وصف و معنى و تعريف كلمة عسلوج:


عسلوج: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على عين (ع) و سين (س) و لام (ل) و واو (و) و جيم (ج) .




معنى و شرح عسلوج في معاجم اللغة العربية:



عسلوج

جذر [عسلج]

  1. عُسلوج: (اسم)
    • الجمع : عَساليجُ
    • العُسْلُوجُ : العِسْلاج ، ما لاَنَ واخضرَّ من قضبان الشجر والكَرْم أَوَّلَ ما ينبت
  2. عَسلَجَ : (اسم)
    • عَسْلَجَتِ الشَّجرةُ: أَخرجت عساليجَها
  3. عَساليج : (اسم)
    • عَساليج :جمع عُسلوج
,
  1. العُسْلُوجُ
    • العُسْلُوجُ : العِسْلاج . والجمع : عَساليجُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  2. عسلج
    • "العُسْلُج: الغصن النَّاعِم.
      ابن سيده: العُسْلُج والعُسْلُوج والعِسْلاج: الغصن لِسَنَتِه، وقيل: هو كل قَضيب حديث؛ قال طرفة: كَبنات المَخْرِ يَمْأَدْنَ، إِذا أَنبتَ الصَّيْفُ عَسالِيجَ الخُضَرْ ويروى الخَضِرْ.
      والعَساليج: هَنَوات تَنْبَسِط على وجه الأَرض كأَنها عروق وهي خضرٌ، وقيل: هو نبت على شاطئ الأَنهار ينثني ويَميل من النَّعْمة، والواحد كالواحد؛

      قال: تأَوَّدُ، إِنْ قامَتْ لشيء تُرِيدُه،تأَوُّدَ عَسْلُوجٍ على شَطِّ جَعْفَرِ وعَسْلَجتِ الشجرة: أَخرجت عَساليجَها.
      وجاريةُ عُسْلُوجة النَّبات والقَوام.
      وشبابٌ عُسْلُج: تامّ؛ قال العجاج: وبَطْنَ أَيْمٍ وقَواماً عُسْلُجا وقيل: إِنما أَراد عُسْلُوجاً، فحذف.
      والعُسْلُج والعُسْلوج: ما لان واخضرَّ من قُضْبان الشجر والكَرْم أَول ما ينبُت؛ ويقال: العَساليج عروق الشجر، وهي نُجومُها التي تَنْجُمُ من سَنَتها؛ قال: والعَساليج العامَّة القُضبان الحَديثة.
      وفي حديث طهفة: مات العُسْلوج؛ هو الغصن إِذا يَبِس وذهبتْ طَرَاوَته؛ وقيل: هو القَضيب الحَديث الطُّلوع؛ يُريد أَنّ الأَغصان يَبِست وهَلَكَتْ من الجدْب؛ وفي حديث عليّ: تعليق اللؤلؤ الرطْب في عَساليجها أَي في أَغصانها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. عُسْلُجُ
    • ـ عُسْلُجُ والعُسْلوجُ: ما لانَ واخْضَرَّ من القُضْبانِ.
      ـ عَسْلَجَتِ الشجرةُ: أَخْرَجَتْهُ.
      ـ جارِيَةٌ عُسْلوجَةُ النَّباتِ: ناعِمَةٌ.
      ـ عَسَلَّجٌ: الطَّيِّبُ من الطَّعامِ، أو الرَّقيقُ منه، وقرية بالبَحْرَيْنِ.
      ـ قَوامٌ عُسْلُجٌ: قَدٌّ ناعِمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. عُصْفُرُ


    • ـ عُصْفُرُ : نَبْتٌ يُهَرِّئُ اللَّحْمَ الغليظَ ، وبَزْرُهُ : القُرْطُمُ .
      ـ عَصْفَرَ ثَوْبَهُ : صَبَغَهُ به ، فَتَعَصْفَرَ .
      ـ عُصْفُورُ : طائرٌ ، وهي : عُصْفُوْرَةٌ ، والجَرادُ الذَّكَرُ ، وخَشَبَةٌ في الهَوْدَجِ تجْمَعُ أطْرافَ خَشَباتٍ فيه ، أو الخَشَباتُ التي في الرَّحْلِ ، يُشَدُّ بها رُؤُوسُ الأَحْناءِ ، والخَشَبُ الذي يُشَدُّ به رُؤُوسُ الأَقْتابِ ، وأصلُ مَنْبِتِ الناصِية ، وعَظْمٌ ناتِئٌ في جَبينِ الفرسِ ، وقُطَيْعَةٌ من الدِّماغِ ، بينهما جُلَيْدَةٌ تَفْصِلُها ، والشِّمْراخُ السائِلُ من غُرَّةِ الفرسِ ، والكِتابُ ، ومِسْمارُ السفينةِ ، والمَلِكُ ، والسَّيِّدُ .
      ـ عَصافِيرُ : شجرٌ يُسَمَّى مَنْ رَأى مِثْلِي ، له صورةٌ كالعَصافيرِ ، كثيرةٌ بفارسَ .
      ـ ‘‘ نَقَّتْ عَصافيرُ بَطْنِهِ ’‘: جاعَ .
      ـ تَعَصْفَرَتِ العُنُقُ : الْتَوَتْ .
      ـ عُصْفُرِيُّ : فرسُ محمدِ بنِ يوسفَ أخي الجَجَّاجِ ، من نَسْلِ الحَرُونِ .
      ـ عُصْفُورِيُّ : جملٌ ذُو سَنامَيْنِ .
      ـ عَصافيرُ المُنْذِرِ : إِبلٌ كانتْ للمُلوكِ نَجائبُ .
      ـ عُصَيْفِرَةُ : الخِيرِيُّ الأَصْفَرُ الزَّهْرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَصفَر
    • عصفر - عصفرة
      1 - عصفر الثوب : صبغه بـ « العصفر »، وهو صبغ أصفر

    المعجم: الرائد

  3. عصفَرَ
    • عصفَرَ يعصفر ، عَصْفَرَةً ، فهو مُعَصْفِر ، والمفعول مُعَصْفَر :-
      عصْفَر الثَّوبَ وغيرَه صبغه بالعُصْفُرِ وهو نبات يُستخرج منه صبغ أصفر ويستخدم زهرُه تابلاً في الطعام .
      عصفر الطَّعامَ : تبَّله بزهر العُصْفُر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. عَصفور
    • عصفور - ج ، عصافير
      1 - عصفور : طائر صغير . 2 - عصفور : عظم ناتىء بارز في جبين الفرس . 3 - عصفور : خشبة في الهودج . 4 - عصفور : أصل منبت شعر مقدم الرأس . 5 - عصفور : سيد . 6 - عصفور : ملك . 7 - عصفور : مسمار السفينة . 8 - عصفور : كتاب . 9 - عصفور : جرذ ذكر . 11 - عصفور : « طارت أو نقت عصافير بطنه » : جاع .



    المعجم: الرائد

  5. تعصفر الثّوب
    • مُطاوع عصفَرَ

    المعجم: عربي عامة

  6. تَعَصْفَرَ
    • تَعَصْفَرَ : انصبَغَ بالعُصْفُر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَعَصفَر
    • تعصفر - تعصفرا
      1 - تعصفر الثوب : صبغ بـ « العصفر »، وهو صبغ أحمر على صفرة . 2 - تعصفرت العنق التوت .

    المعجم: الرائد



  8. تعصفرَ
    • تعصفرَ يتعصفر ، تَعَصْفُرًا ، فهو مُتَعَصْفِر :-
      تعصفر الثَّوبُ مُطاوع عصفَرَ : صُبِغ بالعُصْفُر وهو نبات يُستخرج منه صبغ أصفر ويُستخدم زَهْرُه تابلاً في الطّعام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. عصفر الطّعام
    • تبَّله بزهر العُصْفُر .

    المعجم: عربي عامة

  10. عصْفر الثّوب وغيره
    • صبغه بالعُصْفُرِ وهو نبات يُستخرج منه صبغ أصفر ويستخدم زهرُه تابلاً في الطعام .

    المعجم: عربي عامة

  11. عصفر


    • ع ص ف ر : العُصْفُرُ بضم العين والفاء صبغ وقد عَصْفَرَ الثوب فَتَعَصْفَر و العُصْفُورُ طائر والأُنثى عُصْفُورةٌ و عُصْفُورُ القتب أحد أوتاده الأربعة وفي الحديث { قد حُرمت المدينة أن تُعضد أو تُخبط إلا لعصفور قتب أو مسد محالة أو عصا حديدة }

    المعجم: مختار الصحاح

  12. عَصْفَرَ
    • عَصْفَرَ الثوبَ وغيرَه : صَبَغَهُ بالعُصْفُرِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عُصْفُر
    • عُصْفُر :-
      ( النبات ) نبات من الفصيلة المُرَكَّبة أنبوبيَّة الزّهر يُستخرجُ منه صِبْغُ أصفر تُصبغ به الثِّيابُ ويُستعمل زَهْرُه تابلاً للطَّعام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. عصفر
    • أبو حنيفة : هو الذي يصبغ به ومنه ريفي ومنه بري وكلاهما ينبت بأرض العرب وبزره القرطم ويقال للعصفر الأحريض والخربع والبهرم والبهرمان والمربق .



    المعجم: الأعشاب

  15. عُصفُر
    • عصفر
      1 - صبغ أصفر يستخرج من نبات

    المعجم: الرائد

  16. العُصْفُرُ
    • العُصْفُرُ : نباتٌ صيفيٌّ من الفصيلة المركبة أُنبوبيّة الزهر ، يستعمل زهره تابلاً ، ويُستخرج منه صبيغ أَحمر يُصبغ به الحريرُ ونحوُه ( مع ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. العصفر
    • عُضنفر ( هو النبات - عربية ) - قرطم - شَؤزان - مُريق - نبهرم - بَهْرَمان بَهرَن بَهران جَاوجيله كاجيره كازيره زردَج زَردَك ( كلها فارسية ) - زَرد ( سنسكرتية ومعناها أصفر ) وزهره يسمى عُصفر وحبه يسمّى إحريض - إحريضة - حِريع - الشيخ - شجرة .

    المعجم: الأعشاب

  18. عصفر
    • " الأَزهري : العُصْفُر نبات سُلافَتُه الجِرْيالُ ، وهي معربة ‏ .
      ‏ ابن سيده : العُصْفُر هذا الذي يصبغ به ، ومنه رِيفِيٌّ ومنه بَرِّيٌّ ، وكلاهما نبتٌ بأَرض العرب ‏ .
      ‏ وقد عَصْفَرْت الثوب فتَعَصْفَرَ ‏ .
      ‏ والعُصْفور : السيِّد ‏ .
      ‏ والعُصُفور : طائر ذكر ، والأُنثى بالهاء ‏ .
      ‏ والعُصْفور : الذكر من الجراد ‏ .
      ‏ والعُصْفور : خشبة في الهودج تجمَع أَطراف خشبات فيها ، وهي كهيئة الإِكاف ، وهي أَيضاً الخشبات التي تكون في الرَّحْل يُشَدّ بها رؤوس الأَحْناء ‏ .
      ‏ والعُصْفور : الخشب الذي تشدُّ به رؤوسُ الأَقْتاب ‏ .
      ‏ وعُصْفورُ الإِكاف عند مقدّمه في أَصل الدَّأْيةِ ، وهو قطعة خشبة قدر جُمْعِ الكف أَو أُعَيْظِم منه شيئاً مشدودٌ بين الحِنْوَيْنِ المقدّمين ؛ وقال الطرماح يصف الغَبِيط أَو الهودج : كلّ مَشْكوكٍ عَصافِيرُه ، قانئ اللَّوْنِ حَدِيث الزِّمام يعني أَنه شكّ فشدّ العُصْفور من الهودج في مواضع بالمسامير ‏ .
      ‏ وعُصْفورُ الإِكاف : عُرْصُوفُه على القلب ‏ .
      ‏ وفي الحديث : قد حرَّمت المدينة أَن تُعْضَد أَو تُخْبَط إِلا لِعُصْفورِ قَتَبٍ أَو شَدَّ مَحالةٍ أَو عَصا حديدةٍ ؛ عُصْفورُ القتَبِ : أَحدُ عِيدانِه ، وجمعه عَصافِيرُ ‏ .
      ‏ قال : وعصافِير القتب أَربعة أَوْتادٍ يُجْعَلْن بين رؤوس أَحناء القتب في رأْس كل حِنْوٍ وتدان مشدودان بالعَقَب أَو بجلود الإِبل فيه الظَّلِفات ‏ .
      ‏ والعُصْفور : عظم ناتئ في جَبين الفرس ، وهما عُصْفورانِ يَمْنَةً ويَسْرة ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : عُصْفور الناصية أَصلُ منبتِها ، وقيل : هو العُظيم الذي تحت ناصية الفرس بين العينين ‏ .
      ‏ والعُصْفور : قُطَيْعة من الدماغ تحت فَرْخ الدماغ كأَنه بائِنٌ ، بينها وبين الدماغ جُلَيْدةٌ تَفْصِلها ؛

      وأَنشد : ضَرْباً يُزيلُ الهام عن سريره ، عن أُمّ فَرْخ الرَّأْس أَو عُصْفوره والعُصْفور : الشِّمْراخُ السائل من غُرّة الفرس لا يبلغ الخَطْمَ ‏ .
      ‏ والعَصافِيرُ : ما على السَّناسِن من العصب والعُصْفورُ : الولد ، يمانية ‏ .
      ‏ وتَعَصْفَرت عُنُقُه تَعَصْفُراً : الْتَوَتْ ‏ .
      ‏ ويقال للرجل إِذا جاع : نَقَّت عَصافيرُ بَطْنِه ، كما يقال : نَقَّت ضفادعُ بطنه ‏ .
      ‏ الأَزهري : العَصافيرُ ضرب من الشجر له صورة كصورة العُصْفور ، يسمون هذا الشجر : مَنْ رَأَى مِثْلي ‏ .
      ‏ وأَما ما رُوي أَن النعمان أَمَرَ للنابغة بمائة ناقة من عَصافِيرِه ؛ قال ابن سيده : أَظنّه أَرادَ مِن فَتايا نُوقِه ؛ قال الأَزهري : كان للنعمان بن المنذر نجائبُ يقال لها عَصافير النعمان ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : يقال للجمل ذي السنامين عُصْفورِيٌّ ‏ .
      ‏ قال الجوهري : عَصافيرُ المُنْذِرِ إِبلٌ كانت للملوك نجائب ؛ قال حسان بن ثابت : فما حَسَدْت أَحداً حَسَدي للنابغة حين أَمَرَ له النعمانُ بن المنذر بمائة ناقة برِيشِها من عَصافِيرِه وحُسَامٍ وآنِيةٍ من فضة ؛ قوله : بريشها كان عليها رِيشٌ ليعلم أَنها من عطايا الملوك .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. عسلج
    • " العُسْلُج : الغصن النَّاعِم .
      ابن سيده : العُسْلُج والعُسْلُوج والعِسْلاج : الغصن لِسَنَتِه ، وقيل : هو كل قَضيب حديث ؛ قال طرفة : كَبنات المَخْرِ يَمْأَدْنَ ، إِذا أَنبتَ الصَّيْفُ عَسالِيجَ الخُضَرْ ويروى الخَضِرْ .
      والعَساليج : هَنَوات تَنْبَسِط على وجه الأَرض كأَنها عروق وهي خضرٌ ، وقيل : هو نبت على شاطئ الأَنهار ينثني ويَميل من النَّعْمة ، والواحد كالواحد ؛

      قال : تأَوَّدُ ، إِنْ قامَتْ لشيء تُرِيدُه ، تأَوُّدَ عَسْلُوجٍ على شَطِّ جَعْفَرِ وعَسْلَجتِ الشجرة : أَخرجت عَساليجَها .
      وجاريةُ عُسْلُوجة النَّبات والقَوام .
      وشبابٌ عُسْلُج : تامّ ؛ قال العجاج : وبَطْنَ أَيْمٍ وقَواماً عُسْلُجا وقيل : إِنما أَراد عُسْلُوجاً ، فحذف .
      والعُسْلُج والعُسْلوج : ما لان واخضرَّ من قُضْبان الشجر والكَرْم أَول ما ينبُت ؛ ويقال : العَساليج عروق الشجر ، وهي نُجومُها التي تَنْجُمُ من سَنَتها ؛ قال : والعَساليج العامَّة القُضبان الحَديثة .
      وفي حديث طهفة : مات العُسْلوج ؛ هو الغصن إِذا يَبِس وذهبتْ طَرَاوَته ؛ وقيل : هو القَضيب الحَديث الطُّلوع ؛ يُريد أَنّ الأَغصان يَبِست وهَلَكَتْ من الجدْب ؛ وفي حديث عليّ : تعليق اللؤلؤ الرطْب في عَساليجها أَي في أَغصانها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عسلوج في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشجرةُ: أخرجت عساليجها.( العِسْلاج ): ما لان واخضرّ من قضبان الشجر والكَرْم أوّل ما ينبت. ( ج ) عساليج.( العُسْلُوج ): العِسْلاج. ( ج ) عساليج.
الصحاح في اللغة
العُسْلج بالضم والعُسْلوج: ما لانَ واخضرّ من قُضبان الشجر والكَرْم أوَّلَ ما ينبت. وقد عَسْلَجَت الشجرةُ: أخرجت عَساليجَها.
تاج العروس

" العُسْلُج " : الغُصْنُ النّاعمُ . وفي المحكم : العُسْلُج " والعُسْلُوجُ بضمِّهما " والعِسْلاجُ : الغُصْنُ لِسَنَتِه . وقيل : هو كلَّ قضيبٍ حديثٍ . والعُسْلُج والعُسْلُوجُ : " ما لانَ واخْضرَّ من القُضبانِ " أي قُضْبانِ الشَّجَرِ والكَرْم أَوّلَ ما تَنْبُت . ويقال : عَسالِيجُ الشَّجَرِ : عُرُوقُهَا وهي نُجومُها التي تَنْجُم مِن سَنَتها . قال : والعَساليجُ عند العامَّة : القُضْبانُ الحَديثةُ

" وعَسْلَجَتِ الشَّجَرةُ : أَخْرجَتْه " أي العُسْلُوجَ . وفي الصّحاح : أَخرجَت عَساليجَها

وفي حديث طَهْفَةَ : " ومات العُسْلُوجُ " : هو الغُصْنُ إذا يَبِسً وذَهَبتْ طَرَاوتُه وقيل : هو القَضِيبُ الحَديثُ الطُّلوعِ يُريد أن الأغصانَ يَبِسَتْ وهَلَكَتْ من الحَدْبِ

وفي حديثِ عَلِيّ : " تَعْليقُ اللُّؤلؤِ الرَّطبِ في عَسَالِيجها " : أي أغصانهَا . وفي اللسان : العَساليج : هَنَواتٌ تَنْبَسِط على وَجْهِ الأَرْضِ كأَنّها عُرُوقٌ وهي خُضْرٌ وقيل : هو نَبْتٌ على شاطئِ الأنهارِ يَتَثَنَّى ويَميل من النَّعْمَةِ قال :

تأَوَّدُ إنْ قامَتْ لِشَيءٍ تُريدُه ... تَأَوُّدَ عُسْلُوجٍ عَلَى شَطِّ جَعْفَرٍ ويقال : " جارِيةٌ عُسْلُوجَةُ النَّبَاتِ " والقَوَامِ : " ناعِمَةٌ " وهو مَجاز

والعَسَلّجُ " كَعَمَلَّسٍ : الطَّيِّبُ من الطّعَام أو الرَّقيقُ منه "

و عَسَلَّجُ " : ة بالبَحْرَيْن " " وقَوَامٌ عُسْلُجٍ بالضَّمّ : قَدٌّ ناعِمٌ " قال العَجّاج :

" وبَطْنَ أَيْمٍ وقَوَاماً عُسْلُجَا وقيل : إِنّمَا أراد عُسْلُوجاً فخَفَّف . وشَبَابٌ عُسْلُجٌ : تَامٌّ

لسان العرب
العُسْلُج الغصن النَّاعِم ابن سيده العُسْلُج والعُسْلُوج والعِسْلاج الغصن لِسَنَتِه وقيل هو كل قَضيب حديث قال طرفة كَبنات المَخْرِ يَمْأَدْنَ إِذا أَنبتَ الصَّيْفُ عَسالِيجَ الخُضَرْ ويروى الخَضِرْ والعَساليج هَنَوات تَنْبَسِط على وجه الأَرض كأَنها عروق وهي خضرٌ وقيل هو نبت على شاطئ الأَنهار ينثني ويَميل من النَّعْمة والواحد كالواحد قال تأَوَّدُ إِنْ قامَتْ لشيء تُرِيدُه تأَوُّدَ عَسْلُوجٍ على شَطِّ جَعْفَرِ وعَسْلَجتِ الشجرة أَخرجت عَساليجَها وجاريةُ عُسْلُوجة النَّبات والقَوام وشبابٌ عُسْلُج تامّ قال العجاج وبَطْنَ أَيْمٍ وقَواماً عُسْلُجا وقيل إِنما أَراد عُسْلُوجاً فحذف والعُسْلُج والعُسْلوج ما لان واخضرَّ من قُضْبان الشجر والكَرْم أَول ما ينبُت ويقال العَساليج عروق الشجر وهي نُجومُها التي تَنْجُمُ من سَنَتها قال والعَساليج العامَّة القُضبان الحَديثة وفي حديث طهفة مات العُسْلوج هو الغصن إِذا يَبِس وذهبتْ طَرَاوَته وقيل هو القَضيب الحَديث الطُّلوع يُريد أَنّ الأَغصان يَبِست وهَلَكَتْ من الجدْب وفي حديث عليّ تعليق اللؤلؤ الرطْب في عَساليجها أَي في أَغصانها
الرائد
* عسلج عسلجة. ت الشجرة: أخرجت عساليجها.0
الرائد
* عسلج. ج عسالج، و
الرائد
* عسلوج. ج عساليج. ما لان واخضر من قضبان الشجر أول نباته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: