وصف و معنى و تعريف كلمة عشنهم:
عشنهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على عين (ع) و شين (ش) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) .
معنى و شرح عشنهم في معاجم اللغة العربية:
-
أَعْشَاش : (اسم)
-
عَشَّ : (فعل)
- عَشَشْتُ، أَعُشُّ، عُشَّ، مصدر عَشٌّ
- عَشَّ الطَّائِرُ : لَزِمَ عُشَّهُ
- عَشَّ العُشْبَ : جَمَعَهُ
- عَشَّ الْمَصْرُوفَ : قَلَّلَهُ
- عَشَّ القَمِيصَ : رَقَّعَهُ
-
عَشَّ : (فعل)
- عَشَّ عَشَشاً، وعَشَاشَةً، وعُشُوشَة
- عَشَّ بَدَنُهُ : نَحُلَ، ضَمُرَ
-
اِستَعشَى : (فعل)
- اسْتَعْشَاهُ : وجده حائراً
- اسْتَعْشَاهُ النارَ: اهتدى بها
-
اِنعَشَّ : (فعل)
- انْعَشَّ القميصُ: ترقَّعَ
-
أَعَشَّ : (فعل)
- أَعَشَّ اللهُ بَدَنَهُ: أَنحَلهُ
- أَعَشَّ فلاناً عن حاجتِه: أَعجلهُ
- أَعَشَّ الظَّبْيَ وغيرَه: أَزْعَجَهُ
-
أَعاشَ : (فعل)
- أعاشَ يُعيش ، أَعِشْ ، إعاشةً ، فهو مُعيش ، والمفعول مُعاش
- أعَاشَهُ : جعَلَهُ يَعِيش
-
أَنعَشَ : (فعل)
- أنعشَ يُنعش ، إنعاشًا ، فهو مُنعِش ، والمفعول مُنعَش
- أَنْعَشَهُ اللَّهُ : شَدَّ مِنْ عَزْمِهِ وَقُوَّتِهِ وَساعَدَهُ على الخُروجِ مِنَ الصِّعابِ
- أَنْعَشَ الطَّبيبُ الْمَريضَ بِمادَّةِ كَذا : بَعَثَ فيهِ الحَياةَ بَعْدَ إِغْماءٍ وَخُمودٍ، أَيْ جَعَلَهُ يَنْتَعِشُ، يَتَقَوَّى
- أَنْعَشَهُ مِنْ كَبْوَتِهِ : أَنْهَضَهُ وَقَوَّى جَأْشَهُ
- يُنْعِشُ العَصيرُ الجِسْمَ : يُقَوِّي، يَبْعَثُ قُوَّةً في الجِسْمِ
- أَنْعَشَ اقْتِصادَ البِلادِ : أَنْهَضَهُ، أَقامَهُ
- أَنْعَشَ في نَفْسِهِ أَمَلاً جَديداً : أَحْيا الأَمَلَ وَأَجَّجَهُ
- أنعشه من كبوته: أنهضه وقوَّى جأشَه
- أنعش مسكينًا: سدَّ فقرَه أنعشه ربحٌ قليل حصل عليه من تجارته
-
تَعَشّ : (اسم)
- مصدر تَعَشَّى
- نَامَ بَعْدَ التَّعَشِّي : بَعْدَ أَكْلِ العَشَاءِ
-
تَعْشِية : (اسم)
-
تَعشية : (اسم)
- مصدر عَشَّى
- تَعْشِيَةُ الضَّيْفِ : إِطْعَامُهُ العَشَاءَ
-
عَشا : (فعل)
- عشا / عشا عن يَعشو ، اعْشُ ، عَشْوٌ، عَشْيٌ ، فهو أعشى ، والمفعول مَعشوّ عنه
- عَشَتْ عَيْنَاهُ : سَاءَ بَصَرُهَا لَيْلاً وَنَهَاراً
- عَشَا عَنِ الشَّيْءِ : ضَعُفَ عَنْهُ بَصَرُهُ فَلَمْ يَرَهُ
- عَشَا جَارَهُ : قَصَدَهُ
- عشَا عن الحَقِّ: أعرضَ، غَفَلَ، انصرفَ عنه
- عَشَا الضَّيْفَ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ
- عَشَا : ساءَ بصَرُه ليلاً
- عَشَا النارَ وإِليها : رآها ليلاً فقصَدَها مستضيئاً بها
-
عَشيَ : (فعل)
- عشِيَ يَعشَى ، اعْشَ ، عَشًى وعَشَاوةً ، وهو أَعْشَى، وهي عشواءُ وهو عَش، وهي عَشِيَة ، والجمع عُشْوٌ
- عَشِيَ بَصَرُهُ: سَاءَ بِاللَّيْلِ أَوِ النَّهَارِ
- عَشِيَ الضَّيْفَ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ
- عَشِيَ عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ
- عَشِيَ :عمِي
- عَشِيَ فلانٌ: أَكَلَ العَشاء
-
عاشَ : (فعل)
- عاشَ يَعيش ، عَيْشًا، وعِيشَةً، ومَعاشًا ، فهو عائش
- عاش الشّخصُ :كان ذا حياة
- عاش الأحداثَ: عاصرها، أدركها،
- عاش حياتَه بالطول والعرض: بجميع الأشكال والصور،
- عاش عالةً على غيره: عاش يعتمد على غيره فيما يحتاج إليه من طعام وكساء وغيرهما متطفلاً عليهم،
- عاش في الظِّلّ/ عاش بعيدًا عن الأضواء: عاش بعيدًا عن النَّاس منعزلاً،
- عاش لمبادئه: كرَّس حياتَه لها
-
نَعَشَ : (فعل)
- نعَشَ يَنعَش ، نَعْشًا ، فهو ناعِش ، والمفعول مَنْعوش
- نَعَشَ الشَّيْءَ : أَنْهَضَهُ، أَقَامَهُ
- نَعَشَ الرَّبِيعُ أَهْلَ القَرْيَةِ : أَعَاشَهُمْ وَأَخْصَبَهُمْ
- نَعَشَ صَاحِبَهُ : أَعَانَهُ، جبَرَه بعد فقرِه، أَو تدارَكهُ من وَرْطَةٍ
- نَعَشَ النَّاسُ الْمَيِّتَ : حَمَلُوهُ عَلَى نَعْشٍ
,
-
عَشَنَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ عَشَنَ وعَشَّنَ واعْتشَنَ: قال برأيه، وخَمْنَ.
ـ وعُشانَةُ: لُقاطَةُ التَّمْرِ، وأصْلُ السَّعَفَةِ، كالعُشانِ.
ـ أبو عُشانَةَ: من كُناهُم.
ـ اعْتَشَنَ النَّخْلَةَ: تَتَبَّعَ كُرابَتَها، كتَعَشَّنَها،
ـ اعْتَشَنَ فلاناً: واثَبَه بغيرِ حَقٍّ.
-
عشن (المعجم لسان العرب)
- "عَشَنَ واعْتَشَنَ:، قال برأْيه، وفي التهذيب: أَعْشَنَ واعْتَشَنَ؛ عن الفراء.
وقال ابن الأَعرابي: العاشِنُ المُخمِّنُ، والعُشانة الكَرَبَةُ، عُمانية، وحكاها كراع بالغين معجمة، ونسبها إلى اليمن.
والعُشانةُ: ما يبقى في أُصول السعف من التمر.
وتعَشَّنَ النخلةَ: أَخذَ عُشانتَها.
يقال: تعَشَّنْتُ النخلة واعْتَشَنْتُها إذا تتبَّعْتَ كُرابتَها فأَخذته.
والعُشانة: اللُّقاطة من التمر.
قال أَبو زيد: يقال لما بقي في الكِباسَة من الرُّطَبِ إذا لُقِطت النخلة العُشانُ والعُشانةُ، والغُشانُ والبُذَارُ مثله، والعُشانة: أَصلُ السَّعَفة، وبها كُنِّيَ أَبو عُشانة.
"
معنى عشنهم في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: