وصف و معنى و تعريف كلمة عطارد:


عطارد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على عين (ع) و طاء (ط) و ألف (ا) و راء (ر) و دال (د) .




معنى و شرح عطارد في معاجم اللغة العربية:



عطارد

جذر [عطر]

  1. عُطارِد: (اسم)
    • عُطارِدُ / عُطارِدٌ
    • عُطارِدُ : نجمٌ من السيّارات التسعة ، وهو أَقَرَبُها إِلى الشمس ، وابنُ المشترِي كبير الآلهة في الأَساطير ، وربُّ الفصاحة والتجارة [ ينوَّن ولا ينوَّن ]
  2. عَطرَدَ: (فعل)
    • عَطْرَدَهُ : جعل له عُطرودًا
,
  1. عَطَرَّدُ
    • ـ عَطَرَّدُ : العَطَوَّدُ في معانِيهِ .
      ـ عُطارِدُ : نَجْمٌ من الخُنَّسِ في السماءِ السادسةِ ، يُصْرَفُ ويُمْنَعُ ، ورجلٌ من بني تَميمٍ رَهْط أبي رَجاءٍ عِمْرانَ بنِ مِلْحانَ ، وابنُ حاجِبِ بنِ زُرارةَ صاحِبُ الحُلَّةِ التي رآها عُمَرُ تُباعُ في السُّوقِ ، فقالَ للنبي صلى الله عليه وسلم : اشْتَرِها تَلْبَسها يومَ الجُمْعَةِ .
      ـ عَطْرِدْهُ لنا ، واجْعَلْهُ لنا عُطْروداً : صَيِّرْهُ لنا عِندَكَ كالعِدَّة ، أو كالعُدَّة والعَتادِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. عُطارِدُ
    • عُطارِدُ : نجمٌ من السيّارات التسعة ، وهو أَقَرَبُها إِلى الشمس ، وابنُ :- المشترِي :- كبير الآلهة في الأَساطير ، وربُّ الفصاحة والتجارة [ ينوَّن ولا ينوَّن ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. عُطَارِدٌ
    • ( فلك ). : مِنَ الكَوَاكِبِ السَّيَّارَةِ وَهُوَ أَقْرَبُهَا إِلَى الشَّمْسِ ، يُتِمُّ دَوْرَتَهُ حَوْلَهَا فِي ثَمَانِيَة وَثَمَانِينَ يَوْماً .

    المعجم: الغني

  4. عُطارِدُ
    • عُطارِدُ / عُطارِدٌ :-
      ( الفلك ) أحد كواكب المجموعة الشّمسيَّة ، وهو أقربها إلى الشّمس ، يليه الزُّهرة ، يُتِمُّ دورتَه حول الشّمس في ثمانيةٍ وثمانين يومًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. عطارد
    • هو السنبل الرومي من الحاوي وقد ذكر في السين المهملة .

    المعجم: الأعشاب

  6. عُطارِد
    • عطارد
      1 - كوكب سيار هو من أقرب السيارات إلى الشمس

    المعجم: الرائد

  7. عطرد
    • " ناقة عَطَرَّدَةٌ : مرتفعة .
      ورجل عَطَرَّد ، بتشديد الراء : طويل .
      وسير عَطَرَّد : كعطوَّد .
      ويوم عطرَّدٌ وعطوَّدٌ : طويل .
      وطريق عطرَّد : ممتدّ طويل ، وشأْوٌ عَطَرَّدٌ .
      ويقال : عَطْرِدْ لنا عندك هذا يا فلان أَي صَيِّره لنا عندك كالعِدَة واجعله لنا عُطْروداً مِثْلُه ؛ قال : ومنه اسم عُطارِدٍ .
      وعُطارِدٌ : كوكب لا يفارق الشمس .
      قال الأَزهري : وهو كوكبُ الكتاب .
      وقال الجوهري : هو نجم من الخُنَّسِ .
      وعُطارِدٌ : حَيٌّ من سَعْد ، وقيل : عُطارِدٌ بطنٌ من تَميمٍ رَهْطُ أَبي رَجاءٍ العُطاردي .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. عَطَّ


    • ـ عَطَّ الثَّوْبَ : شَقَّهُ طُولاً أو عَرْضاً ، بلا بَيْنُونَةٍ ، كعَطَّطَهُ قيلَ : وقُرِئَ ( فلما رَأَى قَمِيصَهُ عُطَّ منْ دُبُرٍ ) فَتَعَطَّطَ وانْعَطَّ ،
      ـ عَطَّ فلاناً إلى الأَرْضِ : صَرَعَهُ ، وغَلَبَه .
      ـ عَطاطُ : الشُّجاعُ الجسيمُ ، والأَسَدُ .
      ـ مَعْطوطُ : المَغْلُوبُ قَوْلاً أو فِعْلاً ، أو العَتُّ في القولِ ، والعَطُّ في الفِعلِ .
      ـ عُطُطُ : المَلاحِفُ المُقَطَّعَةُ .
      ـ عُطْعُطُ : العَتودُ من الغَنَمِ ، أو الجَدْيُ ، أو الجَحْشُ .
      ـ عَطْعَطَةُ : تَتابُعُ الأصواتِ واختِلاطُها في الحَرْبِ وغيرِها ، أو حِكايَةُ صَوْتِ المُجَّانِ إذا قالوا : عِيطْ عِيطْ ، وذلك إذا غَلبوا قوماً .
      ـ أَعَطُّ : الطويلُ .
      ـ انْعَطَّ العُودُ : تَثَنَّى من غيرِ كَسْرٍ بيّنٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَطَرَّدُ
    • ـ عَطَرَّدُ : العَطَوَّدُ في معانِيهِ .
      ـ عُطارِدُ : نَجْمٌ من الخُنَّسِ في السماءِ السادسةِ ، يُصْرَفُ ويُمْنَعُ ، ورجلٌ من بني تَميمٍ رَهْط أبي رَجاءٍ عِمْرانَ بنِ مِلْحانَ ، وابنُ حاجِبِ بنِ زُرارةَ صاحِبُ الحُلَّةِ التي رآها عُمَرُ تُباعُ في السُّوقِ ، فقالَ للنبي صلى الله عليه وسلم : اشْتَرِها تَلْبَسها يومَ الجُمْعَةِ .
      ـ عَطْرِدْهُ لنا ، واجْعَلْهُ لنا عُطْروداً : صَيِّرْهُ لنا عِندَكَ كالعِدَّة ، أو كالعُدَّة والعَتادِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. العَطْعَطَةُ
    • العَطْعَطَةُ : تتابُعُ الأَصوات واختلاطهُا في الحروب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. العَطْعَطَة


    • الأصوات المختلفة والمتتابعة في الحرب

    المعجم: معجم الاصوات

  5. العطعطة
    • صوت القوم عند الغلبة - عيط -

    المعجم: معجم الاصوات

  6. العطْعَطَة
    • صوت لزجر الذئب - عاط -

    المعجم: معجم الاصوات

  7. عَطْعَطَ
    • عَطْعَطَ القَوْمُ : قالوا :- عِيط



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. عُطارِدُ
    • عُطارِدُ : نجمٌ من السيّارات التسعة ، وهو أَقَرَبُها إِلى الشمس ، وابنُ :- المشترِي :- كبير الآلهة في الأَساطير ، وربُّ الفصاحة والتجارة [ ينوَّن ولا ينوَّن ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عُطَارِدٌ
    • ( فلك ). : مِنَ الكَوَاكِبِ السَّيَّارَةِ وَهُوَ أَقْرَبُهَا إِلَى الشَّمْسِ ، يُتِمُّ دَوْرَتَهُ حَوْلَهَا فِي ثَمَانِيَة وَثَمَانِينَ يَوْماً .

    المعجم: الغني

  10. عُطارِدُ
    • عُطارِدُ / عُطارِدٌ :-
      ( الفلك ) أحد كواكب المجموعة الشّمسيَّة ، وهو أقربها إلى الشّمس ، يليه الزُّهرة ، يُتِمُّ دورتَه حول الشّمس في ثمانيةٍ وثمانين يومًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. عطارد
    • هو السنبل الرومي من الحاوي وقد ذكر في السين المهملة .

    المعجم: الأعشاب

  12. عُطارِد
    • عطارد
      1 - كوكب سيار هو من أقرب السيارات إلى الشمس

    المعجم: الرائد

  13. عطط
    • " العَطْوُ : التَّناوُلُ ، يقال منه : عَطَوْت أَعْطُو .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَرْبَى الرِّبا عَطْوُ الرجُلِ عِرْضَ أَخِيه بغَير حَقٍّ أَي تَناوُلُه بالذَّمِّ ونحوه .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : لا تَعْطُوهُ الأَيْدِي أَي لا تَبْلُغُه فتَتناوَلَه .
      وعَطا الشيءَ وعَطا إِليه عَطْواً : تَناوَله ؛ قال الشاعر يصف ظبية : وتَعْطُو البَرِيرَ ، إِذا فاتَها ، بِجِيدٍ تَرَى الخَدِّ منه أَسِيلاَ وظَبيٌ عَطُوٌّ : يَتطاوَلُ إِلى الشَّجَر ليَتناولَ منه ، وكذلك الجَدْي ، ورواه كُراع ظَبْيٌ عَطْوٌ وجَدْي عَطْوٌ ، كأَنه وصفَهُما بالصدر .
      وعَطا بيدِه إِلى الإِناء : تَناوَله وهو محمولٌ قَبل أَن يُوضَع على الأَرض ؛ وقول بشر بن أَبي خازم : أَو الأُدْم المُوَشَّحةَ العَواطِي بأَيْدِيهِنَّ مِنْ سَلَمِ النِّعافِ يعني الظِّباء وهي تَتطاوَلُ إِذا رَفَعت أَيْدِيها لتَتَناوَل الشَّجَر ، والإِعْطاءُ مأْخوذٌ من هذا .
      قال الأَزهري : وسَمِعتُ غير واحدٍ من العَرَب يقول لراحِلَته إِذا انْفَسَحَ خَطْمُه عن مِخْطَمِه أَعْطِ فيَعُوجُ رأْسه إِلى راكبه فيُعِيدُ الخَطْمَ على مَخْطِمِه .
      ويقال : أَعْطَى البعِيرُ إِذا انْقادَ ولم يَسْتَصْعِبْ .
      والعَطاء : نَوْلٌ للرجُلِ السَّمْحِ .
      والعَطاءُ والعَطِيَّة : اسمٌ لما يُعْطَى ، والجمع عَطايا وأَعْطِيَة ، وأَعْطِياتٌ جمعُ الجَمع ؛ سيبويه : لم يُكَسَّر على فُعُل كراهية الإِعْلالِ ، ومن ، قال أُزْرٌ لم يقل عُطْيٌ لأَن الأَصل عندَهم الحركة .
      ويقال : إِنَّه لَجَزيلُ العَطاء ، وهو اسمٌ جامِعٌ ، فإذا أُفرِد قيلَ العَطيَّة ، وجمعُها العَطايا ، وأَمَّا الأَعطية فهو جَمْع العَطاء .
      يقال : ثلاثةُ أَعْطِيةٍ ، ثم أَعْطِياتٌ جمعُ الجمعِ .
      وأَعطاه مالاً ، والاسمُ العَطاء ، وأَصله عَطارُ ، بالواو ، لأَنه من عَطَوْت ، إِلا أَنَّ العرب تَهْمِزُ الواوَ والياء إِذا جاءتا بعد الأَلف لأَنَّ الهمزة أَحْمَل للحركة منهما ، ولأَنهم يستثقلون الوقف على الواو ، وكذلك الياءُ مثل الرداءِ وأَصله رِدايٌ ، فإِذا أَلْحقوا فيها الهاء فمنهم من يهمزها بناءً على الواحد فيقول عَطاءَةٌ ورِداءَةٌ ، ومنهم من يَرُدُّها إِلى الأَصل فيقول عَطاوة ورداية ، وكذلك في التثنية عطاءَان وعطاوان ورداءَان وردايان ، قال ابن بري في قول الجوهري : إِلا أَن العرب تهمز الواوَ والياء إذا جاءَتا بعد الأَلف لأنّ الهمزة أَحْمل للحركة منهما ، قال : هذا ليس سبَب قَلْبِها ، وإِنما ذلك لكَوْنها متَطَرِّفة بعد أَلِفٍ زائدة ، وقال في قوله في تثنية رداء ردايان ، قال : هذا وهَمٌ منه ، وإنما هو رِداوانِ بالواو ، فليست الهمزةُ تُرَدُّ إِلى أضصْلِها كما ذَكَر ، وإِنما تُبْدل منها واوٌ في التثنية والنسَب والجمعِ بالأَلف والتاءِ .
      ورجلٌ مِعْطاءٌ : كثيرُ العَطاءِ ، والجمعُ مَعاطٍ ، وأَصلُّه معاطِييُ ، اسْتَثْقلُوا الياءَيْن وإِن لم يكونا بعد أَلِفٍ يَلِيانِها ، ولا يمتَنع مَعاطِيّ كأَثافيّ ؛ هذا قول سيبويه .
      وقومٌ مَعاطِيُّ ومَعاطٍ ؛ قال الأَخفش : هذا مثلُ قولِهِم مَفاتِيح ومَفاتِح وأَمانيّ وأَمانٍ .
      وقولهم : ما أَعْطاهُ للمال كم ؟

      ‏ قالوا ما أَولاه للمَعْروف وما أَكْرَمَه لي وهذا شاذّ لا يَطرّد لأَن ال تعجّب لا يدخل على أَفْعَلَ ، وإنما يجوز من ذلك ما سُمِع من العرب ولا يقاسُ عليه :، قال الجوهري : ورجلٌ مِعطاءٌ كثير العَطاء ، وامرأة مِعْطاءٌ كذلك ، ومِفْعالٌ يَسْتَوِي فيه المذكَّر والمؤنَّث .
      والإِعْطاء والمُعاطاةُ جميعاً : المُناوَلة ، وقد أَعْطاهُ الشيءَ .
      وعَطَوْتُ الشيءَ : تَناوَلْته باليَدِ .
      والمُعاطاة : المُناوَلة .
      وفي المَثل : عاطٍ بغَيرِ أَنْواط أَي يَتَناوَلُ ما لا مَطْمَع فيه ولا مُتَناوَل ، وقيل : يُضْرَب مثلاً لمن يَنْتَحِلُ عِلْماً لا يقومُ به ؛ وقول القُطامي : أَكُفْراً بعدَ رَدِّ المَوْتِ عَنِّي ، وبعدَ عَطائِكَ المِاثَةَ الرِّتاعَا ؟"

    المعجم: لسان العرب

  14. عطرد
    • " ناقة عَطَرَّدَةٌ : مرتفعة .
      ورجل عَطَرَّد ، بتشديد الراء : طويل .
      وسير عَطَرَّد : كعطوَّد .
      ويوم عطرَّدٌ وعطوَّدٌ : طويل .
      وطريق عطرَّد : ممتدّ طويل ، وشأْوٌ عَطَرَّدٌ .
      ويقال : عَطْرِدْ لنا عندك هذا يا فلان أَي صَيِّره لنا عندك كالعِدَة واجعله لنا عُطْروداً مِثْلُه ؛ قال : ومنه اسم عُطارِدٍ .
      وعُطارِدٌ : كوكب لا يفارق الشمس .
      قال الأَزهري : وهو كوكبُ الكتاب .
      وقال الجوهري : هو نجم من الخُنَّسِ .
      وعُطارِدٌ : حَيٌّ من سَعْد ، وقيل : عُطارِدٌ بطنٌ من تَميمٍ رَهْطُ أَبي رَجاءٍ العُطاردي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى عطارد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عِطْرٌ** - ج:** عُطُورٌ**. [ع ط ر]. "يَفُوحُ عِطْرٌ زَكِيٌّ مِنْ فُسْتَانِهَا" : مَا يُتَطَيَّبُ بِهِ لِحُسْنِ رَائِحَتِهِ. "تَشْرَبُ قَطَرَاتِ النَّدَى وَتَسْكُبُ دَقَائِقَ العِطْرِ". (جبران خ. جبران).
معجم الغني
**عَطَّرَ** - [ع ط ر]. (ف: ربا. متعد).** عَطَّرْتُ**،** أُعَطِّرُ**،** عَطِّرْ**، مص. تَعْطِيرٌ. "عَطَّرَتِ البِنْتَ" : طَيَّبَتْهَا بِالعِطْرِ.
معجم الغني
**عَطِرَ** - [ع ط ر]. (ف: ثلا. لازم).** عَطِرْتُ**،** أَعْطَرُ**، اِعْطَرْ، مص. عَطَرٌ. "عَطِرَتِ الْمَرْأَةُ" : تَطَيَّبَتْ بِالعِطْرِ.
معجم الغني
**عَطِرٌ**، ةٌ - [ع ط ر]. (صِفَةٌ مُشَبَّهَةٌ). 1. "جِسْمُهَا عَطِرٌ" : تَفُوحُ مِنْهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ. 2. "يَمْتَازُ بِسُمْعَةٍ عَطِرَةٍ" : بِسُمْعَةٍ حَسَنَةٍ، طَيِّبَةٍ، مُمْتَازَةٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطارد / عطارد [ مفرد ] : ( فك ) أحد كواكب المجموعة الشمسية ، وهو أقربها إلى الشمس ، يليه الزهرة ، يتم دورته حول الشمس في ثمانية وثمانين يوما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معطر [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من عطر . 2 - عطر ، مستحضر ذو رائحة ذكية فواحة يتطيب به اشترت العروس بعض المعطرات وأدوات التجميل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معطار [ مفرد ] : ج معاطير ، مؤ معطار ومعطارة ، ج مؤ معاطير : صيغة مبالغة من عطر : من يتعهد نفسه بالطيب ويكثر منه رجل معطار - امرأة معطار / معطارة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطار [ مفرد ] : 1 - بائع العطور نشتري البخور من عند العطار ° هل يصلح العطار ما أفسد الدهر [ مثل ] : يضرب فيمن يحاول إصلاح ما لا يمكن صلاحه . 2 - بائع التوابل نشتري الكمون من عند العطار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطر [ مفرد ] : ج أعطار وعطور : طيب ، كل ما يتطيب به لحسن رائحته لهذه الوردة عطر فواح - زجاجة عطر ° دقوا بينهم عطر منشم : يضرب كرمز إلى الشؤم والحرب - لا عطر بعد عروس : التعبير عن الزهد بعد فقد عزيز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطر [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من عطر ° سمعة عطرة : مشرفة ، نظيفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطري [ مفرد ] : اسم منسوب إلى عطر . • الزيت العطري : ( نت ) كل زيت طيار له رائحة ، يوجد في أوراق النبات وزهره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطارة [ مفرد ] : حرفة العطار : صناعة العطور أو تجارتها ورث العطارة عن جده وأبيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطر يعطر ، تعطيرا ، فهو معطر ، والمفعول معطر• عطر المكان : طيبه برائحة مستحبة عطر ثيابه / منديلا / خطابا - عطر الجو برائحة الورد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعطر يتعطر ، تعطرا ، فهو متعطر• تعطر فلان قبل خروجه : مطاوع عطر : تطيب بالعطر ، رش رائحة طيبة على جسمه أو ثيابه رجل متعطر - إنه كثيرا ما يتعطر بالمسك ° تعطرت البنت : أقامت في بيت أبيها ولم تتزوج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطر يعطر ، عطرا ، فهو عاطر وعطر• عطر الشخص : تطيب بالعطر عطر قبل ذهابه إلى الحفل - رجل عطر ° أثنى عليه ثناء عطرا / أثنى عليه عاطر الثناء : بالغ في مدحه وإطرائه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعطَّرَ يتعطَّر، تَعَطُّرًا، فهو مُتعطِّر • تعطَّر فلانٌ قبل خروجه: مُطاوع عطَّرَ: تطيَّب بالعطر، رشَّ رائحة طيِّبة على جِسْمِه أو ثيابه "رجلٌ متعطِّرٌ- إنَّه كثيرًا ما يتعطَّر بالمِسْك"| تعطَّرتِ البنتُ: أقامت في بيت أبيها ولم تتزوَّجَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطر [ مفرد ] : مصدر عطر .
المعجم الوسيط
ـَ عَطَراً: تطيَّب بالعِطر.( عَطَّرَه ): طيَّبه بالعِطر.( تَعَطَّرَ ): تطيَّب بالعطر.( اسْتَعْطَرَ ): عطِر.( العَاطِر ): محبّ العطر. و- ذو العِطْر. ( ج ) عُطُر.( العِطَارَة ): حرفة العطّار.( العِطْر ): اسم جامع للأشياء التي يُتطيَّب بها لحسن رائحتها. ( ج ) عُطُور، وأعطار. وـ نباتات ذات رائحة عطرة يستخرج منها زيت العطر.( العَطِر ): الطّيّب الرّيح وإن لم يتعطّر.( العَطّار ): بائع العطر، ويطلق على بائع الأفاويه.( المِعْطَار ) من الرجال والنساء: من يتعهّد نفسه بالطّيب ويكثر منه. ( ج ) معاطير.( المِعطِير ): المعطار.
مختار الصحاح
ع ط ر : العِطْرُ الطيب تقول عَطِرَتِ المرأة من باب طرِب فهي عَطِرَةٌ و مُتَعَطِّرةٌ أي متطيبة ورجل مِعْطيرٌ بالكسر كثير التَّعَطُّرِ وامرأة مِعْطِيرٌ أيضا و مِعْطارٌ
الصحاح في اللغة
العِطْرُ: الطيب، تقول منه: عَطِرَتِ المرأة بالكسر تَعْطَرُ عَطَراً. فهي عَطِرَةٌ ومُتَعَطِّرَةٌ، أي متطيِّبة. ورجل مِعْطيرٌ: كثير التعطُّرِ، وكذلك امرأةٌ مِعطير ومِعْطار. وناقةٌ عَطِرَةٌ ومِعطار، أي كريمة. وإبل مُعْطَراتٌ: كأنَّ على أوبارها صِبْغاً من حُسنها. قال الشاعر: هجاناً وحمراً مُعْطَراتٍ كأنَّها   حَصى مَعْزَةٍ ألوانُها كالمَجاسِدِ
تاج العروس

العِطْر بالكَسْرِ : الطِّيبُ وهو اسمٌ جامعٌ له ج عُطُورٌ بالضَّمّ . والعاطِرُ : العَطِرُ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : العَاطِرُ : مُحِبُّهُ وج عُطُرٌ بِضَمَّتَيْنِ . والعَطّارُ : بائِعُه . والعَطّارُ : فَرَسُ سالِمِ بن وابِصَةَ الأَسَديّ . والعِطَارَة بالكَسْرِ : حِرْفَتُه . ورَجُلٌ عَطِرٌ ككَتِفٍ وامرأَةٌ عَطِرَةٌ ومِعْطَارَةٌ ومُعَطَّرَةٌ ومُتَعطِّرَة وكِلاهُمَا مِعْطِيرٌ ومِعْطَارٌ : يَتَعَهَّدانِ أَنْفُسَهَما بالطِّيبِ ويُكْثِرانِ منه . ومِعْطَارٌ ومِعْطارَةٌ إِذا كانَ من عادَتها قال :

عُلِّقَ خَوْداً طَفْلَةً مِعْطَارَهْ ... إِيّاكِ أَعْنِي فاسْمَعِي يا جارَهْ قال اللَّحْيَانيّ : ما كانَ على مِفْعَالٍ فإِنّ كلامَ العَرَبِ والمُجْتمَعَ عليه : بغير هاءٍ في المُذَكَّر والمُؤَنَّث إِلاَّ أَحْرُفاً جاءَتْ نَوَادِرَ قِيلَ فيها بالهاءِ وسيأْتي ذِكْرُها . وقِيل : رَجُلٌ عَطِرٌ وامرأَةٌ عَطِرَةٌ : إِذا كانا طَيِّبَيْ رِيحِ الجِرْمِ وإِنْ لم يَتَعَطَّرَا . وعَطِرَتِ المَرْأَةُ بالكَسْر تَعْطَر عَطَراً : تَطَّيبتْ . وناقَةٌ مِعْطَارٌ ومُعْطِرٌ : شَدِيدَةٌ ونُوقٌ مُعْطرَاتٌ . وقيل : ناقَةٌ مُعْطِرٌ : حَسَنَةٌ كأَنّ على أَوْبَارِها صِبْغاً من حُسْنها قال المَرَّار بنُ مُنْقِذ :

هِجَاناً وحُمْراً مُعَطِرَاتٍ كأَنَّهَا ... حَصَى مَغْرَةٍ أَلوانُها كالمَجاسِدِ وناقةٌ مِعْطِيرٌ : حَمْرَاءُ طَيِّبةُ العَرْفِ هكذا في النُّسَخ بالفاءِ وفي اللّسان وغيره : العَرَق بالقاف مُحَرّكة أَنشد أَبو حَنِيفَة : كَوْماءُ مِعْطِيرٌ كَلَوْنِ البَهْرَمِ . وناقَةٌ عَطّارَةٌ بالتَّشْدِيد وعَطِرَةٌ كفَرِحَة ومِعْطَارَةٌ وتاجِرَةٌ : نافِقَةٌ في السُّوق تَبِيعُ نَفْسَها لِحُسْنِها أَو ناقَةٌ عَطِرَةٌ ومِعْطَارَةٌ ومُعْطِرَةُ ومِعْطَارُ وعِرْمِسٌ أَي كَرِيمَةٌ . قال الأزهريّ : وقرأْتُ في كِتاب المَعانِي للباهِليّ :

أَبْكِي على عَنْزَيْنِ لا أَنْسَاهُما ... كَأَنَّ ظِلَّ حَجَرٍ صُغْرَاهُمَا وصالِغٌ مُعْطَرِةٌ كُبْراهُما

قال : مُعْطَرَةٌ : هي الحَمْرَاءُ . قال عَمْروٌ : مأْخوذٌ من العِطْر وجعل الأُخْرَى ظِلَّ حَجَرٍ لأَنَّها سَوْدَاءُ . وقال أَبو عَمْروٍ : تَعَطَّرَتِ المَرْأَةُ وتَأَطَّرَتْ : أَقَامَتْ عِنْدَ وفي اللسَان والتكملة : في بَيْت أَبَوَيْهَا ولم تَتَزَوَّج . ومنه الحَدِيثُ : كَانَ صَلَّى الله عَلَيْه وسَلَّمَ يَكرَهُ تَعَطُّرَ النِّسَاءِ وتَشَبُّهَهُنّ بالرِّجالِ : أَرادَ العِطْرَ الذي تَظْهَرُ رِيحُه كما يَظْهرُ عِطْرُ الرِّجالِ . وقيل : أَي تَعَطُّلَهُنَّ من الحَلْيِ والخِضَاب وهو إِبدالٌ واللامُ والراءُ يَتَعَاقَبان كما يُقال : سَمَلَ عَيْنَهُ وسَمَرَها كأَنَّه كَرِهَ أَن تكونَ المَرْأَةُ عُطُلاً لا حَلْىَ عَلَيْهَا . وقال أَبو عُبَيْدَةَ : يُقَال : بَطْنِي عَطِّرِي هكَذا في سائِرِ النُّسَخِ والَّذِي في أُمَّهَاتِ اللّغةِ : أَعْطِرِي وسائِرِي فَذَرِي قال الصاغانيّ : يقال ذلك لِمَنْ يُعْطِيكَ ما لا تَحْتَاجُ إِلَيْه ومَنَعَك ما تَحْتَاجُ إِليه وقد تَقَدّم تفصيله في س أ ر . وعُطَيْرٌ كزُبَيْرٍ وعُطْرَانُ كعُثْمَانَ وفي بعض النُّسَخ بالفتح اسمَانِ . وممّا يُسْتَدْرك عليه : امْرَأَةٌ عَطِرةٌ مَطِرَةٌ : بَضَّةٌ مَضَّةٌ . والمَطِرَةُ : الكَثِيرَةُ السَّوَاكِ . واسْتَعْطَرَت المرأَةُ : اسْتَعْمَلت العِطْرَ وهو الطِّيب . وفي حَدِيث كَعْبِ بنِ الأَشْرَفِ : وعِنْدِي أَعْطَرُ العَرَبِ أَي أَطْيَبُها عِطْراً . ومَرَرْتُ بنِسْوَةٍ مَعاطِيرَ وعَطِرَاتٍ . ورَجُلٌ عَطّارٌ : ماهِرٌ في العِطَارَة قاله الزمخشريّ . والمِعْطِيرُ : العَطّار : يَتْبَعْنَ جَأْباً كمُدُقِّ المِعْطِيرْ . والعَطّارُ لَقَبُ جماعَةِ من المُحَدِّثِين منهم أَبان ودَاوُودُ بنُ عَبْد الرَّحْمنِ ومَرْحُومُ بنُ عبد العَزِيزِ ومحمَّدُ بن مَخْلَدٍ ويَحْيَى بن سَعِيِدٍ الحِمْصِيّ وجَماعة . ومُنْيَةُ العَطّار : قريَةٌ بمِصْرَ وقد دَخَلْتُهَسا

تاج العروس

السَّبَعْطَرَيّ كقَبَعْثَرَيّ أهمله الجوهَريّ وقال ابن دُرَيد هو الطَّوِيلُ من الرِّجال جِدّاً أَي الذَّاهِب في الطُّول

لسان العرب
العِطْرُ اسم جامع للطِّيب والجمع عُطورٌ والعطّار بائعُه وحِرْفَتُه العِطَارةُ ورجل عاطرٌ وعَطِرٌ ومِعْطِير ومِعْطارٌ وامرأَة عَطِرةٌ ومِعْطيرٌ ومُعَطَّرة يتعهّدان أَنفُسهما بالطيب ويُكْثِران منه فإِذا كان ذلك من عادتِها فهي مِعْطار ومِعْطارة قال عُلِّقَ خَوْداً طَفْلةً مِعْطارَهْ إِياكِ أَعْني فاسْمَعِي يا جارهْ قال اللحياني ما كان على مِفْعال فإِنّ كلام العرب والمجتمعَ عليه بغير هاء في المذكر والمؤَنث إِلا أَحْرُفاً جاءت نوادِرَ قيلَ فيها بالهاء وسيأْتي ذكرها وقيل رَجلٌ عَطِرٌ وامرأَة عَطِرة إِذا كانا طَيّبَيْنِ رِيحَ الجِرْم وإِن لم يَتَعَطَّرا وقال ابن الأَعرابي رجل عاطِرٌ وجمعه عُطُرٌ وهو المُحِبُّ للطِّيب وعَطِرت المرأَة بالكسر تَعْطَرُ عَطَراً تَطيّبتْ وامرأَة عَطِرة مَطِرةٌ بَضّة مَضّة قال والمَطِرة الكثيرة السِّواك أَبو عمرو تَعَطَّرت المرأَةُ وتأَطَّرت إِذا أَقامت في بيت أَبَوَيْها ولم تتزوج وفي الحديث أَنه كان يكره تَعَطُّرَ النساء وتشبُّهَهُنَّ بالرجال أَراد العِطْرَ الذي تَظْهَرُ ريحُه كما يظهر عِطْرُ الرجال وقيل أَراد تَعَطُّلَ النساء باللام وهي التي لا حَلْيَ عليها ولا خِضابَ واللام والراء يتعاقبان وفي حديث أَبي موسى المرأَةُ إِذا اسْتَعْطَرت ومَرَّت على القوم ليَجِدُوا رِيحَها أَي استعملت العِطْرَ وهو الطيب ومنه حديث كعب بن الأَشرف وعندي أَعْطَرُ العربِ أَي أَطْيَبُها عِطْراً قال أَبو عبيدة يقال بَطْني أَعْطِري ( * قوله « بطني أعطري » هكذا في الأصل والذي في الأمثال عطري بفتح العين وتشديد الطاء وفي شرح القاموس وقال أَبو عبيدة يقال بطني عطري هكذا في سائر النسخ والذي في أمهات اللغة أعطري وسائري فذري ) وسائرِي فذَرِي يقال ذلك لمن يُعْطِيك ما لا تحتاج إِليه كأَنه في التمثُّل رجل جائع أَتى قوماً فطيّبوه وناقة عَطِرةٌ ومِعْطارةٌ وعَطّارةٌ إذا كانت نافِقةً في السوق تَبِيعُ نفسَها لحُسْنها أَبو حنيفة المُعْطِرات من الإِبل التي كأَنَّ على أَوبارِها صِبْغاً من حُسْنها وأَصله من العطْرِ قال المرّار بن منقذ هِجاناً وحُمْراً مُعْطِراتٍ كأَنها حَصى مَغْرةٍ أَلْوانُها كالمَجاسِد وناقةٌ مِعْطارٌ ومُعْطِرٌ شديدة ابن الأَعرابي ومِعْطِيرٌ حمراء طيّبة العَرَق أَنشد أَبو حنيفة كَوْماء مِعْطِير كَلَوْنِ البَهْرَمِ قال الأَزهري وقرأْت في كتاب المعاني للباهلي أَبكي على عَنْزَيْنِ لا أَنْساهُما كأَنَّ ظِلَّ حَجَرٍ صُغْراهما وصالغٌ مُعْطِرةٌ كُبْراهُما قال مُعْطِرة حمراء قال عمرو مأْخوذ من العِطْر وجَعَلَ الأُخْرى ظِلَّ حَجَرٍ لأَنها سَوْداء وناقة عَطِرة ومِعْطارٌ ومُعْطِرة وعِرْمِسٌ أَي كريمة وأَما قول العجاج يصف الحمار والأُتن يَتْبَعْنَ جأْباً كمُدُقِّ المِعْطِير فإِنه يريد العطّار وعُطَيْرٌ وعُطْرانُ اسمان
الرائد
* عطارد. كوكب سيار هو من أقرب السيارات إلى الشمس.
الرائد
* عطر يعطر: عطرا. تطيب بالعطر.
الرائد
* عطر تعطيرا. ه: طيبه بالعطر.
الرائد
* عطر. 1-متطيب بالعطر. 2-من الزهور أو غيرها: طيب الرائحة.
الرائد
* عطر. ج عطور. 1-طيب. 2-نبات طيب الرائحة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: