وصف و معنى و تعريف كلمة عسلوجا:


عسلوجا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و سين (س) و لام (ل) و واو (و) و جيم (ج) و ألف (ا) .




معنى و شرح عسلوجا في معاجم اللغة العربية:



عسلوجا

جذر [عسلج]

  1. عَسلَجَ : (اسم)
    • عَسْلَجَتِ الشَّجرةُ: أَخرجت عساليجَها
  2. عُسلوج: (اسم)
    • الجمع : عَساليجُ
    • العُسْلُوجُ : العِسْلاج ، ما لاَنَ واخضرَّ من قضبان الشجر والكَرْم أَوَّلَ ما ينبت
  3. عَساليج : (اسم)
    • عَساليج :جمع عُسلوج
,
  1. عسلج
    • "العُسْلُج: الغصن النَّاعِم.
      ابن سيده: العُسْلُج والعُسْلُوج والعِسْلاج: الغصن لِسَنَتِه، وقيل: هو كل قَضيب حديث؛ قال طرفة: كَبنات المَخْرِ يَمْأَدْنَ، إِذا أَنبتَ الصَّيْفُ عَسالِيجَ الخُضَرْ ويروى الخَضِرْ.
      والعَساليج: هَنَوات تَنْبَسِط على وجه الأَرض كأَنها عروق وهي خضرٌ، وقيل: هو نبت على شاطئ الأَنهار ينثني ويَميل من النَّعْمة، والواحد كالواحد؛

      قال: تأَوَّدُ، إِنْ قامَتْ لشيء تُرِيدُه،تأَوُّدَ عَسْلُوجٍ على شَطِّ جَعْفَرِ وعَسْلَجتِ الشجرة: أَخرجت عَساليجَها.
      وجاريةُ عُسْلُوجة النَّبات والقَوام.
      وشبابٌ عُسْلُج: تامّ؛ قال العجاج: وبَطْنَ أَيْمٍ وقَواماً عُسْلُجا وقيل: إِنما أَراد عُسْلُوجاً، فحذف.
      والعُسْلُج والعُسْلوج: ما لان واخضرَّ من قُضْبان الشجر والكَرْم أَول ما ينبُت؛ ويقال: العَساليج عروق الشجر، وهي نُجومُها التي تَنْجُمُ من سَنَتها؛ قال: والعَساليج العامَّة القُضبان الحَديثة.
      وفي حديث طهفة: مات العُسْلوج؛ هو الغصن إِذا يَبِس وذهبتْ طَرَاوَته؛ وقيل: هو القَضيب الحَديث الطُّلوع؛ يُريد أَنّ الأَغصان يَبِست وهَلَكَتْ من الجدْب؛ وفي حديث عليّ: تعليق اللؤلؤ الرطْب في عَساليجها أَي في أَغصانها.
      "


    المعجم: لسان العرب

  2. العُسْلُوجُ
    • العُسْلُوجُ : العِسْلاج . والجمع : عَساليجُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. عُسْلُجُ
    • ـ عُسْلُجُ والعُسْلوجُ: ما لانَ واخْضَرَّ من القُضْبانِ.
      ـ عَسْلَجَتِ الشجرةُ: أَخْرَجَتْهُ.
      ـ جارِيَةٌ عُسْلوجَةُ النَّباتِ: ناعِمَةٌ.
      ـ عَسَلَّجٌ: الطَّيِّبُ من الطَّعامِ، أو الرَّقيقُ منه، وقرية بالبَحْرَيْنِ.
      ـ قَوامٌ عُسْلُجٌ: قَدٌّ ناعِمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. عُسْلُجُ


    • ـ عُسْلُجُ والعُسْلوجُ : ما لانَ واخْضَرَّ من القُضْبانِ .
      ـ عَسْلَجَتِ الشجرةُ : أَخْرَجَتْهُ .
      ـ جارِيَةٌ عُسْلوجَةُ النَّباتِ : ناعِمَةٌ .
      ـ عَسَلَّجٌ : الطَّيِّبُ من الطَّعامِ ، أو الرَّقيقُ منه ، وقرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ قَوامٌ عُسْلُجٌ : قَدٌّ ناعِمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عِسلاَج
    • عسلاج
      1 - ما لان واخضر من قضبان الشجر أول نباته ، جمع : عساليج

    المعجم: الرائد

  3. العِسْلاَجُ
    • العِسْلاَجُ : ما لاَنَ واخضرَّ من قضبان الشجر والكَرْم أَوَّلَ ما ينبت . والجمع : عَساليجُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. عسلج
    • عسلج
      1 - جمع : عسالج ، و عسلوج . جمع : عساليج . ما لان واخضر من قضبان الشجر أول نباته



    المعجم: الرائد

  5. عَسْلَجَتِ
    • عَسْلَجَتِ الشَّجرةُ : أَخرجت عساليجَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عَسلَج
    • عسلج - عسلجة
      1 - عسلجت الشجرة : أخرجت عساليجها . 0

    المعجم: الرائد

  7. عسلج
    • " العُسْلُج : الغصن النَّاعِم .
      ابن سيده : العُسْلُج والعُسْلُوج والعِسْلاج : الغصن لِسَنَتِه ، وقيل : هو كل قَضيب حديث ؛ قال طرفة : كَبنات المَخْرِ يَمْأَدْنَ ، إِذا أَنبتَ الصَّيْفُ عَسالِيجَ الخُضَرْ ويروى الخَضِرْ .
      والعَساليج : هَنَوات تَنْبَسِط على وجه الأَرض كأَنها عروق وهي خضرٌ ، وقيل : هو نبت على شاطئ الأَنهار ينثني ويَميل من النَّعْمة ، والواحد كالواحد ؛

      قال : تأَوَّدُ ، إِنْ قامَتْ لشيء تُرِيدُه ، تأَوُّدَ عَسْلُوجٍ على شَطِّ جَعْفَرِ وعَسْلَجتِ الشجرة : أَخرجت عَساليجَها .
      وجاريةُ عُسْلُوجة النَّبات والقَوام .
      وشبابٌ عُسْلُج : تامّ ؛ قال العجاج : وبَطْنَ أَيْمٍ وقَواماً عُسْلُجا وقيل : إِنما أَراد عُسْلُوجاً ، فحذف .
      والعُسْلُج والعُسْلوج : ما لان واخضرَّ من قُضْبان الشجر والكَرْم أَول ما ينبُت ؛ ويقال : العَساليج عروق الشجر ، وهي نُجومُها التي تَنْجُمُ من سَنَتها ؛ قال : والعَساليج العامَّة القُضبان الحَديثة .
      وفي حديث طهفة : مات العُسْلوج ؛ هو الغصن إِذا يَبِس وذهبتْ طَرَاوَته ؛ وقيل : هو القَضيب الحَديث الطُّلوع ؛ يُريد أَنّ الأَغصان يَبِست وهَلَكَتْ من الجدْب ؛ وفي حديث عليّ : تعليق اللؤلؤ الرطْب في عَساليجها أَي في أَغصانها .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى عسلوجا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشجرةُ: أخرجت عساليجها.( العِسْلاج ): ما لان واخضرّ من قضبان الشجر والكَرْم أوّل ما ينبت. ( ج ) عساليج.( العُسْلُوج ): العِسْلاج. ( ج ) عساليج.


الصحاح في اللغة
العُسْلج بالضم والعُسْلوج: ما لانَ واخضرّ من قُضبان الشجر والكَرْم أوَّلَ ما ينبت. وقد عَسْلَجَت الشجرةُ: أخرجت عَساليجَها.
تاج العروس

" العُسْلُج " : الغُصْنُ النّاعمُ . وفي المحكم : العُسْلُج " والعُسْلُوجُ بضمِّهما " والعِسْلاجُ : الغُصْنُ لِسَنَتِه . وقيل : هو كلَّ قضيبٍ حديثٍ . والعُسْلُج والعُسْلُوجُ : " ما لانَ واخْضرَّ من القُضبانِ " أي قُضْبانِ الشَّجَرِ والكَرْم أَوّلَ ما تَنْبُت . ويقال : عَسالِيجُ الشَّجَرِ : عُرُوقُهَا وهي نُجومُها التي تَنْجُم مِن سَنَتها . قال : والعَساليجُ عند العامَّة : القُضْبانُ الحَديثةُ

" وعَسْلَجَتِ الشَّجَرةُ : أَخْرجَتْه " أي العُسْلُوجَ . وفي الصّحاح : أَخرجَت عَساليجَها

وفي حديث طَهْفَةَ : " ومات العُسْلُوجُ " : هو الغُصْنُ إذا يَبِسً وذَهَبتْ طَرَاوتُه وقيل : هو القَضِيبُ الحَديثُ الطُّلوعِ يُريد أن الأغصانَ يَبِسَتْ وهَلَكَتْ من الحَدْبِ

وفي حديثِ عَلِيّ : " تَعْليقُ اللُّؤلؤِ الرَّطبِ في عَسَالِيجها " : أي أغصانهَا . وفي اللسان : العَساليج : هَنَواتٌ تَنْبَسِط على وَجْهِ الأَرْضِ كأَنّها عُرُوقٌ وهي خُضْرٌ وقيل : هو نَبْتٌ على شاطئِ الأنهارِ يَتَثَنَّى ويَميل من النَّعْمَةِ قال :

تأَوَّدُ إنْ قامَتْ لِشَيءٍ تُريدُه ... تَأَوُّدَ عُسْلُوجٍ عَلَى شَطِّ جَعْفَرٍ ويقال : " جارِيةٌ عُسْلُوجَةُ النَّبَاتِ " والقَوَامِ : " ناعِمَةٌ " وهو مَجاز

والعَسَلّجُ " كَعَمَلَّسٍ : الطَّيِّبُ من الطّعَام أو الرَّقيقُ منه "

و عَسَلَّجُ " : ة بالبَحْرَيْن " " وقَوَامٌ عُسْلُجٍ بالضَّمّ : قَدٌّ ناعِمٌ " قال العَجّاج :

" وبَطْنَ أَيْمٍ وقَوَاماً عُسْلُجَا وقيل : إِنّمَا أراد عُسْلُوجاً فخَفَّف . وشَبَابٌ عُسْلُجٌ : تَامٌّ

لسان العرب
العُسْلُج الغصن النَّاعِم ابن سيده العُسْلُج والعُسْلُوج والعِسْلاج الغصن لِسَنَتِه وقيل هو كل قَضيب حديث قال طرفة كَبنات المَخْرِ يَمْأَدْنَ إِذا أَنبتَ الصَّيْفُ عَسالِيجَ الخُضَرْ ويروى الخَضِرْ والعَساليج هَنَوات تَنْبَسِط على وجه الأَرض كأَنها عروق وهي خضرٌ وقيل هو نبت على شاطئ الأَنهار ينثني ويَميل من النَّعْمة والواحد كالواحد قال تأَوَّدُ إِنْ قامَتْ لشيء تُرِيدُه تأَوُّدَ عَسْلُوجٍ على شَطِّ جَعْفَرِ وعَسْلَجتِ الشجرة أَخرجت عَساليجَها وجاريةُ عُسْلُوجة النَّبات والقَوام وشبابٌ عُسْلُج تامّ قال العجاج وبَطْنَ أَيْمٍ وقَواماً عُسْلُجا وقيل إِنما أَراد عُسْلُوجاً فحذف والعُسْلُج والعُسْلوج ما لان واخضرَّ من قُضْبان الشجر والكَرْم أَول ما ينبُت ويقال العَساليج عروق الشجر وهي نُجومُها التي تَنْجُمُ من سَنَتها قال والعَساليج العامَّة القُضبان الحَديثة وفي حديث طهفة مات العُسْلوج هو الغصن إِذا يَبِس وذهبتْ طَرَاوَته وقيل هو القَضيب الحَديث الطُّلوع يُريد أَنّ الأَغصان يَبِست وهَلَكَتْ من الجدْب وفي حديث عليّ تعليق اللؤلؤ الرطْب في عَساليجها أَي في أَغصانها
الرائد
* عسلج عسلجة. ت الشجرة: أخرجت عساليجها.0
الرائد
* عسلج. ج عسالج، و


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: