وصف و معنى و تعريف كلمة عسننا:


عسننا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و سين (س) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح عسننا في معاجم اللغة العربية:



عسننا

جذر [عسن]

  1. لَعِسَ : (فعل)
    • لَعِسَ لَعَسًا فهي لَعسَاءُ والجمع : لُعْسٌ
    • لَعِسَتِ الشَّفةُ: اسود باطنُها
    • لَعِسَ النباتُ: كثُرَ والتفَّ لأنه من رِيِّه يضرب إِلى السواد
  2. لعَسَ : (فعل)
    • لعَسَ لَعْسًا
    • لعَسَهُ : عَضَّه
  3. تَلَعَّس : (فعل)
    • تَلَعَّس فلان: اشتدّ أَكله
  4. لَعَس : (اسم)
    • اللَّعَسُ : سواد مستحسَن في باطن الشفة


  5. لُعْس : (اسم)
    • لُعْس : جمع أَلْعَسُ
  6. لُعْس : (اسم)
    • لُعْس : جمع لَّعْسَاءُ
  7. لَعوَس : (اسم)
    • الجمع :َلعَاوِسُ
    • اللَّعْوَسُ : الأكولُ الحريصُ الشَّرِه
    • اللَّعْوَسُ الذئب؛ لشراهته
  8. لَعوس : (اسم)
    • ما ذقتُ لَعُوسًا: شيئا
  9. مَلعوس : (اسم)
    • لحم ملعوسُ: أَحمرُ لم يَنضَجْ
  10. لَعاوِسُ : (اسم)


    • لَعاوِسُ : جمع لَّعْوَسُ
  11. لَعسَاءُ : (اسم)
    • لَعسَاءُ : فاعل من لَعِسَ
  12. لَعِسَ النباتُ:
    • كثُرَ والتفَّ لأنه من رِيِّه يضرب إِلى السواد.
  13. لَعِسَتِ الشَّفةُ:
    • اسود باطنُها.
  14. أَعْسَان : (اسم)
    • أَعْسَان : جمع عُسُنُ
  15. عُسَن : (اسم)
    • عُسَن : جمع عُسْنَةُ
  16. عُسُن : (اسم)


    • عُسُن : جمع أَعْسَنُ
  17. عُسُن : (اسم)
    • عُسُن : جمع عَسُونُ
  18. عاسَ : (فعل)
    • عَاسَ عَوْسًا، وعِياسةً، وعَوَسانًا فهو عائسٌ، وعوَّاسٌ
    • عَاسَ : طافَ بالليل
    • عَاسَ على عياله عَوْسًا: كدَّ وكدَحَ عليهم
    • عَاسَ مالَهُ : أحسنَ القيامَ عليه
    • فهو عائسٌ
  19. تَعَسَ : (فعل)
    • تعَسَ / تعَسَ في يَتعَس ، تَعْسًا ، فهو تاعِس ، والمفعول مَتْعوس
    • تَعَسَ عَمَلُهُ : هَلَكَ
    • تَعَسَهُ الْمَرَضُ : أَهْلَكَهُ
    • تَعَسَ الرَّجُلُ فِي حَيَاتِهِ: شَقِيَ ،
    • تَعَسَ: عَثَرَ فسقط وأَكبَّ على وجهه
  20. تَعِسَ : (فعل)
    • تَعِسَ، يَتْعَسُ، مصدر تَعْسٌ، تَعَسٌ
    • تَعِسَ الرَّجُلُ : هَلَكَ وفي الحديث: حديث شريف تَعِسَ عبد الدينار والدرهم /
    • تَعِسَ الوَلَدُ : عَثَرَ وَسَقَطَ عَلَى وَجْهِهِ
  21. عَسَى : (فعل)
    • عَسَى عَسْياً، وعُسِيًّا، وعَسَاءً
    • عَسى فلانٌ والنَّبَاتُ : عَسَا
  22. عَسي : (فعل)


    • عَسِي عَسًى
    • عَسِي فلانٌ والنَّبَاتُ : عَسَا
  23. عَوَسان : (اسم)
    • عَوَسان : مصدر عاسَ
  24. عُسُن : (اسم)
    • عُسُن :جمع أَعْسَن
  25. تَعْس : (اسم)
    • تَعْس : مصدر تَعَسَ
,
  1. لعس (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّعَسُ: سَوادُ اللِّثَة والشَّفة، وقيل: اللَّعَس واللُّعْسَة سَواد يعلو شَفَة المرأَة البيضاء؛ وقيل: هو سواد في حمرة؛ وقيل ذو الرمة:لَمْياءُ في شَفَتَيْها حُوَّةٌ لَعَسٌ،وفي اللِّثاتِ، وفي أَنْيابها شَنَبُ أَبْدَلَ اللَّعَسَ من الحُوَّة.
      لَعِسَ لَعَساً، فهو أَلْعَسُ، والأُنثى لَعْساء؛ وجعل العجاج اللُّعْسَة في الجسد كله فقال: وبَشَراً مع البَياض أَلْعَسا فجعل البشر أَلْعَسَ وجعله مع البياض لما فيه من شُرْبة الحمرة.
      قال الجوهري: اللَّعْسُ لَونُ الشفة إِذا كانت تضرب إِلى السواد قليلاً، وذلك يُسْتَمْلَح.
      يقال: شفة لَعْساء وفِتْيَة ونسوة لُعْس، وربما، قالوا: نَبات أَلْعَس، وذلك إِذا كثر وكَثُف لأَنه حينئذ يضرب إِلى السواد.
      وفي حديث الزبير: أَنه رأَى فِتْيَة لُعْساً فسأَل عنهم فقيل: أُمُّهم مَولاة لِلْحُرَقَة وأَبُوهم مملوك.
      فاشترى أَباهم وأَعتقه فجرَّ ولاءَهم؛ قال ابن الأَثير: اللُّعْسُ جمع أَلْعَس، وهو الذي في شفتيه سَواد.
      قال الأَصمعي: اللُّعْس الذين في شِفاهِهمْ سَوادٌ، وهو مما يُستحسَن، ولقد لَعِسَ لَعَساً.
      قال الأَزهري: لم يُرِدْ به سَوادَ الشفة خاصة إِنما أَراد لَعَسَ أَلْوانِهم أَي سَوادَها، والعرب تقول جارية لَعْساء إِذا كان في لَوْنِها أَدنى سواد فيه شُرْبَة حُمْرَةٍ ليست بالناصعَة، فإِذا قيل لَعْساء الشَّفة فهو على ما، قال الأَصمعي.
      والمُتَلَعِّس: الشديد الأَكل.
      واللَّعْوَس: الأَكُول الحَريص، وقيل: اللَّغْوَس، بالغين معجمة، وهو من صفات الذئب.
      واللَّعْوس، بتسكين العين: الخفيف في الأَكل وغيره كأَنه الشَّرِه؛ ومنه قيل للذئب: لَعْوَس ولَغْوَس؛

      وأَنشد لذي الرُّمة: وماءٍ هَتَكْتُ اللَّيْلَ عنه، ولم يَرِدْ رَوايا الفِراخِ والذِّئابُ اللَّعاوِسُ ويروى بالغين المعجمة.
      وما ذقت لَعُوساً أَي شيئاً، وما ذُقْتُ لَعُوقاً مثله.
      وقيل: اللَّعْس العَضُّ، يقال: لَعَسَني لَعْساً أَي عَضَّني؛ وبه سمي الذئب لَعْوَساً.
      وأَلْعَسُ: موضع؛

      قال: فلا تُنْكِرُوني، إِنَّني أَنا ذَلِكُمْ،عَشِيَّةَ حَلَّ الحَيُّ غَوْلاً فأَلْعَسا (* قوله «أَنا ذلكم» في شرح القاموس بدله: أَنا جاركم.) ‏

      ويروى: ‏لَياليَ حَلَّ.
      "
  2. لَعْسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَعْسُ: العَضُّ،
      ـ لَعَسُ: سَوادٌ مُسْتَحْسَنٌ في الشَّفَةِ. لَعِسَ. والنَّعْتُ: ألْعَسُ ولَعْساءُ، من لُعْسٍ.
      ـ جاريةٌ لَعْساءُ: في لَوْنِها أدْنَى سَوادٍ، مُشْرَبَةٌ من الحُمْرَةِ.
      ـ نباتٌ ألْعَسُ: كثيرٌ كثيفٌ.
      ـ ما ذُقْتُ لَعُوساً: شيئاً.
      ـ ألْعَسُ ولَعْسٌ ولِعْسانُ: مَواضِعُ.
      ـ مُتَلَعِّسُ: الشديدُ الأكلِ.
      ـ لَعْوَسُ: الذِّئْبُ، والرجُلُ الخَفيفُ في الأكْلِ، الحَريصُ.
  3. ألعس (المعجم الرائد)
    • ألعس - ج، لعس ، -مؤ، لعساء
      1- ألعس من كان في شفته «لعس»، وهو سواد مستحسن. 2- ألعس من النبات الكثير الكثيف.
  4. بَلْعَسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَلْعَسُ: الناقَةُ الضَّخْمَةُ المُسْتَرْخِيَةُ اللَّحْمِ الثَّقيلَةُ.
      ـ بِلْعَوْسُ وبَلَعُوسُ: المرأةُ الحَمْقَاء.
      ـ بُلَعْبِيْسُ: الأعاجيب.
  5. اللَّعَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّعَسُ : سواد مستحسَن في باطن الشفة.
  6. اللَّعُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّعُوسُ اللَّعُوسُ يقال: ما ذقتُ لَعُوسًا: شيئا.


  7. اللَّعْوَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّعْوَسُ : الأكولُ الحريصُ الشَّرِه.
      و اللَّعْوَسُ الذئب؛ لشراهته. والجمع : َلعَاوِسُ.
  8. المَلْعُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْعُوسُ المَلْعُوسُ لحم ملعوسُ: أَحمرُ لم يَنضَجْ.
  9. لَعِسَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَعِسَتِ الشَّفةُ لَعِسَتِ َ لَعَسًا: اسود باطنُها.
      [وهو مستحسن فيها عند العرب] .
      فهي لَعسَاءُ. والجمع : لُعْسٌ.
      و لَعِسَتِ النباتُ: كثُرَ والتفَّ لأنه من رِيِّه يضرب إِلى السواد.
  10. لَعوس (المعجم الرائد)
    • لعوس - ج، لعاوس
      1- لعوس : الذي يأكل قليلا. 2- لعوس : شره، نهم. 3- لعوس : ذئب.
  11. لعَس (المعجم الرائد)
    • لعس - يلعس ، لعسا
      1- لعس : كان في شفته «لعس»، وهو سواد مستحسن في با. 2- لعست الشفة : كان بها لعس.
  12. لعس (المعجم الرائد)
    • لعس - يلعس ، لعسا
      1-لعسه : عضه
  13. بلعس (المعجم لسان العرب)
    • "البَلْعَسُ والدَّلْعَسُ والدَّلْعَكُ، كل هذا: الضَّخْمَةُ من النوق مع استرخاء فيها.
      ابن سيده: والبَلَعُوسُ الحَمْقاءُ.
      "
  14. سلعس (المعجم لسان العرب)
    • "سَلَعُوسُ، بفتح اللام: بلدة.
      "
  15. لعس (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ع س: اللَّعْسُ بفتحتين لون الشَّفَة إذا كانت تضرب إلى السواد قليلا وذلك يُستملح وبابه طرِب يُقال شَفَةٌ لَعْساءُ وفتية ونسوة لُعْسٌ
  16. التَّعْس (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّعْس : الشَّرّ.
      ويقال: تَعْساً له: دعاءٌ عليه.
      و التَّعْس البُعْدُ.
  17. العَسِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَسِيُّ العَسِيُّ يقال: هو عَسِيٌّ أَن يَفْعَلَ كذا: خلِيقٌ .
  18. العَسُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَسُّ : يقال: جاءَ بالشيء من عَسِّهِ وبَسِّهِ: من حيث كان ولم يكن.
  19. العُسُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُسُّ : القَدَحُ الكبيرُ. والجمع : عِسَاسٌ، وأعساسٌ، وعِسَسة.
  20. اللُّعْسَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّعْسَة : لون اللَّعَس.
      يقال: في شفتيها لُعْسَة.
  21. تَلَعَّس (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَعَّس فلان: اشتدّ أَكله.
  22. تَلَعَّس (المعجم الرائد)
    • تلعس - تلعسا
      1-أكل كثيرا
  23. لعس (المعجم الرائد)
    • لعس
      1- مصدر لعس. 2- سواد مستحسن في باطن الشفة.
  24. لعوس (المعجم الرائد)
    • لعوس
      1-«ما ذقت لعوسا» : أي شيئا
  25. مَلعوس (المعجم الرائد)
    • ملعوس
      1-«لحم ملعوس» : أحمر لم ينضج


معنى عسننا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
العُسَن: نُجوع العلَف في الدوابّ. وقد عَسِنَتِ الإبل بالكسر، إذا نَجَع فيها الكلأ وسَمِنَتْ. ودابّةٌ عَسِنٌ، أي شَكورٌ. والعُسْنُ بالضم: الشحم القديم، مثل الأُسنِ. وأعْسانُ الشيء: آثاره ومكانه. وتَعَسَّنَ فلانٌ أباه، أي نَزَع إليه في الشبه. وتَعَسَّنتُ الشيء: تطلَّبتُ أثره ومكانه.
Advertisements
لسان العرب
العَسَنُ نُجُوعُ العَلَف والرِّعْي في الدواب عَسِنتِ الدابةُ بالكسر عَسَناً نَجَعَ فيها العَلَف والرِّعْيُ وكذلك الإِبل إذا نجع فيها الكلأُ وسَمِنتْ أَبو عمرو أَعْسَنَ إِذا سَمِنَ سِمَناً حسناً ودابة عَسِنٌ شَكُورٌ وكذلك ناقة عَسِنة وعاسِنةٌ والعُسُنُ الشحم القديم مثل الأُسُنِ قال القُلاخُ عُراهِماً خاظي البَضِيع ذا عُسُن وقال قَعْنبُ بن أُمِّ صاحب عليه مُزْنِيُّ عامٍ قد مضى عُسُنُ وسَمِنتِ الناقة على عُسْنٍ وعِسْنٍ وعُسُنٍ وأُسُنٍ الأَخيرة عن يعقوب حكاها في البدل أَي على سِمَنٍ وشَحْمٍ كان قبل ذلك وقال ثعلب العُسُنُ أَن يبقى الشحمُ إلى قابل ويَعْتُقَ والأُسُنُ والعُسُنُ والعُسْنُ أَثرٌ يبقى من شحم الناقة ولحمها والجمع أَعْسانٌ وآسانٌ وكذلك بقية الثوب قال العُجَيرُ السَّلوليُّ يا أَخَوَيَّ من تميمٍ عَرِّجا نَسْتَخْبِرِ الرَّبْعَ كأَعْسانِ الخَلَقْ ونوقٌ مُعْسِناتٌ ذَواتُ عُسُنٍ قال الفرزدق فخُضْتُ إلى الأَنْقاءِ منها وقد يَرى ذَواتُ النَّقايا المُعْسِناتِ مَكانيا والعُسُنُ جمع أَعْسَنَ وعَسُونٍ وهو السمين ويقال للشَّحْمةِ عُسْنةٌ وجمعها عُسَنٌ والتَّعْسِينُ قِلَّةُ الشحم في الشاة والتَّعْسِينُ أَيضاً قلة المطر وكلأٌ مُعَسَّنٌ ومُعَسِّنٌ الكسر عن ثعلب لم يصبه مطر ومكانٌ عاسِنٌ ضيق قال فإنَّ لكم مآقِطَ عاسِناتٍ كيوْمَ أَضَرَّ بالرُّؤَساءِ إيرُ أَبو عمرو العَسْنُ الطُّولُ مع حُسْن الشعر والبياض وهو على أَعْسانٍ من أَبيه أَي طرائق واحدها عِسْنٌ وتعَسَّنَ أَباه وتأَسَّنهُ وتأَسَّلَه نَزَعَ إليه في الشَّبَه والعِسْنُ العُرْجُون الرديء وهي لغة رديئة وقد تقدم أَنه العِسْقُ وهي رديئة أَيضاً وعَسْنٌ موضع قال كأَنَّ عليهمُ بجَنُوبِ عَسْنٍ غَماماً يَسْتَهِلُّ ويسْتَطِيرُ ورجل عَوْسَنٌ طويل فيه جَنَأٌ وأَعْسانُ الشيء آثاره ومكانه وتعَسَّنْتُه طلبت أَثرَه ومكانه قال أَبو تراب سمعت غير واحد من الأَعراب يقول فلان عِسْلُ مالٍ وعِسْنُ مال إذا كان حسن القيام عليه
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: