وصف و معنى و تعريف كلمة عصافاته:


عصافاته: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على عين (ع) و صاد (ص) و ألف (ا) و فاء (ف) و ألف (ا) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح عصافاته في معاجم اللغة العربية:



عصافاته

جذر [عصف]

  1. العصف: (اسم)
    • صوت الريح تعصف
  2. عَصَفَ: (فعل)
    • عصَفَ / عصَفَ بـ يَعصِف ، مصدر عَصْفٌ، عُصُوفٌ ، فهو عاصِف ، والمفعول معصوف به
    • عَصَفَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّ هُبُوبُهَا
    • يوم عاصِف: تعصف فيه الرِّياح،
    • عَصَفَتْ بِهِمُ الْحَرْبُ : أَهْلَكَتْهُمْ
    • عَصَفَ الشَّيْءُ: مَالَ
    • عَصَفَ عِيَالَهُ : كَسَبَ لَهُمْ
    • عَصَفَ الزَّرْعَ : جَزَّ وَرَقَهُ، قَطَعَهُ قَبْلَ أَنْ يُدْرِكَ
    • عَصَفَتِ السائرُ: أَسرَعَ
  3. عَصْف: (اسم)
    • عَصْف : مصدر عَصَفَ
  4. عَصف: (اسم)
    • مصدر عَصَفَ
    • اِشْتَدَّ عَصْفُ الرِّيحِ : اِشْتَدَّ هُبُوبُهَا
    • عَصْفُ الزَّرْعِ : وَرَقُهُ ،
    • العَصْفُ : العُصَافَةُ


  5. عُصُف: (اسم)
    • عُصُف : جمع عَصوف
  6. أَعْصَفَ: (فعل)
    • أَعْصَفَ، يُعْصِفُ، مصدر إِعْصَافٌ
    • أَعْصَفَتِ الزَّرْعُ: صارَ ذا عَصْفٍ: سُنْبُل
    • أَعْصَفَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ
    • أَعْصَفَتْ بِهِ الحَرْبُ : أَهْلَكَتْهُ
    • أَعْصَفَ الزرع: حانَ له أَن يُجَزَّ
    • أَعْصَفَ المكانُ: كَثُرُ زَرْعُهُ
  7. عاصِف: (اسم)
    • الجمع : عَوَاصِفُ ، المؤنث : عاصِفة ، و الجمع للمؤنث : عاصفات و عَوَاصِفُ
    • اسم فاعل من عصَفَ/ عصَفَ بـ
    • وسَهْمٌ عاصِفٌ: مائِلٌ عن الهَدف
    • اجتماع عاصِف/ لقاء عاصِف: كثُر فيه الصَّخب والجدالُ والنِّقاشُ
    • يَوْمٌ عَاصِفٌ : شَدِيدُ الرِّيحِ كَانَ الْجَوُّ عَاصِفاً
    • هَبَّتْ عَاصِفَةٌ شَدِيدَةٌ : ريحٌ شديدة الهبوب مدمِّرة
  8. عاصِف: (اسم)
    • عاصِف : فاعل من عَصَفَ
  9. عَصوف: (اسم)
    • الجمع : عُصُفٌ
    • رِيحٌ عَصُوفٌ : شَدِيدَةٌ
  10. عُصُوف: (اسم)


    • عُصُوف : مصدر عَصَفَ
  11. عُصُوف: (اسم)
    • عُصُوف : جمع عَصْفُ
  12. مَعَاصِفُ: (اسم)
    • مَعَاصِفُ : جمع مُعصِف
  13. معصوف: (اسم)
    • معصوف : اسم المفعول من عَصَفَ
  14. إِعْصَاف: (اسم)
    • إِعْصَاف : مصدر أَعْصَفَ
  15. عَصيف: (اسم)
    • صيغة مبالغة من عصَفَ/ عصَفَ بـ: عاصِف؛ ريح شديدة الهبوب مدمِّرة
  16. عَصيفة: (اسم)


    • العَصِيفَةُ : العُصَافَةُ
    • العَصِيفَةُ :الورقُ المجتمعُ يكونُ فيه السُّنُبُل،
    • العَصِيفَةُ :الورقُ الذي ينفتِحُ عن الثَّمَرَةِ
  17. مُعصِف: (اسم)
    • الجمع : مَعَاصِفُ
    • فاعل مِن أَعْصَفَ
    • رِيحٌ مُعْصِفٌ : شَدِيدَةٌ رِيحٌ مُعْصِفَةٌ
  18. مُعْصِفات: (اسم)
    • مُعْصِفات : جمع مُعْصِفُ
  19. عَصفة: (اسم)
    • العَصْفَةُ : العُصَافَةُ
    • العَصْفَةُ: ريحُ الخمْرِ
  20. عاصِفة: (اسم)
    • الجمع : عاصفات و عَوَاصِفُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل عصَفَ/ عصَفَ بـ
    • ريح شديدة يصحبها عادة مطرٌ غزيرٌ أو ثلج أو بَرَد، وقد تكون بريّة أو بحريّة ،
    • انحنى أمام العاصِفة: خضع واستسلم،
    • سكون يسبق العاصِفة: سكون مُؤقَّت،
    • عاصِفة من التَّصفيق: تصفيقٌ متواصل،
    • عواصِفُ الدَّهر: كوارثُه ونوائبُه
  21. عُصافة: (اسم)
    • العُصافَةُ : حُطَامُ التِّبْنِ ودُقاقُهُ
  22. اِشْتَدَّ عَصْفُ الرِّيحِ:


    • اِشْتَدَّ هُبُوبُهَا.
  23. اجتماع عاصِف:
    • كثُر فيه الصَّخب والجدالُ والنِّقاشُ.
  24. أَعْصَفَ الزرع:
    • حانَ له أَن يُجَزَّ.
  25. أَعْصَفَ المكانُ:
    • كَثُرُ زَرْعُهُ.
,
  1. عصف (المعجم لسان العرب)
    • "العَصْر والعِصْر والعُصْر والعُصُر؛ الأَخيرة عن اللحياني: الدهر.
      قال الله تعالى: والعَصْرِ إِنّ الإِنسان لفي خُسْرٍ؛ قال الفراء: العَصْر الدهرُ، أَقسم الله تعالى به؛ وقال ابن عباس: العَصْرُ ما يلي المغرب من النهار، وقال قتادة: هي ساعة من ساعات النهار؛ وقال امرؤ القيس في العُصُر: وهل يَعِمَنْ مَن كان في العُصُر الخالي؟ والجمع أَعْصُرٌ وأَعْصار وعُصْرٌ وعُصورٌ؛ قال العجاج: والعَصْر قَبْل هذه العُصورِ مُجَرِّساتٍ غِرّةَ الغَرِيرِ والعَصْران: الليل والنهار.
      والعَصْر: الليلة.
      والعَصْر: اليوم؛ قال حميد بن ثور: ولن يَلْبَثَ العَصْرَانِ يومٌ وليلة،إِذا طَلَبَا أَن يُدْرِكا ما تَيَمَّما وقال ابن السكيت في باب ما جاء مُثْنى: الليل والنهار، يقال لهما العَصْران، قال: ويقال العَصْران الغداة والعشيّ؛

      وأَنشد: وأَمْطُلُه العَصْرَينِ حتى يَمَلَّني،ويَرضى بنِصْفِ الدَّيْنِ، والأَنْفُ راغمُ يقول: إِذا جاء في أَول النهار وعَدْتُه آخره.
      وفي الحديث: حافظْ على العَصْرَيْنِ؛ يريد صلاةَ الفجر وصلاة العصر، سمّاهما العَصْرَينِ لأَنهما يقعان في طرفي العَصْرَين، وهما الليل والنهار، والأَشْبَهُ أَنه غلَّب أَحد الاسمين على الآخر كالعُمَرَيْن لأَبي بكر وعمر، والقمرين للشمس والقمر، وقد جاء تفسيرهما في الحديث، قيل: وما العَصْران؟، قال: صلاةٌ قبل طلوع الشمس وصلاةٌ قبل غروبها؛ ومنه الحديث: من صلَّى العَصْرَيْنِ دخل الجنة، ومنه حديث علي رضي الله عنه: ذَكَّرْهم بأَيَّام الله واجْلِسْ لهم العَصْرَيْن أَي بكرة وعشيّاً.
      ويقال: لا أَفعل ذلك ما اختلف العَصْران.
      والعَصْر: العشي إِلى احمرار الشمس، وصلاة العَصْر مضافة إِلى ذلك الوقت،وبه سميت؛

      قال: تَرَوَّحْ بنا يا عَمْرو، قد قَصُرَ العَصْرُ،وفي الرَّوْحةِ الأُولى الغَنيمةُ والأَجْرُ وقال أَبو العباس: الصلاة الوُسْطى صلاةُ العَصْرِ، وذلك لأَنها بين صلاتَي النهار وصلاتي الليل، قال: والعَصْرُ الحَبْسُ، وسميت عَصْراً لأَنها تَعْصِر أَي تَحْبِس عن الأُولى، وقالوا: هذه العَصْر على سَعة الكلام،يريدون صلاة العَصْر.
      وأَعْصَرْنا: دخلنا في العَصْر.
      وأَعْصَرْنا أَيضاً: كأَقْصَرْنا، وجاء فلانٌ عَصْراً أَي بَطيئاً.
      والعِصارُ: الحِينُ؛ يقال: جاء فلان على عِصارٍ من الدهر أَي حين.
      وقال أَبو زيد: يقال نام فلانٌ وما نام العُصْرَ أَي وما نام عُصْراً، أَي لم يكد ينام.
      وجاء ولم يجئ لِعُصْرٍ أَي لم يجئ حين المجيء؛ وقال ابن أَحمر: يَدْعون جارَهُمُ وذِمَّتَه عَلَهاً، وما يَدْعُون من عُصْر أَراد من عُصُر، فخفف، وهو الملجأ.
      والمُعْصِر: التي بَلَغَتْ عَصْرَ شبابها وأَدركت، وقيل: أَول ما أَدركت وحاضت، يقال: أَعْصَرَت، كأَنها دخلت عصر شبابها؛ قال منصور بن مرثد الأَسدي: جارية بسَفَوانَ دارُها تَمْشي الهُوَيْنا ساقِطاً خِمارُها،قد أَعْصَرَت أَو قَدْ دَنا إِعْصارُها والجمع مَعاصِرُ ومَعاصِيرُ؛ ويقال: هي التي قاربت الحيض لأَنّ الإِعصارَ في الجارية كالمُراهَقة في الغُلام، روي ذلك عن أَبي الغوت الأَعرابي؛ وقيل: المُعْصِرُ هي التي راهقت العِشْرِين، وقيل: المُعْصِر ساعة تَطْمِث أَي تحيض لأَنها تحبس في البيت، يجعل لها عَصَراً، وقيل: هي التي قد ولدت؛ الأَخيرة أَزْديّة، وقد عَصَّرَت وأَعْصَرَت، وقيل: سميت المُعْصِرَ لانْعِصارِ دم حيضها ونزول ماء تَرِيبَتِها للجماع.
      ويقال: أَعْصَرَت الجارية وأَشْهَدَت وتَوضَّأَت إِذا أَدْرَكَت.
      قال الليث: ويقال للجارية إِذا حَرُمت عليها الصلاةُ ورأَت في نفسها زيادةَ الشباب قد أَعْصَرت، فهي مُعْصِرٌ: بلغت عُصْرةَ شبابِها وإِدْراكِها؛ بلغت عَصْرَها وعُصورَها؛

      وأَنشد: ‏وفَنَّقَها المَراضِعُ والعُصورُ وفي حديث ابن عباس: كان إِذا قَدِمَ دِحْيةُ لم يَبْقَ مُعْصِرٌ إِلا خرجت تنظر إِليه من حُسْنِه؛ قال ابن الأَثير: المُعْصِرُ الجارية أَول ما تحيض لانْعِصار رَحِمها، وإِنما خصَّ المُعْصِرَ بالذِّكر للمبالغة في خروج غيرها من النساء.
      وعَصَرَ العِنَبَ ونحوَه مما له دُهْن أَو شراب أَو عسل يَعْصِرُه عَصْراً، فهو مَعْصُور، وعَصِير، واعْتَصَرَه: استخرج ما فيه، وقيل: عَصَرَه وَليَ عَصْرَ ذلك بنفسه، واعْتَصَره إِذا عُصِرَ له خاصة، واعْتَصَر عَصِيراً اتخذه، وقد انْعَصَر وتَعَصَّر، وعُصارةُ الشيء وعُصارهُ وعَصِيرُه: ما تحلَّب منه إِذا عَصَرْته؛

      قال: فإِن العَذَارى قد خَلَطْنَ لِلِمَّتي عُصارةَ حِنَّاءٍ معاً وصَبِيب وقال: حتى إِذا ما أَنْضَجَتْه شَمْسُه،وأَنى فليس عُصارهُ كعُصارِ وقيل: العُصارُ جمع عُصارة، والعُصارةُ: ما سالَ عن العَصْر وما بقي من الثُّفْل أَيضاً بعد العَصْر؛ وقال الراجز: عُصارة الخُبْزِ الذي تَحَلَّبا ‏

      ويروى: ‏تُحْلِّبا؛ يقال تَحَلَّبت الماشية بقيَّة العشب وتَلَزَّجَته أَي أَكلته، يعني بقية الرَّطْب في أَجواف حمر الوحش.
      وكل شيء عُصِرَ ماؤه،فهو عَصِير؛

      وأَنشد قول الراجز: وصار ما في الخُبْزِ من عَصِيرِه إِلى سَرَار الأَرض، أَو قُعُورِه يعني بالعصير الخبزَ وما بقي من الرَّطْب في بطون الأَرض ويَبِسَ ما سواه.
      والمَعْصَرة: التي يُعْصَر فيها العنب.
      والمَعْصَرة: موضع العَصْر.
      والمِعْصارُ: الذي يجعل فيه الشيء ثم يُعْصَر حتى يتحلَّب ماؤه.
      والعَواصِرُ: ثلاثة أَحجار يَعْصِرون العنب بها يجعلون بعضها فوق بعض.
      وقولهم: لا أَفعله ما دام للزيت عاصِرٌ، يذهب إِلى الأَبَدِ.
      والمُعْصِرات: السحاب فيها المطر، وقيل: السحائب تُعْتَصَر بالمطر؛ وفي التنزيل: وأَنزَلْنا من المُعْصِرات ماءً ثجّاجاً.
      وأُعْصِرَ الناسُ: أُمْطِرُوا؛ وبذلك قرأَ بعضهم: فيه يغاث الناس وفيه يُعْصَرُون؛ أَي يُمْطَرُون، ومن قرأَ: يَعْصِرُون، قال أَبو الغوث: يستغِلُّون، وهو مِن عَصر العنب والزيت، وقرئ: وفيه تَعْصِرُون، من العَصْر أَيضاً، وقال أَبو عبيدة: هو من العَصَر وهو المَنْجاة والعُصْرة والمُعْتَصَر والمُعَصَّر؛ قال لبيد: وما كان وَقَّافاً بدار مُعَصَّرٍ وقال أَبو زبيد: صادِياً يَسْتَغِيثُ غير مُغاثٍ،ولقد كان عُصْرة المَنْجود أَي كان ملجأَ المكروب.
      قال الأَزهري: ما علمت أَحداً من القُرَّاء المشهورين قرأَ يُعْصَرون، ولا أَدري من أَين جاء به الليث، فإِنه حكاه؛ وقيل: المُعْصِر السحابة التي قد آن لها أَن تصُبّ؛ قال ثعلب: وجارية مُعْصِرٌ منه، وليس بقويّ.
      وقال الفراء: السحابة المُعْصِر التي تتحلَّب بالمطر ولمَّا تجتمع مثل الجارية المُعْصِر قد كادت تحيض ولمّا تَحِضْ، وقال أَبو حنيفة: وقال قوم: إِن المُعْصِرات الرِّياحُ ذوات الأَعاصِير، وهو الرَّهَج والغُبار؛ واستشهدوا بقول الشاعر: وكأَنَّ سُهْلءَ المُعْصِرات كَسَوْتَها تُرْبَ الفَدافِدِ والبقاع بمُنْخُلِ وروي عن ابن عباس أَن، قال: المُعْصِراتُ الرِّياحُ وزعموا أَن معنى مِن،من قوله: من المُعْصِرات، معنى الباء الزائدة (* قوله: «الزائدة» كذا بالأصل ولعل المراد بالزائدة التي ليست للتعدية وإن كان للسببية).
      كأَن؟

      ‏قال: وأَنزلنا بالمُعْصِرات ماءً ثجّاجاً، وقيل: بل المُعْصِراتُ الغُيُومُ أَنفُسُها؛ وفسر بيت ذي الرمة: تَبَسَّمَ لَمْحُ البَرْقِ عن مُتَوَضِّحٍ،كنَوْرِ الأَقاحي، شافَ أَلوانَها العَصْرُ فقيل: العَصْر المطر من المُعْصِرات، والأَكثر والأَعرف: شافَ أَلوانها القَطْرُ.
      قال الأَزهري: وقولُ من فَسَّر المُعْصِرات بالسَّحاب أَشْبَهُ بما أَراد الله عز وجل لأَن الأَعاصِير من الرياح ليستْ مِن رِياح المطر، وقد ذكر الله تعالى أَنه يُنْزِل منها ماءً ثجّاجاً.
      وقال أَبو إِسحق: المُعْصِرات السحائب لأَنها تُعْصِرُ الماء، وقيل: مُعْصِرات كما يقال أَجَنَّ الزرعُ إِذا صارَ إِلى أَن يُجنّ، وكذلك صارَ السحابُ إِلى اين يُمْطِر فيُعْصِر؛ وقال البَعِيث في المُعْصِرات فجعلها سحائب ذوات المطر:وذي أُشُرٍ كالأُقْحُوانِ تَشُوفُه ذِهابُ الصَّبا، والمعْصِراتُ الدَّوالِحُ والدوالحُ: من نعت السحاب لا من نعت الرياح، وهي التي أَثقلها الماء،فهي تَدْلَحُ أَي تَمِْشي مَشْيَ المُثْقَل.
      والذِّهابُ: الأَمْطار، ويقال: إِن الخير بهذا البلد عَصْرٌ مَصْرٌ أَي يُقَلَّل ويُقطَّع.
      والإِعْصارُ: الريح تُثِير السحاب، وقيل: هي التي فيها نارٌ، مُذَكَّر.
      وفي التنزيل: فأَصابها إِعْصارٌ فيه نارٌ فاحترقت، والإِعْصارُ: ريح تُثِير سحاباً ذات رعد وبرق، وقيل: هي التي فيها غبار شديد.
      وقال الزجاج: الإِعْصارُ الرياح التي تهب من الأَرض وتُثِير الغبار فترتفع كالعمود إِلى نحو السماء، وهي التي تُسَمِّيها الناس الزَّوْبَعَة، وهي ريح شديدة لا يقال لها إِعْصارٌ حتى تَهُبّ كذلك بشدة؛ ومنه قول العرب في أَمثالها: إِن كنتَ رِيحاً فقد لاقيت إِعْصاراً؛ يضرب مثلاً للرجل يلقى قِرْنه في النَّجْدة والبسالة.
      والإِعْصارُ والعِصارُ: أَن تُهَيِّج الريح التراب فترفعه.
      والعِصَارُ: الغبار الشديد؛ قال الشماخ: إِذا ما جَدَّ واسْتَذْكى عليها،أَثَرْنَ عليه من رَهَجٍ عِصَارَا وقال أَبو زيد: الإِعْصارُ الريح التي تَسْطَع في السماء؛ وجمع الإِعْصارِ أَعاصيرُ؛

      أَنشد الأَصمعي: وبينما المرءُ في الأَحْياء مُغْتَبِطٌ،إِذا هو الرَّمْسُ تَعْفوه الأَعاصِيرُ والعَصَر والعَصَرةُ: الغُبار.
      وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: أَنّ امرأَة مرَّت به مُتَطَيِّبة بذَيْلِها عَصَرَةٌ، وفي رواية: إِعْصار،فقال: أَينَ تُرِيدين يا أَمَةَ الجَبّارِ؟ فقالت: أُريدُ المَسْجِد؛ أَراد الغُبار أَنه ثارَ من سَحْبِها، وهو الإِعْصار، ويجوز أَن تكون العَصَرة من فَوْحِ الطِّيب وهَيْجه، فشبّهه بما تُثِير الرياح، وبعض أَهل الحديث يرويه عُصْرة والعَصْرُ: العَطِيَّة؛ عَصَرَه يَعْصِرُه: أَعطاه؛ قال طرفة: لو كان في أَمْلاكنا واحدٌ،يَعْصِر فينا كالذي تَعْصِرُ وقال أَبو عبيد: معناه أَي يتخذ فينا الأَيادِيَ، وقال غيره: أَي يُعْطِينا كالذي تُعْطِينا، وكان أَبو سعيد يرويه: يُعْصَرُ فينا كالذي يُعْصَرُ أَي يُصابُ منه، وأَنكر تَعْصِر.
      والاعْتِصَارُ: انْتِجَاعُ العطية.
      واعْتَصَرَ من الشيء: أَخَذَ؛ قال ابن أَحمر: وإِنما العَيْشُ بِرُبَّانِهِ،وأَنْتَ مِن أَفْنانِه مُعْتَصِرْ والمُعْتَصِر: الذي يصيب من الشيء ويأْخذ منه.
      ورجل كَريمُ المُعْتَصَرِ والمَعْصَرِ والعُصارَةِ أَي جَوَاد عند المسأَلة كريم.
      والاعْتِصارُ: أَن تُخْرِجَ من إِنسان مالاً بغُرْم أَو بوجهٍ غيرِه؛

      قال: فَمَنَّ واسْتَبْقَى ولم يَعْتَصِرْ وكل شيء منعتَه، فقد عَصَرْتَه.
      وفي حديث القاسم: أَنه سئل عن العُصْرَةِ للمرأَة، فقال: لا أَعلم رُخِّصَ فيها إِلا للشيخ المَعْقُوفِ المُنْحَنِي؛ العُصْرَةُ ههنا: منع النبت من التزويج، وهو من الاعْتِصارِ المَنْع، أَراد ليس لأَحد منعُ امرأَة من التزويج إِلا شيخ كبير أَعْقَفُ له بنت وهو مضطر إِلى استخدامها.
      واعْتَصَرَ عليه: بَخِلَ عليه بما عنده ومنعه.
      واعْتَصَر مالَه: استخرجه من يده.
      وفي حديث عمر بن الخطاب، رضي الله عنه: أَنه قضى أَن الوالد يَعْتَصِرُ ولَدَه فيما أَعطاه وليس للولَد أَن يَعتَصِرَ من والده، لفضل الوالد على الولد؛ قوله يَعْتَصِرُ ولده أَي له أَن يحبسه عن الإِعطاء ويمنعه إِياه.
      وكل شيء منعته وحبسته فقد اعْتَصَرْتَه؛ وقيل: يَعْتَصِرُ يَرْتَجِعُ.
      واعْتَصَرَ العَطِيَّة: ارْتَجعها، والمعنى أَن الوالد إِذا أَعطى ولده شيئاً فله أَن يأْخذه منه؛ ومنه حديث الشَّعْبي: يَعْتَصِرُ الوالد على ولده في ماله؛ قال ابن الأَثير: وإِنما عداه يعلى لأَنه في معنى يَرْجِعُ عليه ويعود عليه.
      وقال أَبو عبيد: المُعْتَصِرُ الذي يصيب من الشيء يأْخذ منه ويحبسه؛ قال: ومنه قوله تعالى: فيه يُغَاثُ الناسُ وفيه يَعْصِرُون.
      وحكى ابن الأَعرابي في كلام له: قومٌ يَعْتَصِرُونَ العطاء ويَعِيرون النساء؛ قال: يَعْتَصِرونَه يَسْترجعونه بثوابه.
      تقول: أَخذت عُصْرَتَه أَي ثوابه أَو الشيء نَفسَه.
      قال: والعاصِرُ والعَصُورُ هو الذي يَعْتَصِرُ ويَعْصِرُ من مال ولده شيئاً بغير إِذنه.
      قال العِتريفِيُّ: الاعْتِصَار أَن يأْخذ الرجال مال ولده لنفسه أَو يبقيه على ولده؛ قال: ولا يقال اعْتَصَرَ فلانٌ مالَ فلان إِلا أَن يكون قريباً له.
      قال: ويقال للغلام أَيْضاً اعْتَصَرَ مال أَبيه إِذا أَخذه.
      قال: ويقال فلان عاصِرٌ إِذا كان ممسكاً، ويقال: هو عاصر قليل الخير، وقيل: الاعْتِصَارُ على وجهين: يقال اعْتَصَرْتُ من فلان شيئاً إِذا أَصبتَه منه، والآخر أَن تقول أَعطيت فلاناً عطية فاعْتَصَرْتُها أَي رجعت فيها؛

      وأَنشد: ‏نَدِمْتُ على شيء مَضَى فَاعْتَصَرْتُه،وللنَّحْلَةُ الأُولى أَعَفُّ وأَكْرَمُ فهذا ارتجاع.
      قال: فأَما الذي يَمْنَعُ فإِنما يقال له تَعَصَّرَ أَي تَعَسَّر، فجعل مكان السين صاداً.
      ويقال: ما عَصَرك وثَبَرَكَ وغَصَنَكَ وشَجَرَكَ أَي ما مَنَعَك.
      وكتب عمر، رضي الله عنه، إِلى المُغِيرَةِ: إِنَّ النساء يُعْطِينَ على الرَّغْبة والرَّهْبة، وأَيُّمَا امرأَةٍ نَحَلَتْ زَوجَها فأَرادت أَن تَعْتَصِرَ فَهُوَ لها أَي ترجع.
      ويقال: أَعطاهم شيئاً ثم اعْتَصَره إِذا رجع فيه.
      والعَصَرُ، بالتحريك، والعُصْرُ والعُصْرَةُ: المَلْجَأُ والمَنْجَاة.
      وعَصَرَ بالشيء واعْتَصَرَ به: لجأَ إِليه.
      وأَما الذي ورد في الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، أَمر بلالاً أَن يؤذن قبل الفجر لِيَعْتَصِرَ مُعْتَصِرُهُمْ؛ فإِنه أَراد الذي يريد أَن يضرب الغائط، وهو الذي يحتاج إِلى الغائط ليَتَأَهَّبَ للصلاة قبل دخول وقتها، وهو من العَصْر أَو العَصَر، وهو المَلْجأُ أَو المُسْتَخْفَى، وقد قيل في قوله تعالى: فيه يُغَاثُ الناس وفيه يَعْصِرُون: إِنه من هذا،أَي يَنْجُون من البلاء ويَعْتَصِمون بالخِصْب، وهو من العُصْرَة، وهي المَنْجاة.
      والاعْتِصَارُ: الالتجاء؛ وقال عَدِي بن زيد: لو بِغَيْرِ الماءِ حَلْقِي شَرِقٌ،كنتُ كالغَصَّانِ بالماءِ اعْتِصَارِي والاعْتِصار: أَن يَغَصَّ الإِنسان بالطعام فَيَعْتَصِر بالماء، وهو أَن يشربه قليلاً قليلاً، ويُسْتَشْهد عليه بهذا البيت، أَعني بيت عدي بن زيد.
      وعَصَّرَ الزرعُ: نبتت أَكْمامُ سُنْبُلِه، كأَنه مأَخوذ من العَصَر الذي هو الملجأُ والحِرْز؛ عن أَبي حنيفة، أَي تَحَرَّزَ في غُلُفِه،وأَوْعِيَةُ السنبل أَخْبِيَتُه ولَفائِفُه وأَغْشِيَتُه وأَكِمَّتُه وقبائِعُهُ، وقد قَنْبَعَت السُّنبلة وهي ما دامت كذلك صَمْعَاءُ، ثم تَنْفَقِئُ.
      وكل حِصْن يُتحصن به، فهو عَصَرٌ.
      والعَصَّارُ: الملك الملجأُ.
      والمُعْتَصَر: العُمْر والهَرَم؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: أَدركتُ مُعْتَصَرِي وأَدْرَكَني حِلْمِي، ويَسَّرَ قائِدِي نَعْلِي مُعْتَصَري: عمري وهَرَمي، وقيل: معناه ما كان في الشباب من اللهو أَدركته ولَهَوْت به، يذهب إِلى الاعْتِصَار الذي هو الإِصابة للشيء والأَخذ منه، والأَول أَحسن.
      وعَصْرُ الرجلِ: عَصَبته ورَهْطه.
      والعُصْرَة: الدِّنْية، وهم موالينا عُصْرَةً أَي دِنْيَةً دون من سواهم؛ قال الأَزهري: ويقال قُصْرَة بهذا المعنى، ويقال: فلان كريم العَصِير أَي كريم النسب؛ وقال الفرزدق: تَجَرَّدَ منها كلُّ صَهْبَاءَ حُرَّةٍ،لِعَوْهَجٍ آوِ لِلدَّاعِرِيِّ عَصِيرُها ويقال: ما بينهما عَصَرٌ ولا يَصَرٌ ولا أَعْصَرُ ولا أَيْصَرُ أَي ما بينهما مودة ولا قرابة.
      ويقال: تَوَلَّى عَصْرُك أَي رَهْطك وعَشِيرتك.
      والمَعْصُور: اللِّسان اليابس عطشما ً؛ قال الطرماح: يَبُلُّ بمَعْصُورٍ جَنَاحَيْ ضَئِيلَةٍ أَفَاوِيق، منها هَلَّةٌ ونُقُوعُ وقوله أَنشده ثعلب: أَيام أَعْرَقَ بي عَامُ المَعَاصِيرِ فسره فقال: بَلَغَ الوسخُ إِلى مَعَاصِمِي، وهذا من الجَدْب؛ قال ابن سيده: ولا أَدري ما هذا التفسير.
      والعِصَارُ: الفُسَاء؛ قال الفرزدق: إِذا تَعَشَّى عَتِيقَ التَّمْرِ، قام له تَحْتَ الخَمِيلِ عِصَارٌ ذو أَضَامِيمِ وأَصل العِصَار: ما عَصَرَتْ به الريح من التراب في الهواء.
      وبنو عَصَر: حَيّ من عبد القيس، منهم مَرْجُوم العَصَرَيّ.
      ويَعْصُرُ وأَعْصُرُ: قبيلة، وقيل: هو اسم رجل لا ينصرف لأَنه مثل يَقْتُل وأَقتل، وهو أَبو قبيلة منها باهِلَةُ.
      قال سيبويه: وقالوا باهِلَةُ بن أَعْصُر وإِنما سمي بجمع عَصْرٍ، وأَما يَعْصُر فعلى بدل الياء من الهمزة، ويشهد بذلك ما ورد به الخبر من أَنه إِنما سمي بذلك لقوله: أَبُنَيّ، إِنّ أَباك غَيَّرَ لَوْنَه كَرُّ الليالي، واخْتِلافُ الأَعْصُرِ وعَوْصَرة: اسم.
      وعَصَوْصَرَ وعَصَيْصَر وعَصَنْصَر، كله: موضع؛ وقول أَبي النجم: لو عُصْرَ منه البانُ والمِسْكُ انْعَصَرْ يريد عُصِرَ، فخفف.
      والعُنْصُرُ والعُنْصَرُ: الأَصل والحسب.
      وعَصَرٌ: موضع.
      وفي حديث خيبر: سَلَكَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، في مَسِيرِه إِليها على عَصَرٍ؛ هو بفتحتين، جبل بين المدينة ووادي الفُرْع، وعنده مسجد صلى فيه النبي، صلى الله عليه وسلم.
      "
  2. عَصْفُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَصْفُ: بَقْلُ الزَّرْعِ، وقد أَعْصَفَ الزَّرْعُ.
      ـ {كعَصْفٍ مأكولٍ}: كزَرْعٍ أُكِلَ حَبُّهُ وبَقِيَ تِبْنُهُ، أَو كوَرَقٍ أُخِذَ ما كان فيه وبقي هُوَ لا حَبَّ فيه، أَو كَوَرَقٍ أَكَلَتْهُ البَهَائِمُ.
      ـ عَصَفَهُ: جَزَّهُ قبل أَنْ يُدْرِكَ.
      ـ عُصافَةُ: ما سَقَطَ من السُّنْبل من التِبْنِ.
      ـ عَصيفَةُ: الوَرَقُ المُجْتَمِعُ الذي لَيْس فيه السُّنْبُلُ.
      ـ سَهْمٌ عاصِفٌ: مائِلٌ عن الغَرَضِ،
      ـ كُلُّ مائِلٍ: عاصِفٌ.
      ـ عَصَفَتِ الريحُ تَعْصِفُ عَصْفاً وعُصوفاً: اشْتَدَّتْ، فهي عاصِفَةٌ وعاصِفٌ وعَصوفٌ، وأَعْصَفَتْ فهي مُعْصِفٌ ومُعْصِفَةٌ.
      ـ {في يَوْمٍ عاصِفٍ}: تَعْصِفُ فيه الريحُ، فاعِلٌ بِمَعْنَى مَفْعُولٍ.
      ـ عَصَفَ عِيالَهُ يَعْصِفُهُمْ: كَسَبَ لهم.
      ـ ناقَةٌ ونَعامَةٌ عَصوفٌ: سَريعَةٌ.
      ـ عُصوفُ: الكُدْرَةُ، والخُمُورُ.
      ـ عَصْفَتُها: ريحُها.
      ـ أَعْصَفَ: هَلَكَ،
      ـ أَعْصَفَ الفَرَسُ: مَرَّ سريعاً،
      ـ أَعْصَفَتِ الإِبِلُ: اسْتَدارَتْ حَوْلَ البِئْرِ حِرْصاً على الماءِ، وهي تُثيرُ التُّرابَ.
  3. عصَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عصَفَ / عصَفَ بـ يَعصِف ، عَصْفًا ، فهو عاصِف ، والمفعول معصوف به :-
      عصَفتِ الرِّيحُ اشتدَّ هبوبُها :-طقس عاصِف، - يوم عاصِف: تعصف فيه الرِّياح، - {جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ} .
      عصَفَتِ الحربُ بهم: ذهبت بهم وأهلكتهم، قضت عليهم
      عصَف به الدَّهرُ: أهلكه ودَمَّره، أباده.
  4. فالعاصفات عَصفا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الرّياح الشديدة الهبوب المُهلكة
      سورة :المرسلات، آية رقم :2
  5. عَصف (المعجم الرائد)
    • عصف - يعصف ، عصفا وعصوفا
      1- عصفت الريح : هبت شديدة. 2- عصفت الناقة براكبها : أسرعت السير به. 3- عصف : أسرع. 4- عصفت الحرب بالقوم : أهلكتهم، أماتتهم. 5- عصف الدهر بهم : أهلكهم، أماتهم. 6- عصف الشيء : مال. 7- عصف : عياله : كسب لهم.
  6. العصف الذهني (المعجم عربي عامة)
    • (تصميم الخدمة) هو أسلوب يساعد فريق ما على إنتاج الأفكار. و لا تتم مراجعة الأفكار أثناء جلسة العصف الذهني، و لكن تراجع في مرحلة لاحقة. و يستخدم العصف الذهني عادةً في إدارة المشاكل لتحديد الأسباب المحتملة لنشوئها.---(المجال:حاسوب)


  7. أَعْصَفَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعْصَفَتِ الرِّيحُ: عَصَفَتْ.
      فهي مُعصِفٌ، ومُعصِفَةٌ.
      و أَعْصَفَتِ الزَّرْعُ: صارَ ذا عَصْفٍ: سُنْبُل.
      و أَعْصَفَتِ حانَ له أَن يُجَزَّ.
      و أَعْصَفَتِ المكانُ: كَثُرُ زَرْعُهُ.
  8. العَاصِفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَاصِفُ العَاصِفُ يقال: يومٌ عاصِفٌ، وليلةٌ عاصِفةٌ: تعصِفُ فيها الرِّيح.
      وسَهْمٌ عاصِفٌ: مائِلٌ عن الهَدف.
  9. العَصِيفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَصِيفَةُ : العُصَافَةُ.
      و العَصِيفَةُ الورقُ المجتمعُ يكونُ فيه السُّنُبُل، و العَصِيفَةُ الورقُ الذي ينفتِحُ عن الثَّمَرَةِ .
  10. العَصْفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَصْفَةُ : العُصَافَةُ.
      و العَصْفَةُ ريحُ الخمْرِ.
  11. العَصْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَصْفُ : العُصَافَةُ.
      وفي التنزيل العزيز: الرحمن آية 12وَالْحَبُّ ذُو العَصْفِ وَالرَّيْحَانُ ) ) .
      وفيه: الفيل آية 5فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ ) ) .
      و العَصْفُ وورقُ الزَّرْع.
      و العَصْفُ الورقُ الذي يَنْفتِحُ عن الثمَرَة.
  12. العُصافَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُصافَةُ : حُطَامُ التِّبْنِ ودُقاقُهُ.
  13. عَصَفَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَصَفَتِ الرِّيحُ عَصَفَتِ ِ عَصْفاً، وعُصوفاً: اشتدَّ هبوبُها.
      فهي عاصف، وعاصفة.
      وفي التنزيل العزيز: يونس آية 22جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ ) ) . والجمع : عواصِف.
      وهي عَصُوفٌ.
      ويقال: عصفت بها الحربُ: أَهلكتهم.
      وعَصَفَ بهم الدَّهْرُ كذلك.
      و عَصَفَتِ السائرُ: أَسرَعَ.
      يقال: عَصَفَت الناقةُ: أَسرعت.
      و عَصَفَتِ الشيءُ: مالَ.
      و عَصَفَتِ الزرعَ عَصْفاً: جَزَّ ورقَه.
  14. عَاصِفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. عَوَاصِفُ، [ع ص ف]. (فاعل مِنْ عَصَفَ).
      1. :-يَوْمٌ عَاصِفٌ :- : شَدِيدُ الرِّيحِ. :-كَانَ الْجَوُّ عَاصِفاً.
      2. :-هَبَّتْ عَاصِفَةٌ شَدِيدَةٌ :- : رِيحٌ شَدِيدَةٌ. :-وَجَاءَ يَوْمٌ مِنْ أَيَّامِ الزَّمْهَرِيرِ، عَاصِفٌ قَارِسٌ مَطِيرٌ. (ع. م. العقاد) :-مَنْ يَزْرَعِ الرِّيحَ يَحْصُدِ الْعَاصِفَةَ.
  15. مُعْصِفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَعَاصِفُ. [ع ص ف]. (فاعل مِن أَعْصَفَ). :-رِيحٌ مُعْصِفٌ :- : شَدِيدَةٌ. :-رِيحٌ مُعْصِفَةٌ.
  16. العصف (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الريح تعصف
  17. إستعصف (المعجم الرائد)
    • إستعصف - استعصافا
      1-إستعصف الزرع : صار ذا قصب
  18. إعتصف (المعجم الرائد)
    • إعتصف - اعتصافا
      1-عياله : كسب لهم
  19. أَعْصَف (المعجم الرائد)
    • أعصف - إعصافا
      1- أعصفت الريح : اشتدت. 2- أعصفت به الحرب : ذهبت به وأهلكته. 3- أعصفه لك، مات. 4- أعصف : مال عن الطريق، تركه. 5- أعصف الزرع : حان أن يقطع. 6- أعصف النبات : صار ذا «عصف»، أي ورق. 7- أعصف المكان : كثر زرعه.
  20. عَصوف (المعجم الرائد)
    • عصوف - ج، عصف
      1- عصوف : ريح شديدة. 2- عصوف من النوق السريعة.
  21. عصف (المعجم الرائد)
    • عصف - يعصف ، عصفا
      1-عصف الزرع : جزه وقطعه قبل أن يدرك.¨
  22. عصفت الحرب بهم (المعجم عربي عامة)
    • ذهبت بهم وأهلكتهم، قضت عليهم ° عصَف به الدَّهرُ
  23. عصف (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ص ف: العَصْفُ بقل الزرع عن الفرَّاء وقال الحسن في قوله تعالى {فجعلهم كعصف مأكول} أي كزرع قد أُكل حبه وبقي نبته و عَصَفَتِ الريح اشتدت وبابه ضرب وجلس فهي ريح عاصِفٌ و عَصُوفٌ ويوم عاصِفٌ أي تعصف فيه الريح وهو فاعل بمعنى مفعول فيه كقولهم ليلٌ نائم وهمٌّ ناصب و أعْصَفَتِ الريح لغة بني أسد فهي مُعْصِفٌ و مُعْصِفَةٌ
  24. عَصَفَ (المعجم الغني)
    • [ع ص ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَصَفْتُ، أَعْصِفُ، اِعْصِفْ، مصدر عَصْفٌ، عُصُوفٌ.
      1. :-عَصَفَتِ الرِّيحُ :- : اِشْتَدَّ هُبُوبُهَا.
      2. :-عَصَفَتْ بِهِمُ الْحَرْبُ :- : أَهْلَكَتْهُمْ. :-عَصَفَ بِهِمُ الدَّهْرُ :- :-لَمْ تَكُنْ تَتَوَقَّعُ مِنْهُ إِلاَّ غَضَباً كَاسِحاً يَعْصِفُ بِهَا. (ن. محفوظ).
      3. :-عَصَفَ الشَّيْءُ :-: مَالَ.
      4. :-عَصَفَ عِيَالَهُ :- : كَسَبَ لَهُمْ.
  25. عَصَفَ (المعجم الغني)
    • [ع ص ف]. (فعل: ثلاثي متعد). عَصَفْتُ، أَعْصِفُ، اِعْصِفْ، مصدر عَصْفٌ. :-عَصَفَ الزَّرْعَ :- : جَزَّ وَرَقَهُ، قَطَعَهُ قَبْلَ أَنْ يُدْرِكَ.


معنى عصافاته في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**عَصَفَ** \- [ع ص ف]. (ف: ثلا. متعد).** عَصَفْتُ**،** أَعْصِفُ**،** اِعْصِفْ**، مص. عَصْفٌ. "عَصَفَ الزَّرْعَ" : جَزَّ وَرَقَهُ، قَطَعَهُ قَبْلَ أَنْ يُدْرِكَ.
Advertisements
معجم الغني
**عَصَفَ** \- [ع ص ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** عَصَفْتُ**،** أَعْصِفُ**،** اِعْصِفْ**، مص. عَصْفٌ، عُصُوفٌ. 1. "عَصَفَتِ الرِّيحُ" : اِشْتَدَّ هُبُوبُهَا. 2. "عَصَفَتْ بِهِمُ الْحَرْبُ" : أَهْلَكَتْهُمْ. "عَصَفَ بِهِمُ الدَّهْرُ" "لَمْ تَكُنْ تَتَوَقَّعُ مِنْهُ إِلاَّ غَضَباً كَاسِحاً يَعْصِفُ بِهَا". (ن. محفوظ). 3. "عَصَفَ الشَّيْءُ": مَالَ. 4. "عَصَفَ عِيَالَهُ" : كَسَبَ لَهُمْ.
معجم الغني
**عَصْفٌ** \- [ع ص ف]. (مص. عَصَفَ). 1. "اِشْتَدَّ عَصْفُ الرِّيحِ" : اِشْتَدَّ هُبُوبُهَا. 2. "عَصْفُ الزَّرْعِ" : وَرَقُهُ.![الفيل آية 5]** فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأكوُل**ٍ! (قرآن). 3. "عَصْفُ التِّبْنِ" : حُطَامُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاصف [ مفرد ] : ج عواصف ، مؤ عاصفة ، ج مؤ عاصفات وعواصف : 1 - اسم فاعل من عصف / عصف بـ ° اجتماع عاصف / لقاء عاصف : كثر فيه الصخب والجدال والنقاش . 2 - ريح شديدة الهبوب مدمرة { جاءتها ريح عاصف } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عصف / عصف بـ يعصف ، عصفا ، فهو عاصف ، والمفعول معصوف به - [ 1509 ] - • عصفت الريح : اشتد هبوبها طقس عاصف - يوم عاصف : تعصف فيه الرياح - { جاءتها ريح عاصف } . • عصفت الحرب بهم : ذهبت بهم وأهلكتهم ، قضت عليهم ° عصف به الدهر : أهلكه ودمره ، أباده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاصفة [ مفرد ] : ج عاصفات وعواصف : 1 - صيغة المؤنث لفاعل عصف / عصف بـ . 2 - ريح شديدة يصحبها عادة مطر غزير أو ثلج أو برد ، وقد تكون برية أو بحرية هبت عاصفة رملية / ثلجية / رعدية - يوم شديد العواصف - { فالعاصفات عصفا } ° انحنى أمام العاصفة : خضع واستسلم - سكون يسبق العاصفة : سكون مؤقت - عاصفة من التصفيق : تصفيق متواصل - عواصف الدهر : كوارثه ونوائبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عصف [ مفرد ] : 1 - مصدر عصف / عصف بـ . 2 - حطام التبن ودقاقه ، بقل الزرع الذي أكل حبه وبقي تبنه { والحب ذو العصف والريحان } - { فجعلهم كعصف مأكول } : كورق أخذ ما فيه من الحب وبقي هو لا حب فيه وقيل كعصف أكلته البهائم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عصوف [ مفرد ] : صيغة مبالغة من عصف / عصف بـ : عاصف ؛ ريح شديدة الهبوب مدمرة هبت ريح عصوف كادت تقتلع الأشجار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عصيف [ مفرد ] : صيغة مبالغة من عصف / عصف بـ : عاصف ؛ ريح شديدة الهبوب مدمرة .
المعجم الوسيط
الريحُ ـِ عَصْفاً، وعُصوفاً: اشتدّ هبوبها. فهي عاصف، وعاصفة. وفي التنزيل العزيز: {جاءتها ريح عاصف}. ( ج ) عواصف. وهي عصوف. ويقال: عصفت بهم الحرب: أهلكتهم. وعصف بهم الدهر كذلك. وـ السائرُ: أسرع. يقال: عصفت الناقةُ: أسرعت. وـ الشيءُ: مال. وـ الزرعَ عَصْفاً: جَزّ ورقه.( أعْصَفَت ) الرّيحُ: عَصَفَت. فهي مُعصِف، ومُعصِفَة. وـ الزّرْعُ: صار ذا عَصْف: سُنْبُل. وـ حان له أن يُجَزّ. وـ المكانُ: كثُر زرعه.( العَاصِف ): يقال: يوم عاصف وليلة عاصفة: تعصِف فيها الرّيح. وسَهْم عاصِف: مائل عن الهدف.( العُصافَة ): حُطَام التّبن ودقاقه.( العَصْف ): العُصَافَة. وفي التنزيل العزيز: {والحبّ ذو العصف والرّيحان}. وفيه: {فجعلهم كعصف مأكول}. وـ ورق الزّرع. وـ الورق الذي ينفتح عن الثمرة.( العَصْفَة ): العُصافة. وـ ريح الخمر.( العَصِيفَة ): العُصَافَة. وـ الورق المجتمع يكون فيه السُّنْبل. وـ الورق الذي ينفتح عن الثمرة.
مختار الصحاح
ع ص ف : العَصْفُ بقل الزرع عن الفرَّاء وقال الحسن في قوله تعالى { فجعلهم كعصف مأكول } أي كزرع قد أُكل حبه وبقي نبته و عَصَفَتِ الريح اشتدت وبابه ضرب وجلس فهي ريح عاصِفٌ و عَصُوفٌ ويوم عاصِفٌ أي تعصف فيه الريح وهو فاعل بمعنى مفعول فيه كقولهم ليلٌ نائم وهمٌّ ناصب و أعْصَفَتِ الريح لغة بني أسد فهي مُعْصِفٌ و مُعْصِفَةٌ
الصحاح في اللغة
العَصْفُ: بقلُ الزرعِ، عن الفراء. وقد أعْصَفَ الزرعُ. ومكانٌ مُعْصِفٌ، أي كثير الزرع. قال أبو قيس بن الأسلت الأنصاري: إذا جُمَادى مَنَعَتْ قَطْرَهـا   زانَ جَنابي عَطَنٌ مُعْصِفُ وقال الحسن في قوله تعالى: "فجعلهم كعَصْفٍ مأكولٍ": أي كزرعٍ قد أُكِلَ حَبُّهُ وبقي تِبْنُهُ. وعَصَفْتُ الزرعَ، أي جززته قبل أن يُدْرِكَ. وعَصَفَتِ الريحُ، أي اشتدَّت، فهي ريحٌ عاصِفٌ وعَصوفٌ. ويومٌ عاصِفٌ، أي تَعْصِفُ فيه الريحُ، وهو فاعلٌ بمعنى مفعول فيه، مثل قولهم: ليلٌ نائمٌ وهمٌّ ناصبٌ. وفي لغة بني أسدٍ: أعْصَفَتِ الريحُ فهي مُعْصِفٌ ومُعْصِفةٌ. والعَصْفُ: الكَسْبُ. ومنه قول الراجز: قد يَكْسَبُ المالَ الهِدانُ الجافـي   بغير ما عَصْفٍ ولا اصْطِرافِ وكذلك الاعْتِصافُ. وأعْصَفَ الفرسُ، إذا مرَّ مرًّا سريعاً، لغةٌ في أحْصَفَ. ونَعامَةٌ عَصوفٌ. وناقةٌ عَصوفٌ، أي سريعةٌ، وهي التي تَعْصِفُ براكبها فتمضي به. والحربُ تَعْصِفُ بالقوم، أي تذهب بهم وتُهلكهم. قال الأعشى: في فَيْلَقٍ شهباء مَلْمـومَةٍ   تَعْصِفُ بالدَارِعِ والحاسِرِ وأعصَفَ الرجلُ، أي هلك. والعَصيفَةُ: الورقُ المجتمعُ الذي يكون فيه السُنبلُ. والعُصافَةُ: ما سقط من السنبل من التِبن وغيره.
تاج العروس

العَصْفُ : بَقْلُ الزَّرْعِ نقله الجَوهري عن الفَراءِ . وقد أَعْصَفَ الزَّرْعُ : طَالَ عَصْفُه أو حانَ أَنْ يُجَزَّ كذا في الصِّحاحِ وقالَ اللحيانيُّ : مكانٌ مُعْصِفٌ : كَثِيرُ التِّبْنِ وأَنْشَدَ :

إِذا جُمادَى مَنَعَتْ قَطْرَها ... زان جَنابِي عَطَنٌ مُعْصِفُ هكذا رواه اللحيانيُّ ويُرْوَى مُغْضِف بالضادِ المعجمةِ ونسبَ الجوهريُّ هذا البيتَ لأَبي قَيْسِ بنِ الأَسْلَتِ قال ابنُ بَرِّيّ : هو لأَحَيْحَةَ ابنِ الجُلاحِ

وقال الحَسَنُ في قوله تعالى : " فجَعَلَهُم كعَصْفٍ مَأْكُولٍ " قال : أَي كَزَرْعٍ قد أُكِلَ حَبُّه وبَقِيَ تِبْنُه وأَنْشَد المُبَرِّدُ :

" فصُيِّرُوا مِثْلَ كَعَصْفِ مَأْكُولْ أَراد مثلَ عَصْفٍ مَأْكُولٍ فزادَ الكافُ للتَّاْكِيد أَوْ أَنّه يحتَملُ معْنَيَيْنِ أَحَدُهُما : أَنَّه جَعلَ أَصحاب الفِيلِ كوَرَقٍ أُخِذَ ما كانَ فيهِ وبَقِيَ هو لا حَبَّ فيهِ أَو أَنَّه جَعَلَهم كوَرَقٍ أَكَلَتْهُ البَهائِمُ ورُوِيَ عن سَعِيدِ بنِ خُبَيْرٍ أَنّه قالَ في قَوْلِه تعالى : " كعَصْفٍ مَأْكُولٍ " قالَ : هو الهَبُّورُ وهو الشَّعِيرُ النابِتُ بالنَّبَطِيَّةِ . وعَصَفَهُ يَعْصِفُه عَصْفاً : صَرَمَه من أَقْصابِه . أَو جَزَّهُ قَبلَ أَنْ يُدْرِكَ أَي : جَزَّ وَرَقَهُ الذي يَمِيلُ في أَسْفَلِه ؛ ليكونَ أَخُفَّ للزَّرْعِ فإِن لم يَفْعَلْ مالَ بالزَّرْعِ . والعُصافَةُ ككُناسَةٍ : ما سَقَطَ من التِّبْنِ ونحوِه ونقله الجوهريُّ . وككَنِيسَةٍ : الوَرَقُ المُجْتَمِعُ الذي ليسَ فيه السُنْبُلُ . وقيل : هو الوَرقُ الذي يَنْفَتِحُ عن الثَّمَرةِ . وقِيلَ : هو رُؤُوسُ سُنْبُلِ الحِنْطَةِ قال عَلْقَمَةً بنُ عَبَدَةَ :

تَسْقِي مَذانِبَ قَدْ زالَتْ عَصِيفَتُها ... حُدُورُها من أَتِيِّ الماءِ مَطْمُومُ ويَقُولون : سَهْمٌّ عاصِفٌ : أَي مائِلٌ عن الغَرَضِ وكذلك سِهامٌ عُصَّفٌ وهو مجازٌ . وكُلُّ مائِلٍ : عاصِفٌ قاله المُفَضَّلُ وأَنشد لكُثَيِّرٍ :

فَمَرَّتْ بِلَيْلٍ وهي شَدْفاءُ عاصِفٌ ... بمُنْخَرَقِ الدَّوْداةِ مَرَّ الخَفَيْدَدِ وعَصَفت الرِّيحُ تَعْصِفُ عَصْفاً وعُصُوفاً : اشْتَدَّتْ فهي ريحُ عاصِفَةٌ وعاصِفٌ وعَصُوفٌ واقتصر الجَوهرِيُّ على الأَخِيرَيْنِ من رياحٍ عواصِفَ قال الله تعالى : " فالعاصِفاتِ عَصْفاً " يعنِي الريّاحَ تَعْصِفُ ما مَرَّتْ عليه من جَوَلانِ التُّرابِ تَمْضِي به وقد قِيلَ : إِنَّ العَصْفَ الذِي هو التِّبْنُ مُشْتَقٌّ منه لأَنَّ الرِّيحَ تَعْصِفُ به قالَ ابنُ سيدَه : وهذا ليس بقَوِيٍّ وفي الحديث : " كانَ إِذا عَصَفَت الرِّيحُ " أَي : إِذا اشْتَدَّ هُبوبُها . قالَ الجوهريُّ : وفِي لُغَةِ بني أَسَدٍ : أَعْصَفَت الرِّيحُ فهي مُعْصِفٌ ومُعْصِفَةٌ زادَ غيرُه : من رِياحٍ مَعاصِفَ ومَعاصِيفَ : إِذا اشْتَدّتْ . وقولُه تعالى : " كرَمادٍ اشْتَدَّتْ بهِ الرّيحُ في يومٍ عاصِفٍ " أَي : تَعْصِفُ فيهِ الرِّيحُ وهو فاعِلٌ بمَعْنَى مَفْعُولٍ مثلُ قولهم : لَيْلٌ نائِمٌ وهَمُّ ناصِبٌ كما في الصِّحاح وقال الفَرّاءُ : إِنَّ العُصُوفَ للرِّياحِ وإِنَّما جعله تابِعاً لليومِ على جِهَتَيْنِ : إِحْداهُما : أَن العُصُوفَ وإِن كان للرِّيحِ فإِنَّ اليومَ يُوصَفُ به لأَنَّ الريحَ تكونُ فيه فجازَ أَن يُقالَ : يومٌ عاصِفٌ كما يُقال : يومٌ حارٌّ ويومٌ بارِدٌ والحَرُّ والبَرْدُ فيهما والوَجْهُ الآخرُ : أَنْ يُقال : أَراد في يوْمٍ عاصِفِ الرِّيحِ فحَذَف الرِّيِحَ لأَنها ذُكِرتْ في أَوَّلِ الكَلِمة . وعَصفَ عِيالَة يعْصِفُهم عصْفاً : كَسبَ لَهُم نَقَله الجَوْهَرِيُّ زاد غَيْرُه : وطَلَب واحْتالَ وقِيل : العَصْفُ : هو الكَسْبُ لأَهْلِه ومنه قَوْلُ العَجّاجِ :

" قد يَكْسِبُ المالَ الهِدانُ الجافِي

" بغَيْرِ ما عَصْفٍ ولا اصْطِرافِومن المَجازِ : ناقَةٌ عَصُوفٌ ونَعَامَةُ عَصُوفٌ : أَي سَرِيعَةٌ تَعْصِفُ براكِبِها فتَمْضِيِ بهِ قالَه شَمِرٌ ونقَلَه الجَوْهرِيُّ قالَ الزمِّخْشَرِيُّ : شُبِّهت بالرِّيحِ فِي سُرْعَةِ سَيْرِها . وقال ابنُ الأَعْرابِيِّ : العُصُوفُ : الكُدْرَةُ هكذا في سائِر النُّسخِ وفي العُبابِ الكَدَرُ وفي اللِّسانِ الكَدِّ فتَأَمَّلْ ذلك والعيْنُ من العُصُوفِ مَضْمُومةٌ وإِطلاقهُ يُوهِمُ الفَتْحَ . وقال أَيضاً : العُصُوف : الخُمُورُ : وقال ابنُ فارِسٍ : عَصْفَتُها رِيحُها إِذا فاحَتْ زادَ الزَّمخْشَرِيّ : شُبِّهت فَغْمَةُ رِيحِها بعَصْفَةِ الرِّيحِ . وأَعْصَفَ الرَّجُلُ : هَلَك حكاه أَبو عُبَيْدةَ ونقله الجَوْهرِيُّ . وأَعْصَفَ الفَرسُ : مَرَّ مَرّاً سَرِيعاً لغةٌ في أَحْصَف نَقَله الجَوْهَريُّ . وقالَ النَّضْرُ : أَعْصَفَتْ الإِبلُ : اسْتَدارَتْ حَوْلَ البِئْرِ حِرْصاً على الماءِ وهي تُثِيرُ التُّرابَ حولَه

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : العَصْفُ والعَصْفَةُ والعَصِيفَةُ والعُصافَةُ : ما كانَ على ساقِ الزَّرْعِ من الوَرَقِ الَّذِي يَيْبَسُ فيَتَفَتَّتُ وقِيلَ : هو وَرَقُه من غيرِ أَن يُعَيَّنَ بِيُبْسٍ أَو غَيْرِه وقِيلَ : وَرَقُه ومالا يُؤْكَلُ وبِكُلِّ ذلِك فُسِّرَ قوله تعالى : " والحَبُّ ذو العَصْفِ والرَّيْحانُ " وقالَ النَّضْرُ : العَصْفُ : القَصِيلُ وقيل : وَرَقَ السُّنْبُلِ كالعَصِفَةِ وقِيلَ : ما قُطِعَ منه كالعَصِيفِ وقِيلَ هما وَرَقُ الزَّرْعِ الذي يَمِيلُ في أَسْفَلِه فتَجُزُّه لِيَخفُّ وقِيلَ : العَصْفُ : ما جُزَّ من وَرقِ الزَّرْعِ فأُكِلَ وهو رَطْبٌ وقِيلَ : العَصْفُ : السُّنْبُلُ نَفْسُه وجَمَعُه عُصُوفٌ . وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : العَصْفانِ : التِّبْنانِ والعُصُوف : الأَتْبانُ . واسْتَعْصَفَ الزَّرْعُ : قَصَّبَ . ومَكانَ مُعْصِفٌ : كثِيرُ التِّبْنِ عن اللِّحْيانِيّ . والعُصافَةُ : ما عَصَفَتْ به الرّيحُ . والمُعْصِفاتُ : الرِّياحُ التي تُثِير السَّحابَ والوَرَقَ . والعَصْفُ والتَّعَصُّفُ : السُّرْعَةُ على التَّشْبِيه بذلِك . وأَعْصَفَت النَّاقَةُ فِي السَّيْرِ : أَسْرَعَتْ فَهِيَ مُعْصِفَةٌ قالَ الشاعِرُ :

ومِنْ كُلِّ مِسْحاجٍ إِذا ابْتَلَّ لِيتُها ... تَحَلَّبَ منها ثائِبٌ مُتَعَصِّفُ يعني العَرَقَ . وقالَ شَمِرٌ : ناقَةٌ عاصِفٌ : سَرِيعَةٌ وأَنشَدَ قولَ الشَّماخِ :

فأَضْحَتْ بصَحْراءِ البُسَيْطَةِ عاصِفاً ... تُوالِي الحَصَى سُمْرَ العُجاياتِ مُجْمِرَا ونُوقٌ عُصُفٌ : سَرِيعاتٌ قال رُؤْبَةُ :

" بعُصُفِ المَرِّ خِماصِ الأَقْصابْ وأَعْصَفَ الرّجُلُ : جارَ عن الطَّرِيقِ . قالَ الجَوْهَرِيُّ : والحَرْبُ تَعْصِفُ بالقَوْمِ : أَي تَذْهَبُ بهم وتُهْلِكُهُم قال الأعْشَى :

في فَيْلَقٍ جأْواءَ مَلْمُومَةٍ ... تَعْصِفُ بالدَّارِعِ والحاسِرِ وهو مَجازٌ وفي العُباب : أَعْصفَت الحَرْبُ بالقَوْمِ : أَي ذَهَبَتْ بهم وأَهْلَكَتْهم قال : وهذه أَصَحُّ من عَصَفَتْ بهِم . وقالَ اللِّحْيانِيُّ : اعْتَصَفَ لِعِياله : إِذا كَسَب لَهُم نَقَلَهُ الجَوْهَرٍيُّ والصَّاغانِيُّ يُقال : عَصَف واعْتَصَف كما يُقال : صَرَفَ واصْطَرفَ

لسان العرب
العَصْفُ والعَصْفة والعَصِيفة والعُصافة عن اللحياني ما كان على ساق الزرع من الورق الذي يَيْبَسُ فَيَتَفَتَّتُ وقيل هو ورقه من غير أَن يُعَيَّن بيُبْس ولا غيره وقيل ورقه وما لا يؤكل وفي التنزيل والحبُّ ذو العَصْف والرَّيْحانُ يعني بالعصف ورق الزرع وما لا يؤكل منه وأَمّا الريحان فالرزق وما أُكل منه وقيل العَصف والعَصِيفةُ والعُصافة التّبْن وقيل هو ما على حبّ الحِنطة ونحوها من قُشور التبن وقال النضر العَصْف القَصِيل وقيل العصف بقل الزرع لأَن العرب تقول خرجنا نَعْصِفُ الزرع إذا قطعوا منه شيئاً قبل إدْراكه فذلك العَصْفُ والعَصْفُ والعَصِيفةُ ورق السُّنْبُل وقال بعضهم ذو العَصف يريد المأْكول من الحبّ والريحان الصحيح الذي يؤكل والعصْفُ والعَصِيف ما قُطِع منه وقيل هما ورق الزرع الذي يميل في أَسفله فتَجُزّه ليكون أَخفّ له وقيل العصْفُ ما جُزَّ من ورق الزرع وهو رَطْب فأُكل والعَصِيفةُ الورق المُجْتَمِع الذي يكون فيه السنبل والعَصف السُّنْبل وجمعه عُصوف وأَعْصَفَ الزرعُ طال عَصْفُه والعَصِيفةُ رؤوس سنبل الحِنْطة والعصف والعَصِيفة الورق الذي يَنْفَتح عن الثمرة والعُصافة ما سقط من السنبل كالتبن ونحوه أَبو العباس العَصْفانِ التِّبْنانِ والعُصوفُ الأَتْبانُ قال أَبو عبيدة العصف الذي يُعصف من الزرع فيؤكل وهو العصيفة وأَنشد لعَلْقَمة بن عَبْدَة تَسقِي مذانِبَ قد مالَتْ عَصِيفَتُها ويروى زالت عصيفتها أَي جُزَّ ثم يسقى ليعود ورقه ويقال أَعْصَف الزرع حان أَن يجزَّ وعَصَفْنا الزرع نَعْصِفُه أَي جززنا ورقه الذي يميل في أَسفله ليكون أخف للزرع وقيل جَزَزْنا ورقه قبل أَن يُدْرِك وإن لم يُفعل مالَ بالزرع وذكر اللّه تعالى في أَول هذه السورة ما دلَّ على وحدانيته من خَلْقِه الإنسان وتَعْلِيمه البيانَ ومن خلق الشمس والقمر والسماء والأَرض وما أَنبت فيها من رزقِ من خلق فيها من إنسيّ وبهيمة تبارك اللّه أَحسن الخالقين واسْتعْصفَ الزرعُ قَصَّب وعَصَفَه يَعْصِفُه عَصْفاً صرمَه من أَقْصابه وقوله تعالى كعَصْف مأَْكول له معنيان أَحدهما أَنه جعل أَصحاب الفيل كورق أُخذ ما فيه من الحبّ وبقي هو لا حب فيه والآخر أَنه أَراد أَنه جعلهم كعصف قد أَكله البهائم وروي عن سعيد بن جبير أَنه قال في قوله تعالى كعصف مأَكول قال هو الهَبُّور وهو الشعير النابت بالنبطية وقال أَبو العباس في قوله كعصف قال يقال فلان يَعْتَصِفُ إذا طلب الرزق وروي عن الحسن أَنه الزرع الذي أُكل حبه وبقي تِبْنه وأَنشد أَبو العباس محمد بن يزيد فصُيِّروا مِثْلَ كعَصْفٍ مأَْكولْ أَراد مثل عصف مأْكول فزاد الكاف لتأْكيد الشبه كما أَكده بزيادة الكاف في قوله تعالى ليس كمثله شيء إلا أنه في الآية أَدخل الحرف على الاسم وهو سائغ وفي البيت أَدخل الاسم وهو مثل على الحرف وهو الكاف فإن قال قائل بماذا جُرَّ عَصْف أَبالكاف التي تُجاوِرُه أَم بإضافة مثل إليه على أَنه فصل بين المضاف والمضاف إليه ؟ فالجواب أَن العصف في البيت لا يجوز أَن يكون مجروراً بغير الكاف وإن كانت زائدة يدُلّك على ذلك أَن الكاف في كل موضع تقع فيه زائدة لا تكون إلا جارَّة كما أَنَّ من وجميع حروف الجرّ في أَي موضع وقَعْن زوائد فلا بد من أَن يجررن ما بعدهن كقولك ما جاءني من أَحد ولست بقائم فكذلك الكاف في كعصف مأْكول هي الجارَّة للعصف وإن كانت زائدة على ما تقدَّم فإن قال قائل فمن أَيْنَ جاز للاسم أَن يدخل على الحرف في قوله مثل كعصف مأْكول ؟ فالجواب أَنه إنما جاز ذلك لما بين الكاف ومثل من المُضارَعة في المعنى فكما جاز لهم أَن يُدخلوا الكاف على الكاف في قوله وصالِياتٍ كَكما يُؤَثْفَينْ لمشابهته لمثل حتى كأَنه قال كمثل ما يؤثفين كذلك أَدخلوا أَيضاً مثلاً على الكاف في قوله مثل كعصف وجعلوا ذلك تنبيهاً على قوَّة الشبه بين الكاف ومثل ومَكان مُعْصِفٌ كثير الزرع وقيل كثير التبن عن اللحياني وأَنشد إذا جُمادَى مَنَعَت قَطْرها زانَ جَنابي عَطَنٌ مُعْصِفُ ( * قوله « جنابي » بالجيم مفتوحة وبالباء هو الفناء وعطن بالنون وتقدم البيت في مادة جمد بلفظ زان جناني جمع الجنة ولعلّ الصواب ما هنا ) هكذا رواه وروايتنا مُغْضِف بالضاد المعجمة ونسب الجوهري هذا البيت لأَبي قيس بن الأَسلت الأَنصاري قال ابن بري هو لأُحَيْحةَ بن الجُلاح لا لأَبي قيس وعَصَفَتِ الرِّيحُ تَعْصِف عَصْفاً وعُصوفاً وهي ريح عاصِف وعاصِفةٌ ومُعْصِفَة وعَصوف وأَعْصفت في لغة أَسد وهي مُعصِف من رياح مَعاصِفَ ومَعاصِيفَ إذا اشتدَّت والعُصوف للرِّياح وفي التنزيل والعاصفاتِ عَصْفاً يعني الرياح والرّيحُ تَعْصِفُ ما مَرَّت عليه من جَوَلان التراب تمضي به وقد قيل إن العَصْف الذي هو التِّبْن مشتق منه لأَن الريح تعصف به قال ابن سيده وهذا ليس بقوي وفي الحديث كان إذا عَصَفَتِ الريحُ أَي إذا اشتدَّ هُبوبُها وريح عاصف شديدة الهُبوب والعُصافةُ ما عَصَفَت به الريح على لفظ عُصافة السُّنْبُل وقال الفراء في قوله تعالى أَعمالُهم كَرماد اشتدَّت به الريح في يوم عاصف قال فجعل العُصوف تابعاً لليوم في إعرابه وإنما العُصوف للرياح قال وذلك جائز على جهتين إحداهما أَن العُصوف وإن كان للريح فإن اليوم قد يوصف به لأَن الريح تكون فيه فجاز أَن يقال يوم عاصف كما يقال يوم بارد ويوم حارّ والبرد والحرّ فيهما والوجه الآخر أَن يريد في يوم عاصِف الريحِ فتحذف الريح لأَنها قد ذكرت في أَوَّل كلمة كما قال إذا جاء يومٌ مُظْلِمُ الشمسِ كاسِفُ يريد كاسِف الشمس فحذفه لأَنه قدم ذكره وقال الجوهري يوم عاصف أَي تَعْصِف فيه الريح وهو فاعل بمعنى مفعول فيه مثل قولهم لَيْلٌ نائمٌ وهَمٌّ ناصبٌ وجمع العاصِف عَواصِفُ والمُعْصِفاتُ الرِّياحُ التي تُثير السَّحاب والوَرَق وعَصْفَ الزَّرعِ والعَصْفُ والتعصُّف السُّرعة على التشبيه بذلك وأَعْصَفَتِ الناقةُ في السير أَسْرَعتْ فهي مُعْصفة وأَنشد ومن كلِّ مِسْحاجٍ إذا ابْتَلَّ لِيتُها تَخَلَّبَ منها ثائبٌ مُتَعَصِّفُ يعني العَرَق وأَعْصَفَ الفَرِسُ إذا مرَّ مرّاً سَريعاً لغة في أَحْصَف وحكى أَبو عبيدة أَعْصَف الرجل أَي هَلَك والعَصيفةُ الوَرقُ المجتمع الذي يكون فيه السُّنْبُل والعَصُوف السريعة من الإبل قال شمر ناقة عاصف وعَصُوفٌ سريعة قال الشمَّاخ فأَضْحَت بصَحْراء البَسِيطةِ عاصفاً تُوالي الحَصى سُمْرَ العُجاياتِ مُجْمِرَا وتُجْمَعُ الناقةُ العَصوفُ عُصُفاً قال رؤبة بعُصُفِ المَرِّ خِماصِ الأَقْصابْ يعني الأَمعاء وقال النضر إعْصافُ الإبل اسْتِدارتها حول البِئر حِرْصاً على الماء وهي تطحنُ التراب حوله وتُثِيره ونَعامة عَصُوفٌ سريعة وكذلك الناقة وهي التي تَعْصِفُ براكبها فتَمضي به والإعصاف الإهْلاك وأَعْصَف الرجلُ هلَك والحَرب تَعْصِف بالقوم تَذهَب بهم وتُهْلِكُهم قال الأَعشى في فَيْلَقٍ جَأْواء مَلْمُومةٍ تَعْصِف بالدَّارِعِ والحاسِر أَي تُهْلِكهما وأَعصَف الرجلُ جار عن الطريق قال المُفَضَّل إذا رمى الرجل غَرَضاً فصاف نبلُه قيل إن سهمك لعاصِفٌ قال وكلُّ مائل عاصِفٌ وقال كثِّير فَمَرّت بلَيْلٍ وهي شَدْفاء عاصِفٌ بمُنْخَرَقِ الدَّوداة مَرَّ الخَفَيدَدِ ( * قوله « الدوداة » كذا بالأصل مضبوطاً ومثله شرح القاموس وهي الجلبة والأرجوحة كما في القاموس وغيره وفي معجم ياقوت الدوداء بالمدّ موضع قرب المدينة ا ه وشكلت الدوداء فيه بالضم ) قال اللحياني هو يَعْصِفُ ويَعْتَصِفُ ويَصْرِفُ ويَصْطَرِف أَي يكسب وعَصَفَ يَعْصِفُ عَصْفاً واعتصَف كسَب وطلَب واحْتالَ وقيل هو كَسْبُه لأَهله والعَصْفُ الكسب ومنه قول العجاج قد يَكْسِبُ المالَ الهِدانُ الجافي بغَير ما عَصْفٍ ولا اصْطِرافِ والعُصُوفُ الكَدُّ ( * قوله « والعصوف الكد » عبارة القاموس وشرحه قال ابن الاعرابي العصوف الكدرة هكذا في سائر النسخ وفي العباب الكدر وفي اللسان الكد ) والعُصوفُ الخُمور
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: