وصف و معنى و تعريف كلمة عظتا:


عظتا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ عين (ع) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على عين (ع) و ظاء (ظ) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح عظتا في معاجم اللغة العربية:



عظتا

جذر [عظت]

  1. عَظا : (فعل)
    • عَظَوْتُ، أَعْظُو
    • عَظَا عَدُوَّهُ : سَقَاهَ سُمّاً فَقَتَلَهُ
    • وَقَاهُ الَّلهُ مَا عَظَاهُ : مَا سَاءهُ
    • عَظَا جَارَهُ : أَبْعَدَهُ، صَرَفَهُ عَنِ الخَيْرِ
    • عَظَا الغَائِبَ : ذَكَرَهُ بِالسُّوءِ وَتَنَاوَلَهُ بِلِسَانِهِ
  2. عَظَّ : (فعل)
    • عَظَّهُ عَظًّا
    • عَظَّهُ بالأَرض : أَلزقَهُ بها
    • عَظَّ الزمانُ فلانًا: عَضَّه واشتدَّ عليه
  3. عَظَى : (فعل)
    • عَظَى عَظْوًا عَظًى
    • عَظَاهَُظْوًا: اغْتالهُ فسقاهُ ما يقتُلُه
    • عَظَاهُ :صَرَفَهُ عن الخير
    • عَظَى الجملُ عَظًى: انتفخ بطنه من أَكل العُنظوان
  4. عَظْو : (اسم)
    • عَظْو : مصدر عَظَى


  5. عاظَّ : (فعل)
    • عَاظَّ مُعاظَّةً، وعِظَاظًا
    • عَاظَّ القومُ : اشتدُّوا في الحرب
    • عَاظَّ فلانًا: نازعه وتمادَى في خُصومته
  6. مُعاظَّة : (اسم)
    • مُعاظَّة : مصدر عاظَّ
,
  1. عَظَّتْهُ
    • ـ عَظَّتْهُ الحَرْبُ: كعَضَّتْه،
      ـ عَظَّ فلاناً بالأرضِ: ألْزَقَه بها.
      ـ عَظْعَظَ السَّهْمُ عَظْعَظَةً وعِظعاظاً: ارْتَعَشَ في مُضِيِّه، والْتَوَى،
      ـ عَظْعَظَ الجَبانُ: نَكَصَ عن مُقاتِلِه، ورَجَعَ، وحادَ،
      ـ عَظْعَظَ في الجَبَلِ: صَعَّدَ،
      ـ عَظْعَظَتِ الدابَّةُ: حَرَّكَتْ ذَنَبَها، ومَشَتْ في ضِيقٍ من نَفْسِها.
      ـ مُعاظَّةُ: المُعاضَّةُ.
      ـ عِظاظُ: شِدّةُ المُكاوَحَةِ، والمَشَقَّةُ، والشِّدَّةُ في الحَرْبِ، كالعَظَّةِ والمُعاظَّةِ.
      ـ قولُهُم: ‘‘لا تَعِظِيني وتَعَظْعَظِي’‘: لا تُوصِيني وأوْصِي نَفْسَكِ، أو الصوابُ (وتُعَظْعَظِي)، أي: لا يكنْ منكِ أمْرٌ بالصَّلاحِ، وأن تَفْسُدِي أنْتِ في نَفْسِكِ.
      ـ أعَظَّه اللّهُ تعالى: جَعَلَه ذا عِظاظٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. عَظَبَ
    • ـ عَظَبَ الطَّائِرُ يَعْظِبُ : حَرَّكَ زِمِكَّاهُ بِسُرْعَةٍ ،
      ـ عَظَبَ عليه عَظْباً وعُظوباً : لَزِمَهُ ، وصَبَرَ عليه ، كعَظِب ،
      ـ عَظَبَ على مالِهِ : أقامَ عليه ،
      ـ عَظَبَ جِلْدُهُ : يَبِسَ ،
      ـ عَظَبَت يَدُهُ : غَلُظَتْ على العَمَلِ .
      ـ عَظِبَ : سَمِنَ .
      ـ عَظِبُ وعاظِبُ : النَّازِلُ مَوَاضِعَ اليُبْسِ .
      ـ تَعْظِيبُ : التَّسْوِيفُ .
      ـ عِظْيَبُّ الخَلْقِ : عَظيمُهُ ،
      ـ عِظْيَبُّ الخُلُقِ : سَيِّئُهُ .
      ـ عُنْظُبُ وعُنْظَبُ وعِنْظَابٌ وعُنْظَابٌ وعُنْظوبٌ : الجَرادُ الضَّخْمُ ، أو الذَّكَرُ الأَصْفَرُ منه ، كالعُنْظُبانِ ( والعُنْظابَةِ ) والعُنْظُباءِ .
      ـ عُنْظُبَةُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. عَظَّتْهُ
    • ـ عَظَّتْهُ الحَرْبُ : كعَضَّتْه ،
      ـ عَظَّ فلاناً بالأرضِ : ألْزَقَه بها .
      ـ عَظْعَظَ السَّهْمُ عَظْعَظَةً وعِظعاظاً : ارْتَعَشَ في مُضِيِّه ، والْتَوَى ،
      ـ عَظْعَظَ الجَبانُ : نَكَصَ عن مُقاتِلِه ، ورَجَعَ ، وحادَ ،
      ـ عَظْعَظَ في الجَبَلِ : صَعَّدَ ،
      ـ عَظْعَظَتِ الدابَّةُ : حَرَّكَتْ ذَنَبَها ، ومَشَتْ في ضِيقٍ من نَفْسِها .
      ـ مُعاظَّةُ : المُعاضَّةُ .
      ـ عِظاظُ : شِدّةُ المُكاوَحَةِ ، والمَشَقَّةُ ، والشِّدَّةُ في الحَرْبِ ، كالعَظَّةِ والمُعاظَّةِ .
      ـ قولُهُم : ‘‘ لا تَعِظِيني وتَعَظْعَظِي ’‘: لا تُوصِيني وأوْصِي نَفْسَكِ ، أو الصوابُ ( وتُعَظْعَظِي أي : لا يكنْ منكِ أمْرٌ بالصَّلاحِ ، وأن تَفْسُدِي أنْتِ في نَفْسِكِ .
      ـ أعَظَّه اللّهُ تعالى : جَعَلَه ذا عِظاظٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَظِيَ
    • ـ عَظِيَ الجَمَلُ ، عَظًى ، فهو عَظٍ وعَظْيانُ : انْتَفَخَ بَطْنُهُ من أكْلِ العُنْظُوانِ ، لِشَجَرٍ .
      ـ عَظايَةُ : دُوَيبَّةٌ كسامِّ أبْرَصَ ، ج : عَظاءٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. السَّقَّاءُ
    • السَّقَّاءُ : من يحتَرفُ بِحَمْلِ الماءِ إلى المنازل ونحوها .
      وهي سَقَّاءَةٌ ، وسَقَّايةٌ .
      وفي المثل : :- اسْقِ رَقَاشِ إنَّها سَقَّايَة :-: يضرب للمحْسن : أي أحسنوا إِليه لإحسانه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. السِّقَاءُ

    • السِّقَاءُ : وعاءٌ من جلْدٍ يكونُ للماءِ واللَّبَن .
      و السِّقَاءُ كلُّ ما يجعل فيه ما يُسْقَى . والجمع : أَسقِيَةٌ .
      ( جج ) أَساقٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عِظَةٌ
    • جمع : عِظَاتٌ . [ و ع ظ ]. ( مصدر وَعَظَ ). :- فِي ذَلِكَ عِظَةٌ :- : مَوْعِظَةٌ . :- كَمْ مِنْ عِظَةٍ لَنَا صَمَّتْ عَنْهَا آذَانُكُمْ . ( عتبة بن أبي سفيان ).

    المعجم: الغني

  7. عِظة
    • عِظة :-
      جمع عِظات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر وعَظَ
      • جعله عظةً لغيره : عاقبه عقابًا شديدًا ، بالغ في تأديبه .
      2 - نُصح وإرشاد وتذكير بالواجبات ودعوة إلى السِّيرة الصَّالحة :- أبلغ العظات النَّظر إلى محلِّ الأموات .
      3 - كلام الوِاعظ ، وهو تلك الخطبة التي تُلْقى في أماكن العبادة أمام المصَلِّين شارحة أصول الدين ، وخاصَّة ما جاء في الكتب المقدّسة عند الديانات المختلفة :- ألقى الإمامُ عِظة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. عِظة
    • عظة - ج ، عظات
      1 - مصدر وعظ . 2 - كلام الواعظ . 3 - نصح وتذكير بالثواب والعقاب .


    المعجم: الرائد

  9. وعَظَ
    • وعَظَ يعِظ ، عِظْ ، وَعْظًا وعِظَةً ، فهو واعِظ ، والمفعول مَوْعوظ :-
      وعَظ فلانًا
      1 - نصَحه وذكَّره بالعواقِب :- السَّعيد من وُعظَ بغيره والشّقيُّ من اتّعظ به غيره [ مثل ]، - { وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ } .
      2 - ذكّره بما يجعله يتوب إلى الله ويُصلح من سيرته ، أمرَه بالطاعة ووصّاه بها :- وعَظ الإمامُ المصلّين ، - { قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ } - { فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ } .
      3 - وبَّخه وأنَّبه :- وعَظ وَلدًا كسولاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. عظب
    • " عَظَبَ الطّائِرُ يَعْظِبُ عَظْباً : حَرَّكَ زِمِكَّاهُ بِسُرْعَة .
      وحَظَبَ على العَمل ، وعَظَبَ .
      (* قوله « وحظب على العمل وعظب إلخ » العظب بمعنى الصبر على الشيء من بابي ضرب ونصر وما قبله من باب ضرب فقط وبمعنى سمن من باب فرح كما ضبطوه كذلك وصرح به المجد .) يَعْظِبُ عَظْباً وعُظُوباً : لَزِمَهُ وصَبَر عليه .
      وعَظَّبَه عليه : مَرَّنَه وصَبَّره .
      وعَظَبَتْ يَدُه إِذا غَلُظَتْ على العمل .
      وعَظَبَ جِلْدُه إِذا يَبِسَ .
      وإِنه لَـحَسَنُ العُظُوبِ على الـمُصِـيبة إِذا نزلتْ به ؛ يعني أَنه حَسَنُ التَّصبُّر ، جميلُ العَزاء .
      وقال مُبْتكرٌ الأَعرابي : عَظَبَ فلانٌ على ماله ، وهو عاظِبٌ ، إِذا كان قائماً عليه ، وقد حَسُنَ عُظُوبُه عليه .
      والمُعَظِّبُ والـمُعَظَّبُ : الـمُعَوّدُ للرِّعْيَةِ والقيامِ على الإِبل ، الملازمُ لعمله ، القَوِيُّ عليه ، وقيل : اللازم لكل صَنْعة .
      ابن الأَعرابي : والعَظُوبُ السَّمِـينُ .
      يقال : عَظِبَ يَعْظَبُ عَظَباً إِذا سَمِن .
      وفي النوادر : كُنْتُ العام عَظِـباً ، وعاظِـباً ، وعَذِباً ، وشَطِفاً ، وصَامِلاً ، وشَذِياً ، وشَذِباً : وهو كُلُّه نُزُولُهُ الفَلاةَ ومَواضِـعَ اليَبِـيس .
      والعُنْظَبُ ، والعُنْظُبُ ، والعُنْظابُ ، والعِنْظابُ ، الكسر عن اللحياني ، والعُنظُوبُ ، والعُنْظُباء : كُلُّه الجَرَادُ الضَّخْمُ ؛ وقيل : هو ذَكَرُ الجراد الأَصْفَر ، وفتح الظاء في العُنْظَب لغة ؛ والأُنثى : عُنْظُوبة ، والجمع : عَناظِبُ ؛ قال الشاعر : غَدا كالعَمَلَّسِ في خافَةٍ ، * رُؤُوسُ العَناظِبِ كالعُنْجُدِ العَملَّسُ : الذئبُ .
      والخَافَةُ : خريطةٌ من أَدَمٍ .
      والعُنْجُدُ : الزَّبيبُ ، وقال اللحياني : هو ذكر الجَرادِ الأَصْفَرِ .
      قال أَبو حنيفة : العُنْظُبانُ ذَكَر الجَراد .
      وعُنْظُبة : موضع ؛ قال لبيد : هَلْ تَعْرِفُ الدارَ بسَفْحِ الشُّرْبُـبَهْ ، * من قُلَلِ الشِّحْرِ ، فَذاتِ العُنْظُبهْ جَرَّتْ عَلَيها ، إِذ خَوَتْ من أَهْلِها ، * أَذْيالَها ، كلُّ عَصُوفٍ حَصِـبَهْ العَصُوفُ : الريح العاصفة ، والـحَصِـبَةُ : ذات الـحَصْباءِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. عظي
    • " قال ابن سيده : العَظاية على خِلْقة سامِّ أَبْرص أُعَيْظِمُ منها شيئاً ، والعَظاءَة لغة فيها كما يقال امرأَةٌ سَقَّاية وسقَّاءَة ، والجمع عَظايا وعَظاءٌ .
      وفي حديث عبد الرحمن بن عوف : كَفِعْلِ الهِرِّ يَفْتَرِسُ العَظايا ؛ قال ابن الأَثير : هي جمع عَظاية دُوَيْبَّة معروفة .
      قال : وقيل أَراد بها سامَّ أَبْرَصَ ، قال سيبويه : إِنما هُمِزَت عَظاءَة وإِن لم يكن حرفُ العِلة فيها طَرَفاً لأَنهم جاؤوا بالواحد على قولهم في الجمع عِظاء .
      قال ابن جني : وأَما قولهم عَظاءَة وعَباءَةٌ وصَلاءَةٌ فقد كان ينبغي ، لمَّا لَحِقَت الهاءُ آخراً وجَرى الإِعرابُ عليها وقَويت الياءُ ببعدِها عن الطرَف ، أَن لا تُهْمَز ، وأَن لا يقال إِلا عَظايةٌ وعَباية وصَلاية فيُقْتَصَر على التصحيح دون الإِعلال ، وأَن لا يجوز فيه الأَمران ، كما اقتُصر في نهاية وغَباوةٍ وشقاوة وسِعاية ورماية على التصحيح دون الإِعلالِ ، إِلا أَنَّ الخليل ، رحمه الله ، قد علل ذلك فقال : إِنهم إِنما بَنَوُا الواحدَ على الجمع ، فلما كانوا يقولون عَظاءٌ وعَباءٌ وصَلاءٌ ، فيلزَمُهم إِعلالُ الياءِ لوقوعِها طرَفاً ، أَدخلوا الهاء وقد انقَلَبت اللامُ همزَةً فبَقيت اللامُ معتلَّة بعد الهاء كما كانت معتَلَّة قبلَها ، قال : فإِن قيل أَوَلست تَعْلَم أَن الواحد أَقدَم في الرُّتْبة من الجمع ، وأَن الجمعَ فَرعٌ على الواحد ، فكيف جاز للأَصل ، وهو عَظاءَةٌ ، أَن يبني على الفرع ، وهو عَظاء ؛ وهل هذا إِلا كما عابه أَصحابُك على الفراء في قوله : إِن الفعلَ الماضي إِنما بني على الفتح لأَنه حُمِل على التثنية فقيل ضرَب لقولهم ضَرَبا ، فمن أَين جازَ للخليل أَن يَحْمِل الواحدَ على الجمع ، ولم يجُزْ للفراء أَن يحمِل الواحِدَ على التثنية ؟ فالجواب أَن الانفصال من هذه الزيادة يكون من وجهين : أَحدهما أَنَّ بين الواحدِ والجمعِ من المضارعة ما ليس بين الواحِدِ والتثنية ، أَلا تَراك تقول قَصْرٌ وقُصُور وقَصْراً وقُصُوراً وقَصْرٍ وقُصُورٍ ، فتُعرب الجمع إعراب الواحد وتجد حرفَ إِعراب الجمع حرف إِعراب الواحد ، ولستَ تجد في التثنية شيئاً من ذلك ، إِنما هو قَصْران أَو قَصْرَيْن ، فهذا مذهب غير مذهب قَصْرٍ وقُصُورٍ ، أَوَ لا ترى إِلى الواحد تختلف معانيه كاختلاف معاني الجمع ، لأَنه قد يكونُ جمعٌ أَكثرَ من جَمْعٍ ، كما يكون الواحدُ مخالفاً للواحد في أَشياءَ كثيرة ، وأَنت لا تجدُ هذا إِذا ثَنَّيْت إِنما تَنْتَظِم التثنية ما في الواحد البتة ، وهي لضرب من العدد البتة لا يكونُ اثنان أَكثرَ من اثنين كما تكون جماعة أَكثرَ من جماعة ، هذا هو الأَمر الغالب ، وإِن كانت التثنية قد يراد بها في بعض المواضع أَكثر من الاثنين فإِن ذلك قليل لا يبلغ اختلاف أَحوال الجمع في الكثرة والقلَّة ، فلما كانت بين الواحد والجمع هذه النسبة وهذه المقاربة جاز للخليل أَن يحمل الواحدَ على الجمع ، ولما بَعُدَ الواحد من التثنية في معانيه ومواقِعِه لم يجُزْ للفرّاء أَن يحمِل الواحدَ على التثنية كما حمل الخليل الواحدَ على الجماعة .
      وقالت أَعرابيَّة لمولاها ، وقد ضَرَبَها : رَماكَ اللهُ بداءٍ ليس له دَواءٌ إِلا أَبْوالُ العَظاءِ وذلك ما لا يوجد .
      وعَظاه يَعْظُوه عَظْواً : اغْتاله فسَقاه ما يَقْتُله ، وكذلك إِذا تَناوَله بلسانِه .
      وفَعَل به ما عَظاه أَي ما ساءَه .
      قال ابن شميل : العَظا أَن تأْكلَ الإِبلُ العُنْظُوانَ ، وهو شجرٌ ، فلا تستطيعَ أَن تَجْتَرَّه ولا تَبْعَرَه فتَحْبَطَ بطونُها فيقال عَظِيَ الجَمَلُ يَعْظَى عَظاً شديداً ، فهو عَظٍ وعَظْيانُ إِذا أَكثر من أَكل العُنْظُوانِ فتوَلّد وجَعٌ في بطْنه .
      وعَظاهُ الشيءُ يَعْظِيه عَظْياً : ساءَه .
      ومن أَمثالهم : طَلبتُ ما يُلْهيني فلَقِيتُ ما يَعْظِيني أَي ما يَسُوءُني ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : ثم تُغاديك بما يَعْظِيك الأَزهري : في المثل أَردتَ ما يُلْهيني فقُلْتَ ما يَعْظِيني ؛ قال : يقال هذا للرجل يريدُ أَن يَنْصَح صاحبَه فيُخْطِىُّ ويقولُ ما يسوءُه ، قال :، ومثله أَراد ما يُحْظِيها فقال ما يَعْظِيها .
      وحكى اللحياني عن ابن الأَعرابي ، قال : ما تَصْنع بي ؟، قال : ما عَظَاكَ وشَرَاك وأَوْرَمَك ؛ يعني ما ساءَك .
      يقال : قلت ما أَوْرَمَه وعَظَاه أَي قلت ما أَسْخَطهُ .
      وعَظى فلانٌ فلاناً إِذا ساءَه بأَمرٍ يأْتِيه إِليه يَعْظِيه عَظْياً .
      ابن الأَعرابي : عَظا فلاناً يَعْظُوه عَظْواً إِذا قَطَّعَه بالغِيبَة .
      وعَظِي : هلك .
      والعَظاءَةُ : بئرٌ بَعِيدة القَعْرِ عَذبة بالمَضْجَع بين رَمْل السُّرَّة (* قوله « رمل السرة إلخ » هكذا في الأصل المعتمد والمحكم .) وبِيشَة ؛ عن الهَجَري .
      ولقي فلانٌ ما عَجاهُ وما عَظاهُ أَي لَقيَ شِدَّة .
      ولَقّاه اللهُ ما عَظَاه أَي ما ساءه .
      "

    المعجم: لسان العرب



  12. وعظ
    • " الوَعْظ والعِظةُ والعَظةُ والمَوْعِظةُ : النُّصْح والتذْكير بالعَواقِب ؛ قال ابن سيده : هو تذكيرك للإِنسان بما يُلَيِّن قلبَه من ثواب وعِقاب .
      وفي الحديث : لأَجْعلنك عِظة أَي مَوْعظة وعِبرة لغيرك ، والهاء فيه عوض من الواو المحذوفة .
      وفي التنزيل : فمَن جاءه مَوْعِظة من ربه ؛ لم يجئ بعلامة التأْنيث لأَنه غير حقيقي أَو لأَن الموعِظة في معنى الوَعْظ حتى كأَنه ، قال : فمن جاءه وعظ من ربه ، وقد وَعَظه وَعْظاً وعِظة ، واتَّعَظَ هو : قَبِل الموعظة ، حين يُذكر الخبر ونحوه .
      وفي الحديث : وعلى رأْس السّراط واعظُ اللّه في قلب كل مسلم ، يعني حُجَجه التي تَنْهاه عن الدُّخول فيما منعه اللّه منه وحرَّمه عليه والبصائر التي جعلها فيه .
      وفي الحديث أَيضاً : يأْتي على الناسِ زَمان يُسْتَحَلُّ فيه الرّبا بالبيع والقَتلُ بالموعظة ؛ قال : هو أَن يُقتل البَريءُ ليتَّعِظَ به المُرِيب كما ، قال الحجاج في خطبته : وأَقْتلُ البريء بالسَّقِيم .
      ويقال : السَّعِيدُ من وُعِظ بغيره والشقيُّ من اتَّعَظ به غيره .
      قال : ومن أَمثالهم المعروفة : لا تَعِظيني وتَعَظْعَظِي أَي اتَّعِظي ولا تَعِظيني ؛ قال الأَزهري : وقوله وتعظعظي وإِن كان كمكرّر المضاعف فأَصله من الوعظ كما ، قالوا خَضْخَضَ الشيءَ في الماء ، وأَصله من خَضَّ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: