العَشَرَةُ : أوّل العقود من الأعداد ويأتي بعد التِّسعة من الأعداد البسيطة تُذكَّر مع المعدود المؤنَّث، وتؤنَّث مع المعدود المذكَّر، أما في التَّركيب فتُذكَّر مع المعدود المذكَّر وتُؤنَّث مع المعدود المؤنَّث،
الوصايا العَشْر: وصايا الله تعالى العَشْر لموسى عليه السَّلام على جبل طور سيناء،
"العَسْلَقُ والعَسَلَّقُ: كلَّ سبع جريء على الصيد، والأُنثى بالهاء، والجمع عَسالِقُ. والعَسَلَّقُ: الخفيف، وقيل: الطويلُ العنقِ. والعَسَلَّقُ: الظليم؛ قال الراعي: بِحَيْثُ يُلاقي الآبداتِ العَسَلَّقُ والعَسَلَّقُ: الثعلب. والعَسْلَقُ: السراب، قال ابن بري: العَسْلَقُ الذئب، قال: والعِسْلقُ والعُسالقُ والعَسَلَّقُ الطويل الخفيف، والأُنثى عَسَلَّقَةٌ؛ قال أَوس يصف النعامة: عَسَلَّقةٌ رَبْداءُ وهو عَسَلَّق"
عَشَرَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَشَرَةُ: أولُ العُقُودِ، ـ عَشَرَيَعْشِرُ: أخَذَ واحداً من عَشَرَةٍ، أو زادَ واحداً على تِسْعَةٍ، ـ عَشَرَ القومَ: صارَ عاشِرَهُم. ـ ثَوْبٌ عُشَارِيٌّ: طُولُهُ عَشَرَةُ أذرُعٍ. ـ عاشوراءُوعَشوراءُ وعاشورى وعَشورىوعاشورُ: عاشِرُ المُحَرَّمِ، أو تاسِعُهُ. ـ عِشْرونَ: عَشَرَتانِ. ـ عَشْرَنَهُ: جَعَلَهُ عِشرينَ، نادِرٌ. ـ عَشٍيرُ: جُزْءٌ من عَشَرَةٍ، كالمِعشارِوالعُشْرِ، ج: عُشورٌوأعشارٌ، والقريبُ، والصدِيقُ، ج: عُشَراءُ، والزَّوْجُ، والمُعاشِرُ، وصَوْتُ الضَّبُعِ. ـ عَشٍيرُ في حِسَابِ الأرضِ: عُشْرُ القَفيزِ، ـ عَشَرَهُميَعْشِرُهُمعَشْراًوعُشوراًوعَشَّرَهُم: أخَذَ عُشْرَ أموالِهِم. ـ عَشَّارُ: قابِضُهُ. ـ عِشْرُ: وِرْدُ الإِبِل اليومَ العاشِرَ أو التاسِعَ، ولهذا لم يُقَلْ عِشْرَيْنِ، وقالوا عِشْرينَ، جَعَلوا ثمانِيَةَ عَشَرَ يَوْماً عِشْرَيْنِ، والتاسعَةَ عَشَرَوالعِشرِينَ طائفةً من الوِردِ الثالِثِ فقالوا: عِشرينَ، جَمَعوهُ بذلك. ـ عواشِرُ: الإِبِلُ. ـ عواشِر القرآنِ: الآي التي يَتِمُّ بها العَشْرُ. ـ جاؤُوا عُشَارَعُشارَ، ومَعْشَرَمَعْشَرَ: عَشَرَةًعَشَرَةً. ـ عَشَّرَ الحِمارُ تَعْشيراً: تابعَ النَّهِيقَ عَشْراً، ـ عَشَّرَ الغُرابُ: نَعَقَ كذلك. ـ عُشَراءُ من النُّوقِ: التي مَضَى لِحَمْلِها عَشَرَةُ أشْهُرٍ، أو ثمانيةٌ، أو هي كالنُّفَساءِ من النساءِ، ج: عُشَرَاوَاتٌوعِشارٌ. ـ عِشَارُ: اسْمٌ يَقَعُ على النُّوقِ حتى يُنْتَجَ بعضُها، وبعضُها يُنْتَظَرُ نِتاجُها. ـ عَشَرَتْوأعْشَرَتْ: صارتْ عُشَراءَ. ـ ناقةٌ مِعْشارٌ: يَغْزُرُ لَبَنُها. ـ قَلْبٌ أعْشارٌ، وقِدْرٌ أعْشارٌ، وقُدورٌ أعاشيرُ: مُكَسَّرَةٌ على عَشْرِ قِطَعٍ، أو عظيمةٌ لا يَحْمِلُها إلاَّ عَشَرَةٌ. ـ عِشْرُ: قِطْعَةٌ تَنْكَسِر منها، ومن كُلِّ شيءٍ، كالعُشَارةِ، ـ عِشْرَةُ: المُخالَطَةُ، عاشَرَهُمُعاشَرَةً. ـ تَعاشَرُوا: تَخالَطُوا. ـ عَشيرَةُ الرَّجُلِ: بَنُو أبيهِ الأَدْنَوْنَ، أو قَبيلَتُه، ج: عَشائِرُ. ـ مَعْشَرُ: الجَماعَةُ، وأهلُ الرَّجُلِ، والجِنُّ، والإِنْسُ. ـ عُشَرُ: شَجَرٌ فيه حُرَّاقٌ لم يَقْتَدِحِ الناسُ في أجْوَدَ منه، ويُحْشَى في المَخادِّ، ويَخْرُجُ من زَهْرِهِ وشُعَبِهِ سُكَّرٌ معروفٌ، وفيه مَرارَةٌ. ـ بَنُو العُشَراءِ: قَوْمٌ من فَزَارَةَ، ـ أبو العُشَراءِ: أُسامَةُ الدَّارِمِيُّ، تابِعِيُّ. ـ زَيَّانُ ابن سَيَّارِ بنِ العُشَراءِ: شاعرٌ، والقُلَةُ. ـ عَشُوراءُوعِشارُوتِعْشارُ: مواضِعُ. ـ ذو العُشَيْرَةِ: موضع بالصَّمَّانِ، فيه عُشَرَةٌ نابِتَةٌ، وموضع بناحيَةِ يَنْبُعَ، غَزْوَتُها معروفة. ـ عُشَيْرَةُ: قرية باليمامة. ـ عاشِرَةُ: عَلَمٌ للضَّبُع، ج: عاشِراتٌ. ـ مُعَشِّرُ: مَنْ أُنْتِجَتْ إِبلُهُ، ومَنْ صارَتْ إِبلُهُ عِشاراً. ـ أَعْشَرُ: الأَحْمَقُ. ـ عُوَيْشِراءُ: القُلَةُ. ـ ذَهَبوا عُشارَيَاتٍ: عُسارَيَاتٍ. ـ عاشِرَةُ: حَلْقَةُ التَّعْشيرِ مِنْ عَواشِرِ المُصْحَفِ. ـ عُشْرُ: النُّوقُ التي تُنْزِلُ الدِّرَّةَ القليلَةَ من غيرِ أن تَجْتَمِعَ. ـ أعْشارُ الجَزُورِ: الأَنصِبَاءُ.
عشر(المعجم مختار الصحاح)
ع ش ر: عَشَرَةُ رجال بفتح الشين و عَشْرُ نسوة بسكونها ومن العرب من يُسكن العين لطول الاسم وكثرة حركاته فتقول أحد عَشْر وكذا إلى تسعة عَشْر إلا اثني عشر فإن العين منه لا تُسكن لسكون الألف والياء قبلها وتقول إحدى عشرة امرأة بكسر الشين وإن شئت سكنت إلى تسع عشرة والكسر لأهل نجد والتسكين لأهل الحجاز وللمُذكر أحد عشر بفتح الشين لا غير و عِشْرُون اسم موضوع لهذا العدد وليس جمعا لعشرة وإذا أضفته أسقطت النون فقلت هذه عِشْروكوعِشري و العُشْرُ جزء من عشرة وكذا العَشِيرُ بوزن الشعير وجمعه أعْشِرَاءُ كنصيب وأنصباء وفي الحديث {تسعة أعْشِراء الرزق في التجارة} و مِعْشَارُ الشيء عُشْرُه ولا يُقال المِفْعال في غير العُشْر و عَشَرَهُمْيعشُرهم بالضم عُشْراً بضم العين أخذ عُشر أموالهم ومنه العَاشِرُ و العَشَّارُ بالتشديد و عَشَرَهُمْ من باب ضرب صار عاشرهم و أعْشَرَ القوم صاروا عشرة و المُعَاشَرَةُ و التَّعَاشُر المخالطة والاسم العِشْرةُ بالكسر ويوم عَاشُورَاءَ و عَشُورَاءَ أيضا ممدودان و المَعَاشِرُ جماعات الناس الواحد مَعْشَرٌ و العَشِيرةُ القبيلة و العَشِيرُالمُعاشر وفي الحديث {إنكن تُكثرن اللعن وتكفرن العشير} يعني الزوج وقال الله تعالى {ولبئس العشير} و عُشارُ بالضم معدول عن عشرةعشرة يقال جاء القوم عُشارعُشار أي عشرةعشرة قال أبو عبيد ولم يُسمع أكثر من أُحاد وثُناء وثُلاث ورُباع إلا في شعر الكُميت فإنه جاء عُشار و العِشَارُ بالكسر جمع عُشَرَاءَ كفقهاء وهي الناقة التي أتى عليها من وقت الحمل عشرة أشهر وتُجمع على عُشَرَاوَاتٍ أيضا بضم العين وفتح الشين وقد عَشَّرَتِ الناقة تَعْشِيرا صارت عُشراء
عشَّرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عشَّرَيعشِّر ، تعشيرًا ، فهو مُعَشِّر ، والمفعول مُعَشَّر (للمتعدِّي) :- • عشَّرتِ النَّاقةُ صارت عُشَراء؛ أي يمرّ على حملها عشرة أشُهر. • عشَّر الشَّيءَ: 1 - جعله ذا عشرةِ أركان أو أجزاء :-عَشَّر البناءَ، - عشَّر الرسمَ، - عشَّر القومَ: أخذ عُشْرَ أموالهم:- • اللَّهُمَّ عشِّرْ خُطاي: ارزقني في كلِّ خُطْوةٍ عَشْرَ حسنات. 2 - صيَّره عَشرةً :-عشَّر دَخْلَه/ ربحَه: ضاعفه عشر مرات. • عشَّرَ التِّسعةَ: عشَرهم، جعلهم عشرة بانضمامه إليهم.
عَشَرَ فلانٌ عَشَرَ ِ عَشْراً: أَخَذَ وَاحِداً مِنْ عَشَرَةٍ. و عَشَرَ زادَ واحِداً على تسعة فجعلها عشرة. و عَشَرَ القومَ: صار عاشِرَهُم. و عَشَرَ القومَ عَشَرَ ُ عُشْرًا، وعُشُوراً: أَخَذَ عُشْر أَموالهم. ويقال: عَشَرَ المالَ: أَخَذَ عُشْرَهُ مكْساً. فهو عاشرٌ.
عَشَّرَ(المعجم المعجم الوسيط)
عَشَّرَ الحمارُ: كرَّرَ النهيقَ في طَلَقٍ واحد. و عَشَّرَ الغرْابُ: نَعَقَ. و عَشَّرَ الناقةُ: صارت عُشَرَاءَ. و عَشَّرَ العَدَدَ: كان تِسْعَةً فَزَادَهُ واحدًا. ويقال: اللَّهمَّ عَشِّرْ خُطَايَ: اكْتُبْ لكلِّ خُطْوَةٍ عَشْرَ حَسَنَات. و عَشَّرَ القومَ: أَخَذَ عُشْرَ أَموالهم. ويقال: عَشَّرَ المالَ: أَخَذَ عُشْرَهُ. و عَشَّرَ الشيءَ. جَعَلَهُ عَشَرةَ أَجزاءٍ، يقال: عَشَّرَ القَدَحَ.
عاشِر(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عاشِر :- 1 - اسم فاعل من عشَرَ1 وعشَرَ2. 2 - عددٌ ترتيبيّ يوصف به يدلّ على واحد جاء عاشرًا، ما بعد التاسع وقبل الأحد عشر :-حدث ذلك في القرن العاشِر الهجريّ، - حصَل على المركز العاشِر، - المادَّة العاشِرة من القانون تنصّ على كذا، - جاءني في اليوم العاشِر من الشَّهر الحالي:- • عاشِرًا: الواقع بعد التاسع، يستعمل في العدّ، فيقال: تاسعا، عاشرًا. • عاشِر تسعة: مَنْ أو ما يضاف إلى التسعة فيجعلها عشرة. • عاشرعشرة: أحدهم.
عشر - يعشر ، عشراوعشوراوعشرا 1- عشر المال : أخذ عشره. 2- عشره : أخذ عشر أمواله. 3- عشر القوم : أخذ منهم واحدا فصاروا تسعة.
عَشير(المعجم الرائد)
عشير - ج، عشراء 1- عشير : معاشر. 2- عشير : قبيلة. 3- عشير : صديق. 4- عشير : قريب. 5- عشير : زوج المرأة. 6- عشير : إمرأة الرجل. 7- عشير : و جمع : أعشراء : جزء من عشرة أجزاء.
عشر(المعجم الرائد)
عشر - يعشر ، عشرا 1- عشر : أخذ واحدا من عشرة. 2- عشر : زاد واحدا على تسعة فجعلها عشرة. 3- عشر القوم : صار عاشرهم. 4- عشرت الناقة : صارت «عشراء»، أي مضى على حملها عشرة أشهر.
العَشِيرُ(المعجم المعجم الوسيط)
العَشِيرُ : العُشْرُ. والجمع : أَعْشِرَاءُ. و العَشِيرُ الزَّوْجُ. و العَشِيرُ الزَّوجةُ. و العَشِيرُالمُعاشِرُ. و العَشِيرُ الصَّديقُ. و العَشِيرُ القريبُ. والجمع : عُشَرَاءُ.
تعاشرَيتعاشر ، تعاشُرًا ، فهو مُتعاشِر :- • تعاشر الأحبَّةُ تخالطوا، وتصاحبوا وتعاملوا مع بعضهم البعض :-تعاشر زملاءُ العمل، - تعاشر الجيرانُ وكانت بينهم مودّة.
عَشْرة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عَشْرة :- جمع عشَرات: عدد فوق تسعة ودون إحدى عشرة، يخالف المعدود في التذكير والتأنيث إفرادًا ويطابقه فيها في حالة التركيب، أوَّل العقود :-عَشْرةُ رجال، - عَشْرُ فتيات، - {وَالْفَجْرِ. وَلَيَالٍ عَشْرٍ} :- • الوصايا العَشْر: وصايا الله تعالى العَشْر لموسى عليه السَّلام على جبل طور سيناء، - عشراتُ الأشياءِ: أشياءُ كثيرةٌ.
العُشْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
العُشْرُ : جزء من عَشَرَةِ أَجزاءٍ. و العُشْرُ ما يؤْخذ من زكاة الأَرض التي أَسلم أَهلُها عليها، وهي التي أَحياها المسلمون من الأَرَضِين والقطائع . والجمع : عُشورٌ، وأَعْشَارٌ. وقِدْرٌ أَعْشَارٌ: مُكَسَّرَةٌ عَلَى عَشْرِ قِطَعٍ.