وصف و معنى و تعريف كلمة عضهن:


عضهن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و ضاد (ض) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح عضهن في معاجم اللغة العربية:



عضهن

جذر [عضه]

  1. عَضَه: (فعل)
    • عَضَهَ عَضْهاً
    • عَضَهَت الإِبلُ : أَكلت العِضاهَ
    • عَضَهَ الرَّجلُ: جاءَ بالعضيهة
    • عَضَهَ العِضَاهَ: قَطَعَها
  2. عَضْه: (اسم)
    • عَضْه : مصدر عَضَه
  3. عِضاه: (اسم)
    • جمع عِضاهة
    • العِضاه: كلُّ شجر يعظم وله شوك
  4. عَضيهة: (اسم)
    • العَضِيهَةُ : الأَرضُ الكثيرةُ العِضَاهِ
    • العَضِيهَةُ: القذْفُ بالباطِلِ
    • العَضِيهَةُ :اختلاقُ الكذب


  5. عاضِه: (اسم)
    • العَاضِهُ : الحيَّةُ تقتُل من ساعتها
    • العَاضِهُ: الناقةُ تَرعَى العِضاهَ
  6. عاضِهة: (اسم)
    • العاضِهَةُ : العاضِهُ
  7. عِضَاة: (اسم)
    • عِضَاة : جمع عِضَةُ
  8. عِضاة: (اسم)
    • كُلُّ شَجَرٍ عَظِيمٍ لَهُ شَوْكٌ
  9. عَضَهَ الرَّجلُ:
    • جاءَ بالعضيهة.
  10. عَضَهَ العِضَاهَ:
    • قَطَعَها.


  11. عَضَهَت الإِبلُ:
    • أَكلت العِضاهَ.
  12. عاضه الله:
    • أعطاه إيّاه عِوَضًا، أي خَلَفًا وبدلاً عمّا ضاع منه ''عاض صديقَه بكتابٍ- عاضه اللهُ عن خسارته بالصِّحَّة- عاضتهم الدَّولةُ من دُورهم التي هدمتها دُورًا جديدة''.
  13. عَاضَهُ مِنَ الشَّيْءِ:
    • أَعْطَاهُ عِوَضاً.
  14. عَضَّهُ الدَّهْرُ بِنَابِهِ:
    • كَانَ الدَّهْـرُ قَاسِيـاً عَلَيْهِ، أَيْ أَصَابَهُ بِشَرِّهِ. مِنْهُمْ مَنْ يُمَثِّلُ دَوْرَ الْمَاكِرِ ذِي النَّابِ الأَزْرَقِ الَّذِي يُقَابِلُكَ فَيَبْتَسِمُ لَكَ. (أ. أمين).
  15. عَضَّهُ الزَّمَانُ:
    • اِشْتَدَّ عَلَيْهِ.
  16. عَضَّهُ أَوْ عَلَيْهِ أَوْ بِهِ:
    • أَمْسَكَهُ بِأَسْنَانِهِ. عَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ مِنْ بَعْدِي، عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ (حديث).


  17. عَضَّهُ بِلِسَانِهِ:
    • تَكَلَّمَ عَلَيْهِ بِالسُّوءِ.
  18. عضّه كلب:
    • أمسكه بأسنانه وشدَّ عليه '' {وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ} '' ° عضَّ أنامله غيظًا.
  19. أعاضَه الله بولد عن الذي مات:
    • عاضه، أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه أعاضه اللهُ بأفضَلَ ممّا فقد.
  20. أعاضَه الله بولد من الذي مات:
    • عاضه، أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه أعاضه اللهُ بأفضَلَ ممّا فقد.
  21. عَاضَهُ بِالشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ أَوْ مِنْهُ:
    • أَعْطَاهُ إِيَّاهُ عِوَضَ شَيْءٍ آخَرَ.
  22. عضَّه الدَّهرُ بنابه وأَنيابه:
    • أَصَابه بشرِّه.


  23. عَضَّضَ : (فعل)
    • عَضَّضَ الشيءَ: عَضَّهُ عَضّاً كثيراً
  24. عُضُض : (اسم)
    • عُضُض : جمع عَضَاضُ
  25. عُضُض : (اسم)
    • عُضُض : جمع عَضوض
,
  1. عضه
    • "العَضَنَّكُ: المرأةُ العَجْزاء اللَّفَّاءُ الكثيرة اللحم المُضْطَربة، وقيل: هي العظيمة الرَّكّب، وقال ابن الأَعرابي: هي العَضَنَّكة،وقال الليث: العَضَنَّكُ المرأة التي ضاق مُلْتَقَى فخذيها مع تَرارَتها وذلك لكثرة اللحم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عِضاهَةُ
    • ـ عِضاهَةُ: أعْظَمُ الشجرِ، أَو الخَمْطُ، أَو كُلُّ ذاتِ شَوْكٍ، أَو ما عَظُمَ منها وطالَ، كالعِضَه، والعِضَهَةِ,ج: عِضاهٌ وعِضونَ وعِضَواتٌ.
      ـ بَعيرٌ عَضَوِيٌّ وعِضَهِيٌّ وعِضاهِيٌّ، وناقَةٌ عاضِهَةٌ وعاضِهٌ: تَرْعاهَا.
      ـ أرْضٌ عَضِهَةٌ وعَضِيهَةٌ ومُعْضِهَةٌ: كثيرَتُها،
      ـ قد أعْضَهَتْ، وأعْضَهَتْ القومُ: أكَلَتْ إبِلُهُمُ العِضاهَ.
      ـ عَضَهَ، عَضْهاً، وعَضَهاً، وعَضِيهَةً وعِضْهَةً: كَذَبَ، وسَحَرَ، ونَمَّ،
      ـ عَضَهَ البعيرُ عَضْهاً: أكَلَ العِضَاهَ.
      ـ عَضِهَ: اشْتَكَى من أكْلِها؛ أَو رَعاها، وجاء بالإِفْكِ والبُهْتانِ، كأَعْضَهَ،
      ـ عَضِهَ فلاناً: بَهَتَهُ، وقال فيه ما لم يكن،
      ـ عَضِهَ العِضاهَ: قَطَعَها، كَعَضَّهَها.
      ـ الحَيَّةُ عاضِهُ وعاضِهَةُ: التي تَقْتُلُ من ساعَتِها.
      ـ عِضَهُ: الكَذِبُ، والبُهْتانُ، والسِّحْرُ,ج: عِضُونَ، وعِضِيهُ.
      ـ عاضِهُ: الساحِرُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَضَه
    • عضه - يعضه ويعضه ، عضها وعضها وعضهة وعضيهة
      1- عضه : كذب. 2- عضه : نم، وشى، أفسد. 3- عضه : سحر.

    المعجم: الرائد

  4. عاضِهة
    • عاضهة - ج، عواضه
      1- عاضهة : عاضه. 2- عاضهة : مؤنث عاضه. 3- عاضهة : كذب وزور. 4- عاضهة من الحيات التي تقتل من ساعتها.

    المعجم: الرائد

  5. عَضَهَت
    • عَضَهَت الإِبلُ عَضَهَت َ عَضْهاً: أَكلت العِضاهَ.
      و عَضَهَت الرَّجلُ: جاءَ بالعضيهة.
      و عَضَهَت العِضَاهَ: قَطَعَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أعضه
    • أعضه - إعضاها
      1- أعضه : أكلت جماله «العضاه»، وهو كل شجر له شوك. 2- أعضه المكان : كثر به العضاه. 3- أعضه : جاء بالكذب والباطل.

    المعجم: الرائد

  7. عضه
    • عضه - يعضه ويعضه ، عضها
      1- عضهه : شتمه صريحا. 2- عضهه : رماه بالزور والبهتان وقال فيه ما ليس فيه. 3- عضه الجمل : أكل العضاه. 4- عضه العضاه : قطعها.

    المعجم: الرائد

  8. أَعْضَهَ
    • أَعْضَهَ القومُ: أَكلتْ إِبلُهُم العِضاهَ: أَعْضَهَ الأَرضُ: كَثُرَ بها العِضاهُ.
      و أَعْضَهَ الرَّجُلُ:عضه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عَضيهة
    • عضيهة - ج، عضائه
      1- مصدر عضه. 2- كذب وزور وبهتان. 3- كلام باطل. 4- «أرض عضيهة» : كثيرة العضاه.0

    المعجم: الرائد

  10. العَضِيهَةُ
    • العَضِيهَةُ : الأَرضُ الكثيرةُ العِضَاهِ.
      و العَضِيهَةُ القذْفُ بالباطِلِ.
      و العَضِيهَةُ اختلاقُ الكذب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. عَضَّهُ
    • عَضَّهُ وبه، وعليه عَضَّهُ َ عَضّاً، وعَضِيِضاً: أَمْسَكه بأَسنانه.
      و عَضَّهُ لَزِمَه واستمسك به.
      وفي الحديث حديث شريف عليكم بسُنَّتي وسُنَّةِ الخلفاءِ من بعدي، عَضُّوا عليها بالنَّواجِذ //و عَضَّهُ فلاناً بلسانه: ذكرَه بسوء.
      و عَضَّهُ الزَّمانُ الرَّجُلَ: اشتدَّ عليه.
      ويقال: عَضَّ على يده حَنقًا: بالغ في عداوته.
      وعضَّ على يده: ندِم.
      وفي التنزيل العزيز: الفرقان آية 27وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلى يَدَيْهِ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. عاضِه
    • عاضه
      1- عاضه : ساحر. 2- عاضه من الجمال : الذي يرعى «العضاه»، وهو شجر عظيم له شوك. 3- عاضه من الحيات التي تقتل من ساعتها.

    المعجم: الرائد

  13. أعاضه الله بولد عن الذي مات/ أعاضه الله بولد من الذي مات
    • عاضه، أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه :-أعاضه اللهُ بأفضَلَ ممّا فقد- أعاضه بمبلغٍ عن يده التي فقدها.

    المعجم: عربي عامة

  14. عضه
    • ع ض ه: العِضاةُ كل شجر يعظم وله شوك واحدها عِضَاهةٌ و عِضَهةٌ و عِضَةٌ بحذف الهاء الأصلية كما حُذفت من الشفة ثم قيل نقصانها الهاء وقيل الواو وقال الكسائي العِضة الكذب والبُهتان وجمعها عِضُونَ مثل عِزَة وعِزون قال الله تعالى {الذين جعلوا القرآن عِضين} قيل نقصانه الواو وهو من عَضَوته أي فرقته لأن المشركين فرَّقوا أقاويلهم فيه فجعلوه كذبا وسحرا وكِهانة وشِعرا وقيل نُقصانه الهاء وأصله عِضَهةٌ لأن العِضَة والعِضين في لغة قريش السِحر يقولون للساحر عاضِةٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  15. العَاضِهُ
    • العَاضِهُ : الحيَّةُ تقتُل من ساعتها.
      و العَاضِهُ الناقةُ تَرعَى العِضاهَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عضاه
    • في اللغة إسم يقع على كل شجر من شجر الشوك أسماء مختلفة يجمعها العضاه والغضى الخالص منه ما عظم واشتد شوكه وما صغر من شجر الشوك فإنه يقال له العض والشربين، فإذا اجتمع جميع ذلك قيل لما له شوك من صغاره عض ولا يدعى عضاها فمن العضاه السمر والعرفط والسيال والقرظ والقتاد الأعظم والكنهبل والعوسج والسدر والغار والغرب فهذه عضاه أجمع.

    المعجم: الأعشاب

  17. العاضِهَةُ
    • العاضِهَةُ : العاضِهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. العِضَاهُ
    • العِضَاهُ : كل شَجَر له شوْكٌ صَغُر أَو كبُرَ.
      الواحدةُ: عِضاهَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. عَضَّهُ
    • عَضَّهُ العِضاهَ: عَضَهَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. عِضاه
    • عِضاه :-
      مفرد عِضاهة
      العِضاه: كلُّ شجر يعظم وله شوك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. عضاهي
    • عضاهي
      1-العضاهي من الجمال : الذي يرعى العضاه

    المعجم: الرائد

  22. عضه
    • عضه
      1-«مكان عضه» : كثير العضاه

    المعجم: الرائد

  23. عضهي
    • عضهي
      1-العضهي من الجمال : الذي يرعى العضاه

    المعجم: الرائد

  24. أَعاضَهُ
    • أَعاضَهُ مِنْه: عاضه منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. عاضَهُ
    • عاضَهُ بكذا، وعنه، ومنه عاضَهُ ُ عَوْضًا: أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه.
      فهو عائِضٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى عضهن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
وبه، وعليه ـَ عَضًّا، وعَضِيضاً: أمسكه بأسنانه. وـ لزمه واستمسك به. وفي الحديث: ( عليكم بسُنَّتي وسنة الخلفاء من بعدي، عَضُّوا عليها بالنَّواجِذ ). وـ فلاناً بلسانه: ذكره بسوء. وـ الزّمانُ الرّجلَ: اشتدّ عليه. ويقال: عَضّ على يده حَنْقاً: بالغ في عداوته. وعضّ على يده: ندِم. وفي التنزيل العزيز: {ويوم يعضّ الظالم على يديه}.( أعضَّت ) الأرضُ: كثر فيها العُضّ. وـ فلانٌ فلاناً الشيءَ: جعله يعضّه.( عَضَّضَ ) الشيءَ: عَضّه عَضًّا كثيراً.( العَاضّ ): بعير عاضّ: يرعى العُضّ.( العَضَاض ): ما يُعَضّ عليه ويؤكل. وـ ما غلظ من الشّجر. ( ج ) عُضُض.( العِضَاض ): الصّبور على الشدة.( العُضّ ): ما صغُر من شجر الشّوك ونحوه.( العَضُوض ): العاضّ. وـ ما يُعَضّ عليه فيؤكل. ومُلْك عَضوض: فيه عَسْف وظُلْم. وفي الحديث: ( الخلافة بعدي ثلاثون سنة ثم يكون مُلْك عَضُوض ). وـ الزَّمَن الشديد الكلب. ( ج ) عُضُض، وعِضَاض.
المعجم الوسيط
الإبلُ ـَ عَضَهاً: أكلت العِضَاه. وـ الرّجلُ: جاء بالعضيهة. وـ العِضَاهَ: قطعها.( أعْضَهَ ) القومُ: أكلت إبلهم العضاه: وـ الأرضُ: كثُر بها العضاه. وـ الرّجلُ: عضه.( عَضَّهَ ) العِضاهَ: عَضَهها.( العَاضِه ): الحيّة تقتل من ساعتها. وـ الناقة ترعى العضاه.( العاضِهَة ): العاضِه.( العِضَاه ): كلّ شَجَر له شوك صغر أو كبُر. الواحدة: عِضاهَة.( العَضِيهَة ): الأرض الكثيرة العِضَاه. وـ القذف بالباطل. وـ اختلاق الكذب.
المعجم الوسيط
بكذا، وعنه، ومنه ـُ عَوْضاً: أعطاه إيّاه بدل ما ذهب منه. فهو عائِض.( أعاضَه ) مِنه: عاضه منه.( عَاوضَه ): أعاضه. ويقال: عاوض فلاناً بعوض في البيع والأخذ والإعطاء.( عَوَّضَه ) منه: أعاضه. ويقال: عَوَّضَه من هِبَتِهِ خيراً.( اعْتَاضَ ) منه: أخذ العِوَضَ. وـ فلاناً: سأله العِوَضَ.( تَعَاوَضَ ) القومُ: حسن حالهم بعد سوء.( تَعَوَّضَ ) منه: أخذ العِوَض. وـ فلاناً: سأله العوض.( اسْتَعَاضَه )، ومنه: سأله العِوَضَ.( عَوْضَُِ ): ظرف لاستغراق المستقبل مثل أبداً، إلا أنّه مختصّ بالنّفي، وهو معرب إن أضيف كقولهم: لا أفعله عَوْضَ العائِضين؛ ومبنيّ إن لم يضف، وبناؤه على الضّمّ كقبل، أو على الكسر كأمس، أو على الفتح كأينَ. وقد يكون لاستغراق الماضي مثل قطّ، تقول: ما رأيت مثله عَوْضَُِ.( العِوَض ): البدل والخلف. ( ج ) أعواض.( المَعُوضَة ): العِوَض.
مختار الصحاح
ع ض ه : العِضاةُ كل شجر يعظم وله شوك واحدها عِضَاهةٌ و عِضَهةٌ و عِضَةٌ بحذف الهاء الأصلية كما حُذفت من الشفة ثم قيل نقصانها الهاء وقيل الواو وقال الكسائي العِضة الكذب والبُهتان وجمعها عِضُونَ مثل عِزَة وعِزون قال الله تعالى { الذين جعلوا القرآن عِضين } قيل نقصانه الواو وهو من عَضَوته أي فرقته لأن المشركين فرَّقوا أقاويلهم فيه فجعلوه كذبا وسحرا وكِهانة وشِعرا وقيل نُقصانه الهاء وأصله عِضَهةٌ لأن العِضَة والعِضين في لغة قريش السِحر يقولون للساحر عاضِةٌعضة في ع ض ه وفي ع ض ا
الصحاح في اللغة
العِضاةُ: كلُّ شجرٍ يعظم وله شوكٌ. وواحدة العِضاةِ عِضاهَةٌ، وعِضَهَةٌ، وعِضَةٌ. وبعيرٌ عِضاهيٌّ، وعِضَهيٌّ للذي يرعاها. وعَضِهَت الإبلُ بالكسر تَعْضَهُ عَضَهاً، إذا رعت العِضاةَ. وبعيرٌ عاضِهٌ وعَضِهٌ. وجِمالٌ عواضِهُ، وناقةٌ عاضِهٌ أيضاً. وأعضَهَ القومُ: رعت إبلهم العِضاهَ. وأرضٌ مُعْضِهَةٌ: كثيرةُ العِضاهِ. والعَضيهَةَ: البهيتةُ، وهي الإفك والبهتان. تقول: يا لِلعَضيهةِ بكسر اللام، وهي استغاثةٌ. والتَعضيهُ: قطع العِضاهِ. يقال: فلان ينتَجِب غيرَ عِضاهِهِ، إذا انتحل شِعرَ غيره. وعَضَهَهُ عَضْهاً: رماه بالبهتان. وقد أعْضَهْتَ يا رجلُ: أي جئتَ بالبهتان. أبو عبيد: الحيَّةُ العاضِهُ والعاضِهةُ: التي تقتُل من ساعتها إذا نَهَشتْ.
لسان العرب
العَضَهُ والعِضَهُ والعَضِيهةُ البَهِيتةُ وهي الإِفْكُ والبُهْتانُ والنَّمِيمةُ وجمعُ العِضَهِ عِضاهٌ وعِضاتٌ وعِضُون وعَضَهِ يَعْضَهُ عَضْهاً وعَضَهاً وعَضِيهةً وأَعْضَهَ جاءَ بالعَضِيهة وعَضَهه يَعْضَهُه عَضْهاً وعَضِيهةً قال فيه ما لم يكن الأَصمعي العَضْهُ القالةُ القبيحة ورجل عاضِهٌ وعَضِهٌ وهي العَضيهة وفي الحديث أَنه قال ( * قوله « وفي الحديث أَنه قال إلخ » عبارة النهاية الا أنبئكم ما العضه ؟ هي من النميم إلخ ) إِيَّاكُمْ والعَضْهَ أَتَدْرونَ ما العَضْه ؟ هي النَّميمة وقال ابن الأَثير هي النميمة القالةُ بين الناس هكذا روي في كتب الحديث والذي جاء في كتب الغريب أَلا أُنْبئُكم ما العِضَةُ ؟ بكسر العين وفتح الضاد وفي حديث آخَر إِيِّاكُمْ والعِضَةَ قال الزمخشري أَصلها العِضْهَةُ فِعْلَةٌ من العَضْه وهو البَهْتُ فحذف لامه كما حذفت من السَّنة والشَّفَة ويجمع على عِضِينَ يقال بينهم عِضَةٌ قبيحةٌ من العَضِيهةِ وفي الحديث مَنْ تَعَزَّى بعَزاء الجاهلية فاعْضَهُوه هكذا جاء في رواية أَي اشْتِموهُ صريحاً من العَضِيهَة البَهْت وفي حديث عُبادةَ بن الصامِتِ في البَيْعة أَخَذَ علينا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم أَن لا نُشْرِك بالله شيئاً ولا نَسْرِقَ ولا نَزْنيَ ولا يَعْضَهَ بعضُنا بعضاً أَي لا يَرْمِيَه بالعَضِيهة وهي البُهْتانُ والكذبُ معناه أَن يقول فيه ما ليس فيه ويَعْضَهَه وقد عَضَهَه يَعْضَههُ عَضْهاً والعَضَهُ الكذِبُ ويقال يا لِلْعضِيهة ويا للأَفِيكةِ ويا لِلْبَهيتةِ كُسِرَتْ هذه اللامُ على معنى اعْجَبُوا لهذه العَضيهةِ فإِذا نصبْتَ اللامَ فمعناه الاستغاثة يُقال ذلك عند التعَجُّب من الإِفْكِ العظيم قال ابن بري قال الجوهري قال الكسائي العِضَهُ الكذبُ والبُهْتانْ قال ابن بري قال الطوسي هذا تصحيف وإِنما الكذب العَضْهُ وكذلك العَضيهةُ قال وقول الجوهري بعدُ وأَصله عِضَهةٌ قال صوابه عَضْهة لآَن الحركة لا يُقْدَم عليها إِلا بدليل والعِضَهُ السِّحْرُ والكَهانةُ والعاضِهُ الساحرُ والفعلُ كالفعلِ والمصدرُ كالمصدرِ قال أَعُوذُ بربي من النَّافِثا تِ في عِضَهِ العاضِه المُعْضِه ويروى في عُقَدِ العاضِه وفي الحديث إِن اللهَ لعَنَ العاضِهةَ والمُسْتَعْضِهةَ قيل هي الساحرةُ والمسْتَسْحِرة وسُمِّيَ السحرُ عِضَهاً لأَنه كذبٌ وتَخْييلٌ لا حقيقةَ له الأَصمعي وغيره العَضْهُ السِّحْرُ بلغة قريش وهم يقولون للساحر عاضِهٌ وعَضَهَ الرجلَ يَعْضَهُه عَضْهاً بَهَتَه ورماه بالبُهْتانِ وحَيَّةٌ عاضِهٌ وعاضِهةٌ تقْتُل من ساعتها إِذا نَهَشَتْ وأَما قوله تعالى الذين جَعَلُوا ا لقُرْآنَ عِضِينَ فقد اختلف أَهلُ العربية في اشتقاق أَصله وتفسيرِه فمنهم من قال واحدتُها عِضَةٌ وأَصلها عِضْوَةٌ من عَضَّيْتُ الشيءَ إِذا فَرَّقْته جعلوا النُّقْصان الواوَ المعنى أَنهم فَرَّقُوا عن المشركين أَقاوِيلَهم في القرآن فجعلوه كذِباً وسِحْراً وشِعْراً وكَهانةً ومنهم من جعل نُقْصانَه الهاء وقال أَصلُ العِضَة عِضْهةٌ فاستثْقَلُوا الجمع بين هاءين فقالوا عِضَةٌ كما قالوا شَفَة والأَصل شَفْهَة وسَنَة وأَصلها سَنْهَة وقال الفراء العِضُون في كلام العرب السِّحْرُ وذلك أَنه جعله من العَضْهِ والعِضاهُ من الشجر كل شجر له شَوْكٌ وقيل العِضاهُ أَعظمُ الشجر وقيل هي الخمْطُ والخَمْطُ كلُّ شجرةٍ ذاتِ شوْكٍ وقيل العِضاهُ اسمُ يقع على ما عَظُم من شجر الشَِّوْك وطالَ واشتدَ شَوْكُه فإِن لم تكن طويلةً فليست من العِضاه وقيل عِظامُ الشجر كلُّها عِضاهٌ وإِنما جَمع هذا الاسمُ ما يُسْتظلُّ به فيها كلّها وقال بعض الرواة العِضاهُ من شجرِ الشَّوْكِ كالطَّلْح والعَوْسَجِ مما له أَرُومةٌ تبقى على الشِّتاء والعِضاهُ على هذا القول الشجرُ ذو الشَّوْك مما جَلَّ أَو دَقَّ والأَقاويلُ الأُوَلُ أَشْبَهُ والواحدة عِضاهةٌ وعِضَهَةٌ وعِضَهٌ وعِضَةٌ وأَصلها عِضْهةٌ قال الجوهري في عِضَةٍ تحذف الهاءُ الأَصليّة كما تُحْذف من الشَّفَة وقال ومِنْ عِضَةٍ ما يَنْبُتَنَّ شَكيرُها قال ونُقْصانُها الهاءُ لأَنها تُجْمع على عِضاهٍ مثل شفاهٍ فتُرَدُّ الهاءُ في الجمع وتُصَغَّرُ على عُضَيْهَة ويُنْسَب إِليها فيقال بَعِيرٌ عِضَهِيٌّ للذي يَرْعاها وبَعِيرٌ عِضاهِيٌّ وإِبلٌ عِضاهِيَّةٌ وقالوا في القليل عِضُونَ وعِضَوات فأَبْدَلوا مكانَ الهاء الواوَ وقالوا في الجمع عِضاهٌ هذا تعليل أَبي حنيفة وليس بذلك القول فأَما الذي ذهب إِليه الفارسي ( * قوله « ذهب إليه الفارسي » هكذا في الأصل وفي المحكم ذهب إليه سيبويه ) فإِنَّ عِضَةً المحذوفة يصلح أَن تكون من الهاء وأَن تكون من الواو أَما استدلاله على أَنها تكون من الهاء فبما نَراه من تصاريف هذه الكلمة كقولهم عِِضاهٌ وإِبلٌ عاضِهةٌ وأَما استدلاله على كونها الواو فبقولهم عِضَوات قال وأَنشد سيبويه هذا طريقٌ يَأْزِمُ المَآزِما وعِضَواتٌ تَقْطَعُ اللَّهازِما قال ونظيرُه سَنَة تكون مرة من الهاء لقولهم سانَهْتُ ومَرَّةً من الواو لقولهم سَنَوات وأَسْنَتُوا لأَن التاء في أَسْنَتُوا وإِن كانت بدلاً من الياء فأَصلُها الواوُ إِنَّما انقلبت ياءً للمجاوزة وأَما عِضاهٌ فيحتمل أَن يكون من الجمع الذي يفارق واحدَه بالهاء كقَتادةٍ وقَتادٍ ويحتمل أَن يكون مكسراً كأَن واحدتَه عِضَهَةٌ والنسب إِلى عِضَهٍ عِضَوِيٌّ وعِضَهِيٌّ فأَما قولهم عِضاهِيٌّ فإِن كان منسوباً إِلى عضة فهو من شاذِّ النسب وإِن كان منسوباً إِلى العِضاه فهو مردودٌ إِلى واحدها وواحدُها عضاهةٌ ولا يكون منسوباً إِلى العضاه الذي هو الجمع لأَن هذا الجمع وإِن أَشْبَهَ الواحد فهو في معناه جَمْعٌ أَلا ترى أَن مَنْ أَضافَ إِلى تَمْرٍ فقال تَمْريّ لم يَنْسُب إِلى تَمْرٍ إِنما نسَبَ إِلى تَمْرةٍ وحذف الهاء لأَن ياء النسب وهاءَ التأْنيث تَتَعاقَبان ؟ والنحويون يقولون العِضاهُ الذي فيه الشَّوْك قال والعرب تُسَمِّي كلَّ شجرةٍ عظيمةٍ وكلَّ شيء جاز البَقْلَ العِضاهَ وقال السَّرْحُ كلُّ شجرة لا شَوْكَ لها وقيل العِضاه كلُّ شجرة جازت البُقول كان لها شَوْكٌ أَو لم يكن والزَّيْتُونُ من العِضاه والنَّخْل من العِضاه أَبو زيد العضاهُ يَقَع على شجرٍ من شجر الشَّوْك وله أَسماءٌ مختلفة يجمعها العِضاهُ وإِنما ا لعِضاهُ الخالصُ منه ما عَظُمَ واشتدَّ شوكُه قال وما صَغُر من شجر الشَّوْك فإِنه يقال له العِضُّ والشِّرْسُ قال والعِضُّ والشِّرْسُ لا يُدْعَيانِ عِضاهاً وفي الصحاح العِضاه كلُّ شجر يَعْظُم وله شوك أَنشد ابن بري للشماخ يُبادِرْنَ العِضاهَ بمُقْنعاتٍ نواجذُهُنَّ كالحِدَإِ الوَقيعِ وهو على ضربين خالص وغير خالصٍ فالخالصُ الغَرْفُ والطَّلْحُ والسَّلَم والسِّدْر والسَّيَال والسَّمُر واليَنْبوتُ والعُرْفُطُ والقَتادُ الأَعظمُ والكَنَهْبُلُ والغَرَبُ والعَوْسَجُ وما ليس بخالص فالشَّوْحَطُ والنَّبْعُ والشِّرْيانُ والسَّرَاءُ والنَّشَمُ والعُجْرُمُ والعِجْرِمُ والتَّأْلَبُ فهذه تُدْعَى عِضاهَ القِياسِ من القَوْسِ وما صَغُرَ من شجر الشوك فهو العِضُّ وما ليس بعِضٍّ ولا عِضاهٍ من شجر الشَّوْكِ فالشُّكاعَى والحُلاوَى والحاذُ والكُبُّ والسُّلَّجُ وفي الحديث إِذا جئتم أُحُداً فكُلُوا من شجره أَو من عِضاهِه العِضاهُ شجرُ أُمِّ غَيْلانَ وكلُِّ شجر عَظُمَ له شوكٌ الواحدَةُ عِضَةٌ بالتاء وأَصلها عِضْهَةٌ وعَضِهَتِ الإِبلُ بالكسر تَعْضَهُ عَضَها إِذا رعت العِضاهَ وأَعْضَهَ القومُ رعت إِبلُهم العِضاه وبعيرٌ عاضِهٌ وعَضِهٌ يرعى العضاه وفي حديث أَبي عبيدة حتى إِن شِدْق أَحَدهم بمنزلة مِشْفَر ا لبعير العَضِه هو الذي يرعى العضاه وقيل هو الذي يشتكي من أَكل العضاه فأَما الذي يأْكل العِضاهَ فهو العاضِهُ وناقة عاضِهَةٌ وعاضِهٌ كذلك وجِمالٌ عَواضِهُ وبعير عَضِهٌ يكون الراعِيَ العِضاهَ والشاكِيَ من أَكلها قال هِمْيانُ بن قُحافَةَ السَّعْدِيّ وقَرَّبوا كلَّ جُمالِيٍّ عَضِهْ قَرِيبةٍ نُدْوَتُه من مَحْمَضِهْ أَبْقَى السِّنافُ أَثراً بأَنْهُضِهْ قوله كلَّ جُمالِيٍّ عَضِه أَراد كل جُماليَّةٍ ولا يَعْني به الجملَ لأَن الجمل لا يضاف إِلى نفسه وإِنما يقال في الناقة جُمالِيَّة تشبيهاً لها بالجمل كما قال ذو الرمة جُمالِيَّةٌ حَرْفٌ سِنادٌ يَشُلُّها ولكنه ذكَّره على لفظ كل فقال كلَّ جُمالِيٍّ عضه قال الفارسي هذا من معكوس التشبيه إِنما يقال في الناقةِ جُماليَّة تشبيهاً لها بالجمل لشدّته وصلابته وفضله في ذلك على الناقة ولكنهم ربما عكسوا فجعلوا المشبه به مشبهاً والمشبه مشبهاً به وذلك لِما يريدون من استحكام الأَمر في الشَّبَه فهم يقولون للناقةِ جُمالِيَّةٌ ثم يُشْعِرُونَ باستحكام الشَّبَهِ فيقولون للذكر جُمالِيٌّ ينسبونه إِلى الناقة الجُماليَّة وله نظائر في كلام العرب وكلام سيبويه أَما كلام العرب فكقول ذي الرمة ورَمْلٍ كأَوْراكِ النساءِ اعْتَسَفْتُه إِذا لَبَّدَتْهُ السارياتُ الرَّكائِكُ فشبه الرمل بأَوراك النساء والمعتاد عكس ذلك وأَما من كلام سيبويه فكقوله في باب اسم الفاعل وقالوا هو الضاربُ الرجلَ كما قالوا الحَسَنُ الوَجْهَ قال ثم دار فقال وقالوا هو الحَسَنُ الوَجْهَ كما قالوا الضاربُ الرجلَ وقال أَبو حنيفة ناقةٌ عَضِهَةٌ تَكسِرُ عِيدانَ العِضاهِ وقد عَضِهَتْ عَضَهاً وأَرضٌ عَضيهَةٌ كثيرة العِضاهِ ومُعْضِهَةٌ ذاتُ عِضاهٍ كمُعِضَّةٍ وهي مذكورة في موضعها الجوهري وتقول بعير عَضَوِيٌّ وإِبل عَضَوِيَّةٌ بفتح العين على غير قياس وعَضَهْْتُ العِضاهَ إِذا قطعتها وروى ابن بري عن علي بن حمزة قال لا يقال بعير عاضِهٌ للذي يرعى العِضاهَ وإِنما يقال له عَضهٌ وأَما العاضِهُ فهو الذي يَشْتَكي عن أَكل العِضاهِ والتَّعْضِيهُ قطع العِضاهِ واحْتِطابُه وفي الحديث ما عُضِهَتْ عِضاهٌ إِلا بتركها التسبيح ويقال فلان يَنْتَجِبُ غَيْرَ عِضاهِه إِذا شِعْرَ غيرِه وقال يا أيُّها الزاعِمُ أَني أَجْتَلِبْ وأَنَّني غَيْرَ عِضاهِي أَنْتَجِبْ كَذبْتَ إِنَّ شَرَ ما قيلَ الكَذِبْ وكذلك فلان يَنْتَجِبُ عِضاهَ فلانٍ أَي أَنه يَنْتحِل شِعْرَه والانْتِجابُ أَخْذُ النَّجبِ من الشجر وهو قشره ومن أَمثالهم السائرة ومن عِضَةٍ ما يَنْبُتَنَّ شَكيرُها وهو مثل قولهم العَصا من العُصَيَّةِ وقال الشاعر إِذا ماتَ منهم سَيِّدٌ سُرِقَ ابْنُه ومن عِضَةٍ ما يَنْبُتَنَّ شَكيرُها يريد أَن الابن يُشْبِهُ الأَبَ فمن رأَى هذا ظنه هذا فكأَنّ الابنَ مَسْرُوقٌ والشكيرُ ما يَنْبُتُ في أَصْلِ الشجرة
الرائد
* عضه يعضه ويعضه: عضها وعضها وعضهة وعضيهة. 1-كذب. 2-نم، وشى، أفسد. 3-سحر.
الرائد
* عضه يعضه ويعضه: عضها. 1-ه: شتمه صريحا. 2-ه: رماه بالزور والبهتان وقال فيه ما ليس فيه. 3-الجمل: أكل العضاه. 4-العضاه: قطعها.
الرائد
* عضه يعضه: عضها. كذب وافترى.
الرائد
* عضه. «مكان عضه»: كثير العضاه.
الرائد
* عضه. ج عضون. 1-كذب. 2-سحر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: