وصف و معنى و تعريف كلمة عطيتهن:


عطيتهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على عين (ع) و طاء (ط) و ياء (ي) و تاء (ت) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح عطيتهن في معاجم اللغة العربية:



عطيتهن

جذر [عطت]

  1. عاطَ : (فعل)
    • عاطَتِ عَيْطًا، وعِياطًا فهي عائِطٌ والجمع : عُوطٌ، وعَوَائِطُ عِيطٌ، وعُيَّطٌ
    • عاطَتِ العُنُقُ : طالت في اعتدالٍ
    • عاطَتِ المرأةُ : لم تَحْمِلْ سِنِينَ من غيرعُقْمٍ
    • عاطَتِ الناقة: حُمِلَ عليها فلم تَحمِلْ
  2. مُعاطى : (اسم)
    • مُعاطى : اسم المفعول من عاطَى
  3. مَعَاطٍ : (اسم)
    • مَعَاطٍ : جمع مِعطاء
  4. مُعاطٍ : (اسم)
    • مُعاطٍ : فاعل من عاطَى


  5. اِستَعَطَ : (فعل)
    • اسْتَعَطَ الدَّواءَ: أدخله في أنفه
  6. اِنعَطَّ : (فعل)
    • انْعَطَّ الثَّوْبُ: انْشَقَّ
    • انْعَطَّ العودُ: انثنى من غير كَسْرٍ بَيِّنٍ
  7. مَعْط : (اسم)
    • مَعْط : مصدر مَعَطَ
  8. مُعْط : (اسم)
    • مُعْط : جمع أَمْعَطُ
  9. مُعْط : (اسم)
    • مُعْط : جمع مَعْطَاءُ
  10. مُعْطٍ : (اسم)


    • مُعْطٍ : فاعل من أَعْطَى
  11. مُعط : (اسم)
    • مُعْطٍ، مُعْطِيٌ
    • اسم فاعل من أعطى
    • مُعْطٍ بِلاَ حِسَابٍ : مَانِحٌ
    • المعطِي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الممكِّن من نِعمه، الواهب عطاءَه وجودَه ورحمته لمخلوقاته
  12. اِسَتعطَى : (فعل)
    • استعطى يستعطي ، اسْتَعْطِ ، استعطاءً ، فهو مُسْتَعْطٍ ، والمفعول مُسْتَعْطًى
    • اسْتَعْطَى : سَأَلَ العطاءَ
  13. إِعطاء : (اسم)
    • مصدر أعْطَى
    • لاَ يَرْغَبُ فِي إعْطَائِهِ أكْثَرَ مِمَّا يَسْتَحِقُّ : مَنْحُهُ، أَيْ تَقْدِيمُ عَطَاءٍ
  14. إِعطاء : (اسم)
    • إعطاء : مصدر أَعْطَى
  15. تَعاط : (اسم)
    • مصدر تَعَاطَى
    • تَعَاطِي الفُنُونِ الجَمِيلَةِ : الاِشْتِغَالُ بِها وَالخَوْضُ فِيهَا
    • تَعَاطِي مِهْنَةِ الطِّبِّ : مُزَاوَلَتُهَا، مُمَارَسَتُهَا
  16. عَطْو : (اسم)


    • عَطْو : مصدر عَطا
  17. عَطَّ : (فعل)
    • عَطَّ عَطًّا
    • عَطَّ الثَّوْبَ : شقَّهُ طولاً أَو عَرْضًا
    • عَطَّ فلانًا إِلى الأَرض: صَرَعَهُ وغلبَهُ
  18. عَطَّى : (فعل)
    • عَطَّيْتُ، أُعَطِّي، عَطِّ، مصدر تَعْطِيَةٌ
    • عَطَّى جَارَهُ : خَدَمَهُ وَقَامَ بِأَمْرِهِ
    • عَطَّى صَاحِبَهُ : عَجَّلَهُ
    • عَطَّاهُ فَتَعَطَّى : عَجَّلَهُ فَتَعَجَّلَ
  19. عَطا : (فعل)
    • عَطَوْتُ، أَعْطُو، اُعْطُ، مصدر عَطْوٌ
    • عَطَا الشَّيْءَ أَوْ إِلَيْهِ : تَنَاوَلَهُ
    • عَطَا بِيَدِهِ الإِنَاءَ : تَنَاوَلَهُ وَهُوَ مَحْمُولٌ قَبْلَ أَنْ يُوضَعَ عَلَى الأَرْضِ
    • عَطَا إِلَيْهِ يَدَهُ : رَفَعَهَا
    • عَطَا عِرْضَ أَخِيهِ : تَنَاوَلَهُ بِالذَّمِّ ، وفي الحديث: حديث شريف أَربَى الرِّبا عَطْوُ الرَّجُلِ عِرْضَ أَخيهِ بِغَيْرِ حَقٍّ/
    • عَطَا صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي التَّعَاطِي
    • عَطَا الظَّبْيُ : رَفَعَ رَأْسَهُ وَيَدَيْهِ لِيَتَنَاوَلَ أَوْرَاقَ الشَّجَرِ
  20. عُطَّان : (اسم)
    • عُطَّان : جمع عاطِنُ
  21. عِطان : (اسم)
    • العِطَانُ : فَرْثٌ أَو مِلْحٌ أَو نحوهما يُجعَلُ في الإِهاب لئلا يُنْتِن
  22. مَعَطَ : (فعل)


    • مَعَطَ مَعْطاً
    • مَعَطَ في القوس : مدَّ يديه بها
    • مَعَطَت المَرأَةُ بولدها: رَمَتْ
    • مَعَطَ الشيءَ: مدّه
    • مَعَطَ فلاناً، بحقِّه: مَطَله
    • مَعَطَ السَّيفَ: سَلَّه
    • مَعَطَ الشَّعرَ والصُّوفَ: نتفهما
  23. مَعِطَ : (فعل)
    • مَعِطَ مَعَطاً فهو أَمْعطُ، وهي مَعطاءُ والجمع : مُعْطٌ
    • مَعِطَ : لم يكن على جسده شعرٌ
    • مَعِطَ اللصُّ: لم يكن معه شيء
  24. مُعْطي : (اسم)
    • مُعْطي : فاعل من أَعْطَى
  25. مُعطَيات : (اسم)
    • جمع مُعْطًى:
    • المُعْطَيَاتُ (في الفلسفة والمنطق) : قضايا مسلَّمةٌ يُتَوَصَّلُ بها إِلى علم قضايا مجهولة
    • المُعْطَيات الأساسيّة: مجموعة من الظُّروف التي تؤثِّر في الحدث/ الأفكار الأساسيّة المُتَّخذة كنقطة انطلاق


معنى عطيتهن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط


العنقُ ـُ عَوْطاً: طالت في اعتدال. ويقال: عاطت المرأةُ. وـ المرأةُ والناقةُ: لم تحمل سنوات من غير عقم. فهي عائط. ( ج ) عُوط، وعوائط.( اعْتَاطَت ) المرأةُ والناقةُ: لم تحمل سنوات من غير عقم.
المعجم الوسيط
العنقُ ـِ عَيْطاً: طالت في اعتدال. وـ المرأةُ والناقة عيطاً، وعِياطاً: لم تحمل سنين من غير عقم. وـ حمل عليها فلم تحمل. فهي عائط. ( ج ) عِيط، وعُيَّط.( عَيِطَ ) ـَ عَيَطاً: طال عنقه. فهو أعيط، وهي عيطاء. ( ج ) عيط.( عَيَّطَ ): صاح مرَّة. وـ بكى. ( مو ).( تَعَيَّطَت ) العنقُ: عاطت. وـ المرأةُ: عاطت. وـ العودُ: نبع فخرج منه شبه ماء فيصمغ أو يسيل. وـ الرجلُ: غضب. وـ القومُ: صاحوا وأجلبوا.( العَائِط ): الصائح. ( ج ) عِيط، وعُيَّط. ويقال: عائط عِيط ( للمبالغة ).( العِيَاط ): الجلبة والصّياح. وـ البكاء. ( مو ).( عِيطِ ): ( بالكسر مبنية ): صوت الفِتيان النّزقين إذا تصايحوا.( العِيط ): خيار الإبل وأفتاؤها.( العَيَّاط ): الصَّيَاح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: