وصف و معنى و تعريف كلمة عصفور:


عصفور: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على عين (ع) و صاد (ص) و فاء (ف) و واو (و) و راء (ر) .




معنى و شرح عصفور في معاجم اللغة العربية:



عصفور

جذر [عصفر]

  1. عَصفور: (اسم)
    • الجمع : عَصَافِيرُ
    • عُصفور ، عَصفور
    • العُصْفورُ : جنسُ طيرٍ من الجواثم المخروطيات المناقير
    • أَصَابَ عُصْفُورَيْنِ بِحَجَرٍ وَاحِدٍ ( مثل ) : حَصَلَ عَلَى عَمَلَيْنِ بِمَجْهُودٍ وَاحِدٍ
    • عُصْفُورٌ فِي اليَدِ خَيْرٌ مِنْ عَصَافِيرَ فِي السَّمَاءِ ( مثل ) : مَا فِي اليَدِ أَحْسَنُ مِمَّا هُوَ لَيْسَ فِي مِلْكِكَ
    • غَنَّتْ عَصَافِيرُ بَطْنِهِ : جَاعَ
    • طَارَتْ عَصَافِيرُ رَأْسِهِ : تَكَبَّرَ
    • العُصْفورُ : عظمٌ ناتئ في جبين الفرس ، وهما عُصْفورَان يَمْنَةً ويَسْرَةً
    • العُصْفورُ : مسمارُ السفينة والجمع : عَصافير
    • حِلْمُ العُصْفور : الشَّيءُ الخفيفُ أو الإنسانُ الطَّائشُ السَّفيهُ ،
    • لسان العصافير : شجر من الفصيلة الزيتونيَّة ، يزرع للزِّينة ، يستخدم في الصناعة ، ورقه تعلفه الحيوانات ويستخدم في الطبّ للتداوي
  2. صَفَف: (اسم)
    • الصَّفَفُ : ثياب تلبس تحْتَ الدِّرْعِ
  3. صَفّ: (اسم)
    • الجمع : صُفُوفٌ
    • الصَّفُّ : السَّطْرُ المستقيم من كلِّ شيءٍ
    • الصَّفُّ : القومُ المصطفُّونَ
    • ضابط صفّ : ( سك ) رُتْبة عسكريَّة دون الملازم في الجيش والشُّرطة
  4. صَفَّ: (فعل)

    • صفَّ / صفَّ في صَفَفْتُ ، يَصُفّ ، اصْفُفْ / صُفَّ ، صَفًّا ، فهو صافّ هي صافَّة والجمع : صافَّاتٌ ، وصَوافٌّ ، والمفعول مَصْفوف وهو صَفيف - للمتعدِّي
    • صفَّ القومُ : انتظموا في صفٍّ واحدٍ
    • صفَّتِ الإبلُ قوائمَها : وضعتها صفًّا
    • صفَّ المقاعدَ : نظَّمها طولاً في استواء ، جعلها صَفًّا ، نَظَّمَهَا ، رَتَّبَهَا
    • صَفَّ الحروفَ : نظَمها كلماتٍ في سطورٍ تهيئةً لطبعها آلة
    • صفَّتِ الطَّيرُ في السَّماء : بسطت أجنحتَها في طيرانها ولم تحرِّكها
    • صَفَّ اللحمَ : شواه على الحجر ونحوه فهو صَفيف
  5. صَفَّفَ: (فعل)
    • صفَّفَ يُصفِّف ، تَصْفيفًا ، فهو مُصفِّف ، والمفعول مُصفَّف
    • صفَّفَ النَّاسَ : صفّهُم ، أقامهم في خطّ مستوٍ
    • صفَّف الشَّعْرَ : سوَّاه ونظَّمه صفَّفتِ الأمُّ شعرَ ابنتها ،
    • صفَّف الحروفَ : صفَّها ، نظمها كلماتٍ في سطور تهيئة لطبعها
    • صفَّف اللّحمَ : جعله شرائحَ عريضة رقيقة ، وعرَّضه للشَّمس ليجفّ
    • صَفَّفَتْ شَعْرَهَا : نَسَّقَتْهُ وَعَدَّلَتْهُ
    • صَفَّفَ كُتُبَهُ عَلَى الرُّفُوفِ : جَعَلَهَا صُفُوفاً مُتَرَاصَّةً
  6. صُفَف: (اسم)
    • صُفَف : جمع صُفّة
  7. عَصفَرَ: (فعل)
    • عصفَرَ يعصفر ، عَصْفَرَةً ، فهو مُعَصْفِر ، والمفعول مُعَصْفَر
    • عصْفَر الثَّوبَ وغيرَه : صبغه بالعُصْفُرِ وهو نبات يُستخرج منه صبغ أصفر ويستخدم زهرُه تابلاً في الطعام
    • عصفر الطَّعامَ : تبَّله بزهر العُصْفُر
  8. عُصفُر: (اسم)
    • العُصْفُرُ : نباتٌ صيفيٌّ من الفصيلة المركبة أُنبوبيّة الزهر ، يستعمل زهره تابلاً ، ويُستخرج منه صبيغ أَحمر يُصبغ به الحريرُ ونحوُه ( مع )


,
  1. عُصْفُرُ
    • ـ عُصْفُرُ : نَبْتٌ يُهَرِّئُ اللَّحْمَ الغليظَ ، وبَزْرُهُ : القُرْطُمُ .
      ـ عَصْفَرَ ثَوْبَهُ : صَبَغَهُ به ، فَتَعَصْفَرَ .
      ـ عُصْفُورُ : طائرٌ ، وهي : عُصْفُوْرَةٌ ، والجَرادُ الذَّكَرُ ، وخَشَبَةٌ في الهَوْدَجِ تجْمَعُ أطْرافَ خَشَباتٍ فيه ، أو الخَشَباتُ التي في الرَّحْلِ ، يُشَدُّ بها رُؤُوسُ الأَحْناءِ ، والخَشَبُ الذي يُشَدُّ به رُؤُوسُ الأَقْتابِ ، وأصلُ مَنْبِتِ الناصِية ، وعَظْمٌ ناتِئٌ في جَبينِ الفرسِ ، وقُطَيْعَةٌ من الدِّماغِ ، بينهما جُلَيْدَةٌ تَفْصِلُها ، والشِّمْراخُ السائِلُ من غُرَّةِ الفرسِ ، والكِتابُ ، ومِسْمارُ السفينةِ ، والمَلِكُ ، والسَّيِّدُ .
      ـ عَصافِيرُ : شجرٌ يُسَمَّى مَنْ رَأى مِثْلِي ، له صورةٌ كالعَصافيرِ ، كثيرةٌ بفارسَ .
      ـ ‘‘ نَقَّتْ عَصافيرُ بَطْنِهِ ’‘: جاعَ .
      ـ تَعَصْفَرَتِ العُنُقُ : الْتَوَتْ .
      ـ عُصْفُرِيُّ : فرسُ محمدِ بنِ يوسفَ أخي الجَجَّاجِ ، من نَسْلِ الحَرُونِ .
      ـ عُصْفُورِيُّ : جملٌ ذُو سَنامَيْنِ .
      ـ عَصافيرُ المُنْذِرِ : إِبلٌ كانتْ للمُلوكِ نَجائبُ .
      ـ عُصَيْفِرَةُ : الخِيرِيُّ الأَصْفَرُ الزَّهْرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الصَفُّ
    • ـ الصَفُّ : المَصْدَرُ ، كالتَّصْفِيفِ ، وواحِدُ الصُّفوفِ ، والقومُ المُصْطَفُّونَ ، وأنْ تَحْلُبَ الناقَةَ في مِحْلَبَيْنِ أو ثَلاَثَةٍ ، وأن يَبْسُطَ الطائِرُ جَناحَيْهِ ، وقرية بالمَعَرَّةِ .
      ـ { الصَّافَّاتِ صَفّاً }: المَلائكَةُ المُصْطَفُّونَ في السماءِ ، يُسَبِّحونَ ، لهم مَرَاتِبُ يَقومونَ عليها صُفوفاً ، كما يَصْطَفُّ المُصَلُّونَ . و '' يُؤْكَلُ مادَفَّ ، ولا يُؤْكَلُ ما صَفَّ ''، في : د ف ف .
      ـ مَصَفُّ : مَوْضِعُ الصَّفِّ ، ج : مَصَافُّ .
      ـ ناقةٌ صَفوفٌ : تَصُفُّ أقْدَاحاً من لَبَنِها لكَثْرَتِهِ ، أو تَصُفُّ يَدَيْها عندَ الحَلْبِ . وصَفَّتِ الإِبِلُ قَوائمَهَا ، فهي صافَّةٌ وصَوافُّ ،
      ـ في التَّنْزيلِ : { فاذْكُرُوا اسْمَ اللّهِ عليها صَوافَّ }: مَصْفوفَةً ، فَواعِلُ بمَعْنَى مَفاعِلَ ، وقيلَ : مُصْطَفَّةً .
      ـ صَفَفُ : ما يُلْبَسُ تَحْتَ الدِرْعِ .
      ـ صُفَّةُ الدارِ والسَّرْجِ : معروف ، ج : صُفَفُ ،
      ـ صُفَّةُ من الدَّهْرِ : زَمانٌ منه .
      ـ أهْلُ الصُّفَّةِ : كانوا أضْيافَ الإِسْلامِ ، كانوا يَبيتونَ في مَسْجِدِهِ ، صلى الله عليه وسلم ، وهي مَوْضِعٌ مُظَلَّلٌ من المَسْجِدِ .
      ـ صَفيفُ : ما صُفَّ في الشمسِ لِيَجِفَّ ، وعلى الجَمْرِ لِيَنْشَوِيَ .
      ـ صَفَفْتُ القَوْمَ : أقَمْتُهُمْ في الحربِ وغَيْرِها صَفّاً ،
      ـ صَفَفْتُ السَّرْجَ : جَعَلْتُ له صُفَّةً ، كأَصْفَفْتُهُ .
      ـ صَفْصَفُ : المُسْتَوي من الأرضِ ،
      ـ صَفْصَفَ : سارَ وَحْدَهُ فيه ،
      ـ صَفْصَفُ : حَرْفُ الجَبَلِ ،
      ـ صَفْصَفَةُ : السِكْباجَةُ ، كالصَّفْصافَةِ .
      ـ صُفْصُفُ : العُصْفورُ .
      ـ صَفْصَفَتُهُ : صَوْتُهُ .
      ـ صَفْصافُ : شَجَرُ الخِلافِ ، واحِدَتُهُ : صَفْصافَةٌ .
      ـ صَفْصَفَ : رَعاهُ .
      ـ صافُّوهُمْ في القِتالِ : وقَفوا مُصْطَفِّين .
      ـ هو مُصافِّي : صُفَّتُهُ بِحِذاءِ صُفَّتِي .
      ـ تَصافُّ : التَّساطُرُ .
      ـ اصْطَفُّوا : قاموا صُفوفاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عُصْفُور
    • عُصْفُور :-
      جمع عصافيرُ : ( الحيوان ) جنس طير من الجواثم المخروطيّات المناقير ، فيه أنواع كثيرة :- عُشُّ عُصْفور ، - عُصْفور في قفص ، - يطربني تغريدُ العصافير :-
      • حِلْمُ العُصْفور : الشَّيءُ الخفيفُ أو الإنسانُ الطَّائشُ السَّفيهُ ، - ضرَب عُصْفورين بحجرٍ واحد / أصاب عُصْفورين بحجرٍ واحد : حقَّق هدفين بعملٍ واحد ، - طارت عصافيرُ رأسه : تكبَّر ، - عُصْفور في اليدّ خير من ألفٍ على الشَّجرة [ مثل ]: القناعة بالقليل الذي حَصَلْتَ عليه خير من الكثير الذي لا تضمن تحصيلَه ، - نقَّت عصافيرُ بطْنِهُ : جاعَ .
      • لسان العصافير : ( النبات ) شجر من الفصيلة الزيتونيَّة ، يزرع للزِّينة ، يستخدم في الصناعة ، ورقه تعلفه الحيوانات ويستخدم في الطبّ للتداوي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. العُصْفورُ
    • العُصْفورُ : جنسُ طيرٍ من الجواثم المخروطيات المناقير .
      الأُنثى : عصفورة .
      و العُصْفورُ عظمٌ ناتئ في جبين الفرس ، وهما عُصْفورَان يَمْنَةً ويَسْرَةً .
      و العُصْفورُ مسمارُ السفينة . والجمع : عَصافير .
      ويقال : نَقَّتْ عصافيرُ بطْنِه : جاع .
      وطارت عصافيرُ رأسه : تكبّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. عَصْفُورٌ
    • جمع : عَصَافِيرُ . [ ع ص ف ر ].
      1 . : طَائِرٌ مِنْ جِنْسِ الطُّيُورِ الْجَوَاثِمِ مَخْرُوطَاتِ الْمَنَاقِيرِ .
      2 . :- أَصَابَ عُصْفُورَيْنِ بِحَجَرٍ وَاحِدٍ :- ( مثل ) : حَصَلَ عَلَى عَمَلَيْنِ بِمَجْهُودٍ وَاحِدٍ .
      3 . :- عُصْفُورٌ فِي اليَدِ خَيْرٌ مِنْ عَصَافِيرَ فِي السَّمَاءِ :- ( مثل ) : مَا فِي اليَدِ أَحْسَنُ مِمَّا هُوَ لَيْسَ فِي مِلْكِكَ .
      4 . :- غَنَّتْ عَصَافِيرُ بَطْنِهِ :- : جَاعَ .
      5 . :- طَارَتْ عَصَافِيرُ رَأْسِهِ :- : تَكَبَّرَ .

    المعجم: الغني

  6. عَصفور
    • عصفور - ج ، عصافير
      1 - عصفور : طائر صغير . 2 - عصفور : عظم ناتىء بارز في جبين الفرس . 3 - عصفور : خشبة في الهودج . 4 - عصفور : أصل منبت شعر مقدم الرأس . 5 - عصفور : سيد . 6 - عصفور : ملك . 7 - عصفور : مسمار السفينة . 8 - عصفور : كتاب . 9 - عصفور : جرذ ذكر . 11 - عصفور : « طارت أو نقت عصافير بطنه » : جاع .

    المعجم: الرائد

  7. عصفر
    • " الأَزهري : العُصْفُر نبات سُلافَتُه الجِرْيالُ ، وهي معربة ‏ .
      ‏ ابن سيده : العُصْفُر هذا الذي يصبغ به ، ومنه رِيفِيٌّ ومنه بَرِّيٌّ ، وكلاهما نبتٌ بأَرض العرب ‏ .
      ‏ وقد عَصْفَرْت الثوب فتَعَصْفَرَ ‏ .
      ‏ والعُصْفور : السيِّد ‏ .
      ‏ والعُصُفور : طائر ذكر ، والأُنثى بالهاء ‏ .
      ‏ والعُصْفور : الذكر من الجراد ‏ .
      ‏ والعُصْفور : خشبة في الهودج تجمَع أَطراف خشبات فيها ، وهي كهيئة الإِكاف ، وهي أَيضاً الخشبات التي تكون في الرَّحْل يُشَدّ بها رؤوس الأَحْناء ‏ .
      ‏ والعُصْفور : الخشب الذي تشدُّ به رؤوسُ الأَقْتاب ‏ .
      ‏ وعُصْفورُ الإِكاف عند مقدّمه في أَصل الدَّأْيةِ ، وهو قطعة خشبة قدر جُمْعِ الكف أَو أُعَيْظِم منه شيئاً مشدودٌ بين الحِنْوَيْنِ المقدّمين ؛ وقال الطرماح يصف الغَبِيط أَو الهودج : كلّ مَشْكوكٍ عَصافِيرُه ، قانئ اللَّوْنِ حَدِيث الزِّمام يعني أَنه شكّ فشدّ العُصْفور من الهودج في مواضع بالمسامير ‏ .
      ‏ وعُصْفورُ الإِكاف : عُرْصُوفُه على القلب ‏ .
      ‏ وفي الحديث : قد حرَّمت المدينة أَن تُعْضَد أَو تُخْبَط إِلا لِعُصْفورِ قَتَبٍ أَو شَدَّ مَحالةٍ أَو عَصا حديدةٍ ؛ عُصْفورُ القتَبِ : أَحدُ عِيدانِه ، وجمعه عَصافِيرُ ‏ .
      ‏ قال : وعصافِير القتب أَربعة أَوْتادٍ يُجْعَلْن بين رؤوس أَحناء القتب في رأْس كل حِنْوٍ وتدان مشدودان بالعَقَب أَو بجلود الإِبل فيه الظَّلِفات ‏ .
      ‏ والعُصْفور : عظم ناتئ في جَبين الفرس ، وهما عُصْفورانِ يَمْنَةً ويَسْرة ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : عُصْفور الناصية أَصلُ منبتِها ، وقيل : هو العُظيم الذي تحت ناصية الفرس بين العينين ‏ .
      ‏ والعُصْفور : قُطَيْعة من الدماغ تحت فَرْخ الدماغ كأَنه بائِنٌ ، بينها وبين الدماغ جُلَيْدةٌ تَفْصِلها ؛

      وأَنشد : ضَرْباً يُزيلُ الهام عن سريره ، عن أُمّ فَرْخ الرَّأْس أَو عُصْفوره والعُصْفور : الشِّمْراخُ السائل من غُرّة الفرس لا يبلغ الخَطْمَ ‏ .
      ‏ والعَصافِيرُ : ما على السَّناسِن من العصب والعُصْفورُ : الولد ، يمانية ‏ .
      ‏ وتَعَصْفَرت عُنُقُه تَعَصْفُراً : الْتَوَتْ ‏ .
      ‏ ويقال للرجل إِذا جاع : نَقَّت عَصافيرُ بَطْنِه ، كما يقال : نَقَّت ضفادعُ بطنه ‏ .
      ‏ الأَزهري : العَصافيرُ ضرب من الشجر له صورة كصورة العُصْفور ، يسمون هذا الشجر : مَنْ رَأَى مِثْلي ‏ .
      ‏ وأَما ما رُوي أَن النعمان أَمَرَ للنابغة بمائة ناقة من عَصافِيرِه ؛ قال ابن سيده : أَظنّه أَرادَ مِن فَتايا نُوقِه ؛ قال الأَزهري : كان للنعمان بن المنذر نجائبُ يقال لها عَصافير النعمان ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : يقال للجمل ذي السنامين عُصْفورِيٌّ ‏ .
      ‏ قال الجوهري : عَصافيرُ المُنْذِرِ إِبلٌ كانت للملوك نجائب ؛ قال حسان بن ثابت : فما حَسَدْت أَحداً حَسَدي للنابغة حين أَمَرَ له النعمانُ بن المنذر بمائة ناقة برِيشِها من عَصافِيرِه وحُسَامٍ وآنِيةٍ من فضة ؛ قوله : بريشها كان عليها رِيشٌ ليعلم أَنها من عطايا الملوك .
      "


    المعجم: لسان العرب

  8. صفف
    • " الصَّفُّ : السَّطْرُ المُسْتَوي من كل شيء معروفٌ ، وجمعه صُفُوفٌ .
      وصَفَفْتُ القوم فاصْطَفُّوا إذا أَقمتهم في الحرب صَفّاً .
      وفي حديث صلاة الخَوْفِ : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، كان مُصافَّ العَدُوِّ بعُسْفانَ أَي مُقابِلهم .
      يقال : صَفَّ الجيشَ يَصُفُّه صَفّاً وصافَّهُ ، فهو مُصافٌّ إذا رَتَّبَ صُفُوفَه في مُقابِل صُفُوفِ العدوّ ، والمَصافُّ ، بالفتح وتشديد الفاء : جمع مَصَفٍّ وهو موضع الحرب الذي يكون فيه الصُّفُوفُ .
      وصَفَّ القوم يَصُفُّونَ صَفّاً واصْطَفُّوا وتَصافُّوا : صاروا صَفّاً .
      وتَصافُّوا عليه : اجتمعوا صَفّاً .
      اللحياني : تَصافُّوا على الماء وتَضافُّوا عليه بمعنى واحد إذا اجتمعوا عليه ، ومثله تَضَوَّكَ في خُرْئِهِ ، وتَصَوَّكَ إذا تَلَطَّخَ به ، وصلاصِلُ الماء وضَلاضِلُه .
      وقوله عز وجل : والصافَّاتِ صَفّاً ؛ قيل : الصافَّاتُ الملائكةُ مُصْطَفُّونَ في السماء يسبحون اللّه تعالى ؛ ومثله : وإنا لنحن الصَّافُّون ؛ قال : وذلك لأَنَّ لهم مَراتِبَ يقومون عليها صُفُوفاً كما يَصْطَفُّ المُصَلُّون .
      وقول الأَعرابية لبنيها : إذا لَقِيتُمُ العَدُوَّ فدَغَرى ولا صَفّاً أَي لا تَصُفُّوا صَفّاً .
      والصَّف : موقف الصُّفوفِ .
      والمَصَفُّ : الموْقفُ في الحرب ، والجمع المَصافُّ ، وصافُّوهم القِتالَ .
      والصَّفُّ في القرآن المُصَلَّى وهو من ذلك لأَن الناس يَصْطَفُّون هنالك .
      قال اللّه تعالى : ثم ائْتُوا صَفّاً ؛ مُصْطَفّين فهو على هذا حال .
      قال الأزهري : معناه ثم ائْتُوا الموضع الذي تجتمعون فيه لعيدكم وصلاتِكم .
      يقال : ائْتِ الصفَّ أَي ائْتِ المُصَلَّى ، قال : ويجوز ثم ائْتُوا صفّاً أَي مصطفين ليكون أَنْظَم لكمْ وأَشدّ لهَيْبَتِكم .
      الليث : الصفُّ واحد الصُّفوف معروف .
      والطير الصَّوافُّ : التي تَصُفُّ أَجْنِحتَها فلا تحركها .
      وقوله تعالى : وعُرِضُوا على ربك صَفّاً ؛ قال ابن عرفة : يجوز أَن يكونوا كلهم صَفّاً واحداً ويجوز أَن يقال في مثل هذا صَفَّاً يراد به الصُّفُوفُ فيؤدي الواحدُ عن الجميع .
      وفي حديث البقرة وآل عمران : كأَنهما حِزْقانِ من طَيْر صَوافَّ باسِطاتٍ أَجْنِحَتَها في الطيران ، والصوافُّ : جمع صافّةٍ .
      وناقة صَفُوفٌ : تَصُفُّ يديها عند الحَلَبِ .
      وصفَّت الناقة تَصُفُّ ، وهي صَفوفٌ : جمعت بين مِحْلَبَيْن أَو ثلاثة في حَلْبة .
      والصف : أَن تَحْلُبَ الناقةَ في مِحْلبين أَو ثلاثة تَصُفُّ بينها ؛

      وأَنشد أَبو زيد : ناقةُ شَيْخٍ للإلهِ راهِبِ تصُفُّ في ثلاثةِ المَحالِب : في اللَّهْجَمَيْنِ والهَنِ المُقارِب اللَّهْجَمُ : العُسُّ الكبير ، وعَنى بالهَنِ المُقارِبِ العُسَّ بين العُسَّيْنِ .
      الأَصمعي : الصَّفُوفُ الناقةُ التي تجمع بين مِحْلَبَيْنِ في حَلْبة واحدة ، والشَّفُوع والقَرُون مثلها .
      الجوهري : يقال ناقة صَفُوفٌ للتي تَصُفُّ أَقْداحاً من لبنها إذا حُلِبتْ ، وذلك من كثرة لبنها ، كما يقال قَرُونٌ وشَفُوعٌ ؛ قال الراجز : حَلْبانَةٍ رَكْبانَةٍ صَفُوفِ ، تَخْلِطُ بَينَ وَبَرٍ وصُوفِ وقول الراجز : تَرْفِدُ بَعْدَ الصَّفِّ في فُرْقانِ هو جمع فَرْقٍ .
      والفَرْقُ : مِكْيالٌ لأَهل المدينة يسَعُ ستة عشر رِطلاً .
      والصفُّ : القَدحانِ لإقرانِهما .
      وصَفَّها : حَلَبَها .
      وصَفَّتِ الطيرُ في السماء تَصُفُّ : صَفَّتْ أَجنحتها ولم تحركها .
      وقوله تعالى : والطيرُ صافَّاتٍ ؛ باسِطاتٍ أَجْنِحَتها .
      والبُدْنُ الصَّوافُّ : المصفوفة للنحر التي تُصَفَّفُ ثم تُنحر .
      وفي قوله عز وجل : فاذكروا اسم اللّه عليها صَوافَّ ؛ منصوبة على الحال أَي قد صَفَّتْ قَوائمها فاذكروا اللّه عليها في حالِ نحْرها صوافَّ ، قال : ويحتمل أَن يكون معناها أَنها مُصْطَفّةٌ في مَنْحَرِها .
      وعن ابن عباس في قوله تعالى صوافّ ، قال : قياماً .
      وعن ابن عمر في قوله صوافّ ، قال : تُعْقَلُ وتقوم على ثلاث ، وقرأَها ابن عباس صَوافِنَ وقال : معقولة ، يقول : بسم اللّه واللّه أكبر اللهم منك ولك .
      الجوهري : صَفّتِ الإبلُ قَوائِمها ، فهي صافَّةٌ وصَوافُّ .
      وصَفَّ اللحمَ يَصُفُّه صَفّاً ، فهو صَفِيفٌ : شَرَّحَه عِراضاً ، وقيل : الصَّفِيفُ الذي يُغْلى إغْلاءَةً ثم يُرْفَعُ ، وقيل : الذي يُصَفُّ على الحصى ثم يُشْوَى ، وقيل : القَدِيدُ إذا شُرِّرَ في الشمس يقال صَفَفْتُه أَصُفُّه صَفّاً ؛ قال امرؤ القيس : فَظَلَّ طُهاةُ اللَّحْمِ منْ بَينِ مُنْضِجٍ صَفِيفَ شِواء ، أَو قَدِيرٍ مُعَجَّلِ ابن شميل : التَّصْفِيف نحو التَّشْريحِ وهو أَن تُعرِّض البَضْعةَ حتى تَرِقّ فتراها تَشِفُّ شَفِيفاً .
      وقال خالد بن جَنْبة : الصفِيفُ أَن يُشَرَّحَ اللحمُ غير تشريح القَدِيدِ ، ولكن يُوَسَّعُ مثل الرُّغْفان ، فإذا دُقَّ الصفِيفُ ليؤكل ، فهو قَدِيرٌ ، فإذا تُرِك ولم يُدَقَّ ، فهو صَفيفٌ .
      الجوهري : الصَّفِيفُ ما صُفَّ من اللحم على الجمر لِيَنْشَويَ ، تقول منه : صَفَفْتُ اللحمَ صَفّاً .
      وفي حديث الزبير : كان يَتَزَوَّدُ صَفِيف الوَحْشِ وهو مُحْرِم أَي قَدِيدَها .
      يقال : صَففتُ اللحمَ أَصُفُّه صفّاً إذا تركته في الشمس حتى يجِفَّ .
      وصُفّةُ الرَّحْلِ والسَّرْجِ : التي تَضُمّ العَرْقُوَتَينِ والبِدادَينِ من أَعْلاهما وأَسفلهما ، والجمع صُفَفٌ على القياس .
      وحكى سيبويه : وصَفَّ الدابةَ وصفَّ لها عمل لها صُفَّةً .
      وصَفَفْتُ لها صُفَّة أَي عَمِلْتُها لها .
      وصَفَفْت السرْجَ : جعلت له صُفَّة .
      وفي الحديث : نَهَى عن صُفَفِ النُّمُورِ ؛ هي جمع صُفّة وهي للسرج بمنزلة المِيثرَة من الرَّحْل ؛ قال ابن الأَثير : وهذا كحديثه الآخر : نَهى عن رُكوبِ جلود النُّمُورِ .
      وصُفّةُ الدارِ : واحدة الصُّفَفِ ؛ الليث : الصُّفّةُ من البُنْيانِ شبه البَهْو الواسِع الطويلِ السَّمْكِ .
      وفي الحديث ذكر أَهْلِ الصُّفّة ، قال : هم فُقراء المهاجرين ومن لم يكن له منهم منزل يسكنه فكانوا يَأْوُون إلى موضع مُظَلَّل في مسجد المدينة يسكنونه وفي الحديث : مات رجلٌ من أَهل الصُّفّة ؛ هو موضع مظلَّل من المسجد كان يأْوي إليه المساكينُ وصُفّةُ البُنْيانِ : طُرَّته .
      والصُّفَّةُ : الظُّلَّةُ .
      ابن سيده : وعذاب يوم الصُّفَّة كعذاب يوم الظُّلَّة .
      التهذيب : الليث وعذاب يوم الصفة كان قومٌ عَصَوْا رسُولَهم فأَرسل اللّه عليهم حَرّاً وغَمّاً غَشِيَهم من فوقهم حتى هلكوا .
      قال أَبو منصور : الذي ذكره اللّه في كتابه عَذابُ يوم الظلة لا عذابُ يوم الصفة ، وعُذِّبَ قوم شُعَيب به ، قال : ولا أَدْري ما عذابُ يوم الصفَّة .
      وأَرض صَفْصَفٌ : مَلْساء مُسْتَوِية .
      وفي التنزيل : فََيَذَرُها فاعاً صَفْصفاً ؛ الفراء الصَّفْصَفُ الذي لا نبات فيه ، وقال ابن الأَعرابي : الصفصف القَرْعاء ، وقال مجاهد : قاعاً صفصفاً ، مستوياً .
      أَبو عمرو : الصفصف المستوي من الأَرض ، وجمعه صَفاصِفُ ؛ قال الشاعر : إذا رَكِبَتْ داوِيَّةً مُدْلَهِمّةً ، وغَرَّدَ حادِيها لها بالصَّفاصِفِ والصَّفْصَفَةُ كالصَّفْصَفِ ؛ عن ابن جني ، والصفصَفُ : الفَلاةُ .
      والصُّفْصُفُ : العُصْفور ، في بعض اللغات .
      والصَّفْصافُ : الخِلافُ ، واحدته صَفْصافةٌ ، وقيل : شجر الخِلاف شامِيّة .
      والصَّفْصَفةُ دُوَيْبّة ، وهي دخيل في العربية ؛ قال الليث : هي الدويبة التي تسميها العجم السيسك ، وروي أَن الحجاج ، قال لِطبّاخِه : اعْمَلْ لنا صفصافةً وأَكْثِرْ فَيْجَنَها ، قال : الصَّفْصافةُ لغة ثَقِيفِيّةٌ ، وهي السِّكْباجة .
      أَبو عمرو : الصَّفْصفةُ السِّكباجة والفَيْجَنُ السَّدابُ .
      وفي حديث أَبي الدرداء ، رضي اللّه عنه : أَصْبَحْتُ لا أَملِك صُفَّةً ولا لُفَّةً ؛ الصفَّةُ : ما يجعل على الرَّاحة من الحُبُوبِ ، واللُّفّةُ اللُّقْمَة .
      وصَفْصَفةُ الغَضَا : موضع ، وذكر ابن بري في هذه الترجمة صِفُّونَ ، قال : وهو موضع كانت فيه حَرْب بين عليّ ، عليه السلام ، وبين معاوية ؛

      وأَنشد لمُدْرِكِ بن حُصَيْنٍ الأَسدي : وصِفُّونَ والنَّهْرُ الهَنِيُّ ولُجَّةٌ ، من البَحْرِ ، مَوقُوفٌ عليها سَفِينُه ؟

      ‏ قال : وتقول في النصب والجر رأَيت صِفِّينَ ومررت بِصِفِّين ، ومن أَعرب النون ، قال هذه صفينُ ورأَيت صفينَ ، وقال في ترجمة صفن عند كلام الجوهري على صِفِّين ، قال : حقه أَن يذكر في فصل صفف لأَن نونه زائدة بدليل قولهم صِفُّونَ فيمن أعربه بالحروف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عصفور في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
عصفر يعصفر ، عصفرة ، فهو معصفر ، والمفعول معصفر• عصفر الثوب وغيره : صبغه بالعصفر وهو نبات يستخرج منه صبغ أصفر ويستخدم زهره تابلا في الطعام . • عصفر الطعام : تبله بزهر العصفر .


معجم اللغة العربية المعاصرة
تعصفرَ يتعصفر، تَعَصْفُرًا، فهو مُتَعَصْفِر • تعصفر الثَّوبُ: مُطاوع عصفَرَ: صُبِغ بالعُصْفُر وهو نبات يُستخرج منه صبغ أصفر ويُستخدم زَهْرُه تابلاً في الطّعام.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعصفر يتعصفر ، تعصفرا ، فهو متعصفر• تعصفر الثوب : مطاوع عصفر : صبغ بالعصفر وهو نبات يستخرج منه صبغ أصفر ويستخدم زهره تابلا في الطعام .


معجم اللغة العربية المعاصرة
عصفر [ جمع ] : ( نت ) نبات من الفصيلة المركبة أنبوبية الزهر يستخرج منه صبغ أصفر تصبغ به الثياب ويستعمل زهره تابلا للطعام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عصفور [ مفرد ] : ج عصافير : ( حن ) جنس طير من الجواثم المخروطيات المناقير ، فيه أنواع كثيرة عش عصفور - عصفور في قفص - يطربني تغريد العصافير ° حلم العصفور : الشيء الخفيف أو الإنسان الطائش السفيه - ضرب عصفورين بحجر واحد / أصاب عصفورين بحجر واحد : حقق هدفين بعمل واحد - طارت عصافير رأسه : تكبر - عصفور في اليد خير من ألف على الشجرة [ مثل ] : القناعة بالقليل الذي حصلت عليه خير من الكثير الذي لا تضمن تحصيله - نقت عصافير بطنه : جاع . • لسان العصافير : ( نت ) شجر من الفصيلة الزيتونية ، يزرع للزينة ، يستخدم في الصناعة ، ورقه تعلفه الحيوانات ويستخدم في الطب للتداوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عصفورة [ مفرد ] : خشبة على شكل العصفور يغلق بها الباب أو الشباك .
المعجم الوسيط
الثوبَ وغيره: صبغه بالعصفر.( تَعَصْفَرَ ): انصبغ بالعصفر.( العُصْفُر ): نبات صيفيّ من الفصيلة المركّبة، أنبوبيّة الزهر، يستعمل زهره تابلاً. ويستخرج منه صبغ أحمر يصبغ به الحرير ونحوه. ( مع ).( العُصْفُور ): جنس طير من الجواثم المخروطيّات المناقير، الأنثى عُصفورة. وـ عظم ناتئ في جبين الفرس، وهما عصفوران يمنة ويسرة. وـ مسمار السفينة. ( ج ) عصافير. ويقال: نقت عصافير بطنه: جاع. وطارت عصافير رأسه: تكبّر.( العُصفورة ): مؤنّث العصفور. وـ خشبة على شكل العصفور يغلق بها الباب. ( محدثة ). وعُصفورة الجمل: خشبة معقوفة يثبت فيها الحبل المشدود على حمله. ( محدثة ).( العُصْفُوريّ ) من الجمال: ما له سنامان.( العُصْفُوريّة ): جنس زهر من فصيلة الجُرسيَّات لها نوْر يشبه صغار العصافير الذبابيّة.
مختار الصحاح
ع ص ف ر : العُصْفُرُ بضم العين والفاء صبغ وقد عَصْفَرَ الثوب فَتَعَصْفَر و العُصْفُورُ طائر والأُنثى عُصْفُورةٌ و عُصْفُورُ القتب أحد أوتاده الأربعة وفي الحديث { قد حُرمت المدينة أن تُعضد أو تُخبط إلا لعصفور قتب أو مسد محالة أو عصا حديدة }
الصحاح في اللغة
العُصْفُرُ: صِبْغ. وقد عَصْفَرْتُ الثوبَ فتَعَصْفَرَ. والعُصفورُ: طائر، والأنثى عُصْفورَة. والعصفور: عظمٌ ناتئٌ في جبين الفرس، وهما عَصْفوران يَمْنةً ويَسْرة. والعُصْفورُ: قِطعةٌ من الدِماغ، كأنَّه بائن منه، وبينهما جُلَيدة. وعَصافيرُ القتب: عَراصيفها، مقلوبة منها، وهي أربعة أوتادٍ يُجْعَلْنَ بين رءوس أحناء القَتَب، في رأس كلِّ حِنْوٍ وتِدانِ مشدودان بالعَقب أو بجلود الإبل. وفيه الظَلِفاتُ. وعُصْفورُ الإكافِ: عُرْصوفُهُ، على القَلْب، وهو قطعةُ خشبٍ، مشدودٌ بين الحِنْوين المقدمين.
تاج العروس

العُصْفُر بالضّمّ : نَباتٌ سُلافَتُه الجِرْيالُ وهي مُعَرَّبة قاله الأَزْهرِيّ ومن خواصِّه أَنَّهُ يُهَرِّئُ اللَّحْمَ الغَلِيظَ إِذا طُرِحَ منه فيه شَيْءٌ وبَزْرُه القِرْطِم كزِبْرِج . وفي المحكم : العُصْفُرُ : هذا الذي يُصبَغُ به منه رِيفيٌّ ومنه بَرِّيّ وكِلاهُما يَنْبُتُ بأَرْضِ العَرَب . وقد عَصْفَرَ ثَوْبَهُ : صَبَغَه به فتَعَصْفَرَ . والعُصْفُورُ بالضّمّ : طائِرٌ معروفٌ ذَكَرٌ وهي بهاءٍ قال شَيْخُنَا : تَقَرَّر أَنّه من باب فُعْلُل فإِطلاقُه بِناءً على الشُّهْرَة وقِيل : الضَّم إِنّمَا هو مشهورٌ طَرْداً لِلْبَابِ وأَنّ ابنَ رَشِيقٍ حَكَى أَنّه يُفْتَحُ في لُغَةٍ . وفي شرح كِفَايَة المُتَحَفِّظ : العُصْفُورُ بالضَّمّ وحَكَى ابنُ رَشِيقٍ في الغَرَائبِ والشَّوَاذِّ أَنّه يُفْتَحُ في لُغَة والفَتْحُ غَيْرُ مَعْرُوفٍ عند أَهْلِ الصِّناعَة إِذ فَعْلُول مَفْقُودٌ في الكَلامِ الفَصِيح . قال حَمْزَةُ : سُمِّىَ عُصْفُوراً لأَنّه عَصَى وفَرَّ . انتهى . والعُصْفُورُ : الجَرَادُ الذَّكَرُ . والعُصْفُورُ : خَشَبَةٌ في الهَوْدَج تَجْمَعُ أَطرَافَ خَشَبَاتٍ فيه هكذا في النُّسخ . وفي اللسان : فيها وزاد : وهي كهَيْئة عُصْفور الإِكافِ أَو الخَشَبَاتُ التي تَكُونُ في الرَّحْلِ يُشَدُّ بها رُؤُوسُ الأَحْنَاءِ . والعُصْفور أَيضاً : الخَشَبُ الذي تُشَدّ به رُؤُوسُ الأَقْتابِ . وعُصْفُورُ الإِكاف : عُرْصُوفُه على القَلْب والجَمْعُ العَرَاصِيفُ . وقال ابنُ دُرَيْدِ في الجَمْهَرة : هي المَسَامِيرُ التي تَجْمَعُ رَأْسَ القَتَبِ . انتهى . وفي الحَدِيث : قد حُرِّمَتِ المَدِينَةُ أَنْ تُعْضَدَ أَو تُخْبَطَ إِلاَّ لِعُصْفُورِ قَتَبٍ أَو مَسَدِ مَحَالَةٍ أَو عَصَا حَديدَةٍ . قال ابنُ الأَثير : عُصْفُورُ القَتَبِ : أَحَدُ عِيدَانِه وجمعُه عَصَافيرُ . وعَصَافِيرُ القَتَبِ : أَربعةُ أَوتادٍ يُجْعَلْن بَيْنَ رُؤوُس أَحْناءِ القَتَبِ في رَأْس كُلِّ حِنْوٍ وَتِدانِ مَشْدُودَانِ بالعَقَب أَو بجُلود الإِبِل فيه الظُّلِفاتُ . وفي المحكم : العُصْفُورُ : أَصْلُ مَنْبِتِ الناصيَةِ . وقيل : هو عَظْمٌ ناتئٌ في جَبينِ الفرَسِ وهُمَا عُصْفُورَان يَمْنَةً ويَسْرَةً . وقيل : هو العُظَيْمُ الَّذي تَحْتَ ناصِيَةِ الفَرَسِ بَيْنَ العَيْنين والعُصْفُورُ : قُطَيْعَةٌ من الدِّمَاغ تحت فَرْخِ الدِّماغ كَأَنَّه بائنٌ بَيْنَهما جُلَيْدَةٌ تَفْصِلُها وأَنشد :

ضَرْباً يُزِيلُ الهامَ عن سَريرِهِ ... عن أُمِّ فَرْخِ الرَّأْسِ أَوعُصْفورِهِ والعُصْفُورُ : الشِّمْرَاخ السّائلُ من غُرَّةِ الفَرَس لا يَبْلُغ الخَطْمَ . والعُصْفُورُ : الكِتَابُ أَوْرَدَه الصاغانيّ . والعُصْفور : مِسْمَار السَّفِينَة . والعُصْفور : المَلِكُ . والعُصْفور : السَّيِّد كُلّ ذلك أَورده الصاغانيّ في التَّكْملَة . والعَصافيرُ : شَجرٌ يُسَمَّى : مَنْ رأَى مِثْلِي وإِنّمَا سُمِّيَ به لأَنَّه له صُورَةٌ كالعَصَافِير وفي التكملة : له صُوْرَةٌ كصُورَةِ العُصْفُور كَثيرَةٌ بفارِسَ ذكره الأزهريّ . ومن أَمْثالهم : نَقَّتْ عَصَافِيرُ بَطْنِه كما يُقَال : نَقَّتْ ضَفَادِعُ بَطْنِه وهي عبارةٌ عن الأَمْعَاءِ . ويُقَال أَيضاً : لا تَأْكُلْ حَتَّى تَطيرَ عَصَافِيرُ بَطْنِك كُلّ ذلك إِذا جاعَ وهو كِنَايَة . وتَعَصْفَرَت العُنُقُ إِذا الْتَوَتْ هكذا ذَكَرَهُ الأَزْهَريّ وقال ابنُ دريد : تَصَعْفَرت بتقديم الصاد على العين وقد تقدّمت الإِشَارَةُ له . والعُصْفُرِيُّ : اسمُ فَرَس مُحَمّدِ بنِ يُوسُفَ الثَّقَفيّ أَخى الحَجّاجِ المَشْهُور من نَسْل الحَرُون بن الخُزَزِ ابنِ الوَثِيميّ بن أَعْوَجَ وكانَ الحَرُونُ لِمُسْلمِ بن عَمْروٍ الباهِليّ وكان من أَبْصَرِ الناسِ بالخَيْل ولذا لُقِّب بالسّائسِ اشْتراهُ بأَلْفِ دِينَارٍ سَبَقَ الناسَ دَهْراً لا يَتَعَلَّق به فَرَسٌ ثم افْتَحَلَه فلم يُنْتَج إِلاّ سَابِقاً . وقال بعضُ الشُّعَراءِ لَمَّا رَأَى غَلَبَةَ مُسْلم على السَبْقِ :

إِذا ما قُريشٌ خَوَى مُلْكُها ... فإِنَّ الخِلافة في باهِلَهْ

لِرَبِّ الحَرُونِ أَبِي صالِحٍ ... وما تِلْكَ بالسُّنَّةِ العادِلَةْفلمّا ماتَ مُسْلمٌ ووَرَدَ الحَجَّاجُ أَخَذ البُطَيْنَ ابن الحَرُون من قُتَيْبَةَ بنِ مُسْلِم . وإِن شاءَ الله تعالَى سنأْتي على ذِكْرِ الحَرُون ونَسَبِه وأَصالَته في ح ر ن أَكثر ممّا ذكرنا هنا وبالله التوفيق . والعُصْفُوريُّ : جَمَلٌ ذُو سَنَامَيْنِ قاله أَبو عَمْرو ونقله عنه الصاغانيّ والأزهريّ . وفي الصّحاح : عَصافِيرُ المُنْذِرِ : إِبِلٌ كَانَتْ للمُلُوكِ نَجائبُ وفي التَّهْذِيب رُوِىَ أَنَّ النُّعْمَانَ أَمرَ للنابِغَةِ بمائةِ ناقَةٍ من عَصَافِيرِه . قال ابنُ سِيدَه : أَظُنّه أَرادَ : من فَتَايَا نُوقِه . وقال الأَزهريّ : كان للنُّعمان بنِ المُنْذِر نَجائبُ يُقَالُ لها عَصافِيرُ النُّعْمَان . قال حَسّانُ بنُ ثابِت : فما حَسَدْتُ أَحَداً حسَدِي للنّابِغَة حِينَ أَمَرَ له النُّعْمَانُ بنُ المُنْذِر بمائةِ ناقَة برِيشِها من عصَافِيرِه وجامٍ وآنِية من فِضَّةٍ . قولُه : بِرِيشِها : كانَ عَلْيَها رِيشٌ لِيُعْلَمَ أَنّهَا من عَطَايَا المُلُوك كذا في اللِّسَان والعُصَيْفِرَةُ : الخِيرِىّ الأَصْفَرُ الزَّهْرِ كأَنّه تَصْغِيرُ عُصْفُرَة على التَّشْبِيه . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : العُصْفورُ : الوَلَدُ يمانِيَةٌ . والعَصَافِيرُ : ما على السَّنَاسِنِ من العَصَبِ . ومن الأَمْثَال : طارَتْ عَصَافِيرُ رَأْسِه كنايَة عن الكِبْرِ . ومُنْيَةُ عُصْفُورٍ : من قُرَى مِصْر . وأَبو بَكْرِ بن مَحْمُودِ بنِ أَبِي بَكْرِ بنِ أَبي الفَضْلِ العُمَرِيّ الدِّمَشْقِيّ الشافِعِيّ الشهيرُ بالعُصْفورِيّ الأَدِيبُ الشاعِر وُلِدَ بدِمَشْقَ ورَحَلَ إِلى مِصْرَ وتَوطَّنها وأَخَذَ بها عن الشَّمْسِ البابِلِيّ وله دِيوانُ شِعْرٍ تُوُفِّىَ ببُولاق سنة 1103 ودُفِن بتُرْبَةِ الشيخ فَرَجٍ . حَدَّثَنا عنه شُيوخ مَشَايِخِنا . وعُصَيْفِيرٌ : لَقَبُ أَحَدِ أَوْلِياءِ مِصْرَ سَيَّدي إِبراهِيمَ المَدْفُونِ بباب الشَّعْرِيّة . وعُصْفُورٌ : لَقَبُ عليّ بنِ مُحَمّدِ بنِ عَبْدِ النَّصِيرِ السَّخَاوِيّ الدِّمَشْقَيّ القاهِرِيّ كذا رَأَيْتُه في ذَيْل تاريخ مِصْرَ للشَّمْسِ السَّخَاوِيّ الحافِظ . وجَزِيرَةُ العُصفُور بالبُحَيْرَة . والعُصْفُورِيّ : الرَّجُلُ الكَثِيرُ الجِمَاعِ أَورده الأَزْهَرِيُّ في تركيب ر ج ل

لسان العرب
الأَزهري العُصْفُر نبات سُلافَتُه الجِرْيالُ وهي معربة ابن سيده العُصْفُر هذا الذي يصبغ به ومنه رِيفِيٌّ ومنه بَرِّيٌّ وكلاهما نبتٌ بأَرض العرب وقد عَصْفَرْت الثوب فتَعَصْفَرَ والعُصْفور السيِّد والعُصُفور طائر ذكر والأُنثى بالهاء والعُصْفور الذكر من الجراد والعُصْفور خشبة في الهودج تجمَع أَطراف خشبات فيها وهي كهيئة الإِكاف وهي أَيضاً الخشبات التي تكون في الرَّحْل يُشَدّ بها رؤوس الأَحْناء والعُصْفور الخشب الذي تشدُّ به رؤوسُ الأَقْتاب وعُصْفورُ الإِكاف عند مقدّمه في أَصل الدَّأْيةِ وهو قطعة خشبة قدر جُمْعِ الكف أَو أُعَيْظِم منه شيئاً مشدودٌ بين الحِنْوَيْنِ المقدّمين وقال الطرماح يصف الغَبِيط أَو الهودج كلّ مَشْكوكٍ عَصافِيرُه قانئ اللَّوْنِ حَدِيث الزِّمام يعني أَنه شكّ فشدّ العُصْفور من الهودج في مواضع بالمسامير وعُصْفورُ الإِكاف عُرْصُوفُه على القلب وفي الحديث قد حرَّمت المدينة أَن تُعْضَد أَو تُخْبَط إِلا لِعُصْفورِ قَتَبٍ أَو شَدَّ مَحالةٍ أَو عَصا حديدةٍ عُصْفورُ القتَبِ أَحدُ عِيدانِه وجمعه عَصافِيرُ قال وعصافِير القتب أَربعة أَوْتادٍ يُجْعَلْن بين رؤوس أَحناء القتب في رأْس كل حِنْوٍ وتدان مشدودان بالعَقَب أَو بجلود الإِبل فيه الظَّلِفات والعُصْفور عظم ناتئ في جَبين الفرس وهما عُصْفورانِ يَمْنَةً ويَسْرة قال ابن سيده عُصْفور الناصية أَصلُ منبتِها وقيل هو العُظيم الذي تحت ناصية الفرس بين العينين والعُصْفور قُطَيْعة من الدماغ تحت فَرْخ الدماغ كأَنه بائِنٌ بينها وبين الدماغ جُلَيْدةٌ تَفْصِلها وأَنشد ضَرْباً يُزيلُ الهام عن سريره عن أُمّ فَرْخ الرَّأْس أَو عُصْفوره والعُصْفور الشِّمْراخُ السائل من غُرّة الفرس لا يبلغ الخَطْمَ والعَصافِيرُ ما على السَّناسِن من العصب والعُصْفورُ الولد يمانية وتَعَصْفَرت عُنُقُه تَعَصْفُراً الْتَوَتْ ويقال للرجل إِذا جاع نَقَّت عَصافيرُ بَطْنِه كما يقال نَقَّت ضفادعُ بطنه الأَزهري العَصافيرُ ضرب من الشجر له صورة كصورة العُصْفور يسمون هذا الشجر مَنْ رَأَى مِثْلي وأَما ما رُوي أَن النعمان أَمَرَ للنابغة بمائة ناقة من عَصافِيرِه قال ابن سيده أَظنّه أَرادَ مِن فَتايا نُوقِه قال الأَزهري كان للنعمان بن المنذر نجائبُ يقال لها عَصافير النعمان أَبو عمرو يقال للجمل ذي السنامين عُصْفورِيٌّ قال الجوهري عَصافيرُ المُنْذِرِ إِبلٌ كانت للملوك نجائب قال حسان بن ثابت فما حَسَدْت أَحداً حَسَدي للنابغة حين أَمَرَ له النعمانُ بن المنذر بمائة ناقة برِيشِها من عَصافِيرِه وحُسَامٍ وآنِيةٍ من فضة قوله بريشها كان عليها رِيشٌ ليعلم أَنها من عطايا الملوك


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: