وصف و معنى و تعريف كلمة عسيكن:


عسيكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و سين (س) و ياء (ي) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح عسيكن في معاجم اللغة العربية:



عسيكن

جذر [عسك]

  1. عَسي: (فعل)
    • عَسِي عَسًى
    • عَسِي فلانٌ والنَّبَاتُ : عَسَا
  2. عَسْي: (اسم)
    • عَسْي : مصدر عَسَى
  3. عُسِيّ: (اسم)
    • عُسِيّ : مصدر عَسَا
  4. عَسيّ: (اسم)
    • هو عَسِيٌّ أَن يَفْعَلَ كذا: خلِيقٌ


  5. أعساء: (اسم)
    • أعساء : جمع عاسِي
  6. أَعْسَى: (فعل)
    • ما أَعْسَاهُ بكذا: ما أَخْلَقَهُ
    • وأعْسِ به: أَخْلِقْ به
  7. كِعاس: (اسم)
    • كِعاس : جمع كَعس
  8. كَعس : (اسم)
    • الجمع : كِعاسٌ
    • الكَعْسُ : عظمُ السُّلاَمَى
    • الكَعْسُ: عظام البراجم من الأَصابع
  9. عَسَى : (حرف/اداة)
    • فعلٌ ماضٍ جامد من أخوات (كاد) يكون للتّرجِّي في الأمر المحبوب، ويكون للإشفاق في الأمر المكروه، وقد يتَّصل به ضمير رفع متحرِّك، فيجوز حينذاك كسر السِّين وفتحها، والفتح هو الأشهر، وقد تدلّ على الوجوب كما في القرآن الكريم كُلِّه، يدخل على الجملة الاسميّة فيعمل عمل كان، بشرط أن يكون خبرها جملة فعليّة فعلها مضارع مسبوق بـ (أن) أسرِعْ عَسَى أن تصل مُبَكِّرًا، عَسَيْتُ أن أفعل كذا، ذاكر عَسَى اللهُ أن يأخذ بيدك،
  10. عَسَى : (فعل)


    • عَسَى عَسْياً، وعُسِيًّا، وعَسَاءً
    • عَسى فلانٌ والنَّبَاتُ : عَسَا
  11. عَسَا : (فعل)
    • عَسَا عَسْواً،عُسُوًّا، وعَسَاءً، وعُسِيًّا
    • عَسَتْ يدُه: غَلُظَتْ من العَمَل
    • عَسَا فلانٌ : أَسَنَّ وكَبِرَ
    • عَسَا النباتُ وغيرُه عَسَاءً، وعُسُوًّا: غَلُظَ ويَبِسَ
    • عَسَتْ اللَّيْلُ: اشتدَّتْ ظُلْمَتُهُ
  12. مَعْس : (اسم)
    • مَعْس : مصدر مَعَسَ
  13. مَعَسّ : (اسم)
    • المَعَسُّ : المَطلَبُ
  14. وَعَسَ : (فعل)
    • وَعَسَ (يَعِسُ) وَعْسًا
    • وَعَسَهُ : وَطِئَه شديدًا
    • وَعَسَ الدهرُ فلانًا: حَنَّكه وأَحكمه
  15. عاسَ : (فعل)
    • عَاسَ عَوْسًا، وعِياسةً، وعَوَسانًا فهو عائسٌ، وعوَّاسٌ
    • عَاسَ : طافَ بالليل
    • عَاسَ على عياله عَوْسًا: كدَّ وكدَحَ عليهم
    • عَاسَ مالَهُ : أحسنَ القيامَ عليه
    • فهو عائسٌ
  16. أَوَاعِسُ : (اسم)


    • أَوَاعِسُ : جمع أَوْعَسُ
  17. أواعسُ : (اسم)
    • أواعسُ : جمع وَعس
  18. أوعاس : (اسم)
    • أوعاس : جمع وَعس
  19. مَعَسَ : (فعل)
    • مَعَسَ مَعْساً فهو مَعَّاسٌ
    • مَعَسَ الشيءَ : دلكه دلكاً شديداً
    • مَعَسَ الأَديمَ: ليَّنه في الدباغ
    • مَعَسَ في الحرب: حَمَلَ
    • مَعَسَ فلاناً: طعَنَه بالرمح
    • مَعَسَ فلاناً: أَهانه
  20. مَعَّاس : (اسم)
    • مَعَّاس : فاعل من مَعَسَ
  21. اِعتَسَّ : (فعل)
    • اعْتَسَّ : عَسّ
    • اعْتَسَّ الشيء: طلبَهُ ليلاً أو قَصَدهُ
    • اعْتَسَّ: عَرَف خَبَرهُ
    • اعتَسَّ الأثرَ: قصَّهُ
  22. عاسّ : (اسم)


    • الجمع : عَسَسٌ ، و عُسَّاسٌ ، و عَسَسَةٌ
    • العَاسُّ : من يطوف بالليل يحرسُ الناس ويكشِف أهل الريبة
  23. عاسّ : (اسم)
    • عاسّ : فاعل من عَسَّ
  24. لَعِسَ : (فعل)
    • لَعِسَ لَعَسًا فهي لَعسَاءُ والجمع : لُعْسٌ
    • لَعِسَتِ الشَّفةُ: اسود باطنُها
    • لَعِسَ النباتُ: كثُرَ والتفَّ لأنه من رِيِّه يضرب إِلى السواد
  25. لعَسَ : (فعل)
    • لعَسَ لَعْسًا
    • لعَسَهُ : عَضَّه
,
  1. العَسِيُّ
    • العَسِيُّ العَسِيُّ يقال: هو عَسِيٌّ أَن يَفْعَلَ كذا: خلِيقٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. عَسي

    • عسي - يعسى ، عسى
      1-عسي النبات : غلظ وصلب

    المعجم: الرائد

  3. أَعْسَى
    • أعسى - إعساء
      1-«ما أعساه بكذا!» : أي ما أخلقه به، ما أجدره

    المعجم: الرائد

  4. أَعْسَى
    • أَعْسَى أَعْسَى يقال: ما أَعْسَاهُ بكذا: ما أَخْلَقَهُ.
      وأعْسِ به: أَخْلِقْ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. عَسِي
    • عَسِي فلانٌ والنَّبَاتُ عَسِي َ عَسًى: عَسَا.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عَسيّ
    • عسي
      1-عسي بالأمر : خليق جدير به

    المعجم: الرائد

  7. عسيتم
    • قاربتم
      سورة :البقرة، آية رقم :246

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. فهل عسيتمْ
    • فهل يُتوقّع منكم ؟ (أي يُتوقّع)
      سورة :محمد، آية رقم :22

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. عسا
    • "عَسَا الشيخُ يَعْسو عَسْواً وعُسُوّاً وعُسِيّاً مثلُ عُتِيّاً وعَساءً وعَسْوَةً وعَسِيَ عَسًى، كلُّه: كَبِرَ مثلُ عَتِيَ.
      ويقال للشيخ إذا وَلَّى وكَبِرَ: عَتَا يَعْتُو عُتِيّاً، وعَسا يَعْسُو مِثله، ورأيت في حاشية أَصل التهذيب للأزهري الذي نَقَلْت منه حديثاً متصلَ السَّند إلى ابن عباس، قال: قد عَلِمْتُ السنَّةَ كلَّها غير أَني لا أَدْري أَكانَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، يَقرَأُ من الكِبَرِ عُتِيّاً أَو عُسِيّاً فما أَدري أَهذا من أَصلِ الكتاب أَم سَطَره بعضُ الأفاضلُ.
      وفي حديث قتادة بن النُّعْمان: لمَّا أَتيتُ عَمِّي بالسلام وكان شيخاً قد عَسا أَو عَشا؛ عَسَا، بالسين المهملة، أَي كَبِرَ وأَسَنَّ من عَسا القضِيبُ إذا يَبِسَ، وبالمعجمة أي قَلَّ بصرُه وضَعُف.
      وعَسَتْ يَدُه تَعْسُو عُسُوّاً: غَلُظَتْ مِن عَمَلٍ؛ قال ابن سيده: وهذا هو الصواب في مصدرِ عَسا.
      وعَسَا النباتُ عُسُوّاً: غَلُظَ واشْتَدَّ؛ وفيه لغة أُخرى عَسِيَ يَعْسيَ عَسًى؛

      وأَنشد: يَهْوُون عن أَركانِ عِزٍّ أَدْرَما،عن صامِلٍ عاسٍ، إذا ما اصْلَخْمَم؟

      ‏قال: والعَساءُ مصدرُ عَسا العُودُ يَعْسُو عَساءً، والقَساءُ مصدر قَسا القلبُ يَقْسُو قَساءً.
      وعَسا الليلُ: اشتَدت ظُلْمَته؛

      قال: وأَظْعَنُ الليلَ، إذا الليلُ عَسَا والغَينُ أَعْرَفُ.
      والعاسِي مِثلُ العاتي: وهو الجافي.
      والعاسي: الشِّمْراخُ من شماريخِ العِذْقِ في لغة بَلْحرِث بن كعبٍ.
      الجوهري: وعَسا الشيءُ يَعْسُو عُسُوَّاً وعَساءً، ممدود أَي يَبِسَ واشتد وصَلُبَ.
      والعَسَا، مقصوراً: البَلَح (* قوله «والعسا مقصوراً البلح» هذه عبارة الصحاح،وقال الصاغاني في التكملة: وهو تصحيف قبيح، والصواب الغسا بالغين.) والعَسْوُ: الشَّمَعُ في بعضِ اللغات.
      وعَسَى: طَمَعٌ وإشفاقٌ، وهو من الأَفعال غيرِ المُتَصَرِّفة؛ وقال الأَزهري: عَسَى حرف من حروف المُقارَبةِ، وفيه تَرَجٍّ وطَمَعٌ؛ قال الجوهري: لا يَتَصَرَّف لأَنه وقع بلفظ الماضي لِما جاء في الحال، تقول: عَسَى زيدٌ أَن يَخْرُجَ، وَعَسَتْ فلانةُ أَن تَخْرُجَ، فزَيْدٌ فاعلُ عَسَى وأَن يَخْرُجَ مفعولُها (* قوله «بعساس كان أجود» هكذا في جميع الاصول.)، وعلى هذا يكون جَمْع العُسِّ أَبدل الهمزة من السين، وقال الزمخشري: العِساءُ والعِساسُ جمعُ عُسٍّ.
      وأَبو العَسا: رَجُلٌ؛ قال الأزهري: كان خلاَّد صاحبُ شُرَطَة البَصْرَة يُكْنَى أَبا العَسا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. عَسَى
    • ـ عَسَى: فِعْلٌ مُطْلَقاً، أوْ حَرْفٌ مُطْلَقاً، لِلتَّرَجِّي في المحْبُوبِ، والإِشْفاقِ في المَكْرُوهِ، واجْتَمَعَا في قَوْلِهِ تَعالَى: {عَسَى أنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً}. . . الآيَةَ، ولِلشَكِّ واليَقينِ، وقَدْ تُشَبَّهُ بِكادَ،
      ـ عَسَى مِنَ اللّهِ: إيجابٌ، وبِمَنْزِلَةِ كانَ في المَثَلِ السائرِ: ''عَسَى الغُوَيْرُ أبْؤُساً''.
      ـ عَسِيَ النَّبات عَسًى.
      ـ عاسِي: النَّخْلُ، والغَسا: لِلبَلَحِ، بالغَيْنِ، وغَلِطَ الجَوْهَرِي.
      ـ مُعْسِيَةُ: الناقَةُ يُشَكُّ أبِها لَبَنٌ أَمْ لا.
      ـ إنَّهُ لَمَعْساةٌ بِكَذا: مَخْلَقَةٌ.
      ـ أعْسِ به: أخْلِقْ.
      ـ هو عَسِيٌّ بِهِ، وعَسٍ: خَليقٌ.
      ـ بالعَسَى أنْ تَفْعَلَ: بالحَرَى.
      ـ مِعْساءُ: الجاريَةُ المُرَاهِقَةُ.
      ـ قولهُ تعالى: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ} الآيَةَ، أيْ: هَلْ أْنْتُمْ قَرِيبٌ منَ الفِرارِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. عَسا
    • ـ عَسا الشَّيْخُ يَعْسُو عَسْواً وعُسُوًّا وعُسِيًّا وعَساءً وعَسِـي عَسًى: كَبِرَ،
      ـ عَسا النَّباتُ عَساءً وعُسُوًّا: غَلُظَ، ويَبِسَ،
      ـ عَسا اللَّيْلُ: اشْتَدَّتْ ظُلْمَتُهُ.
      ـ عَسْوُ: الشَّمْعُ.
      ـ أبُو العَسا: رَجُلٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. عَسَا
    • عسا - يعسو ، عسوا وعسوا وعسيا وعساء وعسوة
      1-عسا الشيخ : كبر

    المعجم: الرائد

  13. كعس
    • "الكَعْسُ: عَظْمُ السُّلامَى، والجمع كِعاس، وكذلك هي من الشاء وغيرها، وقيل: هي عِظام البَراجِم من الأَصابع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. كَعْسُ
    • ـ كَعْسُ: عِظَامُ السُّلامَى، وعِظَامُ البَرَاجِمِ في الأصابعِ، وكذا من الشَّاءِ والبَقَرِ وغيرِهَا، والعِظَامُ التي تَلْتَقِي في مَفاصِلِ اليَدَيْنِ والرجْلَيْنِ، ج: كِعَاسٌ.
      ـ كُعْسُومُ: الحِمارُ، والميمُ زائدةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. لعس
    • "اللَّعَسُ: سَوادُ اللِّثَة والشَّفة، وقيل: اللَّعَس واللُّعْسَة سَواد يعلو شَفَة المرأَة البيضاء؛ وقيل: هو سواد في حمرة؛ وقيل ذو الرمة:لَمْياءُ في شَفَتَيْها حُوَّةٌ لَعَسٌ،وفي اللِّثاتِ، وفي أَنْيابها شَنَبُ أَبْدَلَ اللَّعَسَ من الحُوَّة.
      لَعِسَ لَعَساً، فهو أَلْعَسُ، والأُنثى لَعْساء؛ وجعل العجاج اللُّعْسَة في الجسد كله فقال: وبَشَراً مع البَياض أَلْعَسا فجعل البشر أَلْعَسَ وجعله مع البياض لما فيه من شُرْبة الحمرة.
      قال الجوهري: اللَّعْسُ لَونُ الشفة إِذا كانت تضرب إِلى السواد قليلاً، وذلك يُسْتَمْلَح.
      يقال: شفة لَعْساء وفِتْيَة ونسوة لُعْس، وربما، قالوا: نَبات أَلْعَس، وذلك إِذا كثر وكَثُف لأَنه حينئذ يضرب إِلى السواد.
      وفي حديث الزبير: أَنه رأَى فِتْيَة لُعْساً فسأَل عنهم فقيل: أُمُّهم مَولاة لِلْحُرَقَة وأَبُوهم مملوك.
      فاشترى أَباهم وأَعتقه فجرَّ ولاءَهم؛ قال ابن الأَثير: اللُّعْسُ جمع أَلْعَس، وهو الذي في شفتيه سَواد.
      قال الأَصمعي: اللُّعْس الذين في شِفاهِهمْ سَوادٌ، وهو مما يُستحسَن، ولقد لَعِسَ لَعَساً.
      قال الأَزهري: لم يُرِدْ به سَوادَ الشفة خاصة إِنما أَراد لَعَسَ أَلْوانِهم أَي سَوادَها، والعرب تقول جارية لَعْساء إِذا كان في لَوْنِها أَدنى سواد فيه شُرْبَة حُمْرَةٍ ليست بالناصعَة، فإِذا قيل لَعْساء الشَّفة فهو على ما، قال الأَصمعي.
      والمُتَلَعِّس: الشديد الأَكل.
      واللَّعْوَس: الأَكُول الحَريص، وقيل: اللَّغْوَس، بالغين معجمة، وهو من صفات الذئب.
      واللَّعْوس، بتسكين العين: الخفيف في الأَكل وغيره كأَنه الشَّرِه؛ ومنه قيل للذئب: لَعْوَس ولَغْوَس؛

      وأَنشد لذي الرُّمة: وماءٍ هَتَكْتُ اللَّيْلَ عنه، ولم يَرِدْ رَوايا الفِراخِ والذِّئابُ اللَّعاوِسُ ويروى بالغين المعجمة.
      وما ذقت لَعُوساً أَي شيئاً، وما ذُقْتُ لَعُوقاً مثله.
      وقيل: اللَّعْس العَضُّ، يقال: لَعَسَني لَعْساً أَي عَضَّني؛ وبه سمي الذئب لَعْوَساً.
      وأَلْعَسُ: موضع؛

      قال: فلا تُنْكِرُوني، إِنَّني أَنا ذَلِكُمْ،عَشِيَّةَ حَلَّ الحَيُّ غَوْلاً فأَلْعَسا (* قوله «أَنا ذلكم» في شرح القاموس بدله: أَنا جاركم.) ‏

      ويروى: ‏لَياليَ حَلَّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. بَعُوسُ
    • ـ بَعُوسُ: الناقةُ الشائِلَةُ المنْهُوكَةُ، ج: بَعَائِسُ وبِعاسٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى عسيكن في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
عَسكَ بالشيء عَسَكاً: لزمه.
تاج العروس

عَسِكَ به كفَرِحَ عَسَكًا أَهمَلَه الجَوْهَرِيَّ وقال أبو عُبَيدٍ في المُصَنَّفِ وابنُ السِّكِّيتِ في البَدَلِ أي : لَزِمَ ولَصِقَ وزَعَم الأخِيرُ أَنَّ كافَه بدَلٌ من قافِ عَسِقَ

ومما يُستَدْرَكُ عليه : تَعَسَّكَ الرجلُ في مِشْيتِه : إِذا تَلَوَّى كما في اللَّسانِ

لسان العرب
عَسِكَ به عَسَكاً فهو عَسِكٌ لَصِق به ولَزِمَه وكذلك سَدِكَ وزعم يعقوب أن كاف عَسِك بدل من قاف عَسِقَ وتَعَسَّك الرجل في مشيه تَلَوَّى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: