وصف و معنى و تعريف كلمة عشبا:


عشبا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و شين (ش) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح عشبا في معاجم اللغة العربية:



عشبا

جذر [عشب]

  1. عَشِبَ : (فعل)
    • عشِبَ يَعشَب ، عَشَبًا ، فهو أعشبُ وعشِب وعشيب
    • عَشِبَتِ السُّهُولُ : نَبَتَ العُشْبُ فِيهَا
    • عَشِبَ الْخُبْزُ : يَبِسَ
  2. أَعْشَاب : (اسم)
    • أَعْشَاب : جمع عُشب
  3. عَشَب : (اسم)
    • عَشَب : مصدر عَشِبَ
  4. عَشُبَ : (فعل)
    • عشُبَ يَعشُب ، عَشَابَةٌ، عُشُوبَةٌ، فهو عاشِبٌ، وعَشِيبٌ،
    • عَشُبَ الوَلَدُ : كَانَ قَصِيراً قَبِيحاً
    • عشُب المكانُ :نبتَ العُشْبُ فيه
    • حيوان عاشب: آكل للأعشاب


  5. عَشِب : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عشِبَ
  6. عَشَّبَ : (فعل)
    • يُعَشِّبُ (مصدر تَعْشِيبٌ)
    • عَشَّبَ الْحَقْلُ : نَبَتَ العُشْبُ فِيهِ
    • عَشَّبَ فلان الزرع: ازال ما فيه من اعشاب غريبة
  7. عُشب : (اسم)
    • الجمع : أَعْشَابٌ
    • العُشْبُ : الكلأُ الرَّطْبُ، ولا يقال له حشيشٌ حتى يهيجَ
    • العُشْبُ (في علم النبات) : نباتٌ طَرِيٌّ غيرُ متخشب، ساقُهُ خضراءُ قليلةُ الاحتمال والجمع : أَعْشَابٌ، وواحدته: عُشْبَةٌ
    • عُشْب البواسير: عُشْبة مُعَمَّرة من الفصيلة الحوذانيّة تستعمل جذورها الغِلاظ في مداواة البواسير
  8. عشِب : (اسم)
    • عشِب : فاعل من عَشِبَ
  9. عَشاءَ: (اسم)
    • الجمع : أَعْشِية
    • العَشَاءَ : طعامُ العَشِيّ؛ وهو يقابل الغدَاء
  10. عِشاء: (اسم)


    • العِشَاءُ : أوَّلُ ظلام اللّيل، من صلاة المغرب إلى العَتَمة،
    • صلاة العِشاء: الصَّلاة التي تلي صلاة المغرب
    • العِشاءان: المغرب والعِشاء
  11. عَشيّة: (اسم)
    • الجمع : عَشيَّات و عَشايا
    • العَشِيَّةُ : عَشِيّ، وقتٌ يمتدُّ من زوال الشَّمس إلى العتمة، آخر النَّهار، أوّل الظّلام كان يزورنا في العَشِيَّة،
    • بين عَشِيَّةٍ وضُحاها: فجأةً، في وقت قصير جدًّا،
    • عَشِيَّةَ أمس: البارحة
  12. عُشْو: (اسم)
    • عُشْو : جمع عَشْوَاءُ
  13. تَعَشَّى: (فعل)
    • تعشَّى يتعشَّى ، تَعَشَّ ، تَعَشّيًا ، فهو مُتَعَشٍّ
    • تَعَشَّى الضَّيْفُ : أَكَلَ العَشَاءَ
    • تَغَدَّ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَتَعَشَّى بِكَ: حَاصِرْ عَدُوَّكَ وَفُزْ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَفُوزَ بِكَ
  14. عُشْو: (اسم)
    • عُشْو : جمع أعْشَى
  15. عَشِيَة: (اسم)
    • عَشِيَة : فاعل من عَشيَ
  16. اِعتَشَى: (فعل)


    • اعْتَشَى فلانٌ: سار في أَوّل الليل
    • اعْتَشَى النَّارَ،بها: عَشَاها
  17. عُشوة: (اسم)
    • العُشْوَةُ: ركوبُ الأَمْرِ على غير بيانٍ
    • العُشْوَةُ : الظُّلْمَةُ
    • العُشْوَةُ :الشُّعْلَةُ من النار
  18. عَشواء: (اسم)
    • العَشْوَاءُ : مؤنث الأَعْشى
    • العَشْوَاءُ :الظُّلْمَةُ
    • وهم في عَشْواءَ من أَمرهم: في حَيْرة وقلَّةِ هدايةٍ
    • يَخْبِطُ خَبْطَ عَشْوَاءَ : يَتَصَرَّفُ عَلَى غَيْرِ عِلْمٍ وَلاَ بَصِيرَةٍ
    • رَكِبَ العَشْوَاءَ : سَارَ فِي أَمْرِهِ عَلَى غَيْرِ هُدىً وَلاَ بَصِيرَةٍ، خَبَطَ
  19. عَشوة: (اسم)
    • العَشْوَةُ : ما بين أَوّل الليل إِلى رُبْعِهِ
    • العَشْوَةُ: الظُّلْمَةُ
  20. إِعْشَاء: (اسم)
    • إعْشَاء : مصدر أَعْشَى
  21. أَعْشِية: (اسم)
    • أَعْشِية : جمع عَشاءَ
  22. عَشْواءُ: (اسم)


    • عَشْواءُ : مؤنت أعْشَى
  23. عشواءُ: (اسم)
    • عشواءُ : فاعل من عَشيَ
  24. عَشاوة: (اسم)
    • عَشَاوَةٌ : سُوءُ البَصَرِ بِاللَّيْلِ، أَوْ بِالنَّهَارِ أَيْضاً
    • مصدر عشِيَ
    • عَشَاوَةٌ :ظُلمة
  25. اِستَعشَى: (فعل)
    • اسْتَعْشَاهُ : وجده حائراً
    • اسْتَعْشَاهُ النارَ: اهتدى بها
,
  1. عشب
    • "العُشْبُ: الكَلأُ الرَّطْبُ، واحدته عُشْبَةٌ، وهو سَرَعانُ الكَلإِ في الربيع، يَهِـيجُ ولا يَبْقَى.
      وجمعُ العُشْب: أَعْشابٌ.
      والكَلأُ عند العرب، يقع على العُشْبِ وغيره.
      والعُشْبُ: الرَّطْبُ من البُقول البَرِّيَّة، يَنْبُتُ في الربيع.
      ويقال رَوض عاشِبٌ: ذو عُشْبٍ، وروضٌ معْشِبٌ.
      ويدخل في العُشْب أَحرارُ البُقول وذكورُها؛ فأَحرارُها ما رَقَّ منها، وكان ناعماً؛ وذكورُها ما صَلُبَ وغَلُظَ منها.
      وقال أَبو حنيفة: العُشْبُ كُلُّ ما أَبادَهُ الشتاءُ، وكان نَباته ثانيةً من أَرُومةٍ أَو بَذْرٍ.
      وأَرضٌ عاشِـبَةٌ، وعَشِـبَةٌ، وعَشِـيبةٌ، ومُعْشِـبَةٌ: بَيِّنةُ العَشابةِ، كثيرة العُشْبِ.
      ومكانٌ عَشِـيبٌ: بَيِّنُ العَشابة.
      ولا يقال: عَشَبَتِ الأَرضُ، وهو قياسٌ إِن قيل؛

      وأَنشد لأَبي النجم: يَقُلْنَ للرائدِ أَعْشَبْتَ انْزِلِ وأَرضٌ مِعْشابة، وأَرَضُونَ مَعاشِـيبُ: كريمةٌ، مَنابيتُ؛ فإِما أَن يكون جمعَ مِعْشاب، وإِما أَن يكون من الجمع الذي لا واحد له.
      وقد عَشَّبَتْ وأَعْشَبَتْ واعْشَوْشَبَتْ إِذا كَثُر عُشْبها.
      وفي حديث خُزَيمة: واعْشَوْشَبَ ما حَوْلَها أَي نَبَتَ فيه العُشْبُ الكثير.
      وافْعَوْعَلَ من أَبنية الـمُبالغة، كأَنه يُذْهَبُ بذلك إِلى الكثرة والمبالغة، والعُموم على ما ذهب إِليه سيبويه في هذا النحو، كقولك: خَشُنَ واخْشَوْشَنَ.
      ولا يقال له: حَشيش حتى يَهِـيجَ.
      تقول: بَلَدٌ عاشِبٌ، وقد أَعْشَبَ؛ ولا يقال في ماضيه إِلا أَعْشَبَتِ الأَرضُ إِذا أَنبتت العُشْبَ.
      ويُقال: أَرض فيها تَعاشِـيبُ إِذا كان فيها أَلوانُ العُشْبِ؛ عن اللحياني.
      والتَّعاشِـيبُ: العُشْبُ النَّبْذُ الـمُتَفَرِّقُ، لا واحدَ له.
      وقال ثعلب في قول الرائِد: عُشْباً وتَعاشيبْ، وكَمْـأَةً شِـيبْ،تُثِـيرُها بأَخْفافِها النِّيبْ؛ إِن العُشْبَ ما قد أَدْرَكَ، والتَّعاشِـيبُ ما لم يُدْرك؛ ويعني بالكَمْـأَةِ الشِّيبِ البِـيضَ، وقيل: البِـيضُ الكِـبارُ؛ والنِّيبُ: الإِبلُ الـمَسَانُّ الإِناثُ، واحدها نابٌ ونَيُوبٌ.
      وقال أَبو حنيفة: في الأَرض تَعاشِـيبُ؛ وهي القِطَعُ الـمُتَفَرِّقَة من النَّبْتِ؛ وقال أَيضاً: التَّعاشِـيبُ الضروبُ من النَّبْت؛ وقال في قولِ الرائدِ: عُشْباً وتَعاشِـيبْ؛ العُشْبُ: الـمُتَّصِلُ، والتَّعاشِـيبُ: المتفَرِّق.
      وأَعْشَبَ القومُ، واعْشَوْشَبُوا: أَصابُوا عُشْباً.
      وبعيرٌ عاشِبٌ،وإِبِلٌ عاشِـبَةٌ: تَرْعَى العُشْبَ.
      وتَعَشَّبَت الإِبل: رَعَتِ العُشْبَ؛

      قال: تَعَشَّبَتْ من أَوَّلِ التَّعَشُّبِ،== بينَ رِماحِ القَيْنِ وابْنَيْ تَغْلِبِ وتَعَشَّبَتِ الإِبلُ، واعْتَشَبَتْ: سَمِنَتْ عن العُشْب.
      وعُشْبَةُ الدار: التي تَنْبُتُ في دِمْنَتها، وحَوْلَها عُشْبٌ في بَياضٍ من الأَرض والتُّراب الطَّيِّبِ.
      وعُشْبةُ الدارِ: الـهَجينَةُ، مَثَلٌ بذلك، كقولهم: خَضْراءُ الدِّمَنِ.
      وفي بعض الوَصاةِ: يا بُنَيَّ، لا تَتَّخِذْها حَنَّانةً، ولا مَنَّانة، ولا عُشْبةَ الدار، ولا كَيَّـةَ القَفَا.
      وعَشِبَ الخُبْزُ: يَبِسَ؛ عن يعقوب.
      ورجل عَشَبٌ: قصير دَمِـيمٌ، والأُنثى، بالهاءِ؛ وقد عَشُبَ عَشابةً وعُشوبةً، ورجل عَشَبٌ، وامرأَة عَشَبةٌ: يابسٌ من الـهُزال؛

      أَنشد يعقوب: جَهِـيزَ يا ابْنةَ الكِرامِ أَسْجِحِـي، * وأَعْتِقِـي عَشَبةً ذا وَذَحِ والعَشَبة، بالتحريك: النابُ الكبيرة، وكذلك العَشَمة، بالميم.
      يقال: شيخ عَشَبَة، وعَشَمة، بالميم والباءِ.
      يقال: سأَلتُه فأَعْشَبَنِـي أَي أَعْطانِـي ناقةً مُسِنَّة.
      وعِـيالٌ عَشَبٌ: ليس فيهم صغير؛ قال الشاعر: جَمَعْت منهم عَشَباً شَهابِرا ورجل عَشَبَةٌ: قد انْحَنى، وضَمَر وكَبِرَ، وعجوز عَشَبة كذلك؛ عن اللحياني.
      والعَشَبةُ أَيضاً: الكبيرة الـمُسِنَّة من النِّعاج.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عُشْبُ

    • ـ عُشْبُ: الكَلَأ الرَّطْبُ.
      ـ أرضٌ عاشِبةٌ وعَشِبةٌ وعَشِيبةٌ، بَيِّنَةُ العَشابَةِ: كثيرةُ العُشْبِ. وأرضٌ مِعْشابٌ، وأرَضونَ مَعاشِيبُ.
      ـ تَعاشيبُ: القِطَعُ المُتَفَرِّقَةُ منه.
      ـ أعْشَبَتِ الأرضُ: أنْبَتَتْهُ، كعَشَّبَتْ واعْشَوْشَبَتْ،
      ـ أعْشَبَ القَوْمُ: أصابُوا عُشْباً، كاعْشَوْشَبُوا.
      ـ تَعَشَّبَتِ الإِبِلُ: رَعَتْه، وسَمِنَتْ، كأَعْشَبَتُ.
      ـ عَشَبَةُ: النابُ الكبيرةُ، والرَّجُلُ القصيرُ، كالعَشيب، والمرأةُ القصيرةُ في دَمامَةٍ، والشيخُ المُنْحَنِي كِبَراً، والنَّعْجَةُ الكبيرةُ المُسِنَّةُ.
      ـ أعْشَبَه: أعْطاه ناقةً مُسِنَّةً.
      ـ عَشِبَ: يَبِسَ.
      ـ عِيالٌ عَشَبٌ: ليس فيهم صغيرٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَشيّة
    • عشية - ، أنظر العشاء ، ج، عشايا وعشي وعشيات
      1- عشية : أول ظلام الليل. 2- عشية من المغرب إلى آخر العتمة.

    المعجم: الرائد

  4. عشواء
    • عشواء - ج، عشي
      1- عشواء : مؤنث أعشى. 2- عشواء : ناقة لا تبصر أمامها فهي تخبط بيدها كل شيء. 3- عشواء : ظلمة. 4- عشواء : «خبط خبط غشواء» : أي تصرف من غير تفكير أو تبصر. 5- عشواء : «هو في عشواء من أمره» : أي في حيرة.

    المعجم: الرائد

  5. العَشْوَاءُ
    • العَشْوَاءُ : مؤنث الأَعْشى.
      ويقال: هو يخبِطُ خَبْطَ عَشْوَاءَ: يُخطئُ و يصيب، كالناقة التي بعينها سُوءٌ إِذا خبطت بيدها.
      و العَشْوَاءُ الظُّلْمَةُ.
      وهم في عَشْواءَ من أَمرهم: في حَيْرة وقلَّةِ هدايةٍ.
      ورَكِب العَشْواءَ: خَبَطَ أَمْرَهُ على غير بصيرَة.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تعشَّى
    • تعشَّى يتعشَّى ، تَعَشَّ ، تَعَشّيًا ، فهو مُتَعَشٍّ :-
      تعشَّى الشَّخصُ أكل العشاءَ، تناول وجبةً ليلاً :-كان يتعشَّى ثمّ ينام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. عَشيَّة
    • عَشيَّة :-
      جمع عَشيَّات وعَشايا: عَشِيّ، وقتٌ يمتدُّ من زوال الشَّمس إلى العتمة، آخر النَّهار، أوّل الظّلام :-كان يزورنا في العَشِيَّة، - كان ينام من العَشِيَّة، - {وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَوَاتِ وَالْعَشِيَّات} [ق]، - {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إلاَّ عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا} :-
      • بين عَشِيَّةٍ وضُحاها: فجأةً، في وقت قصير جدًّا، - عَشِيَّةَ أمس: البارحة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. عِشاء
    • عِشاء :-
      أوَّلُ ظلام اللّيل، من صلاة المغرب إلى العَتَمة :-لقاؤنا في العِشاء، - رجع من سفره عِشاءً، - {وَجَاءُوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ} :-
      • صلاة العِشاء: الصَّلاة التي تلي صلاة المغرب.
      • العِشاءان: المغرب والعِشاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تَعَشَّى
    • [ع ش و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَعَشَّيْتُ، أَتَعَشَّى، تَعَشَّ، مصدر تَعَشٍّ.
      1. :-تَعَشَّى الضَّيْفُ :- : أَكَلَ العَشَاءَ. :-تَعَشَّ وَتَمَشَّ.
      2. :-تَغَدَّ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَتَعَشَّى بِكَ :-: حَاصِرْ عَدُوَّكَ وَفُزْ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَفُوزَ بِكَ.

    المعجم: الغني

  10. عَشوة
    • عشوة - و عشوة
      1- عشوة : شعلة من النار. 2- عشوة : ركوب الأمر على غير تبصر وهدى. 3- عشوة : ظلمة.

    المعجم: الرائد

  11. عَشْوَاءُ
    • مُؤَنَّثُ أَعْشَى. [ع ش و].
      1. :-يَخْبِطُ خَبْطَ عَشْوَاءَ :- : يَتَصَرَّفُ عَلَى غَيْرِ عِلْمٍ وَلاَ بَصِيرَةٍ.
      2. :-رَكِبَ العَشْوَاءَ :- : سَارَ فِي أَمْرِهِ عَلَى غَيْرِ هُدىً وَلاَ بَصِيرَةٍ، خَبَطَ.
      3. :-هُمْ فِي عَشْوَاءَ مِنْ أَمْرِهِمْ :- : فِي حَيْرَةٍ وَتَخَبُّطٍ.
      4. :-دَخَلَ فِي العَشْوَاءِ :- : فِي الظُّلْمَةِ.

    المعجم: الغني

  12. عَشَاء
    • عَشَاء :-
      جمع أَعْشِية: طعام المساء :-أقام حفلَ عَشَاء، - عَشَاءُ عمل، - يفضِّل أن يكون عَشَاؤه خفيفًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. إِعتَشَى
    • إعتشى - اعتشاء
      1- إعتشى : سار وقت «العشاء»، أي أول الظلام. 2- إعتشى النار أو بها : رآها ليلا من بعيد فقصدها مستضيئا.

    المعجم: الرائد

  14. عُشوة
    • عشوة
      1- عشوة : ما بين أول الليل إلى ربعه. 2- عشوة : ظلمة. 3- عشوة : ركوب الأمر على غير تبصر وهدى.

    المعجم: الرائد

  15. اعْتَشَى
    • اعْتَشَى فلانٌ: سار في أَوّل الليل.
      و اعْتَشَى النَّارَ، و بها: عَشَاها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. العَشْوَةُ
    • العَشْوَةُ : ما بين أَوّل الليل إِلى رُبْعِهِ.
      و العَشْوَةُ الظُّلْمَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. العُشْوَةُ
    • العُشْوَةُ : الظُّلْمَةُ.
      و العُشْوَةُ الشُّعْلَةُ من النار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. العِشَاءُ
    • العِشَاءُ : أَوَّلُ ظلام الليل، أَو من صلاة المغرِب إِلى العَتَمَة.
      والعِشاءان: المغرِبُ والعِشَاءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَعَشَّى
    • تَعَشَّى : أَكل العَشَاءَ، ويقال: :-تَغَدَّ به قبل أَن يتعشَّى بك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. عَشَّاهُ
    • عَشَّاهُ : أَطعمه العَشاءَ.
      و عَشَّاهُ عن فلانٍ: رفَق به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. عِشَاءٌ
    • [ع ش و].
      1. :-أَقْبَلَ العِشَاءُ :- : أَوَّلُ اللَّيْلِ، بِدَايَةُ العَتَمَةِ مِنَ الْمَغْرِبِ إِلَى آخِرِ اللَّيْلِ.
      2. :-أَدَّى صَلاَةَ العِشَاءِ :- : الصَّلاَةُ الَّتِي تَلِي الْمَغْرِبَ.
      3. :-العِشَاءانِ :- : الْمَغْرِبُ واَلعِشَاءُ.

    المعجم: الغني

  22. عَشاء
    • عشاء
      1- عشاء : أول ظلام الليل. 2- عشاء من المغرب إلى العتمة.

    المعجم: الرائد

  23. تعشّى الشّخص
    • أكل العشاءَ، تناول وجبةً ليلاً :-كان يتعشَّى ثمّ ينام.

    المعجم: عربي عامة

  24. العَشَاءَ
    • العَشَاءَ : طعامُ العَشِيّ؛ وهو يقابل الغدَاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. العُشْوَةُ
    • العُشْوَةُ (بتثليث العين) : ركوبُ الأَمْرِ على غير بيانٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى عشبا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عُشْبٌ** - ج:** أَعْشَابٌ**. وَاحِدَتُهُ **عُشْبَةٌ.** [ع ش ب]. "نَبَتَ العُشْبُ مَعَ بِدَايَةِ الرَّبِيعِ" : الكَلأُ الرَّطْبُ الأَخْضَرُ، مَادَّةٌ  غِذَائِيَّةٌ لِلأَغْنَامِ وَالبَقَرِ.
معجم الغني
**عَشَّبَ** - [ع ش ب]. (ف: ربا. لازم).** ****يُعَشِّبُ** (مص. تَعْشِيبٌ). "عَشَّبَ الْحَقْلُ" : نَبَتَ العُشْبُ فِيهِ.
معجم الغني
**عَشِبَ** - [ع ش ب]. (ف: ثلا. لازم).** عَشِبَ**،** يَعْشَبُ**، مص. عَشَبٌ. 1. "عَشِبَتِ السُّهُولُ" : نَبَتَ العُشْبُ فِيهَا. 2. "عَشِبَ الْخُبْزُ" : يَبِسَ.
معجم الغني
**عَشُبَ** - [ع ش ب]. (ف: ثلا. لازم).** عَشُبَ**،** يَعْشُبُ**، مص. عَشَابَةٌ، عُشُوبَةٌ. "عَشُبَ الوَلَدُ" : كَانَ قَصِيراً قَبِيحاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
معشاب [ مفرد ] : ج معاشيب ، مؤ معشاب ومعشابة : صيغة مبالغة من عشب وعشب . • أرض معشاب / معشابة : ذات نبات وعشب كثير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عشيب [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عشب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عشاب [ مفرد ] : 1 - عقاقيري ، بائع الأعشاب الطبية . 2 - عالم بالنبات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عشب [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عشب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عشب [ مفرد ] : مصدر عشب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عشابة [ مفرد ] : مصدر عشب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عشب [ جمع ] : جج أعشاب ، مف عشبة : ( نت ) نبات طري غير متخشب ، ساقه خضراء قليلة الاحتمال تأكله الحيوانات ترعى الأغنام العشب - أعشاب مضرة / طبية - قل العشب هذا العام بسبب الجفاف . • عشب البواسير : ( نت ) عشبة معمرة من الفصيلة الحوذانية تستعمل جذورها الغلاظ في مداواة البواسير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعشوشب يعشوشب ، اعشيشابا ، فهو معشوشب• اعشوشب المكان : كثر نبت العشب فيه اعشوشب جانب الطريق - حقول معشوشبة - منحدر ترابى معشوشب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعشب يعشب ، إعشابا ، فهو معشب• أعشب المكان : عشب ؛ نبت العشب فيه أعشب الحقل - بستان معشب - أرض معشبة . • أعشبت الإبل ونحوها : رعت العشب حيوان معشب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عشب يعشب ، عشبا ، فهو أعشب وعشب وعشيب• عشب المكان : عشب ؛ نبت العشب فيه عشب الحقل / البستان / الحديقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عشب يعشب ، عشابة ، فهو عاشب• عشب المكان : نبت العشب فيه عشب الحقل - أرض عاشبة - عشبت البراري وانتشرت القطعان ترعى ° حيوان عاشب : آكل للأعشاب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعشوشبَ يعشوشب، اعشيشابًا، فهو مُعْشَوْشِب • اعشوشب المكانُ: كثر نَبْتُ العُشْبِ فيه "اعشوشب جانبُ الطَّريق- حقولٌ مُعْشَوْشِبَةٌ- منحدَرٌ ترابىٌّ معشوشبٌ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أعشبَ يُعشب، إعشابًا، فهو مُعْشِب • أعشب المكانُ: عشُب؛ نبت العشبُ فيه "أعشب الحقلُ- بستانٌ مُعشِبٌ- أرضٌ مُعشِبةٌ". • أعشبتِ الإبلُ ونحوُها: رَعَت العُشْبَ "حيوانٌ مُعْشِبٌ". II أعشبُ [مفرد]: مؤ عشباءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عشِبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعشب [ مفرد ] : مؤ عشباء : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عشب .
المعجم الوسيط
المكانُ ـَ عَشَباً، وعَشَابَة: نبت عُشْبُه. وـ الخبزُ وغيره: يبِس. فهو عَشِب.( عَشُب ) المكانُ ـُ عَشَابَة: نبت عشبه. فهو عاشِب، وعَشِيب، والأرض عاشِبَة، وعَشِيبَة.( أعْشَبَ ) المكانُ: عَشُِب. وـ القومُ: أصابوا عُشْباً. وـ الإبلُ: رعت العشب.( عَشَّبَ ) المكانُ: عَشُِب.( اعْتَشَبَت ) الإبلُ: رعت العشب.( تَعَشَّبَت ) الإبلُ: اعتشبت.( اعْشَوْشَبَ ) المكانُ والقومُ: أعشب.( التَّعَاشِيب ): القطع المتفرّقة من العشب. ( لا واحد لها ). ويقال: أرض تعاشيب: إذا كان فيها ألوان من العشب.( العَاشِب ): مكان عاشب: ذو عشب. ويقال: أرض عاشبة. وبعير عاشب: يرعى العشب. وحيوان عاشب: يعيش على العشب.( العُشْب ): الكلأ الرّطب: ولا يقال له حشيش حتى يهيجَ. وـ ( في علم النبات ): نبات طريّ غير متخشب، ساقه خضراء قليلة الاحتمال. ( ج ) أعشاب. وواحدته: عُشْبة.( المِعْشَاب ): أرض معشاب: كريمة مِنبات ذات عشب. ( ج ) معاشيب.
مختار الصحاح
ع ش ب : العُشْبُ الكلأ الرطب ولا يقال له حشيش حتى يهيج يقال بلد عاشِبٌ وماضيه أعْشَبَ لا غير أي أتيت العشب وأرض مُعْشِبَةٌ و عَشِيبَةٌ ومكان عَشِيبٌ و اعْشَوْشَبَ الأرض أي كثر عشبها وهو مبالغة كاخشوشن
الصحاح في اللغة
 العُشْب: الكلأ الرَطْب، ولا يقال له: حَشيشٌ حتَّى يتهيَّج. تقول منه: بلد عاشب. ولا يقال في ماضيه إلا أعْشبَت الأرض، إذا أنبتت العُشْب. وبعيرٌ عاشب: يرعى العُشْب. وأعشب القوم: أصابوا عُشْباً. وأرض مُعْشِبة وعَشيبة، ومكانٌ عَشيب بيِّن العَشابَة. واعشوشبت الأرض، أي كثر عُشْبُها، وهو للمبالغة: كقولك: خَشنَ واخشوشن. وأرض فيها تَعَاشيبُ، إذا كانَ فيها عُشْب نَبْذٌ متفرّق، لا واحد لها. والعَشَبة بالتحريك: النابُ الكبيرة، وكذا العشمة بالميم. يقال: سألته فأعشَبَني، أي أعطاني ناقة مُسِنَّة. وشيخ عَشَبَة وعجوز عَشَبَة، أي هِمٌّ وهِمَّةٌ. وعيال عَشَبٌ: ليس فيهم صغير.
تاج العروس

العُشْبُ بالضَّمِّ : الكَلأُ الرَّطْبُ واحدَتُه عُشْبة وهو سَرَعان الكَلإِ في الرَّبِيع يَهِيجُ ولا يَبْقَى . وجَمْعُ العُشْبِ أَعْشَابٌ . والكَلأُ عند العرَب يَقَع على العُشْبِ وغَيْرِه . والعُشْبُ : الرَّطْبُ من البُقُول البَرِّيَّةِ ينْبُتُ في الرَّبِيع . ويُقَال : روضٌ عاشِبٌ : ذُو عُشْب . ورَوضٌ مُعْشِب . ويَدْخُلُ في العُشْبِ أَحْرَارُ البُقُول وذُكورُها . فأَحْرَارُها : مَا رَقَّ منْها وكان نَاعِماً . وذُكُورُها : مَا صَلُبَ وغَلُظَ منْهَا . قال أَبو حَنِيفَةَ : العُشْب : كُلُّ ما أَبَادَه الشِّتَاءُ وكان نَبَاتُه ثَانِيَةً من أَرُومَةٍ أَو بَذْرٍ . وأَرْضٌ عَاشِبةٌ وَعَشِبَةٌ كفَرِحَة وعَشِيبَةٌ ومُعْشِبةٌ بَيِّنَةُ العَشَابةِ بالفَتْح أَي كَثِيرَةُ العُشْبِ . ومكان عَشِيبٌ بَيِّنُ العَشَابةِ ولا يُقَالُ : عَشَبَت الأَرْضُ وهو قِياسٌ إِنْ قِيل وأَنشد لأَبِي النَّجْم :

" يَقُلْن للرَّائِدِ أَعْشَبْتَ انْزِلِ وأَرْضٌ مِعْشَابٌ كمِحْرَابٍ وأَرَضُونَ مَعَاشيبُ : كَرِيمَةٌ مَنَابِيتُ . فإِمَّا أَنْ يَكُونَ جَمْعَ مِعْشَابٍ وإِمَّا أَن يَكُونَ من الجَمْعِ الَّذِي لا وَاحِدَ لَهُ . يقال : أَرْضٌ فِيهَا تَعَاشِيبُ إِذَا كَانَ فيها أَلوانُ العُشْبِ . والتَّعَاشِيبُ : العُشْبُ النَّبْذُ المُتَفَرِّقُ لا وَاحِدَ لَهُ . قال ثَعْلَب في قول الرَّائد : عُشْباً وتَعَاشِيبْ وكَمْأَةً شِيبْ تُثيرُها بأَخْفَافِهَا النِّيْبْ : إِنَّ العُشْب ما قَدْ أَدْرَكَ والتَّعَاشِيب ما لَمْ يَدْرِك . ويعني بالكَمْأَةِ الشِّيب البِيضَ وقيل : البيضُ الكِبَار والنِّيبُ : الإِبِلُ المَسَانُّ الإِنَاثُ وَاحِدُهَا نَابٌ ونَيُوبٌ . وقال أَبو حَنِيفَة : في الأَرْض تعاشِيبُ ؛ وهي القِطَعُ المُتَفَرِّقَةُ منْه أَي من النَّبْتِ وقال أَيضاً : التّعَاشِيبُ : الضُّرُوبُ م النَّبْتِ . وقال في قَوْل الرَائِد : عُشْباً وتَعَاشِيب الخ : العُشب : المُتَّصِلُ والتَّعاشِيبُ : المُتَفَرِّق . وأَعْشَبَتِ الأَرْضُ : أَنْبَتَتْه كَعَشَّبَتْ بالتّشْدِيد كَذَا هو مضبوط عندنا وفي أُخْرَى : كفَرِحت كذا اعْشَوْشَبَت أَي إِذَا كَثُر عُشْبُها . وفي حَدِيثِ خَزَيْمَة : واعْشَوْشَبَ ما حَوْلَهَا أي نَبَت فيه العُشْبُ الكَثِيرُ وافْعَوْعَل مِن أَبْنِيَة المُبَالَغَة كأَنَّه يَذْهَب بِذَلِك إِلَى الكَثْرَة والمُبَالَغَة والعُمُوم على ما ذَهَب إِلَيْهِ سِيبُوَيْه في هَذَا النَّحْو كَقَوْلك : خَشُن واخْشَوْشَنَ ولا يُقَال له حَشِيش حتى يَهِيجَ . تَقُول منه : بَلَدٌ عَاشبٌ وقد أَعْشَب ولا يُقَال في مَاضِيه إِلاَّ أَعْشَبَتِ الأَرْضُ إِذَا أَنبَتَت العُشْبَ . أَعْشَبَ القَوْمُ : أَصَابُوا عُشْباً كاعْشَوْشَبُوا وبَعِيرٌ عَاشِب وإِبِلٌ عَاشِبَة : تَرْعَى العُشْب وتَعَشَّبَتِ الإِبلُ : رَعَتْه أَي العُشْبَ قال :

" تَعَشَّبَتْ منْ أَوَّلِ التَّعَشُّبِ

" بَيْنِ رِمَاح القَيْنِ وابْنَيْ تَغْلِبِ تَعَشَّبَت الإِبلُ : سَمِنَت من العُشْب كأَعْشَبَت هَكَذا عندَنا في النُّسَخ من بَاب الإِفْعَال وهو خَطَأٌ والصَّوَاب كاعْتَشَبَت من باب الافْتِعَال ومثلُه في الأُصول من الأُمَّهات . والعَشَبَةُ مُحَرَّكَةً كالعَشَمَة بالميم : النَّابُ الكَبِيرَةُ . يقال : شَيخٌ عَشَبَة وَعِشَمَة بالمِيم والبَاءِ . العَشَبَة أَيضاً : الرَّجُلُ القَصِيرُ الدَّمِيمُ كالعَشِيبِ . والمَرْأَةُ القَصِيرَةُ في دَمَامة وحَقَارَة ولَوْ قال والأُنْثَى بالهَاءِ لكان كَافياً بالمَقْصُود فإِنَّ الدمامَةَ مُعْتَبَرةٌ مع القِصَر فيهما كما لا يَخْفَى . العَشَبَةُ : الشَّيْخُ المُنْحَنِي كبَراً . وفي لِسَانِ العَرَب : ورجُلٌّ عَشَبَة : قد انْحَنَى وضَمَر وكَبِر . وعَجُوزٌ عَشَبَة كذَلِكَ عن اللِّحْيَانِيّ . العَشَبَةُ أَيضاً : النَّعْجَةُ الكَبيرَةُ المُسِنَّةُ . يُقَال : أَعْشَبَهُ : أَعْطَاهُ عَشَبَةً أَي نَاقَةً مُسنَّةً . ويقال : سأَلتُه فأَعْشَبَني بِهَذَا المَعْنَى . عَشِب الخُبْزُ كَفَرِح : يَبْسَ عن يَعْقُوب . وعنه أَيضاً : رجل عَشَبَة : يَابِسٌ من الهُزَالِ وأَنْشَد :

" جَهِيزَ يا بِنْتَ الكرَامِ أَسْجِحِي

" وأَعْتِقِي عَشَبَةً ذا وَذَح وقد عَشُب عَشَابَةً وعُشُوبَةً . وعِيَالٌ عَشَبٌ مُحَرَّكة : لَيْس فِيهِم صَغِيرٌ قال :

" جَمَعْتُ منهم عَشَباً شَهَابِرَا ومما يُسْتَدْرَك على المُصَنِّف : عُشْبَةُ الدَّارِ وهي التي تَنْبُتُ في دِمْنتها وحولها عُشْبٌ في بياض من الأرْضِ والتُّرَابِ الطَّيِّب . وعُشْبَةُ الدَّارِ : الهَجِينَةُ مثَلٌ بِذَلِك كقولهم : خضراءُ الدِّمَنِ : وفي بعض الوَصِيَّات : يا بُنَيَّ لا تَتَّخِذْهَا حَنَّانَةً ولا مَنَّانَة ولا عُشْبَةَ الدَّارِ ولاَ كَبّةَ القَفَا

لسان العرب
العُشْبُ الكَلأُ الرَّطْبُ واحدته عُشْبَةٌ وهو سَرَعانُ الكَلإِ في الربيع يَهِيجُ ولا يَبْقَى وجمعُ العُشْب أَعْشابٌ والكَلأُ عند العرب يقع على العُشْبِ وغيره والعُشْبُ الرَّطْبُ من البُقول البَرِّيَّة يَنْبُتُ في الربيع ويقال رَوض عاشِبٌ ذو عُشْبٍ وروضٌ معْشِبٌ ويدخل في العُشْب أَحرارُ البُقول وذكورُها فأَحرارُها ما رَقَّ منها وكان ناعماً وذكورُها ما صَلُبَ وغَلُظَ منها وقال أَبو حنيفة العُشْبُ كُلُّ ما أَبادَهُ الشتاءُ وكان نَباته ثانيةً من أَرُومةٍ أَو بَذْرٍ وأَرضٌ عاشِبَةٌ وعَشِبَةٌ وعَشِيبةٌ ومُعْشِبَةٌ بَيِّنةُ العَشابةِ كثيرة العُشْبِ ومكانٌ عَشِيبٌ بَيِّنُ العَشابة ولا يقال عَشَبَتِ الأَرضُ وهو قياسٌ إِن قيل وأَنشد لأَبي النجم يَقُلْنَ للرائدِ أَعْشَبْتَ انْزِلِ وأَرضٌ مِعْشابة وأَرَضُونَ مَعاشِيبُ كريمةٌ مَنابيتُ فإِما أَن يكون جمعَ مِعْشاب وإِما أَن يكون من الجمع الذي لا واحد له وقد عَشَّبَتْ وأَعْشَبَتْ واعْشَوْشَبَتْ إِذا كَثُر عُشْبها وفي حديث خُزَيمة واعْشَوْشَبَ ما حَوْلَها أَي نَبَتَ فيه العُشْبُ الكثير وافْعَوْعَلَ من أَبنية المُبالغة كأَنه يُذْهَبُ بذلك إِلى الكثرة والمبالغة والعُموم على ما ذهب إِليه سيبويه في هذا النحو كقولك خَشُنَ واخْشَوْشَنَ ولا يقال له حَشيش حتى يَهِيجَ تقول بَلَدٌ عاشِبٌ وقد أَعْشَبَ ولا يقال في ماضيه إِلا أَعْشَبَتِ الأَرضُ إِذا أَنبتت العُشْبَ ويُقال أَرض فيها تَعاشِيبُ إِذا كان فيها أَلوانُ العُشْبِ عن اللحياني والتَّعاشِيبُ العُشْبُ النَّبْذُ المُتَفَرِّقُ لا واحدَ له وقال ثعلب في قول الرائِد عُشْباً وتَعاشيبْ وكَمْأَةً شِيبْ تُثِيرُها بأَخْفافِها النِّيبْ إِن العُشْبَ ما قد أَدْرَكَ والتَّعاشِيبُ ما لم يُدْرك ويعني بالكَمْأَةِ الشِّيبِ البِيضَ وقيل البِيضُ الكِبارُ والنِّيبُ الإِبلُ المَسَانُّ الإِناثُ واحدها نابٌ ونَيُوبٌ وقال أَبو حنيفة في الأَرض تَعاشِيبُ وهي القِطَعُ المُتَفَرِّقَة من النَّبْتِ وقال أَيضاً التَّعاشِيبُ الضروبُ من النَّبْت وقال في قولِ الرائدِ عُشْباً وتَعاشِيبْ العُشْبُ المُتَّصِلُ والتَّعاشِيبُ المتفَرِّق وأَعْشَبَ القومُ واعْشَوْشَبُوا أَصابُوا عُشْباً وبعيرٌ عاشِبٌ وإِبِلٌ عاشِبَةٌ تَرْعَى العُشْبَ وتَعَشَّبَت الإِبل رَعَتِ العُشْبَ قال تَعَشَّبَتْ من أَوَّلِ التَّعَشُّبِ - بينَ رِماحِ القَيْنِ وابْنَيْ تَغْلِبِ وتَعَشَّبَتِ الإِبلُ واعْتَشَبَتْ سَمِنَتْ عن العُشْب وعُشْبَةُ الدار التي تَنْبُتُ في دِمْنَتها وحَوْلَها عُشْبٌ في بَياضٍ من الأَرض والتُّراب الطَّيِّبِ وعُشْبةُ الدارِ الهَجينَةُ مَثَلٌ بذلك كقولهم خَضْراءُ الدِّمَنِ وفي بعض الوَصاةِ يا بُنَيَّ لا تَتَّخِذْها حَنَّانةً ولا مَنَّانة ولا عُشْبةَ الدار [ ص 602 ] ولا كَيَّةَ القَفَا وعَشِبَ الخُبْزُ يَبِسَ عن يعقوب ورجل عَشَبٌ قصير دَمِيمٌ والأُنثى بالهاءِ وقد عَشُبَ عَشابةً وعُشوبةً ورجل عَشَبٌ وامرأَة عَشَبةٌ يابسٌ من الهُزال أَنشد يعقوب جَهِيزَ يا ابْنةَ الكِرامِ أَسْجِحِي ... وأَعْتِقِي عَشَبةً ذا وَذَحِ والعَشَبة بالتحريك النابُ الكبيرة وكذلك العَشَمة بالميم يقال شيخ عَشَبَة وعَشَمة بالميم والباءِ يقال سأَلتُه فأَعْشَبَنِي أَي أَعْطانِي ناقةً مُسِنَّة وعِيالٌ عَشَبٌ ليس فيهم صغير قال الشاعر جَمَعْت منهم عَشَباً شَهابِرا ورجل عَشَبَةٌ قد انْحَنى وضَمَر وكَبِرَ وعجوز عَشَبة كذلك عن اللحياني والعَشَبةُ أَيضاً الكبيرة المُسِنَّة من النِّعاج
الرائد
* عشب يعشب: عشابة. المكان: نبت عشبه.
الرائد
* عشب يعشب: عشابة وعشوبة. كان قصيرا قبيحا.
الرائد
* عشب يعشب: عشبا وعشابة. 1-المكان: نبت عشبه. 2-الخبز أو غيره: يبس.
الرائد
* عشب تعشيبا. المكان: نبت عشبه.
الرائد
* عشب. 1-مص. عشب. 2-من الناس: القصير القبيح.
الرائد
* عشب. 1-ذو عشب. 2-كثير الشعب.
الرائد
* عشب. كلأ رطب، ج أعشاب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: