وصف و معنى و تعريف كلمة عضبيه:


عضبيه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على عين (ع) و ضاد (ض) و باء (ب) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح عضبيه في معاجم اللغة العربية:



عضبيه

جذر [عضب]

  1. عَضَبَ: (فعل)
    • عَضَبَ عَضْباً
    • عَضَبَ عن الأَمرِ : رجع عنه
    • عَضَبَ الشيءَ: قطعه
    • عَضَبَ الناقَةَ ونحوها: شقَّ أذنها
    • عَضَبَ فلاناً عن حاجته: ردَّه ومنعَه عنها
    • عَضَبَ فلاناً بلسانه: شتَمَه
    • عَضَبَ المرضُ فلاناً: لازمَه زمناً طويلاً وقطعه عن الحركة
    • عَضَبَ فلاناً بالرُّمْح: طعنَهُ
    • عَضَبَه بالعصا: ضَربَهُ
  2. عَضُب: (فعل)
    • عَضُبُ عُضُوباً، وعُضُوبَةً فهوعَضْبٌ
    • عَضُبُ السَّيْفُ : صار قاطعاً
    • عَضُبَ اللِّسانُ: صار حادّاً
  3. عَضِبَ: (فعل)
    • عَضِبَ عَضَباً فهو أَعْضَبُ، وهي عَضْبَاء والجمع : عُضْبٌ
    • عَضِبَ ذو الأُذُن: انشقَّتْ أُذُنُه
    • عَضِبَ ذو القَرْنِ: انكسر قَرْنُه ، وفي الحديث: حديث شريف نهى أَن يُضَحَّى بالأَعْضَب القَرْن/
  4. عَضْب: (اسم)
    • عَضْب : مصدر عَضَبَ


  5. عَضْب: (اسم)
    • عَضْب : فاعل من عَضُب
  6. عُضْب: (اسم)
    • عُضْب : جمع أَعْضَبُ
  7. عُضْب: (اسم)
    • عُضْب : جمع عَضْبَاءُ
  8. اِنعَضَبَ: (فعل)
    • انْعَضَبَ القرنُ: انكسَرَ
  9. أَعْضَبَ: (فعل)
    • أَعْضَبَ النَّاقَة ونحوَها: عَضَبَها
  10. عاضَبَ: (فعل)


    • عَاضَبَهُ : رادَّه ومانَعَهُ
  11. أَعْضَبُ: (اسم)
    • أَعْضَبُ : فاعل من عَضِبَ
  12. عُضُوب: (اسم)
    • عُضُوب : مصدر عَضُب
  13. أَعْضبُ: (اسم)
    • الجمع : عُصْبٌ
    • الأَعْضبُ : القصيرُ اليد
    • الأَعْضبُ مَنْ لا نصيرَ له
    • الأَعْضبُ من لا أَخَ له
  14. عَضّاب: (اسم)
    • العَضَّابُ : الشَّتَّامُ
  15. عَضْبَاء: (اسم)
    • عَضْبَاء : فاعل من عَضِبَ
  16. عُضُوبَة: (اسم)


    • عُضُوبَة : مصدر عَضُب
  17. العضب: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر عضب الشيء إذا كسره أو قطعه فهو أعضب ، وهي عضباء جمع عُضْب. (فقهية)
  18. المعضوب: (مصطلحات)
    • المشلول شللا كليا. (فقهية)
  19. عَضَبَ الشيءَ:
    • قطعه.
  20. عَضَبَ المرضُ فلاناً:
    • لازمَه زمناً طويلاً وقطعه عن الحركة.
  21. عَضَبَ الناقَةَ:
    • شقَّ أذنها.
  22. عَضَبَ عن الأَمرِ:


    • رجع عنه.
  23. عَضَبَ فلاناً بالرُّمْح:
    • طعنَهُ.
  24. عَضَبَ فلاناً بلسانه:
    • شتَمَه.
  25. عَضَبَ فلاناً عن حاجته:
    • ردَّه ومنعَه عنها.
,
  1. عضب (المعجم لسان العرب)
    • "العَضْبَلُ: الصُّلْب؛ حكاه ابن دريد عن اللحياني، قال: وليس بِثَبتٍ.
      "
  2. عَضْبُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَضْبُ: القَطْعُ، والشَّتْمُ، والتَّناوُلُ، والضَّرْبُ، والطَّعْنُ، والرُّجوعُ، والإِزْمانُ، وجَعْلُ النَّاقَةِ والشَّاةِ عَضْباءَ، كالإِعْضابِ، فِعْلُ الكُلِّ: عَضَبَ، والسَّيْفُ، والرَّجُلُ الحَديدُ الكَلامِ، وقد عَضُبَ عُضوباً وعُضوبَةً، والغُلامُ الخَفيفُ الرَّأسِ، ووَلَدُ البَقَرَة إذا طَلَعَ قَرْنُهُ.
      ـ عَضْباءُ: النَّاقَةُ المَشْقوقَةُ الأُذُنِ،
      ـ عَضْباءُ مِنْ آذانِ الخَيْلِ: التي جاوَزَ القَطْعُ رُبْعَها، ولَقَبُ ناقَةِ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، ولم تَكُنْ عَضْبَاءَ، والشَّاةُ المَكْسورَةُ القَرْنِ الدَّاخِلِ.
      ـ كَبْشٌ أَعْضَبُ: بَيِّنُ العَضَبِ. وقد عَضِبَ.
      ـ مَعْضُوبُ: الضَّعيفُ، والزَّمِنُ لا حَرَاكَ به.
      ـ أَعْضبُ: مَنْ لا ناصِرَ له. والقَصيرُ اليَدِ، والذي ماتَ أخوهُ، أو مَنْ ليس له أخٌ ولا أحَدٌ، وفي عَروضِ الوافِرِ: "مُفْتَعِلُنْ" مَخْروماً من مُفاعَلَتُنْ.
      ـ هو يُعاضِبُنِي: يُرَادُّنِي.
  3. عَضَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَضَبَ عن الأَمرِ عَضَبَ ِ عَضْباً: رجع عنه.
      و عَضَبَ الشيءَ: قطعه.
      ويقالَ في الدُّعاء عليه: ما له عَضَبَهُ الله؟.
      وفي المثل: :-إِن الحاجة يعضِبُها طَلبُها قبل وقْتِها.
      و عَضَبَ الناقَةَ ونحوها: شقَّ أذنها.
      و عَضَبَ فلاناً عن حاجته: ردَّه ومنعَه عنها.
      و عَضَبَ فلاناً بلسانه: شتَمَه.
      و عَضَبَ المرضُ فلاناً: لازمَه زمناً طويلاً وقطعه عن الحركة.
      و عَضَبَ فلاناً بالرُّمْح: طعنَهُ.
      و عَضَبَ بالعصا: ضَربَهُ.
  4. عضب (المعجم الرائد)
    • عضب - يعضب ، عضبا
      1- عضبه بلسانه : تناوله بلسانه، شتمه. 2- عضب الشيء : قطعه. 3- عضبه عن حاجته : حبسه عنه ا، منعه. 4- عضبه بالرمح : طعنه به. 5- عضبه بالعصا : ضربه بها. 6- عضب عنه : رجع، تخلى عنه . 7- عضبه المرض : أقعده عن الحركة. 8- عضب الناقة أو الشاة : شق أذنها.
  5. أَعْضب (المعجم الرائد)
    • أعضب - ج، عضب ، -مؤ، غضباء
      1- أعضب : ضعيف عاجز. 2- أعضب من لا أخ له. 3- أعضب : قصير اليد. 4- أعضب : مشقوق الأذن من الجمال أو نحوها. 5- أعضب : مكسور القرن من الغنم أو نحوها.
  6. عَضَب (المعجم الرائد)
    • عضب - يعضب ، عضوبا وعضوبة
      1- عضب السيف : صار قاطعا. 2- عضب اللسان : صار حادا.


  7. عَضِبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَضِبَ ذو الأُذُن عَضِبَ َ عَضَباً: انشقَّتْ أُذُنُه.
      و عَضِبَ ذو القَرْنِ: انكسر قَرْنُه.
      فهو أَعْضَبُ، وهي عَضْبَاء. والجمع : عُضْبٌ.
      وفي الحديث: حديث شريف نهى أَن يُضَحَّى بالأَعْضَب القَرْن//.
  8. عَضُبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَضُبُ السَّيْفُ عَضُبُ ُ عُضُوباً، وعُضُوبَةً: صار قاطعاً.
      ويقال: عَضُبَ اللِّسانُ: صار حادّاً فهوعَضْبٌ.
  9. أَعْضب (المعجم الرائد)
    • أعضب - إعضابا
      1- أعضب الناقة أو نحوها : شق أذنها. 2- أعضب الخروف : كسر له قرنا.
  10. الأَعْضبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَعْضبُ : القصيرُ اليد.
      و الأَعْضبُ مَنْ لا نصيرَ له.
      و الأَعْضبُ من لا أَخَ له. والجمع : عُصْبٌ.
  11. إِنعَضَب (المعجم الرائد)
    • إنعضب - انعضابا
      1-إنعضب القرن : انكسر، انقطع
  12. عاضَب (المعجم الرائد)
    • عاضب - معاضبة
      1-عاضبه : مانعه، ضايقه
  13. أَعْضَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَعْضَبَ النَّاقَة ونحوَها: عَضَبَها.
  14. العَضَّابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَضَّابُ : الشَّتَّامُ.
  15. عَاضَبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَاضَبَهُ : رادَّه ومانَعَهُ.
  16. عضب (المعجم الرائد)
    • عضب
      1- مصدر عضب. 2- سيف قاطع. 3- حاد اللسان. 4- لسان حاد.
  17. عضب (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ض ب: ناقة عَضْباءُ مشقوقة الأذن وهو أيضا لقب ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم تكن مشقوقة الأذن
  18. انْعَضَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْعَضَبَ القرنُ: انكسَرَ.
  19. عَضّاب (المعجم الرائد)
    • عضاب
      1-شتام


معنى عضبيه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
عن الأمر ـِ عَضْباً: رجع عنه. وـ الشيءَ: قطعه. ويقال في الدعاء عليه: ما له عَضَبَه الله؟. وفي المثل: ( إنّ الحاجة يعضِبها طَلَبها قبل وقتها ). وـ الناقةَ ونحوها: شقّ أذنها. وـ فلاناً عن حاجته: ردّه ومنعه عنها. وـ فلاناً بلسانه: شتمه. وـ المرضُ فلاناً: لازمه زمناً طويلاً وقطعه عن الحركة. وـ فلاناً بالرّمح: طعنه. وـ بالعصا: ضربه.( عَضِبَ ) ذو الأذن ـَ عَضَباً: انشقّت أذنه. وـ ذو القرن: انكسر قَرْنَه. فهو أعضب، وهي عَضْبَاء. ( ج ) عُضْب. وفي الحديث: ( نهى أن يُضَحّى بالأعضب القَرْن ).( عَضُب ) السيفُ ـُ عُضُوباً، وعُضُوبة: صار قاطعاً. ويقال: عضُب اللسانُ: صار حادًّا. فهو عَضْب.( أعْضَبَ ) النّاقةَ ونحوها: عضبها.( عاضَبَه ): رادّه ومانعه.( انْعَضَب ) القرنُ: انكسر.( الأعْضَب ): القصير اليد. وـ مَن لا نصير له. وـ من لا أخ له. ( ج ) عُضْب.( العَضَّاب ): الشَّتَّام.
مختار الصحاح
ع ض ب : ناقة عَضْباءُ مشقوقة الأذن وهو أيضا لقب ناقة رسول الله صلى الله عليه و سلم ولم تكن مشقوقة الأذن
الصحاح في اللغة
عضَبَه عَضْباً، أي قطعه. والعَضْب: السيف القاطع. وعضَبْت الرجل بلساني، إذا شتمته. ورجلٌ عضَّاب، أي شتَّام، وعَضُب لسانه بالضم عُضُوبة: صار عضْباً، أي حديداً في الكلام. أبو زيد: العَضْباء: الشاة المكسورة القرن الداخل، وهو المُشاش. ويقال هي التي انكسر أحد قَرنيها. وقد عضِبت بالكسر، وأعضبتها أنا. وكبش أعضبُ بيِّن العضب. قال الأخطل: إنَّ السيوفَ غدوَّهـا ورواحـهـا   تركتْ هوازِنَ مثلَ قرن الأعضبِ والأعضب من الرجال: الذي لا ناصر له. والمعضوب: الضعيف. تقول منه: عَضَبَة. وناقةٌ عضباء: أي مشقوقة الأذن، وكذلك الشاة. والأعضب في الوافر: مفْتَعِلن مخروماً من مُفاعَلَتُنْ.
تاج العروس

العَضْبُ : القَطْعُ عَضَبه يَعْضِبُه عَضْباً : قَطعَه وتَدْعُو العَربُ على الرَّجُل : مالَه عَضَبَه الله . يَدعُون عليه بقَطْع يَدَيْه ورِجْلَيْهِ العَضْب : الشَّتْمُ والتَّنَاوُلُ يقال : عَضَبَه بلسانِه : تَنَاولَه وشَتَمه . ورجل عَضَّاب كشَدَّادٍ : شَتَّام . العَضْبُ : الضَّرْبُ يقال : عَضَبْتُه بالعَصَا إِذَا ضَرَبْتَه بها أَعضِبُه عَضْباً . العَضْبُ : الرُجُوعُ يقال عَضَبَ عَلَيْه أَي رَجَع عَلَيْه . العَضْبُ : الإِزْمَانُ يقال : عَضَبَتْه الزَّمانَة تَعْضِبه عَضْباً إِذَا أَقعدَتْه عن الحَرَكة وأَزْمَنَتْه . وقال أَبُو الهَيْثَم : العَضْب : الشَّلَلُ والخَبَلُ والعَرَجُ والخَبَلُ ويقال : لا يعْضِبُك اللهُ ولا يَعْضِب اللهُ فُلاناً أَي لا يَخْبِلُه اللهُ . العَضْبُ : جَعْلُ النَّاقَة والشَّاةِ عَضْبَاءَ كالإِعْضَابِ وهذه عن الفَرَّاء . وفِعْلُ الكُلَّ كَضَرَبَ كَمَا أَسلَفْنَا بيانَه . العَضْبُ : الشَّيْفُ وقَيَّدَه الجَوْهَرِيُّ بِالقَاطع يقال : سَيْفٌ عَضْبٌ أَي قَاطِع وَصْفٌ بالمَصْدَر . والعَضْبُ : الرجُلُ الحَدِيدُ الكَلاَمِ وقد عَضُب لِسَانُه كَكَرُوم عُضُوباً وعُضُوبَةً : صَار عَضْباً أَي حَدِيداً في الكَلاَم . ومن المَجَازِ : لِسَانٌ عَضْبٌ أَي ذَلِيقٌ مِثلُ سيف عَضْب . ويقال : إِنَّه لمَعْضُوبُ اللِّسَان إِذا كان مَقْطُوعاً عَيِيّاً فَدْماً . عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ : العَضْبُ : الغُلاَمُ الخَفِيفُ الجِسْم الحَادُّ الرَّأْس عَضْبٌ ونَدْبٌ وشَطْبٌ وشَهْبٌ وعَصْبٌ وعَكْبٌ وسَكْبٌ وقد سَبَق البَعضُ ويأْتِي البعضُ في مَحَلّه . عن الأَصْمَعِيِّ : العَضْبُ : وَلَدُ البَقَرَةِ إِذَا طَلَعَ قَرْنُه وذلك بَعْد ما يَأْتِي عليه حَوْلٌ وذلك قبل إِجْذَاعِهِ . وقال الطَّائِفيُّ : إِذَا قُبِضَ على قَرْنِه فهو عَضْب والأُنْثَى عَضْبَةٌ ثم جَذَع ثم ثَنِيٌّ ثم رَبَاعٌ ثم سَدَسٌ ثم التَّمَمُ والتَّمَمَةُ فإِذا اسْتَجْمَعَت أَسْنَانُه فهو عَمَمٌ كذا في لِسَان العَرَب . والعَضْبَاءُ : النَّاقَة المَشْقُوقَةُ الأُذُنِ وكذلِك الشَّاةُ وجَمَلٌ أَعْضَبُ كذلِك . العَضْبَاءُ مِنْ آذَانِ الخَيْلِ : الَّتِي جَاوَزَ القَطْعُ رُبْعَهَا . العَضْبَاءُ : لَقَب نَاقَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم اسْمٌ لها عَلَمٌ ولم تَكُن عَضْبَاءَ أَي من العَضَب الَّذِي هو الشَّقُّ في الأُذُنِ إِنَّما هو اسْمٌ لَهَا سُمِّيَت به لِنَجَابَتِهَا ومُضِيِّهَا في وَجْهِهَا كما في المِصْبَاحِ وغَيْرِه . وقال الجوهَرِيُّ : هو لَقَبُهَا . قال ابنُ الأَثِير : لم تكن مَشْقوقَةَ الأُذُن . قال : وقال بعضُهم : إِنّهَا كانت مشْقُوقَةَ الأُذُنِ والأَوّلُ أَكْثَرُ . وقال الزَّمَخْشَرِيُّ : هو مَنْقُولٌ من قَوْلهم : ناقة عَضْباءُ وهي القَصِيرَةُ اليَدِ . وفي التَّوشِيحِ : وهل هِيَ القُصْوَى أَو غَيْرُهَا قَوْلاَن : قال شَيْخُنا : وَوَقَع الخِلافُ هل نُوقُه صَلَّى الله تعالى عليه وسَلَّم تَسْلِيماً العَضْبَاءُ والقُصْوَى والجَدْعَاءُ ثَلاَثَة أَو وَاحِدَة لَهَا أَلقَابٌ ثَلاَثَة كما جزَم به المُصَنِّفُ في ج د ع أَقْوَالٌ . في الصَّحَاحِ : العَضْبَاءُ : الشاةُ المَكْسُورَةَ القَرْنِ الدَّاخِلِ وهو المُشَاشُ ويقال : هي التي انكَسَر أَحدُ قَرْنَيْهَا . وكَبْشٌ أَعْضَبُ بَيِّنُ العَضَب محركة وقَد عَضِب كفَرِح عَضَباً وأَعْضَبَهَا هُوَ . وعَضَبَ القَرْنَ فانْعَضَبَ قَطَعَه فانْقَطَع . قال الأَخْطَل :

إِنَّ السُّيُوفَ غُدُوَّهَا وَرَوَاحَهَا ... تَرَكَتْ هَوَازِنَ مثلَ قَرْنِ الأَعْضَبِوفي الحديث عن النَّبِيِّ صلَّى الله عليه وسَلَّم أَنَّه نَهَى أَن يُضَحَّى بالأَعْضَبِ القَرْنِ والأُذُن قال أَبو عُبَيْد : الأَعْضَبُ : المَكْسُورُ القَرْنِ الدَّاخِلِ قال : وقد يَكُونُ العَضَب في الأُذُنِ أَيضاً . فأَمَّا المعروفُ ففي القَرْن وهُو فيه أَكثَرُ . وقد نَقَل شيخُنَا عن الشّهاب في العِنَايَة الوَجْهَيْنِ وعَزَا الثانِيَ إِلَى المِصْبَاح وأَنَّه اقْتَصَر عليه . والمَعْضُوبُ : الضَّعِيفُ . تَقُولُ منه : عَضَبه . وقال الإِمَامُ الشافِعِيُّ في المَنَاسِكِ : وإِذَا كان الرجُلُ مَعْضوباً لاَ يَسْتَمْسِك على الرَّاحِلَة فحَجَّ عنه رَجُلٌ في تِلْك الحالَة فإِنه يُجْزِئه . كلام العرب : المَخْبُولُ الزَّمِنُ الذِي لا حَرَاكَ به وقد عَضَبَتْه الزَّمانَةُ إِذَا أَقْعدَتْه عن الحَركةِ وتَقدَّم قولُ أَبِي الهَيْثَم . والأَعْضَبُ من الرَّجَال : مَنْ لا ناصِرَ لَه و من الجِمَال : القَصِيرُ اليَدِ مأْخوذٌ من قول الزَّمَخْشَرِيّ المُتَقَدَّم في العَضْبَاءِ . والَّذِي مَات أَخوهُ أَو مَنْ لَيْسَ له أَخٌ ولا أَحَدٌ كُلُّ ذلك أَقْوالٌ والأَخيرُ هو الأَوّلُ في لسان العرب . العَضْبُ : أَن يكونَ البيتُ من الوَافِر أَخرمَ . والأَعْضَبُ في عَروضِ الوَافِرِ : الجُزْءُ الَّذِي لَحقه العَضْب وهو مُفْتَعِلُن مَخْرُوماً بالخَاء والزَّاي المُعْجَمَتَيْن من مُفَاعَلَتُن فيُنْقَلُ إِلَى مُفْتَعِلن . وَبَيْتُه قولُ الحُطَيْئة :

إِن نَزَلَ الشتاءُ بِدَارِ قَوْمٍ ... تَجَنَّبَ جَارَ بَيْتِهِمُ الشِّتَاءُ وهو يُعَاضِبني : يُرَادُّ نِي وهو يُعَاضِبُ فُلاناً أَي يُرَادُّه . ومما لم يَذْكُره المُؤَلِّف من ضَرُورِيَّات المَادَّة : العَضْبُ : اسمُ سَيْفِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم كما ذكره عبدُ البَاسِط البلقينيّ وغَيْرُه من أَهْلِ السِّيَر . قال شَيخُنَا : ويقال : إِنَّه هو الَّذِي أَرسلَ إِليه النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليه وسَلَّم سَعْدَ بنَ عُبَادَة حينَ سَارَ إِلى بَدْر ولَيْسَ هو ذَا الفقار على الأَصَحّ انتهى . وفي المَثَل إِنَّ الحاجَةَ ليَعْضِبُهَا طَلَبُهَا قَبْل وَقْتِها يَقُولُ : يَقْطَعُهَا ويُفْسِدُهَا ويقال : إِنَّك لتَعْضِبُني عن حاجَتي أَي تَقْطَعُني . والعَضَب في الرُّمْح أَي محركة : الكَسْر . ويقال : عَضَبْتُه بالرُّمْحِ أَيضاً وهو أَن تَشْغَلَه عَنْه . وعَضْب الدَّولة أَتق من أُمَرَاءِ دِمَشْق مَدَحَه الخَيَّاط الشَّاعر بَعْدَ الخَمْسِمائة نَقَله الحَافِظ

لسان العرب
العَضْبُ القطع عَضَبَه يَعْضِبُه عَضْباً قَطَعه وتدعو العربُ على الرجل فتقول ما له عَضَبَه اللّهُ ؟ يَدْعونَ عليه بقَطْعِ يده ورجله والعَضْبُ السيفُ القاطع وسَيْفٌ عَضْبٌ قاطع وُصِف بالمصدر ولسانٌ عَضْبٌ ذَلِيقٌ مَثَلٌ بذلك وعَضَبَه بلسانه تَناوَلَه وشَتمه ورجل عَضَّابٌ شَتَّام وعَضُبَ لسانُه بالضم عُضُوبة صار عَضْباً أَي حَديداً في الكلام ويُقال إِنه لَمَعْضُوب اللسانِ إِذا كان مَقْطُوعاً عَيِيِّاً فَدْماً وفي مَثَل إِنَّ الحاجةَ ليَعْضِبُها طَلَبُها قَبْلَ وقْتِها يقول يَقْطَعُها ويُفْسدها ويقال إِنك لتَعْضِبُني عن حاجتي أَي تَقْطَعُني عنها والعَضَبُ في الرُّمْحِ الكسرُ ويُقال عَضَبْتُه بالرُّمْحِ أَيضاً وهو أَن تَشْغَلَه عنه وقال غيره عَضَبَ عليه أَي رجع عليه وفلان يُعاضِبُ فلاناً أَي يُرادُّه وناقة عَضْباءُ مَشْقُوقة الأُذُن وكذلك الشاة وجَملٌ أَعْضَبُ كذلك والعَضْباءُ من آذانِ الخَيْل التي يُجاوز القَطْعُ رُبْعَها وشاة عَضْباءُ مكسورة القَرْن والذَّكر أَعْضَبُ وفي الصحاح العَضْباءُ الشاةُ المكسورةُ القَرْنِ الداخلِ وهو المُشاشُ ويقال هي التي انكسر أَحدُ قَرْنيها وقد عَضِبَتْ بالكسر عَضَباً وأَعْضَبَها هو وعَضَبَ القَرْنَ فانْعَضَبَ قَطَعه فانْقَطَعَ وقيل العَضَبُ يكون في أَحد القَرْنَينِ وكَبْشٌ أَعْضَبُ بَيِّنُ العَضَبِ قال الأَخطل إِنَّ السُّيُوفَ غُدُوَّها ورَوَاحَها ... تَرَكَتْ هَوَازنَ مثلَ قَرْنِ الأَعْضَبِ ويُقال عَضِبَ قَرْنُه عَضَباً وفي الحديث عن النبي صلّى اللّه عليه وسلم أَنه نَهَى أَن يُضَحَّى بالأَعْضَبِ القَرْنِ والأُذُنِ قال أَبو عبيد الأَعْضَبُ المكسورُ القَرْنِ الداخلِ قال وقد يكون العَضَبُ في الأُذن أَيضاً فأَما المعروف ففي القَرْن وهو فيه أَكثر والأَعْضَبُ من الرجال الذي ليس له أَخٌ ولا أَحَدٌ وقيل الأَعْضَبُ الذي مات أَخوه وقيل الأَعْضَبُ من الرجال الذي لا ناصِرَ له والمَعضوبُ الضعِيفُ تقول منه عَضَبَه وقال الشافعي في المناسك وإِذا كان الرجل مَعْضُوباً لا يَسْتَمْسِكُ على الراحلة فَحَجَّ عنه رجلٌ في تلك الحالة فإِنه يُجْزِئه قال الأَزهري والمَعْضُوب في كلام العرب المَخْبُولُ الزَّمِنُ الذي لا حَرَاكَ به يقال عَضَبَتْهُ الزَّمانةُ تَعْضِبُه عَضْباً إِذا أَقْعَدَتْه عن الحَرَكة وأَزمَنَتْه وقال أَبو الهيثم العَضَبُ الشَّللُ والعَرَجُ والخَبَلُ ويقال لا يَعْضِبُكَ اللّهُ ولا يَعْضِبُ اللّهُ فلاناً أَي لا يَخْبِلُه اللّه والعَضْبُ أَن يكون البيتُ من الوافر أَخْرَمَ والأَعْضَب الجُزءُ الذي لَحِقَه العَضَبُ فينقل مفاعلتن إِلى مفتعلن ومنه قولُ الحُطَيْئَة إِن نَزَلَ الشتاءُ بدار قَومٍ ... تَجَنَّبَ جارَ بَيْتِهِمُ الشتاءُ والعَضْباءُ اسم ناقة النبي صلى اللّه عليه وسلم اسم لها عَلَمٌ وليس من العَضَب الذي هو الشَّقُّ في الأُذُن إِنما هو اسم لها سميت به وقال الجوهري هو لقبها قال ابن الأَثير لم تكن مَشْقُوقَة الأُذُن قال وقال بعضهم إِنها كانت مشقوقةَ الأُذُن والأَولُ أَكثر وقال الزمخشري هو منقول من قولهم ناقة عَضْباءُ وهي القصيرةُ اليَد ابن الأَعرابي يقال للغلام الحادِّ الرأْس الخَفيفِ [ ص 610 ] الجسم عَضْبٌ ونَدْبٌ وشَطْبٌ وشَهْبٌ وعَصْبٌ وعَكْبٌ وسَكْبٌ الأَصمعي يقال لولد البقرة إِذا طَلَعَ قَرنُه وذلك بعدما يأْتي عليه حَولٌ عَضْبٌ وذلك قَبْلَ إِجْذاعِه وقال الطائفيُّ إِذا قُبِضَ على قَرنه فهو عَضْبٌ والأُنثى عَضْبةٌ ثم جَذَعٌ ثم ثَنيٌّ ثم رَباعٌ ثم سَدَسٌ ثم التَّمَمُ والتَّمَمَةُ فإِذا اسْتَجْمَعَتْ أَسنانُه فهو عَمَمٌ
الرائد
* عضب يعضب: عضبا. 1-ه بلسانه: تناوله بلسانه، شتمه. 2-الشيء: قطعه. 3-ه عن حاجته: حبسه عنها، منعه. 4-ه بالرمح: طعنه به. 5-ه بالعصا: ضربه بها. 6-عنه: رجع، تخلى عنه. 7-ه المرض: أقعده عن الحركة. 8-الناقة أو الشاة: شق أذنها.
الرائد
* عضب يعضب: عضوبا وعضوبة. 1-السيف: صار قاطعا. 2-اللسان: صار حادا.
الرائد
* عضب يعضب: عضبا. 1-إنشقت أذنه. 2-الحيوان: انكسر قرنه.
الرائد
* عضب. 1-مص. عضب. 2-سيف قاطع. 3-حاد اللسان. 4-لسان حاد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: