف (ق) و لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح عسقلان في معاجم اللغة العربية:



عسقلان

جذر [عسقل]

  1. عَسقَلَ: (فعل)
    • عَسْقَلْتُ، أُعَسْقِلُ، مصدر عَسْقَلَةٌ
    • عَسْقَلَ السَّرابُ : تَلأْلأَ
  2. عَسقَل: (اسم)
    • الجمع : عَسَاقِلُ
    • جُزْءٌ مِنْ سَاقٍ نَبَاتِيَّةٍ أَوْ مِنْ جِذْرٍ نَبَاتِيٍّ يَحْتَوِي عَلَى مَوَادَّ غِذَائِيَّةٍ
  3. عَسْقَلَة: (اسم)
    • عَسْقَلَة : مصدر عَسقَلَ
  4. عُسقول: (اسم)
    • الجمع : عساقل ، و عساقيل
    • العُسْقُولُ : ضربٌ من الكمأةِ أبيضُ اللون
    • العُسْقُولُ (في علم الزراعة) : جزء من ساق نباتية أو من جذر نباتيّ يكون جاسِيًا مكتنزًا مُنْتَفِخًا، محتويًا على موادّ غذائية مختزنة، كالبطاطس


  5. عَسَاقِلُ: (اسم)
    • عَسَاقِلُ : جمع عَسقَل
  6. عساقل: (اسم)
    • عساقل : جمع عُسقول
  7. عَسَاقِلُ: (اسم)
    • عَسَاقِلُ : جمع عَسْقَلَةُ
  8. عَسَاقِل: (اسم)
    • عَسَاقِل :جمع عَسْقَلَة
  9. عَسَاقِيل: (اسم)
    • عَسَاقِيل :جمع عَسْقَلَة
  10. عَساقِل: (اسم)
    • عَساقِل :جمع عَسْقَل


  11. عساقيل: (اسم)
    • عساقيل : جمع عُسقول
  12. عَسَاقِيلُ: (اسم)
    • عَسَاقِيلُ : جمع عَسْقَلَةُ
  13. عَسَاقِيلُ: (اسم)
    • عَسَاقِيلُ : جمع عُسْقَولَةُ
,
  1. عسقلان
    • عسقلان
      1-«عسقلان الرأس» : أعلاه

    المعجم: الرائد

  2. عَسْقَلَةُ
    • ـ عَسْقَلَةُ: مكانٌ فيه صَلابةٌ وحِجارَةٌ بِيضٌ، وتَرَيُّعُ السَّرابِ.
      ـ عَساقيلُ: الكَمْأَةُ. الواحدُ: عَسْقَلٌ وعُسْقولٌ.
      ـ عَساقِلُ وعَساقِيلُ: السَّرابُ، والقِطَعُ المُتَفَرِّقَةُ من السحابِ.
      ـ عَسْقَلانٌ: بلد بساحِلِ الشامِ، تَحُجُّهُ النَّصارَى، وقرية ببَلْخَ، أو مَحَلَّةٌ، منها: عيسَى ابنُ أحمدَ بن وَرْدانَ العَسْقَلانِيُّ،
      ـ عَسْقَلانٌ من الرأسِ: أعلاهُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. عسقل
    • "العَسْقَفةُ: نَقِيضُ البكاء، وقيل: هو جُمود العين عن البكاء إذ أَراده أو هَمَّ به فلم يقدر عليه، وقيل: بكى فلان وعَسْقَف فلان إذا جَمَدَت عينُه فلم يَقدِر على البكاء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. عُسقول
    • عسقول - ج، عساقل وعساقيل
      1- عسقول : نوع من الكمأة البيضاء. 2- عسقول : جزء من ساق نباتية أو من جذر نباتي فيه مواد غذائية.

    المعجم: الرائد

  5. عساقل
    • عساقل - و عساقيل
      1- عساقل : سراب. 2- عساقل : قطع متفرقة من السحاب.

    المعجم: الرائد

  6. العُسْقُولُ
    • العُسْقُولُ : ضربٌ من الكمأةِ أبيضُ اللون. والجمع : عساقل، وعساقيل.
      و العُسْقُولُ (في علم الزراعة) : جزء من ساق نباتية أو من جذر نباتيّ يكون جاسِيًا مكتنزًا مُنْتَفِخًا، محتويًا على موادّ غذائية مختزنة، كالبطاطس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عَسْقَلَ
    • [ع س ق ل]. (فعل: رباعي لازم). عَسْقَلْتُ، أُعَسْقِلُ، مصدر عَسْقَلَةٌ. :-عَسْقَلَ السَّرابُ :- : تَلأْلأَ.

    المعجم: الغني

  8. عَسقَل
    • عسقل
      1- عسقل : واحد العساقل. 2- عسقل : جزء من ساق نباتية أو من جذر نباتي فيه مواد غذائية.

    المعجم: الرائد



  9. عَسقَل
    • عسقل - عسقلة
      1-عسقل السراب : تلألأ

    المعجم: الرائد

  10. عسقل
    • ع س ق ل: عَسْقَلانُ مدينة وهي عروس الشام

    المعجم: مختار الصحاح

  11. عَسْقَلٌ
    • جمع: عَسَاقِلُ. [ع س ق ل]. : جُزْءٌ مِنْ سَاقٍ نَبَاتِيَّةٍ أَوْ مِنْ جِذْرٍ نَبَاتِيٍّ يَحْتَوِي عَلَى مَوَادَّ غِذَائِيَّةٍ.

    المعجم: الغني



معنى عسقلان في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**عَسْقَلٌ** \- ج:** عَسَاقِلُ**. [ع س ق ل]. : جُزْءٌ مِنْ سَاقٍ نَبَاتِيَّةٍ أَوْ مِنْ جِذْرٍ نَبَاتِيٍّ يَحْتَوِي عَلَى مَوَادَّ غِذَائِيَّةٍ.
معجم الغني
**عَسْقَلَ** \- [ع س ق ل]. (ف: ربا. لازم).** عَسْقَلْتُ**،** أُعَسْقِلُ**،** ** مص. عَسْقَلَةٌ. "عَسْقَلَ السَّرابُ" : تَلأْلأَ.
مختار الصحاح
ع س ق ل : عَسْقَلانُ مدينة وهي عروس الشام
الصحاح في اللغة
العَسْقَلَةُ: تَرَيُّعُ العَساقيلِ، وهي السرابُ، ولم أسمع بواحدِه. وقال كعب: عيرانَةٌ كأتانِ الضَحْلِ ناجيةٌ   إذا ترَقَّصَ بالقورِ العَساقيلُ والعَساقيلُ: ضرب من الكمأة، الواحدة عُسْقولٌ. وقال: ولقد جنيْتُكَ أكْمُؤاً وعساقِلا   ولقد نَهَيْتُكَ عن بنات الأوْبَرِ وهي الكَمْأةُ الكبارُ البيضُ، يقال لها: شحمةُ الأرض. وقال: وأغْبَرَ فِلٍّ مُنيفِ الـرُبـا   عليه العَساقيلُ مثلُ الشَحَمْ
تاج العروس

الْعَسْقَلَةُ : مَكانٌ فيهِ صَلاَبَةٌ ونُشُوزٌ وحِجَارَةٌ بِيضٌ كَما في المُحِيطِ والمُحْكَمِ وأَيضاً : تَرَيُّعُ السَّرابِ وتَلَمُّعُهُ . والْعَسَاقِيْلُ : الْكَمْأَةُ التي بَيْنَ الْبَيَاضِ والحُمْرَةِ وقيلَ : هو أَكْبَرُ مِنَ الْفِقْعِ وأَشَدُّ بَيَاضاً واسْتِرْخَاءً الْوَاحِدُ عَسْقَلٌ كجَعْفَرٍ وعُسْقُولٌ بالضَّمِّ وقالَ الجَوْهَرِيُّ : هي الكَمْأَةُ الْكِبَارُ الْبِيضُ يُقالُ لها : شَحْمَةُ الأَرْضِ وأَنْشَدَ :

وأَغْبَرَ فِلٍّ مُنِيفِ الرُّبَا ... عليهِ الْعَسَاقِيلُ مِثْلُ الشَّحَمْ والْعَسَاقِلُ والْعَسَاقِيلُ : السَّرَابُ جُعِلاَ اسْماً لِوَاحِدٍ كَما قَالُوا : حَضَاجِرُ قالَ الجَوْهَرِيُّ : لَمْ أَسْمَعْ بِوَاحِدِهِ ونَقَلَهُ ابنُ هِشَامٍ في شَرْحِ الْكعْبِيَّةِ وأَيَّدَهُ . والْعَسَاقِلُ : الْقِطَعُ الْمُتَفَرِّقَةُ مِنَ السَّحَابِ تَلْمَعُ هكذا نَصُّ العُبَابِ وفي المُحْكَمِ : عَسَاقِيلُ السَّرَابِ : قِطَعُهُ لا وَاحِدَ لها قالَ كَعْبُ بنُ زُهَيْرٍ :

كَأَنَّ أَوْبَ ذِرَاعَيْها وقد عَرِقَتْ ... وقد تَلَفَّعَ بالْقُورِ الْعَسَاقِيلُ ويُرْوَى :

عَيْرَانَةُ كأَتَانِ الضَّحْلِ نَاجِيَةٌ ... إِذا تَرَقَّصَ بالْقُوْرِ الْعَسَاقِيلُ والْقُورُ : الرُّبَا أي قد تَغَشَّاهَا السَّرابُ وغَطَّاهَا وهذا مِنَ المَقْلُوبِ لأَنَّ القُورَ هي التي تَلَفَّعَتْ بالْعَساقِيلِ . وعَسَاقِلُ : جَمْعُ عَسْقَلَةٍ وعَسَاقِيلُ : جَمْع عُسْقُولٍ وقالَ ابنُ سِيدَه : أرادَ : وقد تَلَفَّعَتِ الْقُورُ بالْعَسَاقِيلِ فقَلَبَ وقد ذُكِرَ في ق و ر وقالَ الأَزْهَرِيُّ : وقِطَعُ السَّرَابِ عَسَاقِلُ قالَ رُؤْبَةُ :

" جَرَّدَ منها جُدَداً عَسَاقِلاَ

" تَجْرِيَدَكَ المَصْقُولَةَ السَّلاَئِلاَ يَعْنِي المِسْحَلَ جَرَّدَ أُتُناً أَنْسَلَتْ شَعَرَها فخَرَجَتْ جُدَداً بِيضاً كَأَنَّها عَسَاقِلُ السَّرَابِ . قلتُ : فظَهَرَ مِمَّا تَقَدَّمَ أَنَّ الْعَساقِلَ والْعَسَاقِيلَ اسْمٌ لِقِطَعِ السَّرابِ لا السَّحَابِ وكَأَنَّ المُصَنِّفَ قَلَّدَ الصَّاغانِيُّ علىعَادَتِهِ . وعَسْقَلاَنُ : د بِسَاحِلِ بَحْرِ الشَّامِ لَهُ سُوقٌ تَحُجُّهُ النَّصَارَى في كُلِّ سَنَةٍ أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

كَأَنَّ الْوُحُوشَ بِهِ عَسْقَلاَ ... نُ صَادَفَ في قَرْنِ حَجٍّ دِيَافَا شَبَّهَ ذلكَ المَكانَ لِكَثْرَةِ الوُحُوشِ بِسُوقِ عَسْقَلانَ وقال الأَزْهَرِيُّ : عَسْقَلاَنُ : مِنْ أَجْنَادِ الشَّامِ وقالَ الجَوْهَرِيُّ : وهي عَرُوسُ الشَّامِ وقالَ ابنُ الأَثِيرِ : هي مِنْ فِلَسْطِينَ وفي اللُّبَابِ : وبِها كانَ دَارُ إِبْراهِيمَ عليْهِ السَّلاَمُ وقد خَرَجَ منها خَلْقٌ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ العِلْمِ وفي القرْنِ الخامِسِ اسْتَوَلَى عليها الإِفْرِنْجُ لَعَنَهُم اللَّهُ تَعالى ثُمَّ فَتَحَها السُّلْطانُ صَلاحُ الدِّينِ يُوسُفُ بنُ أَيُّوبَ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعالى وأَخْرَبَ قَلْعَتَها خَوْفاً مِنْ سَطْوَةِ الْكَفَرَةِ فاسْتَوْلَى عَلَيْها الْخَرابُ إلى زَمانِنَا هذا وأَمَّا الآنَ فَلَمْ يَبْقَ بِها إِلاَّ الرُّسُومُ فسُبْحَانَ الحَيُّ القَيُّومُ . وعَسْقَلاَنُ أَيضاً : ة بِبَلْخَ أو مَحَلَّةٌ بها ورَجَّحَ ابنُ السَّمْعَانِيِّ القَوْلُ الأَخِيرَ وقالَ : أَخْطَأَ مَنْ قالَ إِنَّها قَرْيَةٌ بِبَلْخَ بل هي مَحَلَّةٌ بها سَمِعْتُ بها الْحَدِيثَ منها أبو يحيى عِيسَى بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عيسى بنِ وَرْدَانَ العَسْقَلاَنِيُّ البَلْخِيُّ ثِقَةٌ عن عبدِ اللهِ بنِ وَهْبٍ وبَقِيَّةَ بْنِ الوَلِيدِ وعنهُ النَّسَائِيُّ وأبو حاتِمٍ . والعَسْقَلاَنُ مِنَ الرَّأْسِ : أَعْلاَهُ يُقالُ : ضَرَبَ عَسْقَلاَنَةُ : أي أَعْلَى رَأْسِهِ عن أبي عَمْروٍ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه . الْعَسَاقِلُ : الْكَمْأَةُ واحِدُها عُسْقَلٌ عن الأَصْمَعِيِّ وأَنْشَدَ أبو زَيْدٍ :

ولَقَدْ جَنَيْتُكَ أَكْمُؤاً وعَسَاقِلاً ... ولَقَدْ نَهَيْتُكَ عن بَنَاتِ الأَوْبَرِ والْعَسْقَلُ والْعُسْقُولُ : تَلَمُّعُ السَّرَابِ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه

لسان العرب
العَسْقَلة مكانٌ فيه صَلابةٌ وحجارةٌ بيضٌ والعَسْقَلُ والعُسْقُولُ والعُسْقولَة كُلُّه ضَرْبٌ من الكَمْأَة بِيضٌ تُشَبَّهُ في لونها بتلك الحجارة وقيل هي الكَمْأَةُ التي بين البياضِ والحُمْرة وقيل هو أَكبر من الفِقْع وأَشدُّ بياضاً واستِرْخاءً وقال الأَصمعي هي العَساقيل قال وأَنشد أَبو زيد ولقد جَنَيْتُكَ أَكْمُؤاً وعَساقِلاً ولقد نَهَيْتُكَ عن بَناتِ الأَوْبَرِ الأَزهري القَعْبَلُ الفُطْرُ وهو العَسْقَل والعَسْقَلُ والعَسْقَلة والعَسقُول كُلُّه تَلمُّعُ السَّراب وتَرَيُّعُه وقيل عَساقِيلُ السّرابِ قِطَعُه لا واحد لها قال كعب بن زهير عَيْرانةٌ كأَتان الضَّحْل ناجِيةٌ إِذا تَرَقَّصَ بالقُورِ العَساقِيلُ قال ابن بري الذي في شعر كعب بن زهير كأَنَّ أَوْبَ ذِراعَيْها إِذا عَرِقَتْ وقد تَلَفَّعَّ بالقُورِ العَساقِيلُ والقُور الرُّبى أَي قد تَغَشَّاها السَّرابُ وغَطَّاها قال وهذا من المقلوب لأَن القُورَ هي التي تَلَفَّعَت بالعَساقيل وعَساقِل جمع عَسْقَلة وعَساقيل جمع عُسْقُول وقال ابن سيده أَراد وقد تَلَفَّعَتْ القُورُ بالعَساقيل فَقَلب وقيل العساقيل والعَساقِل السَّرابُ جُعِلا اسماً لواحد كما قالوا حَضاجِر قال الأَزهري وقِطَعُ السَّراب عساقِل قال رؤبة جَرَّدَ منها جُدَداً عَساقِلا تَجْرِيدَكَ المَصْقُولةَ السَّلائِلا يعني المِسْحَل جَرَّدَ أُتُناً أَنْسَلَتْ شَعرَها فَخَرجَتْ جُدداً بيضاً كأَنَّها عَساقِلُ السَّراب ويقال ضَرَب عَسْقَلانه وهو أَعلى رأْسه الجوهري العَساقِيلُ ضَرْبٌ من الكَمْأَة وهي الكَمْأَة الكِبار البِيضُ يقال لها شَحْمة الأَرض وأَنشد الجوهري وأَغْبَر فِلٍّ مُنِيفِ الرُّبى عليه العَساقِيلُ مِثلُ الشَّحَم ويقال في الواحد عَسْقَلة وعُسْقُول قال الراجز عَساقِلٌ وجَبَأٌ فيها قَضَض وعَسْقَلانُ مدينة وهي عَرُوس الشَّام وعَسْقَلان سُوقٌ تَحُجُّه النصارى في كل سنة أَنشد ثعلب كأَنَّ الوُحُوش به عَسْقَلا نُ صادَفَ في قَرْنِ حَجٍّ دِيافا شَبَّه ذلك المكانَ لكثرة الوُحوش بسُوقِ عَسْقَلان وقال الأَزهري عَسْقَلان من أَجناد الشام
الرائد
* عسقل عسقلة. السراب: تلألأ.
الرائد
* عسقل. 1-واحد العساقل. 2-جزء من ساق نباتية أو من جذر نباتي فيه مواد غذائية.
الرائد
* عسقلان. «عسقلان الرأس»: أعلاه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: