ـ عَطَشُ : معروف ، عَطِشَ ، فهو عَطِشٌ وعَطُشٌ وعَطْشَانٌ الآنَ ، وعاطِشٌ غَداً ، وهم عَطْشَى وعَطاشَى وعِطاشٌ ، وهي عَطِشَةٌ ( وعَطُشَةٌ ) وعَطْشَى وعَطْشَانَةٌ ، وهُنَّ عَطِشَاتٌ ( وعَطُشَاتٌ ) وعِطَاشٌ وعَطْشاناتٌ . ـ عَطْشَانُ : المُشْتَاقُ ، وسيفُ عبدِ المُطَّلِبِ بنِ هاشِمٍ . ـ عُطَاشُ : داءٌ لا يَرْوَى صاحِبُهُ . ـ رجلٌ مِعطاشٌ : ذُو إبِلٍ عِطاشٍ ، والأُنْثَى كذلك . ـ مَعَاطِشُ : مَواقيتُ الأَظْماءِ ، الواحِدُ : مَعْطَشٌ ، والأراضي التي لا ماءَ بها ، الواحدةُ : مَعْطَشَةٌ ، ـ وسَمَّوْا : مَعْطُوشاً . ـ وعَطِشَ لازِمٌ ، كأنَّهُمْ نَوَوْا فيه الحَرْفَ المُعَدِّي ، وهو ‘‘ إلى ’‘ أي : مَعْطُوشٌ إليه ، أو على تقديرِ عاطَشْتُهُ فَعَطَشْتُهُ ، فهو مَعْطُوشٌ . ـ أعْطَشَ : عَطِشَتْ مَواشِيهِ ، ـ أعْطَشَ فلاناً : أظْمَأَهُ ، ـ أعْطَشَتِ الإِبِلَ : زادَ في إظمائِهَا ، وحَبَسَها عن الوُرودِ ، فإن بالَغَ فيه ، فَقُلْ : عَطَّشَهَا تَعْطِيشاً . ـ مُعَطَّشُ : المَحْبُوسُ . ـ تَعَطَّشَ : تَكَلَّفَ العَطَشَ .
" العطَشُ : ضدُّ الرِّيّ ؛ عطِشَ يعْطشُ عَطَشاً ، وهو عاطِشٌ وعطِشٌ وعطُشٌ وعَطْشان ، والجمع عَطِشُون وعَطْشونَ وعِطاشٌ وعَطْشَى وعَطّاشَى وعُطَاشَى ، والأُنثى عَطِشةٌ وعَطْشةٌ وعَطْشى وعَطْشانةٌ ونسوة عِطاشٌ . وقال اللحياني : هو عَطْشان يُرِيد الحالَ ، وهو عاطِشٌ غداً ، وما هو بعاطشٍ بعد هذا اليوم . ورجل مِعْطاشٌ : كثير العطَشِ ؛ عن اللحياني ، وامرأَة مِعْطاشٌ . وعَطّشَ الإِبلَ : زاد في ظِمْئها أَي حبَسَها عن الماء ، كانت نَوْبَتُها في اليوم الثالث أَو الرابع فسقاها فوق ذلك بيوم . وأَعْطَشَها : أَمْسَكها أَقلَّ من ذلك ؛
قال : أَعْطَشَها لأَقْرَبِ الوَقْتين والمُعَطَّشُ : المحبوسُ عن الماء عمْداً . والمَعاطِشُ : مواقِيتُ الظِّمْءِ ، واحدُها مَعْطَشٌ ، وقد يكون المَعْطَش مصدراً لِعَطِشَ يَعْطَشُ . وأَعْطَشَ القومُ : عطِشَت إِبِلُهم ؛ قال الحطيئة : ويَحْلفُ حَلْفةً لبني بَنِيه : لأَنتُمْ مُعْطِشون ، وهُمْ رِواء وقد أَعْطَشَ فلان ، وإِنه لمُعْطِشٌ إِذا عطِشَت إِبلُه وهو لا يُريد ذلك . وزَرْعٌ مُعَطَّشٌ : لم يُسْقَ . ومكان عَطِشٌ : قليلُ الماء . والعُطاش : داءٌ يُصِيب الصبي فلا يروى ، وقيل : يُصِيب الإِنْسان يشرب الماءَ فلا يَروَى . وفي الحديث : أَنه رَخَّص لصاحب العُطاش ، بالضم ، واللَّهَث أَن يُفطِرا ويُطعِما . العُطاشُ ، بالضم : شدّة العَطَشِ ، وقد يكون داءٌ يُشْرب معه ولا يَرْوي صاحبه . وعَطِشَ إِلى لقائه أَي اشتاق . وإِني إِليك لعَطْشان ، وإِني لأُجادُ إِليك ، وإِني لجائع إِليك ، وإِني لَمُلْتاحٌ إِليك ، معناه كله : مشتاق ؛
وأَنشد : وإِني لأُمْضِي الهَمَّ عنها تَجَمُّلاً ، وإَني ، إِلى أَسْماءَ ، عَطْشانُ جائعُ وكذلك إِني لأَصْوَرُ إِليه . وعَطْشان نَطْشَان : إِتباع له لا يُفْرد . قال محمد بن السري : أَصلُ عَطْشان عَطْشاء مثل صحراء ، والنون بدل من أَلف التأْنيث ، يدل على ذلك أَنه يجمع على عَطاشَى مثل صَحارَى . ومكانٌ عَطِشٌ وعطْشٌ : قليل الماء ؛ قال ابن الكلبي : كان لعبد المطلب بن هاشم سَيفٌ يقال له العطشان ، وهو القائل فيه : مَنْ خانَه سَيْفُه في يوم مَلْحَمةٍ ، فإِنَّ عَطْشانَ لم يَنْكُلْ ولم يَخُنِ "