-
مَعَطَه
- ـ مَعَطَه : مَدَّهُ ،
ـ مَعَطَ السيفَ : سَلَّه ، كامْتَعَطَه ،
ـ مَعَطَ في القَوْسِ : أغْرَقَ ،
ـ مَعَطَ المرأةَ : جامَعَهَا ،
ـ مَعَطَتْ بِوَلَدِها : رَمَتْ ،
ـ مَعَطَ الشَّعَرَ : نَتَفَه ،
ـ مَعَطَ بها : حَبَقَ ،
ـ مَعَطَ بِحَقِّه : مَطَلَ .
ـ أبو مُعْطَة : الذئبُ .
ـ أبو مُعَيْطٍ : أبانٌ والِدُ عُقْبَةَ .
ـ مُعَيْطٌ : اسمٌ ، وموضع ، أو هو مَعِيْطٌ ، وأبو حَيٍّ .
ـ مَعِطَ الذئبُ : خَبُثَ ، أو قَلَّ شَعَرُه ، فهو أمْعَطُ ومَعِطٌ .
ـ تَمَعَّطَ وامَّعَطَ : تَمَرَّطَ ، وسَقَطَ من داءٍ يَعْرِضُ له .
ـ تَمَعَّطَتْ أوبارُه : تَطَايَرَتْ .
ـ أَمْعَطُ : من لا شَعَرَ على جَسَدِه ، والرمْلُ لا نباتَ فيه ، وأرضٌ مَعْطاءُ ، ورِمالٌ مُعْطٌ .
ـ أمْعاطٌ : موضع .
ـ امْتَعَطَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
ـ امْتَعَطَ الشَّعَرُ : تَسَاقَطَ ، كانْمَعَطَ .
ـ امَّعَطَ الحَبْلُ : انْجَرَدَ ، وطالَ ، ومنه مُمَّعِطُ : للبائنِ الطُّولِ ،
ـ مُمَّعِطُ : للبائنِ الطُّولِ ،
ـ مَعْطاءُ : السَّوْءةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَعْطَى
- أعطى - إعطاء
1 - أعطاه الشيء : ناوله إياه . 2 - أعطاه الشيء : وهبه إياه . 3 - أعطى الجمل : انقاد ، أطاع .
المعجم: الرائد
-
أعطى
- أعطى يُعطى ، أَعْطِ ، إعطاءً وعطاءً ، فهو مُعْطٍ ، والمفعول مُعْطًى :-
• أعطاه الشَّيءَ وهبه إيَّاه :- { إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ } .
• أعطاه مالاً / أعطى إليه مالاً / أعطى له مالاً : منحه ، ناوله إيّاه :- أعطاه الله علمًا وحكمةً ، - أعطاه الدَّواءَ ، - أَعْطِ الْعَامِلَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ [ حديث ]، - { فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى . وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى . فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى } :-
• أعطِ القوسَ باريها [ مثل ]: دَع الأمرَ إلى صاحبه ، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه ، - أَعْطاه اللهُ بغير حساب : بدون تقتير ، - أَعْطاه دَرْسًا : علَّمه ، لقَّنه ، - أَعْطاه الضَّوء الأخضر : أذن له بالبدء في عمل ما ، منحه الموافقة والقبول ، - أعطى ثمارَه : أثمر ، - أَعْطاه عن ظَهْر يَدٍ : تفضُّلاً بلا بيع أو قرض أو مكافأة ، - أعطى له الكلمةَ : سمَح له أن يتكلَّم ، - أعطى له المجالَ : أتاحه له .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أعْطية الجند
- رزقُهم وما يترتَّب لهم من مال :- أُعْطياتُ الملوكِ
المعجم: عربي عامة
-
أُعْطِيَة
- أُعْطِيَة :-
جمع أُعْطِيَات
• أُعْطِيَة الجند : رزقُهم وما يترتَّب لهم من مال :- أُعْطياتُ الملوكِ : هباتُهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَعْطَى
- أَعْطَى البعيرُ : انقاد ولم يَسْتَصْعِبْ .
ويقال : أَعْطَى فلانٌ بِيَدِهِ : انْقَادَ .
و أَعْطَى فلانًا الشيءَ : ناوَلَهُ إِيَّاهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أعْطَى
- [ ع ط ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أعْطَيْتُ ، أُعْطِي ، أَعْطِ ، مصدر إعْطَاءٌ .
1 . :- أعْطَاهُ خُبْزاً :- : نَاوَلَهُ إيَّاهُ .
2 . :- أعْطَى المِثَالَ :- : قَدَّمَ .
3 . :- أعْطَاهُ الضَّوْءَ الأَخْضَرَ :- : أذِنَ لَهُ لِيَبْدَأ عَمَلاً .
4 . :- أعْطَى الجَمَلُ :- : اِنْقَادَ .
المعجم: الغني
-
الأَمْعَطُ
- الأَمْعَطُ : الرَّمل لا نبات فيه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَمعَط
- أمعط - ج ، معط ، - مؤ ، معطاء
1 - أمعط : ذئب سقط شعره وذهب . 2 - أمعط من لا شعر على جسده . 3 - أمعط : « لص أمعط » : شبه الذئب . 4 - أمعط : « مكان أمعط » : لا نبات فيه .
المعجم: الرائد
-
إعْطَاءٌ
- [ ع ط ي ]. ( مصدر أعْطَى ). :- لاَ يَرْغَبُ فِي إعْطَائِهِ أكْثَرَ مِمَّا يَسْتَحِقُّ :- : مَنْحُهُ ، أَيْ تَقْدِيمُ عَطَاءٍ .
المعجم: الغني
-
إعطاء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إعطاء صورة خاطئة عن السوق
- اصطناع الوسيط لحركة بيع وشراء أوراق مالية لكي يدعو المستثمرين للاعتقاد الخاطئ بوجود حركة تداول نشطة لها والإقبال عليها وذلك عمل يتعارض مع القانون . ، وتعني بالانجليزية : painting the tape
المعجم: مالية
-
عطا
- " العَطْدُ : الشدّة .
والعَطَوَّدُ : الشديد الشاقُّ من كل شيء .
وسَفَرٌ عَطَوَّدٌ : شاق شديد ، وقيل : بعيد ؛
قال : فقد لَقِينا سَفَراً عَطَوَّدا ، يَتْرُكُ ذا اللَّوْنِ البَصيصِ أَسْودا والعَطَوَّدُ : الانطلاقُ السريع ؛
قال : إِليك أَشْكُو عَنَقاً عَطَوَّدا وقد حكي كل ذلك بالراء مكان الواو وسنذكره في الرباعي .
ويومٌ عَطَوَّدٌ : تامّ .
قال الأَزهري : وذهب يوماً عطوَّداً أَي يوماً أَجمعَ ؛
وأَنشد : أَتْمٌ ، أُدِيمَ يومَها عَطَوّدا ، مِثْلَ سُرى لَيْلَتِها ، أَو أَبْعَدا والعَطَوَّدُ : الطويلُ .
والعطوّد : المرتفع .
وجبل عَطَوَّدٌ وعَطَرَّدٌ وعَصَوَّدٌ أَي طويل .
وقال ابن شميل : هذا طريق عَطَوَّدٌ ايي بيّن يَذْهَبُ فيه حيثما شاء .
"
المعجم: لسان العرب
-
معط
- " مَعَطَ الشيءَ يَمْعَطُه معطاً .
مدّه .
وفي حديث أَبي إِسحق : إِن فُلاناً وتَّر قوسَه ثم معَطَ فيها أَي مدَّ يديه بها ، والمَغْطُ ، بالعين والغين : المدّ ، وطويل مُمَّعِطٌ منه كأَنه مُدّ .
قال الأَزهري : المعروف في الطويل المُمَّغِطُ ، بالغين المعجمة ، وكذلك رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي ، قال : ولم أَسمع ممَّعطاً بهذا المعنى لغير الليث إِلا بإِقرائه في كتاب الاعتقاب لأَبي تراب ، قال : سمعت أَبا زيد وفلانَ بن عبد اللّه التميمي يقولان : رجل مُمَّعِطٌ وممَّغط أَي طويل ؛ قال الأَزهري : ولا أُبْعِدُ أَن يكونا لغتين كما ، قالوا لَعَنَّك ولَغَنَّك بمعنى لعَلَّك ، والمَغَصُ والمَعَصُ من الإِبل البِيضُ ، وسُرُوعٌ وسُرُوغٌ للقُضْبان الرِّخْصة .
والمَعْطُ : الجَذْبُ .
ومعَطَ السيفَ وامْتَعَطه : سلَّه .
وامتعط رمحه : انتزعه ، ومَعِط شعرُه وجلده معَطاً ، فهو أَمْعَطُ .
يقال : رجل أَمْعَطُ أَمْرَطُ لا شعر له على جسده بيِّن المَعَط ومَعِطٌ .
وتَمَعَّطَ وامَّعَط ، وهو افْتَعل (* قوله « افتعل » كذا في الأصل والقاموس بالتاء ، وفي الصحاح انفعل بالنون .
تمرَّط وسقط من داء يَعْرِضُ له .
ويقال : امَّعَط الحبلُ وغيره أَي انجرد .
ومَعَطَه يَمْعَطُه مَعْطاً : نتَفَه .
وتمعَّطت أَوْبار الإِبل : تطايرت وتفرّقت ، ومن أَسماء السَّوءَةِ المَعْطاء والشَّعْراء والدَّفْراء .
وذِئب أمعط : قليل الشعر وهو الذي تساقط عنه شعره ، وقيل : هو الطويل على وجه الأَرض .
ويقال : مَعِط الذئب ولا يقال مَعِطَ شعره ، والأُنثى مَعْطاء .
وفي الحديث :، قالت له عائشة لو آخذْتَ ذاتَ الذنْب منَّا بذنبها ، قال : إِذاً أَدَعها كأَنها شاة مَعْطاء ؛ هي التي سقط صُوفُها .
ولِصٌّ أَمعط على التمثيل بذلك : يشبه بالذِّئب الأَمعط لخُبْثه .
ولصوص مُعْط ، ورجل أَمْعَط : سَنُوط .
وأَرض مَعْطاء : لا نبت بها .
وأَبو مُعْطةَ : الذِّئب لتمَعُّط شعره ، علم معرفة ، وإِن لم يخص الواحد من جنسه ، وكذلك أُسامةُ وذُؤالةُ وثُعالةُ وأَبو جَعْدة .
والمَعْطُ : ضرب من النكاح .
ومَعَطَها مَعْطاً : نكحها .
ومَعَطَني بحقي : مطَلَني .
والتَّمعُّط في خُضْر الفرس : أَن يمُدَّ ضَبْعَيْه حتى لا يجد مزيداً ، ويَحْبِس رجليه حتى لا يجد مزيداً للحاق ، ويكون ذلك منه في غير الاحْتِلاط يَمْلَخُ بيديه ويَضْرَحُ برجليه في اجتماعهما كالسابح .
وفي حديث حكيم بن معاوية : فأَعرض عنه فقام مُتمَعِّطاً أَي متسخِّطاً متغضِّباً .
قال ابن الأَثير : يجوز أَن يكون بالعين والغين .
وماعِط ومُعَيْطٌ : اسمان .
وبنو مُعَيْط : حيّ من قريش معروفون .
ومُعَيْطٌ : موضع .
وأَمْعَطُ : اسم أَرض ؛ قال الراعي : يَخْرُجْن بالليلِ من نَقْعٍ له عُرَفٌ ، بقاعٍ أَمْعَطَ ، بين السَّهل والصِّيَرِ "
المعجم: لسان العرب