والعِصيُّ المَمْلُوحةُ : نَوْعٌ من الخُبْزِ على شَكْل العُصَيَّات الصغيرة
إنّ العَصَا من العُصيَّة : وصف للأمر الصَّغير يتولَّد منه الأمر الكبير ،
النَّاس عبيد العَصَا : يهابون من آذاهم ،
راعٍ شديد العصا : عنيف ،
راعٍ ضعيف العصا : رفيق ليِّن حسن السِّياسة ،
رفَع عصاه : سافر ، سار ، رحل ،
شقَّ العَصَا : تمرَّد ، وخالف جماعةَ الإسلام وفارقهم ،
شقَّ عَصَا الطَّاعة : خالف وعصى وتمرَّد ،
عصا موسى عليه السَّلام : إحدى معجزات نبيّ الله موسى حيث قُلبت حيَّة عظيمة ، وضرب بها الحجر فانفجر عيونا من الماء وضرب بها البحر فانفلق ، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم ،
على طرْفِ العَصَا : قريب ، حاضر / سهْل التناول ،
فعل كذا بعصًا سحريَّة : بطريقة مدهشةٍ غيرمتوقَّعة ، بدون عناء ،
قرَع له العصا : نبَّهه ، فطّنه ،
قشرتُ له العَصَا : أبديت له ما في ضميري ،
لا تدخل بين العَصَا ولحائها : لا تُفسد بين المتصافين ،
لا ترفع عصاك عن أهلك : لا تخلهم من التَّأديب ،
لا يضع العَصَا عن عاتقه : كثير الأسفار ، شديد التَّأديب لأهله ،
لوت الأيامُ كفَّه على العصا : هرم وكبر ،
ليِّنُ العَصَا : رفيق السياسة ، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ ،
" العَصُّ : هو الأَصلُ الكريم وكذلك الأَصُّ . وعَصَّ يَعَصُّ عَصّاً وعَصَصاً : صَلُبَ واشْتَدّ . والعُصْعُصُ والعَصْعَصُ والعُصَصُ والعُصُصُ والعُصْعُوصُ : أَصل الذنب ، لغات كلها صحيحة ، وهو العُصُوص أَيضاً ، وجمعُه عَصاعِصُ . وفي حديث جَبَلةَ بن سُحَيم : ما أَكلت أَطْيَبَ من قَلِيّة العَصاعص ، قال ابن الأَثير : هو جمع العُصعُص وهو لحم في باطن أَلْيةِ الشاة ، وقيل : هو عظمُ عَجْبِ الذنَب . ويقال : إِنه أَول ما يُخْلَق وآخرُ ما يَبْلى ؛
وأَنشد ثعلب في صفة بقرٍ أَو أُتُنٍ : يَلْمَعْن إِذ وَلَّيْنَ بالعَصاعِص ، لَمْعَ البُرُوقِ في ذُرى النَّشائص وجعل أَبو حنيفة العَصاعِصَ للدِّنانِ فقال : والدِّنانُ لها عَصاعِصُ فلا تقعُد إِلا أَن يُحْفَر لها . قال ابن بري : والمَعْصُوصُ الذاهبُ اللحم . ويقال : فلان ضيّقُ العُصْعُصِ أَي نَكِدٌ قليل الخير ، وهو من إِضافة الصفة المشبهة إِلى فاعلها . وفي حديث ابن عباس ، وذكَرَ ابنَ الزُّبَير : ليس مثلَ الحَصِر العُصْعُصِ في رواية ، والمشهور : ليس مثل الحصر العَقِص ، وسنذكره في موضعه . "
عصى يعصي ، اعص ، عصيا وعصيانا ، فهو عاص وعصي ، والمفعول معصي• عصى ربه : خالف أمره ، وعانده ، وخرج عن طاعته عصى أمر والده / سيده - { وعصى ءادم ربه فغوى } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعصى / استعصى على يستعصي ، استعص ، استعصاء ، فهو مستعص ، والمفعول مستعصى عليه• استعصى الداء : صعب شفاؤه حالة مستعصية - أصيب بمرض مستعص . • استعصى عليه الأمر : اشتد عليه وشق ، لم يستطع معالجته استعصت عليه المشكلة - استعصى عليها الامتحان - مسألة مستعصية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعصى يتعصى ، تعصيا ، فهو متعص• تعصى الأمر : صعب تعصى علينا فتح الباب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعصاء [ مفرد ] : مصدر استعصى / استعصى على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاص [ مفرد ] : ج عاصون وعصاة : اسم فاعل من عصى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عصي [ مفرد ] : مصدر عصى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عصيان [ مفرد ] : مصدر عصى ° عصيان الجنود : امتناعهم عن تنفيذ أوامر قادتهم - عصيان مدني : رفض إطاعة الحقوق المدنية من أجل إجبار الحكومة على القيام بتغيير - عصيان مسلح : تمرد قائم على قوة السلاح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عصي [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عصى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معصية [ مفرد ] : ج معصيات ومعاص : 1 - مصدر ميمي من عصى . 2 - ( سف ) خطأ أخلاقي مبعثه إرادة غير خيرة ويطلق بوجه خاص على مخالفة الأوامر الإلهية اجتنب المعاصي - { ويتناجون بالإثم والعدوان ومعصية الرسول } ° لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق : لا يجوز طاعة أحد من الناس في أمر نهى الله تعالى عنه .
الرائد
* عصي يعصى: عصا. 1-أخذ العصا. 2-بسيفه: ضرب به كما يضرب بالعصا.
الرائد
* عصي. ج عصيون وأعصياء. 1-خارج من الطاعة، مخالف. 2-«هو عصي الدمع»: أي يكبح دمعه ويحبسه.