وصف و معنى و تعريف كلمة عطاوي:


عطاوي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على عين (ع) و طاء (ط) و ألف (ا) و واو (و) و ياء (ي) .




معنى و شرح عطاوي في معاجم اللغة العربية:



عطاوي

جذر [عطو]

  1. عَطاء: (اسم)
    • الجمع : أَعْطِيَةٌ أَعْطِياتٌ
    • العَطَاءُ : هبة، ما يُعْطَى
    • أُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم
    • وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال
    • أجزل العطاءَ: أوسعه وأكثره،
    • أَخْذٌ وعطاءٌ: تبادل المنافع بين طرفين
  2. عَطاء: (اسم)
    • الجمع : عطاءات
    • عَطاء : عرضٌ تحريريٌّ من مقاول يتعهَّد فيه بتشييد محلٍّ نظير مبلغٍ معيَّن،
  3. عِطاء: (اسم)
    • عِطاء : مصدر عاطَى
  4. عطاء: (اسم)
    • عطاء : مصدر أَعْطَى


  5. عطاءات: (اسم)
    • عطاءات : جمع عَطاء
  6. عَطْو: (اسم)
    • عَطْو : مصدر عَطا
  7. عَطيّة: (اسم)
    • الجمع : عَطِيّات و عَطَايَا
    • العَطِيَّةُ : العطاءُ، هبة، ما يُعطى بدون مقابل
  8. اِسَتعطَى: (فعل)
    • استعطى يستعطي ، اسْتَعْطِ ، استعطاءً ، فهو مُسْتَعْطٍ ، والمفعول مُسْتَعْطًى
    • اسْتَعْطَى : سَأَلَ العطاءَ
  9. مُعاطى: (اسم)
    • مُعاطى : اسم المفعول من عاطَى
  10. اِنعَطَّ: (فعل)


    • انْعَطَّ الثَّوْبُ: انْشَقَّ
    • انْعَطَّ العودُ: انثنى من غير كَسْرٍ بَيِّنٍ
  11. مُتعاطٍ: (اسم)
    • مُتعاطٍ : فاعل من تَعاطَى
  12. اِستِعطاء: (اسم)
    • مصدر اِسْتَعْطَى
    • اِسْتِعطاءُ النَّاسِ: اِسْتِجْداؤُهُمْ
  13. اِستعطاء: (اسم)
    • اِستعطاء : مصدر إِسَتعطَى
  14. اِمَّعَطَ: (فعل)
    • امَّعَطَ الشَّعرُ: امتعط
    • امَّعَطَ الحبلُ وغيرُه: ، انجرد وطال
  15. مُتعاطى: (اسم)
    • مُتعاطى : اسم المفعول من تَعاطَى
  16. مُعاطاة: (اسم)


    • مُعاطاة : مصدر عاطَى
  17. أَعطان: (اسم)
    • أَعطان : جمع عَطَن
  18. أَعْطِيَة: (اسم)
    • أَعْطِيَة : جمع عَطاء
  19. أُعْطِيَة: (اسم)
    • الجمع : أُعْطِيَات
    • أُعْطِيَة الجند: رزقُهم وما يترتَّب لهم من مال أُعْطياتُ الملوكِ: هباتُهم
  20. ألعَط: (فعل)
    • ألْعَط فلانٌ: مشي في أصل الجبل
  21. عَطَايَا: (اسم)
    • عَطَايَا : جمع عَطيّة
  22. مُسْتَعْطى: (اسم)


    • مُسْتَعْطى : اسم المفعول من إِسَتعطَى
  23. معاطاة: (مصطلحات)
    • عاطى عطاءا ومعاطاة، أي ناوله وسلمه بيده. واصطلاحا ; عقد المعاطاة: هو العقد الذي تم بالفعل لا باللفظ، كأن يعطيه المبيع بقصد إنشاء عقد البيع، ويعطيه الآخر الثمن بقصد إنشاء القبول، وسمي معاطاة لأن العقد يتم فيه بالعطاء والتناول. (فقهية)
  24. أَعْطِيات: (اسم)
    • أَعْطِيات : جمع عَطاء
  25. أَمْعطُ: (اسم)
    • أَمْعطُ : فاعل من مَعِطَ
,
  1. عَطْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَطْوُ: التَّنَاوُلُ، ورَفْعُ الرَّأسِ واليَدَيْنِ.
      ـ ظَبيٌ عُـطُوٌ وعَطُوٌ وعِطوٌ وعَطُوٌّ: يَتَطَاوَلُ إلى الشَّجَرِ لِيَتَنَاوَلَ منه.
      ـ عَطا وعَطاءُ: نَوْلُكَ السَّمْحَ، وما يُعْطَى، كالعَطِيَّةِ، ج: أعْطِيَةٌ، جج: أَعْطِياتٌ.
      ـ رَجُلٌ وامْرَأةٌ مِعْطاءٌ: كَثِيرُ العَطاءِ، ج: مَعَاطٍ ومَعَاطِيُّ.
      ـ اسْتَعْطَى وتَعَطَّى: سَأَلَهُ.
      ـ إِعْطاءُ: المُناوَلَةُ، كالمُعاطاةِ والعِطاءِ، والانقِيادُ.
      ـ تَعاطِي: التَّناوُلُ، وتَناوُلُ ما لا يَحِقُّ، والتَّنازُعُ في الأخْذِ، والقيامُ عَلَى أطْرافِ أصابعِ الرِجْلَيْنِ مَعَ رَفْعِ اليَدَيْنِ إلَى الشَّيْءِ، ومِنْهُ: {فَتَعَاطَى فَعَقَرَ}، ورُكُوبُ الأمرِ، كالتَّعَطِّي، أو التَّعاطِي: في الرِفْعَةِ،
      ـ تَعَطِّي: في القَبيحِ.
      ـ عاطَى الصَّبِيُّ أهْلَهُ: عَمِلَ لَهُمْ، وناوَلَهُمْ ما أَرادُوا.
      ـ هو يُعاطِينِي ويُعْطِينِي: يُنْصِفُنِي، ويَخْدِمُنِي.
      ـ قَوْسٌ عَطْوَى: سَهْلَةٌ،
      ـ وسَمَّوْا: عَطاءً وعَطِيَّةَ.
      ـ عَطَّيْتُهُ فَتَعَطَّى: عَجَّلْتُهُ فَتَعَجَّلَ.
      ـ تَعَاطَيْنا فَعَطَوتُهُ: غَلَبْتُهُ.
  2. أَمعَط (المعجم الرائد)


    • أمعط - ج، معط ، -مؤ، معطاء
      1- أمعط : ذئب سقط شعره وذهب. 2- أمعط من لا شعر على جسده. 3- أمعط : «لص أمعط» : شبه الذئب. 4- أمعط : «مكان أمعط» : لا نبات فيه.
  3. استعطى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استعطى يستعطي ، اسْتَعْطِ ، استعطاءً ، فهو مُسْتَعْطٍ ، والمفعول مُسْتَعْطًى :-
      استعطى المحسنين طلب منهم العطاءَ، طلب الصَّدقةَ والإحسانَ :-استعطى خُبْزًا، - يستعطي صدقةً من أحد الأثرياء.
  4. عطيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عطيَّة :-
      جمع عَطِيّات وعَطَايَا: عطاء1، هبة، ما يُعطى بدون مقابل :-وزَّع عطاياه على الفقراء، - أكثر لهم من العطايا:-
      • أوجز العطيّة: قلَّلها وعجَّلها.
  5. مِعْطاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِعْطاء :-
      جمع معطاءون ومَعَاطٍ، مؤ مِعْطاء ومِعْطاءَة: كثير العطاء فيّاض يمنح بكثرة دون مقابل (للمذكَّر والمؤنَّث) :-رجلٌ/ أرضٌ معطاء، - أمّ مِعْطاء/ معطاءَة.
  6. معاطاة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • عاطى عطاءا ومعاطاة، أي ناوله وسلمه بيده. واصطلاحا ; عقد المعاطاة: هو العقد الذي تم بالفعل لا باللفظ، كأن يعطيه المبيع بقصد إنشاء عقد البيع، ويعطيه الآخر الثمن بقصد إنشاء القبول، وسمي معاطاة لأن العقد يتم فيه بالعطاء والتناول.


  7. العَطَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَطَاءُ : ما يُعْطَى. والجمع : أَعْطِيَةٌ.
      (جج) أَعْطِياتٌ .
      وأُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم.
      وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال.
  8. العَطِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَطِيَّةُ : العطاءُ. والجمع : عَطَايَا.
  9. اِسَْتعْطَى (المعجم الغني)
    • [ ع ط و]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَعْطَى، يَسْتَعْطي، مصدر اِسْتِعْطاءٌ. :-اِسْتَعْطَى جارَهُ :- : سَأَلَهُ العَطاءَ، اِسْتجْداهُ.
  10. عَطَاءٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَعْطِيَةٌ. [ع ط و]. :-رَجُلٌ كَثِيرُ العَطَاءِ :- : سَخِيٌّ، أَيْ يُعْطِي مِنْ مَالِهِ الكَثِيرَ. :-الذَّهَبُ يُعْرَفُ بِالنَّارِ وَأَمَانَةُ الرَّجُلِ بِالأَخْذِ وَالعَطَاءِ. (ابن المقفع) :-الْحَيَاةُ أَخْذٌ وَعَطَاءٌ.
  11. أُعْطِيَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُعْطِيَة :-
      جمع أُعْطِيَات
      أُعْطِيَة الجند: رزقُهم وما يترتَّب لهم من مال :-أُعْطياتُ الملوكِ: هباتُهم.
  12. مَعطاء (المعجم الرائد)
    • معطاء
      1-كثير العطاء، جمع : معاط ومعاطي : «رجل معطاء، إمرأة معطاء»
  13. يَعَاطِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ يَعَاطِ ويُعَاطِ ويِعَاطِ وياعاطِ: زجرٌ للذئبِ وللخَيْلِ، ويُنْذِرُ بهما الرِّقيبُ أهْلَهُ، إذا رَأى جَيْشاً.
      ـ أيْعَطَ به ويَعَّطَ تَيْعيطاً وياعَطَ به: قال له ذلك.
  14. فحص العطاءات (المعجم مالية)
    • دراسة العطاءات وتحليلها من أجل اختيار أكثرها ملاءمة من حيث السعر وأهلية مقدّم العطاء وقدرته على التنفيذ. ، وتعني بالانجليزية: examination of bids
  15. عَطِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: عَطَايَا. [ع ط و]. :-قَدَّمَ لَهُ عَطِيَّةً :- : عَطَاءً.
  16. إِسَتعطَى (المعجم الرائد)
    • إستعطى - استعطاء
      1-طلب الإحسان، تسول، إستجدى
  17. إِمَّعَط (المعجم الرائد)
    • إمعط - امعاطا
      1- إمعط الشعر : سقط من داء. 2- إمعط النهار : امتد وطال. السيف : سحبه من غمده.
  18. عَطيّة (المعجم الرائد)
    • عطية
      1-ما يعطى، جمع : عطايا وعطيات
  19. صاحب العطاء الفائز (المعجم مالية)
    • الفائز بالعطاء ، وتعني بالانجليزية: successful bidder
  20. عطاء في ظرف مختوم (المعجم مالية)
    • عطاء يقدّمه مورّد سلع وخدمات بناء على دعوة من صاحب مشروع وذلك في ظرف مختوم حتّى لا يطّلع عليه المورّدون الآخرون ويتمّ فتح المظاريف في زمان ومكان محدّدين لاختيار صاحب أفضل عطاء. ، وتعني بالانجليزية: sealed-bid tender
  21. أعطاه مالا/ أعطى إليه مالا/ أعطى له مالا (المعجم عربي عامة)
    • منحه، ناوله إيّاه :-أعطاه الله علمًا وحكمةً- أعطاه الدَّواءَ- أَعْطِ
  22. استعطى المحسنين (المعجم عربي عامة)
    • طلب منهم العطاءَ، طلب الصَّدقةَ والإحسانَ :-استعطى خُبْزًا- يستعطي صدقةً من أحد الأثرياء.
  23. اسْتَعْطَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَعْطَى : سَأَلَ العطاءَ.
  24. الأَمْعَطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَمْعَطُ : الرَّمل لا نبات فيه.
  25. المُعْطَيَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُعْطَيَاتُ المُعْطَيَاتُ (في الفلسفة والمنطق) : قضايا مسلَّمةٌ يُتَوَصَّلُ بها إِلى علم قضايا مجهولة.


معنى عطاوي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أعطى يعطى ، أعط ، إعطاء وعطاء ، فهو معط ، والمفعول معطى• أعطاه الشيء : وهبه إياه { إنا أعطيناك الكوثر } . • أعطاه مالا / أعطى إليه مالا / أعطى له مالا : منحه ، ناوله إياه أعطاه الله علما وحكمة - أعطاه الدواء - أعط - [ 1518 ] - العامل أجره قبل أن يجف عرقه [ حديث ] - { فأما من أعطى واتقى . وصدق بالحسنى . فسنيسره لليسرى } ° أعط القوس باريها [ مثل ] : دع الأمر إلى صاحبه ، فوضه إلى من يحسنه - أعطاه الله بغير حساب : بدون تقتير - أعطاه درسا : علمه ، لقنه - أعطاه الضوء الأخضر : أذن له بالبدء في عمل ما ، منحه الموافقة والقبول - أعطى ثماره : أثمر - أعطاه عن ظهر يد : تفضلا بلا بيع أو قرض أو مكافأة - أعطى له الكلمة : سمح له أن يتكلم - أعطى له المجال : أتاحه له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعطى يستعطي ، استعط ، استعطاء ، فهو مستعط ، والمفعول مستعطى• استعطى المحسنين : طلب منهم العطاء ، طلب الصدقة والإحسان استعطى خبزا - يستعطي صدقة من أحد الأثرياء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعاطى يتعاطى ، تعاط ، تعاطيا ، فهو متعاط ، والمفعول متعاطى ( للمتعدي ) • تعاطى الشخص : قام على أطراف أصابع الرجلين ورفع يديه إلى شيء ليأخذه { فتعاطى فعقر } . • تعاطى القوم / تعاطى القوم الشيء : ناول بعضهم بعضا ، أعطاه بعضهم لبعض أو تناولوه تعاطوا الهدايا - تعاطى الصائمون التمر والماء . • تعاطى التدخين : تناوله مرة بعد مرة تعاطى مخدرات / حبوبا مهدئة . • تعاطى التجارة : قام بها أو خاض فيها يتعاطى السياسة ° تعاطى الشعر : انقطع إليه وانصرف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاطى يعاطي ، عاط ، معاطاة وعطاء ، فهو معاط ، والمفعول معاطى• عاطاه الشيء : ناوله إياه . • عاطاه الحب : بادله إياه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعطاء [ مفرد ] : مصدر أعطى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعطية [ مفرد ] : ج أعطيات• أعطية الجند : رزقهم وما يترتب لهم من مال أعطيات الملوك : هباتهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعطاء [ مفرد ] : مصدر استعطى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطاء1 [ مفرد ] : ج أعطية ( لغير المصدر ) ، جج أعطيات ، مث عطاءان ( لغير المصدر ) وعطاوان ( لغير المصدر ) : مصدر أعطى : هبة ، ما يعطى بدون مقابل كان كريما جزيل العطاء - { كلا نمد هؤلاء وهؤلاء من عطاء ربك } ° أجزل العطاء : أوسعه وأكثره - أخذ وعطاء : تبادل المنافع بين طرفين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطاء2 [ مفرد ] : ج عطاءات : عرض تحريري من مقاول يتعهد فيه بتشييد محل نظير مبلغ معين عطاء مبدئي / نهائي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عطية [ مفرد ] : ج عطيات وعطايا : عطاء1 ، هبة ، ما يعطى بدون مقابل وزع عطاياه على الفقراء - أكثر لهم من العطايا ° أوجز العطية : قللها وعجلها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معط [ مفرد ] : اسم فاعل من أعطى . • المعطي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الممكن من نعمه ، الواهب عطاءه وجوده ورحمته لمخلوقاته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معطاء [ مفرد ] : ج معطاءون ومعاط ، مؤ معطاء ومعطاءة : كثير العطاء فياض يمنح بكثرة دون مقابل ( للمذكر والمؤنث ) رجل / أرض معطاء - أم معطاء / معطاءة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معطيات [ جمع ] : مف معطى : 1 - ( سف ) قضايا مسلمة يتوصل بها إلى معرفة قضايا مجهولة ° المعطيات الأساسية : مجموعة من الظروف التي تؤثر في الحدث / الأفكار الأساسية المتخذة كنقطة انطلاق . 2 - ما يقدمه الواقع الراهن مادة للدرس أو العمل .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: