وصف و معنى و تعريف كلمة عشوائيا:


عشوائيا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و شين (ش) و واو (و) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح عشوائيا في معاجم اللغة العربية:



عشوائيا

جذر [عشوائ]

  1. العشْوائيّات
    • المباني المُقامة بلا تخطيط أو نظام خارج نطاق خطط التنمية السكّانيّة للحكومة وغالبًا ما تفتقر إلى بعض الخدمات الأساسيّة :- طالب المجتمع الدوليّ إسرائيل بإزالة العشوائيات الاستيطانيّة .

    المعجم: عربي عامة

,
  1. عَشَا
    • ـ عَشَا ، مَقْصورَةً : سوءُ البَصَرِ باللَّيْلِ والنَّهارِ ، كالعَشاوةِ ، أو العَمَى . عَشِيَ وعَشَا ، عَشًى ، وهو عَشٍ وأعْشَى ، وهي عَشْواءُ .
      ـ عَشَّى الطَّيْرَ تَعْشِيَةً : أوْقَدَ لَها ناراً لتَعْشَى ، فَتُصادَ .
      ـ تَعاشَى : تَجَاهَلَ .
      ـ خَبَطَهُ خَبْطَ عَشْواءَ : رَكِبَه على غيرِ بَصيرةٍ .
      ـ عَشْواءُ : الناقةُ لا تُبْصِرُ أمامَها .
      ـ عَشا النارَ ، وعَشا إليها عَشْواً وعُشُوًّا : رآها لَيْلاً من بعيدٍ ، فَقَصَدَها مُسْتَضِيئاً ، كاعْتَشاها ، واعْتَشا بها .
      ـ عُشْوَةُ وعِشْوَةُ : تلك النارُ ، ورُكوبُ الأمرِ على غيرِ بيانٍ ،
      ـ عَشْوَةُ : الظُّلْمَةُ ، كالعَشْواءِ ، أو ما بين أوَّلِ الليلِ إلى رُبْعِهِ .
      ـ عِشاءُ : أوَّلُ الظَّلامِ ، أو من المَغْرِبِ إلى العَتَمَةِ ، أو من زَوالِ الشمسِ إلى طُلُوعِ الفجرِ .
      ـ عَشِيُّ وعَشِيَّةُ : آخِرُ النَّهارِ ، ج : عَشايا وعَشِيَّاتٌ ، والسَّحابُ . ولَقِيتُهُ عُشَيْشَةً وعُشَيْشاناً وعُشَّاناً وعُشَيْشِيَةً وعُشَيْشِياتٍ وعُشَيْشِياناتٍ .
      ـ عِشْيُ وعَشاءُ : طَعامُ العَشِيِّ ، ج : أعْشِيَةٌ .
      ـ عَشِيَ وتَعَشَّى : أَكَلَه ، وهو عَشْيانُ ومُتَعَشٍّ .
      ـ عَشاهُ عَشْواً وعَشْياناً : أطْعَمَه إيَّاهُ ، كعَشَّاهُ وأعْشاهُ .
      ـ عَواشِي : الإِبِلُ والغَنَمُ التي تَرْعَى لَيْلاً ،
      ـ بعيرٌ عَشِيٌّ : يُطيلُ العَشاءَ ، وهي : عَشِيَّةٌ .
      ـ عَشا الإِبِلَ ، وعَشَّاها : رَعاها لَيْلاً .
      ـ عَشِيَ عليه عَشاً : ظَلَمَهُ ،
      ـ عَشِيَ الإِبِلُ : تَعَشَّتْ ، فهي عاشِيَةٌ .
      ـ عَشَّى عنه تَعْشِيَةً : رَفَقَ به .
      ـ عُشْوانُ : تَمْرٌ ، أو نَخْلٌ ، كالعَشْواءِ .
      ـ صلاتا العَشِيِّ : الظُّهْرُ والعَصْرُ .
      ـ عِشاآنِ : المَغْرِبُ والعَتَمَةُ .
      ـ أعْشَى : أعْطَى .
      ـ اسْتَعْشاهُ : وجدَهُ حائراً ،
      ـ اسْتَعْشا ناراً : اهْتَدَى بها .
      ـ عِشْوُ : قَدَحُ لَبَن يُشْرَبُ ساعَةَ تَرُوحُ الغَنَمُ أو بعدَها .
      ـ عَشا : فَعَلَ فِعْلَ الأعْشَى .
      ـ اعْتَشَى : سارَ وقْتَ العِشاءِ .
      ـ أعْشَى باهِلَةَ : عامِرٌ .
      ـ أعْشَى بني نَهْشَلٍ : ( أسْودُ بنُ يَعْفُرَ )، وهَمْدَانَ ( عبد الرحمنِ )، وبني أبي رَبيعَةَ ، وطِرْوَدٍ ، وبني الحِرْمازِ ، وبني أسَدٍ وعُكْلٍ ، ( كَهْمَسٌ )، وابنُ مَعْرُوفٍ ( خَيْثَمَةُ )، وبني عُقَيْلٍ ، وبني مالِكٍ ، وبني عَوْفٍ ( ضابِئٌ )، وبني ضَوْزَةَ ( عبدُ اللّهِ )، وبنِي جِلاَّنَ ( سَلَمَةُ )، وبني قَيْسٍ ( أبو بَصيرٍ )،
      ـ أعْشَى التَّغْلَبِيُّ ( النُّعْمانُ ): شُعَراءُ .
      ـ غيرُهم من العُشْيِ : جماعَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. العشْوائيّات
    • المباني المُقامة بلا تخطيط أو نظام خارج نطاق خطط التنمية السكّانيّة للحكومة وغالبًا ما تفتقر إلى بعض الخدمات الأساسيّة :- طالب المجتمع الدوليّ إسرائيل بإزالة العشوائيات الاستيطانيّة .


    المعجم: عربي عامة

  3. عَشْوائيَّة
    • عَشْوائيَّة :-
      جمع عشوائيّات :
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى عَشْواء : :- فكرة عشوائيَّة .
      2 - مصدر صناعيّ من عَشْواء : عَمَلٌ على غير بصيرةٍ أو هدًى :- عَشْوائيّة العمل تؤدّي إلى فشله .
      • العَشْوائيَّات : المباني المُقامة بلا تخطيط أو نظام خارج نطاق خطط التنمية السكّانيّة للحكومة وغالبًا ما تفتقر إلى بعض الخدمات الأساسيّة :- طالب المجتمع الدوليّ إسرائيل بإزالة العشوائيات الاستيطانيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. عَشْوائيّ
    • عَشْوائيّ :-
      اسم منسوب إلى عَشْواء : طائشٌ ، مُتسرِّعٌ لا تَبَصُّر فيه ولا رَويَّة ، على غير هدًى ونور :- حُكمٌ / عَمَلٌ / قرارٌ عشوائيٌّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. عيّنة عشوائية
    • عيّنة تؤخذ عشوائياً ، وتعني بالانجليزية : random sample


    المعجم: مالية

  6. متغيّر عشوائي
    • متغيّر لا يمكن تحديد نتائجه مسبقاً ، وتعني بالانجليزية : random variable

    المعجم: مالية

  7. عَشْوَاءُ
    • مُؤَنَّثُ أَعْشَى . [ ع ش و ].
      1 . :- يَخْبِطُ خَبْطَ عَشْوَاءَ :- : يَتَصَرَّفُ عَلَى غَيْرِ عِلْمٍ وَلاَ بَصِيرَةٍ .
      2 . :- رَكِبَ العَشْوَاءَ :- : سَارَ فِي أَمْرِهِ عَلَى غَيْرِ هُدىً وَلاَ بَصِيرَةٍ ، خَبَطَ .
      3 . :- هُمْ فِي عَشْوَاءَ مِنْ أَمْرِهِمْ :- : فِي حَيْرَةٍ وَتَخَبُّطٍ .
      4 . :- دَخَلَ فِي العَشْوَاءِ :- : فِي الظُّلْمَةِ .

    المعجم: الغني

  8. عشواء
    • من عشي عشا وعشاوة ، فهو أعشى وهي عشواء ، وهو ضعف البصر في الليل .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. العَشْوَاءُ
    • العَشْوَاءُ : مؤنث الأَعْشى .
      ويقال : هو يخبِطُ خَبْطَ عَشْوَاءَ : يُخطئُ و يصيب ، كالناقة التي بعينها سُوءٌ إِذا خبطت بيدها .
      و العَشْوَاءُ الظُّلْمَةُ .
      وهم في عَشْواءَ من أَمرهم : في حَيْرة وقلَّةِ هدايةٍ .
      ورَكِب العَشْواءَ : خَبَطَ أَمْرَهُ على غير بصيرَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. عشواء
    • عشواء - ج ، عشي
      1 - عشواء : مؤنث أعشى . 2 - عشواء : ناقة لا تبصر أمامها فهي تخبط بيدها كل شيء . 3 - عشواء : ظلمة . 4 - عشواء : « خبط خبط غشواء » : أي تصرف من غير تفكير أو تبصر . 5 - عشواء : « هو في عشواء من أمره » : أي في حيرة .

    المعجم: الرائد

  11. عشا
    • " العَشْنَقة : الطول .
      والعَشَنَّقُ : الطويل الجسم .
      وامرأَة عَشَنَّقَةٌ : طويلة العنق ، ونعامةٌ عَشَنَّقةٌ كذلك ، والجمع العَشانِقُ والعَشانيقُ والعَشَنَّقُون .
      قال الأَصمعى : العَشَنَّقُ الطويل الذي ليس بمُثْقَلٍ ولا ضخم من قوم عَشانِقَة ؛ قال الراجز : وتحتَ كُلّ خافِقٍ مُرَنِّقَ من طَيِّءٍ كلُّ فَتىً عَشَنَّقِ وفي حديث أُم زرع : أَن إِحدى النساء ، قالت زَوجي العَشَنَّق ، إِن أَنْطِقْأُطَلَّقْ ، وإِن أَسْكُتْ أُعَلَّق ؛ العَشَنَّقُ : هو الطويل الممتد القامة ، أَرادت أَن له مَنْظَراً بلا مَخْبَرٍ لأَن الطول في الغالب دليل السَّفَه ، وقيل : هو السيِّء الخلق ؛ قال الأَزهري : تقول ليس عنده أَكثر من طوله بلا نفع ، فإِن ذكرتُ ما فيه من العيوب طلَّقني ، وإِن سَكَتَّ تركني معلقة لا أَيّماً ولا ذات بَغْلٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. عشب
    • " العُشْبُ : الكَلأُ الرَّطْبُ ، واحدته عُشْبَةٌ ، وهو سَرَعانُ الكَلإِ في الربيع ، يَهِـيجُ ولا يَبْقَى .
      وجمعُ العُشْب : أَعْشابٌ .
      والكَلأُ عند العرب ، يقع على العُشْبِ وغيره .
      والعُشْبُ : الرَّطْبُ من البُقول البَرِّيَّة ، يَنْبُتُ في الربيع .
      ويقال رَوض عاشِبٌ : ذو عُشْبٍ ، وروضٌ معْشِبٌ .
      ويدخل في العُشْب أَحرارُ البُقول وذكورُها ؛ فأَحرارُها ما رَقَّ منها ، وكان ناعماً ؛ وذكورُها ما صَلُبَ وغَلُظَ منها .
      وقال أَبو حنيفة : العُشْبُ كُلُّ ما أَبادَهُ الشتاءُ ، وكان نَباته ثانيةً من أَرُومةٍ أَو بَذْرٍ .
      وأَرضٌ عاشِـبَةٌ ، وعَشِـبَةٌ ، وعَشِـيبةٌ ، ومُعْشِـبَةٌ : بَيِّنةُ العَشابةِ ، كثيرة العُشْبِ .
      ومكانٌ عَشِـيبٌ : بَيِّنُ العَشابة .
      ولا يقال : عَشَبَتِ الأَرضُ ، وهو قياسٌ إِن قيل ؛

      وأَنشد لأَبي النجم : يَقُلْنَ للرائدِ أَعْشَبْتَ انْزِلِ وأَرضٌ مِعْشابة ، وأَرَضُونَ مَعاشِـيبُ : كريمةٌ ، مَنابيتُ ؛ فإِما أَن يكون جمعَ مِعْشاب ، وإِما أَن يكون من الجمع الذي لا واحد له .
      وقد عَشَّبَتْ وأَعْشَبَتْ واعْشَوْشَبَتْ إِذا كَثُر عُشْبها .
      وفي حديث خُزَيمة : واعْشَوْشَبَ ما حَوْلَها أَي نَبَتَ فيه العُشْبُ الكثير .
      وافْعَوْعَلَ من أَبنية الـمُبالغة ، كأَنه يُذْهَبُ بذلك إِلى الكثرة والمبالغة ، والعُموم على ما ذهب إِليه سيبويه في هذا النحو ، كقولك : خَشُنَ واخْشَوْشَنَ .
      ولا يقال له : حَشيش حتى يَهِـيجَ .
      تقول : بَلَدٌ عاشِبٌ ، وقد أَعْشَبَ ؛ ولا يقال في ماضيه إِلا أَعْشَبَتِ الأَرضُ إِذا أَنبتت العُشْبَ .
      ويُقال : أَرض فيها تَعاشِـيبُ إِذا كان فيها أَلوانُ العُشْبِ ؛ عن اللحياني .
      والتَّعاشِـيبُ : العُشْبُ النَّبْذُ الـمُتَفَرِّقُ ، لا واحدَ له .
      وقال ثعلب في قول الرائِد : عُشْباً وتَعاشيبْ ، وكَمْـأَةً شِـيبْ ، تُثِـيرُها بأَخْفافِها النِّيبْ ؛ إِن العُشْبَ ما قد أَدْرَكَ ، والتَّعاشِـيبُ ما لم يُدْرك ؛ ويعني بالكَمْـأَةِ الشِّيبِ البِـيضَ ، وقيل : البِـيضُ الكِـبارُ ؛ والنِّيبُ : الإِبلُ الـمَسَانُّ الإِناثُ ، واحدها نابٌ ونَيُوبٌ .
      وقال أَبو حنيفة : في الأَرض تَعاشِـيبُ ؛ وهي القِطَعُ الـمُتَفَرِّقَة من النَّبْتِ ؛ وقال أَيضاً : التَّعاشِـيبُ الضروبُ من النَّبْت ؛ وقال في قولِ الرائدِ : عُشْباً وتَعاشِـيبْ ؛ العُشْبُ : الـمُتَّصِلُ ، والتَّعاشِـيبُ : المتفَرِّق .
      وأَعْشَبَ القومُ ، واعْشَوْشَبُوا : أَصابُوا عُشْباً .
      وبعيرٌ عاشِبٌ ، وإِبِلٌ عاشِـبَةٌ : تَرْعَى العُشْبَ .
      وتَعَشَّبَت الإِبل : رَعَتِ العُشْبَ ؛

      قال : تَعَشَّبَتْ من أَوَّلِ التَّعَشُّبِ ، == بينَ رِماحِ القَيْنِ وابْنَيْ تَغْلِبِ وتَعَشَّبَتِ الإِبلُ ، واعْتَشَبَتْ : سَمِنَتْ عن العُشْب .
      وعُشْبَةُ الدار : التي تَنْبُتُ في دِمْنَتها ، وحَوْلَها عُشْبٌ في بَياضٍ من الأَرض والتُّراب الطَّيِّبِ .
      وعُشْبةُ الدارِ : الـهَجينَةُ ، مَثَلٌ بذلك ، كقولهم : خَضْراءُ الدِّمَنِ .
      وفي بعض الوَصاةِ : يا بُنَيَّ ، لا تَتَّخِذْها حَنَّانةً ، ولا مَنَّانة ، ولا عُشْبةَ الدار ، ولا كَيَّـةَ القَفَا .
      وعَشِبَ الخُبْزُ : يَبِسَ ؛ عن يعقوب .
      ورجل عَشَبٌ : قصير دَمِـيمٌ ، والأُنثى ، بالهاءِ ؛ وقد عَشُبَ عَشابةً وعُشوبةً ، ورجل عَشَبٌ ، وامرأَة عَشَبةٌ : يابسٌ من الـهُزال ؛

      أَنشد يعقوب : جَهِـيزَ يا ابْنةَ الكِرامِ أَسْجِحِـي ، * وأَعْتِقِـي عَشَبةً ذا وَذَحِ والعَشَبة ، بالتحريك : النابُ الكبيرة ، وكذلك العَشَمة ، بالميم .
      يقال : شيخ عَشَبَة ، وعَشَمة ، بالميم والباءِ .
      يقال : سأَلتُه فأَعْشَبَنِـي أَي أَعْطانِـي ناقةً مُسِنَّة .
      وعِـيالٌ عَشَبٌ : ليس فيهم صغير ؛ قال الشاعر : جَمَعْت منهم عَشَباً شَهابِرا ورجل عَشَبَةٌ : قد انْحَنى ، وضَمَر وكَبِرَ ، وعجوز عَشَبة كذلك ؛ عن اللحياني .
      والعَشَبةُ أَيضاً : الكبيرة الـمُسِنَّة من النِّعاج .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: