وصف و معنى و تعريف كلمة عضويها:
عضويها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و ضاد (ض) و واو (و) و ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) .
معنى و شرح عضويها في معاجم اللغة العربية:
-
عَضَّى: (فعل)
- عَضَّى الشيءَ: عَضَاهُ
- عَضَّى القَوْمَ: فرَّقَهُمْ
-
مُعِضُّونَ: (اسم)
-
أَعضَّ: (فعل)
- أَعضَّتِ الأَرضُ: كثُر فيها العُضُّ
- أَعضَّ فلانٌ فلاناً الشيءَ: جعَلَه يعَضُّه
-
اُنْتُخِبَ عُضْوًا فِي الغُرْفَةِ التِّجَارِيَّةِ:
- هَيْئَةٌ مُنْتَخَبَةٌ تَرْعَى مَصَالِحَ التُّجَّارِ وَتَسْهَرُ عَلَى سَيْرِ الْمُؤَسَّسَاتِ وَالشَّرِكَاتِ الْمُهْتَمَّةِ بِالتِّجَارَةِ.
-
اُنْتُخِبَ عُضْواً في الْمَجْلِسِ البَلَدِيِّ:
- مَجْلِسٌ يَهْتَمُّ بِشُؤونِ وَمَشَاكِلِ البَلْدَةِ، البَلَدِ، وَالْمَقْصُودُ بِهَا هُنَا الْمَدِينَةُ مُقَابِلَ الْمَجْلِسِ القَرَوِيِّ.
-
أَصْبَحَ عُضْواً فِي النَّادِي:
- أَحَدُ أَفْرَادِ النَّادِي. حَضَرَ الاجْتِمَاعَ كُلُّ أَعْضَاءِ الْجَمْعِيَّةِ.
-
بتر عضوا:
- قطعه، استأصله، نزعه ''بتَر الطبيبُ ورمًا/ ساقًا/ المصيرَ الأعورَ'' ° بتَر رحِمَه.
-
تألَّف الوفدُ من عشرين عضوًا:
-
عَضا : (فعل)
- عَضَا عَضْواً
- عَضَا الشيءَ : جزَّأَهُ وفرَّق أَجزاءهُ
-
عِضَاة : (اسم)
-
عِضاة : (اسم)
- كُلُّ شَجَرٍ عَظِيمٍ لَهُ شَوْكٌ
-
أعضاض : (اسم)
-
عَضَّ : (فعل)
- عَضَّ / عَضَّ على عَضِضْتُ / عَضَضْتُ ، يَعَضّ ويعُضّ ، اعْضَضْ / عَضَّ واعْضُضْ / عُضَّ ، عضًّا ، فهو عاضّ ، والمفعول مَعْضوض
- عضَّه :أمسكه بأسنانه وشدَّ عليه
- عضَّ على نواجذه: كبت شعورَه، كظم غيظَه،
- عضَّ على يديه حنقًا: بالغ في عداوته
- عَضَّهُ العِضاهَ: عَضَهَها
- عضَّ بَنان النَّدم: تندّم، تحسَّر على شيء لم يفعله وظهرت قيمة فعله مستقبلاً،
-
عُضّ : (اسم)
- العُضُّ : ما صَغُرَ من شجر الشَّوك ونحوِه
-
عُضّ : (اسم)
-
عضّ : (اسم)
-
مَعَض : (اسم)
-
مَعِضَ : (فعل)
- معِضَ من يمعَض ، مَعَضًا ، فهو ماعِض ، والمفعول مَمْعُوض منه
- معِض من الأمر: غَضِب وتألّم
-
مُعاض : (اسم)
- مُعاض : اسم المفعول من أَعاضَ
-
عُضو : (اسم)
- الجمع : أعضاء
- العُضْوُ : جُزْءٌ من مجموع الجسد، كاليد والرّجل والأُذن
- العُضْوُ :المشترِك في حزْب أَو شركة أَو جماعة أَو نحو ذلك
- عضو الحِسّ: يعمل كعضو استقبال حسّيّ كالعين أو الأذن أو اللِّسان إلخ،
- عضو التَّذكير: عضو التنّاسل عند الذّكر، يقابله عُضْو التأنيث عند الأنثى
- عُضْو شرف/ عُضْو فَخْريّ: عُضو شرفيّ، غير عامل يُمنح العضويَّة تكريمًا له،
- عُضْو عامل: مشترك له جميع حقوق العضويَّة وعليه واجباتها،
- عُضْو مراسل: غير عامل، من الخارج
- الأعضاء الرَّئيسيَّة: (التشريح) الأعضاء التي لا يعيش الإنسان بفقد واحدٍ منها، وهي القلب، والدِّماغ، والكبِد، والرِّئتان، والكُلْيتان
- علم وظائف الأعضاء: (طب) عِلْم يهتمّ بدراسة وظائف الخلايا والأنسجة والأعضاء والأجهزة في الكائنات الحيَّة
-
مَعَّضَ : (فعل)
- مَعَّضَهُ الأَمرُ: أَمْعَضَه
-
عَضْو : (اسم)
-
عَضَّضَ : (فعل)
- عَضَّضَ الشيءَ: عَضَّهُ عَضّاً كثيراً
-
عُضُض : (اسم)
-
عُضُض : (اسم)
,
-
عَضَّى (المعجم الرائد)
- عضى - تعضية
1- عضى الشيء : فرقه ووزعه. 2- عضى القوم : فرقهم. 3- عضى الشاة : جزأها وقطعها.
-
عَضَّى (المعجم المعجم الوسيط)
- عَضَّى الشيءَ: عَضَاهُ.
ويقال: عَضَّى القَوْمَ: فرَّقَهُمْ.
-
أَعضّ (المعجم الرائد)
- أعض - إعضاضا
1- أعضه الشيء : جعله يعضه. 2- أعضت البئر : صارت «عضوضا»، أي عميقة ذات ماء كثير. 3- أعض المكان : كثر فيه «العض»، وهو ما صغر من شجر الشوك.أ
-
بتر عضوا ونحوه (المعجم عربي عامة)
- قطعه، استأصله، نزعه :-بتَر الطبيبُ ورمًا/ ساقًا/ المصيرَ الأعورَ :- ° بتَر رحِمَه
-
تألّف الوفد من عشرين عضوا (المعجم عربي عامة)
-
عِضاهَةُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ عِضاهَةُ: أعْظَمُ الشجرِ، أَو الخَمْطُ، أَو كُلُّ ذاتِ شَوْكٍ، أَو ما عَظُمَ منها وطالَ، كالعِضَه، والعِضَهَةِ,ج: عِضاهٌ وعِضونَ وعِضَواتٌ.
ـ بَعيرٌ عَضَوِيٌّ وعِضَهِيٌّ وعِضاهِيٌّ، وناقَةٌ عاضِهَةٌ وعاضِهٌ: تَرْعاهَا.
ـ أرْضٌ عَضِهَةٌ وعَضِيهَةٌ ومُعْضِهَةٌ: كثيرَتُها،
ـ قد أعْضَهَتْ، وأعْضَهَتْ القومُ: أكَلَتْ إبِلُهُمُ العِضاهَ.
ـ عَضَهَ، عَضْهاً، وعَضَهاً، وعَضِيهَةً وعِضْهَةً: كَذَبَ، وسَحَرَ، ونَمَّ،
ـ عَضَهَ البعيرُ عَضْهاً: أكَلَ العِضَاهَ.
ـ عَضِهَ: اشْتَكَى من أكْلِها؛ أَو رَعاها، وجاء بالإِفْكِ والبُهْتانِ، كأَعْضَهَ،
ـ عَضِهَ فلاناً: بَهَتَهُ، وقال فيه ما لم يكن،
ـ عَضِهَ العِضاهَ: قَطَعَها، كَعَضَّهَها.
ـ الحَيَّةُ عاضِهُ وعاضِهَةُ: التي تَقْتُلُ من ساعَتِها.
ـ عِضَهُ: الكَذِبُ، والبُهْتانُ، والسِّحْرُ,ج: عِضُونَ، وعِضِيهُ.
ـ عاضِهُ: الساحِرُ.
-
عضا (المعجم لسان العرب)
- "العُضْوُ والعِضْوُ: الواحدُ من أَعضاءِ الشاةِ وغيرها، وقيل: هو كلُّ عَظْمٍ وافِرٍ بلَحْمه، وجمْعُهما أَعضاءٌ.
وعَضَّى الذَّبيحة: قطَّعها أَعْضاءً.
وعَضَّيْتُ الشاةَ والجَزُور تَعْضِيةً إِذا جعَلْتها أَعضاءً وقَسَمْتَها.
وفي حديث جابر في وقت صلاة العصر: ما لوْ أَنَّ رجُلاً نَحَرَ جَزُوراً وعَضَّاها قبل غُروبِ الشمسِ أَي قَطَّعَها وفَصَّلَ أَعضاءَها.
وعَضَّى الشيءَ: وزَّعَه وفرّقه؛
قال: وليس دينُ اللهِ بالمُعَضَّى ابن الأَعرابي: وعَضا مالاً يَعْضُوه إِذا فرَّقَه وفي الحديث: لا تَعْضِيةَ في مِيراثٍ إِلاَّ فيما حَمَلَ القَسْمَ؛ معناه أن يموتَ المَيِّت ويَدَعَ شيئاً إِن قُسِمَ بينَ ورَثَته كان في ذلك ضَرَرٌ على بعضهم أَو على جَميعِهم، يقول فلا يُقْسَم.
وعَضَّيت الشيءَ تَعْضِية إِذا فَرَّقْته.
والتَّعْضِية: التَّفْرِيقُ، وهو مأْخُوذٌ من الأَعْضاءِ.
قال: والشيءُ اليَسِير الذي لا يَحْتَمِل القَسْمَ مثلُ الحَبَّة من الجَوهر، لأَنها إِن فُرِّقَتْ لم يُنْتَفع بها، وكذلك الطَّيْلَسان من الثياب والحَمَّام وما أَشْبهَه، وإِذا أَراد بعضُ الوَرَثَة القَسْمَ لم يُجَبْ إِليه ولكن يُباعُ ثم يُقسم ثمنُه بينَهم.
والعِضَة: القِطْعَة والفِرْقة.
وفي التنزيل: جعَلُوا القرآن عِضِينَ؛ واحدَتها عضة ونقصانها الواو أَو الهاء، وقد ذكره في باب الهاء.
والعِضَةُ: من الأسماء الناقِصة، وأَصلُها عِضْوَة، فنُقِصَت الواوُ، كما، قالوا عِزَة وأَصْلُها عِزْوَةُ، وثُبَة وأَصلُها ثُبْوَة من ثَبَّيت الشيء إِذا جمَعْته؛ وفي حديث ابن عباس في تفسير جَعَلوا القرآن عِضِين: أَي جَزَّؤُوه أَجْزاءً، وقال الليث: أَي جَعَلُوا القرآن عِضَةً عِضَة فتفَرَّقوا فيه أَي آمَنوا ببَعْضِه وكفَروا ببَعضه، وكلُّ قِطعة عِضَةٌ؛ وقال ابن الأَعرابي: جَعَلُوا القرآن عِضِين فرَّقوا فيه القَوْل فقالوا شِعْر وسِحْر وكَهانة، قال المشركون: أَساطِيرُ الأَوَّلِين، وقالوا سِحْرٌ، وقالوا شِعْرٌ، وقالوا كَهانة فقسّمُوه هذه الأَقْسام وعَضَّوْه أَعْضاءً، وقيل: إِنَّ أَهلَ الكِتابِ آمَنُوا ببعضٍ وكفَرُوا ببعضٍ كما فعل المشركون أَي فرَّقوه كما تُعَضَّى الشاةُ؛ قال الأَزهري: من جَعَل تفسير عِضِين السِّحْرَ جعل واحدتها عِضَةً، قال: وهي في الأَصل عِضَهَة، وقال ابن عباس: كما أَنزلنا على المُقْتَسِمين؛ المُقْسمون اليَهودُ والنصارَى، والعِضةُ الكَذِبُ منه، والجمع كالجمع.
ورجل عاضٍ بيِّن العُضُوِّ: طَعِمٌ كاسٍ مَكْفِيٌّ.
قال الأَصمعي: في الدار فِرَقٌ من الناس وعِزُون وعِضُونَ وأَصْناف بمعنى واحدٍ.
"
-
عضض (المعجم لسان العرب)
- "العَضْمُ في القَوْسِ: المَعْجِس، وهو مَقْبِضُ القَوْسِ، والعَضْمُ والعَجْسُ والمَقْبِضُ كُلُّه بمعنىً واحدٍ، والجمعِ عِضامٌ؛ أنشد أبو حنيفة: زاد صَبِيَّاها على التَّمامِ،وعَضْمُها زاد على العِضَامِ والعَضْمُ: خَشبةٌ ذاتُ أَصابع تُذَرَّى بها الحِنْطةُ؛ قال الأزهري: والعَضْمُ الحِفْراة التي يُذَرَّى بها؛ قال ابن بري: العَضْمُ أصابعُ المِذْرَى.
وعَضْمُ الفدّانِ: لَوْحُه العريضُ الذي في رأْسِه الحديدةُ التي تَشُقُّ الأرض، والجمعُ أَعْضِمةٌ وعُضُمٌ، كلاهما نادرٌ، وعندي أَنهم كَسَّرُوا العَضْمَ الذي هو الخشبةُ وعَضْمَ الغَدّانِ على عِضامٍ، كما كَسَّرُوا عليه عَضْمَ القَوْسِ، ثم كَسَّرُوا عِضاماً على أعْضِمة وعُضُمٍ كما كَسَّروا مِثالاً على أَمْثِلَةٍ ومُثُلٍ، والظاءُ في كل ذلك لغةٌ؛ حكاه أبو حنيفة بعد أن قَدَّمَ الضَّاد.
وقال ثعلب: العَضْمُ شيءٌ من الفخ، ولم يُبَيِّنْ أَيٌّ شيءٍ هو منه، قال: ولم أَسمعه عن ابن الأعرابي؛ قال: وقد جاء في شعر الطِّرمَّاح، ولم ينشد البيت.
والعَضْمُ: عَسِيبُ الفَرس، أصْلُ ذنَبهِ، وهي العُكْوةُ.
والعِضَامُ: عَسِيبُ البعيرِ وهو ذَنَبُه العظم لا الهُلْبُ، والجمع القليلُ أَعْضِمةٌ، والجمع عُضُمٌ.
قال الجوهري: والعَضْمُ عَسِيبُ البعيرِ.
والعَضْمُ: خَطٌّ في الجَبَل يُخالفُ سائِرَ لَونه؛ وقول الشاعر: رُبَّ عَضْمٍ في وَسْطِ ضَهْر؟
قال: الضَّهْرُ البُقْعةُ من الجبل يُخالِفُ لونُها سائرَ لونه، قال: وقوله رُبَّ عَضْمٍ أراد أنه رأَى عُوداً في ذلك الموضع فقَطَعه وعَمِلَ به قَوْساً.
والعَضُومُ: الناقةُ الصُّلْبَةُ في بدنِها القَوِيَّةُ على السَّفَر.
والعَصُومُ، بالصاد المُهْمَلة: الكثيرةُ الأَكلِ.
وامرأَةٌ عَيْضُومٌ: كثيرةُ الأكلِ؛ عن كراع؛
قال: أُرْجِدَ رأْسُ شَيْخةٍ عَيْضُومِ والصاد أَعْلى؛ قال أبو منصور: هذا تصحيف قبيح، والصوابُ العَيْصُومُ،بالصاد؛ كذلك رواه أبو العباس أحمد بن يحيى عن ابن الأعرابي، وقال في موضع آخر: هي العَصُومُ للمرأَة إذا كَثُرَ أَكْلُها، وإِنما عَصُومٌ وعَيْصُومٌ لأَن كثرةَ أَكْلِها تَعْصِمها من الهُزالِ وتُقَوِّيها، والله أَعلم.
"
-
عُضْو (المعجم القاموس المحيط)
- ـ عُضْو وعِضْوُ: كلُّ لَحْمٍ وافِرٍ بِعَظْمِهِ.
ـ تَعْضِيَةُ: التَّجْزِئَةُ، والتَّفْرِيقُ، كالعَضْوِ.
ـ عِضةُ: الفِرْقَةُ، والقِطْعَةُ، والكَذِب، ج: عِضُونَ.
ـ عِضُونَ: السِحْرُ، جَمْعُ عِضَهٍ، وذُكِرَ.
ـ رَجُلٌ عاضٍ، بَيِّنُ العُضُوِّ: كاسٍ طَعِمٌ مَكْفِيٌّ.
-
العضاه (المعجم عربي عامة)
-
أَعضَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
- أَعضَّتِ الأَرضُ: كثُر فيها العُضُّ.
و أَعضَّتِ فلانٌ فلاناً الشيءَ: جعَلَه يعَضُّه.
-
أَعْضَهَ (المعجم المعجم الوسيط)
- أَعْضَهَ القومُ: أَكلتْ إِبلُهُم العِضاهَ: أَعْضَهَ الأَرضُ: كَثُرَ بها العِضاهُ.
و أَعْضَهَ الرَّجُلُ:عضه .
-
العِضَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
- العِضَاهُ : كل شَجَر له شوْكٌ صَغُر أَو كبُرَ.
الواحدةُ: عِضاهَةٌ.
-
أعاضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أعاضَ يُعيض ، أَعِضْ ، إعاضةً ، فهو مُعيض ، والمفعول مُعاض :-
• أعاضَه الله بولد عن الذي مات/ أعاضَه الله بولد من الذي مات عاضه، أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه :-أعاضه اللهُ بأفضَلَ ممّا فقد، - أعاضه بمبلغٍ عن يده التي فقدها.
-
معض (المعجم لسان العرب)
- "مَعِضَ من ذلك الأَمرِ، يَمْعَضُ مَعْضاً ومَعَضاً وامْتَعَضَ منه: غَضِبَ وشَقَّ عليه وأَوْجَعَه؛ وفي التهذيب: مَعِضَ من شيء سمعه؛ قال رؤبة: ذا مَعَضٍ لوْلا تَرُدُّ المَعْضا وفي حديث سعد: لما قُتل رُسْتم بالقادسية بعَث إِلى الناس خالدَ بن عُرْفُطةَ، وهو ابنُ أُخته، فامْتَعَضَ الناسُ امْتِعاضاً شديداً أَي شَقَّ عليهم وعَظُمَ.
وفي حديث ابن سيرين: تُسْتأْمَرُ اليتيمةُ فإِن مَعِضَت لم تُنْكَحْ أَي شَقَّ عليها، وفي حديث سُراقةَ: تَمَعَّضَتِ الفرَسُ، قال أَبو موسى: هكذا روي في المعجم ولعله من هذا، وفي نسخة: فنَهَضَتْ.
قال ابن الأَثير: ولو كان بالصاد المهملة من المَعَصِ، وهو الْتِواء الرِّجْل،لكان وجْهاً.
وقال ثعلب: مَعِضَ مَعَضاً غَضِبَ، وكلام العرب امْتَعَضَ،أَراد كلام العرب المشهورَ؛ وأَمْعَضه إِمْعاضاً ومَعَّضه تَمْعِيضاً: أَنزل به ذلك.
وأَمْعَضَني الأَمرُ: أَوجَعني.
وبنو ماعِضٍ: قوم دَرَجُوا في الدهْر الأَول.
وقال أَبو عمرو: المَعّاضةُ من الإِبل التي ترفع ذنَبها عند نِتاجِها.
"
-
عَضَضْتُهُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ عَضَضْتُهُ وعَضِضْتُهُ، وعَضَضْتُ وعَضِضْتُ عليه عَضّاً وعَضيضاً: أمْسَكْتُهُ بأسْنَانِي، أو بِلِسانِي،
ـ عَضَضْتُ بصاحبِي عَضيضاً: لَزِمْتُهُ.
ـ عَضِيضُ: العَضُّ الشديدُ، والقَرِينُ.
ـ عَضُّ الزَّمانِ والحَرْبِ: شِدَّتُهُما، أو هُما بالظاء، وعَضُّ الأسْنَانِ.
ـ عَضُوضُ: ما يُعَضُّ عليه ويُؤْكَلُ، كالعَضَاضِ، والقَوْسُ لَصِقَ وتَرُهَا بكَبِدِها، والمرأةُ الضَّيِّقَةُ، كالتَّعْضُوضَةِ، والداهِيَةُ، والزَّمَنُ الشديدُ الكَلِبُ، ومُلْكٌ فيه عَسْفٌ وظُلْمٌ، والبِئْرُ البَعيدَةُ القَعْرِ، أو الكثيرَةُ الماء، ج: عُضُضٌ وعِضاضٌ.
ـ تَعْضوضُ: تَمْرٌ أسْوَدُ حُلْوٌ، واحِدَتُهُ: التَّعْضوضَةُ.
ـ عَضَادُ: ما غَلُظَ من الشَّجَرِ.
ـ عِضَاضُ: عَضُّ الفَرَسِ.
ـ عُضُّ: العَجينُ تُعْلَفُه الإِبِلُ، والقَتُّ، والشَّعيرُ والحِنْطَةُ لا يَشْرَكُهُمَا شيءٌ، أو النَّوَى، والقتُّ والشجرُ الغليظُ يَبْقَى في الأرضِ، أو النَّوَى والعَجينُ، والشَّعيرُ، والخَشَبُ الجَزْلُ الكثيرُ يُجْمَعُ، واليابِسُ من الحَشِيشِ،
ـ عِضُّ: السَّيِّئ الخُلُقِ، والبَلِيغُ المُنْكَرُ، والقِرْنُ، والقويُّ على الشيء، والقَيِّمُ للمالِ، والبَخِيلُ، والرجُلُ الشديدُ، والدَّاهِيَةُ، ج: عُضُوضٌ، ومنه الرِّوايَةُ الأُخْرَى: ‘‘ثم تكونُ مُلوكٌ عُضوضٌ’‘ وما صَغُرَ من شجرِ الشَّوْكِ، أو هي الطَّلْحُ والعَوْسَجُ والسَّلَمُ والسَّيَالُ والسَّرْحُ والعُرْفُطُ والسَّمُرُ والشَّبَهانُ والكَنَهْبَلُ وما لا يَكادُ يَنْفَتِحُ من الأغاليقِ.
ـ عِضَّانِ: زَيْدُ بنُ الحارِثِ النَّمَرِيُّ، ودَغْفَلُ بنُ حَنْظَلَةَ الذُّهْلِيُّ عالِمَا العرَبِ بحِكَمِها وأيَّامِها.
ـ عُضَاضُ وعُضَّاضُ: عِرْنينُ الأنْفِ.
ـ عُضاضِيُّ: الرجُلُ الناعِمُ اللَّيِّنُ، والبعيرُ السَّمينُ.
ـ أعْضَضْتُهُ الشيءَ: جَعَلْتُهُ يَعَضُّه،
ـ أعْضَضْتُ سَيْفِي: ضَرَبْتُهُ به.
ـ أعَضُّوا: أكَلَت إِبِلُهم العُضَّ،
ـ أعَضُّ البِئْرُ: صارَتْ عَضوضاً،
ـ أعَضَّتِ الأرضُ: كثُرَ عُضُّها.
ـ في الحديث: ‘‘من تَعَزَّى بعزَاء الجاهِلِيَّةِ، فأَعِضّوهُ بهنِ أبيه، ولا تَكْنُوا’‘، أي: قُولوا له اعْضُضْ أيْرَ أبيكَ، ولا تَكْنُوا عنه بالهَنِ.
ـ عَضَّضَ: عَلَفَ إبِلَهُ العُضَّ، واسْتَقَى من البئرِ العَضُوضِ، ومازَحَ جاريَتَهُ.
ـ حِمارٌ مُعَضَّضٌ: عَضَّضَتْه الحُمُرُ وكدَمَتْهُ.
ـ عِضاضُ في الدّوابِّ: أن يَعَضَّ بعضُها بعضاً.
ـ هو عِضاضُ عَيْشٍ: صَبورٌ على الشِّدَّةِ.
معنى عضويها في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: