وصف و معنى و تعريف كلمة عشقا:


عشقا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و شين (ش) و قاف (ق) و ألف (ا) .




معنى و شرح عشقا في معاجم اللغة العربية:



عشقا

جذر [عشق]

  1. عَشاءَ: (اسم)
    • الجمع : أَعْشِية
    • العَشَاءَ : طعامُ العَشِيّ؛ وهو يقابل الغدَاء
  2. عِشاء: (اسم)
    • العِشَاءُ : أوَّلُ ظلام اللّيل، من صلاة المغرب إلى العَتَمة،
    • صلاة العِشاء: الصَّلاة التي تلي صلاة المغرب
    • العِشاءان: المغرب والعِشاء
  3. عَشيّة: (اسم)
    • الجمع : عَشيَّات و عَشايا
    • العَشِيَّةُ : عَشِيّ، وقتٌ يمتدُّ من زوال الشَّمس إلى العتمة، آخر النَّهار، أوّل الظّلام كان يزورنا في العَشِيَّة،
    • بين عَشِيَّةٍ وضُحاها: فجأةً، في وقت قصير جدًّا،
    • عَشِيَّةَ أمس: البارحة
  4. عُشْو: (اسم)
    • عُشْو : جمع عَشْوَاءُ


  5. تَعَشَّى: (فعل)
    • تعشَّى يتعشَّى ، تَعَشَّ ، تَعَشّيًا ، فهو مُتَعَشٍّ
    • تَعَشَّى الضَّيْفُ : أَكَلَ العَشَاءَ
    • تَغَدَّ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَتَعَشَّى بِكَ: حَاصِرْ عَدُوَّكَ وَفُزْ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَفُوزَ بِكَ
  6. عُشْو: (اسم)
    • عُشْو : جمع أعْشَى
  7. عَشِيَة: (اسم)
    • عَشِيَة : فاعل من عَشيَ
  8. اِعتَشَى: (فعل)
    • اعْتَشَى فلانٌ: سار في أَوّل الليل
    • اعْتَشَى النَّارَ،بها: عَشَاها
  9. عُشوة: (اسم)
    • العُشْوَةُ: ركوبُ الأَمْرِ على غير بيانٍ
    • العُشْوَةُ : الظُّلْمَةُ
    • العُشْوَةُ :الشُّعْلَةُ من النار
  10. عَشواء: (اسم)


    • العَشْوَاءُ : مؤنث الأَعْشى
    • العَشْوَاءُ :الظُّلْمَةُ
    • وهم في عَشْواءَ من أَمرهم: في حَيْرة وقلَّةِ هدايةٍ
    • يَخْبِطُ خَبْطَ عَشْوَاءَ : يَتَصَرَّفُ عَلَى غَيْرِ عِلْمٍ وَلاَ بَصِيرَةٍ
    • رَكِبَ العَشْوَاءَ : سَارَ فِي أَمْرِهِ عَلَى غَيْرِ هُدىً وَلاَ بَصِيرَةٍ، خَبَطَ
  11. عَشوة: (اسم)
    • العَشْوَةُ : ما بين أَوّل الليل إِلى رُبْعِهِ
    • العَشْوَةُ: الظُّلْمَةُ
  12. إِعْشَاء: (اسم)
    • إعْشَاء : مصدر أَعْشَى
  13. أَعْشِية: (اسم)
    • أَعْشِية : جمع عَشاءَ
  14. عَشْواءُ: (اسم)
    • عَشْواءُ : مؤنت أعْشَى
  15. عشواءُ: (اسم)
    • عشواءُ : فاعل من عَشيَ
  16. عَشاوة: (اسم)


    • عَشَاوَةٌ : سُوءُ البَصَرِ بِاللَّيْلِ، أَوْ بِالنَّهَارِ أَيْضاً
    • مصدر عشِيَ
    • عَشَاوَةٌ :ظُلمة
  17. اِستَعشَى: (فعل)
    • اسْتَعْشَاهُ : وجده حائراً
    • اسْتَعْشَاهُ النارَ: اهتدى بها
  18. إِعشاء: (اسم)
    • مصدر أعشى
  19. تَعْشِية: (اسم)
    • تَعْشِية : مصدر عَشَّى
  20. تَعشية: (اسم)
    • مصدر عَشَّى
    • تَعْشِيَةُ الضَّيْفِ : إِطْعَامُهُ العَشَاءَ
  21. عَشايا: (اسم)
    • عَشايا : جمع عَشيّة
  22. عَشايا: (اسم)


    • عَشايا : جمع عَشيّ
  23. عشاء، عشاءان: (مصطلحات)
    • صلاة العشاء هي الرباعية بعد صلاة المغرب، والعشاءان هما المغرب والعشاء يقال لهما ذلك تغليبا كما قد يقال مغربين لكن قليلا. (فقهية)
  24. العشاء: (مصطلحات)
    • بكسر العين ، العشاء الآخرة الذي وقته من غياب الشفق الأحمر إلى طلوع الفجر = العتمة. (فقهية)
  25. عشواء: (مصطلحات)
    • من عشي عشا وعشاوة، فهو أعشى وهي عشواء، وهو ضعف البصر في الليل. (فقهية)
,
  1. عَشيّة
    • عشية - ، أنظر العشاء ، ج، عشايا وعشي وعشيات
      1- عشية : أول ظلام الليل. 2- عشية من المغرب إلى آخر العتمة.

    المعجم: الرائد

  2. عشواء

    • عشواء - ج، عشي
      1- عشواء : مؤنث أعشى. 2- عشواء : ناقة لا تبصر أمامها فهي تخبط بيدها كل شيء. 3- عشواء : ظلمة. 4- عشواء : «خبط خبط غشواء» : أي تصرف من غير تفكير أو تبصر. 5- عشواء : «هو في عشواء من أمره» : أي في حيرة.

    المعجم: الرائد

  3. العَشْوَاءُ
    • العَشْوَاءُ : مؤنث الأَعْشى.
      ويقال: هو يخبِطُ خَبْطَ عَشْوَاءَ: يُخطئُ و يصيب، كالناقة التي بعينها سُوءٌ إِذا خبطت بيدها.
      و العَشْوَاءُ الظُّلْمَةُ.
      وهم في عَشْواءَ من أَمرهم: في حَيْرة وقلَّةِ هدايةٍ.
      ورَكِب العَشْواءَ: خَبَطَ أَمْرَهُ على غير بصيرَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تعشَّى
    • تعشَّى يتعشَّى ، تَعَشَّ ، تَعَشّيًا ، فهو مُتَعَشٍّ :-
      تعشَّى الشَّخصُ أكل العشاءَ، تناول وجبةً ليلاً :-كان يتعشَّى ثمّ ينام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. عَشيَّة
    • عَشيَّة :-
      جمع عَشيَّات وعَشايا: عَشِيّ، وقتٌ يمتدُّ من زوال الشَّمس إلى العتمة، آخر النَّهار، أوّل الظّلام :-كان يزورنا في العَشِيَّة، - كان ينام من العَشِيَّة، - {وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَوَاتِ وَالْعَشِيَّات} [ق]، - {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إلاَّ عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا} :-
      • بين عَشِيَّةٍ وضُحاها: فجأةً، في وقت قصير جدًّا، - عَشِيَّةَ أمس: البارحة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. عِشاء
    • عِشاء :-
      أوَّلُ ظلام اللّيل، من صلاة المغرب إلى العَتَمة :-لقاؤنا في العِشاء، - رجع من سفره عِشاءً، - {وَجَاءُوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ} :-
      • صلاة العِشاء: الصَّلاة التي تلي صلاة المغرب.
      • العِشاءان: المغرب والعِشاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تَعَشَّى
    • [ع ش و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَعَشَّيْتُ، أَتَعَشَّى، تَعَشَّ، مصدر تَعَشٍّ.
      1. :-تَعَشَّى الضَّيْفُ :- : أَكَلَ العَشَاءَ. :-تَعَشَّ وَتَمَشَّ.
      2. :-تَغَدَّ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَتَعَشَّى بِكَ :-: حَاصِرْ عَدُوَّكَ وَفُزْ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَفُوزَ بِكَ.

    المعجم: الغني

  8. عَشوة
    • عشوة - و عشوة
      1- عشوة : شعلة من النار. 2- عشوة : ركوب الأمر على غير تبصر وهدى. 3- عشوة : ظلمة.

    المعجم: الرائد

  9. عَشْوَاءُ
    • مُؤَنَّثُ أَعْشَى. [ع ش و].
      1. :-يَخْبِطُ خَبْطَ عَشْوَاءَ :- : يَتَصَرَّفُ عَلَى غَيْرِ عِلْمٍ وَلاَ بَصِيرَةٍ.
      2. :-رَكِبَ العَشْوَاءَ :- : سَارَ فِي أَمْرِهِ عَلَى غَيْرِ هُدىً وَلاَ بَصِيرَةٍ، خَبَطَ.
      3. :-هُمْ فِي عَشْوَاءَ مِنْ أَمْرِهِمْ :- : فِي حَيْرَةٍ وَتَخَبُّطٍ.
      4. :-دَخَلَ فِي العَشْوَاءِ :- : فِي الظُّلْمَةِ.

    المعجم: الغني

  10. عَشَاء
    • عَشَاء :-
      جمع أَعْشِية: طعام المساء :-أقام حفلَ عَشَاء، - عَشَاءُ عمل، - يفضِّل أن يكون عَشَاؤه خفيفًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. إِعتَشَى
    • إعتشى - اعتشاء
      1- إعتشى : سار وقت «العشاء»، أي أول الظلام. 2- إعتشى النار أو بها : رآها ليلا من بعيد فقصدها مستضيئا.

    المعجم: الرائد

  12. عُشوة
    • عشوة
      1- عشوة : ما بين أول الليل إلى ربعه. 2- عشوة : ظلمة. 3- عشوة : ركوب الأمر على غير تبصر وهدى.

    المعجم: الرائد

  13. اعْتَشَى
    • اعْتَشَى فلانٌ: سار في أَوّل الليل.
      و اعْتَشَى النَّارَ، و بها: عَشَاها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. العَشْوَةُ
    • العَشْوَةُ : ما بين أَوّل الليل إِلى رُبْعِهِ.
      و العَشْوَةُ الظُّلْمَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. العُشْوَةُ
    • العُشْوَةُ : الظُّلْمَةُ.
      و العُشْوَةُ الشُّعْلَةُ من النار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. العِشَاءُ
    • العِشَاءُ : أَوَّلُ ظلام الليل، أَو من صلاة المغرِب إِلى العَتَمَة.
      والعِشاءان: المغرِبُ والعِشَاءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَعَشَّى
    • تَعَشَّى : أَكل العَشَاءَ، ويقال: :-تَغَدَّ به قبل أَن يتعشَّى بك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. عَشَّاهُ
    • عَشَّاهُ : أَطعمه العَشاءَ.
      و عَشَّاهُ عن فلانٍ: رفَق به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. عِشَاءٌ
    • [ع ش و].
      1. :-أَقْبَلَ العِشَاءُ :- : أَوَّلُ اللَّيْلِ، بِدَايَةُ العَتَمَةِ مِنَ الْمَغْرِبِ إِلَى آخِرِ اللَّيْلِ.
      2. :-أَدَّى صَلاَةَ العِشَاءِ :- : الصَّلاَةُ الَّتِي تَلِي الْمَغْرِبَ.
      3. :-العِشَاءانِ :- : الْمَغْرِبُ واَلعِشَاءُ.

    المعجم: الغني

  20. عَشاء
    • عشاء
      1- عشاء : أول ظلام الليل. 2- عشاء من المغرب إلى العتمة.

    المعجم: الرائد

  21. تعشّى الشّخص
    • أكل العشاءَ، تناول وجبةً ليلاً :-كان يتعشَّى ثمّ ينام.

    المعجم: عربي عامة

  22. العَشَاءَ
    • العَشَاءَ : طعامُ العَشِيّ؛ وهو يقابل الغدَاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. العُشْوَةُ
    • العُشْوَةُ (بتثليث العين) : ركوبُ الأَمْرِ على غير بيانٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَعْشِيَةٌ
    • [ع ش و]. (مصدر عَشَّى). :-تَعْشِيَةُ الضَّيْفِ :- : إِطْعَامُهُ العَشَاءَ.

    المعجم: الغني

  25. عَشَاءٌ
    • جمع: أَعْشِيَةٌ. [ع ش و]. :-تَنَاوَلَ العَشَاءَ مَعَ أَوْلاَدِهِ :- : طَعَامُ العَشِيِّ، طَعَامُ اللَّيْلِ.

    المعجم: الغني



معنى عشقا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عِشْقٌ** \- [ع ش ق]. (مص. عَشِقَ). "عِشْقُ امْرَأَةٍ" : الإِفْرَاطُ فِي حُبِّهَا.
معجم الغني
**عَشِقَ** \- [ع ش ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَشِقْتُ**،** أَعْشَقُ**،** اِعْشَقْ**، مص. عِشْقٌ. 1. "عَشِقْتُ رُكُوبَ الْخَيْلِ" : تَعَلَّقَ قَلْبِي بِرُكُوبِ الْخَيْلِ. 2. "للنَّاسِ فِيمَا يَعْشَقُونَ مَذَاهِبُ" : فِيمَا يُحِبُّونَ حُبّاً شَدِيداً. 3. "عَشِقَ بِالشَّيْءِ" : لَصِقَ بِهِ، لَزِمَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعشيق [مفرد]: 1- مصدر عشَّقَ. 2- مصطلح يستخدمه النجّارون، وهو يشبه معنى التّرس أي عجلة مسنَّنة تدخل أسنانها في نقرة أو تجويف مُتطابق معه موجود في عجلة مسنَّنة أكبر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عشق يعشق ، عشقا ، فهو عاشق وعشيق ، والمفعول معشوق وعشيق• عشق الشيء : هويه وتعلق قلبه به وأحبه حبا شديدا عشق فتاة - فلان يعشق الشعر / الأدب - أعشق هذا اللون من الموسيقى - يعشق الألعاب الرياضية - يا قوم أذني لبعض الحي عاشقة . . . والأذن تعشق قبل العين أحيانا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عشق يعشق ، تعشيقا ، فهو معشق ، والمفعول معشق• عشق النجار الخشبة : أدخلها في أخرى وثبتها فيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعشيق [ مفرد ] : 1 - مصدر عشق . 2 - مصطلح يستخدمه النجارون ، وهو يشبه معنى الترس أي عجلة مسننة تدخل أسنانها في نقرة أو تجويف متطابق معه موجود في عجلة مسننة أكبر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاشق [ مفرد ] : ج عاشقون وعشاق : اسم فاعل من عشق : جريت مع العشاق في حلبة الهوى . . . ففقتهم سبقا وجئت على رسلي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عشق [ مفرد ] : 1 - مصدر عشق . 2 - إفراط في الحب ، غرام ، حب شديد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عشيق [ مفرد ] : ج عشاق ، مؤ عشيقة : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من عشق : عاشق ، محب يقيم علاقة مع معشوقة من غير زواج ليل العشاق طويل . 2 - صفة ثابتة للمفعول من عشق : معشوق ، محبوب يقيم علاقة مع عاشقة من غير زواج .
المعجم الوسيط
ـَ عِشْقاً، وعَشَقاً، ومَعْشقاً: أحَبَّه أشدّ الحبّ، فهو عاشق، وهي عاشق وعاشقة. وـ بالشيء: لصق به ولزمه.( عَشَّقَ ) الشيءَ بآخر: أدخل أطراف أحدهما بين أطراف الآخر. ( محدثة ).( تَعَشَّقَ ): تكلّف العشق. وـ فلانة: عشقها.( العِشِّيق ): الكثير العِشْق.( العُشُق ): من يُسَوّون غروس الرّياحين ويصلحونها.( العَشَقَة ): شجرة اللبلاب. ( ج ) عشق.( العَشِيق ): العاشق. وـ المعشوق.
الصحاح في اللغة
العِشْقُ: فَرطُ الحبِّ. وقد عَشِقَهُ عِشْقاً وعَشَقاً أيضاً. ورجلٌ عِشِّيقٌ، أي كثير العِشْقِ. والتَعَشُّقُ: تكلُّفُ العِشقِ. ويقولون امرأةٌ مُحبٌّ لزوجها وعاشقٌ.
تاج العروس

العِشْقُ بالكَسْر وإنّما أهمله لشُهْرَتِه . والمَعْشَق كمَقْعَد قال الأعشى :

" وما بيَ منْ سُقْمٍ وما بيَ معْشَقُ عُجْبُ المُحِبِّ بمَحْبوبِه . أو هو : إفْراطُ الحُبِّ . وسُئِلَ أبو العبّاس أحمدُ بنُ يَحْيى عن الحُبِّ والعِشْق : أيّهُما أحْمَدُ ؟ فقال : الحُبُّ ؛ لأنّ العِشْق فيه إفراطٌ ويكونُ العِشْق في عَفاف الحُبّ وفي دَعارَةٍ أو هو عَمَى الحِسِّ عن إدْراكِ عُيوبِه أو مرَضٌ وسْواسيٌّ يجْلُبُه الى نفْسِه بتَسْليطِ فِكْرِه على استِحْسانِ بعْضِ الصّوَر . قال شيخُنا رحِمَه اللهُ تعالى : وقد ألّف الرّئيسُ ابنُ سينا في العِشْقِ رسالةً وبسَط فيها معْناه وقال : إنّه لا يخْتَصّ بنوْع الإنْسان بل هوَ سارٍ في جَميع الموْجودات : من الفلَكِيّاتِ والعُنْصُريّات والنّباتات والمعْدِنيّات والحَيوانات وأنّه لا يُدرَك معْناه ولا يُطَّلَع عليه والتّعْبير عنه يَزيدُه خَفاء وهو كالحُسْنِ لا يُدرَكُ ولا يُمكن التّعْبير عنه وكالوَزْن في الشِّعرِ وغيرِ ذلِك مما يُحالُ فيه على الأذْواقِ السّليمة والطِّباع المُسْتَقيمة . عشِقه كعلِمه هذا هو الصّواب ومثلُه في الصِّحاح والعُباب واللِّسان . وفي المِصْباح أنّه كضَرَب وهو غيْر معْروفٍ فلا يُعتَدُّ به أشارَ له شيخُنا عِشْقاً بالكَسْرِ وعشَقا أيضاً بالتّحْريكِ عن الفَرّاءِ . قال رؤبَة يَذكُر الحِمارَ والأُتُنَ :

" ولم يُضِعْها بيْن فِرْكِ وعشَقْ قال الجوهَريّ : وقال ابنُ السَّرّاجِ النّمَرِيّ في كِتاب الحُلَى : إنّما حرّكَه ضَرورةً ولم يحرِّكْه بالكَسْر إتْباعاً للعيْن كأنّه كرِه الجمْعَ بين كسرَتَيْن ؛ لأنّ هذا عَزيزٌ في الأسْماءِ . وقال زُهيْر بنُ أبي سُلْمَى :

قامَتْ تَبدّى بِذِي خالٍ لتَحْزُنَني ... ولا مَحالةَ أن يشْتاقَ مَنْ عشِقا

فهو عاشِقٌ من قومٍ عُشّاق وهي عاشِقٌ أيضاً . قال الفرّاءُ : يقولونَ : امرأةٌ مُحِبٌّ لزَوْجِها وعاشِقٌ لزَوْجِها . وقال ابنُ فارِس : حمَلوه على قوْلِهم : رجل بادِنٌ وامرأة بادِنٌ . وقد يُقال : عاشِقَةٌ كطالِقة وسُمِّي العاشِقُ عاشِقاً لأنّه يذْبُل من شِدّة الهَوَى كما تذْبُلُ العَشَقَةُ إذا قُطِعَتْ . وتعشَّقَه : تكلَّفَه نقَله الجوْهَريُّ . ورجُلٌ عِشِّيقٌ كسِكّيت : كثيرُه أي : العِشْق نقَله الجوهريُّ عن ابنِ السّكّيت . وعشِق به كفَرِح بالشين والسّين : لصِق ولذلك قِيل للكَلِف : عاشِق ؛ للزومِه هَواه . والعَشَقَة مُحرَّكة : شجَرة تخْضَرُّ ثم تدقُّ وتصفَرُّ عن الزّجّاج وزعَم أنّ اشتِقاقَ العاشِقِ منه ج : عشَقٌ . وقال كُراعٌ : هي عند المولَّدين اللّبلاب . وقال ابنُ دُرَيْد زعَم ناسٌ أنّ العَشَقَةَ اللّبلابَةُ قالوا : ومنه اشتُقّ اسمُ العاشِق لذُبوله وهو كَلام ضعيف . وفي الأساس : واشْتِقاق العِشْق من العَشَق وهو اللّبلاب ؛ لأنه يلْتَوي على الشّجَر ويلزَمُه . والمَعْشوق : كُلُّ محْبوب . واسمُ قَصْرٍ بسُرَّ مَنْ رَأى بالجانِبِ الغَرْبيّ منه بناه المُعتَمِدُ على الله . وأيضاً : ع بمِقْياس مِصْر له ذِكْر في ديوان ابنِ الفارِضِ وقد امّحَى أثرُه الآنَ . وقال ابنُ الأعرابيِّ : العُشُق بضمّتيْن : المُصْلِحونَ غُروسَ الرّياحِين ومُسَوُّوها . ومما يُستَدرَك عليه : تعشَّقَه بمَعْنى عشِقَه . والعَشَقُ محركةً : الأراكُ . وقال أبو عَمْرو : يُقال للنّاقةِ إذا اشتدّت ضبَعَتُها : قد هدِمَت وهَوِسَت وبَلَمَت وتهالَكَت وعشِقَت . وقال ابنُ الأعرابيّ : العُشُق بضمّتَيْن من الإبِل : الذي يلْزَم طَروقَتَه ولا يحِنُّ الى غيْرِها . والعَشيقُ كأميرٍ : يكونُ بمَعْنى الفاعِلِ ويكون بمَعْنى المَفْعولِ . ومَعْشوقَةُ بُرغوث : قَرْيتان بمصر

لسان العرب
العِشْقُ فرط الحب وقيل هو عُجْب المحب بالمحبوب يكون في عَفاف الحُبّ ودَعارته عَشِقَه يَعْشَقُه عِشْقاً وعَشَقاً وتَعَشَّقَهُ وقيل التَّعَشُّقُ تكلّف العِشْقِ وقيل العِشْقُ الاسم والعَشَقُ المصدر قال رؤبة ولم يُضِعْها بينَ فِرْكِ وعَشَقْ ورجل عاشِقٌ من قوم عُشَّاقٍ وعِشِّيقٌ مثال فِسِّيقٍ كثير العِشْقِ وامرأَة عاشِقٌ بغير هاء وعاشِقةٌ والعَشَقُ والعَسَقُ بالشين والسين المهملة اللزوم للشيء لا يفارقه ولذلك قيل للكَلِف عاشِق للزومه هواه والمَعْشَقُ العِشْقُ قال الأَعشى وما بيَ منْ سُقْمٍ وما بيَ مَعْشَق وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن الحُبِّ والعِشْقِ أَيّهما أَحمد ؟ فقال الحُب لأن العِشْقَ فيه إِفراط وسمي العاشِقُ عاشِقاً لأَنه يَذْبُلُ من شدة الهوى كما تَذْبُل العَشَقَةُ إِذا قطعت والعَشَقَةُ شجرة تَخْضَرُّ ثم تَدِقُّ وتَصْفَرُّ عن الزجاج وزعم أَن اشتقاق العاشق منه وقال كراع هي عند المُوَلَّدين اللَّبْلابُ وجمعها العَشَقُ والعَشَقُ الأَراك أَيضاً ابن الأَعرابي العُشُقُ المُصْلحون غُرُوس الرياحين ومُسَوُّوها قال والعُشُقُ من الإِبل الذي يلزم طَرُوقَتَه ولا يَحنّ إِلى غيرها أَبو عمرو يقال للناقة إِذا اشتدت ضَبَعَتُها قد هَدِمَتْ وهَوِسَتْ وبَلَمَتْ وتَهالَكَتْ وعَشِقَتْ وأَبْلَسَتْ فهي مِبْلاسٌ وأَرَبَّتْ مثله
الرائد
* عشق يعشق: عشقا وعشقا ومعشقا. 1-ه: أحبه وأولع به بشدة. 2-بالشيء: لصق به.
الرائد
* عشق. 1-مص. عشق. 2-إفراط الحب والولوع، شدة الحب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: