وصف و معنى و تعريف كلمة عسهما:


عسهما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و سين (س) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح عسهما في معاجم اللغة العربية:



عسهما

جذر [عسهم]

  1. عَسَا : (فعل)
    • عَسَا عَسْواً،عُسُوًّا، وعَسَاءً، وعُسِيًّا
    • عَسَتْ يدُه: غَلُظَتْ من العَمَل
    • عَسَا فلانٌ : أَسَنَّ وكَبِرَ
    • عَسَا النباتُ وغيرُه عَسَاءً، وعُسُوًّا: غَلُظَ ويَبِسَ
    • عَسَتْ اللَّيْلُ: اشتدَّتْ ظُلْمَتُهُ
  2. مَعَسَ : (فعل)
    • مَعَسَ مَعْساً فهو مَعَّاسٌ
    • مَعَسَ الشيءَ : دلكه دلكاً شديداً
    • مَعَسَ الأَديمَ: ليَّنه في الدباغ
    • مَعَسَ في الحرب: حَمَلَ
    • مَعَسَ فلاناً: طعَنَه بالرمح
    • مَعَسَ فلاناً: أَهانه
  3. مَعَسّ : (اسم)
    • المَعَسُّ : المَطلَبُ
  4. مَعْس : (اسم)
    • مَعْس : مصدر مَعَسَ


  5. اِعتَسَّ : (فعل)
    • اعْتَسَّ : عَسّ
    • اعْتَسَّ الشيء: طلبَهُ ليلاً أو قَصَدهُ
    • اعْتَسَّ: عَرَف خَبَرهُ
    • اعتَسَّ الأثرَ: قصَّهُ
  6. أَنعَسَ : (فعل)
    • أنعسَ يُنعس ، إنعاسًا ، فهو مُنعِس ، والمفعول مُنعَس
    • أَنْعَسَ فلانٌ: جاءَ ببنينَ كُسَالى
    • أَنْعَسَ فلانًا: حَمَلَهُ على النُّعاس
,
  1. مَعَسَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَعَسَه: دَلَكَهُ دَلْكاً شديداً،
      ـ مَعَسَ جاريتَه: جامَعَها، وأهانَه، وطَعَنَه بالرُّمْحِ.
      ـ ما في الناقةِ مَعْسٌ: لَبَنٌ.
      ـ رجُلٌ مَعَّاسٌ: مِقْدام.
      ـ امتِعاسُ: تَمْكينُ الاسْتِ من الأرضِ، وتَحْريكُها عليها، كما يُمْعَسُ الأديمُ.
  2. عسا (المعجم لسان العرب)
    • "عَسَا الشيخُ يَعْسو عَسْواً وعُسُوّاً وعُسِيّاً مثلُ عُتِيّاً وعَساءً وعَسْوَةً وعَسِيَ عَسًى، كلُّه: كَبِرَ مثلُ عَتِيَ.
      ويقال للشيخ إذا وَلَّى وكَبِرَ: عَتَا يَعْتُو عُتِيّاً، وعَسا يَعْسُو مِثله، ورأيت في حاشية أَصل التهذيب للأزهري الذي نَقَلْت منه حديثاً متصلَ السَّند إلى ابن عباس، قال: قد عَلِمْتُ السنَّةَ كلَّها غير أَني لا أَدْري أَكانَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يَقرَأُ من الكِبَرِ عُتِيّاً أَو عُسِيّاً فما أَدري أَهذا من أَصلِ الكتاب أَم سَطَره بعضُ الأفاضلُ.
      وفي حديث قتادة بن النُّعْمان: لمَّا أَتيتُ عَمِّي بالسلام وكان شيخاً قد عَسا أَو عَشا؛ عَسَا، بالسين المهملة، أَي كَبِرَ وأَسَنَّ من عَسا القضِيبُ إذا يَبِسَ، وبالمعجمة أي قَلَّ بصرُه وضَعُف.
      وعَسَتْ يَدُه تَعْسُو عُسُوّاً: غَلُظَتْ مِن عَمَلٍ؛ قال ابن سيده: وهذا هو الصواب في مصدرِ عَسا.
      وعَسَا النباتُ عُسُوّاً: غَلُظَ واشْتَدَّ؛ وفيه لغة أُخرى عَسِيَ يَعْسيَ عَسًى؛

      وأَنشد: يَهْوُون عن أَركانِ عِزٍّ أَدْرَما،عن صامِلٍ عاسٍ، إذا ما اصْلَخْمَم؟

      ‏قال: والعَساءُ مصدرُ عَسا العُودُ يَعْسُو عَساءً، والقَساءُ مصدر قَسا القلبُ يَقْسُو قَساءً.
      وعَسا الليلُ: اشتَدت ظُلْمَته؛

      قال: وأَظْعَنُ الليلَ، إذا الليلُ عَسَا والغَينُ أَعْرَفُ.
      والعاسِي مِثلُ العاتي: وهو الجافي.
      والعاسي: الشِّمْراخُ من شماريخِ العِذْقِ في لغة بَلْحرِث بن كعبٍ.
      الجوهري: وعَسا الشيءُ يَعْسُو عُسُوَّاً وعَساءً، ممدود أَي يَبِسَ واشتد وصَلُبَ.
      والعَسَا، مقصوراً: البَلَح (* قوله «والعسا مقصوراً البلح» هذه عبارة الصحاح،وقال الصاغاني في التكملة: وهو تصحيف قبيح، والصواب الغسا بالغين.) والعَسْوُ: الشَّمَعُ في بعضِ اللغات.
      وعَسَى: طَمَعٌ وإشفاقٌ، وهو من الأَفعال غيرِ المُتَصَرِّفة؛ وقال الأَزهري: عَسَى حرف من حروف المُقارَبةِ، وفيه تَرَجٍّ وطَمَعٌ؛ قال الجوهري: لا يَتَصَرَّف لأَنه وقع بلفظ الماضي لِما جاء في الحال، تقول: عَسَى زيدٌ أَن يَخْرُجَ، وَعَسَتْ فلانةُ أَن تَخْرُجَ، فزَيْدٌ فاعلُ عَسَى وأَن يَخْرُجَ مفعولُها (* قوله «بعساس كان أجود» هكذا في جميع الاصول.)، وعلى هذا يكون جَمْع العُسِّ أَبدل الهمزة من السين، وقال الزمخشري: العِساءُ والعِساسُ جمعُ عُسٍّ.
      وأَبو العَسا: رَجُلٌ؛ قال الأزهري: كان خلاَّد صاحبُ شُرَطَة البَصْرَة يُكْنَى أَبا العَسا.
      "
  3. معس (المعجم لسان العرب)
    • "مَعَس في الحرب: حمل.
      ورجل مَعَّاسٌ ومُتَمَعّسٌ: مِقْدام.
      ومَعَسَ الأَدِيمَ: ليَّنَه في الدّباغ.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، مرّ على أَسماء بنت عُمَيْسٍ وهي تَمْعَسُ إِهاباً لها، وفي رواية: مَنِيئَةً لها، أَي تَدْبُغُ.
      وأَصل المَعْس: المَعْك والدَّلْكُ للجِلْد بعد إِدخاله في الدِّباغ.
      ومَعَسَه مَعْساً: دلَكَه دَلْكاً شديداً؛ قال في وصف السيل والمطر: حتى إِذا ما الغَيثُ، قالَ رَجْسا،يَمْعَسُ بالماء الجِواءَ مَعْسا،وغَرَّقَ الصَّمَّانَ ماءً قَلْسا أَراد بقوله:، قال رَجْساً أَي يُصَوِّت بشدة وقْعِه.
      وقالت السماءُ إِذا أَمطرت مطراً يُسمع صوته، ويجوز أَن يريد صوت الرعد الذي في سحاب هذا المطر.
      والصَّمَّان: موضع بعينه.
      والقَلْسُ: الذي ملأَ الموضع حتى فاض.
      والجواء: مثل السَّحْبَلِ، وهو الوادي الواسع.
      قال الأَصمعي: بعَثَت امرأَة من العرب بنتاً لها إِلى جارتها أَن ابعَثي إِليَّ بَنَفْسٍ أَو نَفْسَيْنِ من الدِّباغ أَمْعَسُ به مَنِيئَتي فإِني أَفِدَةٌ؛ والمَنِيئَة: المَدْبَغَة، والنَفْسُ: قدر ما يدبغ به من ورق القَرَظ والأَرْطَى،ومَنِيئَةٌ مَعُوسٌ إِذا حركت في الدِّباغ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: يُخْرِجُ، بَيْنَ النَّابِ والضُّرُوسِ،حَمْراءَ كالمَنِيئَةِ المَعُوسِ يعني بالحمراء الشِّقْشِقَةَ شبَّهها بالمَنِيئَة المحركة في الدباغ.
      والمَعْسُ: الحركة.
      وامْتَعَس: تحرك؛

      قال: وصاحِب يَمْتَعِسُ امْتِعاسا ومَعَسَ المرأَةَ مَعْساً: نكحها.
      وامْتَعَس العَرْفَجُ إِذا امتلأَت أَجوافه من حُجَنِه حتى تسود (* قوله «حتى تسود» هكذا بالأصل وفي شرح القاموس حتى لا تسود.).
      "


,
  1. عَسَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَسَى: فِعْلٌ مُطْلَقاً، أوْ حَرْفٌ مُطْلَقاً، لِلتَّرَجِّي في المحْبُوبِ، والإِشْفاقِ في المَكْرُوهِ، واجْتَمَعَا في قَوْلِهِ تَعالَى: {عَسَى أنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً}. . . الآيَةَ، ولِلشَكِّ واليَقينِ، وقَدْ تُشَبَّهُ بِكادَ،
      ـ عَسَى مِنَ اللّهِ: إيجابٌ، وبِمَنْزِلَةِ كانَ في المَثَلِ السائرِ: ''عَسَى الغُوَيْرُ أبْؤُساً''.
      ـ عَسِيَ النَّبات عَسًى.
      ـ عاسِي: النَّخْلُ، والغَسا: لِلبَلَحِ، بالغَيْنِ، وغَلِطَ الجَوْهَرِي.
      ـ مُعْسِيَةُ: الناقَةُ يُشَكُّ أبِها لَبَنٌ أَمْ لا.
      ـ إنَّهُ لَمَعْساةٌ بِكَذا: مَخْلَقَةٌ.
      ـ أعْسِ به: أخْلِقْ.
      ـ هو عَسِيٌّ بِهِ، وعَسٍ: خَليقٌ.
      ـ بالعَسَى أنْ تَفْعَلَ: بالحَرَى.
      ـ مِعْساءُ: الجاريَةُ المُرَاهِقَةُ.
      ـ قولهُ تعالى: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ} الآيَةَ، أيْ: هَلْ أْنْتُمْ قَرِيبٌ منَ الفِرارِ.
  2. عَسا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَسا الشَّيْخُ يَعْسُو عَسْواً وعُسُوًّا وعُسِيًّا وعَساءً وعَسِـي عَسًى: كَبِرَ،
      ـ عَسا النَّباتُ عَساءً وعُسُوًّا: غَلُظَ، ويَبِسَ،
      ـ عَسا اللَّيْلُ: اشْتَدَّتْ ظُلْمَتُهُ.
      ـ عَسْوُ: الشَّمْعُ.
      ـ أبُو العَسا: رَجُلٌ.
  3. عسا (المعجم لسان العرب)
    • "عَسَا الشيخُ يَعْسو عَسْواً وعُسُوّاً وعُسِيّاً مثلُ عُتِيّاً وعَساءً وعَسْوَةً وعَسِيَ عَسًى، كلُّه: كَبِرَ مثلُ عَتِيَ.
      ويقال للشيخ إذا وَلَّى وكَبِرَ: عَتَا يَعْتُو عُتِيّاً، وعَسا يَعْسُو مِثله، ورأيت في حاشية أَصل التهذيب للأزهري الذي نَقَلْت منه حديثاً متصلَ السَّند إلى ابن عباس، قال: قد عَلِمْتُ السنَّةَ كلَّها غير أَني لا أَدْري أَكانَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يَقرَأُ من الكِبَرِ عُتِيّاً أَو عُسِيّاً فما أَدري أَهذا من أَصلِ الكتاب أَم سَطَره بعضُ الأفاضلُ.
      وفي حديث قتادة بن النُّعْمان: لمَّا أَتيتُ عَمِّي بالسلام وكان شيخاً قد عَسا أَو عَشا؛ عَسَا، بالسين المهملة، أَي كَبِرَ وأَسَنَّ من عَسا القضِيبُ إذا يَبِسَ، وبالمعجمة أي قَلَّ بصرُه وضَعُف.
      وعَسَتْ يَدُه تَعْسُو عُسُوّاً: غَلُظَتْ مِن عَمَلٍ؛ قال ابن سيده: وهذا هو الصواب في مصدرِ عَسا.
      وعَسَا النباتُ عُسُوّاً: غَلُظَ واشْتَدَّ؛ وفيه لغة أُخرى عَسِيَ يَعْسيَ عَسًى؛

      وأَنشد: يَهْوُون عن أَركانِ عِزٍّ أَدْرَما،عن صامِلٍ عاسٍ، إذا ما اصْلَخْمَم؟

      ‏قال: والعَساءُ مصدرُ عَسا العُودُ يَعْسُو عَساءً، والقَساءُ مصدر قَسا القلبُ يَقْسُو قَساءً.
      وعَسا الليلُ: اشتَدت ظُلْمَته؛

      قال: وأَظْعَنُ الليلَ، إذا الليلُ عَسَا والغَينُ أَعْرَفُ.
      والعاسِي مِثلُ العاتي: وهو الجافي.
      والعاسي: الشِّمْراخُ من شماريخِ العِذْقِ في لغة بَلْحرِث بن كعبٍ.
      الجوهري: وعَسا الشيءُ يَعْسُو عُسُوَّاً وعَساءً، ممدود أَي يَبِسَ واشتد وصَلُبَ.
      والعَسَا، مقصوراً: البَلَح (* قوله «والعسا مقصوراً البلح» هذه عبارة الصحاح،وقال الصاغاني في التكملة: وهو تصحيف قبيح، والصواب الغسا بالغين.) والعَسْوُ: الشَّمَعُ في بعضِ اللغات.
      وعَسَى: طَمَعٌ وإشفاقٌ، وهو من الأَفعال غيرِ المُتَصَرِّفة؛ وقال الأَزهري: عَسَى حرف من حروف المُقارَبةِ، وفيه تَرَجٍّ وطَمَعٌ؛ قال الجوهري: لا يَتَصَرَّف لأَنه وقع بلفظ الماضي لِما جاء في الحال، تقول: عَسَى زيدٌ أَن يَخْرُجَ، وَعَسَتْ فلانةُ أَن تَخْرُجَ، فزَيْدٌ فاعلُ عَسَى وأَن يَخْرُجَ مفعولُها (* قوله «بعساس كان أجود» هكذا في جميع الاصول.)، وعلى هذا يكون جَمْع العُسِّ أَبدل الهمزة من السين، وقال الزمخشري: العِساءُ والعِساسُ جمعُ عُسٍّ.
      وأَبو العَسا: رَجُلٌ؛ قال الأزهري: كان خلاَّد صاحبُ شُرَطَة البَصْرَة يُكْنَى أَبا العَسا.
      "
  4. عَسي (المعجم الرائد)

    • عسي - يعسى ، عسى
      1-عسي النبات : غلظ وصلب
  5. عَسَا (المعجم الرائد)
    • عسا - يعسو ، عسوا وعسوا وعسيا وعساء وعسوة
      1-عسا الشيخ : كبر
  6. العَسِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَسِيُّ العَسِيُّ يقال: هو عَسِيٌّ أَن يَفْعَلَ كذا: خلِيقٌ .
  7. أَعْسَى (المعجم الرائد)
    • أعسى - إعساء
      1-«ما أعساه بكذا!» : أي ما أخلقه به، ما أجدره
  8. أَعْسَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعْسَى أَعْسَى يقال: ما أَعْسَاهُ بكذا: ما أَخْلَقَهُ.
      وأعْسِ به: أَخْلِقْ به.


  9. عَسِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَسِي فلانٌ والنَّبَاتُ عَسِي َ عَسًى: عَسَا.
  10. عَسيّ (المعجم الرائد)
    • عسي
      1-عسي بالأمر : خليق جدير به
  11. عسيتم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • قاربتم
      سورة :البقرة، آية رقم :246
  12. فهل عسيتمْ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فهل يُتوقّع منكم ؟ (أي يُتوقّع)
      سورة :محمد، آية رقم :22


  13. عسا (المعجم الرائد)
    • عسا - يعسو ، عساء وعسوا
      1- عسا النبات : غلظ ويبس. 2- عسات اليد : غلظت من العمل. 3- عسا الليل : اشتدت ظلمته.
  14. عسا (المعجم مختار الصحاح)
    • ع س ا: عَسَا الشيء من باب سما و عَسَاءً بالمد أي يبس وصلب و عَسَا الشيخ يعسو عُسِيّاً ولى وكبر مثل عتا قال الخليل و عَسِيَ بالكسر لغة فيه و عَسَى من أفعال المقاربة وفيه طمع وإشفاق ولا يتصرف لأنه وقع بلفظ الماضي لما جاء في الحال تقول عسى زيد أن يخرج وعست هند أن تقوم فزيد فاعل عسى وأن يخرج مفعولها وهو بمعنى الخروج إلا أن خبره لا يكون اسما لا يقال عسى زيد منطلقا وأما قولهم عسى الغوير أبؤسا فشاذ نادر وضع موضع الخبر وقد يأتي في الأمثال ما لا يأتي في غيرها وربما شبهوا عسى بكاد واستعملوا الفعل بعده بغير أن فقالوا عسى زيد ينطلق ويقال عسيت أن أفعل ذاك بفتح السين وكسرها وقرئ بهما قوله تعالى {فهل عسيتم} وتقول للنساء عسيتن وللرجال عسيتم ولا يقال منه يفعل ولا فاعل لما قلنا وعسى من الله تعالى واجب في جميع القرآن إلا في قوله تعالى {عسى ربه إن طلقكن أن يبدله} وقال أبو عبيدة عسى في كلام العرب رجاء ويقين أيضا فجاءت في القرآن على إحدى لغتي العرب وهو اليقين
  15. عَسَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَسَى :-
      فعلٌ ماضٍ جامد من أخوات (كاد) يكون للتّرجِّي في الأمر المحبوب، ويكون للإشفاق في الأمر المكروه، وقد يتَّصل به ضمير رفع متحرِّك، فيجوز حينذاك كسر السِّين وفتحها، والفتح هو الأشهر، وقد تدلّ على الوجوب كما في القرآن الكريم كُلِّه، يدخل على الجملة الاسميّة فيعمل عمل كان، بشرط أن يكون خبرها جملة فعليّة فعلها مضارع مسبوق بـ (أن) :-أسرِعْ عَسَى أن تصل مُبَكِّرًا، - عَسَيْتُ أن أفعل كذا، - ذاكر عَسَى اللهُ أن يأخذ بيدك، - {عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ} .
  16. عَسَى (المعجم الرائد)
    • عسى
      1-فعل جامد من أخوات «كاد»، وتكون للترجي في الأمر المحبوب، نحو : «عسى المطر يسقط»، أو للإشفاق في الأمر المكروه، نحو : «عسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم»


  17. عَسَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَسَى النباتُ عَسَى ِ عَسْياً، وعُسِيًّا، وعَسَاءً: عسا.
  18. معساء (المعجم الرائد)
    • معساء
      1-فتاة مراهقة
  19. عَسَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَسَى : فِعلٌ يفيد الرَّجاءَ.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 129عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ ) ) .
  20. عَسَى (المعجم الغني)
    • [ع س ي]. (فعل: جامد).
      1. :-عَسَى الوَلَدُ أَنْ يَنْجَحَ :- : فِعْلُ رَجَاءٍ، جَامِدٌ مُلْحَقٌ بِأَفْعَالِ الْمُقَارَبَةِ.البقرة آية 216 وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ (قرآن) : وَرَدَ اسْتِعْمَالُهَا فِي الآيَةِ مَعَ :-أَنْ :- وَيَقْتَرِنُ بِهَا خَبَرُهَا.
      2. :-مَاذَا عَسَاهُ أَنْ يَقُولَ :- : مَاذَا بِإِمْكَانِهِ أَنْ يَقُولَ.
  21. كعس (المعجم لسان العرب)
    • "الكَعْسُ: عَظْمُ السُّلامَى، والجمع كِعاس، وكذلك هي من الشاء وغيرها، وقيل: هي عِظام البَراجِم من الأَصابع.
      "
  22. كَعْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَعْسُ: عِظَامُ السُّلامَى، وعِظَامُ البَرَاجِمِ في الأصابعِ، وكذا من الشَّاءِ والبَقَرِ وغيرِهَا، والعِظَامُ التي تَلْتَقِي في مَفاصِلِ اليَدَيْنِ والرجْلَيْنِ، ج: كِعَاسٌ.
      ـ كُعْسُومُ: الحِمارُ، والميمُ زائدةٌ.
  23. لعس (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّعَسُ: سَوادُ اللِّثَة والشَّفة، وقيل: اللَّعَس واللُّعْسَة سَواد يعلو شَفَة المرأَة البيضاء؛ وقيل: هو سواد في حمرة؛ وقيل ذو الرمة:لَمْياءُ في شَفَتَيْها حُوَّةٌ لَعَسٌ،وفي اللِّثاتِ، وفي أَنْيابها شَنَبُ أَبْدَلَ اللَّعَسَ من الحُوَّة.
      لَعِسَ لَعَساً، فهو أَلْعَسُ، والأُنثى لَعْساء؛ وجعل العجاج اللُّعْسَة في الجسد كله فقال: وبَشَراً مع البَياض أَلْعَسا فجعل البشر أَلْعَسَ وجعله مع البياض لما فيه من شُرْبة الحمرة.
      قال الجوهري: اللَّعْسُ لَونُ الشفة إِذا كانت تضرب إِلى السواد قليلاً، وذلك يُسْتَمْلَح.
      يقال: شفة لَعْساء وفِتْيَة ونسوة لُعْس، وربما، قالوا: نَبات أَلْعَس، وذلك إِذا كثر وكَثُف لأَنه حينئذ يضرب إِلى السواد.
      وفي حديث الزبير: أَنه رأَى فِتْيَة لُعْساً فسأَل عنهم فقيل: أُمُّهم مَولاة لِلْحُرَقَة وأَبُوهم مملوك.
      فاشترى أَباهم وأَعتقه فجرَّ ولاءَهم؛ قال ابن الأَثير: اللُّعْسُ جمع أَلْعَس، وهو الذي في شفتيه سَواد.
      قال الأَصمعي: اللُّعْس الذين في شِفاهِهمْ سَوادٌ، وهو مما يُستحسَن، ولقد لَعِسَ لَعَساً.
      قال الأَزهري: لم يُرِدْ به سَوادَ الشفة خاصة إِنما أَراد لَعَسَ أَلْوانِهم أَي سَوادَها، والعرب تقول جارية لَعْساء إِذا كان في لَوْنِها أَدنى سواد فيه شُرْبَة حُمْرَةٍ ليست بالناصعَة، فإِذا قيل لَعْساء الشَّفة فهو على ما، قال الأَصمعي.
      والمُتَلَعِّس: الشديد الأَكل.
      واللَّعْوَس: الأَكُول الحَريص، وقيل: اللَّغْوَس، بالغين معجمة، وهو من صفات الذئب.
      واللَّعْوس، بتسكين العين: الخفيف في الأَكل وغيره كأَنه الشَّرِه؛ ومنه قيل للذئب: لَعْوَس ولَغْوَس؛

      وأَنشد لذي الرُّمة: وماءٍ هَتَكْتُ اللَّيْلَ عنه، ولم يَرِدْ رَوايا الفِراخِ والذِّئابُ اللَّعاوِسُ ويروى بالغين المعجمة.
      وما ذقت لَعُوساً أَي شيئاً، وما ذُقْتُ لَعُوقاً مثله.
      وقيل: اللَّعْس العَضُّ، يقال: لَعَسَني لَعْساً أَي عَضَّني؛ وبه سمي الذئب لَعْوَساً.
      وأَلْعَسُ: موضع؛

      قال: فلا تُنْكِرُوني، إِنَّني أَنا ذَلِكُمْ،عَشِيَّةَ حَلَّ الحَيُّ غَوْلاً فأَلْعَسا (* قوله «أَنا ذلكم» في شرح القاموس بدله: أَنا جاركم.) ‏

      ويروى: ‏لَياليَ حَلَّ.
      "
  24. بَعُوسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَعُوسُ: الناقةُ الشائِلَةُ المنْهُوكَةُ، ج: بَعَائِسُ وبِعاسٌ.
  25. عوس (المعجم لسان العرب)
    • "العَوْس والعَوَسان: الطَّوْف بالليل.
      عاسَ عَوْساً وعَوَساناً: طاف بالليل.
      والذئبُ يَعُوس: يطلُب شيئاً يأْكله.
      وعاس الذئبُ: اعْتَسَّ.
      وعاسَ الشيءَ يَعُوسُه: وَصَفَه؛

      قال: فعُسْهم أَبا حسَّان، ما أَنت عائِس؟

      ‏قال ابن سيده: ما، هنا، زائجة كأَنه، قال: عُسْهم أَبا حسان أَنت عائس أَي فأَنت عائِس.
      ورجل أَعْوَسُ: وصَّاف.
      قال الأَزهري:، قال الليث الأَعوس الصَّيْقل، ث؟

      ‏قال:، قال ويقال لكل وَّصَّاف لشيء هو أَعْوَسُ وصَّاف؛ قال جرير يصف السيوف: تَجْلُوا السُّيُوفَ وغيرُكم يَعْصى بها،يا ابن القُيُون، وذاك فِعْلُ الأَعْوَس؟

      ‏قال الأَزهري: رابَني ما، قاله في الأَعْوَسِ وتفسيره وإِبداله قافية هذا البيت بغيرها، والرواية: وذاك فِعْلُ الصَّيْقَلِ، والقصيدة لِجَرِير معروفة وهي لامية طويلة، قال: وقوله الأَعْوَس الصَّيْقَل ليس بصحيح عندي، قال ابن سيده: والأَعْوَسُ الصَيْقَل.
      وعاسَ مالَه عَوْساً وعِيَاسة وساسَه سِياسَة: أَحسن القِيام عليه.
      وفي المثل (* قوله «وفي المثل إلخ» أَورده الميدانيّ في أَمثاله: لا يعدم عائش وصلات، بالشين، وقال في تفسيره: أي ما دام المرء أجل فهو لا يعدم ما يتوصل به، يضرب للرجل إلى آخر ما هنا.
      لا يَعْدَمُ عائِسٌ وَصْلاتٍ؛ يُضرَب للرجل يُرْمِل من المال والزاد فيلقَى الرجلَ فيَنال منه الشيءَ ثم الآخر حتى يَبْلُغ أَهله.
      ويقال: هو عائِس مالٍ.
      ويقال: هو يَعُوس عِياله ويَعُولهم أَي يَقُوتهم؛

      وأَنشد: خَلَّى يَتامَى كان يُحْسِنُ عَوْسَهم،ويَقُوتُهم في كلِّ عامٍ جاحِدِ

      ويقال: إِنه لَسائِس مالٍ وعائِس مال بمعنى واحد.
      وعاسَ على عياله يَعُوس عَوْساً إِذا كَدَّ وكَدَح عليهم.
      والعُواسَة: الشِّربة من اللَّبَن وغيره.
      الأَزهري في ترجمة عَوَكَ: عُسْ مَعاشَك وعُكْ معاشَك مَعاساً ومَعاكاً، والعَوْس: إِصلاح المعيشة.
      عاسَ فلان مَعاشه عَوْساً ورَقَّْحَهُ واحد.
      والعَواساءُ، بفتح العين: الحامل من الخنافس؛

      قال: بِكْراً عَواساءَ تَفاسَى مُقْرِبا أَي دنا أَن تضع.
      والعَوَس: دخول الخَدَّين حتى يكون فيهما كالهَزْمتين، وأَكثر ما يكون ذلك عند الضحِك.
      رجل أَعْوَس إِذا كان كذلك، وامرأَة عَوْساء، والعَوَسُ المصدر منه.
      والعُوسُ: الكباش البِيض؛ قال الجوهري: العُوس، بالضم، ضرب من الغنم،‏

      يقال: ‏كبش عُوسِيّ.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: