مَعِطَ مَعَطاً فهو أَمْعطُ، وهي مَعطاءُ والجمع : مُعْطٌ
مَعِطَ : لم يكن على جسده شعرٌ
مَعِطَ اللصُّ: لم يكن معه شيء
مَعْط : (اسم)
مَعْط : مصدر مَعَطَ
مُعْط : (اسم)
مُعْط : جمع أَمْعَطُ
مُعْط : (اسم)
مُعْط : جمع مَعْطَاءُ
مُعْطٍ : (اسم)
مُعْطٍ : فاعل من أَعْطَى
مُعط : (اسم)
مُعْطٍ، مُعْطِيٌ
اسم فاعل من أعطى
مُعْطٍ بِلاَ حِسَابٍ : مَانِحٌ
المعطِي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الممكِّن من نِعمه، الواهب عطاءَه وجودَه ورحمته لمخلوقاته
,
مَعَطَه(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَعَطَه : مَدَّهُ ، ـ مَعَطَ السيفَ : سَلَّه ، كامْتَعَطَه ، ـ مَعَطَ في القَوْسِ : أغْرَقَ ، ـ مَعَطَ المرأةَ : جامَعَهَا ، ـ مَعَطَتْ بِوَلَدِها : رَمَتْ ، ـ مَعَطَ الشَّعَرَ : نَتَفَه ، ـ مَعَطَ بها : حَبَقَ ، ـ مَعَطَ بِحَقِّه : مَطَلَ . ـ أبو مُعْطَة : الذئبُ . ـ أبو مُعَيْطٍ : أبانٌ والِدُ عُقْبَةَ . ـ مُعَيْطٌ : اسمٌ ، وموضع ، أو هو مَعِيْطٌ ، وأبو حَيٍّ . ـ مَعِطَ الذئبُ : خَبُثَ ، أو قَلَّ شَعَرُه ، فهو أمْعَطُ ومَعِطٌ . ـ تَمَعَّطَ وامَّعَطَ : تَمَرَّطَ ، وسَقَطَ من داءٍ يَعْرِضُ له . ـ تَمَعَّطَتْ أوبارُه : تَطَايَرَتْ . ـ أَمْعَطُ : من لا شَعَرَ على جَسَدِه ، والرمْلُ لا نباتَ فيه ، وأرضٌ مَعْطاءُ ، ورِمالٌ مُعْطٌ . ـ أمْعاطٌ : موضع . ـ امْتَعَطَ النهارُ : ارْتَفَعَ ، ـ امْتَعَطَ الشَّعَرُ : تَسَاقَطَ ، كانْمَعَطَ . ـ امَّعَطَ الحَبْلُ : انْجَرَدَ ، وطالَ ، ومنه مُمَّعِطُ : للبائنِ الطُّولِ ، ـ مُمَّعِطُ : للبائنِ الطُّولِ ، ـ مَعْطاءُ : السَّوْءةُ .
أَمعَط (المعجم الرائد)
أمعط - ج ، معط ، - مؤ ، معطاء 1 - أمعط : ذئب سقط شعره وذهب . 2 - أمعط من لا شعر على جسده . 3 - أمعط : « لص أمعط » : شبه الذئب . 4 - أمعط : « مكان أمعط » : لا نبات فيه .
امْتَعَطَ الشَّعرُ : تساقَطَ من داءٍ ونحو ذلك . و امْتَعَطَ النهارُ : ارتفع . و امْتَعَطَ رُمحَه أَو سيفَه : انتزعه .
تَمَعَّط (المعجم المعجم الوسيط)
تَمَعَّط الشَّعرُ : امتعط . و تَمَعَّط الحبلُ وغيرُه : امَّعَطَ . و تَمَعَّط الفرسُ في عدْوه : مدَّ عَضُدَيْهِ حتى لا يجدَ مزيداً وحَبَسَ رجليه حتى لا يجدَ مزيداً . و تَمَعَّط فلانٌ : تسخَّط وتغضَّب .
م ع ط : رجل أمْعَطُ بين المَعَط وهو الذي لا شعر في جسده وقد مَعِطَ من باب طَرِب و امْتَعَطَ شعره و تَمَعَّطَ أي تساقط من داء ونحوه وكذا انْمَعَطَ وهو انفعل
مَعَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
مَعَطَ في القوس مَعَطَ َ مَعْطاً : مدَّ يديه بها . و مَعَطَ المَرأَةُ بولدها : رَمَتْ . و مَعَطَ الشيءَ : مدّه . و مَعَطَ فلاناً ، بحقِّه : مَطَله . و مَعَطَ السَّيفَ : سَلَّه . و مَعَطَ الشَّعرَ والصُّوفَ : نتفهما .
مَعِطَ (المعجم المعجم الوسيط)
مَعِطَ مَعِطَ َ مَعَطاً : لم يكن على جسده شعرٌ . و مَعِطَ اللصُّ : لم يكن معه شيء . فهو أَمْعطُ ، وهي مَعطاءُ . والجمع : مُعْطٌ .
مُعْطٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
مُعْطٍ :- اسم فاعل من أعطى . • المعطِي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الممكِّن من نِعمه ، الواهب عطاءَه وجودَه ورحمته لمخلوقاته .
معط (المعجم الرائد)
معط 1 - معط : ذئب سقط شعره وذهب . 2 - معط من لا شعر على جسده .
مَعَط (المعجم الرائد)
معط - يمعط ، معطا 1 - معط الشيء : مده . 2 - معط بحقه : مطله ، سوفه بوعد الوفاء مرة بعد أخرى . 3 - معط الريش أو الشعر : نتفه . 4 - معط السيف : انتزعه وأخرجه . 5 - معط في القوس : مد يديه بها .
معط (المعجم الرائد)
معط - يمعط ، معطا 1 - معط : لم يكن على جسده شعر . 2 - معط الذئب : تساقط شعره وذهب . 3 - معط اللص : لم يكن معه شيء .
أعطى يُعطى ، أَعْطِ ، إعطاءً وعطاءً ، فهو مُعْطٍ ، والمفعول مُعْطًى :- • أعطاه الشَّيءَ وهبه إيَّاه :- { إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ } . • أعطاه مالاً / أعطى إليه مالاً / أعطى له مالاً : منحه ، ناوله إيّاه :- أعطاه الله علمًا وحكمةً ، - أعطاه الدَّواءَ ، - أَعْطِ الْعَامِلَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ [ حديث ]، - { فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى . وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى . فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى } :- • أعطِ القوسَ باريها [ مثل ]: دَع الأمرَ إلى صاحبه ، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه ، - أَعْطاه اللهُ بغير حساب : بدون تقتير ، - أَعْطاه دَرْسًا : علَّمه ، لقَّنه ، - أَعْطاه الضَّوء الأخضر : أذن له بالبدء في عمل ما ، منحه الموافقة والقبول ، - أعطى ثمارَه : أثمر ، - أَعْطاه عن ظَهْر يَدٍ : تفضُّلاً بلا بيع أو قرض أو مكافأة ، - أعطى له الكلمةَ : سمَح له أن يتكلَّم ، - أعطى له المجالَ : أتاحه له .
معط (المعجم لسان العرب)
" مَعَطَ الشيءَ يَمْعَطُه معطاً . مدّه . وفي حديث أَبي إِسحق : إِن فُلاناً وتَّر قوسَه ثم معَطَ فيها أَي مدَّ يديه بها ، والمَغْطُ ، بالعين والغين : المدّ ، وطويل مُمَّعِطٌ منه كأَنه مُدّ . قال الأَزهري : المعروف في الطويل المُمَّغِطُ ، بالغين المعجمة ، وكذلك رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي ، قال : ولم أَسمع ممَّعطاً بهذا المعنى لغير الليث إِلا بإِقرائه في كتاب الاعتقاب لأَبي تراب ، قال : سمعت أَبا زيد وفلانَ بن عبد اللّه التميمي يقولان : رجل مُمَّعِطٌ وممَّغط أَي طويل ؛ قال الأَزهري : ولا أُبْعِدُ أَن يكونا لغتين كما ، قالوا لَعَنَّك ولَغَنَّك بمعنى لعَلَّك ، والمَغَصُ والمَعَصُ من الإِبل البِيضُ ، وسُرُوعٌ وسُرُوغٌ للقُضْبان الرِّخْصة . والمَعْطُ : الجَذْبُ . ومعَطَ السيفَ وامْتَعَطه : سلَّه . وامتعط رمحه : انتزعه ، ومَعِط شعرُه وجلده معَطاً ، فهو أَمْعَطُ . يقال : رجل أَمْعَطُ أَمْرَطُ لا شعر له على جسده بيِّن المَعَط ومَعِطٌ . وتَمَعَّطَ وامَّعَط ، وهو افْتَعل (* قوله « افتعل » كذا في الأصل والقاموس بالتاء ، وفي الصحاح انفعل بالنون . تمرَّط وسقط من داء يَعْرِضُ له . ويقال : امَّعَط الحبلُ وغيره أَي انجرد . ومَعَطَه يَمْعَطُه مَعْطاً : نتَفَه . وتمعَّطت أَوْبار الإِبل : تطايرت وتفرّقت ، ومن أَسماء السَّوءَةِ المَعْطاء والشَّعْراء والدَّفْراء . وذِئب أمعط : قليل الشعر وهو الذي تساقط عنه شعره ، وقيل : هو الطويل على وجه الأَرض . ويقال : مَعِط الذئب ولا يقال مَعِطَ شعره ، والأُنثى مَعْطاء . وفي الحديث :، قالت له عائشة لو آخذْتَ ذاتَ الذنْب منَّا بذنبها ، قال : إِذاً أَدَعها كأَنها شاة مَعْطاء ؛ هي التي سقط صُوفُها . ولِصٌّ أَمعط على التمثيل بذلك : يشبه بالذِّئب الأَمعط لخُبْثه . ولصوص مُعْط ، ورجل أَمْعَط : سَنُوط . وأَرض مَعْطاء : لا نبت بها . وأَبو مُعْطةَ : الذِّئب لتمَعُّط شعره ، علم معرفة ، وإِن لم يخص الواحد من جنسه ، وكذلك أُسامةُ وذُؤالةُ وثُعالةُ وأَبو جَعْدة . والمَعْطُ : ضرب من النكاح . ومَعَطَها مَعْطاً : نكحها . ومَعَطَني بحقي : مطَلَني . والتَّمعُّط في خُضْر الفرس : أَن يمُدَّ ضَبْعَيْه حتى لا يجد مزيداً ، ويَحْبِس رجليه حتى لا يجد مزيداً للحاق ، ويكون ذلك منه في غير الاحْتِلاط يَمْلَخُ بيديه ويَضْرَحُ برجليه في اجتماعهما كالسابح . وفي حديث حكيم بن معاوية : فأَعرض عنه فقام مُتمَعِّطاً أَي متسخِّطاً متغضِّباً . قال ابن الأَثير : يجوز أَن يكون بالعين والغين . وماعِط ومُعَيْطٌ : اسمان . وبنو مُعَيْط : حيّ من قريش معروفون . ومُعَيْطٌ : موضع . وأَمْعَطُ : اسم أَرض ؛ قال الراعي : يَخْرُجْن بالليلِ من نَقْعٍ له عُرَفٌ ، بقاعٍ أَمْعَطَ ، بين السَّهل والصِّيَرِ "