-
جَرَحَهُ
- ـ جَرَحَهُ : كَلَمَهُ ، كجَرَّحَهُ ، والاسْمُ : الجُرْحُ ، الجمع : جُروحٌ ، وقَلَّ أجْراحٌ .
ـ جِراحُ : جَمْعُ جِراحَةٍ . ورَجُلٌ وامرأةٌ جَريحٌ ، الجمع : جَرْحى .
ـ جَرَحَ : اكتَسَبَ ، كاجْتَرَحَ ،
ـ جَرَحَ فُلاناً : سَبَّهُ وشَتَمَهُ ،
ـ جَرَحَ شاهداً : أسْقَطَ عَدالَتَهُ .
ـ جَرِحَ : أصابَتْهُ جِراحَةٌ ، وجُرِحَتْ شَهادَتُهُ .
ـ جَوارِحُ : إِناثُ الخَيْلِ ، وأعْضاءُ الإِنسانِ التي تَكْتَسِبُ ، وذواتُ الصَّيْدِ من السِّباعِ والطَّيْرِ .
ـ هذه النَّاقَةُ والأَتانُ من جَوارِحِ المالِ : شابَّةٌ مُقْبِلَةُ الرَّحِمِ .
ـ استِجْراحُ : العَيْبُ والفَسادُ .
ـ جَرَّاحٌ : عَلَمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عِشْقُ
- ـ عِشْقُ ومَعْشَقُ : عُجْبُ المُحِبِّ بمَحْبوبِه ، أو إفْراطُ الحُبِّ ، ويكونُ في عَفافٍ وفي دَعارةٍ ، أو عَمَى الحِسِّ عن إدْراكِ عُيوبِهِ ، أو مَرَضٌ وسْواسِيٌّ يَجْلُبُه إلى نَفْسِه بتَسْليطِ فِكْرِهِ على اسْتِحْسانِ بعضِ الصُّوَر ، عَشِقَهُ ، عِشْقاً وعَشَقاً ، فهو عاشِقٌ ، وهي عاشِقٌ وعاشِقَةٌ .
ـ تَعَشَّقَهُ : تَكَلَّفَهُ ،
ـ عِشِّيقُ : كثيرُ التَعَشُّقُ .
ـ عَشِقَ به : لَصِقَ .
ـ عَشَقَةُ : شجرةٌ تَخْضَرُّ ثم تَدِقُّ وتَصْفَرُّ ، ج : عَشَقٌ .
ـ مَعْشوقُ : قَصْرٌ بِسُرَّ من رَأى ، وموضع بمِقْياسِ مِصْرَ .
ـ عُشُقُ : المُصْلحونَ غُروسَ الرَّياحينِ ومُسَوُّوها .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَشِيقٌ
- [ ع ش ق ]. ( صِيغَةُ فَعِيل ). :- هُوَ عَشِيقُهَا :- : كَثِيرُ العِشْقِ لَهَا .
المعجم: الغني
-
الجرْح والتّعديل
- ( حد ) الحكم على راوي حديث الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم ببيان مدى صدقه ودرجة عدالته .
المعجم: عربي عامة
-
الجُرْحُ
- الجُرْحُ : الشَّقّ في البدن . والجمع : جُرُوح ، وجِرَاح .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الجرح
- هو أن يذكر الراوي بما يوجب رد روايته من إثبات صفة رد أو نفي صفة قبول .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
مراتب الجرح
- هي الدرجات التي تنظم الرواة من حيث الصفات القادحة في عدالتهم .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
عَصَّ
- [ ع ص ص ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). عَصَّ ، يَعَصُّ ، مصدر عَصٌّ ، عَصَصٌ . :- عَصَّ الشَيْءُ :- : صَلُبَ ، اِشْتَدَّ .
المعجم: الغني
-
عَصًا
- عَصًا :-
جمع عصوات وعُصيّ وعِصِىّ ، مث عَصَوان : عُود ، قطعة من خشبٍ وغيره تُحمَل باليد يُتَوكَّأ عليها وتُستعمل لأغراض كثيرة كالضَّرب ، ورعي الغنم ( مؤنّث ) :- عَصَا الشيخ ، - ساق الرّاعي غنمَه بالعَصَا ، - ليسَ في العَصَا سَيْر [ مثل ]: يُضرب لمن لا يقدَر على ما يريد ، - { فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى } :-
• ألقى عصا التَّرحال : توقّف عن السَّفر وأقام ، - إنّ العَصَا من العُصيَّة : وصف للأمر الصَّغير يتولَّد منه الأمر الكبير ، - النَّاس عبيد العَصَا : يهابون من آذاهم ، - راعٍ شديد العصا : عنيف ، - راعٍ ضعيف العصا : رفيق ليِّن حسن السِّياسة ، - رفَع عصاه : سافر ، سار ، رحل ، - شقَّ العَصَا : تمرَّد ، وخالف جماعةَ الإسلام وفارقهم ، - شقَّ عَصَا الطَّاعة : خالف وعصى وتمرَّد ، - عصا موسى عليه السَّلام : إحدى معجزات نبيّ الله موسى حيث قُلبت حيَّة عظيمة ، وضرب بها الحجر فانفجر عيونا من الماء وضرب بها البحر فانفلق ، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم ، - على طرْفِ العَصَا : قريب ، حاضر / سهْل التناول ، - فعل كذا بعصًا سحريَّة : بطريقة مدهشةٍ غيرمتوقَّعة ، بدون عناء ، - قرَع له العصا : نبَّهه ، فطّنه ، - قشرتُ له العَصَا : أبديت له ما في ضميري ، - لا تدخل بين العَصَا ولحائها : لا تُفسد بين المتصافين ، - لا ترفع عصاك عن أهلك : لا تخلهم من التَّأديب ، - لا يضع العَصَا عن عاتقه : كثير الأسفار ، شديد التَّأديب لأهله ، - لوت الأيامُ كفَّه على العصا : هرم وكبر ، - ليِّنُ العَصَا : رفيق السياسة ، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ ، - هو بين العَصَا ولحائها : موافق لصاحبه لا يخالفه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عَصّ
- عص
1 - مصدر عص . 2 - أصل .
المعجم: الرائد
-
عصا
- عصا
1 - مصدر عصي . 2 - ما يتوكأ عليه اويضرب به من الخشب أو غيره . مؤنثة ، جمع : عصي وعصي وأعص وأعصاء ، مث عصوان . 3 - عود ، جمع : عصي وعصي وأعص وأعصاء ، مث عصوان . 4 - إجتماع وإئتلاف . 5 - جماعة . 6 - لسان . 7 - عظم الساق . 8 - « عصا الفأس أو غيرها » : هراوتها ، خشبتها . 9 - « شق العصا » : خالف الجماعة وفارقهم . 10 - « إنشقت العصا » : وقع الخلاف . 11 - « قرع له العصا » : نبهه . 12 - « رأس العصا » : يقال للرأس الصغير . 13 - « ألقى عصاه ، أو ألقى عصا الترحال » : بلغ موضعه واستقر . 14 - « قشر له العصا » : أظهر له ما في ضميره . 15 - « هو شديد العصا أو صلب العصا » : أي عنيف شديد . 16 - « هو لين العصا » : أي رقيق لين . 17 - « هم عبيد العصا » : أي أذلاء .
المعجم: الرائد
-
عَشيق
- عَشيق :-
جمع عُشَّاق ، مؤ عشيقة :
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عشِقَ : عاشق ، مُحِبٌّ يُقيم علاقةً مع معشوقة من غير زواج :- ليلُ العُشَّاق طويل .
2 - صفة ثابتة للمفعول من عشِقَ : معشوقٌ ، محبوبٌ يقيم علاقة مع عاشقة من غير زواج .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عَشيق
المعجم: الرائد
-
عشيق
- عشيق
1 - عشيق من تعلق قلبه بأحد وأولع به بشدة . 2 - عشيق : معشوق ، محبوب .
المعجم: الرائد
-
عَص
- عص - يعص ، عصا وعصصا
1 - عص الشيء : صلب ، اشتد
المعجم: الرائد
-
عَصي
- عصي - يعصى ، عصا
1 - عصي : أخذ العصا . 2 - عصي بسيفه : ضرب به كما يضرب بالعصا .
المعجم: الرائد
-
العَشِيقُ
- العَشِيقُ : العاشقُ .
و العَشِيقُ المعشوقُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
العِشِّيقُ
- العِشِّيقُ : الكثيرُ العِشْق .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عاصَ
- عاصَ يَعاص ، عَصْ ، عَوْصًا ، فهو عَوِيص :-
• عاصَ الأمرُ صعُب ، اشتدّ وامتنع :- عاصتِ القضيَّةُ / المشكلةُ .
• عاص الكلامُ : صَعُبَ فهمُه ، خفِي معناه :- عاص الشِّعرُ / الرِّسالةُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عشِقَ
- عشِقَ يَعشَق ، عِشْقًا ، فهو عاشِق وعشيق ، والمفعول مَعْشوق وعشيق :-
• عشِق الشَّيءَ هوِيه وتعلّق قلبُه به وأحبَّه حبًّا شديدًا :- عشِق فتاةً ، - فلانٌ يَعشَقُ الشّعرَ / الأدبَ ، - أعشق هذا اللَّونَ من الموسيقى ، - يَعْشق الألعاب الرِّياضيّة ، - يا قوم أُذْني لبعض الحيّ عاشقةٌ ... والأذْن تعشقُ قبلَ العين أحيانا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عشا
- " العَشْنَقة : الطول .
والعَشَنَّقُ : الطويل الجسم .
وامرأَة عَشَنَّقَةٌ : طويلة العنق ، ونعامةٌ عَشَنَّقةٌ كذلك ، والجمع العَشانِقُ والعَشانيقُ والعَشَنَّقُون .
قال الأَصمعى : العَشَنَّقُ الطويل الذي ليس بمُثْقَلٍ ولا ضخم من قوم عَشانِقَة ؛ قال الراجز : وتحتَ كُلّ خافِقٍ مُرَنِّقَ من طَيِّءٍ كلُّ فَتىً عَشَنَّقِ وفي حديث أُم زرع : أَن إِحدى النساء ، قالت زَوجي العَشَنَّق ، إِن أَنْطِقْأُطَلَّقْ ، وإِن أَسْكُتْ أُعَلَّق ؛ العَشَنَّقُ : هو الطويل الممتد القامة ، أَرادت أَن له مَنْظَراً بلا مَخْبَرٍ لأَن الطول في الغالب دليل السَّفَه ، وقيل : هو السيِّء الخلق ؛ قال الأَزهري : تقول ليس عنده أَكثر من طوله بلا نفع ، فإِن ذكرتُ ما فيه من العيوب طلَّقني ، وإِن سَكَتَّ تركني معلقة لا أَيّماً ولا ذات بَغْلٍ .
"
المعجم: لسان العرب
-
عشق
- " العِشْقُ : فرط الحب ، وقيل : هو عُجْب المحب بالمحبوب يكون في عَفاف الحُبّ ودَعارته ؛ عَشِقَه يَعْشَقُه عِشْقاً وعَشَقاً وتَعَشَّقَهُ ، وقيل : التَّعَشُّقُ ، تكلّف العِشْقِ ، وقيل : العِشْقُ الاسم والعَشَقُ المصدر ، قال رؤبة : ولم يُضِعْها بينَ فِرْكِ وعَشَقْ ورجل عاشِقٌ من قوم عُشَّاقٍ ، وعِشِّيقٌ مثال فِسِّيقٍ : كثير العِشْقِ .
وامرأَة عاشِقٌ ، بغير هاء ، وعاشِقةٌ .
والعَشَقُ والعَسَقُ ، بالشين والسين المهملة : اللزوم للشيء لا يفارقه ، ولذلك قيل للكَلِف عاشِق للزومه هواه والمَعْشَقُ : العِشْقُ ؛ قال الأَعشى : وما بيَ منْ سُقْمٍ وما بيَ مَعْشَق وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن الحُبِّ والعِشْقِ : أَيّهما أَحمد ؟ فقال : الحُب لأن العِشْقَ فيه إِفراط ، وسمي العاشِقُ عاشِقاً لأَنه يَذْبُلُ من شدة الهوى كما تَذْبُل العَشَقَةُ إِذا قطعت ، والعَشَقَةُ : شجرة تَخْضَرُّ ثم تَدِقُّ وتَصْفَرُّ ؛ عن الزجاج ، وزعم أَن اشتقاق العاشق منه ؛ وقال كراع : هي عند المُوَلَّدين اللَّبْلابُ ، وجمعها العَشَقُ ، والعَشَقُ الأَراك أَيضاً .
ابن الأَعرابي : العُشُقُ المُصْلحون غُرُوس الرياحين ومُسَوُّوها ، قال : والعُشُقُ من الإِبل الذي يلزم طَرُوقَتَه ولا يَحنّ إِلى غيرها .
أَبو عمرو : يقال للناقة إِذا اشتدت ضَبَعَتُها قد هَدِمَتْ وهَوِسَتْ وبَلَمَتْ وتَهالَكَتْ وعَشِقَتْ وأَبْلَسَتْ ، فهي مِبْلاسٌ ، وأَرَبَّتْ مثله .
"
المعجم: لسان العرب
-
عصص
- " العَصْمورُ : الدُّولابُ ، وسنذكره في الضاد .
وقال الليث : العَصامير دلاءُ المَنْجَنون ، واحدها عُصْمور .
ابن الأَعرابي : العُصْمورُ دَلْوُ الدُّولاب .
والصُّمْعُورُ : القصير الشجاع .
"
المعجم: لسان العرب
-
جرح
- " الجَرْح : الفعلُ : جَرَحه يَجْرَحُه جَرْحاً : أَثَّرَ فيه بالسلاح ؛ وجَرَّحَه : أَكثر ذلك فيه ؛ قال الحطيئة : مَلُّوا قِراه ، وهَرَّتْه كلابُهُمُ ، وجَرَّحُوه بأَنْيابٍ وأَضْراسِ والاسم الجُرْح ، بالضم ، والجمع أَجْراح وجُرُوحٌ وجِراحٌ ؛ وقيل : لم يقولوا أَجْراح إِلا ما جاء في شعر ، ووجدت في حواشي بعض نسخ الصحاح الموثوق بها :، قال الشيخ ، ولم يسمِّه ، عنى بذلك قوله (* قوله « عنى بذلك قوله » أي قول عبدة بن الطبيب كما في شرح القاموس .
وَلَّى ، وصُرِّعْنَ ، من حيثُ التَبَسْنَ به ، مُضَرَّجاتٍ بأَجْراحٍ ، ومَقْتُول ؟
قال : وهو ضرورة كما ، قال من جهة السماع .
والجِراحَة : اسم الضربة أَو الطعنة ، والجمع جِراحاتٌ وجِراحٌ ، على حدّ دِجاجَة ودِجاج ، فإِما أَن يكون مكسَّراً على طرح الزائد ، وإِما أَن يكون من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء .
الأَزهري :، قال الليث الجِراحَة الواحدة من طعنة أَو ضربة ؛ قال الأَزهري : قول الليث الجراحة الواحدة خطأٌ ، ولكن جُرْحٌ وجِراحٌ وجِراحة ، كما يقال حجارة وجِمالة وحِبالة لجمع الحَجَرِ والجَمَل والحبل .
ورجل جَريح من قوم جَرْحى ، وامرأَة جَريح ، ولا يجمع جمع السلامة لأَن مؤنثة لا تدخله الهاء ، ونِسْوة جَرْحى كرجال جَرْحى .
وجَرَّحَه : شُدِّد للكثرة .
وجَرَحَه بلسانه : شتمه ؛ ومنه قوله : لا تَمْضَحَنْ عِرْضي ، فإِني ماضِحُ عِرْضَك ، إِن شاتمتني ، وقادِحُ في ساقِ من شاتَمَني ، وجارِحُ وقول النبي ، صلى الله عليه وسلم : العَجْماءُ جَرْحُها جُبار ؛ فهو بفتح الجيم لا غير على المصدر ؛ ويقال : جَرَح الحاكمُ الشاهدَ إِذا عَثر منه على ما تَسْقُطُ به عدالته مِن كذب وغيره ؛ وقد قيل ذلك في غير الحاكم ، فقيل : جَرَحَ الرجلَ غَضَّ شهادته ؛ وقد اسْتُجْرحَ الشاهدُ .
والاستجراحُ : النقصانُ والعيب والفساد ، وهو مِنه ، حكاه أَبو عبيد ، قال : وفي خطبة عبد الملك : وَعَظْتُكم فلم تَزْدادُوا على الموعظة إِلا استجراحاً أَي فساداً ؛ وقيل : معناه إِلا ما يُكْسِبُكُم الجَرْحَ والطعن عليكم ؛ وقال ابن عَوْن : اسْتَجْرَحَتْ هذه الأَحاديثُ ؛ قال الأَزهري : ويروى عن بعض التابعين أَنه ، قال : كثرت هذه الأحاديث واسْتَجْرَحَتْ أَي فَسَدَت وقلَّ صِحاحُها ، وهو اسْتَفْعَل من جَرَح الشاهدَ إِذا طعن فيه ورَدَّ قوله ؛ أَراد أَن الأَحاديث كثرت حتى أَحوجت أَهل العلم بها إِلى جَرْحِ بعض رواتها ، ورَدِّ روايته .
وجَرَح الشيءَ واجْتَرَحَه : كَسَبه ؛ وفي التنزيل : وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جَرَحْتُمْ بالنهار .
الأَزهري :، قال أَبو عمرو : يقال لإِناث الخيل جَوارِحُ ، واحدتها جارِحَة لأَنها تُكسب أَربابَها نِتاجَها ؛ ويقال : ما له جارِحَة أَي ما له أُنثى ذاتُ رَحِمٍ تَحْمِلُ ؛ وما له جارحة أَي ما له كاسِبٌ .
وجَوارحُ المال : ما وَلَد ؛ يقال : هذه الجارية وهذه الفرس والناقة والأَتان من جوارح المال أَي أَنها شابَّة مُقْبِلَة الرَّحِم والشباب يُرجَى وَلدُها .
وفلان يَجْرَحُ لعياله ويَجْتَرِحُ ويَقْرِشُ ويَقْتَرِشُ ، بمعنى ؛ وفي التنزيل : أَم حَسِبَ الذين اجْتَرَحُوا السيِّئات ؛ أَي اكتسبوها .
فلان جارحُ أَهلِه وجارِحَتُهم أَي كاسِبُهم .
والجوارح من الطير والسباع والكلاب : ذواتُ الصيد لأَنها تَجْرَحُ لأَهلها أَي تَكْسِبُ لهم ، الواحدة جارحة ؛ فالبازي جارحة ، والكلب الضاري جارحة ؛ قال الأَزهري : سمِّيت بذلك لأَنها كواسِبُ أَنفُسِها مِن قولك : جَرَح واجْترَح ؛ وفي التنزيل : يسأَلونك ماذا أُحلَّ لهم قل أُحلَّ لكم الطيباتُ وما عَلَّمْتُمْ من الجوارح مُكَلِّبينَ ؛ قال الأَزهري : فيه محذوف ، أَراد الله عز وجل : وأُحِلَّ لكم صيدُ ما علمتم من الجوارح ، فحذف لأَن في الكلام دليلاً عليه .
وجَوارِحُ الإِنسان : أَعضاؤُه وعَوامِلُ جسده كيديه ورجليه ، واحدتها جارحة .
لأَنهن يَجْرَحْن الخير والشر أَي يكسبنه .
وجَرَح له من ماله : قطَع له منه قطعة ؛ عن ابن الأَعرابي ، ورَدَّ عليه ثعلبٌ ذلك فقال : إِنما هو جَزَح ، بالزاي ، وكذلك حكاه أَبو عبيد .
وقد سَمَّوْا جَرَّاحاً ، وكَنَوْا بأَبي الجَرَّاح .
"
المعجم: لسان العرب