وصف و معنى و تعريف كلمة عضاة:


عضاة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على عين (ع) و ضاد (ض) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح عضاة في معاجم اللغة العربية:



عضاة

جذر [عضا]

  1. عِضَاة: (اسم)
    • عِضَاة : جمع عِضَةُ
  2. عِضاة: (اسم)
    • كُلُّ شَجَرٍ عَظِيمٍ لَهُ شَوْكٌ
  3. عَضَّضَ : (فعل)
    • عَضَّضَ الشيءَ: عَضَّهُ عَضّاً كثيراً
  4. عُضُض : (اسم)
    • عُضُض : جمع عَضَاضُ


  5. عُضُض : (اسم)
    • عُضُض : جمع عَضوض
  6. عَضا : (فعل)
    • عَضَا عَضْواً
    • عَضَا الشيءَ : جزَّأَهُ وفرَّق أَجزاءهُ
  7. عِضة : (اسم)
    • الجمع : عِضُون
    • العِضَةُ : الفِرْقَةُ
    • العِضَةُ: قطعة، جُزء تامّ من مجموعة كالعُضْو من الجسد : وصفوا القرآن بأكاذيب وأكثروا البهت عليه بما ليس فيه
  8. عضّة : (اسم)
    • اسم مرَّة من عَضَّ/ عَضَّ على
    • جُرْحٌ يُسبِّبُه الشَّدُّ بالأسنان
  9. عَضَه: (فعل)
    • عَضَهَ عَضْهاً
    • عَضَهَت الإِبلُ : أَكلت العِضاهَ
    • عَضَهَ الرَّجلُ: جاءَ بالعضيهة
    • عَضَهَ العِضَاهَ: قَطَعَها
  10. عَضْه: (اسم)


    • عَضْه : مصدر عَضَه
  11. عِضاه: (اسم)
    • جمع عِضاهة
    • العِضاه: كلُّ شجر يعظم وله شوك
  12. عَضيهة: (اسم)
    • العَضِيهَةُ : الأَرضُ الكثيرةُ العِضَاهِ
    • العَضِيهَةُ: القذْفُ بالباطِلِ
    • العَضِيهَةُ :اختلاقُ الكذب
  13. عاضِه: (اسم)
    • العَاضِهُ : الحيَّةُ تقتُل من ساعتها
    • العَاضِهُ: الناقةُ تَرعَى العِضاهَ
  14. عاضِهة: (اسم)
    • العاضِهَةُ : العاضِهُ
  15. عَضَهَ الرَّجلُ:
    • جاءَ بالعضيهة.
  16. عَضَهَ العِضَاهَ:


    • قَطَعَها.
  17. عَضَهَت الإِبلُ:
    • أَكلت العِضاهَ.
  18. عاضه الله:
    • أعطاه إيّاه عِوَضًا، أي خَلَفًا وبدلاً عمّا ضاع منه ''عاض صديقَه بكتابٍ- عاضه اللهُ عن خسارته بالصِّحَّة- عاضتهم الدَّولةُ من دُورهم التي هدمتها دُورًا جديدة''.
  19. عَاضَهُ مِنَ الشَّيْءِ:
    • أَعْطَاهُ عِوَضاً.
  20. عَضَّهُ الدَّهْرُ بِنَابِهِ:
    • كَانَ الدَّهْـرُ قَاسِيـاً عَلَيْهِ، أَيْ أَصَابَهُ بِشَرِّهِ. مِنْهُمْ مَنْ يُمَثِّلُ دَوْرَ الْمَاكِرِ ذِي النَّابِ الأَزْرَقِ الَّذِي يُقَابِلُكَ فَيَبْتَسِمُ لَكَ. (أ. أمين).
  21. عَضَّهُ الزَّمَانُ:
    • اِشْتَدَّ عَلَيْهِ.
  22. عَضَّهُ أَوْ عَلَيْهِ أَوْ بِهِ:


    • أَمْسَكَهُ بِأَسْنَانِهِ. عَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ مِنْ بَعْدِي، عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ (حديث).
  23. عَضَّهُ بِلِسَانِهِ:
    • تَكَلَّمَ عَلَيْهِ بِالسُّوءِ.
  24. عضّه كلب:
    • أمسكه بأسنانه وشدَّ عليه '' {وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ} '' ° عضَّ أنامله غيظًا.
  25. أعاضَه الله بولد عن الذي مات:
    • عاضه، أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه أعاضه اللهُ بأفضَلَ ممّا فقد.
,
  1. عِضَاةٌ
    • [ع ض هـ]. : كُلُّ شَجَرٍ عَظِيمٍ لَهُ شَوْكٌ.

    المعجم: الغني

  2. عضه

    • "العَضَنَّكُ: المرأةُ العَجْزاء اللَّفَّاءُ الكثيرة اللحم المُضْطَربة، وقيل: هي العظيمة الرَّكّب، وقال ابن الأَعرابي: هي العَضَنَّكة،وقال الليث: العَضَنَّكُ المرأة التي ضاق مُلْتَقَى فخذيها مع تَرارَتها وذلك لكثرة اللحم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. عضا
    • "العُضْوُ والعِضْوُ: الواحدُ من أَعضاءِ الشاةِ وغيرها، وقيل: هو كلُّ عَظْمٍ وافِرٍ بلَحْمه، وجمْعُهما أَعضاءٌ.
      وعَضَّى الذَّبيحة: قطَّعها أَعْضاءً.
      وعَضَّيْتُ الشاةَ والجَزُور تَعْضِيةً إِذا جعَلْتها أَعضاءً وقَسَمْتَها.
      وفي حديث جابر في وقت صلاة العصر: ما لوْ أَنَّ رجُلاً نَحَرَ جَزُوراً وعَضَّاها قبل غُروبِ الشمسِ أَي قَطَّعَها وفَصَّلَ أَعضاءَها.
      وعَضَّى الشيءَ: وزَّعَه وفرّقه؛

      قال: وليس دينُ اللهِ بالمُعَضَّى ابن الأَعرابي: وعَضا مالاً يَعْضُوه إِذا فرَّقَه وفي الحديث: لا تَعْضِيةَ في مِيراثٍ إِلاَّ فيما حَمَلَ القَسْمَ؛ معناه أن يموتَ المَيِّت ويَدَعَ شيئاً إِن قُسِمَ بينَ ورَثَته كان في ذلك ضَرَرٌ على بعضهم أَو على جَميعِهم، يقول فلا يُقْسَم.
      وعَضَّيت الشيءَ تَعْضِية إِذا فَرَّقْته.
      والتَّعْضِية: التَّفْرِيقُ، وهو مأْخُوذٌ من الأَعْضاءِ.
      قال: والشيءُ اليَسِير الذي لا يَحْتَمِل القَسْمَ مثلُ الحَبَّة من الجَوهر، لأَنها إِن فُرِّقَتْ لم يُنْتَفع بها، وكذلك الطَّيْلَسان من الثياب والحَمَّام وما أَشْبهَه، وإِذا أَراد بعضُ الوَرَثَة القَسْمَ لم يُجَبْ إِليه ولكن يُباعُ ثم يُقسم ثمنُه بينَهم.
      والعِضَة: القِطْعَة والفِرْقة.
      وفي التنزيل: جعَلُوا القرآن عِضِينَ؛ واحدَتها عضة ونقصانها الواو أَو الهاء، وقد ذكره في باب الهاء.
      والعِضَةُ: من الأسماء الناقِصة، وأَصلُها عِضْوَة، فنُقِصَت الواوُ، كما، قالوا عِزَة وأَصْلُها عِزْوَةُ، وثُبَة وأَصلُها ثُبْوَة من ثَبَّيت الشيء إِذا جمَعْته؛ وفي حديث ابن عباس في تفسير جَعَلوا القرآن عِضِين: أَي جَزَّؤُوه أَجْزاءً، وقال الليث: أَي جَعَلُوا القرآن عِضَةً عِضَة فتفَرَّقوا فيه أَي آمَنوا ببَعْضِه وكفَروا ببَعضه، وكلُّ قِطعة عِضَةٌ؛ وقال ابن الأَعرابي: جَعَلُوا القرآن عِضِين فرَّقوا فيه القَوْل فقالوا شِعْر وسِحْر وكَهانة، قال المشركون: أَساطِيرُ الأَوَّلِين، وقالوا سِحْرٌ، وقالوا شِعْرٌ، وقالوا كَهانة فقسّمُوه هذه الأَقْسام وعَضَّوْه أَعْضاءً، وقيل: إِنَّ أَهلَ الكِتابِ آمَنُوا ببعضٍ وكفَرُوا ببعضٍ كما فعل المشركون أَي فرَّقوه كما تُعَضَّى الشاةُ؛ قال الأَزهري: من جَعَل تفسير عِضِين السِّحْرَ جعل واحدتها عِضَةً، قال: وهي في الأَصل عِضَهَة، وقال ابن عباس: كما أَنزلنا على المُقْتَسِمين؛ المُقْسمون اليَهودُ والنصارَى، والعِضةُ الكَذِبُ منه، والجمع كالجمع.
      ورجل عاضٍ بيِّن العُضُوِّ: طَعِمٌ كاسٍ مَكْفِيٌّ.
      قال الأَصمعي: في الدار فِرَقٌ من الناس وعِزُون وعِضُونَ وأَصْناف بمعنى واحدٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. عِضاهَةُ
    • ـ عِضاهَةُ: أعْظَمُ الشجرِ، أَو الخَمْطُ، أَو كُلُّ ذاتِ شَوْكٍ، أَو ما عَظُمَ منها وطالَ، كالعِضَه، والعِضَهَةِ,ج: عِضاهٌ وعِضونَ وعِضَواتٌ.
      ـ بَعيرٌ عَضَوِيٌّ وعِضَهِيٌّ وعِضاهِيٌّ، وناقَةٌ عاضِهَةٌ وعاضِهٌ: تَرْعاهَا.
      ـ أرْضٌ عَضِهَةٌ وعَضِيهَةٌ ومُعْضِهَةٌ: كثيرَتُها،
      ـ قد أعْضَهَتْ، وأعْضَهَتْ القومُ: أكَلَتْ إبِلُهُمُ العِضاهَ.
      ـ عَضَهَ، عَضْهاً، وعَضَهاً، وعَضِيهَةً وعِضْهَةً: كَذَبَ، وسَحَرَ، ونَمَّ،
      ـ عَضَهَ البعيرُ عَضْهاً: أكَلَ العِضَاهَ.
      ـ عَضِهَ: اشْتَكَى من أكْلِها؛ أَو رَعاها، وجاء بالإِفْكِ والبُهْتانِ، كأَعْضَهَ،
      ـ عَضِهَ فلاناً: بَهَتَهُ، وقال فيه ما لم يكن،
      ـ عَضِهَ العِضاهَ: قَطَعَها، كَعَضَّهَها.
      ـ الحَيَّةُ عاضِهُ وعاضِهَةُ: التي تَقْتُلُ من ساعَتِها.
      ـ عِضَهُ: الكَذِبُ، والبُهْتانُ، والسِّحْرُ,ج: عِضُونَ، وعِضِيهُ.
      ـ عاضِهُ: الساحِرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عَضَه
    • عضه - يعضه ويعضه ، عضها وعضها وعضهة وعضيهة
      1- عضه : كذب. 2- عضه : نم، وشى، أفسد. 3- عضه : سحر.


    المعجم: الرائد

  6. عاضِهة
    • عاضهة - ج، عواضه
      1- عاضهة : عاضه. 2- عاضهة : مؤنث عاضه. 3- عاضهة : كذب وزور. 4- عاضهة من الحيات التي تقتل من ساعتها.

    المعجم: الرائد

  7. عَضَهَت
    • عَضَهَت الإِبلُ عَضَهَت َ عَضْهاً: أَكلت العِضاهَ.
      و عَضَهَت الرَّجلُ: جاءَ بالعضيهة.
      و عَضَهَت العِضَاهَ: قَطَعَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أعضه
    • أعضه - إعضاها
      1- أعضه : أكلت جماله «العضاه»، وهو كل شجر له شوك. 2- أعضه المكان : كثر به العضاه. 3- أعضه : جاء بالكذب والباطل.

    المعجم: الرائد

  9. عضه
    • عضه - يعضه ويعضه ، عضها
      1- عضهه : شتمه صريحا. 2- عضهه : رماه بالزور والبهتان وقال فيه ما ليس فيه. 3- عضه الجمل : أكل العضاه. 4- عضه العضاه : قطعها.

    المعجم: الرائد

  10. أَعْضَهَ
    • أَعْضَهَ القومُ: أَكلتْ إِبلُهُم العِضاهَ: أَعْضَهَ الأَرضُ: كَثُرَ بها العِضاهُ.
      و أَعْضَهَ الرَّجُلُ:عضه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عَضيهة
    • عضيهة - ج، عضائه
      1- مصدر عضه. 2- كذب وزور وبهتان. 3- كلام باطل. 4- «أرض عضيهة» : كثيرة العضاه.0

    المعجم: الرائد

  12. العَضِيهَةُ
    • العَضِيهَةُ : الأَرضُ الكثيرةُ العِضَاهِ.
      و العَضِيهَةُ القذْفُ بالباطِلِ.
      و العَضِيهَةُ اختلاقُ الكذب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عَضَّهُ
    • عَضَّهُ وبه، وعليه عَضَّهُ َ عَضّاً، وعَضِيِضاً: أَمْسَكه بأَسنانه.
      و عَضَّهُ لَزِمَه واستمسك به.
      وفي الحديث حديث شريف عليكم بسُنَّتي وسُنَّةِ الخلفاءِ من بعدي، عَضُّوا عليها بالنَّواجِذ //و عَضَّهُ فلاناً بلسانه: ذكرَه بسوء.
      و عَضَّهُ الزَّمانُ الرَّجُلَ: اشتدَّ عليه.
      ويقال: عَضَّ على يده حَنقًا: بالغ في عداوته.
      وعضَّ على يده: ندِم.
      وفي التنزيل العزيز: الفرقان آية 27وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلى يَدَيْهِ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. عاضِه
    • عاضه
      1- عاضه : ساحر. 2- عاضه من الجمال : الذي يرعى «العضاه»، وهو شجر عظيم له شوك. 3- عاضه من الحيات التي تقتل من ساعتها.

    المعجم: الرائد

  15. أعاضه الله بولد عن الذي مات/ أعاضه الله بولد من الذي مات
    • عاضه، أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه :-أعاضه اللهُ بأفضَلَ ممّا فقد- أعاضه بمبلغٍ عن يده التي فقدها.

    المعجم: عربي عامة

  16. عضه
    • ع ض ه: العِضاةُ كل شجر يعظم وله شوك واحدها عِضَاهةٌ و عِضَهةٌ و عِضَةٌ بحذف الهاء الأصلية كما حُذفت من الشفة ثم قيل نقصانها الهاء وقيل الواو وقال الكسائي العِضة الكذب والبُهتان وجمعها عِضُونَ مثل عِزَة وعِزون قال الله تعالى {الذين جعلوا القرآن عِضين} قيل نقصانه الواو وهو من عَضَوته أي فرقته لأن المشركين فرَّقوا أقاويلهم فيه فجعلوه كذبا وسحرا وكِهانة وشِعرا وقيل نُقصانه الهاء وأصله عِضَهةٌ لأن العِضَة والعِضين في لغة قريش السِحر يقولون للساحر عاضِةٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  17. العَاضِهُ
    • العَاضِهُ : الحيَّةُ تقتُل من ساعتها.
      و العَاضِهُ الناقةُ تَرعَى العِضاهَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. عضاه
    • في اللغة إسم يقع على كل شجر من شجر الشوك أسماء مختلفة يجمعها العضاه والغضى الخالص منه ما عظم واشتد شوكه وما صغر من شجر الشوك فإنه يقال له العض والشربين، فإذا اجتمع جميع ذلك قيل لما له شوك من صغاره عض ولا يدعى عضاها فمن العضاه السمر والعرفط والسيال والقرظ والقتاد الأعظم والكنهبل والعوسج والسدر والغار والغرب فهذه عضاه أجمع.

    المعجم: الأعشاب

  19. العاضِهَةُ
    • العاضِهَةُ : العاضِهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. العِضَاهُ
    • العِضَاهُ : كل شَجَر له شوْكٌ صَغُر أَو كبُرَ.
      الواحدةُ: عِضاهَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. عَضَّهُ
    • عَضَّهُ العِضاهَ: عَضَهَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. عِضاه
    • عِضاه :-
      مفرد عِضاهة
      العِضاه: كلُّ شجر يعظم وله شوك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. عضاهي
    • عضاهي
      1-العضاهي من الجمال : الذي يرعى العضاه

    المعجم: الرائد

  24. عضه
    • عضه
      1-«مكان عضه» : كثير العضاه

    المعجم: الرائد

  25. عضهي
    • عضهي
      1-العضهي من الجمال : الذي يرعى العضاه

    المعجم: الرائد



معنى عضاة في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ عَضْواً: جزَّأه وفرَّق أجزاءه.( عَضَّى ) الشيءَ: عَضَاه. ويقال: عَضَّى القَوْم: فرَّقَهم.( العِضَة ): الفِرْقَة. وـ القطعة. وـ الكذِب. ( ج ) عِضُون. وفي التنزيل العزيز: {كما أنزلنا على المقتسمين الذين جعلوا القرآن عضين}.( العُضو ): جُزء من مجموع الجسد، كاليد والرّجل والأذن. وـ المشترِك في حزب أو شركة أو جماعة أو نحو ذلك. وهي عُضْو وعُضْوة. ( مج ). ( ج ) أعضاء.( العُضْويَّة ): صِفَة العُضْو في جماعة. ( مج ).
مختار الصحاح
ع ض ا : العُضْوُ بضم العين وكسرها واحد الأَعْضاءِ و عَضَّى الشاة تَعْضِيةً جزأها أعْضاءً و عَضَّى الشيء أيضا فرَّقه وفي الحديث { لا تعضية في ميراث إلا فيما حمل القَسْم } يعني أن ما لا يحتمل القسم كالحبة من الجوهر ونحوها لا يُفرَّق وإن طلب بعض الورثة القسم فيه لأن فيه ضررا عليهم أو على بعضهم ولكنه يُباع ثم يُقسم الثمن بينهم وقوله تعالى { الذين جعلوا القرآن عِضِين } واحدتها عِضة ونقصانها الواو والهاء وقد ذكرناه في ع ض ه
الصحاح في اللغة
العُضْوُ والعِضْوُ: واحد الأعضاء. وعَضَّيتُ الشاة تَعْضِيَةً، إذا جزَّأتها أعضاءً. ويقال أيضاً: عضَّيتُ الشيء، إذا فرَّقته. وفي الحديث: "لا تَعْضِيَةَ في ميراث إلا فيما حمل القَسْمَ" يعني أن ما لا يحتمل القَسْمَ كالحبَّة من الجوهر ونحوها لا يفرَّق وإن طلبَ بعض الورثة القَسْمَ فيه، لأنَّ فيه ضرراً عليهم أو على بعضهم، ولكنه يباع ثم يُقسم الثمن بينهم بالفريضة. قال الكسائي: العِضَةُ: الكذب والبهتان، وجمعها عِضونَ مثل عِزَةٍ وعِزين. قال تعالى: "الذين جَعَلوا القُرآنَ عِضينَ". ويقال نقصانه الواو وأصلُهُ عِضْوة، وهو من عَضَوْتُهُ أي فرَّقته؛ لأن المشركين فرَّقوا أقاويلهم فيه فجعلوه كذباً وسحراً، وكِهانةً وشِعراً. ويقال نقصانه الهاء وأصله عِضَهَةٌ. الأصمعيّ:في الدار فِرَقٌ من الناس وعِزونَ وعِضونَ وأصنافٌ، بمعنًى واحد.
لسان العرب
العُضْوُ والعِضْوُ الواحدُ من أَعضاءِ الشاةِ وغيرها وقيل هو كلُّ عَظْمٍ وافِرٍ بلَحْمه وجمْعُهما أَعضاءٌ وعَضَّى الذَّبيحة قطَّعها أَعْضاءً وعَضَّيْتُ الشاةَ والجَزُور تَعْضِيةً إِذا جعَلْتها أَعضاءً وقَسَمْتَها وفي حديث جابر في وقت صلاة العصر ما لوْ أَنَّ رجُلاً نَحَرَ جَزُوراً وعَضَّاها قبل غُروبِ الشمسِ أَي قَطَّعَها وفَصَّلَ أَعضاءَها وعَضَّى الشيءَ وزَّعَه وفرّقه قال وليس دينُ اللهِ بالمُعَضَّى ابن الأَعرابي وعَضا مالاً يَعْضُوه إِذا فرَّقَه وفي الحديث لا تَعْضِيةَ في مِيراثٍ إِلاَّ فيما حَمَلَ القَسْمَ معناه أن يموتَ المَيِّت ويَدَعَ شيئاً إِن قُسِمَ بينَ ورَثَته كان في ذلك ضَرَرٌ على بعضهم أَو على جَميعِهم يقول فلا يُقْسَم وعَضَّيت الشيءَ تَعْضِية إِذا فَرَّقْته والتَّعْضِية التَّفْرِيقُ وهو مأْخُوذٌ من الأَعْضاءِ قال والشيءُ اليَسِير الذي لا يَحْتَمِل القَسْمَ مثلُ الحَبَّة من الجَوهر لأَنها إِن فُرِّقَتْ لم يُنْتَفع بها وكذلك الطَّيْلَسان من الثياب والحَمَّام وما أَشْبهَه وإِذا أَراد بعضُ الوَرَثَة القَسْمَ لم يُجَبْ إِليه ولكن يُباعُ ثم يُقسم ثمنُه بينَهم والعِضَة القِطْعَة والفِرْقة وفي التنزيل جعَلُوا القرآن عِضِينَ واحدَتها عضة ونقصانها الواو أَو الهاء وقد ذكره في باب الهاء والعِضَةُ من الأسماء الناقِصة وأَصلُها عِضْوَة فنُقِصَت الواوُ كما قالوا عِزَة وأَصْلُها عِزْوَةُ وثُبَة وأَصلُها ثُبْوَة من ثَبَّيت الشيء إِذا جمَعْته وفي حديث ابن عباس في تفسير جَعَلوا القرآن عِضِين أَي جَزَّؤُوه أَجْزاءً وقال الليث أَي جَعَلُوا القرآن عِضَةً عِضَة فتفَرَّقوا فيه أَي آمَنوا ببَعْضِه وكفَروا ببَعضه وكلُّ قِطعة عِضَةٌ وقال ابن الأَعرابي جَعَلُوا القرآن عِضِين فرَّقوا فيه القَوْل فقالوا شِعْر وسِحْر وكَهانة قال المشركون أَساطِيرُ الأَوَّلِين وقالوا سِحْرٌ وقالوا شِعْرٌ وقالوا كَهانة فقسّمُوه هذه الأَقْسام وعَضَّوْه أَعْضاءً وقيل إِنَّ أَهلَ الكِتابِ آمَنُوا ببعضٍ وكفَرُوا ببعضٍ كما فعل المشركون أَي فرَّقوه كما تُعَضَّى الشاةُ قال الأَزهري من جَعَل تفسير عِضِين السِّحْرَ جعل واحدتها عِضَةً قال وهي في الأَصل عِضَهَة وقال ابن عباس كما أَنزلنا على المُقْتَسِمين المُقْسمون اليَهودُ والنصارَى والعِضةُ الكَذِبُ منه والجمع كالجمع ورجل عاضٍ بيِّن العُضُوِّ طَعِمٌ كاسٍ مَكْفِيٌّ قال الأَصمعي في الدار فِرَقٌ من الناس وعِزُون وعِضُونَ وأَصْناف بمعنى واحدٍ
الرائد
* عضا يعضو: عضوا. (عضو) 1-الشيء: فرقه ووزعه. 2-الشاة: جزأها، قطعها.ق


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: