ـ عَصَب : أطْنابُ المفَاصِلِ ، وشَجَرُ اللَّبْلابِ ، كالعَصْبِ ، وخِيارُ القَوْمِ . ـ عَصِبَ اللَّحْمُ : كَثُرَ عَصَبُه . ـ عَصْبُ : الطَّيُّ ، واللَّيُّ ، والشدُّ ، وضَمُّ ما تَفَرَّقَ من الشَّجَرِ ، وخَبْطُه ، وشدُّ خُصْيَيِ التَّيْسِ والكبْشِ حتى يَسْقُطا من غير نَزْعٍ ، وضَرْبٌ من البُرُودِ ، وغَيْمٌ أحْمَرُ يكونُ في الجَدْبِ ، كالعِصابَةِ ، وشدُّ فَخِذَيِ الناقة لِتَدِرَّ ، واتِّساخُ الأَسْنانِ من غُبارٍ ونحوهِ ، كالعُصوبِ ، والغَزْلُ ، والقبضُ على الشيءِ ، كالعِصابِ ، وجَفافُ الرِّيقِ في الفَمِ ، ولُزومُ الشيءِ ، والإِطافَةُ بالشيءِ ، وإسْكانُ لامِ " مُفاعَلَتُنْ " في عَروضِ الوافِرِ ، ورَدُّ الجُزْءِ بذلك إلى مَفاعِيلُنْ ، وفعْلُ الكُلِّ : عَصَبَ . ـ عِصابةُ : ما عُصِبَ به ، كالعِصابِ ، والعِمامةُ . ـ مَعْصوبُ : الجائعُ جِدًّا ، والسيفُ اللطيفُ . ـ تَعَصَّبَ : شَدَّ العِصابَة ، وأتَى بالعَصَبِيَّةِ ، وتَقَنَّعَ بالشيءِ ورَضِي به ، كاعْتَصَبَ به . ـ عَصَّبَه تَعْصيباً : جَوَّعَه ، وأهْلَكَه . ـ عَصَبَةُ : الذين يَرِثونَ الرَّجُلَ عن كَلالَةٍ من غيرِ والدٍ ولا وَلدٍ ، فأَمَّا في الفَرائِض : فكُلُّ من لم يَكُنْ له فَريضةٌ مُسَمَّاةٌ فهو : عَصَبَةٌ ، إنْ بَقِيَ شَيْءٌ بعد الفَرْضِ أخَذَ ، وقومُ الرَّجُلِ الذين يَتَعَصَّبونَ له . ـ عُصْبَةُ ، من الرِّجال والخَيْلِ والطَّيْرِ : ما بَيْنَ العَشَرةِ إلى الأَرْبعين ، كالعِصابَةِ ، وهَنَةٌ تَلْتَفُّ على القَتادَةِ لا تُنْزَعُ عنها إلاَّ بِجَهْدٍ . ـ اعْتَصَبوا : صاروا عُصْبَةً ، ـ اعْتَصَبَ النَّاقَةَ : شَدَّ فَخِذَيْها لِتَدِرَّ . ـ ناقَةٌ عَصوبٌ : لا تَدِرُّ إلاَّ كذلكَ . ـ عَصَبُوا ، وعَصِبوا به : اجْتَمَعوا . ـ عَصُوبُ : المَرْأَةُ الرَّسْحاءُ ، أو الزَّلاَّءُ . ـ اعْصَوْصَبَتِ الإِبِلُ : جَدَّتْ في السَّيْرِ ، كأَعْصَبَتْ ، واجْتَمَعَتْ ، ـ اعْصَوْصَبَ الشَّرُّ : اشْتَدَّ . ـ يَوْمٌ عَصَبْصَبٌ وعَصِيبٌ : شديدُ الحَرِّ ، أو شديدٌ . ـ عَصِيبُ : الرِّئَةُ تُعَصَّبُ بالأَمْعاءِ فَتُشْوَى ، الجمع : أَعْصِبَةٌ وعُصُبٌ . ـ تَعْصِيبُ : التَّسْوِيدُ . ـ مُعَصِّبُ : السَّيِّدُ . والذي يَتَعَصَّبُ بالخِرَقِ جُوعاً ، والرَّجُلُ الفَقِيرُ . ـ انْعَصَبَ : اشْتَدَّ . ـ عُصَيْبٌ : موضع بِبِلادِ مُزَيْنَةَ . ـ الحَسَنُ بنُ عَبْدِ اللَّهِ العَصَّابُ : مُحَدِّثٌ .
حَسْيُ (المعجم القاموس المحيط)
ـ حَسْيُ ، وحِسْيُ ، وحِسَى : سَهْلٌ من الأرضِ يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ ، أو غِلَظٌ فَوْقَهُ رَمْلٌ يَجْمَعُ ماءَ المَطَرِ ، وكُلَّما نَزَحْتَ دَلْواً ، جَمَّتْ أُخْرَى , ج : أحْساءٌ وحِساءٌ . ـ احْتَسَى حِسَى : احْتَفَرَهُ ، كَحساهُ ، ـ احْتَسَى ما في نَفْسِه : اخْتَبَرَهُ ، كَحَسِيَهُ . ـ حِساءُ : موضع . ـ أحْساءُ بَنِي سَعْدٍ : بلد بِحِذاءِ هَجَرَ ، وهو أحْساءُ القرامِطَةِ أو غيرِها . ـ وأَحْسَاءُ : خِرْشافٍ : د بِسِيفِ البَحْرَيْنِ . ـ أحْساءُ بَنِي وهْبٍ : تِسْعُ آبارٍ كِبارٍ بين الفَرْعاءِ وواقِصَةَ . ـ أَحْساءُ : ماءٌ لِغَنِيٍّ ، وماءٌ باليَمَامَةِ ، وماءَةٌ لِجَديلَةَ . ـ مِحْساةُ : ثَوْرُ النُّضوح .
حَسَكُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَسَكُ : نباتٌ تَعْلَقُ ثَمَرَتُه بصُوفِ الغَنَمِ ، وَرَقُه كورَقِ الرِجْلَةِ وأدَقُّ ، وعندَ وَرَقِهِ شَوْكٌ مُلَزَّزٌ صُلْبٌ ، ذو ثَلاثِ شُعَبٍ ، وله ثَمَرٌ ، شُرْبُه يُفَتِّتُ حَصَى الكُلْيَتَيْنِ والمَثانَةِ ، وكذا شُرْبُ عَصيرِ ورقه جَيِّدٌ للباءَة وعُسْرِ البَوْلِ ونَهْشِ الأَفاعي ، ورَشُّه في المَنْزِلِ يَقْتُلُ البَراغِيثَ ، ويُعْمَلُ على مِثالِ شَوْكِه أداةٌ للحَرْبِ من حديدٍ أو قَصَبٍ ، فَيُلْقَى حَوْلَ العَسْكَرِ ، ويُسَمَّى باسْمِه . ـ حَسَكُ : الحِقْدُ والعَداوةُ ، كالحَسِيكَةِ والحُساكَةِ والحَسَكَةِ . ـ حَسِكَ عَلَيَّ ، فهو حَسِكٌ : غَضِبَ . ـ حَسْكانُ : في نَسَبِ جَماعةٍ نَيْسابورِيِّينَ . ـ حِسْكِكُ : القُنْفُذ ، كالحَسِيكَةِ . ـ حَساكِكُ : الصِغارُ من كلِّ شيءٍ . ـ حَسِيكُ : القصيرُ ، الحَسِيكَةُ ، القَضيمُ . ـ قد أحْسَكَ الدَّابَّة : أقْضَمَها فَحَسِكَتْ هي . ـ حُسَيْكَةُ : موضع بالمدينةِ بطَرَفِ جَبَلٍ ثَمَّ . ـ عبدُ المَلِكِ بنُ حُسْكٍ : محدِّثٌ .
القَوْمُ (المعجم القاموس المحيط)
ـ القَوْمُ : الجَماعَةُ من الرِّجالِ والنِّساءِ مَعاً ، أو الرِّجالُ خاصَّةً ، أو تَدْخُلُهُ النِّساءُ على تَبَعِيَّةٍ ، ويُؤَنَّثُ , ج : أقوامٌ , جج : أقاوِمُ وأقاويمُ وأقائِمُ . ـ قام قَوْماً وقَوْمَةً وقِياماً وقامَةً : انْتَصَبَ ، فهو قائِمٌ ، من قُوَّمٍ وقُيَّمٍ وقُوَّامٍ وقُيَّامٍ . ـ قاوَمْتُهُ قِواماً : قُمْتُ معه . ـ القَوْمَةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ ، وما بينَ الرَّكْعَتَيْنِ قَوْمَةٌ . ـ المَقامُ : مَوْضِعُ القَدَمَيْنِ ، ـ قامَتِ المرأةُ تَنُوحُ : طَفِقَتْ ، ـ قامَ الأمْرُ : اعْتَدَلَ ، كاسْتَقَام ، ـ قامَ في ظَهْرِي : أوْجَعَنِي ، ـ قامَ الرجلُ المَرْأةَ ، وقامَ عليها : مانَها ، وقام بشَأْنها ، ـ قامَ الماءُ : جَمَدَ ، ـ قامَتْ الدابَّةُ : وقَفَتْ ، ـ قامَتْ السوقُ : نَفَقَتْ ، ـ قامَ ظَهْرَهُ به : أوجَعَهُ ، ـ قامَتْ الأمَةُ مِئَةَ دِينارٍ : بَلَغَتْ قيمَتُها ، ـ قامَ أهلَهُ : قامَ بشأنِهِم ، يُعَدَّى بنفسِه . ـ أقامَ بالمكاننِ إقامةً وقامةً : دامَ ، ـ أقامَ الشيءَ : أدامَهُ ، ـ أقامَ فلاناً : ضِدُّ أجْلَسَهُ ، ـ أقامَ دَرْأهُ : أزالَ عِوَجَهُ ، كقَوَّمَهُ . ـ المَقامَةُ : المَجْلِسُ ، والقومُ ، ـ المُقامَةُ : الإِقامَةُ ، كالمَقامِ والمُقامِ ، ويَكونانِ للمَوْضِعِ ، ـ قامةُ الإِنْسانِ وقَيْمَتُهُ وقَومَتُهُ وقُومِيَّتُهُ وقَوامُه : شَطَاطُه , ج : قاماتٌ وقِيَمٌ . ـ هو قَوِيمٌ وقَوَّامٌ : حَسَنُ القامةِ , ج : قِوامٌ . ـ القِيمةُ : واحدةُ القِيَمِ . ـ ما لَه قِيمةٌ : إذا لم يَدُمْ على شيءٍ . ـ قَوَّمْتُ السِّلْعَةَ واسْتَقَمْتُه : ثَمَّنْتُه . ـ اسْتَقَامَ : اعْتَدَلَ . ـ قَوَّمْتُه : عَدَّلْتُه ، فهو قَويمٌ ومُسْتَقِيمٌ ، ـ ما أقْوَمَهُ : شاذٌّ . ـ القَوامُ : العَدْلُ ، وما يُعاش به ، ـ القُوامُ : داءٌ في قوائِمِ الشاءِ ، ـ القِوامُ : نِظامُ الأمْرِ ، وعِمادُه ، ومِلاكُه ، كقِيامِهِ وقُومِيَّته . ـ القامةُ : البَكَرَةُ بأداتِها , ج : قِيَمٌ ، وجبلٌ بنَجْدٍ . ـ القائمةُ : واحدَةُ قَوائِمِ الدابَّةِ ، والوَرَقَةُ من الكِتابِ ، ـ القائمةُ من السَّيْفِ : مَقْبِضُه ، كقائِمِه . ـ القَيُّومُ والقَيَّامُ : الذي لا نِدَّ لَهُ ، من أسْمائِهِ عزَّ وجلَّ . ـ قُوَيْمَةٌ من نَهارٍ : ساعةٌ . ـ القوائِمُ : جِبالٌ لِهُذَيْلٍ . ـ القائِمُ : بِناءٌ كان بِسُرَّ مَن رَأى ، ولَقَبُ أبي جعفرٍ عبدِ الله بنِ أحمدَ من الخُلَفَاءِ . ـ مُقامَى : قرية باليَمامةِ . ـ المِقْوَمُ : خَشَبَةٌ يُمْسِكُها الحَرَّاثُ . ـ مُقَوَّمٌ : سَيْفُ قَيْسِ بنِ المَكْشوحِ المُرادِيِّ . ـ اقْتامَ أنْفَه : جَدَعَهُ . ـ العينُ القائِمَةُ : التي ذَهَبَ بَصَرُها ، والحَدَقَةُ صحيحةٌ . ـ قولُ حكيمِ بنِ حِزامٍ : بايَعْتُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أن لا أخِرَّ إلاَّ قائِماً ، أي : لا أموتَ إلاَّ ثابِتاً على الإِسْلامِ .
الحَسُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الحَسُّ : الجَلَبَةُ ، والقَتْلُ ، والاِسْتِئْصالُ ، ونَفْضُ التُّرابِ عن الدابَّةِ بالمِحَسَّةِ لِلْفِرْجَونِ ، ـ حِسُّ : الحَرَكَةُ ، وأن يَمُرَّ بكَ قريباً فَتَسْمَعَهُ ولا تَراهُ ، كالحَسيسِ ، والصوتُ ، ووجَعٌ يَأْخَذُ النُّفَساءَ بعدَ الوِلادَةِ ، وبَرْدٌ يُحْرِقُ الكَلأَ . ـ قد حَسَّهُ : أحْرَقَهُ . ـ ألْحِقِ الحِسَّ بالإِسِّ : الشيءَ بالشيءِ ، أي : إذا جاءَكَ شيءٌ من ناحيَةٍ ، فافْعَلْ مِثْلَهُ . ـ باتَ بِحِسَّةِ سَوْءٍ ، وبَحِسَّةِ سَوْءٍ : بحالةِ سَوءٍ . ـ حاسُوسُ : الجاسُوسُ ، أو هو في الخَيْرِ ، وبالجيمِ في الشرِّ ، والمَشْؤُومُ من الرجالِ ، والسَّنَةُ الشديدةُ ، كالحَسُوسِ . ـ مَحَسَّةُ : الدُّبُرُ . ـ حَواسُّ : السَّمْعُ ، والبَصَرُ ، والشَّمُّ ، والذَّوْقُ ، واللمْسُ ، جمعُ حاسَّةٍ . ـ حَواسُّ الأرضِ : البَرْدُ ، والبَرَدَ ، والريحُ ، والجَرادُ ، والمَواشِي . ـ حَسَسْتُ له أحِسُّ : رقَقْتُ له ، كحَسِسْتُ ، حَسَّاً وحِسّاً . ـ حَسَسْتُ الشيءَ : أحسَسْتُهُ ، ـ حَسَسْتُ اللَّحْمَ : جَعَلْتُهُ على الجَمْرِ ، كحَسْحَسْتُهُ ، ـ حَسَسْتُ النارَ : رَدَدْتُها بالعَصا على خُبْزِ المَلَّةِ . ـ حَسِسْتُ به ، وحَسِيتُ : أيْقَنْتُ به . ـ حَسَّانُ : عَلَمٌ ، وقرية بينَ واسِطَ ودَيْرِ العاقُولِ ، تُعْرَفُ بقَرْيَةِ حَسَّانَ وقَرْيَةِ أُمِّ حَسَّانَ ، وقرية قُرْبَ مكةَ ، وتُعْرَفُ بأرضِ حَسَّانَ . ـ حَسْحَاسُ : السَّيْفُ المُبيرُ ، والرجلُ الجَوادُ ، وعَلَمٌ . ـ بَنُو الحَسْحاسِ : قومٌ من العربِ . ـ حُساسُ : سمَكٌ صِغارٌ يُجفَّفُ ، وكُسارُ الحَجَرِ الصِّغارُ ، كالجُذاذِ من الشيءِ ، وإذا طَلَبْتَ شيئاً فلم تَجِدْهُ ، قُلْتَ : حَساسِ . ـ أحْسَسْتُ ، وأحْسَيْتُ ، وأحَسْتُ : ظَنَنْتُ ، ووجَدْتُ ، وأبْصَرْتُ ، وعَلِمْتُ . وهو من شَواذِّ التخفيفِ . ـ أحْسَسْتُ الشيءَ : وجَدْتُ حِسَّهُ . ـ التَّحَسُّسُ : الاسْتِماعُ لحديثِ القومِ ، وطَلَبُ خَبرِهِم في الخيرِ . ـ انْحساسُ : الانْقلاعُ ، والتَّحاتُّ . ـ حَسْحَسَ : تَوَجَّعَ . ـ تَحَسْحَسَ : تَحَرَّكَ ، ـ تَحَسْحَسَتْ أوبارُ الإِبِلِ : تَحاتَّتْ . ـ لأُخَلِّفَنَّهُ بِحَسْحَسِهِ : ذَهابِ مالِهِ حتى لا يَبْقَى منه شيءٌ . ـ ائْتِ به من حَسِّك وبَسِّكَ : من حيثُ شئتَ . ـ حَسَّانِيَّاتُ : مِياهٌ بالباديةِ . ـ فاطمةُ بنتُ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ حُسَّةَ الأصْفَهانِيَّةُ : مُحدِّثةٌ .
حَبْلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَبْلُ : الرِّباطُ ، ج : أحْبُلٌ وأحْبالٌ وحِبالٌ وحُبولٌ ، وفي الحديثِ : '' حَبائِلُ اللُّؤْلُؤِ ''، كأنه جَمْعٌ على غيرِ قِياسٍ ، أو هو تصحيفٌ ، والصوابُ : جَنابِذُ . ـ أحمدُ ابنُ محمدِ بنِ حَبْلٍ : قاضي مالِقَةَ . ـ ربيعةُ بنُ حاتِمٍ الحَبْليُّ المِصْرِيُّ : محدِّثٌ . ـ حِبالُ : ابنُ رُفَيْدَةَ التابعيُّ . ـ حَبَّالُ : أبو إسحاقَ الحَبَّالُ ، وجماعةٌ . ـ حَبَلَهُ : شَدَّه به ، وفي المَثَلِ : '' يا حابِلُ اذْكُرْ حَلاًّ ''. ـ حَبْلُ : الرَّسَنُ ، كالمُحَبَّلِ ، ج : حُبولٌ ، والرَّمْلُ المُسْتَطيلُ ، والعَهْدُ والذِّمَّةُ والأمانُ ، والثِّقَلُ ، والداهيةُ ، والوِصالُ ، والتواصُلُ ، والعاتِقُ ، أو الطريقةُ التي بين العُنُقِ ورأسِ الكَتِفِ ، أَو عَصَبَةٌ بين العُنُقِ والمَنْكِبِ ، وعِرْقٌ في الذِّراعِ وفي الظَّهْرِ ، وموضع بالبَصْرَةِ يُعْرَفُ برأسِ مِيدانِ زِيادٍ ، أو هُما مَوْضِعانِ ، واسمُ عَرَفَةَ ، ومَوْقِفُ خَيْلِ الحَلْبَةِ قَبْلَ أنْ تُطْلَقَ . ـ حَبْلَةُ : قرية قُرْبَ عَسْقَلانَ . ـ حابُولُ : حَبْلٌ يُصْعَدُ به على النَّخْلِ . ـ الحِبالُ في الساقِ : عَصَبُها ، ـ حِبالُ في الذَّكَرِ : عُرُوقُه . ـ حِبالَةُ : المِصْيَدَةُ ، كالأحْبولِ والأحْبولَةِ . ـ حَبَلَ الصَّيْدَ ، واحْتَبَلَهُ : أخَذَهُ بها ، أَو نَصَبَها له . ـ مَحْبولُ : مَن نُصِبَتْ له وإن لم يَقَعْ بعدُ . ـ مُحْتَبَلُ : مَن وَقَعَ فيها . ـ حَبائِلُ الموتِ : أسْبابُه . ـ هو حَبيلُ بَراحٍ : شُجاعٌ ، وهو اسمٌ للأَسَدِ . ـ حُبَيْلُ : محمدُ بنُ الفَضْلِ بنِ أبي حُبَيْلٍ المُحَدِّثُ . ـ حِبْلُ : الداهيةُ ، كالحُبولِ ، ج : حُبولٌ ، والعالمُ الفَطِنُ العاقِلُ . ـ إنه لَحِبْلٌ من أحْبالِها : للداهيةِ من الرِجالِ ، وللقائِمِ على المالِ الرَّفيقِ بسِياسَتِه . ـ '' ثارَ حابِلُهُم على نابِلِهِم '': أوقَدوا الشَّرَّ بينهم . ـ حابِلُ : السَّدا ، والنابِلُ : اللُّحْمَةُ . ـ حَوَّلَ حابِلَهُ على نابِلِهِ : جَعَلَ أعلاهُ أسْفَلَهُ . ـ حُبْلَةُ : الكَرْمُ ، أَو أصلٌ من أُصولِهِ ، وثَمَرُ السَّلَمِ والسَّيالِ والسَّمُرِ ، أَو ثَمَرُ العِضاهِ عامَّةٌ ، ج : حُبْلُ وحُبَلُ ، وضَرْبٌ من الحَلْيِ ، وبَقْلَةٌ . ـ ضَبٌّ حابِلٌ : يأكُلُها . ـ حَبَلُ : شَجَرُ العِنَبِ ، ورُبَّما سُكِّنَ ، والامْتِلاءُ ، كالحُبالِ ، حَبِلَ من الشَّرابِ والماءِ ، فهو حَبْلانُ ، وهي حَبْلَى . والغَضَبُ ، وهو حَبْلانُ ، وهي حَبْلانَةٌ . ـ به حَبَلٌ : غَضَبٌ وغَمٌّ . ـ حَبَلْ حَبَلْ : زَجْرٌ للشَاءِ والجَمَلِ ، ـ حَبِلَتْ حَبَلاً : مَصْدَرٌ واسمٌ ، ج : أحبالٌ ، فهي حابِلَةٌ من حَبَلَةٍ ، وحُبْلَى من حُبْلَياتٍ وحَبالَى ، وقد جاءَ حَبْلانَةٌ ، والنِّسْبَةُ : حُبْلِيٌّ وحُبْلَوِيٌّ وحُبْلاوِيٌّ . ـ '' نُهِيَ عن بَيْعِ حَبَلِ الحَبَلَةِ '': ما في بَطْنِ الناقَةِ ، أو حَمْلِ الكَرْمَةِ قبلَ أنْ يَبْلُغَ ، أَو وَلَدِ الوَلَدِ الذي في البَطْنِ ، وكانت العَرَبُ تَفْعَلُهُ . ـ مَحْبَلُ : أوانُ الحَبَلِ ، والكتابُ الأَوَّلُ . ـ مَحْبِلُ : المَهْبِلُ . ـ حَبَّلَ الزَّرْعُ تَحْبيلاً : قَذَفَ بَعْضُهُ على بعضٍ . ـ إِحْبِلُ وأَحْبَلُ وحُنْبُلُ : اللوبِياءُ . ـ حَبالَّةُ : الانْطِلاقُ ، وزَمانُ الشَّيْءِ وحينُهُ ، والثِقَلُ ، وكُلُّ فَعالَّةٍ مُشَدَّدَةٍ جائِزٌ تَخْفيفُها ، كَحَمارَّةِ القَيْظِ ، وصَبارَّةِ البَرْدِ ، إِلاَّ الحبالَّةَ فإِنَّها لا تُخَفَّفُ . ـ الحُبْلَى : لَقَبُ سالِمِ بنِ غُنْمِ بنِ عوفٍ ، لِعِظَمِ بَطْنِهِ ، ـ من وَلَدِهِ بَنو الحُبْلَى : بَطْنٌ من الأَنْصارِ ، وهو حُبْلِيٌّ وحُبُلِيُّ وحُبَلِيُّ . ـ حابِلُ : الساحِرُ ، وأرْضٌ . ـ حُبْليلُ : دُوَيْبَّةٌ تَموتُ ، ثم بالمَطَرِ تَعيشُ . ـ مُحْتَبَلُ الفَرَسِ : أرْساغُهُ . ـ حِبالُ : ابنُ سَلَمَةَ بنِ خُوَيْلِدِ ابنِ أخي طُلَيْحَةَ بنِ خُوَيْلِدٍ . ـ حُبَلُ : موضع . ـ أحْبَلَهُ : أَلْقَحَهُ ، ـ أحْبَلَ العِضاهُ : تَناثَرَ وَرْدُها وعَقَدَ . ـ مُحَبَّلُ : المُجَعَّدُ من الشَّعَرِ شِبْهَ الجَثْلِ .
أَمْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ، ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ . ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها . ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ . ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ . ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ . ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ، ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ، ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ . ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه . ـ أَمِرُ : المُبارَكُ . ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ . ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ . ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ . ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ . ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ . ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ . ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ . ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ . ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ . ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ . ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ . ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع . ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ . ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ . ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ . ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ، ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ . ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .
عَصَبيّ :- 1 - اسم منسوب إلى عَصَب . 2 - سريع الانفعال والغضب :- لا تكن عَصَبيًّا ، - عَصَبيّ المزاج . • الجهاز العَصَبيّ : ( طب ) مجموعة الخلايا والعُقَد والمراكز والأنسجة العصبيَّة التي تؤمِّن إدارة الوظائف الحياتيَّة وتنسيقها واستقبال معطيات الحواسّ وتأمين الحركة . • الجهاز العَصَبيّ المركزيّ : ( طب ) المخّ والعمود الفقريّ . • انهيار عصبيّ : ( طب ) مرض يصيب الإنسانَ إثر صدمة نفسيّة يتسبَّب في انحطاط قوى المقاومة الجسديّة الظَّاهرة والنَّفسيّة .
عصبيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
عصبيَّة :- 1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى عَصَب : :- حالة عصبيّة . 2 - مصدر صناعيّ من عَصَب : دفاع بشدَّة عمّن يُتَعصَّبُ لهم ، وحماس شديد في الميول لهم والدِّفاع عنهم :- عصبيَّة قوميَّة / قبليَّة . 3 - سرعة الانفعال ، حِدَّة وخشونة :- تكلَّمَ بعصبيَّة ، - تصرَّفَ بعصبيَّة .
عَصَبيّ (المعجم الرائد)
عصبي 1 - عصبي من سوب إلى العصب : « مرض عصبي ، جهاز عصبي ». 2 - عصبي من يعين قومه على الظلم . 3 - عصبي من يدافع عن عصبته ويغضب لغضبهم .
عَصَبيّة (المعجم الرائد)
عصبية 1 - عصبية : قرابة الإنسان من جهة أبيه : « العصبية القبلية ». 2 - عصبية : مدافعة عمن يرتبط أمرك بأمرهم لغرض من الأغراض . 3 - عصبية : إضطراب في الأعصاب يتجلى في سرعة الغضب ونحو ذلك .
العَصَبِيُّ(المعجم المعجم الوسيط)
العَصَبِيُّ : من يُعِينُ قَوْمَه على الظُّلم ، أَو من يحامي عن عصبته ويغضب لهم . ويقال : رَجلٌ عَصَبِيُّ : سريع الانفعال .
( طب ) أنبوب ذو أوعية دمويّة يشبه الحبل ، يصل الجنين بالمشيمة ، حيث ينقل الغذاء إليه ويخلِّصه من الفضلات ، وينفصل عنه بعد الولادة تاركًا نُدبة صغيرة هي السُّرَّة .
الحبْل السّرّيّ(المعجم عربي عامة)
( طب ) أنبوب ذو أوعية دمويّة يشبه الحبلَ ، يصل الجنين بالمشيمة ، حيث ينقل الغذاء إليه ويخلِّصه من الفضلات ، وينفصل عنه بعد الولادة تاركًا نُدبة صغيرة هي السُّرَّة .
الحبْل الشّوكيّ(المعجم عربي عامة)
( شر ) حبل النّسيج العصبيّ الممتدّ من النُّخاع المستطيل إلى أسفل العمود الفقريّ ، تتفرَّع منه الأعصابُ الشَّوكيَّة لباقي أجزاء الجسم .
الحبَل (المعجم المعجم الوسيط)
الحبَل : كل ما احتواه غيره ، فالوَلَد : حبَلٌ للْبطن ، واللؤلؤ : حبَلٌ . للصدف . و الشراب : حَبَلٌ للزُجاجة . والجمع : أحبالٌ .