وصف و معنى و تعريف كلمة عسوه:


عسوه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على عين (ع) و سين (س) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح عسوه في معاجم اللغة العربية:



عسوه

جذر [عسه]

  1. عَسَا : (فعل)
    • عَسَا عَسْواً،عُسُوًّا، وعَسَاءً، وعُسِيًّا
    • عَسَتْ يدُه: غَلُظَتْ من العَمَل
    • عَسَا فلانٌ : أَسَنَّ وكَبِرَ
    • عَسَا النباتُ وغيرُه عَسَاءً، وعُسُوًّا: غَلُظَ ويَبِسَ
    • عَسَتْ اللَّيْلُ: اشتدَّتْ ظُلْمَتُهُ
  2. مَعَسَ : (فعل)
    • مَعَسَ مَعْساً فهو مَعَّاسٌ
    • مَعَسَ الشيءَ : دلكه دلكاً شديداً
    • مَعَسَ الأَديمَ: ليَّنه في الدباغ
    • مَعَسَ في الحرب: حَمَلَ
    • مَعَسَ فلاناً: طعَنَه بالرمح
    • مَعَسَ فلاناً: أَهانه
  3. مَعَسّ : (اسم)
    • المَعَسُّ : المَطلَبُ
  4. مَعْس : (اسم)
    • مَعْس : مصدر مَعَسَ


  5. اِعتَسَّ : (فعل)
    • اعْتَسَّ : عَسّ
    • اعْتَسَّ الشيء: طلبَهُ ليلاً أو قَصَدهُ
    • اعْتَسَّ: عَرَف خَبَرهُ
    • اعتَسَّ الأثرَ: قصَّهُ
  6. أَنعَسَ : (فعل)
    • أنعسَ يُنعس ، إنعاسًا ، فهو مُنعِس ، والمفعول مُنعَس
    • أَنْعَسَ فلانٌ: جاءَ ببنينَ كُسَالى
    • أَنْعَسَ فلانًا: حَمَلَهُ على النُّعاس
,
  1. مَعَسَه
    • ـ مَعَسَه: دَلَكَهُ دَلْكاً شديداً،
      ـ مَعَسَ جاريتَه: جامَعَها، وأهانَه، وطَعَنَه بالرُّمْحِ.
      ـ ما في الناقةِ مَعْسٌ: لَبَنٌ.
      ـ رجُلٌ مَعَّاسٌ: مِقْدام.
      ـ امتِعاسُ: تَمْكينُ الاسْتِ من الأرضِ، وتَحْريكُها عليها، كما يُمْعَسُ الأديمُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عسا
    • "عَسَا الشيخُ يَعْسو عَسْواً وعُسُوّاً وعُسِيّاً مثلُ عُتِيّاً وعَساءً وعَسْوَةً وعَسِيَ عَسًى، كلُّه: كَبِرَ مثلُ عَتِيَ.
      ويقال للشيخ إذا وَلَّى وكَبِرَ: عَتَا يَعْتُو عُتِيّاً، وعَسا يَعْسُو مِثله، ورأيت في حاشية أَصل التهذيب للأزهري الذي نَقَلْت منه حديثاً متصلَ السَّند إلى ابن عباس، قال: قد عَلِمْتُ السنَّةَ كلَّها غير أَني لا أَدْري أَكانَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يَقرَأُ من الكِبَرِ عُتِيّاً أَو عُسِيّاً فما أَدري أَهذا من أَصلِ الكتاب أَم سَطَره بعضُ الأفاضلُ.
      وفي حديث قتادة بن النُّعْمان: لمَّا أَتيتُ عَمِّي بالسلام وكان شيخاً قد عَسا أَو عَشا؛ عَسَا، بالسين المهملة، أَي كَبِرَ وأَسَنَّ من عَسا القضِيبُ إذا يَبِسَ، وبالمعجمة أي قَلَّ بصرُه وضَعُف.
      وعَسَتْ يَدُه تَعْسُو عُسُوّاً: غَلُظَتْ مِن عَمَلٍ؛ قال ابن سيده: وهذا هو الصواب في مصدرِ عَسا.
      وعَسَا النباتُ عُسُوّاً: غَلُظَ واشْتَدَّ؛ وفيه لغة أُخرى عَسِيَ يَعْسيَ عَسًى؛

      وأَنشد: يَهْوُون عن أَركانِ عِزٍّ أَدْرَما،عن صامِلٍ عاسٍ، إذا ما اصْلَخْمَم؟

      ‏قال: والعَساءُ مصدرُ عَسا العُودُ يَعْسُو عَساءً، والقَساءُ مصدر قَسا القلبُ يَقْسُو قَساءً.
      وعَسا الليلُ: اشتَدت ظُلْمَته؛

      قال: وأَظْعَنُ الليلَ، إذا الليلُ عَسَا والغَينُ أَعْرَفُ.
      والعاسِي مِثلُ العاتي: وهو الجافي.
      والعاسي: الشِّمْراخُ من شماريخِ العِذْقِ في لغة بَلْحرِث بن كعبٍ.
      الجوهري: وعَسا الشيءُ يَعْسُو عُسُوَّاً وعَساءً، ممدود أَي يَبِسَ واشتد وصَلُبَ.
      والعَسَا، مقصوراً: البَلَح (* قوله «والعسا مقصوراً البلح» هذه عبارة الصحاح،وقال الصاغاني في التكملة: وهو تصحيف قبيح، والصواب الغسا بالغين.) والعَسْوُ: الشَّمَعُ في بعضِ اللغات.
      وعَسَى: طَمَعٌ وإشفاقٌ، وهو من الأَفعال غيرِ المُتَصَرِّفة؛ وقال الأَزهري: عَسَى حرف من حروف المُقارَبةِ، وفيه تَرَجٍّ وطَمَعٌ؛ قال الجوهري: لا يَتَصَرَّف لأَنه وقع بلفظ الماضي لِما جاء في الحال، تقول: عَسَى زيدٌ أَن يَخْرُجَ، وَعَسَتْ فلانةُ أَن تَخْرُجَ، فزَيْدٌ فاعلُ عَسَى وأَن يَخْرُجَ مفعولُها (* قوله «بعساس كان أجود» هكذا في جميع الاصول.)، وعلى هذا يكون جَمْع العُسِّ أَبدل الهمزة من السين، وقال الزمخشري: العِساءُ والعِساسُ جمعُ عُسٍّ.
      وأَبو العَسا: رَجُلٌ؛ قال الأزهري: كان خلاَّد صاحبُ شُرَطَة البَصْرَة يُكْنَى أَبا العَسا.
      "

    المعجم: لسان العرب



  3. معس
    • "مَعَس في الحرب: حمل.
      ورجل مَعَّاسٌ ومُتَمَعّسٌ: مِقْدام.
      ومَعَسَ الأَدِيمَ: ليَّنَه في الدّباغ.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، مرّ على أَسماء بنت عُمَيْسٍ وهي تَمْعَسُ إِهاباً لها، وفي رواية: مَنِيئَةً لها، أَي تَدْبُغُ.
      وأَصل المَعْس: المَعْك والدَّلْكُ للجِلْد بعد إِدخاله في الدِّباغ.
      ومَعَسَه مَعْساً: دلَكَه دَلْكاً شديداً؛ قال في وصف السيل والمطر: حتى إِذا ما الغَيثُ، قالَ رَجْسا،يَمْعَسُ بالماء الجِواءَ مَعْسا،وغَرَّقَ الصَّمَّانَ ماءً قَلْسا أَراد بقوله:، قال رَجْساً أَي يُصَوِّت بشدة وقْعِه.
      وقالت السماءُ إِذا أَمطرت مطراً يُسمع صوته، ويجوز أَن يريد صوت الرعد الذي في سحاب هذا المطر.
      والصَّمَّان: موضع بعينه.
      والقَلْسُ: الذي ملأَ الموضع حتى فاض.
      والجواء: مثل السَّحْبَلِ، وهو الوادي الواسع.
      قال الأَصمعي: بعَثَت امرأَة من العرب بنتاً لها إِلى جارتها أَن ابعَثي إِليَّ بَنَفْسٍ أَو نَفْسَيْنِ من الدِّباغ أَمْعَسُ به مَنِيئَتي فإِني أَفِدَةٌ؛ والمَنِيئَة: المَدْبَغَة، والنَفْسُ: قدر ما يدبغ به من ورق القَرَظ والأَرْطَى،ومَنِيئَةٌ مَعُوسٌ إِذا حركت في الدِّباغ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: يُخْرِجُ، بَيْنَ النَّابِ والضُّرُوسِ،حَمْراءَ كالمَنِيئَةِ المَعُوسِ يعني بالحمراء الشِّقْشِقَةَ شبَّهها بالمَنِيئَة المحركة في الدباغ.
      والمَعْسُ: الحركة.
      وامْتَعَس: تحرك؛

      قال: وصاحِب يَمْتَعِسُ امْتِعاسا ومَعَسَ المرأَةَ مَعْساً: نكحها.
      وامْتَعَس العَرْفَجُ إِذا امتلأَت أَجوافه من حُجَنِه حتى تسود (* قوله «حتى تسود» هكذا بالأصل وفي شرح القاموس حتى لا تسود.).
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَسا
    • ـ عَسا الشَّيْخُ يَعْسُو عَسْواً وعُسُوًّا وعُسِيًّا وعَساءً وعَسِـي عَسًى : كَبِرَ ،
      ـ عَسا النَّباتُ عَساءً وعُسُوًّا : غَلُظَ ، ويَبِسَ ،
      ـ عَسا اللَّيْلُ : اشْتَدَّتْ ظُلْمَتُهُ .
      ـ عَسْوُ : الشَّمْعُ .
      ـ أبُو العَسا : رَجُلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَسَى
    • ـ عَسَى : فِعْلٌ مُطْلَقاً ، أوْ حَرْفٌ مُطْلَقاً ، لِلتَّرَجِّي في المحْبُوبِ ، والإِشْفاقِ في المَكْرُوهِ ، واجْتَمَعَا في قَوْلِهِ تَعالَى : { عَسَى أنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً }. . . الآيَةَ ، ولِلشَكِّ واليَقينِ ، وقَدْ تُشَبَّهُ بِكادَ ،
      ـ عَسَى مِنَ اللّهِ : إيجابٌ ، وبِمَنْزِلَةِ كانَ في المَثَلِ السائرِ : '' عَسَى الغُوَيْرُ أبْؤُساً ''.
      ـ عَسِيَ النَّبات عَسًى .
      ـ عاسِي : النَّخْلُ ، والغَسا : لِلبَلَحِ ، بالغَيْنِ ، وغَلِطَ الجَوْهَرِي .
      ـ مُعْسِيَةُ : الناقَةُ يُشَكُّ أبِها لَبَنٌ أَمْ لا .
      ـ إنَّهُ لَمَعْساةٌ بِكَذا : مَخْلَقَةٌ .
      ـ أعْسِ به : أخْلِقْ .
      ـ هو عَسِيٌّ بِهِ ، وعَسٍ : خَليقٌ .
      ـ بالعَسَى أنْ تَفْعَلَ : بالحَرَى .
      ـ مِعْساءُ : الجاريَةُ المُرَاهِقَةُ .
      ـ قولهُ تعالى : { فَهَلْ عَسَيْتُمْ } الآيَةَ ، أيْ : هَلْ أْنْتُمْ قَرِيبٌ منَ الفِرارِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. عَسَا
    • عسا - يعسو ، عسوا وعسوا وعسيا وعساء وعسوة
      1 - عسا الشيخ : كبر

    المعجم: الرائد

  4. عَسي
    • عسي - يعسى ، عسى
      1 - عسي النبات : غلظ وصلب

    المعجم: الرائد

  5. أَعْسَى
    • أَعْسَى أَعْسَى يقال : ما أَعْسَاهُ بكذا : ما أَخْلَقَهُ .
      وأعْسِ به : أَخْلِقْ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَعْسَى


    • أعسى - إعساء
      1 -« ما أعساه بكذا !» : أي ما أخلقه به ، ما أجدره

    المعجم: الرائد

  7. عسا
    • ع س ا : عَسَا الشيء من باب سما و عَسَاءً بالمد أي يبس وصلب و عَسَا الشيخ يعسو عُسِيّاً ولى وكبر مثل عتا قال الخليل و عَسِيَ بالكسر لغة فيه و عَسَى من أفعال المقاربة وفيه طمع وإشفاق ولا يتصرف لأنه وقع بلفظ الماضي لما جاء في الحال تقول عسى زيد أن يخرج وعست هند أن تقوم فزيد فاعل عسى وأن يخرج مفعولها وهو بمعنى الخروج إلا أن خبره لا يكون اسما لا يقال عسى زيد منطلقا وأما قولهم عسى الغوير أبؤسا فشاذ نادر وضع موضع الخبر وقد يأتي في الأمثال ما لا يأتي في غيرها وربما شبهوا عسى بكاد واستعملوا الفعل بعده بغير أن فقالوا عسى زيد ينطلق ويقال عسيت أن أفعل ذاك بفتح السين وكسرها وقرئ بهما قوله تعالى { فهل عسيتم } وتقول للنساء عسيتن وللرجال عسيتم ولا يقال منه يفعل ولا فاعل لما قلنا وعسى من الله تعالى واجب في جميع القرآن إلا في قوله تعالى { عسى ربه إن طلقكن أن يبدله } وقال أبو عبيدة عسى في كلام العرب رجاء ويقين أيضا فجاءت في القرآن على إحدى لغتي العرب وهو اليقين

    المعجم: مختار الصحاح

  8. عسا
    • عسا - يعسو ، عساء وعسوا
      1 - عسا النبات : غلظ ويبس . 2 - عسات اليد : غلظت من العمل . 3 - عسا الليل : اشتدت ظلمته .

    المعجم: الرائد

  9. عَسِي
    • عَسِي فلانٌ والنَّبَاتُ عَسِي َ عَسًى : عَسَا .



    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عَسيّ
    • عسي
      1 - عسي بالأمر : خليق جدير به

    المعجم: الرائد

  11. العَسِيُّ
    • العَسِيُّ العَسِيُّ يقال : هو عَسِيٌّ أَن يَفْعَلَ كذا : خلِيقٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عَسَى
    • عَسَى : فِعلٌ يفيد الرَّجاءَ .
      وفي التنزيل العزيز : الأعراف آية 129 عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  13. عَسَى
    • عَسَى النباتُ عَسَى ِ عَسْياً ، وعُسِيًّا ، وعَسَاءً : عسا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. عَسَى
    • [ ع س ي ]. ( فعل : جامد ).
      1 . :- عَسَى الوَلَدُ أَنْ يَنْجَحَ :- : فِعْلُ رَجَاءٍ ، جَامِدٌ مُلْحَقٌ بِأَفْعَالِ الْمُقَارَبَةِ . البقرة آية 216 وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ ( قرآن ) : وَرَدَ اسْتِعْمَالُهَا فِي الآيَةِ مَعَ :- أَنْ :- وَيَقْتَرِنُ بِهَا خَبَرُهَا .
      2 . :- مَاذَا عَسَاهُ أَنْ يَقُولَ :- : مَاذَا بِإِمْكَانِهِ أَنْ يَقُولَ .

    المعجم: الغني

  15. عَسَى
    • عَسَى :-
      فعلٌ ماضٍ جامد من أخوات ( كاد ) يكون للتّرجِّي في الأمر المحبوب ، ويكون للإشفاق في الأمر المكروه ، وقد يتَّصل به ضمير رفع متحرِّك ، فيجوز حينذاك كسر السِّين وفتحها ، والفتح هو الأشهر ، وقد تدلّ على الوجوب كما في القرآن الكريم كُلِّه ، يدخل على الجملة الاسميّة فيعمل عمل كان ، بشرط أن يكون خبرها جملة فعليّة فعلها مضارع مسبوق بـ ( أن ) :- أسرِعْ عَسَى أن تصل مُبَكِّرًا ، - عَسَيْتُ أن أفعل كذا ، - ذاكر عَسَى اللهُ أن يأخذ بيدك ، - { عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. عَسَى
    • عسى
      1 - فعل جامد من أخوات « كاد »، وتكون للترجي في الأمر المحبوب ، نحو : « عسى المطر يسقط »، أو للإشفاق في الأمر المكروه ، نحو : « عسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم »

    المعجم: الرائد

  17. عسا
    • " عَسَا الشيخُ يَعْسو عَسْواً وعُسُوّاً وعُسِيّاً مثلُ عُتِيّاً وعَساءً وعَسْوَةً وعَسِيَ عَسًى ، كلُّه : كَبِرَ مثلُ عَتِيَ .
      ويقال للشيخ إذا وَلَّى وكَبِرَ : عَتَا يَعْتُو عُتِيّاً ، وعَسا يَعْسُو مِثله ، ورأيت في حاشية أَصل التهذيب للأزهري الذي نَقَلْت منه حديثاً متصلَ السَّند إلى ابن عباس ، قال : قد عَلِمْتُ السنَّةَ كلَّها غير أَني لا أَدْري أَكانَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، يَقرَأُ من الكِبَرِ عُتِيّاً أَو عُسِيّاً فما أَدري أَهذا من أَصلِ الكتاب أَم سَطَره بعضُ الأفاضلُ .
      وفي حديث قتادة بن النُّعْمان : لمَّا أَتيتُ عَمِّي بالسلام وكان شيخاً قد عَسا أَو عَشا ؛ عَسَا ، بالسين المهملة ، أَي كَبِرَ وأَسَنَّ من عَسا القضِيبُ إذا يَبِسَ ، وبالمعجمة أي قَلَّ بصرُه وضَعُف .
      وعَسَتْ يَدُه تَعْسُو عُسُوّاً : غَلُظَتْ مِن عَمَلٍ ؛ قال ابن سيده : وهذا هو الصواب في مصدرِ عَسا .
      وعَسَا النباتُ عُسُوّاً : غَلُظَ واشْتَدَّ ؛ وفيه لغة أُخرى عَسِيَ يَعْسيَ عَسًى ؛

      وأَنشد : يَهْوُون عن أَركانِ عِزٍّ أَدْرَما ، عن صامِلٍ عاسٍ ، إذا ما اصْلَخْمَم ؟

      ‏ قال : والعَساءُ مصدرُ عَسا العُودُ يَعْسُو عَساءً ، والقَساءُ مصدر قَسا القلبُ يَقْسُو قَساءً .
      وعَسا الليلُ : اشتَدت ظُلْمَته ؛

      قال : وأَظْعَنُ الليلَ ، إذا الليلُ عَسَا والغَينُ أَعْرَفُ .
      والعاسِي مِثلُ العاتي : وهو الجافي .
      والعاسي : الشِّمْراخُ من شماريخِ العِذْقِ في لغة بَلْحرِث بن كعبٍ .
      الجوهري : وعَسا الشيءُ يَعْسُو عُسُوَّاً وعَساءً ، ممدود أَي يَبِسَ واشتد وصَلُبَ .
      والعَسَا ، مقصوراً : البَلَح (* قوله « والعسا مقصوراً البلح » هذه عبارة الصحاح ، وقال الصاغاني في التكملة : وهو تصحيف قبيح ، والصواب الغسا بالغين .) والعَسْوُ : الشَّمَعُ في بعضِ اللغات .
      وعَسَى : طَمَعٌ وإشفاقٌ ، وهو من الأَفعال غيرِ المُتَصَرِّفة ؛ وقال الأَزهري : عَسَى حرف من حروف المُقارَبةِ ، وفيه تَرَجٍّ وطَمَعٌ ؛ قال الجوهري : لا يَتَصَرَّف لأَنه وقع بلفظ الماضي لِما جاء في الحال ، تقول : عَسَى زيدٌ أَن يَخْرُجَ ، وَعَسَتْ فلانةُ أَن تَخْرُجَ ، فزَيْدٌ فاعلُ عَسَى وأَن يَخْرُجَ مفعولُها (* قوله « بعساس كان أجود » هكذا في جميع الاصول .)، وعلى هذا يكون جَمْع العُسِّ أَبدل الهمزة من السين ، وقال الزمخشري : العِساءُ والعِساسُ جمعُ عُسٍّ .
      وأَبو العَسا : رَجُلٌ ؛ قال الأزهري : كان خلاَّد صاحبُ شُرَطَة البَصْرَة يُكْنَى أَبا العَسا .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: