-
عَطَسَ
- ـ عَطَسَ يَعْطِسُ ويَعْطُسُ عَطْساً وعُطاساً : أتَتْهُ العَطْسَةُ ، وعَطَّسَهُ غيرُهُ تَعْطِيساً ،
ـ عَطَسَ الصبحُ : انْفَلَقَ ،
ـ عَطَسَ فلانٌ : ماتَ .
ـ عاطُوسُ : ما يُعْطَسُ منه ، ودابَّةٌ يُتَشَاءمُ بها .
ـ مَعْطِسُ ومَعْطَسُ : الأنْفُ .
ـ عاطِسُ : الصبحُ ، كالعُطَاسِ ، وما اسْتَقْبَلَكَ من أمامِكَ من الظِّبَاء .
ـ مُعَطَّسُ : الرَّاغِمُ الأنْفِ .
ـ اللُّجَمُ العَطُوسُ : الموتُ .
ـ عَطَسَتْ به اللُّجَمُ : ماتَ .
ـ هو عَطْسَةُ فلانٍ : يُشْبِهُهُ خَلْقاً وخُلُقاً .
المعجم: القاموس المحيط
-
العطس
- صوت إندفاع الهواء من الأنف لعارض
المعجم: معجم الاصوات
-
عَطَس
- عطس - تعطيسا
1 - عطسه : جعله يعطس
المعجم: الرائد
-
عطَّسَ
- عطَّسَ يُعطِّس ، تعطيسًا ، فهو مُعَطِّس ، والمفعول مُعَطَّس :-
• عطَّسته رائحةُ الفُلْفُل جعلته يَعطِس :- نَشوقٌ ذو رائحةٍ معطِّسَةٍ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
العطاس
- صوت إندفاع الهواء من الأنف لعارض
المعجم: معجم الاصوات
-
عود العطاس
- هو الكندس ، وسنذكره في الكاف .
المعجم: الأعشاب
-
تَعْطِيسٌ
- [ ع ط س ]. ( مصدر عَطَّسَ ). :- كَانَ الزُّكَامُ سَبَباً فِي تَعْطِيسِهِ :- : جَعْلِهِ يَعْطِسُ .
المعجم: الغني
-
عَطْسَةٌ
- [ ع ط س ]. ( الْمَرَّةُ مِنْ عَطَسَ ).
1 . :- أَتَتْهُ العَطْسَةُ :- : اِنْدِفَاعُ الْهَوَاءِ مِنَ الأَنْفِ بِشِدَّةٍ فَيُسْمَعُ لَهُ صَوْتٌ قَوِيٌّ مُرْتَفِعٌ .
2 . :- هُوَ عَطْسَةُ رَفِيقِهِ :- : أَيْ يُشْبِهُهُ خَلْقاً وَخُلُقاً .
المعجم: الغني
-
عَطْسَة
- عَطْسَة :-
جمع عَطَسات وعَطْسات :
1 - اسم مرَّة من عطَسَ .
2 - هواءٌ يندفع بعنفٍ من الأنف مع صوتٍ مسموعٍ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عَطسة
- عطسة
1 - 1 - المرة من عطس . 2 - إندفاع الهواء بقوة من الأنف مع صوت قوي .
المعجم: الرائد
-
العَطْسَةُ
- العَطْسَةُ العَطْسَةُ يقال : فلانٌ عَطْسَةُ فلانٍ : يشبهُهُ خلْقًا وخُلُقًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عطس الشّخْص
- اندفع الهواءُ من أنفه وفمه بقوّةٍ لعارضٍ مصحوبًا بصوت مسموع بطريقة قويّة إجباريَّة ناتجة عن تهيُّج الغشاء المخاطيّ للأنف :- عطَس لشمِّه رائحةً غريبة - عطَس الطِّفلُ من رائحة التَّوابل .
المعجم: عربي عامة
-
عطس
- ع ط س : العُطاسُ بالضم من العَطْسَةِ وقد عَطَسَ يعْطُسُ بضم الطاء وكسرها وربما قالوا عطس الصبح إذا انفلق و المَعْطِسُ بوزن المجلس الأنف وربما جاء بفتح الطاء
المعجم: مختار الصحاح
-
عَطَسَ
- عَطَسَ الرَّجُلُ عَطَسَ ِ عَطْسًا ، وعُطاسًا : اندفع الهواءُ من أَنفه بِعُنْف لعارضٍ ، وسُمِع له صوتُ عَطْسٍ .
و عَطَسَ هَلَك .
و عَطَسَ الصُّبْحُ : انفلَقَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَطَسَ
- [ ع ط س ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). عَطَسْتُ ، أَعْطُسُ ( أَعْطِسُ )، مصدر عَطْسٌ .
1 . :- عَطَسَ الرَّجُلُ :- : أَتَتْهُ العَطْسَةُ ، أَيْ عِنْدَمَا يَنْدَفِعُ الْهَوَاءُ مِنَ الأَنْفِ بِشِدَّةٍ فَيُسْمَعُ لَهُ صَوْتٌ مُرْتَفِعٌ . :- عَطَسَ عَطْسَةً اِهْتَزَّ لَهَا الْحَاضِرُونَ .
2 . :- عَطَسَ الصُّبْحُ :- : أَشْرَقَ ، أَنَارَ .
المعجم: الغني
-
عَطَّسَ
- [ ع ط س ].( فعل : رباعي متعد ). عَطَّسَ ، يُعَطِّسُ ، مصدر تَعْطِيسٌ . :- عَطَّسَ الرَّجُلَ :- : جَعَلَهُ يَعْطِسُ .
المعجم: الغني
-
عَطْس
- عَطْس :-
مصدر عطَسَ
• هو عَطْسة فلان : يشبهه خَلْقًا وخُلُقًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عَطْسَهُ
- عَطْسَهُ : جعله يَعْطِسُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عطّسته رائحة الفلْفل
- جعلته يَعطِس :- نَشوقٌ ذو رائحةٍ معطِّسَةٍ .
المعجم: عربي عامة
-
عَطس
- عطس - يعطس ويعطس ، عطسا وعطاسا
1 - عطس : أتته العطسة . 2 - عطس الصبح : أشرق وأنار .
المعجم: الرائد
-
عطَسَ
- عطَسَ يَعطِس ، عَطْسًا وعُطاسًا ، فهو عاطِس :-
• عطَس الشَّخْصُ اندفع الهواءُ من أنفه وفمه بقوّةٍ لعارضٍ مصحوبًا بصوت مسموع بطريقة قويّة إجباريَّة ناتجة عن تهيُّج الغشاء المخاطيّ للأنف :- عطَس لشمِّه رائحةً غريبة ، - عطَس الطِّفلُ من رائحة التَّوابل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
عطس
- " عَطَسَ الرجل يَعْطِس ، بالكسر ، ويَعْطُس ، بالضم ، عَطْساً وعُطاساً وعَطْسة ، والاسم العُطاس .
وفي الحديث : كان يُحِب العُطاس ويكره التَّثاؤب .
قال ابن الأَثير : إِنما أَحبَّ العُطاس لأَنه إِنما يكون مع خفة البدن وانفتاح المسامِّ وتيسير الحركات ، والتثاؤب بخلافه ، وسبب هذه الأَوصاف تخفيفُ الغذاء والإِقلال من الطعام والشراب .
والمَعْطِس والمَعْطس : الأَنف لأَن العُطاس منه يخرج .
قال الأَزهري : المَعْطِسُ ، بكسر الطاء لا غير ، وهذا يدل على أَن اللغة الجيّدة يَعْطِسُ ، بالكسر .
وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : لا يُرْغِم اللَّهُ إِلا هذه المَعاطس ؛ هي الأُنوف .
والعاطُوس : ما يُعْطَسُ منه ، مثَّل به سيبويه وفسره السيرافي .
وعَطَسَ الصُّبح : انفلق .
والعاطِس : الصبح لذلك ، صفةٌ غالبة ، وقال الليث : الصبح يسمى عُطاساً .
وظبي عاطِس إِذا استقبلك من أَمامِك .
وعَطَسَ الرجل : مات .
قال أَبو زيد : تقول العرب للرجل إِذا مات : عَطَسَتْ به اللُّجَمُ ؛ قال : واللُّجْمة ما تطيَّرْت منه ، وأَنشد غيره : إِنَّا أُناس لا تزالُ جَزُورُنا لَها لُجَمٌ ، مِن المنيَّة ، عاطِسُ
ويقال للموت : لُجَمٌ عَطُوس ؛ قال رؤبة : ولا تَخافُ اللُّجَمَ العَطُوسا ابن الأَعرابي : العاطُوس دابة يُتَشاءَم بها ؛
وأَنشد غيره لطرفة بن العبد : لَعَمْري لقد مَرَّتْ عَواطِيسُ جَمَّةٌ ، ومرّ قُبيلَ الصُّبح ظَبي مُصَمَّعُ والعَطَّاس : اسم فرس لبعض بني المَدان ؛
قال : يَخُبُّ بيَ العَطَّاسُ رافِعَ رَأْسِهِ وأَما قوله : وقد أَغْتَدي قبلَ العُطاسِ بِسابِحٍ فإِن الأَصمعي زعم أَنه أَراد : قبل أن أَسمع عُطاس عاطِس فأَتطيّر منه ولا أَمضي لحاجتي ، وكانت العرب أَهل طِيَرَة ، وكانوا يتطيَّرُون من العُطاس فأَبطل النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، طِيَرَتَهم .
قال الأَزهري : وإِن صح ما ، قاله الليث إِن الصبح يقال له العُطاس فإِنه أَراد قبل انفجار الصبح ، قال : ولم أَسمع الذي ، قاله لثقة يُرجع إِلى قوله .
ويقال : فلان عَطْسَة فلان إِذا أَشبهه في خَلْقه وخُلُقه .
"
المعجم: لسان العرب