وصف و معنى و تعريف كلمة عصيتكم:


عصيتكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على عين (ع) و صاد (ص) و ياء (ي) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح عصيتكم في معاجم اللغة العربية:



عصيتكم

جذر [عصت]

  1. مَعَص : (اسم)
    • مَعَص : مصدر مَعِصَ
  2. مَعِصَ : (فعل)
    • مَعِصَ مَعَصاً فهو أَمعصُ، وهي مَعْصاءُ والجمع : مُعْصٌ
    • مَعِصَ فلانٌ : أَصَابه الُتِوَاءٌ في مَفْصِله أَو عَصَبِ رجله
    • مَعِصَ: حَجَل
    • مَعِصَ :شكا رجليه من كثرة المَشي
  3. مَعص : (اسم)
    • المَعْصُ : ألمٌ في العَصَب من كثرة المشي
  4. مُعْص : (اسم)
    • مُعْص : جمع أَمْعَصُ


  5. مُعْص : (اسم)
    • مُعْص : جمع مَعْصَاءُ
,
  1. معص (المعجم لسان العرب)
    • "مَعِصَ مَعَصاً، فهو مَعِصٌ، وتمَعَّصَ: وهو شِبْه الخجل.
      ومَعِصَت قدمُه مَعَصاً: الْتَوَت من كثرة المشي، وقيل: المَعَصُ وجع يصيبها كالحَفا.
      قال أَبو عمرو: المَعَصُ، بالتحريك، التواءٌ في عصب الرجل كأَنه يقصُرُ عصبُه فتتعوَّج قدمُه ثم يُسَوِّيه بيده، وقد مَعِصَ فلان، بالكسر،يَمْعَصُ مَعَصاً.
      ومنه الحديث: شكا عمرو بن معد يكرب إِلى عمر، رحمه اللّه، المَعَصَ فقال: كذَبَ عليك العسَل أَي عليك بسرعة المشي، وهو من عَسَلان الذئب.
      ومَعِصَ الرجل معَصاً: شكا رجليه من كثرة المشي، وبه مَعَص.
      والمَعَصُ: أَن يمتلِئَ العصب من باطن فينتفخ مع وجع شديد.
      والمَعَصُ في الإِبل: خَدَرٌ في أَرْساغِ يديها وأَرجلها؛ قال حميد بن ثور: غَمَلَّس غائر العَيْنَيْنِ، عادية منه الظَّنابيبُ لم يَغْمِزْ بها مَعَصَا والمَعَصُ أَيضاً: نقصان في الرسغ، والمَعَصُ والعَضَدُ والبَدَلُ واحد.
      وقال الليث: المَعَصُ شبه الخلج وهو داءٌ في الرِّجْل.
      والمَعَصُ والمأَصُ: بِيض الإِبل وكرامُها.
      والمَعِصُ: الذي يقتني المَعَصَ من الإِبل وهي البيض؛

      وأَنشد: أَنت وَهَبْتَ هَجْمةً جُرْجُورا،سُوداً وبيضاً، معَصاً خُبور؟

      ‏قال الأَزهري: وغيرُ ابن الأَعرابي يقول هي المغَصُ، بالغين، للبيض من الإِبل.
      قال: وهما لغتان.
      وفي بطن الرجل مَعَصٌ ومَغَصٌ، وقد مَعِصَ ومَغِصَ وتمَعّص بَطْنِي وتمغَّص أَي أَوجعني.
      وبنو مَعيص: بطن من قريش.
      وبنو ماعِصٍ: بُطَينٌ من العرب، وليس بثبت.
      "
  2. مَعَصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَعَصُ: الْتِوَاءٌ في عَصَبِ الرَّجُلِ، كأنه يَقْصُرُ عصَبُهُ، فَتَتَعَوَّجُ قَدَمُهُ، ثم يُسَوِّيهِ بيدِهِ، أو خاصٌّ بالرِّجْلِ، ووجَعٌ في العَصَبِ من كَثْرَةِ المَشْيِ، والمَأَصُ، وتكسيرٌ تَجِدُهُ في طَرَفِ الجَسَدِ لكَثْرَةِ الرَّكْضِ أو غيرِهِ.
      ـ مَعِصَ: الْتَوَى مَفْصِلُهُ ويدهُ أو رِجْلُهُ إذا اشْتَكَاهَا،
      ـ مَعِصَ في مِشْيَتِهِ: حَجَلَ،
      ـ مَعِصَ الإِصْبَعُ: نُكِبَتْ،
      ـ بنُو مَعيصٍ: بَطْنٌ من قُرَيْشٍ.
      ـ بنُو ماعِصٍ: بُطَيْنٌ.
      ـ تَمَعَّصَ بَطْنُهُ: أوجَعَهُ.
  3. المَعْصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعْصُ : ألمٌ في العَصَب من كثرة المشي.


  4. مَعص (المعجم الرائد)
    • معص - يمعص ، معصا
      1-أصابه التواء في عصب رجله، أو وجع في العصب، من كثرة المشي
  5. معص (المعجم مختار الصحاح)
    • م ع ص: المَعَصُ بفتحتين التواء في عصب الرجل وفي الحديث {كذب عليك العَسَلُ} أي عليك بسرعة المشي وهو من عسلان الذئب
  6. مَعِصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَعِصَ فلانٌ مَعِصَ َ مَعَصاً: أَصَابه الُتِوَاءٌ في مَفْصِله أَو عَصَبِ رجله.
      و مَعِصَ حَجَل.
      و مَعِصَ شكا رجليه من كثرة المَشي.
      ويقال: مَعِصتْ قدمُه.
      فهو أَمعصُ، وهي مَعْصاءُ. والجمع : مُعْصٌ.
  7. تمعص (المعجم الرائد)
    • تمعص - تمعصا
      1- تمعص بطنه المه. 2- تمعص : حجل رفع رجلا ومشى على الأخرى.
  8. مَعَص (المعجم الرائد)

    • معص
      1-من أصابه التواء في عصب رجله، أو وجع في العصب، من كثرة المشي
  9. مَعيص (المعجم الرائد)
    • معيص
      1-من أصابه التواء في عصب رجله، أو وجع في العصب، من كثرة المشي
  10. عِصْيانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عِصْيانُ: خِلافُ الطاعةِ. عَصَاهُ يَعْصِيه عَصْياً ومَعْصِيَةً، وعاصاهُ، فهو عاصٍ وعَصِيٌّ.
      ـ اعْتَصَتِ النواةُ: اشْتَدَّتْ.
      ـ ابنُ أبي عاصِيَة: شاعِرٌ.
      ـ تَعَصَّى الأمرُ: اعْتاصَ.
      ـ عُصَيَّةُ: بَطْنٌ.
  11. المَعِيصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعِيصُ : المَنْبِتُ.
  12. عصَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • عصَى يَعصِي ، اعْصِ ، عَصْيًا وعِصْيانًا ، فهو عاصٍ وعَصِيّ ، والمفعول مَعْصِيّ :-
      • عصَى رَبَّه خالف أمرَه، وعانده، وخَرج عن طاعته :-عصَى أمرَ والده/ سيّدَه، - {وَعَصَى ءَادَمُ رَبَّهُ فَغَوَى} .
  13. ‏أهل المعاصي‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أصحاب الذنوب والآثام‏
  14. عيص (المعجم لسان العرب)
    • "العِيصُ: مَنْبِتُ خيار الشجر، والعِيصُ: الأَصلُ، وفي المثل: عِيصُكَ مِنْكَ وإِن كان أَشِباً؛ معناه أَصْلُك منك وإِن كان غير صحيح.
      وما أَكْرَمَ عِيصَه، وهم آباؤه وأَعمامه وأَخواله وأَهلُ بيته؛ قال جرير: فما شَجَراتُ عِيصكَ، في قُرَيْشٍ،بِعَشّات الفُروعِ، ولا ضَواحِي وعِيصُ الرجل: مَنعبِتُ أَصله.
      وأَعْياصُ قُريش: كرامُهم يَنْتَمُون إِلى عِيصٍ، وعِيصٌ في آبائهم؛ قال العجاج: من عِيصِ مَرْوانَ إِلى عِيصِ غِطَم؟

      ‏قال: والمَعِيصُ كما تقول المَنْبِت وهو اسم رجل؛

      وأَنشد: ولأَثأَرَنّ رَبِيعةَ بن مُكَدَّمٍ،حتى أَنالَ عُصَيّة بنَ مَعِي؟

      ‏قال شمر: عِيصُ الرجل أَصله؛

      وأَنشد: ولِعَبْدِ القَيْسِ عِيصٌ أَشِبٌ،وقَنِيبٌ وهِجاناتٌ ذُكُرْ والعِيصَانُ: من مَعادِن بِلاد العرب.
      والمَنْبِتُ مَعِيصٌ.
      والأَعياصُ من قريش: أَولاد أُمَيّة بن عبد شمس الأَكبر، وهم أَربعة: العاصُ وأَبو العاص والعِيصُ وأَبو العِيص.
      أَبو زيد: من أَمثالهم في استعطاف الرجل صاحبَه على قريبه وإِن كانوا له غير مُسْتأْهِلين قولهم: منكَ عِيصُك وإِن كان أَشِباً؛ قال أَبو الهيثم: وإِن كان أَشِباً أَي وإِن كان ذا شَوْكٍ داخلاً بعضُه في بعض، وهذا ذمٌّ.
      وأَما قوله: ولعبد القيس عيص أَشب فهو مدح لأَنه أَراد به المنفعة والكثرة؛ وفي كلام الأَعشى.
      وقَذَفَتْنِي بينَ عِيصٍ مُؤْتَشِبْ العِيصُ: أُصولُ الشجر.
      والعِيصُ أَيضاً: اسمُ موضع قُرْب المدينة على ساحل البحر له ذكر في حديث أَبي بَصِير.
      ويقال: هو في عِيصِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْق.
      والعِيصُ: السِّدْرُ الملتفّ الأُصولِ، وقيل: الشجرُ الملتفّ النابت بعضه في أُصول بعض يكون من الأَراكِ ومن السِّدْر والسَّلَم والعَوْسَج والنَّبْع، وقيل: هو جماعة الشجر ذي الشوك، وجمع كل ذلك أَعياصٌ.
      قال عمارة: هو من هذه الأَصناف ومن العضاه كلها إِذا اجتمع وتدانى والْتَفّ، والجمع العِيصان.
      قال: وهو من الطَّرْفاء الغَيْطلةُ ومن القَصَب الأَجَمةُ، وقال الكلابي: العِيصُ ما الْتَفّ من عاسِي الشجر وكَثُرَ مثل السلم والطَّلْح والسَّيَال والسدر والسمُر والعُرْفُط والعضاه.
      وعِيصٌ أَشِبٌ: مُلْتَفٌّ.
      ويقال: جئ به من عِيصِك أَي من حيث كان.
      وعِيصٌ ومَعِيصٌ: رجلان من قريش.
      وعِيصُو بنُ إِسحق، عليه السلام: أَبو الروم.
      وأَبو العيص: كنية.
      والعَيْصاء: الشدّةُ كالعَوْصاء، وهي قليلة،وأَرى الياء مُعاقبةً.
      "
  15. عِيصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عِيصُ: الشجرُ الكثيرُ المُلْتَفُّ، ج: عِيصانٌ وأعياصٌ، والأَصْلُ، وما اجْتَمَعَ وتَدَانَى من العِضاهِ، أو من عاسِي الشجرِ، ومَنْبِتُ خِيارِ الشجرِ، وماءٌ بِدِيَارِ بَنِي سُلَيْمٍ، وعُرْضٌ من أعْراضِ المدينَةِ.
      ـ أَعْيَاصُ من قُرَيْشٍ: أولادُ أُمَيَّةَ بنِ عبدِ شَمْسٍ الأكبرِ، وهُم العاصُ، وأبو العاصِ، والعِيصُ، وأبو العِيصِ.
      ـ عِيصانُ: من مَعادِنِ بِلادِ العَرَبِ.
      ـ عِيصُو: ابنُ إسحَاقَ بنِ إبراهيمَ عليهما السلامُ.
      ـ مَعِيصُ: المَنْبِتُ.
      ـ مِعْيَاصُ: كلُّ مُتَشَدِّدٍ عليكَ فيما تُريدُهُ منه.


معنى عصيتكم في قاموس معاجم اللغة


display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: