وصف و معنى و تعريف كلمة عطوه:


عطوه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على عين (ع) و طاء (ط) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح عطوه في معاجم اللغة العربية:



عطوه

جذر [عطه]

  1. مَعَطَ : (فعل)
    • مَعَطَ مَعْطاً
    • مَعَطَ في القوس : مدَّ يديه بها
    • مَعَطَت المَرأَةُ بولدها: رَمَتْ
    • مَعَطَ الشيءَ: مدّه
    • مَعَطَ فلاناً، بحقِّه: مَطَله
    • مَعَطَ السَّيفَ: سَلَّه
    • مَعَطَ الشَّعرَ والصُّوفَ: نتفهما
  2. مَعِطَ : (فعل)
    • مَعِطَ مَعَطاً فهو أَمْعطُ، وهي مَعطاءُ والجمع : مُعْطٌ
    • مَعِطَ : لم يكن على جسده شعرٌ
    • مَعِطَ اللصُّ: لم يكن معه شيء
  3. مَعْط : (اسم)
    • مَعْط : مصدر مَعَطَ
  4. مُعْط : (اسم)
    • مُعْط : جمع أَمْعَطُ


  5. مُعْط : (اسم)
    • مُعْط : جمع مَعْطَاءُ
  6. مُعْطٍ : (اسم)
    • مُعْطٍ : فاعل من أَعْطَى
  7. مُعط : (اسم)
    • مُعْطٍ، مُعْطِيٌ
    • اسم فاعل من أعطى
    • مُعْطٍ بِلاَ حِسَابٍ : مَانِحٌ
    • المعطِي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الممكِّن من نِعمه، الواهب عطاءَه وجودَه ورحمته لمخلوقاته
  8. مَعَاطٍ : (اسم)
    • مَعَاطٍ : جمع مِعطاء
  9. مُعْطي : (اسم)
    • مُعْطي : فاعل من أَعْطَى
  10. مُعاطٍ : (اسم)


    • مُعاطٍ : فاعل من عاطَى
  11. مُعاطي : (اسم)
    • مُعاطي : فاعل من عاطَى
  12. معاطِيّ : (اسم)
    • معاطِيّ : جمع مِعطاء
,
  1. مَعَطَه
    • ـ مَعَطَه: مَدَّهُ،
      ـ مَعَطَ السيفَ: سَلَّه، كامْتَعَطَه،
      ـ مَعَطَ في القَوْسِ: أغْرَقَ،
      ـ مَعَطَ المرأةَ: جامَعَهَا،
      ـ مَعَطَتْ بِوَلَدِها: رَمَتْ،
      ـ مَعَطَ الشَّعَرَ: نَتَفَه،
      ـ مَعَطَ بها: حَبَقَ،
      ـ مَعَطَ بِحَقِّه: مَطَلَ.
      ـ أبو مُعْطَة: الذئبُ.
      ـ أبو مُعَيْطٍ: أبانٌ والِدُ عُقْبَةَ.
      ـ مُعَيْطٌ: اسمٌ، وموضع، أو هو مَعِيْطٌ، وأبو حَيٍّ.
      ـ مَعِطَ الذئبُ: خَبُثَ، أو قَلَّ شَعَرُه، فهو أمْعَطُ ومَعِطٌ.
      ـ تَمَعَّطَ وامَّعَطَ: تَمَرَّطَ، وسَقَطَ من داءٍ يَعْرِضُ له.
      ـ تَمَعَّطَتْ أوبارُه: تَطَايَرَتْ.
      ـ أَمْعَطُ: من لا شَعَرَ على جَسَدِه، والرمْلُ لا نباتَ فيه، وأرضٌ مَعْطاءُ، ورِمالٌ مُعْطٌ.
      ـ أمْعاطٌ: موضع.
      ـ امْتَعَطَ النهارُ: ارْتَفَعَ،
      ـ امْتَعَطَ الشَّعَرُ: تَسَاقَطَ، كانْمَعَطَ.
      ـ امَّعَطَ الحَبْلُ: انْجَرَدَ، وطالَ، ومنه مُمَّعِطُ: للبائنِ الطُّولِ،
      ـ مُمَّعِطُ: للبائنِ الطُّولِ،
      ـ مَعْطاءُ: السَّوْءةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. معط
    • "مَعَطَ الشيءَ يَمْعَطُه معطاً.
      مدّه.
      وفي حديث أَبي إِسحق: إِن فُلاناً وتَّر قوسَه ثم معَطَ فيها أَي مدَّ يديه بها، والمَغْطُ، بالعين والغين: المدّ، وطويل مُمَّعِطٌ منه كأَنه مُدّ.
      قال الأَزهري: المعروف في الطويل المُمَّغِطُ، بالغين المعجمة، وكذلك رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي، قال: ولم أَسمع ممَّعطاً بهذا المعنى لغير الليث إِلا بإِقرائه في كتاب الاعتقاب لأَبي تراب، قال: سمعت أَبا زيد وفلانَ بن عبد اللّه التميمي يقولان: رجل مُمَّعِطٌ وممَّغط أَي طويل؛ قال الأَزهري: ولا أُبْعِدُ أَن يكونا لغتين كما، قالوا لَعَنَّك ولَغَنَّك بمعنى لعَلَّك، والمَغَصُ والمَعَصُ من الإِبل البِيضُ، وسُرُوعٌ وسُرُوغٌ للقُضْبان الرِّخْصة.
      والمَعْطُ: الجَذْبُ.
      ومعَطَ السيفَ وامْتَعَطه: سلَّه.
      وامتعط رمحه: انتزعه،ومَعِط شعرُه وجلده معَطاً، فهو أَمْعَطُ.
      يقال: رجل أَمْعَطُ أَمْرَطُ لا شعر له على جسده بيِّن المَعَط ومَعِطٌ.
      وتَمَعَّطَ وامَّعَط، وهو افْتَعل (* قوله «افتعل» كذا في الأصل والقاموس بالتاء، وفي الصحاح انفعل بالنون.
      تمرَّط وسقط من داء يَعْرِضُ له.
      ويقال: امَّعَط الحبلُ وغيره أَي انجرد.
      ومَعَطَه يَمْعَطُه مَعْطاً: نتَفَه.
      وتمعَّطت أَوْبار الإِبل: تطايرت وتفرّقت، ومن أَسماء السَّوءَةِ المَعْطاء والشَّعْراء والدَّفْراء.
      وذِئب أمعط: قليل الشعر وهو الذي تساقط عنه شعره، وقيل: هو الطويل على وجه الأَرض.
      ويقال: مَعِط الذئب ولا يقال مَعِطَ شعره، والأُنثى مَعْطاء.
      وفي الحديث:، قالت له عائشة لو آخذْتَ ذاتَ الذنْب منَّا بذنبها، قال: إِذاً أَدَعها كأَنها شاة مَعْطاء؛ هي التي سقط صُوفُها.
      ولِصٌّ أَمعط على التمثيل بذلك: يشبه بالذِّئب الأَمعط لخُبْثه.
      ولصوص مُعْط، ورجل أَمْعَط: سَنُوط.
      وأَرض مَعْطاء: لا نبت بها.
      وأَبو مُعْطةَ: الذِّئب لتمَعُّط شعره، علم معرفة، وإِن لم يخص الواحد من جنسه، وكذلك أُسامةُ وذُؤالةُ وثُعالةُ وأَبو جَعْدة.
      والمَعْطُ: ضرب من النكاح.
      ومَعَطَها مَعْطاً: نكحها.
      ومَعَطَني بحقي: مطَلَني.
      والتَّمعُّط في خُضْر الفرس: أَن يمُدَّ ضَبْعَيْه حتى لا يجد مزيداً،ويَحْبِس رجليه حتى لا يجد مزيداً للحاق، ويكون ذلك منه في غير الاحْتِلاط يَمْلَخُ بيديه ويَضْرَحُ برجليه في اجتماعهما كالسابح.
      وفي حديث حكيم بن معاوية: فأَعرض عنه فقام مُتمَعِّطاً أَي متسخِّطاً متغضِّباً.
      قال ابن الأَثير: يجوز أَن يكون بالعين والغين.
      وماعِط ومُعَيْطٌ: اسمان.
      وبنو مُعَيْط: حيّ من قريش معروفون.
      ومُعَيْطٌ: موضع.
      وأَمْعَطُ: اسم أَرض؛ قال الراعي: يَخْرُجْن بالليلِ من نَقْعٍ له عُرَفٌ،بقاعٍ أَمْعَطَ، بين السَّهل والصِّيَرِ"

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَعَطَه
    • ـ مَعَطَه : مَدَّهُ ،
      ـ مَعَطَ السيفَ : سَلَّه ، كامْتَعَطَه ،
      ـ مَعَطَ في القَوْسِ : أغْرَقَ ،
      ـ مَعَطَ المرأةَ : جامَعَهَا ،
      ـ مَعَطَتْ بِوَلَدِها : رَمَتْ ،
      ـ مَعَطَ الشَّعَرَ : نَتَفَه ،
      ـ مَعَطَ بها : حَبَقَ ،
      ـ مَعَطَ بِحَقِّه : مَطَلَ .
      ـ أبو مُعْطَة : الذئبُ .
      ـ أبو مُعَيْطٍ : أبانٌ والِدُ عُقْبَةَ .
      ـ مُعَيْطٌ : اسمٌ ، وموضع ، أو هو مَعِيْطٌ ، وأبو حَيٍّ .
      ـ مَعِطَ الذئبُ : خَبُثَ ، أو قَلَّ شَعَرُه ، فهو أمْعَطُ ومَعِطٌ .
      ـ تَمَعَّطَ وامَّعَطَ : تَمَرَّطَ ، وسَقَطَ من داءٍ يَعْرِضُ له .
      ـ تَمَعَّطَتْ أوبارُه : تَطَايَرَتْ .
      ـ أَمْعَطُ : من لا شَعَرَ على جَسَدِه ، والرمْلُ لا نباتَ فيه ، وأرضٌ مَعْطاءُ ، ورِمالٌ مُعْطٌ .
      ـ أمْعاطٌ : موضع .
      ـ امْتَعَطَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ امْتَعَطَ الشَّعَرُ : تَسَاقَطَ ، كانْمَعَطَ .
      ـ امَّعَطَ الحَبْلُ : انْجَرَدَ ، وطالَ ، ومنه مُمَّعِطُ : للبائنِ الطُّولِ ،
      ـ مُمَّعِطُ : للبائنِ الطُّولِ ،
      ـ مَعْطاءُ : السَّوْءةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَمعَط
    • أمعط - ج ، معط ، - مؤ ، معطاء
      1 - أمعط : ذئب سقط شعره وذهب . 2 - أمعط من لا شعر على جسده . 3 - أمعط : « لص أمعط » : شبه الذئب . 4 - أمعط : « مكان أمعط » : لا نبات فيه .

    المعجم: الرائد

  3. امَّعَطَ
    • امَّعَطَ الشَّعرُ : امتعط .
      و امَّعَطَ الحبلُ وغيرُه : ، انجرد وطال .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. امْتَعَطَ
    • امْتَعَطَ الشَّعرُ : تساقَطَ من داءٍ ونحو ذلك .
      و امْتَعَطَ النهارُ : ارتفع .
      و امْتَعَطَ رُمحَه أَو سيفَه : انتزعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَمَعَّط
    • تَمَعَّط الشَّعرُ : امتعط .
      و تَمَعَّط الحبلُ وغيرُه : امَّعَطَ .
      و تَمَعَّط الفرسُ في عدْوه : مدَّ عَضُدَيْهِ حتى لا يجدَ مزيداً وحَبَسَ رجليه حتى لا يجدَ مزيداً .
      و تَمَعَّط فلانٌ : تسخَّط وتغضَّب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَمَعَّط
    • تمعط - تمعطا
      1 - تمعط الشعر : تساقط . 2 - تمعط الذئب : تساقط شعره . 3 - تمعط : غضب .

    المعجم: الرائد

  7. الأَمْعَطُ


    • الأَمْعَطُ : الرَّمل لا نبات فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. معط
    • م ع ط : رجل أمْعَطُ بين المَعَط وهو الذي لا شعر في جسده وقد مَعِطَ من باب طَرِب و امْتَعَطَ شعره و تَمَعَّطَ أي تساقط من داء ونحوه وكذا انْمَعَطَ وهو انفعل

    المعجم: مختار الصحاح

  9. مَعَطَ
    • مَعَطَ في القوس مَعَطَ َ مَعْطاً : مدَّ يديه بها .
      و مَعَطَ المَرأَةُ بولدها : رَمَتْ .
      و مَعَطَ الشيءَ : مدّه .
      و مَعَطَ فلاناً ، بحقِّه : مَطَله .
      و مَعَطَ السَّيفَ : سَلَّه .
      و مَعَطَ الشَّعرَ والصُّوفَ : نتفهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مَعِطَ
    • مَعِطَ مَعِطَ َ مَعَطاً : لم يكن على جسده شعرٌ .
      و مَعِطَ اللصُّ : لم يكن معه شيء .
      فهو أَمْعطُ ، وهي مَعطاءُ . والجمع : مُعْطٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مُعْطٍ
    • مُعْطٍ :-
      اسم فاعل من أعطى .
      • المعطِي : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الممكِّن من نِعمه ، الواهب عطاءَه وجودَه ورحمته لمخلوقاته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. معط
    • معط
      1 - معط : ذئب سقط شعره وذهب . 2 - معط من لا شعر على جسده .

    المعجم: الرائد

  13. مَعَط
    • معط - يمعط ، معطا
      1 - معط الشيء : مده . 2 - معط بحقه : مطله ، سوفه بوعد الوفاء مرة بعد أخرى . 3 - معط الريش أو الشعر : نتفه . 4 - معط السيف : انتزعه وأخرجه . 5 - معط في القوس : مد يديه بها .

    المعجم: الرائد

  14. معط
    • معط - يمعط ، معطا
      1 - معط : لم يكن على جسده شعر . 2 - معط الذئب : تساقط شعره وذهب . 3 - معط اللص : لم يكن معه شيء .

    المعجم: الرائد

  15. مُعْطٍ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ع ط ي ]. ( فاعل مِن أَعْطَى ). :- مُعْطٍ لِمَالٍ بِلاَ حِسَابٍ :- : مَانِحٌ ...

    المعجم: الغني

  16. أعطى
    • أعطى يُعطى ، أَعْطِ ، إعطاءً وعطاءً ، فهو مُعْطٍ ، والمفعول مُعْطًى :-
      • أعطاه الشَّيءَ وهبه إيَّاه :- { إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ } .
      • أعطاه مالاً / أعطى إليه مالاً / أعطى له مالاً : منحه ، ناوله إيّاه :- أعطاه الله علمًا وحكمةً ، - أعطاه الدَّواءَ ، - أَعْطِ الْعَامِلَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ [ حديث ]، - { فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى . وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى . فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى } :-
      أعطِ القوسَ باريها [ مثل ]: دَع الأمرَ إلى صاحبه ، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه ، - أَعْطاه اللهُ بغير حساب : بدون تقتير ، - أَعْطاه دَرْسًا : علَّمه ، لقَّنه ، - أَعْطاه الضَّوء الأخضر : أذن له بالبدء في عمل ما ، منحه الموافقة والقبول ، - أعطى ثمارَه : أثمر ، - أَعْطاه عن ظَهْر يَدٍ : تفضُّلاً بلا بيع أو قرض أو مكافأة ، - أعطى له الكلمةَ : سمَح له أن يتكلَّم ، - أعطى له المجالَ : أتاحه له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. معط
    • " مَعَطَ الشيءَ يَمْعَطُه معطاً .
      مدّه .
      وفي حديث أَبي إِسحق : إِن فُلاناً وتَّر قوسَه ثم معَطَ فيها أَي مدَّ يديه بها ، والمَغْطُ ، بالعين والغين : المدّ ، وطويل مُمَّعِطٌ منه كأَنه مُدّ .
      قال الأَزهري : المعروف في الطويل المُمَّغِطُ ، بالغين المعجمة ، وكذلك رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي ، قال : ولم أَسمع ممَّعطاً بهذا المعنى لغير الليث إِلا بإِقرائه في كتاب الاعتقاب لأَبي تراب ، قال : سمعت أَبا زيد وفلانَ بن عبد اللّه التميمي يقولان : رجل مُمَّعِطٌ وممَّغط أَي طويل ؛ قال الأَزهري : ولا أُبْعِدُ أَن يكونا لغتين كما ، قالوا لَعَنَّك ولَغَنَّك بمعنى لعَلَّك ، والمَغَصُ والمَعَصُ من الإِبل البِيضُ ، وسُرُوعٌ وسُرُوغٌ للقُضْبان الرِّخْصة .
      والمَعْطُ : الجَذْبُ .
      ومعَطَ السيفَ وامْتَعَطه : سلَّه .
      وامتعط رمحه : انتزعه ، ومَعِط شعرُه وجلده معَطاً ، فهو أَمْعَطُ .
      يقال : رجل أَمْعَطُ أَمْرَطُ لا شعر له على جسده بيِّن المَعَط ومَعِطٌ .
      وتَمَعَّطَ وامَّعَط ، وهو افْتَعل (* قوله « افتعل » كذا في الأصل والقاموس بالتاء ، وفي الصحاح انفعل بالنون .
      تمرَّط وسقط من داء يَعْرِضُ له .
      ويقال : امَّعَط الحبلُ وغيره أَي انجرد .
      ومَعَطَه يَمْعَطُه مَعْطاً : نتَفَه .
      وتمعَّطت أَوْبار الإِبل : تطايرت وتفرّقت ، ومن أَسماء السَّوءَةِ المَعْطاء والشَّعْراء والدَّفْراء .
      وذِئب أمعط : قليل الشعر وهو الذي تساقط عنه شعره ، وقيل : هو الطويل على وجه الأَرض .
      ويقال : مَعِط الذئب ولا يقال مَعِطَ شعره ، والأُنثى مَعْطاء .
      وفي الحديث :، قالت له عائشة لو آخذْتَ ذاتَ الذنْب منَّا بذنبها ، قال : إِذاً أَدَعها كأَنها شاة مَعْطاء ؛ هي التي سقط صُوفُها .
      ولِصٌّ أَمعط على التمثيل بذلك : يشبه بالذِّئب الأَمعط لخُبْثه .
      ولصوص مُعْط ، ورجل أَمْعَط : سَنُوط .
      وأَرض مَعْطاء : لا نبت بها .
      وأَبو مُعْطةَ : الذِّئب لتمَعُّط شعره ، علم معرفة ، وإِن لم يخص الواحد من جنسه ، وكذلك أُسامةُ وذُؤالةُ وثُعالةُ وأَبو جَعْدة .
      والمَعْطُ : ضرب من النكاح .
      ومَعَطَها مَعْطاً : نكحها .
      ومَعَطَني بحقي : مطَلَني .
      والتَّمعُّط في خُضْر الفرس : أَن يمُدَّ ضَبْعَيْه حتى لا يجد مزيداً ، ويَحْبِس رجليه حتى لا يجد مزيداً للحاق ، ويكون ذلك منه في غير الاحْتِلاط يَمْلَخُ بيديه ويَضْرَحُ برجليه في اجتماعهما كالسابح .
      وفي حديث حكيم بن معاوية : فأَعرض عنه فقام مُتمَعِّطاً أَي متسخِّطاً متغضِّباً .
      قال ابن الأَثير : يجوز أَن يكون بالعين والغين .
      وماعِط ومُعَيْطٌ : اسمان .
      وبنو مُعَيْط : حيّ من قريش معروفون .
      ومُعَيْطٌ : موضع .
      وأَمْعَطُ : اسم أَرض ؛ قال الراعي : يَخْرُجْن بالليلِ من نَقْعٍ له عُرَفٌ ، بقاعٍ أَمْعَطَ ، بين السَّهل والصِّيَرِ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: