صلاة العشاء هي الرباعية بعد صلاة المغرب، والعشاءان هما المغرب والعشاء يقال لهما ذلك تغليبا كما قد يقال مغربين لكن قليلا. (فقهية)
العشاء : (مصطلحات)
بكسر العين ، العشاء الآخرة الذي وقته من غياب الشفق الأحمر إلى طلوع الفجر = العتمة. (فقهية)
عشواء : (مصطلحات)
من عشي عشا وعشاوة، فهو أعشى وهي عشواء، وهو ضعف البصر في الليل. (فقهية)
عشاء ، عشاءان : (مصطلحات فقهية)
صلاة العشاء هي الرباعية بعد صلاة المغرب، والعشاءان هما المغرب والعشاء يقال لهما ذلك تغليبا كما قد يقال مغربين لكن قليلا.
,
عشا(المعجم لسان العرب)
"العَشْنَقة: الطول. والعَشَنَّقُ: الطويل الجسم. وامرأَة عَشَنَّقَةٌ: طويلة العنق، ونعامةٌ عَشَنَّقةٌ كذلك، والجمع العَشانِقُ والعَشانيقُ والعَشَنَّقُون. قال الأَصمعى: العَشَنَّقُ الطويل الذي ليس بمُثْقَلٍ ولا ضخم من قوم عَشانِقَة؛ قال الراجز: وتحتَ كُلّ خافِقٍ مُرَنِّقَ من طَيِّءٍ كلُّ فَتىً عَشَنَّقِ وفي حديث أُم زرع: أَن إِحدى النساء، قالت زَوجي العَشَنَّق، إِن أَنْطِقْأُطَلَّقْ، وإِن أَسْكُتْ أُعَلَّق؛ العَشَنَّقُ: هو الطويل الممتد القامة، أَرادت أَن له مَنْظَراً بلا مَخْبَرٍ لأَن الطول في الغالب دليل السَّفَه، وقيل: هو السيِّء الخلق؛ قال الأَزهري: تقول ليس عنده أَكثر من طوله بلا نفع، فإِن ذكرتُ ما فيه من العيوب طلَّقني، وإِن سَكَتَّ تركني معلقة لا أَيّماً ولا ذات بَغْلٍ. "
عَشَا(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَشَا، مَقْصورَةً: سوءُ البَصَرِ باللَّيْلِ والنَّهارِ، كالعَشاوةِ، أو العَمَى. عَشِيَ وعَشَا، عَشًى، وهو عَشٍ وأعْشَى، وهي عَشْواءُ. ـ عَشَّى الطَّيْرَ تَعْشِيَةً: أوْقَدَ لَها ناراً لتَعْشَى، فَتُصادَ. ـ تَعاشَى: تَجَاهَلَ. ـ خَبَطَهُ خَبْطَ عَشْواءَ: رَكِبَه على غيرِ بَصيرةٍ. ـ عَشْواءُ: الناقةُ لا تُبْصِرُ أمامَها. ـ عَشا النارَ، وعَشا إليها عَشْواً وعُشُوًّا: رآها لَيْلاً من بعيدٍ، فَقَصَدَها مُسْتَضِيئاً، كاعْتَشاها، واعْتَشا بها. ـ عُشْوَةُ وعِشْوَةُ: تلك النارُ، ورُكوبُ الأمرِ على غيرِ بيانٍ، ـ عَشْوَةُ: الظُّلْمَةُ، كالعَشْواءِ، أو ما بين أوَّلِ الليلِ إلى رُبْعِهِ. ـ عِشاءُ: أوَّلُ الظَّلامِ، أو من المَغْرِبِ إلى العَتَمَةِ، أو من زَوالِ الشمسِ إلى طُلُوعِ الفجرِ. ـ عَشِيُّ وعَشِيَّةُ: آخِرُ النَّهارِ، ج: عَشايا وعَشِيَّاتٌ، والسَّحابُ. ولَقِيتُهُ عُشَيْشَةً وعُشَيْشاناً وعُشَّاناً وعُشَيْشِيَةً وعُشَيْشِياتٍ وعُشَيْشِياناتٍ. ـ عِشْيُ وعَشاءُ: طَعامُ العَشِيِّ، ج: أعْشِيَةٌ. ـ عَشِيَ وتَعَشَّى: أَكَلَه، وهو عَشْيانُ ومُتَعَشٍّ. ـ عَشاهُ عَشْواً وعَشْياناً: أطْعَمَه إيَّاهُ، كعَشَّاهُ وأعْشاهُ. ـ عَواشِي: الإِبِلُ والغَنَمُ التي تَرْعَى لَيْلاً، ـ بعيرٌ عَشِيٌّ: يُطيلُ العَشاءَ، وهي: عَشِيَّةٌ. ـ عَشا الإِبِلَ، وعَشَّاها: رَعاها لَيْلاً. ـ عَشِيَ عليه عَشاً: ظَلَمَهُ، ـ عَشِيَ الإِبِلُ: تَعَشَّتْ، فهي عاشِيَةٌ. ـ عَشَّى عنه تَعْشِيَةً: رَفَقَ به. ـ عُشْوانُ: تَمْرٌ، أو نَخْلٌ، كالعَشْواءِ. ـ صلاتا العَشِيِّ: الظُّهْرُ والعَصْرُ. ـ عِشاآنِ: المَغْرِبُ والعَتَمَةُ. ـ أعْشَى: أعْطَى. ـ اسْتَعْشاهُ: وجدَهُ حائراً، ـ اسْتَعْشا ناراً: اهْتَدَى بها. ـ عِشْوُ: قَدَحُ لَبَن يُشْرَبُ ساعَةَ تَرُوحُ الغَنَمُ أو بعدَها. ـ عَشا: فَعَلَ فِعْلَ الأعْشَى. ـ اعْتَشَى: سارَ وقْتَ العِشاءِ. ـ أعْشَى باهِلَةَ: عامِرٌ. ـ أعْشَى بني نَهْشَلٍ: (أسْودُ بنُ يَعْفُرَ)، وهَمْدَانَ (عبد الرحمنِ)، وبني أبي رَبيعَةَ، وطِرْوَدٍ، وبني الحِرْمازِ، وبني أسَدٍ وعُكْلٍ، (كَهْمَسٌ)، وابنُ مَعْرُوفٍ (خَيْثَمَةُ)، وبني عُقَيْلٍ، وبني مالِكٍ، وبني عَوْفٍ (ضابِئٌ)، وبني ضَوْزَةَ (عبدُ اللّهِ)، وبنِي جِلاَّنَ (سَلَمَةُ)، وبني قَيْسٍ (أبو بَصيرٍ)، ـ أعْشَى التَّغْلَبِيُّ (النُّعْمانُ): شُعَراءُ. ـ غيرُهم من العُشْيِ: جماعَةٌ.
عشا(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عشا / عشا عن يَعشو ، اعْشُ ، عَشْوًا ، فهو أعشى ، والمفعول مَعشوّ عنه :- • عشَا الشَّخصُ 1 - عشِي، ضَعُفَ بصرُه ليلاً (انظر: ع ش ي - أعشى) :-رَجُلٌ أعشى، - عشتِ المرأةُ. 2 - ساء بصرُه باللَّيل وبالنَّهار أو أبصر بالنَّهار ولم يبصر باللَّيل أو عمِي. • عشَا عن الحَقِّ: أعرضَ، غَفَلَ، انصرفَ عنه :- {وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ} .
عشاء، عشاءان(المعجم مصطلحات فقهية)
صلاة العشاء هي الرباعية بعد صلاة المغرب، والعشاءان هما المغرب والعشاء يقال لهما ذلك تغليبا كما قد يقال مغربين لكن قليلا.
عَشا(المعجم الرائد)
عشا - يعشو ، عشوا وعشيا 1-عشاه : أطعمه العشاء
عَشيّة(المعجم الرائد)
عشية - ، أنظر العشاء ، ج، عشايا وعشي وعشيات 1- عشية : أول ظلام الليل. 2- عشية من المغرب إلى آخر العتمة.
عشا(المعجم الرائد)
عشا - يعشو ، عشوا وعشوا 1-عشا النار أو إليها : رآها ليلا من بعيد فقصدها
العشاءان(المعجم عربي عامة)
المغرب والعِشاء.
العَشَاءَ (المعجم المعجم الوسيط)
العَشَاءَ : طعامُ العَشِيّ؛ وهو يقابل الغدَاء.
العَشْوَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
العَشْوَاءُ : مؤنث الأَعْشى. ويقال: هو يخبِطُ خَبْطَ عَشْوَاءَ: يُخطئُ و يصيب، كالناقة التي بعينها سُوءٌ إِذا خبطت بيدها. و العَشْوَاءُ الظُّلْمَةُ. وهم في عَشْواءَ من أَمرهم: في حَيْرة وقلَّةِ هدايةٍ. ورَكِب العَشْواءَ: خَبَطَ أَمْرَهُ على غير بصيرَة.
العَشْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
العَشْوَةُ : ما بين أَوّل الليل إِلى رُبْعِهِ. و العَشْوَةُ الظُّلْمَةُ.
العُشْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
العُشْوَةُ (بتثليث العين) : ركوبُ الأَمْرِ على غير بيانٍ.
العُشْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
العُشْوَةُ : الظُّلْمَةُ. و العُشْوَةُ الشُّعْلَةُ من النار.
العِشَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
العِشَاءُ : أَوَّلُ ظلام الليل، أَو من صلاة المغرِب إِلى العَتَمَة. والعِشاءان: المغرِبُ والعِشَاءُ.
عيّنة عشوائية(المعجم مالية)
عيّنة تؤخذ عشوائياً ، وتعني بالانجليزية: random sample
متغيّر عشوائي(المعجم مالية)
متغيّر لا يمكن تحديد نتائجه مسبقاً ، وتعني بالانجليزية: random variable
ع ش ا: العَشِيُّ و العَشِيَّةُ من صلاة المغرب إلى العتمة و العِشَاءُ مكسور ممدود مثثل العشي و العِشَاءانِ المغرب والعتمة وزعم قوم أن العِشاء من زوال الشمس إلى طلوع الفجر قلت قال الأزهري العَشِيُّ ما بين زوال الشمس وغروبها وصلاتا العَشي هما الظهر والعصر فإذا غابت الشمس فهو العِشَاءُ و العَشَاءُ مفتوح ممدود الطعام بعينه وهو ضد الغداء و العشا مقصور مصدر الأعْشَى وهو الذي لا يُبصر بالليل ويُبصر بالنهار والمرأةة عَشْوَاءُ و أعْشَاهُ الله فَعَشِيَ بالكسر يعشي عَشًا و العَشْوَاءُ الناقة التي لا تُبصر أمامها فهي تخبط بيديها كل شيء وركب فلان العشواء إذا خبط أمره على غير بصيرة وفلان خابط خبْط عشواء و عَشَا أي تعشَّى و عَشَاهُ أي قصده ليلا هذا هو الأصل ثم صار كل قاصد عَاشِياً و عَشَا إلى النار إذا استدل عليها ببصر ضعيف و عَشَا عنه أعرض ومنه قوله تعالى {ومن يعْش عن ذكر الرحمن} قلت وفسَّر بعضهم الآية بضعف البصر يُقال عَشَا يعشُو إذا ضعف بصره و عَشَاهُ بالتخفيف أطعمه عشاء وباب الستة عدا و عَشَّاهُ أيضا تَعْشِيَةً أطعمه عشاء
اعْتَشَى(المعجم المعجم الوسيط)
اعْتَشَى فلانٌ: سار في أَوّل الليل. و اعْتَشَى النَّارَ، و بها: عَشَاها.
عَشَا(المعجم المعجم الوسيط)
عَشَا عَشَا ُ عَشْواً: ساءَ بصَرُه ليلاً. ويقال: ذهبت إِحدى عينيه وهو يعشو بالأُخرى: يُبصِرُ بها بصراً ضعيفاً. و عَشَا عن الشيءِ: ضعُفَ عنه بصرُه فلم يَرَهُ. و عَشَا أَعرض ومضَى عنه، وفي التنزيل العزيز: الزخرف آية 36وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ) ) . و عَشَا فلاناً: قَصَدَهُ. و عَشَا النارَ وإِليها عَشْواً، وعُشُوًّا: رآها ليلاً فقصَدَها مستضيئاً بها. و عَشَا فلاناً: أَطعمه العَشاءَ.