وصف و معنى و تعريف كلمة عصدت:


عصدت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على عين (ع) و صاد (ص) و دال (د) و تاء (ت) .




معنى و شرح عصدت في معاجم اللغة العربية:



عصدت

جذر [عصد]

  1. عَصَدَ: (فعل)
    • عَصَدَ، يَعْصِدُ، مصدر عُصُودُ و عَصْدٌ، وهو عاصد والمفعول مَعْصُودٌ، وعَصِيدٌ
    • عَصَدَ الْمَرِيضُ : مَاتَ
    • عَصَدَ الْحَبْلَ : عَقَدَهُ، لَوَاهُ
    • عَصَدَهُ عَلَى الأَمْرِ : أَكْرَهَهُ عَلَيْهِ
    • عَصَدَ السَّهْمُ عُصُوداً: الْتَوَى ولم يَقصِد الهدَفَ
    • عَصَدَ العَصِيدةَ عَصْداً: عَمِلها
    • عَصَدَ الشيءَ: لواهُ
  2. عَصْد: (اسم)
    • عَصْد : مصدر عَصَدَ
  3. أَعْصَدَ: (فعل)
    • أَعْصَدَ العصيدةَ: عَمِلها
    • أَعْصَدَ الشيءَ: لواهُ
  4. عَصِيد: (اسم)
    • عَصِيد : اسم المفعول من عَصَدَ


  5. عَصيد: (اسم)
    • رَجُلٌ عَصِيدٌ : مَعْقُودٌ
  6. عُصُودُ: (اسم)
    • عُصُودُ : مصدر عَصَدَ
  7. مِعصَد: (اسم)
    • الجمع : معاصِدُ
    • المِعْصَدُ : ما تُحَرَّكُ به العصيدَةُ عِنْدَ طَبْخِها
  8. عَصائِدُ: (اسم)
    • عَصائِدُ : جمع عَصيدة
  9. معاصِدُ: (اسم)
    • معاصِدُ : جمع مِعصَد
  10. مَعْصُود: (اسم)


    • مَعْصُود : اسم المفعول من عَصَدَ
  11. عَصيدة: (اسم)
    • الجمع : عَصائِدُ
    • العَصِيدَةُ : دقيقٌ يُضافُ إِليه ثلاثةُ أَمثاله من الماءِ كَيْلاً، ولا يزال يُحَرَّكُ على نار هادئة حتى يَغْلُظَ قَوَامُه فيُصَبَّ عليه السَّمْنُ واللَّبَنُ المُحَلَّى بالعَسَلِ أَو السُّكَّر
  12. عَصَاويدُ: (اسم)
    • عَصَاويدُ : جمع عِصْوَادُ
  13. عَصَدَ العَصِيدةَ عَصْداً:
    • عَمِلها.
  14. عَصَدَ السَّهْمُ عُصُوداً:
    • الْتَوَى ولم يَقصِد الهدَفَ.
  15. عَصَدَ العَصِيدَةَ:
    • عَمِلَهَا.
  16. عَصَدَ الْحَبْلَ:


    • عَقَدَهُ، لَوَاهُ.
  17. عَصَدَ الْمَرِيضُ:
    • مَاتَ.
  18. عَصَدَ السَّهْمُ:
    • اِلْتَوَى وَلَمْ يَقْصِدِ الْهَدَفَ.
  19. عَصَدَ الشيءَ:
    • لواهُ.
  20. عَصَدَهُ عَلَى الأَمْرِ:
    • أَكْرَهَهُ عَلَيْهِ.
,
  1. عصد
    • "العَصَلُ: المِعى، والجمع أَعْصالٌ؛ قال الطِّرِمَّاح: فهو خِلْوُ الأَعْصالِ، إِلاَّ من الما ء ومَلْجُوذِ بارِضٍ ذي انْهِياض وأَنشد الأَصمعي لأَبي النجم: يَرْمِي به الجَزْعُ إِلى أَعْصالِها والعَصَلُ: الالْتواءُ في الشيء.
      والعَصَلُ: التواء في عَسِيب ذَنَب الفَرس حتى يُصِيب كاذَتَهُ وفائلَه.
      وفَرَسٌ أَعْصَلُ: مُلْتَوي العَسِيب حتى يَبْرز بعض باطنه الذي لا شَعَر عليه.
      ويقال للسَّهْم الذي يَلْتوي إِذا رُمِي به مُعَصِّلٌ، بالتشديد؛ وحكى ابن بري عن علي بن حمزة، قال: هو المُعَضِّلُ، بالضاد المعجمة، من عَضَّلَتِ الدَّجاجةُ إِذا الْتَوَت البَيْضةُ في جوفه.
      وعَصَّلَ السَّهمُ: الْتَوى في الرَّمْيِ.
      والعاصِلُ: السَّهْم الصُّلْب.
      وفي حديث عُمَر وجرير: ومنها العَصِلُ الطائش أَي السَّهْم المُعْوَجُّ المَتْن.
      وسِهامٌ عُصْلٌ: مُعْوَجَّة؛ قال لبيد: فَرَمَيْتُ القَوْمَ رِشْقاً صائباً،لَسْنَ بالعُصْلِ ولا بالمُقْتَعَل ‏

      ويروى: ‏ليس.
      وفي حديث عَليٍّ: لا عِوَج لانتصابه ولا عَصَلَ في عُوده؛ العَصَلُ: الاعْوِجاج، وكلُّ مُعْوَجٍّ فيه صَلابةٌ أَعْصَلُ.
      وشَجَرة عَصِلة: عَوْجاء لا يُقْدَر على استقامتها لصَلابتها.
      والأَعْصَلُ أَيضاً: السَّهْم القليل الرِّيش.
      وعَصِلَ الشيءُ عَصَلاً وهو أَعْصَلُ وعَصِلٌ: اعْوَجَّ وصَلُبَ؛

      قال: ضَرُوس تَهُزُّ الناسَ، أَنْيابُها عُصْلُ وقد كُسِّر على عِصال وهو نادر؛ قال ابن سيده: والذي عندي أَنَّ عِصالاً جمع عَصَل كوَجَعٍ ووِجاعٍ.
      والعَصَلُ في الناب: اعْوجاجُه.
      ونابٌ أَعْصَلُ بَيِّن العَصَلِ وعَصِلٌ أَي مُعْوجٌّ شديد؛ قال أَوس: رأَيتُ لها ناباً، من الشَّرِّ، أَعْصَلا وقال آخر: على شَناحٍ، نابُه لم يَعْصَل وقال صخر: أَبا المُثَلَّم أَقْصِرْ قَبْلَ باهِظَةٍ،تأْتِيكَ منِّي، ضَرُوسٍ نابُها عَصِلُ أَي هي قديمة، وذلك أَن نابَ البعير إِنما يَعْصَل بعدما يُسِنُّ؛ أَي شرّ عظيم.
      والأَعْصَلُ من الرجال: الذي عُصِبت ساقُه فاعْوَجَّت.
      ويقال للرجل المُعْوَجِّ الساق: أَعْصَلُ.
      وعَصِلَ نابُه وأَعْصَلَ: اشتدَّ؛ ووَصَف رَجُلٌ جَملاً فقال: إِذا عَصِلَ نابُه وطال قِرابُه فبِعْه بَيْعاً دَلِيقاً، ولا تُحابِ به صَدِيقاً؛ وقال أَبو صخر الهُذَلي: أَفَحِينَ أَحْكَمَني المَشِيبُ، فلا فَتًى غُمْرٌ ولا قَحْمٌ، وأَعْصَلَ بازلي؟ والمِعْصال: مِحْجَنٌ يُتناوَلُ به أَغصانُ الشجر لاعْوِجاجه، ويقال: هو المِحْجَن والصَّوْلَجان والمِعْصِيل والمِعْصالُ والصَّاعُ والمِيجارُ والصولجان (* قوله «والصولجان إلخ» هكذا في الأصل والتهذيب مكرراً) والمِعْقَف؛ قال الراجز: إِنَّ لها رَبّاً كمِعْصالِ السَّلَم (* قوله «ان لها رباً إلخ» في التكملة بعده: انك لن ترويها فاذهب فنم).
      وامرأَة عَصْلاء: لا لَحْمَ عليها.
      وعَصَلَ الرَّجُلُ وغيرُه: بال.
      وفي الحديث: أَنه كان لرجل صَنَمٌ كان يأْتي بالجُبُنِّ والزُّبْد فيَضَعُه على رأْس صَنَمه ويقول: اطْعَمْ فجاء ثُعْلُبان فأَكل الجُبُنَّ والزُّبْد ثم عَصَل على رأْس الصنم أَي بال؛ الثُّعْلُبان: ذَكَر الثَّعالب، وفي كتاب الغَريبَيْن للهَرَوي: فجاء ثَعْلَبان فأَكلا، أَراد تثنية ثَعْلَب.
      والعَصَلة: شجرة تُسَلِّح الإِبِلَ إِذا أَكل البعيرُ منها سَلَّحَته، والجمع العَصَلُ؛ قال حسَّان: تَخْرُج الأَضْياحُ من أَسْتاهِهِم،كسُلاحِ النِّيبِ يأْكُلْنَ العَصَل الأَضْياح: الأَلْبان المَمْذوقة؛ وقال لبيد: وقَبِيلٌ من عُقَيْلٍ صادقٌ،كَلُيُوثٍ بين غابٍ وعَصَل وقيل: هو شجر يُشْبِه الدِّفْلى تأْكله الإِبل وتشرب عليه الماء كل يوم،وقيل: هو حَمْضٌ يَنْبتُ على المياه، والجمع عَصَلٌ.
      وعَصَّلَ الرجلُ تَعْصيلاً، وهو البُطْء، أَي أَبْطأَ؛

      وأَنشد: يأْلِبُها حُمْرانُ أَيَّ أَلْبِ،وعَصَّلَ العَمْرِيُّ عَصْلَ الكَلْبِ (* قوله «حمران» كذا في الأصل بالراء، ومثله بهامش التكملة وفي صلبها حمدان بالدال).
      والأَلْبُ: السَّوْقُ الشديد.
      والعَصَلُ: الرَّمْلُ المُلْتوِي المُعْوَجُّ.
      وفي حديث بدر: يامِنُوا عن هذا العَصَل، يعني الرمل المعوجَّ الملتوي، أَي خُذُوا عنه يَمْنةً.
      ورجُلٌ أَعْصَل: يابس البدن، وجمعه عُصْلٌ؛ قال الراجز: ورُبَّ خَيْرٍ في الرِّجال العُصْل والعَصْلاء: المرأَة اليابسة التي لا لحم عليها؛ قال الشاعر: ليستْ بِعَصلاءَ تَذْمي الكَلْبَ نَكْهَتُها،ولا بعَنْدَلةٍ يَصْطَكُّ ثَدْياها والمِعْصَلُ: المتشدِّد على غَريمه.
      والعُنْصُلُ والعُنْصَلُ والعُنْصُلاء والعُنْصَلاء، ممدودان: البَصَلُ البرِّيُّ، والجمع العَناصِل، وهو الذي تسميه الأَطباء الإِسْقال، ويكون منه خَلٌّ؛ عن ابن اسرافيون؛ وقال ابن الأَعرابي: هو نبت في البرارِيِّ،وزعموا أَن الوَحَامى تَشْتهيه وتأْكله؛ قال: وزعموا أَنه البَصل البرِّي.
      وقال أَبو حنيفة: هو وَرَق مثل الكُرَّاث يظهر منبسطاً سَبْطاً، وقال مُرَّة: العُنْصُل شُجَيْرة سُهْلِيَّة تنبتُ في مواضع الماء والنَّدَى نبات المَوْزة، ولها نَوْر كنَوْر السَّوْسَن الأَبيض تجْرُسه النحْلُ، والبقر تأْكل وَرَقها في القُحُوط يُخْلَط لها بالعَلَف.
      وقال كراع: العُنْصُل بَقْلة، ولم يُحَلِّها.
      وطريقُ العُنْصَلَيْن، بفتح الصاد وضمها: موضع؛ قال الفرزدق: أَراد طَريق العُنْصَلَيْن، فيامَنَتْ به العِيسُ في نائي الصُّوَى مُتَشائم (* قوله «فيامنت» كذا في الأصل، والذي في معجم ياقوت والمحكم: فياسرت).
      والعُنْصُل: موضع.
      وسَلَك طريق العُنْصُلَيْن: يعني الباطل.
      ويقال للرجل إِذا ضَلَّ: أَخَذَ في طريق العُنصُلَيْن.
      وطريق العُنْصُل: هو طريق من اليمامة إِلى البصرة.
      وعُصْلٌ: موضع؛ قال أَبو صخر: عَفَتْ ذاتُ عِرْقٍ عُصْلُها فَرِئامُها،فضَحْياؤها وَحْشٌ قدَ آجْلى سَوَامُها"



    المعجم: لسان العرب

  2. عَصَدَه
    • ـ عَصَدَه يَعْصِدُهُ: لَواهُ، كأعْصَدَه،
      ـ عَصَدَ المرأةَ: جَامَعَها،
      ـ عَصَدَ فلاناً: أكْرَهَه على الأَمْرِ.
      ـ عَصِدَ وعَصَدَ عُصوداً: مات.
      ـ عاصِدُ: جَمَلٌ يَلْوِي عُنُقَه عند المَوْتِ نحوَ حارِكِه.
      ـ عَصْدُ: المَنِيُّ.
      ـ أعْصِدْنِي حِمارَكَ: أطْرِقنِي.
      ـ عَصيدةُ: معروف.
      ـ عَصِيدةُ: لَقَبُ جَماعةٍ.
      ـ عِصْيَدُ: المَأبونُ، ولَقَبُ حُذَيْفَةَ بنِ بَدْرٍ، أو حِصْنِ بنِ حُذَيْفَةَ،
      ـ يومٌ عَصَوَّدٌ: طويلٌ.
      ـ عِصَوَّدٌ: المرأةُ الدَّقيقةُ.
      ـ وَكِبَ عِصْوَدَّه: رأسَه.
      ـ رجُلٌ وامرأةٌ عِصْوادٌ وعُصْوادٌ: عَسِرٌ شديدٌ صاحِبُ شَرٍّ.
      ـ قومٌ عَصاويدُ في الحَرْبِ: يُلازِمون أقْرانَهُم.
      ـ عَصاويدُ الكلامِ: ما الْتَوَى منه،
      ـ عَصاويدٌ من الظَّلامِ: الكَثيفُ المُتَراكِمُ، وكذلك الإِبِلُ، والعِطاشُ.
      ـ عَصْوَدُوا وتَعَصْوَدُوا: صاحُوا، واقْتَتَلوا.
      ـ وِرْدٌ عِصْوادٌ: مُتْعِبٌ.
      ـ هُم في عِصْوادٍ: أمْرٍ عظيمٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَصَدَ
    • عَصَدَ السَّهْمُ عَصَدَ ُ عُصُوداً: الْتَوَى ولم يَقصِد الهدَفَ .
      و عَصَدَ العَصِيدةَ عَصَدَ ِ عَصْداً: عَمِلها.
      و عَصَدَ الشيءَ: لواهُ فهو مَعْصُودٌ، وعَصِيدٌ .
      و عَصَدَ فلاناً على الأَمر: أَكرهه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. عَصَدَ
    • [ع ص د]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). عَصَدْتُ، أَعْصُدُ، اُعْصُدْ، مصدر عَصْدٌ.
      1. :-عَصَدَ الْحَبْلَ :- : عَقَدَهُ، لَوَاهُ.
      2. :-عَصَدَ العَصِيدَةَ :- : عَمِلَهَا.
      3. :-عَصَدَهُ عَلَى الأَمْرِ :- : أَكْرَهَهُ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني



  5. عَصَد
    • عصد - يعصد ، عصودا
      1- عصد : مات. 2- عصد السهم التوى ومال عن الهدف.

    المعجم: الرائد

  6. عصد
    • عصد - يعصد ، عصدا
      1- عصد الشيء : عقده ولواه «عصد الحبل» 2- عصده على الأمر : أكرهه عليه.

    المعجم: الرائد

  7. عَصَدَ
    • [ع ص د]. (فعل: ثلاثي لازم). عَصَدَ، يَعْصِدُ، مصدر عُصُودُ.
      1. :-عَصَدَ الْمَرِيضُ :- : مَاتَ.
      2. :-عَصَدَ السَّهْمُ :- : اِلْتَوَى وَلَمْ يَقْصِدِ الْهَدَفَ.

    المعجم: الغني

  8. عصد


    • عصد - يعصد ، عصودا
      1-مات

    المعجم: الرائد

  9. المِعْصَدُ
    • المِعْصَدُ : ما تُحَرَّكُ به العصيدَةُ عِنْدَ طَبْخِها. والجمع : معاصِدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَعْصَدَ
    • أَعْصَدَ العصيدةَ: عَمِلها.
      و أَعْصَدَ الشيءَ: لواهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. العَصِيدَةُ
    • العَصِيدَةُ : دقيقٌ يُضافُ إِليه ثلاثةُ أَمثاله من الماءِ كَيْلاً، ولا يزال يُحَرَّكُ على نار هادئة حتى يَغْلُظَ قَوَامُه فيُصَبَّ عليه السَّمْنُ واللَّبَنُ المُحَلَّى بالعَسَلِ أَو السُّكَّر. والجمع : عَصائِدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عَصِيدة
    • عَصِيدة :-
      جمع عصائدُ: دقيقٌ يُضاف إليه الماءُ ويُحرَّك على نارٍ هادئة حتَّى يغْلُظَ قوامُه فَيُصَبُّ عليه السَّمنُ واللَّبنُ المُحَلَّى بالعَسَلِ أو السُّكَّر :-عصيدةٌ بالعَسَل/ بالزُّبد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. عَصِيدَةٌ
    • جمع: عَصَائِدُ. [ع ص د]. :-هَيَّأَتِ العَصِيدَةَ :- : طَبِيخٌ مِنْ طَحِينٍ يُعْقَدُ بِالسَّمْنِ.

    المعجم: الغني

  14. عَصيد
    • عصيد
      1-المعصود، المعقود

    المعجم: الرائد

  15. عَصيدة
    • عصيدة
      1-طحين يلت بالسمن ويطبخ، جمع : عصائد

    المعجم: الرائد

  16. عَصِيدٌ
    • [ع ص د]. :-رَجُلٌ عَصِيدٌ :- : مَعْقُودٌ.

    المعجم: الغني



معنى عصدت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَصَدَ** - [ع ص د]. (ف: ثلا. لازم).** عَصَدَ**،** يَعْصِدُ**، مص. عُصُودُ. 1. "عَصَدَ الْمَرِيضُ" : مَاتَ. 2. "عَصَدَ السَّهْمُ" : اِلْتَوَى وَلَمْ يَقْصِدِ الْهَدَفَ.
معجم الغني
**عَصَدَ** - [ع ص د]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** عَصَدْتُ**،** أَعْصُدُ**،** اُعْصُدْ**، مص. عَصْدٌ. 1. "عَصَدَ الْحَبْلَ" : عَقَدَهُ، لَوَاهُ. 2. "عَصَدَ العَصِيدَةَ" : عَمِلَهَا. 3. "عَصَدَهُ عَلَى الأَمْرِ" : أَكْرَهَهُ عَلَيْهِ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عصيدة [ مفرد ] : ج عصائد : دقيق يضاف إليه الماء ويحرك على نار هادئة حتى يغلظ قوامه فيصب عليه السمن واللبن المحلى بالعسل أو السكر عصيدة بالعسل / بالزبد .
المعجم الوسيط
السَّهمُ ـُ عُصُوداً: التوى ولم يَقصِد الهدف. وـ العصيدةَ ـِ عَصْداً: عَمِلها. وـ الشيءَ: لواه. فهو معصود، وعصيد. وـ فلاناً: على الأمر: أكرهه.( أعْصَدَ ) العصيدةَ: عَمِلها. وـ الشيءَ: لواه.( العَصِيدَة ): دَقيقٌ يُضَاف إِليه ثَلاَثَةُ أَمثاله من الماءِ كَيْلاً، ولا يزال يُحَرَّكُ على نار هادئة حتى يَغْلُظَ قَوَامُه فَيُصَبَّ عليه السَّمْنُ واللَّبَن المُحَلَّى بالعَسَلِ أَو السُّكَّر. ( ج ) عصائد.( المِعصَد ): ما تُحَرَّك به العصيدة عند طبخها. ( ج ) معاصد.
الصحاح في اللغة
عَصَدَهُ عَصْداً: لواه. والعاصِدُ من الإبل: الذي يلوي عنقه عند الموت نحو حارِكِه. وقد عَصُدَ عُصوداً، أي مات. والعَصيدَةُ: التي تَعْصِدُها بالمِسواطِ فتُمِرُّها به فتنقلب ولا يبقى في الإناء شيءٌ منها إلا انقلب. وقولهم: وقَعوا في عِصْوادٍ، أي في أمر عظيم. وجاءت الإبل عَصاويدَ، إذا ركب بعضها بعضاً.
تاج العروس

عَصَدَهُ يَعْصِدُهُ عَصْداً : لَوَاهُ فهو مَعْصُودٌ وعَصِيد ومنه العَصِيدة كأَعْصَدَهُ . والعَصْد والعَزْد : النِّكاحُ لا فِعْلَ له . وقال كُرَاع : عَصَدَ الرّجلُ المَرْأَةَ يَعْصِدها عَصْداً وعَزَدَهَا عَزْداً : جامَعَها . فجاءَ له بِفِعْلٍ . وعَصَدَ فُلاناً عَصْداً : أَكرهَهُ على الأَمرِ . وعَصدَ الرَّجُلُ كعَلِمَ ونَصَرَ عُصوداً : مات وأَنشد شَمِرٌ :

" على الرَّحْلِ مِمَّا مَنَّهُ السَّيْرُ عاصِدُ

أَي مَيِّتٌ . وأَنكره اللَّيثُ وقال إِنما المُرَأدُ بالعاصِدِ هنا : الذي يَعْصِدُ العَصِدةَ أَي يُدِيرُهَا ويُقَلّبها بالمِعْصدة شَبَّهَ النَّاعِسَ به لِخَفَقان رأْسِهِ . والعاَصِدُ : جَمَلٌ يَلْوِي عُنُقَهُ عِنْد المَوْتِ نحوَ حارِكِهِ وقد عَصَدَ البَعِيرُ عُنُقَه يَعْصُدِه عُصُوداً . والعَصْدُ بفتح فسكون : المَنِيُّ . ويقال أَعْصِدْني عَصْداً من حِماركَ وعَزْداً على المُضارَعةِ : أَطْرِقْنِي أَي أَعِرْني إِياه لأُنزِيَه على أَتانِي عن اللِّحْيَانيّ . والعَصِيدةُ م أَي معروفةٌ وهي التي تَعْصِدُها بالمِسْوَاطِ فَتُمِرّهَأ به فتَنْقَلِب لا يَبْقَى في الإِناءِ شيءٌ مِنْها إلا انْقَلَب . كذا قاله الجوهريُّ . وفي حديث خَوْلَةَ : " فَقَرَّبْتُ له عَصِيدةً " وهو دَقيق يُلَتُّ بالسَّمْنِ ويُطْبَخ يقال عَصَدتُ العَصِيدَةَ وأَعْصَدتُها أَي اتَّخَذْتُها . وعَصِيدةُ لَقَبُ جماعَةٍ من المحدثين . وأحمد بن عبيد بن ناصحٍ يُكنى أبا عَصِيدةَ . رَوَآ عن الوَاقِدِيِّ . وعِصْيَدٌ كَحِذْيَمٍ : المأْبونُ ؟ وبه فَسَّرَ بعضُهُم قولَ عنترة :

فَهَلاَّ وَفَى الفَغْوَاءُ عَمْرُو بن جابرٍ ... بِذِمَّتِهِ وابنُ اللَّقِيطةِ عِصْيَدُ ورجُل عِصْيَدٌ مَعْصُود نَعْتُ سَوْءٍ . وعِصْيَدٌ لَقَبُ حُذيْفَةَ بنِ بَدْرٍ الفَزَارِيِّ أَو حِصْنِ بنِ حُذَيْفَةَ والدِ عُيَيْنَةَ وبها فَسَّرَ ابنُ دُرَيْدٍ البيت المذكور . وفي نَوادر الأعراب : يَوْمٌ عَطَرَّدٌ وعَطَوَّدٌ وعَصَوَّدٌ كشَمَرْدَلٍ أَي طويلٌ . والعِصْوَدُّ كَقِرْشَبٍّ المَرْأَةُ الدَّقِيقةُ . ويقال رَكِبَ فلانٌ عِصْوَدَّهُ وعِرْبَدَّهُ إذا رَكِبَ رَأْسَهُ فلم يَلْوِ على شيءٍ ولم يُعَرِّج . ورَجُلٌ عِصْوَادٌ وامرأَةٌ عُصْوادٌ بالكسر وبالضم في الرجل والمرأة أي عَسِرٌ شدِيدٌ صاحب شرٍّ وامرأةٌ عِصْوادٌ كَثيرَةُ الشرِّ قال :

" يا مَيُّ ذاتَ الطَّوْقِ والمِعْضَادِ

" فَدَتْكِ كُلُّ رَعْبَل عُصْوادِ

" نافِيةٍ للبَعْلِ والأَولادِ

" بخُلُقٍ زَبَعْبَقٍ مِفْسادِ وقومٌ عَضَاوِيدُ في الحربِ : يلازمون أَقرانَهُمْ ولا يُفارِقونَهُم وأنشد :

لَمَّا رَأَيْتُهُمُ لا دَرْءَ دونَهُمُ ... يَدعُونَ لِحْيَانَ في شُعْثٍ عَصاوِيدِ وعَصَاوِيدُ الكلامِ : ما الْتَوَى منهُ ورَكِبَ بعضه بعضاً والعَصَاوِيدُ من الظَّلامِ : المُخْتَلِطُ الكَثِيفُ المُتَرَاكِمُ بعضُه على بعضٍ وكذلك الإِبلُ يقال : جاءَت الإِبِلُ عَصاويدَ إذا رَكِبَ بعضُها بعضاً والعَصَاوِيدُ العِطَأشُ من الإِبِلِ . وعَصْوَدُوا عَصْوَدَةً منذُ اليومِ وتَعَصْوَدُوا : صاحُوا واقتَتَلُوا ويقال : تَعَصْودَ القَوْمُ إذا جَلَّبُوا واختَلَطُوا . ووِرْدٌ عِصْوادٌ بالكسر : مُتْعِبٌ الذي في اللّسَان : رَجُلٌ عِصْوادٌ مُتْعب وأَنشد الأَصمعيُّ :

" وفي القَرَبِ العِصْوادِ لِلْعِيسِ سائقُ ويقال : هم في عِصْوادٍ بينهم يعني البَلايَا والخُصُومَاتِ ووَقَعُوا في عِصْوادٍ أَي في أَمْرٍ عَظِيمٍ ويقال : تَركتُهم في عِصْوادٍ وهو الشَّرُّ من قَتْلٍ أَو سِبَابٍ أَو صَخَبٍ . وفي المحكم : العُصْوادُ بالكسر والضم ؟ : الجَلَبةُ والاختلاطُ في حرْبٍ أَو خُصُومةٍ قال :

وتَرَامَى الأَبْطَالُ بالنَّظَرِ الشَّزْ ... رِ وظَلَّ الكُمَاةُ في عِصْوادِ قال اللَّيْث : العِصْوادُ : جَلَبَةٌ في بَلِيَّةٍ وعَصَدَتْهُم العَصَاوِيدُ : أَصابَتْهم بذلك

ومما يستدرك عليه : المِعْصَد : ما يُعْصَدُ به . وعَصَدَ السَّهمُ : التَوَى في مَرِّهِ ولم يَقْصِد الهَدَفَ . وأَعَصَدَ العَصيدةَ : لَواها مثل عَصَدَهَأ . قال الأَزهريُّ وقرأتُ بخطّ أَبي الهَيْثَمِ في شِعر المتلَمِّس يهجو عَمْرَو ابن هند :

فإِذا حَلَلتُ ودُونَ بَيْتِيَ غَاوَةٌ ... فابْرُقْ بأَرْضِكَ ما بَدَا لكَ وارْعُدِ

أَبَنِي قِلاَبَةَ لم تَكُنْ عَأدَاتُكُم ... أَخْذَ الدَّنِيَّةِ قبل خُطَّةِ مِعْصَدِقال أبو عُبَيْدَة : يعني عُصِدَ عمرُ وابن هِندٍ من العَصْد والعَزْد يعْنِي منكوحاً . وقال الصَّاغانيُّ : ويقال هو مِعْصَد ابنُ عَمْرٍو الذي وَلِيَ قَتْلَ طَرَفةَ وأَكثرُ الرُّواةِ على أَنه مِعْضَد بالضاد مُعْجَمَةً . وأبو عثمانَ إسماعيل بن عبد الرحمن العَصَائِدِيّ لعل بعض أجدادِه كان يَعْمَل العَصِِيدةَ روَى عنه أَبو سَعِد السّمعانِيّ . وبخَطِّ النَّوَوِيّ عن ابن البناءِ : بأَقْصَى الجَوْفِ قَصْرُ العَصَائد : قَرْيَة والنِّسْبَة إِليها عَصَائِدِيّ

لسان العرب
العَصْدُ اللَّيُّ عَصَدَ الشيءَ يَعْصِدُه عَصْداً فهو مَعْصُود وعَصيدٌ لواه والعَصِيدَةُ منه والمِعْصَدُ ما تُعْصَدُ به قال الجوهري والعصيدَةُ التي تَعْصِدُها بالمسواط فَتُمِرُّها به فتنقلب ولا يَبْقَى في الإِناءِ منها شيء إِلا انقلب وفي حديث خَوْلَةَ فقَرَّبْتُ له عَصِيدَةً هو دقيق يُلَتُّ بالسمن ويطبخ يقال عَصَدْتُ العصيدة وأَعْصَدْتُها أَي اتخذتها وعَصَدَ البعير عنقه لواه نحو حارِكِه للموت يَعْصدُه عُصُوداً فهو عاصد وكذلك الرجل يقال عَصَدَ فلان ( * قوله « عصد فلان » في القاموس وكعلم ونصر عصوداً مات ) يَعْصُدُ عُصُوداً مات وأَنشد شمر على الرَّحْلِ ممَّا مَنَّه السيْرُ عاصِدُ وقال الليث العاصد ههنا الذي يَعْصِدُ العصِيدة أَي يديرها ويقلبها بالمِعْصَدَة شبَّه الناعسَ به لخفقان رأْسه قال ومن قال إِنه أَراد الميت بالعاصد فقد أَخطأَ وعَصَدَ السهم التوى في مَرٍّ ولم يَقْصِد الهَدَف وفي نوادر الأَعراب يومٌ عَطُودٌ ( * قوله « عطود » كذا في الأصل بهذا الضبط وفي شرح القاموس عن نوادر الأعراب عطرد براء مهملة مشددة بدل الواو الساكنة ) وعَطَوَّدٌ وعَصَوَّدٌ أَي طويل ورَكِبَ فلان عِصْوَدَّه أَي رأْيه وعِرْبَدَّهُ إِذا رَكِبَ رأْيَه والعَصْدُ والعَزْدُ النكاحُ لا فعل له وقال كراع عصَدَ الرجلُ المرأَة يَعْصِدُها عَصْداً وعزَدَها عَزْداً نكحها فجاءَ له بفعل وأَعْصِدْني عَصْداً من حمارك وعَزْداً على المضارعة أَي أَعِرْني إِياه لأُنْزِيَه على أَتاني عن اللحياني ورجل عَصِيدٌ مَعْصودٌ نعت سوء وعَصَدْتُه على الأَمر عَصْداً إِذا أَكرهته عليه وقد روى بعضهم لعنترة فهَلاَّ وفي الفَغْواءَ عَمْرُو بن جابِرٍ بِذِمَّتِهِ وابنُ اللَّقِيطَةِ عِصْيَدُ قال بعضهم عصيد بوزن حِذْيَم وهو المأْبون قال الأَزهري وقرأْت بخط أَبي الهيثم في شعر المتلمس يهجو عمرون بن هند فإِذا حَلَلْتُ ودُونَ بَيْتي غاوَةٌ فابْرُقْ بأَرضِك ما بدا لكَ وارْعُدِ أَبَنِي قِلابَة لم تكُنْ عاداتُكُم أَخْذَ الدَّنِيَّةِ قَبْلَ خُطَّةِ مِعْصَدِ قال أَبو عبيدة يعني عُصِدَ عمرو بن هِند من العَصْدِ والعَزْدِ يعني منكوحاً والعِصْوادُ والعُصْوادُ الجَلَبة والاختلاطُ في حرب أَو خصومة قال وتَرامى الأَبْطالُ بالنَّظَرِ الشَّزْ رِ وظَلَّ الكُماةُ في عِصْوادِ وتَعَصْوَدَ القومُ جَلَّبوا واختلطوا وعَصْوَدُوا عَصْوَدَةً منذ اليوم أَي صاحوا واقتتلوا الليث العِصْوادُ جَلَبة في بَلِيَّة وعَصَدَتْهُم العَصاويدُ أَصابتهم بذلك وعِصْوادُ الظلام اختلاطُه وتراكُبه وجاءَت الإِبلُ عَصاويدَ إِذا رَكِبَ بعضها بعضاً وكذلك عَصاويدُ الكلام والعصاويدُ العِطاشُ من الإِبل ورجل عِصْوادٌ عَسِر شديد وامرأَة عِصواد كثيرة الشر قال يا مَيُّ ذاتَ الطَّوْقِ والمِعْصادِ فدَتْكِ كلُّ رَعْبَلٍ عِصْوادِ نَافِيَةٍ للبَعْلِ والأَوْلادِ وقومٌ عَصاويدُ في الحرب يلازمون أَقرانهم ولا يفارقونهم وأَنشد لمَّا رَأَيْتُهُمُ لا دَرْءَ دُونَهُمُ يَدْعونَ لِحْيانَ في شُعْثٍ عَصاويدِ وقولهم وقعوا في عِصْوادٍ أَي في أَمر عظيم ويقال تركتهم في عِصْوادٍ وهو الشر من قَتْل أَو سِباب أَو صَخَب وهم في عِصْوادٍ بينهم يعني البلايا والخصومات ورجلٌ عِصْوادٌ مُتعِب وأَنشد وفي القَرَبِ العِصْوادُ للعِيسِ سائقُ
الرائد
* عصد يعصد: عصدا. 1-الشيء: عقده ولواه «عصد الحبل» 2-ه على الأمر: أكرهه عليه.
الرائد
* عصد يعصد: عصودا. 1-مات. 2-السهم: التوى ومال عن الهدف.
الرائد
* عصد يعصد: عصودا. مات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: