وصف و معنى و تعريف كلمة عشين:


عشين: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و شين (ش) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح عشين في معاجم اللغة العربية:



عشين

جذر [عشن]

  1. عَشا : (فعل)
    • عشا / عشا عن يَعشو ، اعْشُ ، عَشْوٌ، عَشْيٌ ، فهو أعشى ، والمفعول مَعشوّ عنه
    • عَشَتْ عَيْنَاهُ : سَاءَ بَصَرُهَا لَيْلاً وَنَهَاراً
    • عَشَا عَنِ الشَّيْءِ : ضَعُفَ عَنْهُ بَصَرُهُ فَلَمْ يَرَهُ
    • عَشَا جَارَهُ : قَصَدَهُ
    • عشَا عن الحَقِّ: أعرضَ، غَفَلَ، انصرفَ عنه
    • عَشَا الضَّيْفَ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ
    • عَشَا : ساءَ بصَرُه ليلاً
    • عَشَا النارَ وإِليها : رآها ليلاً فقصَدَها مستضيئاً بها
  2. أَعْشَاش : (اسم)
    • أَعْشَاش : جمع عُشّ
  3. عَشَّ : (فعل)
    • عَشَشْتُ، أَعُشُّ، عُشَّ، مصدر عَشٌّ
    • عَشَّ الطَّائِرُ : لَزِمَ عُشَّهُ
    • عَشَّ العُشْبَ : جَمَعَهُ
    • عَشَّ الْمَصْرُوفَ : قَلَّلَهُ
    • عَشَّ القَمِيصَ : رَقَّعَهُ
  4. عَشَّ : (فعل)
    • عَشَّ عَشَشاً، وعَشَاشَةً، وعُشُوشَة
    • عَشَّ بَدَنُهُ : نَحُلَ، ضَمُرَ


  5. عَشيَ : (فعل)
    • عشِيَ يَعشَى ، اعْشَ ، عَشًى وعَشَاوةً ، وهو أَعْشَى، وهي عشواءُ وهو عَش، وهي عَشِيَة ، والجمع عُشْوٌ
    • عَشِيَ بَصَرُهُ: سَاءَ بِاللَّيْلِ أَوِ النَّهَارِ
    • عَشِيَ الضَّيْفَ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ
    • عَشِيَ عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ
    • عَشِيَ :عمِي
    • عَشِيَ فلانٌ: أَكَلَ العَشاء
  6. أَعَشَّ : (فعل)
    • أَعَشَّ اللهُ بَدَنَهُ: أَنحَلهُ
    • أَعَشَّ فلاناً عن حاجتِه: أَعجلهُ
    • أَعَشَّ الظَّبْيَ وغيرَه: أَزْعَجَهُ
  7. عاشَ : (فعل)
    • عاشَ يَعيش ، عَيْشًا، وعِيشَةً، ومَعاشًا ، فهو عائش
    • عاش الشّخصُ :كان ذا حياة
    • عاش الأحداثَ: عاصرها، أدركها،
    • عاش حياتَه بالطول والعرض: بجميع الأشكال والصور،
    • عاش عالةً على غيره: عاش يعتمد على غيره فيما يحتاج إليه من طعام وكساء وغيرهما متطفلاً عليهم،
    • عاش في الظِّلّ/ عاش بعيدًا عن الأضواء: عاش بعيدًا عن النَّاس منعزلاً،
    • عاش لمبادئه: كرَّس حياتَه لها
  8. مَعَاشُّ : (اسم)
    • مَعَاشُّ : جمع مَعَشّة
  9. مَعَاشُّ : (اسم)
    • مَعَاشُّ : جمع مَعَشّ
  10. مَعاش : (اسم)


    • الجمع : مَعَايِشُ ، مَعَاشَاتٌ
    • المَعَاشُ : ما تكونُ به الحياةُ من المطعم والمشرَبِ ونحوهما (وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ ﴿٢٠ الحجر﴾)
    • المَعَاشُ :زمانُ التماسِ العيش ومكانُه
    • المَعَاشُ :المرتَّب الذي يتقاضاه مَنْ قضى مدَّة معينة في خدمة الحكومة عند انقطاعه عن العمل
    • (مصدر عَاشَ)
  11. مُعاش : (اسم)
    • مُعاش : اسم المفعول من أَعاشَ
  12. أَعْشَى : (فعل)
    • أعشى يُعشي ، أعْشِ ، إعشاءً ، فهو مُعْشٍ ، والمفعول مُعْشًى
    • أَعْشَى فلاناً: أَطعمه العَشاءَ
    • أعشاه اللهُ :جعله ضعيفَ البصر ليلاً
    • أَعْشَى فلاناً الشيءَ: أَعطاه إِيَّاه
  13. أَعاشَ : (فعل)
    • أعاشَ يُعيش ، أَعِشْ ، إعاشةً ، فهو مُعيش ، والمفعول مُعاش
    • أعَاشَهُ : جعَلَهُ يَعِيش
  14. عَشَّى : (فعل)
    • عشَّى يُعشِّي ، عَشِّ ، تَعْشِيةً ، فهو مُعَشٍّ ، والمفعول مُعَشًّى
    • عَشَّى الضَّيْفَ فِي بَيْتِهِ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ
    • عَشَّى الصَّائِدُ الطَّيْرَ : أَشْعَلَ لَهَا نَاراً لِيَغْشَى بَصَرُها ويَسْهُلَ صَيْدُهَا
    • عَشَّى الْجِمَالَ : رَعَاهَا بِالعَشِيِّ
    • عَشَّاهُ عن فلانٍ: رفَق به
  15. اِستَعشَى : (فعل)
    • اسْتَعْشَاهُ : وجده حائراً
    • اسْتَعْشَاهُ النارَ: اهتدى بها
  16. أَنعَشَ : (فعل)


    • أنعشَ يُنعش ، إنعاشًا ، فهو مُنعِش ، والمفعول مُنعَش
    • أَنْعَشَهُ اللَّهُ : شَدَّ مِنْ عَزْمِهِ وَقُوَّتِهِ وَساعَدَهُ على الخُروجِ مِنَ الصِّعابِ
    • أَنْعَشَ الطَّبيبُ الْمَريضَ بِمادَّةِ كَذا : بَعَثَ فيهِ الحَياةَ بَعْدَ إِغْماءٍ وَخُمودٍ، أَيْ جَعَلَهُ يَنْتَعِشُ، يَتَقَوَّى
    • أَنْعَشَهُ مِنْ كَبْوَتِهِ : أَنْهَضَهُ وَقَوَّى جَأْشَهُ
    • يُنْعِشُ العَصيرُ الجِسْمَ : يُقَوِّي، يَبْعَثُ قُوَّةً في الجِسْمِ
    • أَنْعَشَ اقْتِصادَ البِلادِ : أَنْهَضَهُ، أَقامَهُ
    • أَنْعَشَ في نَفْسِهِ أَمَلاً جَديداً : أَحْيا الأَمَلَ وَأَجَّجَهُ
    • أنعشه من كبوته: أنهضه وقوَّى جأشَه
    • أنعش مسكينًا: سدَّ فقرَه أنعشه ربحٌ قليل حصل عليه من تجارته
  17. تَعَشّ : (اسم)
    • مصدر تَعَشَّى
    • نَامَ بَعْدَ التَّعَشِّي : بَعْدَ أَكْلِ العَشَاءِ
  18. تَعَشَّى : (فعل)
    • تعشَّى يتعشَّى ، تَعَشَّ ، تَعَشّيًا ، فهو مُتَعَشٍّ
    • تَعَشَّى الضَّيْفُ : أَكَلَ العَشَاءَ
    • تَغَدَّ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَتَعَشَّى بِكَ: حَاصِرْ عَدُوَّكَ وَفُزْ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَفُوزَ بِكَ
  19. تَعْشِية : (اسم)
    • تَعْشِية : مصدر عَشَّى
  20. تَعشية : (اسم)
    • مصدر عَشَّى
    • تَعْشِيَةُ الضَّيْفِ : إِطْعَامُهُ العَشَاءَ
  21. نَعَشَ : (فعل)
    • نعَشَ يَنعَش ، نَعْشًا ، فهو ناعِش ، والمفعول مَنْعوش
    • نَعَشَ الشَّيْءَ : أَنْهَضَهُ، أَقَامَهُ
    • نَعَشَ الرَّبِيعُ أَهْلَ القَرْيَةِ : أَعَاشَهُمْ وَأَخْصَبَهُمْ
    • نَعَشَ صَاحِبَهُ : أَعَانَهُ، جبَرَه بعد فقرِه، أَو تدارَكهُ من وَرْطَةٍ
    • نَعَشَ النَّاسُ الْمَيِّتَ : حَمَلُوهُ عَلَى نَعْشٍ
,


  1. عشن (المعجم لسان العرب)
    • "عَشَنَ واعْتَشَنَ:، قال برأْيه، وفي التهذيب: أَعْشَنَ واعْتَشَنَ؛ عن الفراء.
      وقال ابن الأَعرابي: العاشِنُ المُخمِّنُ، والعُشانة الكَرَبَةُ، عُمانية، وحكاها كراع بالغين معجمة، ونسبها إلى اليمن.
      والعُشانةُ: ما يبقى في أُصول السعف من التمر.
      وتعَشَّنَ النخلةَ: أَخذَ عُشانتَها.
      يقال: تعَشَّنْتُ النخلة واعْتَشَنْتُها إذا تتبَّعْتَ كُرابتَها فأَخذته.
      والعُشانة: اللُّقاطة من التمر.
      قال أَبو زيد: يقال لما بقي في الكِباسَة من الرُّطَبِ إذا لُقِطت النخلة العُشانُ والعُشانةُ، والغُشانُ والبُذَارُ مثله، والعُشانة: أَصلُ السَّعَفة، وبها كُنِّيَ أَبو عُشانة.
      "
  2. عَشَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَشَنَ وعَشَّنَ واعْتشَنَ: قال برأيه، وخَمْنَ.
      ـ وعُشانَةُ: لُقاطَةُ التَّمْرِ، وأصْلُ السَّعَفَةِ، كالعُشانِ.
      ـ أبو عُشانَةَ: من كُناهُم.
      ـ اعْتَشَنَ النَّخْلَةَ: تَتَبَّعَ كُرابَتَها، كتَعَشَّنَها،
      ـ اعْتَشَنَ فلاناً: واثَبَه بغيرِ حَقٍّ.


معنى عشين في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
عَشن واعْتَشَن، أي قال برأيه. ويقال: العُشانَةُ: أصل

السَعَفَةِ.
لسان العرب
عَشَنَ واعْتَشَنَ قال برأْيه وفي التهذيب أَعْشَنَ واعْتَشَنَ عن الفراء وقال ابن الأَعرابي العاشِنُ المُخمِّنُ والعُشانة الكَرَبَةُ عُمانية وحكاها كراع بالغين معجمة ونسبها إلى اليمن والعُشانةُ ما يبقى في أُصول السعف من التمر وتعَشَّنَ النخلةَ أَخذَ عُشانتَها يقال تعَشَّنْتُ النخلة واعْتَشَنْتُها إذا تتبَّعْتَ كُرابتَها فأَخذته والعُشانة اللُّقاطة من التمر قال أَبو زيد يقال لما بقي في الكِباسَة من الرُّطَبِ إذا لُقِطت النخلة العُشانُ والعُشانةُ والغُشانُ والبُذَارُ مثله والعُشانة أَصلُ السَّعَفة وبها كُنِّيَ أَبو عُشانة




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: