وصف و معنى و تعريف كلمة عضوات:


عضوات: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على عين (ع) و ضاد (ض) و واو (و) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح عضوات في معاجم اللغة العربية:



عضوات

جذر [عضا]

  1. عَضْو: (اسم)
    • عَضْو : مصدر عَضا
  2. عُضو: (اسم)
    • الجمع : أعضاء
    • العُضْوُ : جُزْءٌ من مجموع الجسد ، كاليد والرّجل والأُذن
    • العُضْوُ : المشترِك في حزْب أَو شركة أَو جماعة أَو نحو ذلك
    • عضو الحِسّ : يعمل كعضو استقبال حسّيّ كالعين أو الأذن أو اللِّسان إلخ ،
    • عضو التَّذكير : عضو التنّاسل عند الذّكر ، يقابله عُضْو التأنيث عند الأنثى
    • عُضْو شرف / عُضْو فَخْريّ : عُضو شرفيّ ، غير عامل يُمنح العضويَّة تكريمًا له ،
    • عُضْو عامل : مشترك له جميع حقوق العضويَّة وعليه واجباتها ،
    • عُضْو مراسل : غير عامل ، من الخارج
    • الأعضاء الرَّئيسيَّة : ( التشريح ) الأعضاء التي لا يعيش الإنسان بفقد واحدٍ منها ، وهي القلب ، والدِّماغ ، والكبِد ، والرِّئتان ، والكُلْيتان
    • علم وظائف الأعضاء : ( طب ) عِلْم يهتمّ بدراسة وظائف الخلايا والأنسجة والأعضاء والأجهزة في الكائنات الحيَّة
  3. عُضويّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى عُضْو
    • ما يكون جزءًا لا يتجزَّأ
    • مَرَضٌ عُضْوِيٌّ : مَرَضٌ دَاؤُهُ مُرْتَبِطٌ بِالعُضْوِ ، وَيُشَكِّلُ جُزْءاً لاَ يَتَجَزَّأُ مِنْهُ
    • الكِيمِيَاءُ العُضْوِيَّةُ : قِسْمٌ مِنَ الكِيمِيَاءِ خَاصٌّ بِدِرَاسَةِ مُرَكَّبَاتِ الكَرْبُونِ الِّتِي يُوجَدُ أَغْلَبُهَا فِي الأَنْسِجَةِ الْحَيَّةِ
    • الوَحْدَةُ العُضْوِيَّةُ فِي القَصِيدَةِ : أَيِ الْمُتَكَوِّنَةُ مِنْ أَجْزَاءٍ مُتَرَابِطَةٍ لاَ تَتَجَزَّأُ
  4. عُضويّة: (اسم)

    • اسم مؤنَّث منسوب إلى عُضْو
    • العُضْوِيَّةُ : صِفَةُ العُضْو في جماعة
    • الوَحْدَة العُضْويَّة : ( آداب ) الترابطٌ المنطقيّ أو الجماليّ أو القصصيّ بين أجزاء العمل الأدبيّ المكتمل
    • الكِيمْيَاء العُضْويَّة : قسم من الكيمياء يشمل دراسة مركَّبات الكربون التي يوجد أكثرُها في الأنسجة الحيَّة
,
  1. عِضاهَةُ
    • ـ عِضاهَةُ : أعْظَمُ الشجرِ ، أَو الخَمْطُ ، أَو كُلُّ ذاتِ شَوْكٍ ، أَو ما عَظُمَ منها وطالَ ، كالعِضَه ، والعِضَهَةِ , ج : عِضاهٌ وعِضونَ وعِضَواتٌ .
      ـ بَعيرٌ عَضَوِيٌّ وعِضَهِيٌّ وعِضاهِيٌّ ، وناقَةٌ عاضِهَةٌ وعاضِهٌ : تَرْعاهَا .
      ـ أرْضٌ عَضِهَةٌ وعَضِيهَةٌ ومُعْضِهَةٌ : كثيرَتُها ،
      ـ قد أعْضَهَتْ ، وأعْضَهَتْ القومُ : أكَلَتْ إبِلُهُمُ العِضاهَ .
      ـ عَضَهَ ، عَضْهاً ، وعَضَهاً ، وعَضِيهَةً وعِضْهَةً : كَذَبَ ، وسَحَرَ ، ونَمَّ ،
      ـ عَضَهَ البعيرُ عَضْهاً : أكَلَ العِضَاهَ .
      ـ عَضِهَ : اشْتَكَى من أكْلِها ؛ أَو رَعاها ، وجاء بالإِفْكِ والبُهْتانِ ، كأَعْضَهَ ،
      ـ عَضِهَ فلاناً : بَهَتَهُ ، وقال فيه ما لم يكن ،
      ـ عَضِهَ العِضاهَ : قَطَعَها ، كَعَضَّهَها .
      ـ الحَيَّةُ عاضِهُ وعاضِهَةُ : التي تَقْتُلُ من ساعَتِها .
      ـ عِضَهُ : الكَذِبُ ، والبُهْتانُ ، والسِّحْرُ , ج : عِضُونَ ، وعِضِيهُ .
      ـ عاضِهُ : الساحِرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. عَضْبُ
    • ـ عَضْبُ : القَطْعُ ، والشَّتْمُ ، والتَّناوُلُ ، والضَّرْبُ ، والطَّعْنُ ، والرُّجوعُ ، والإِزْمانُ ، وجَعْلُ النَّاقَةِ والشَّاةِ عَضْباءَ ، كالإِعْضابِ ، فِعْلُ الكُلِّ : عَضَبَ ، والسَّيْفُ ، والرَّجُلُ الحَديدُ الكَلامِ ، وقد عَضُبَ عُضوباً وعُضوبَةً ، والغُلامُ الخَفيفُ الرَّأسِ ، ووَلَدُ البَقَرَة إذا طَلَعَ قَرْنُهُ .
      ـ عَضْباءُ : النَّاقَةُ المَشْقوقَةُ الأُذُنِ ،
      ـ عَضْباءُ مِنْ آذانِ الخَيْلِ : التي جاوَزَ القَطْعُ رُبْعَها ، ولَقَبُ ناقَةِ النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، ولم تَكُنْ عَضْبَاءَ ، والشَّاةُ المَكْسورَةُ القَرْنِ الدَّاخِلِ .
      ـ كَبْشٌ أَعْضَبُ : بَيِّنُ العَضَبِ . وقد عَضِبَ .
      ـ مَعْضُوبُ : الضَّعيفُ ، والزَّمِنُ لا حَرَاكَ به .
      ـ أَعْضبُ : مَنْ لا ناصِرَ له . والقَصيرُ اليَدِ ، والذي ماتَ أخوهُ ، أو مَنْ ليس له أخٌ ولا أحَدٌ ، وفي عَروضِ الوافِرِ : " مُفْتَعِلُنْ " مَخْروماً من مُفاعَلَتُنْ .
      ـ هو يُعاضِبُنِي : يُرَادُّنِي .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَضَوْبَرُ
    • ـ عَضَوْبَرُ : الضَّخْمُ الجسيمُ العظيمُ ، وصَخْرَةٌ عظيمةٌ يكسرُ بها الصُّخُورُ ، وذَكَرُ الذّئْبَةِ ، وهي عَضَوْبَرَةٌ .
      ـ عِضْبارَةُ : حَجَرُ الرَّحَى ، وصَخْرَةٌ يَقْصُرُ القَصَّارُ الثَّوْبَ عليها .
      ـ عَضْبَرَ الكلبُ : اسْتَأسَدَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. عُضْو
    • ـ عُضْو وعِضْوُ : كلُّ لَحْمٍ وافِرٍ بِعَظْمِهِ .
      ـ تَعْضِيَةُ : التَّجْزِئَةُ ، والتَّفْرِيقُ ، كالعَضْوِ .
      ـ عِضةُ : الفِرْقَةُ ، والقِطْعَةُ ، والكَذِب ، ج : عِضُونَ .
      ـ عِضُونَ : السِحْرُ ، جَمْعُ عِضَهٍ ، وذُكِرَ .
      ـ رَجُلٌ عاضٍ ، بَيِّنُ العُضُوِّ : كاسٍ طَعِمٌ مَكْفِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عِضاهَةُ
    • ـ عِضاهَةُ : أعْظَمُ الشجرِ ، أَو الخَمْطُ ، أَو كُلُّ ذاتِ شَوْكٍ ، أَو ما عَظُمَ منها وطالَ ، كالعِضَه ، والعِضَهَةِ , ج : عِضاهٌ وعِضونَ وعِضَواتٌ .
      ـ بَعيرٌ عَضَوِيٌّ وعِضَهِيٌّ وعِضاهِيٌّ ، وناقَةٌ عاضِهَةٌ وعاضِهٌ : تَرْعاهَا .
      ـ أرْضٌ عَضِهَةٌ وعَضِيهَةٌ ومُعْضِهَةٌ : كثيرَتُها ،
      ـ قد أعْضَهَتْ ، وأعْضَهَتْ القومُ : أكَلَتْ إبِلُهُمُ العِضاهَ .
      ـ عَضَهَ ، عَضْهاً ، وعَضَهاً ، وعَضِيهَةً وعِضْهَةً : كَذَبَ ، وسَحَرَ ، ونَمَّ ،
      ـ عَضَهَ البعيرُ عَضْهاً : أكَلَ العِضَاهَ .
      ـ عَضِهَ : اشْتَكَى من أكْلِها ؛ أَو رَعاها ، وجاء بالإِفْكِ والبُهْتانِ ، كأَعْضَهَ ،
      ـ عَضِهَ فلاناً : بَهَتَهُ ، وقال فيه ما لم يكن ،
      ـ عَضِهَ العِضاهَ : قَطَعَها ، كَعَضَّهَها .
      ـ الحَيَّةُ عاضِهُ وعاضِهَةُ : التي تَقْتُلُ من ساعَتِها .
      ـ عِضَهُ : الكَذِبُ ، والبُهْتانُ ، والسِّحْرُ , ج : عِضُونَ ، وعِضِيهُ .
      ـ عاضِهُ : الساحِرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عَضَب
    • عضب - يعضب ، عضوبا وعضوبة
      1 - عضب السيف : صار قاطعا . 2 - عضب اللسان : صار حادا .



    المعجم: الرائد

  6. عضو الجماعة الضاغطة
    • هو الشخص الذي يحترف التحدث إلى أعضاء الكونجرس لإقناعهم بدعم موقف معين أو لائحة تشريعية معينة .

    المعجم: عربي عامة

  7. عضو الحسّ
    • العين أو الأذن أو اللِّسان أو الأنف أو البشرة .

    المعجم: عربي عامة

  8. عضو الحسّ
    • عُضو أو بناء مُتَخَصِّص كالعين أو الأذن أو اللِّسان أو الأنف أو البشرة تعمل كعضو استقبال حِسِّيّ .

    المعجم: عربي عامة



  9. عضو شرف / رئيس شرف
    • مَنْ يحمل لقب تكريم ؛ من دون أن تسند إليه مهامّ عمليَّة .

    المعجم: عربي عامة

  10. عضو مشارك
    • عضو في جمعيّة يساهم في أعمالها دون أن تكون له حقوق العضويّة الكاملة .

    المعجم: عربي عامة

  11. عضو منتدب
    • وهو أهم شخصية بعد رئيس مجلس الإدارة .

    المعجم: عربي عامة

  12. عُضْوٌ


    • جمع : أَعْضَاءٌ . [ ع ض و ].
      1 . :- اليَدُ عُضْوٌ مِنْ أَعْضَاءِ الْجِسْمِ :- : كُلُّ جُزْءٍ مِنْ مُكَوِّنَاتِ الْجِسْمِ كَالرِّجْلِ وَالأُذُنِ وَالرَّأْسِ .
      2 . :- أَصْبَحَ عُضْواً فِي النَّادِي :- : أَحَدُ أَفْرَادِ النَّادِي . :- حَضَرَ الاجْتِمَاعَ كُلُّ أَعْضَاءِ الْجَمْعِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  13. عُضْو
    • عُضْو :-
      جمع أعضاء :
      1 - جزء من الجسد كاليد والرِّجل :- عُضْو السَّمع الأذن ، - عضو الحِسّ : يعمل كعضو استقبال حسّيّ كالعين أو الأذن أو اللِّسان .. إلخ ، - العين عُضْو الإبصار :-
      عضو التَّذكير : عضو التنّاسل عند الذّكر ، يقابله عُضْو التأنيث عند الأنثى .
      2 - مُشترِك في حزب أو نادٍ أو نحوهما ( للمذكَّر والمؤنَّث ) :- عُضْو المجلس / البرلمان / مجمع اللُّغة العربيَّة ، - فلانة عُضْو في مجلس الوزراء :-
      • الدُّول الأعضاء : الدول المشتركة في جمعيّة أو هيئة دوليَّة ، - عُضْو شرف / عُضْو فَخْريّ : عُضو شرفيّ ، غير عامل يُمنح العضويَّة تكريمًا له ، - عُضْو عامل : مشترك له جميع حقوق العضويَّة وعليه واجباتها ، - عُضْو مراسل : غير عامل ، من الخارج .
      3 - ( الأحياء ) مجموعة من الخلايا أو الأنسجة ، تكوِّن جزءًا من نبات أو حيوان ليؤدِّي وظيفة معيَّنة .
      • الأعضاء الرَّئيسيَّة : ( التشريح ) الأعضاء التي لا يعيش الإنسان بفقد واحدٍ منها ، وهي القلب ، والدِّماغ ، والكبِد ، والرِّئتان ، والكُلْيتان .
      • علم وظائف الأعضاء : ( طب ) عِلْم يهتمّ بدراسة وظائف الخلايا والأنسجة والأعضاء والأجهزة في الكائنات الحيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. عضو
    • ‏ الجمع أعضاء وهو الجزء الذي استقل بعمل معين في البدن ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. شركة عضو
    • ( أ ) شركة وساطة عضو في الجمعية الوطنية لتجّار الأوراق المالية NASD ( ب ) شركة أوراق مالية عضو في بورصة قائمة . ، وتعني بالانجليزية : member firm



    المعجم: مالية

  16. شركة عضو في بورصة نيويورك
    • مع أن عضويتها باسم شخص تابع للشركة إلاّ أنها تتمتّع بكلّ حقوق العضوية وامتيازاتها ، وتعني بالانجليزية : member corporation

    المعجم: مالية

  17. عضو في السوق
    • أيّ شخص طبيعي يصرّح له بالتعامل في قاعة البورصة . من شروط العضوية أن يكون العضو بالغاً سنّ الرشد وأن يتمّ تنسيبه من عضوين قائمين ولا يكون ارتكب مخالفات لقانون الأوراق المالية وأن تتوفّر لديه المبالغ المطلوبة لشراء العضوية . ، وتعني بالانجليزية : member

    المعجم: مالية

  18. عضو متحالف
    • شريك عامل أو حامل أسهم لها حقّ التصويت في شركة عضو في بورصة نيويورك ولكنه ليس عضواً بصفته الشخصية . ، وتعني بالانجليزية : allied member

    المعجم: مالية

  19. عضو مجلس الإدارة المرشّح
    • عضو مجلس الإدارة المختار من المجلس ليمثّل مساهم رئيسي في الشركة أو مجموعة مساهمين فيها ، وتعني بالانجليزية : nominee director

    المعجم: مالية

  20. عضو مجلس الإدارة المناوب
    • الذي يحل محلّ العضو الأصلي في حالة غيابه . ، وتعني بالانجليزية : alternate director

    المعجم: مالية

  21. عضو مجلس إدارة منتدب
    • مدير عامّ ، وتعني بالانجليزية : managing director

    المعجم: مالية

  22. عضو منتسب أو منضمّ
    • بنك يشارك في برنامج إقراض يديره بنك آخر أو مجموعة بنوك أخرى . ، وتعني بالانجليزية : associate member

    المعجم: مالية

  23. عضو مؤقّت في السوق
    • مَن يدفع رسماً لاكتساب حقّ دخول صالة التعامل في بورصة نيويورك لأجل شراء وبيع أوراق مالية ولكن ليس له حقّ التصويت أو الحصول على تعويض في حالة تصفية السوق . ، وتعني بالانجليزية : physical access member

    المعجم: مالية

  24. عضو نظامي
    • أحد أعضاء السوق الذي له حقوق في أصولها لدى تصفيتها ، وتعني بالانجليزية : regular member

    المعجم: مالية

  25. مصرف عضو
    • مصرف تجاري عضو في نظام البنك الاحتياطي الاتّحادي في الولايات المتحدة الأمريكية أو في نظام مقاصّة مركزي . ، وتعني بالانجليزية : member bank

    المعجم: مالية



معنى عضوات في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ عَضْواً: جزَّأه وفرَّق أجزاءه.( عَضَّى ) الشيءَ: عَضَاه. ويقال: عَضَّى القَوْم: فرَّقَهم.( العِضَة ): الفِرْقَة. وـ القطعة. وـ الكذِب. ( ج ) عِضُون. وفي التنزيل العزيز: {كما أنزلنا على المقتسمين الذين جعلوا القرآن عضين}.( العُضو ): جُزء من مجموع الجسد، كاليد والرّجل والأذن. وـ المشترِك في حزب أو شركة أو جماعة أو نحو ذلك. وهي عُضْو وعُضْوة. ( مج ). ( ج ) أعضاء.( العُضْويَّة ): صِفَة العُضْو في جماعة. ( مج ).
مختار الصحاح
ع ض ا : العُضْوُ بضم العين وكسرها واحد الأَعْضاءِ و عَضَّى الشاة تَعْضِيةً جزأها أعْضاءً و عَضَّى الشيء أيضا فرَّقه وفي الحديث { لا تعضية في ميراث إلا فيما حمل القَسْم } يعني أن ما لا يحتمل القسم كالحبة من الجوهر ونحوها لا يُفرَّق وإن طلب بعض الورثة القسم فيه لأن فيه ضررا عليهم أو على بعضهم ولكنه يُباع ثم يُقسم الثمن بينهم وقوله تعالى { الذين جعلوا القرآن عِضِين } واحدتها عِضة ونقصانها الواو والهاء وقد ذكرناه في ع ض ه
الصحاح في اللغة
العُضْوُ والعِضْوُ: واحد الأعضاء. وعَضَّيتُ الشاة تَعْضِيَةً، إذا جزَّأتها أعضاءً. ويقال أيضاً: عضَّيتُ الشيء، إذا فرَّقته. وفي الحديث: "لا تَعْضِيَةَ في ميراث إلا فيما حمل القَسْمَ" يعني أن ما لا يحتمل القَسْمَ كالحبَّة من الجوهر ونحوها لا يفرَّق وإن طلبَ بعض الورثة القَسْمَ فيه، لأنَّ فيه ضرراً عليهم أو على بعضهم، ولكنه يباع ثم يُقسم الثمن بينهم بالفريضة. قال الكسائي: العِضَةُ: الكذب والبهتان، وجمعها عِضونَ مثل عِزَةٍ وعِزين. قال تعالى: "الذين جَعَلوا القُرآنَ عِضينَ". ويقال نقصانه الواو وأصلُهُ عِضْوة، وهو من عَضَوْتُهُ أي فرَّقته؛ لأن المشركين فرَّقوا أقاويلهم فيه فجعلوه كذباً وسحراً، وكِهانةً وشِعراً. ويقال نقصانه الهاء وأصله عِضَهَةٌ. الأصمعيّ:في الدار فِرَقٌ من الناس وعِزونَ وعِضونَ وأصنافٌ، بمعنًى واحد.
لسان العرب
العُضْوُ والعِضْوُ الواحدُ من أَعضاءِ الشاةِ وغيرها وقيل هو كلُّ عَظْمٍ وافِرٍ بلَحْمه وجمْعُهما أَعضاءٌ وعَضَّى الذَّبيحة قطَّعها أَعْضاءً وعَضَّيْتُ الشاةَ والجَزُور تَعْضِيةً إِذا جعَلْتها أَعضاءً وقَسَمْتَها وفي حديث جابر في وقت صلاة العصر ما لوْ أَنَّ رجُلاً نَحَرَ جَزُوراً وعَضَّاها قبل غُروبِ الشمسِ أَي قَطَّعَها وفَصَّلَ أَعضاءَها وعَضَّى الشيءَ وزَّعَه وفرّقه قال وليس دينُ اللهِ بالمُعَضَّى ابن الأَعرابي وعَضا مالاً يَعْضُوه إِذا فرَّقَه وفي الحديث لا تَعْضِيةَ في مِيراثٍ إِلاَّ فيما حَمَلَ القَسْمَ معناه أن يموتَ المَيِّت ويَدَعَ شيئاً إِن قُسِمَ بينَ ورَثَته كان في ذلك ضَرَرٌ على بعضهم أَو على جَميعِهم يقول فلا يُقْسَم وعَضَّيت الشيءَ تَعْضِية إِذا فَرَّقْته والتَّعْضِية التَّفْرِيقُ وهو مأْخُوذٌ من الأَعْضاءِ قال والشيءُ اليَسِير الذي لا يَحْتَمِل القَسْمَ مثلُ الحَبَّة من الجَوهر لأَنها إِن فُرِّقَتْ لم يُنْتَفع بها وكذلك الطَّيْلَسان من الثياب والحَمَّام وما أَشْبهَه وإِذا أَراد بعضُ الوَرَثَة القَسْمَ لم يُجَبْ إِليه ولكن يُباعُ ثم يُقسم ثمنُه بينَهم والعِضَة القِطْعَة والفِرْقة وفي التنزيل جعَلُوا القرآن عِضِينَ واحدَتها عضة ونقصانها الواو أَو الهاء وقد ذكره في باب الهاء والعِضَةُ من الأسماء الناقِصة وأَصلُها عِضْوَة فنُقِصَت الواوُ كما قالوا عِزَة وأَصْلُها عِزْوَةُ وثُبَة وأَصلُها ثُبْوَة من ثَبَّيت الشيء إِذا جمَعْته وفي حديث ابن عباس في تفسير جَعَلوا القرآن عِضِين أَي جَزَّؤُوه أَجْزاءً وقال الليث أَي جَعَلُوا القرآن عِضَةً عِضَة فتفَرَّقوا فيه أَي آمَنوا ببَعْضِه وكفَروا ببَعضه وكلُّ قِطعة عِضَةٌ وقال ابن الأَعرابي جَعَلُوا القرآن عِضِين فرَّقوا فيه القَوْل فقالوا شِعْر وسِحْر وكَهانة قال المشركون أَساطِيرُ الأَوَّلِين وقالوا سِحْرٌ وقالوا شِعْرٌ وقالوا كَهانة فقسّمُوه هذه الأَقْسام وعَضَّوْه أَعْضاءً وقيل إِنَّ أَهلَ الكِتابِ آمَنُوا ببعضٍ وكفَرُوا ببعضٍ كما فعل المشركون أَي فرَّقوه كما تُعَضَّى الشاةُ قال الأَزهري من جَعَل تفسير عِضِين السِّحْرَ جعل واحدتها عِضَةً قال وهي في الأَصل عِضَهَة وقال ابن عباس كما أَنزلنا على المُقْتَسِمين المُقْسمون اليَهودُ والنصارَى والعِضةُ الكَذِبُ منه والجمع كالجمع ورجل عاضٍ بيِّن العُضُوِّ طَعِمٌ كاسٍ مَكْفِيٌّ قال الأَصمعي في الدار فِرَقٌ من الناس وعِزُون وعِضُونَ وأَصْناف بمعنى واحدٍ
الرائد
* عضا يعضو: عضوا. (عضو) 1-الشيء: فرقه ووزعه. 2-الشاة: جزأها، قطعها.ق


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: