وصف و معنى و تعريف كلمة عشنها:


عشنها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و شين (ش) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح عشنها في معاجم اللغة العربية:



عشنها

جذر [عشن]

  1. عَشاءَ: (اسم)
    • الجمع : أَعْشِية
    • العَشَاءَ : طعامُ العَشِيّ؛ وهو يقابل الغدَاء
  2. عِشاء: (اسم)
    • العِشَاءُ : أوَّلُ ظلام اللّيل، من صلاة المغرب إلى العَتَمة،
    • صلاة العِشاء: الصَّلاة التي تلي صلاة المغرب
    • العِشاءان: المغرب والعِشاء
  3. عَشيّة: (اسم)
    • الجمع : عَشيَّات و عَشايا
    • العَشِيَّةُ : عَشِيّ، وقتٌ يمتدُّ من زوال الشَّمس إلى العتمة، آخر النَّهار، أوّل الظّلام كان يزورنا في العَشِيَّة،
    • بين عَشِيَّةٍ وضُحاها: فجأةً، في وقت قصير جدًّا،
    • عَشِيَّةَ أمس: البارحة
  4. عُشْو: (اسم)
    • عُشْو : جمع عَشْوَاءُ


  5. تَعَشَّى: (فعل)
    • تعشَّى يتعشَّى ، تَعَشَّ ، تَعَشّيًا ، فهو مُتَعَشٍّ
    • تَعَشَّى الضَّيْفُ : أَكَلَ العَشَاءَ
    • تَغَدَّ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَتَعَشَّى بِكَ: حَاصِرْ عَدُوَّكَ وَفُزْ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَفُوزَ بِكَ
  6. عُشْو: (اسم)
    • عُشْو : جمع أعْشَى
  7. عَشِيَة: (اسم)
    • عَشِيَة : فاعل من عَشيَ
  8. اِعتَشَى: (فعل)
    • اعْتَشَى فلانٌ: سار في أَوّل الليل
    • اعْتَشَى النَّارَ،بها: عَشَاها
  9. عُشوة: (اسم)
    • العُشْوَةُ: ركوبُ الأَمْرِ على غير بيانٍ
    • العُشْوَةُ : الظُّلْمَةُ
    • العُشْوَةُ :الشُّعْلَةُ من النار
  10. عَشواء: (اسم)
    • العَشْوَاءُ : مؤنث الأَعْشى
    • العَشْوَاءُ :الظُّلْمَةُ
    • وهم في عَشْواءَ من أَمرهم: في حَيْرة وقلَّةِ هدايةٍ
    • يَخْبِطُ خَبْطَ عَشْوَاءَ : يَتَصَرَّفُ عَلَى غَيْرِ عِلْمٍ وَلاَ بَصِيرَةٍ
    • رَكِبَ العَشْوَاءَ : سَارَ فِي أَمْرِهِ عَلَى غَيْرِ هُدىً وَلاَ بَصِيرَةٍ، خَبَطَ


  11. عَشوة: (اسم)
    • العَشْوَةُ : ما بين أَوّل الليل إِلى رُبْعِهِ
    • العَشْوَةُ: الظُّلْمَةُ
  12. إِعْشَاء: (اسم)
    • إعْشَاء : مصدر أَعْشَى
  13. أَعْشِية: (اسم)
    • أَعْشِية : جمع عَشاءَ
  14. عَشْواءُ: (اسم)
    • عَشْواءُ : مؤنت أعْشَى
  15. عشواءُ: (اسم)
    • عشواءُ : فاعل من عَشيَ
  16. عَشاوة: (اسم)
    • عَشَاوَةٌ : سُوءُ البَصَرِ بِاللَّيْلِ، أَوْ بِالنَّهَارِ أَيْضاً
    • مصدر عشِيَ
    • عَشَاوَةٌ :ظُلمة


  17. اِستَعشَى: (فعل)
    • اسْتَعْشَاهُ : وجده حائراً
    • اسْتَعْشَاهُ النارَ: اهتدى بها
  18. إِعشاء: (اسم)
    • مصدر أعشى
  19. تَعْشِية: (اسم)
    • تَعْشِية : مصدر عَشَّى
  20. تَعشية: (اسم)
    • مصدر عَشَّى
    • تَعْشِيَةُ الضَّيْفِ : إِطْعَامُهُ العَشَاءَ
  21. عَشايا: (اسم)
    • عَشايا : جمع عَشيّة
  22. عَشايا: (اسم)
    • عَشايا : جمع عَشيّ


  23. عشاء، عشاءان: (مصطلحات فقهية)
    • صلاة العشاء هي الرباعية بعد صلاة المغرب، والعشاءان هما المغرب والعشاء يقال لهما ذلك تغليبا كما قد يقال مغربين لكن قليلا.
  24. تعشّى الشّخص:
    • أكل العشاءَ، تناول وجبةً ليلاً ''كان يتعشَّى ثمّ ينام''.
  25. تَعَشَّى الضَّيْفُ:
    • أَكَلَ العَشَاءَ. تَعَشَّ وَتَمَشَّ.
,
  1. عَشيّة
    • عشية - ، أنظر العشاء ، ج، عشايا وعشي وعشيات
      1- عشية : أول ظلام الليل. 2- عشية من المغرب إلى آخر العتمة.

    المعجم: الرائد

  2. عشواء
    • عشواء - ج، عشي
      1- عشواء : مؤنث أعشى. 2- عشواء : ناقة لا تبصر أمامها فهي تخبط بيدها كل شيء. 3- عشواء : ظلمة. 4- عشواء : «خبط خبط غشواء» : أي تصرف من غير تفكير أو تبصر. 5- عشواء : «هو في عشواء من أمره» : أي في حيرة.


    المعجم: الرائد

  3. العَشْوَاءُ
    • العَشْوَاءُ : مؤنث الأَعْشى.
      ويقال: هو يخبِطُ خَبْطَ عَشْوَاءَ: يُخطئُ و يصيب، كالناقة التي بعينها سُوءٌ إِذا خبطت بيدها.
      و العَشْوَاءُ الظُّلْمَةُ.
      وهم في عَشْواءَ من أَمرهم: في حَيْرة وقلَّةِ هدايةٍ.
      ورَكِب العَشْواءَ: خَبَطَ أَمْرَهُ على غير بصيرَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تعشَّى
    • تعشَّى يتعشَّى ، تَعَشَّ ، تَعَشّيًا ، فهو مُتَعَشٍّ :-
      تعشَّى الشَّخصُ أكل العشاءَ، تناول وجبةً ليلاً :-كان يتعشَّى ثمّ ينام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. عَشيَّة
    • عَشيَّة :-
      جمع عَشيَّات وعَشايا: عَشِيّ، وقتٌ يمتدُّ من زوال الشَّمس إلى العتمة، آخر النَّهار، أوّل الظّلام :-كان يزورنا في العَشِيَّة، - كان ينام من العَشِيَّة، - {وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَوَاتِ وَالْعَشِيَّات} [ق]، - {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إلاَّ عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا} :-
      • بين عَشِيَّةٍ وضُحاها: فجأةً، في وقت قصير جدًّا، - عَشِيَّةَ أمس: البارحة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. عِشاء
    • عِشاء :-
      أوَّلُ ظلام اللّيل، من صلاة المغرب إلى العَتَمة :-لقاؤنا في العِشاء، - رجع من سفره عِشاءً، - {وَجَاءُوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ} :-
      • صلاة العِشاء: الصَّلاة التي تلي صلاة المغرب.
      • العِشاءان: المغرب والعِشاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تَعَشَّى
    • [ع ش و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَعَشَّيْتُ، أَتَعَشَّى، تَعَشَّ، مصدر تَعَشٍّ.
      1. :-تَعَشَّى الضَّيْفُ :- : أَكَلَ العَشَاءَ. :-تَعَشَّ وَتَمَشَّ.
      2. :-تَغَدَّ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَتَعَشَّى بِكَ :-: حَاصِرْ عَدُوَّكَ وَفُزْ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَفُوزَ بِكَ.

    المعجم: الغني

  8. عَشوة
    • عشوة - و عشوة
      1- عشوة : شعلة من النار. 2- عشوة : ركوب الأمر على غير تبصر وهدى. 3- عشوة : ظلمة.

    المعجم: الرائد

  9. عَشْوَاءُ
    • مُؤَنَّثُ أَعْشَى. [ع ش و].
      1. :-يَخْبِطُ خَبْطَ عَشْوَاءَ :- : يَتَصَرَّفُ عَلَى غَيْرِ عِلْمٍ وَلاَ بَصِيرَةٍ.
      2. :-رَكِبَ العَشْوَاءَ :- : سَارَ فِي أَمْرِهِ عَلَى غَيْرِ هُدىً وَلاَ بَصِيرَةٍ، خَبَطَ.
      3. :-هُمْ فِي عَشْوَاءَ مِنْ أَمْرِهِمْ :- : فِي حَيْرَةٍ وَتَخَبُّطٍ.
      4. :-دَخَلَ فِي العَشْوَاءِ :- : فِي الظُّلْمَةِ.

    المعجم: الغني

  10. عَشَاء
    • عَشَاء :-
      جمع أَعْشِية: طعام المساء :-أقام حفلَ عَشَاء، - عَشَاءُ عمل، - يفضِّل أن يكون عَشَاؤه خفيفًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. إِعتَشَى
    • إعتشى - اعتشاء
      1- إعتشى : سار وقت «العشاء»، أي أول الظلام. 2- إعتشى النار أو بها : رآها ليلا من بعيد فقصدها مستضيئا.

    المعجم: الرائد

  12. عُشوة
    • عشوة
      1- عشوة : ما بين أول الليل إلى ربعه. 2- عشوة : ظلمة. 3- عشوة : ركوب الأمر على غير تبصر وهدى.

    المعجم: الرائد

  13. اعْتَشَى
    • اعْتَشَى فلانٌ: سار في أَوّل الليل.
      و اعْتَشَى النَّارَ، و بها: عَشَاها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. العَشْوَةُ
    • العَشْوَةُ : ما بين أَوّل الليل إِلى رُبْعِهِ.
      و العَشْوَةُ الظُّلْمَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. العُشْوَةُ
    • العُشْوَةُ : الظُّلْمَةُ.
      و العُشْوَةُ الشُّعْلَةُ من النار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. العِشَاءُ
    • العِشَاءُ : أَوَّلُ ظلام الليل، أَو من صلاة المغرِب إِلى العَتَمَة.
      والعِشاءان: المغرِبُ والعِشَاءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَعَشَّى
    • تَعَشَّى : أَكل العَشَاءَ، ويقال: :-تَغَدَّ به قبل أَن يتعشَّى بك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. عَشَّاهُ
    • عَشَّاهُ : أَطعمه العَشاءَ.
      و عَشَّاهُ عن فلانٍ: رفَق به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. عِشَاءٌ
    • [ع ش و].
      1. :-أَقْبَلَ العِشَاءُ :- : أَوَّلُ اللَّيْلِ، بِدَايَةُ العَتَمَةِ مِنَ الْمَغْرِبِ إِلَى آخِرِ اللَّيْلِ.
      2. :-أَدَّى صَلاَةَ العِشَاءِ :- : الصَّلاَةُ الَّتِي تَلِي الْمَغْرِبَ.
      3. :-العِشَاءانِ :- : الْمَغْرِبُ واَلعِشَاءُ.

    المعجم: الغني

  20. عَشاء
    • عشاء
      1- عشاء : أول ظلام الليل. 2- عشاء من المغرب إلى العتمة.

    المعجم: الرائد

  21. تعشّى الشّخص
    • أكل العشاءَ، تناول وجبةً ليلاً :-كان يتعشَّى ثمّ ينام.

    المعجم: عربي عامة

  22. العَشَاءَ
    • العَشَاءَ : طعامُ العَشِيّ؛ وهو يقابل الغدَاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. العُشْوَةُ
    • العُشْوَةُ (بتثليث العين) : ركوبُ الأَمْرِ على غير بيانٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَعْشِيَةٌ
    • [ع ش و]. (مصدر عَشَّى). :-تَعْشِيَةُ الضَّيْفِ :- : إِطْعَامُهُ العَشَاءَ.

    المعجم: الغني

  25. عَشَاءٌ
    • جمع: أَعْشِيَةٌ. [ع ش و]. :-تَنَاوَلَ العَشَاءَ مَعَ أَوْلاَدِهِ :- : طَعَامُ العَشِيِّ، طَعَامُ اللَّيْلِ.

    المعجم: الغني



معنى عشنها في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
عَشن واعْتَشَن، أي قال برأيه. ويقال: العُشانَةُ: أصل السَعَفَةِ.
لسان العرب
عَشَنَ واعْتَشَنَ قال برأْيه وفي التهذيب أَعْشَنَ واعْتَشَنَ عن الفراء وقال ابن الأَعرابي العاشِنُ المُخمِّنُ والعُشانة الكَرَبَةُ عُمانية وحكاها كراع بالغين معجمة ونسبها إلى اليمن والعُشانةُ ما يبقى في أُصول السعف من التمر وتعَشَّنَ النخلةَ أَخذَ عُشانتَها يقال تعَشَّنْتُ النخلة واعْتَشَنْتُها إذا تتبَّعْتَ كُرابتَها فأَخذته والعُشانة اللُّقاطة من التمر قال أَبو زيد يقال لما بقي في الكِباسَة من الرُّطَبِ إذا لُقِطت النخلة العُشانُ والعُشانةُ والغُشانُ والبُذَارُ مثله والعُشانة أَصلُ السَّعَفة وبها كُنِّيَ أَبو عُشانة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: